الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 استفسار حول باب ( كاد وأخواتها )

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
oumnada69

oumnada69

عدد الرسائل :
74

تاريخ التسجيل :
05/10/2009


استفسار حول باب ( كاد وأخواتها ) Empty
مُساهمةموضوع: استفسار حول باب ( كاد وأخواتها )   استفسار حول باب ( كاد وأخواتها ) I_icon_minitimeالإثنين 5 أكتوبر 2009 - 10:57

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما بعد ... فهذه أول مشاركاتي معكم أرجو أن تكون نافعة
ومشاركتي هي عبارة اعن استفسار حول أفعال المقاربة ( كاد وأخواتها ) في سؤالين أرجو من أهل الاختصاص أن يتحفونا بإجابة سديدة
السؤال الاول: بما أن هذه الأفعال تعمل عمل كان، فلماذا لم يدرجوها معها ؟
السؤال الثاني: ذكروا أن هذه الأفعال لا يكون خبرها إلا جملة فعلها مضارع فكيف عرفوا أن خبرها منصوب إذن
وبارك الله فيكم


عدل سابقا من قبل سمير الجزائري في الإثنين 5 أكتوبر 2009 - 15:46 عدل 2 مرات (السبب : تصحيح)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحليم توميات

عبد الحليم توميات

عدد الرسائل :
537

تاريخ التسجيل :
23/03/2009


استفسار حول باب ( كاد وأخواتها ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: استفسار حول باب ( كاد وأخواتها )   استفسار حول باب ( كاد وأخواتها ) I_icon_minitimeالإثنين 5 أكتوبر 2009 - 18:07

الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه.
أمّا عن السّؤال الأوّل: لماذا لم تُدْرَج هذه الأفعال مع " كان وأخواتها " ؟
والجواب قد أُشِير إليه في سؤالك الثّاني، وهو أنّها لم تُدرج مع " كان وأخواتها " لأنّ كان وأخواتها يكون خبرها مفردا وجملة وشبه جملة، أمّا أفعال المقاربة ( كاد وأخواتها ) فإنّه يشترط في خبرها شرطان:
الشّرط الأوّل: أن يكون جملةً. فلا يكون مفردا ولا شبه جملة إلاّ شذوذا.
أمّا قوله تعالى:(فَطَفِقَ مَسْحاً بِالسُّوقِ وَالْأَعْنَاق)ِ [ص: من الآية33]، فظاهره أنّ الخبر مفرد، ولكنّ التّقدير: فطفق يمسح مسحا، فالخبر محذوف، و( مسحا ) مفعول مطلق للفعل المحذوف.
ومثله حديث أَبِي هُرَيْرَةَ في الصّحيحين عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلّم في قصّة موسى وبني إسرائيل قَالَ: (( وَأَخَذَ ثَوْبَهُ فَطَفِقَ بِالْحَجَرِ ضَرْبًا ))، أي: فطفِق يضرب بالحجر ضرباً.
ومنه نُدرِك خطأ من يقول وهو يستعمل أفعال الشّروع: انبرى في العمل ! والصّواب: انبرى يعمل.
الشّرط الثّاني: أن يكون الفعل في هذه الجملة مضارعا. فلا يأتي ماضيا إلاّ شذوذا أيضا.
ومن أراد التّفصِيل، فإنّ ثمّة شرطين آخرين:
الشّرط الثّالث: مراعاة أحوال الفعل المضارع مع ( أن ) المصدريّة.
فتجب مع ( حرى واخلولق )، وتستحبّ مع ( عسى، أوشك )، وتمتنع مع " أفعال الشّروع "، ويستحبّ تركها مع ( كاد وكرب ).
قال ابن مالك:
وكـونه بدون ( أن ) بعد ( عسـى )
نـزر، و ( كاد ) الأمـر فيه عُكسـا
وكـ( عسى ) ( حرى ) ولكن جعلا
خبرهـا حتما بـ " أن " متّـصـلا
وألزموا (اخلولق) " أن " مثل (حرى)
وبعد ( أوشك ) انتفـا " أن " نـزرا
ومثل ( كاد ) فـي الأصحّ ( كربا )
وترك " أن " مع (ذي الشّروع) وجبا
الشّرط الرّابع: [وهو شرطٌ لا ينبغي ذكره للمبتدئين، ولكن بين من تمكّن وهضم الباب جيّدا]، وهو أنّه: يجب أن يكون فاعل الفعل المضارع ضميرا يعود على الاسم، فيقال:" كاد زيدٌ يقع "، ففاعل ( يقع ) ضمير يعود على اسم ( كاد ) نفسه، ولا يصحّ أن يقال:" كاد زيد يقع أخوه ".
إلاّ ( عسى )، فيمكن أن يرفع خبرها المضارع سببيّا، بمعنى: أن يكون فاعل المضارع ضميرا يعود على اسم ( عسى ).
ومنه قول هُدبة بن خشرم العُذريّ:
( عسى الكرب الّذي أمسيت فيه يـكـون وراءه فـرج قريـب )
من أجل هذا التّعقيد والشّروط في خبرها آثر العلماء أن يُفرِدوا هذه الأفعال بباب مستقلّ.
- أمّا السّؤال الثّاني: كيف أدرك العلماء أنّها رفعت اسما ونصبت خبرا والخبر-كما تقولون- يأتي دائما مضارعا ؟
- فالجواب عنه أن يقال:
لقد شاع عند العلماء قولهم ( الشاذّ يُحفظ ولا يقاس عليه )، فلماذا يُحفظ ؟
إنّ حفظ الشّاذ له أهمّيته في علم اللّغة، لأنّ الشّاذ وإن كان لا يُقاس عليه، ولكنّه يشير إلى الأصل في الكلام، وقد جاء في بعض أشعار العرب خبرُ هذه الأفعال مفرداً منصوبا، فدلّ على أنّها تعمل عمل كان، من ذلك قول تأبّط شرّا - واسمه ثابت بن جابر -:
( فأُبتُ إلى فَـهـمٍ وما كدت آيـِباً
وكـم مثلِها فارقتـها وهي تُصـفـرُ
)
قال سبويه: " إنّما جاء هذا البيت شاذّا ليدلّ على الأصل، وهو أنّ كاد تعمل عمل كان ".
ومن ذلك قول أحدهم:
( أكثرت في العـذل ملحّـا دائـما لا تكـثرن إنّي عسـيت صـائـمـا )
والله تعالى أعلم وأعزّ وأكرم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oumnada69

oumnada69

عدد الرسائل :
74

تاريخ التسجيل :
05/10/2009


استفسار حول باب ( كاد وأخواتها ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: استفسار حول باب ( كاد وأخواتها )   استفسار حول باب ( كاد وأخواتها ) I_icon_minitimeالإثنين 5 أكتوبر 2009 - 22:04

بارك الله فيك شيخنا الفاضل وجزاك كل حير فهو جواب شاف كاف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عذرا رسول الله
Admin
عذرا رسول الله

عدد الرسائل :
3866

تاريخ التسجيل :
09/07/2008


استفسار حول باب ( كاد وأخواتها ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: استفسار حول باب ( كاد وأخواتها )   استفسار حول باب ( كاد وأخواتها ) I_icon_minitimeالأربعاء 7 أكتوبر 2009 - 16:03

ما شاء الله, هنيئا لك أخيتي إلتفاتة الشيخ أبا جابر لسؤالك, و هذا ما عودنا عليه حلم و تواضع.

لا حرمك ربي أجر هذه الكلمات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


استفسار حول باب ( كاد وأخواتها ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: استفسار حول باب ( كاد وأخواتها )   استفسار حول باب ( كاد وأخواتها ) I_icon_minitimeالأربعاء 7 أكتوبر 2009 - 17:33

جزاكم الله خيرا

والله التفاتة طيبة للغتنا الجميلة
ة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

استفسار حول باب ( كاد وأخواتها )

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» استفسار
» استفسار
» حكم الهدية من مال مصدره حرام
» استفسار حول شرح ألفية ابن مالك
» استفسار عن النحر يوم عيد الاضحى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: اللّغـــات و علومها :: اللغة العربيــة وعلومهـا-