الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 فوائد من حديث: " ما نهيتكم عنه فاجتنبوه "

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خولة السلفية

خولة السلفية

عدد الرسائل :
232

الموقع :

تاريخ التسجيل :
13/08/2009


فوائد من حديث: " ما نهيتكم عنه فاجتنبوه " Empty
مُساهمةموضوع: فوائد من حديث: " ما نهيتكم عنه فاجتنبوه "   فوائد من حديث: " ما نهيتكم عنه فاجتنبوه " I_icon_minitimeالأربعاء 30 سبتمبر 2009 - 0:01

فوائد من حديث :

(ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم فإنما أهلك من كان قبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على أنبيائهم)

قال العلامة العباد – حفظه الله - :

" هذا الحديث حديث عظيم، وقد كتبت عليه بعض الفوائد فنقرؤها:

الفائدة الأولى:

قول المحدثين والمخرجين للأحاديث: رواه البخاري و مسلم :

المقصود من ذلك: الاتفاق على المعنى، ولا يلزم أن يكون الاتفاق في الألفاظ

ولهذا بعض العلماء يقول: رواه فلان وفلان واللفظ لفلان

وهذا هو الذي فيه بيان أن اللفظ لفلان، ولكن الثاني موافق له في المعنى...

إذاً:

إذا قيل: رواه البخاري و مسلم ، فمعنى ذلك: أنهما اتفقا على المعنى

ولا يلزم أن الألفاظ متفق عليها، ولا يلزم أنهما اتفقا على التقديم والتأخير، أو على الهيئة التي هي موجودة ...

الفائدة الثانية:

قوله: (ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم)

فيه تقييد امتثال الأمر بالاستطاعة دون النهي

وذلك أن النهي من باب التروك وهي مستطاعة، فالإنسان مستطيع ألا يفعل

وأما الأمر: فقد قيد بالاستطاعة؛ لأنه تكليف بفعل، فقد يستطاع ذلك الفعل وقد لا يستطاع

فالمأمور يأتي الإنسان به حسب استطاعته

فمثلاً: نهي عن شرب الخمر، والمنهي مستطيع لعدم شربها

والصلاة مأمور بها، وهو يصليها على حسب استطاعته عن قيام وإلا فعن جلوس، وإلا فمضطجع...

الفائدة الثالثة:

ترك المنهيات باقٍ على عمومه، ولا يستثنى منه إلا ما تدعو الضرورة إليه

كأكل الميتة لحفظ النفس، ودفع الغصة بشرب قليل من الخمر

الفائدة الرابعة:

النهي الذي يجب اجتنابه ما كان للتحريم، وما كان للكراهة فيجوز فعله، وتركه أولى من فعله

الفائدة الخامسة:

المأمور به يأتي به المكلف على قدر طاقته؛ لقوله عز وجل: ( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا)

فإذا كان لا يستطيع الإتيان بالفعل على الهيئة الكاملة أتى به على ما دونها...

بــيـــان نــــــوع المسـائـــــل الـــــــمــنـــهـــي عــنـــها:

الفائدة السادسة:

قوله: (فإنما أهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على أنبيائهم)

المنهي عنه في الحديث: ... ما كان في زمنه صلى الله عليه وسلم

مما قد يترتب عليه إيجاب ما فيه مشقة أو تحريم أمر فيه مصلحة ومنفعة هذا خاص بزمن النبوة؛ لأنه زمن تشريع

وأما بعد ذلك فالسؤال الذي فيه تكلف وتنطع هو السؤال عن أشياء ليس للإنسان أن يسأل عنها، مثل:

قيام الساعة، وعمر الدنيا، ومتى تنتهي؟

وكذلك: السؤال عن كيفيات الصفات، وكيف اتصف الله تعالى بها؟


وغير ذلك من أمور الغيب التي لا يمكن أن تعرف إلا عن طريق الوحي، فهذه لا يسأل عنها

أو يشتغل بأشياء نادرة الوقوع، وأشياء ليس الإنسان بحاجة إليها، ثم يتشاغل بها عما هو أهم منها، هذا هو الذي يمنع منه

أنـــواع النـاس فـي الاشتـغــال بالــمســائــــــل:

الفائدة السابعة:

قال ابن رجب في جامع العلوم والحكم:

وقد انقسم الناس في هذا الباب أقساماً:

فمن أتباع أهل الحديث من سد باب المسائل

حتى قل فقهه وعلمه بحدود ما أنزل الله على رسوله، وصار حامل فقه غير فقيه

ومن فقهاء أهل الرأي من توسع في توليد المسائل قبل وقوعها؛ ما يقع في العادة منها وما لا يقع

واشتغلوا بتكلف الجواب عن ذلك

وكثرة الخصومات والجدال عليه حتى يتولد من ذلك انفراق القلوب

ويستقر بها بسببه الأهواء والشحناء والعداوة والبغضاء

ويقترن ذلك كثيراً بنية المغالبة، وطلب العلو والمباهاة، وصرف وجوه الناس

وهذا مما ذمه العلماء الربانيون، ودلت السنة على قبحه وتحريمه

وأما فقهاء أهل الحديث العاملون به فإن معظم همهم :

البحث عن معاني كتاب الله عز وجل، وما يفسره من السنن الصحيحة، وكلام الصحابة والتابعين لهم بإحسان

وعن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومعرفة صحيحها وسقيمها، ثم التفقه فيها وتفهمها والوقوف على معانيها

ثم معرفة كلام الصحابة والتابعين لهم بإحسان

بأنواع العلوم من التفسير والحديث، ومسائل الحلال والحرام، وأصول السنة، والزهد، والرقائق وغير ذلك ...

إلى أن قال:

ومن سلك طريقة طلب العلم على ما ذكرناه تمكن من فهم جواب الحوادث الواقعة غالباً ...

فكلام ابن رجب رحمه الله

يبين أنه بسلوك هذا المسلك تتضح المسائل

ثم أيضاً الإنسان عندما يسلك هذا المسلك

لا يفعل ذلك استقلالاً دون أن يرجع إلى كلام العلماء، ودون أن يرجع إلى من سبقه

بل الإنسان يرجع إلى أهل العلم، ويستفيد من علمهم...

قال ابن رجب :

وفي الجملة:

فمن امتثل ما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث وانتهى عما نهى عنه وكان مشتغلاً بذلك عن غيره

حصل له النجاة في الدنيا والآخرة

ومن خالف ذلك واشتغل بخاطره وما يستحسنه وقع فيما حذر منه النبي صلى الله عليه وسلم

من حال أهل الكتاب الذين هلكوا بكثرة مسائلهم واختلافهم على أنبيائهم، وعدم انقيادهم وطاعتهم لرسلهم "

كـراهــة الاشتغــال بالـــمســــائـــــل الافـــتراضية:

السؤال:

هل يدخل تحت المسائل المذكورة في الحديث المسائل الافتراضية

مثل أن يقول القائل: لو افترضنا كذا، مع أن ذلك لم يحصل بعد؟ ا

الجواب:

نعم يدخل

لأن في هذا انشغالاً عن شيء أهم منه

لكن إذا كان بعض العلماء ذكر شيئاً من هذا حتى يعين من وقع له ذلك ويجد حلاً فلا بأس بذلك

لكن كون الإنسان يتشاغل به عما هو أهم منه وما هو أولى منه لاشك أن هذا غير سائغ.

ضـــــــــــرر كـــــــثـرة الـمســـــائـــــــــل:

السؤال:

كون كثرة المسائل من المهلكات، هل هو مقيد بحياة النبي صلى الله عليه وسلم أو مستمر إلى ما بعد وفاته؟

الجواب:

من ناحية حصول أضرار ليس مقيداً بزمنه صلى الله عليه وسلم

ثم أيضاً هذه الأمة كما هو معلوم لا تهلك كما هلكت الأمم السابقة

وإنما هذه الأمة الله تعالى أبقاها وجعلها تستمر إلى قيام الساعة

لكن قد يحصل من أحد مخالفة في شيء فيناله ما يناله من الضرر، ويحصل له ما يحصل له من العقوبة في الدنيا

( شرح الأربعين النووية [16] ) للشيخ : ( عبد المحسن العباد )


http://audio.islam***.net/audio/inde...=170594#170599
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.imadislam.com/
أم يحى

أم يحى

عدد الرسائل :
1007

تاريخ التسجيل :
23/01/2009


فوائد من حديث: " ما نهيتكم عنه فاجتنبوه " Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد من حديث: " ما نهيتكم عنه فاجتنبوه "   فوائد من حديث: " ما نهيتكم عنه فاجتنبوه " I_icon_minitimeالأربعاء 11 نوفمبر 2009 - 12:46

بارك الله فيك وحفظ الشيخ العباد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


فوائد من حديث: " ما نهيتكم عنه فاجتنبوه " Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد من حديث: " ما نهيتكم عنه فاجتنبوه "   فوائد من حديث: " ما نهيتكم عنه فاجتنبوه " I_icon_minitimeالأربعاء 11 نوفمبر 2009 - 12:59

الله فقهنا في الدين وارزقنا التأويل

بارك الله فيك أختي بن سونة على ما نقته من فوائد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحسين

أم الحسين

عدد الرسائل :
4090

تاريخ التسجيل :
18/03/2009


فوائد من حديث: " ما نهيتكم عنه فاجتنبوه " Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد من حديث: " ما نهيتكم عنه فاجتنبوه "   فوائد من حديث: " ما نهيتكم عنه فاجتنبوه " I_icon_minitimeالسبت 16 أبريل 2011 - 19:56

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خولة السلفية

خولة السلفية

عدد الرسائل :
232

الموقع :

تاريخ التسجيل :
13/08/2009


فوائد من حديث: " ما نهيتكم عنه فاجتنبوه " Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد من حديث: " ما نهيتكم عنه فاجتنبوه "   فوائد من حديث: " ما نهيتكم عنه فاجتنبوه " I_icon_minitimeالخميس 19 يوليو 2012 - 21:51

وفيكن بارك الله أخياتي

وفقكنّ الله ونفع بكنّ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.imadislam.com/
عذرا رسول الله
Admin
عذرا رسول الله

عدد الرسائل :
3866

تاريخ التسجيل :
09/07/2008


فوائد من حديث: " ما نهيتكم عنه فاجتنبوه " Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد من حديث: " ما نهيتكم عنه فاجتنبوه "   فوائد من حديث: " ما نهيتكم عنه فاجتنبوه " I_icon_minitimeالإثنين 6 أغسطس 2012 - 11:06

جزاك الله كل خير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

فوائد من حديث: " ما نهيتكم عنه فاجتنبوه "

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» فوائد منتقات من حديث " من أحدث ....." للشيخ يوسف بن عاطي - حفظه الله -
» حديث "إن الله لا ينظر إلي الصف الأعوج" لا يصح، ونصائح لأئمة المساجد
» وقفات عند حديث "على رسلكما، إنما هي صفيّة".. لابن باديس رحمه الله
» كيف نجمع بين حديث " لم يُرَ للمتحابين مثل النكاح " وبين كون الزواج التقليدي أفضل
» ما مدى صحة حديث " من أذن فهو يقيم "

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: العــــــلوم الشرعيـــــة :: الحديث النبوي وعلومه-