الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 عبادة الأحرار..محمود محمد شاكر رحمه الله

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أسماء كرامدي

أسماء كرامدي

عدد الرسائل :
1331

تاريخ التسجيل :
18/04/2009


عبادة الأحرار..محمود محمد شاكر رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: عبادة الأحرار..محمود محمد شاكر رحمه الله   عبادة الأحرار..محمود محمد شاكر رحمه الله I_icon_minitimeالأربعاء 10 أغسطس 2011 - 19:49

حديث رمضان :

"...فتأمَّلْ معنى الصيام من حيث نظرتَ إليه: هو عتق النفس الإنسانية من كل رقٍّ: من رقِّ الحياة ومطالبها ومن رقِّ الأبدان وحاجاتِها في مآكلها ومشاربها، من رقِّ النفس وشهواتها، ومن رقِّ العقول ونوازعِها، ومن رقِّ المخاوف حاضرها وغائبها، حتى تشعر بالحرية الخالصة، حرية الوجود، وحرية الإرادة، وحرية العمل. فتحرير النفس المسلمة هو غايةُ الصيام الذي كُتِب عليها فرضًا وتأتيه تطوعًا. ولتعلمَ هذه النفس الحرة أنّ الله -الذي استخلفها في الأرض، لتقيمَ فيها الحق، ولتقضي فيها بالحق، ولتعمل فيها بالحق- لا يرضى لها أن تذلَّ لأعظم حاجات البدن، لأنها أقوى منها، ولا لأعتى مطالب الحياة، لأنها أسمى منها، ولا لأطغى قوى الأرض، لأنها أعزُّ سلطانًا منها. وأراد الله أن يكرِّم هذه العبادات فأوحى إلى رسولِه صلى الله عليه وسلم أن يخبر الناس عن ربه إذ قال:(الصوم لي). فلا رياء فيه؛ لأنه جُرِّد لله فلا يُراد به إلا وجه الله، فاستأثر به اللهُ دون سائر العبادات، فهو الذي يقبله عن عبده، وهو الذي يجزي به كما يشاء.
وقد دلَّنا الله سبحانه على طرفٍ من هذا المعنى إذْ جعل الصيامَ معادلا لتحريرِ الرقبة في ثلاثة أحكام من كتابه: إذْ جعل على من قتل مؤمنًا خطأ تحرير رقبة مؤمنة، ودية مسلمة إلى أهله "فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِنَ الله"[النساء:92]. وجعل على الذين يُظاهِرون من نسائهم ثم يعودون لِمَا قالوا تحرير رقبة من قبل أن يتماسّا "فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا"[المجادلة:4]. وجعل كفّارةَ اليمين تحرير رقبة "فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّام"[البقرة:196], فانظُرْ لِمَ كتب اللهُ على مَنِ ارتكب شيئًا من هذه الخطايا الثلاث: أنْ يُحرِّر رقبة مؤمنة من رقِّ الاستعباد، فإن لم يجدها فعليه أن يعمل على تحرير نفسه من رقِّ مطالب الحياة، ورقِّ ضرورات البدن، ورقِّ شهوات النفس، فالصيام كما ترى هو عبادة الأحرار، وهو تهذيب الأحرار وهو ثقافة الأحرار.
ولو حرص كل مسلمٍ على أن يستوعِبَ بالصيام معاني الحرية، وأسباب الحرية، ومقاليد الحرية، وأنف لدينِه ولنفسه أن تكون حكمة صيامِه متعلقةً بالأحشاء والأمعاء والبطون في بذل طعام أو حرمان من طعام, لرأينا الأرضَ المسلمة لا يكاد يستقرُّ فيها ظلم، لأن للنفوس المسلمة بطشًا هو أكبر من الظلم، بطش النفوس التي لا تخشى إلا الله، ولا يملك رقَّها إلا خالق السموات والأرض وما بينهما. ولرأينا الأرض المسلمة لا يستولى عليها الاستعمار؛ لأن النفوس المسلمة تستطيع أن تهجر كل لذة، وتخرج من كل سلطان، وتستطيع أن تجوع وتعرَى، وأن تتألم وتتوجع صابرة صادقة مهاجرة في سبيل الحقِّ الأعلى، وفي سبيل الحرية التي ثقفها بها صيامها، وفي سبيل إعتاق الملايين المستعبدة في الأرض بغير حق وبغير سلطان. واستطاع كل مسلم أن يكون صرخة في الأرض تلهب القلوب، وتدعوها إلى خلع كل شرك يقود إليه الخوف من الظلم، ويفضل إليه حب الحياة وحب الترف وحب النعمة، وهي أعوان الاستعمار على الناس.
ويوم يعرف المسلمون صيامهم حق معرفته، ويوم يجعلونه مدرسة لتحرير نفوسهم من كل ضرورة وكل نقيصة، فحقٌّ على الله يومئذ أن ينصر هذه الفئة الصائمة عن حاجات أبدانها وشهوات نفوسها، الطالبة لما عند ربها من كرامته، التي كرَّم بها بني آدم، إذ خلقهم في الدنيا سواء أحرار، لا فضل لأحد على أحد إلا بالتقوى وفعل الخيرات.
ويومئذ ينصرهم على عدوهم، ويستخلفهم في الأرض مرة أخرى لينظر كيف يعملون".(1)
---------------------
(1) جمهرة مقالات الأستاذ محمود محمد شاكر.(2-940.938
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رميم

رميم

عدد الرسائل :
182

تاريخ التسجيل :
02/02/2011


عبادة الأحرار..محمود محمد شاكر رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: عبادة الأحرار..محمود محمد شاكر رحمه الله   عبادة الأحرار..محمود محمد شاكر رحمه الله I_icon_minitimeالثلاثاء 6 سبتمبر 2011 - 20:00

جزاك الله خير اسماء على هدا المقال الطيب
اللهم تقبل منا صيامنا وقيامنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء كرامدي

أسماء كرامدي

عدد الرسائل :
1331

تاريخ التسجيل :
18/04/2009


عبادة الأحرار..محمود محمد شاكر رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: عبادة الأحرار..محمود محمد شاكر رحمه الله   عبادة الأحرار..محمود محمد شاكر رحمه الله I_icon_minitimeالخميس 8 سبتمبر 2011 - 22:57

اللهم آمين
سرّني مروركِ الطيّب أختي رميم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم هيثم الارهاطية

أم هيثم الارهاطية

عدد الرسائل :
97

تاريخ التسجيل :
16/05/2011


عبادة الأحرار..محمود محمد شاكر رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: عبادة الأحرار..محمود محمد شاكر رحمه الله   عبادة الأحرار..محمود محمد شاكر رحمه الله I_icon_minitimeالجمعة 9 سبتمبر 2011 - 13:09

اللهم اجعلنا من الاحرار
نفعنا الله بما خطت يمينك
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

عبادة الأحرار..محمود محمد شاكر رحمه الله

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» ذيل الرسالة / قصة التفريغ الثقافي لأبو فهر محمود محمّد شاكر -رحمه الله-
» أذكري قلبي .. أبو فهر محمود محمد شاكر
» محاضرة للشيخ محمود محمد شاكر سنة1396هـ
» لا تعودي .. من روائع العلامة الاديب محمود محمد شاكر
» الدين و اللغة غير قابلين للفصل..محمود محمد شاكر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: العــــــلوم الشرعيـــــة :: الخـــيمة الرّمضانية-