الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 9 تحصينات ضد انفلونزا الخنازير

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو معاذ التبسي

أبو معاذ التبسي

عدد الرسائل :
1063

العمر :
44

الموقع :
http://www.alalbany.net/

تاريخ التسجيل :
27/11/2008


9 تحصينات ضد انفلونزا الخنازير Empty
مُساهمةموضوع: 9 تحصينات ضد انفلونزا الخنازير   9 تحصينات ضد انفلونزا الخنازير I_icon_minitimeالأحد 18 أكتوبر 2009 - 20:28

9 تحصينات ضد انفلونزا الخنازير

--------------------------------------------------------------------------------

شيخنا الكريم هذه أدعية وتحصينات من مرض أنفلونزا الخنازير وغيره أنتشرت في المنتديات
نآمل تكرم فضليتكم بالتعليق عليها وبيان ما ينبغي في ذلك وجزاكم الله خيرا
هذه علاجات وتحصينات تسع تنفع بإذن الله وتحصن الإنسان من كل داء، ومنها انفلونزا الخنازير.. . فمن حافظ عليها وتدبر معناها شفاه الله وحصنه من كل داء بإذنه تعالى... وإليكم هذه العلاجات والتحصينات ...

********** ********** ********** ********** **********
العلاج الأول: المحافظة على تلاوة سورة الفاتحة:
- فسورة الفاتحة مصل مضاد فعال يبطل السموم والأمراض القاتلة:
فعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِي ِّ ، أَنَّ نَاسًا مِنْ أَصْحَابِ ِرَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كَانُوا فِي سَفَرٍ ، فَمَرُّوا بِحَيٍّ مِنْ أَحْيَاءِ الْعَرَبِ ، فَاسْتَضَا فُوهُمْ فَلَمْ يُضِيفُوهُ مْ ، فَقَالُوا لَهُمْ : هَلْ فِيكُمْ رَاقٍ فَإِنَّ سَيِّدَ الْحَيِّ لَدِيغٌ أَوْ مُصَابٌ ، فَقَالَ رَجُلٌ مِنْهُمْ : نَعَمْ ، فَأَتَاهُ فَرَقَاهُ بِفَاتِحَة ِ الْكِتَابِ فَبَرَأَ الرَّجُلُ فَأُعْطِيَ قَطِيعًا مِنْ غَنَمٍ فَأَبَى أَنْ يَقْبَلَهَ ا ، وَقَالَ : حَتَّى أَذْكُرَ ذَلِكَ لِلنَّبِيّ ِ $ ، فَأَتَى النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم فَذَكَرَ ذَلِكَ لَهُ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَاللَّهِ مَا رَقَيْتُ إِلَّا بِفَاتِحَة ِ الْكِتَابِ فَتَبَسَّم َ ، وَقَالَ : " وَمَا أَدْرَاكَ أَنَّهَا رُقْيَةٌ ؟ " ، ثُمَّ قَالَ : " خُذُوا مِنْهُمْ وَاضْرِبُو ا لِي بِسَهْمٍ مَعَكُمْ " متفق عليه.
- وهي كذلك تشفي بإذن الله من الجنون والعته ومس الشياطين:
عَنْ خَارِجَةَ بْنِ الصَّلْتِ ، عَنْ عَمِّهِ ، " أَنَّهُ مَرَّ بِقَوْمٍ فَأَتَوْهُ ، فَقَالُوا : إِنَّكَ جِئْتَ مِنْ عِنْدِ هَذَا الرَّجُلِ بِخَيْرٍ ، فَارْقِ لَنَا هَذَا الرَّجُلَ ، فَأَتَوْهُ بِرَجُلٍ مَعْتُوهٍ فِي الْقُيُودِ ، فَرَقَاهُ بِأُمِّ الْقُرْآنِ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ غُدْوَةً وَعَشِيَّة ً ، وَكُلَّمَا خَتَمَهَا جَمَعَ بُزَاقَهُ ، ثُمَّ تَفَلَ ، فَكَأَنَّم َا أُنْشِطَ مِنْ عِقَالٍ فَأَعْطَوْ هُ شَيْئًا ، فَأَتَى النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم ، فَذَكَرَهُ لَهُ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم : كُلْ فَلَعَمْرِ ي لَمَنْ أَكَلَ بِرُقْيَةٍ بَاطِلٍ ، لَقَدْ أَكَلْتَ بِرُقْيَةٍ حَقٍّ " رواه أبو داود وصححه الألباني.

قال ابن القيم رحمه الله: ( وَبِالْجُم ْلَةِ فَمَا تَضَمّنَتْ هُ الْفَاتِحَ ةُ مِنْ إخْلَاصِ الْعُبُودِ يّةِ، وَالثّنَاء ِ عَلَى اللّهِ، وَتَفْوِيض ِ الْأَمْرِ كُلّهِ إلَيْهِ، وَالِاسْتِ عَانَةِ بِهِ، وَالتّوَكّ لِ عَلَيْهِ، وَسُؤَالِه ِ مَجَامِعَ النّعَمِ كُلّهَا وَهِيَ الْهِدَايَ ةُ الّتِي تَجْلِبُ النّعَمَ وَتَدْفَعُ النّقَمَ، مِنْ أَعْظَمِ الْأَدْوِي َةِ الشّافِيَة ِ الْكَافِيَ ةِ، وَحَقِيقٌ بِسُورَةٍ هَذَا بَعْضُ شَأْنِهَا أَنْ يُسْتَشْفَ ى بِهَا مِنْ الْأَدْوَا ءِ وَيُرْقَى بِهَا اللّدِيغُ .
وَلَقَدْ مَرّ بِي وَقْتٌ بِمَكّةَ سَقِمْتُ فِيهِ وَفَقَدْتُ الطّبِيبَ وَالدّوَاء َ فَكُنْت أَتَعَالَج ُ بِهَا، آخُذُ شَرْبَةً مِنْ مَاءِ زَمْزَمَ وَأَقْرَؤُ هَا عَلَيْهَا مِرَارًا ثُمّ أَشْرَبُهُ ، فَوَجَدْتُ بِذَلِكَ الْبُرْءَ التّامّ، ثُمّ صِرْت أَعْتَمِدُ ذَلِكَ عِنْد كَثِيرٍ مِنْ الْأَوْجَا عِ فَأَنْتَفِ عُ بِهَا غَايَةَ الِانْتِفَ اعِ
).

وقد حكي ابن حجر الهيتمي عن بعض مشايخ العراق انه قال: ( كان في حال صغري على جفني الأعلى من العين حبة كهيئة الغدة، فلما جرى علي القلم وَكَبِرْتُ ثقل جفني، فقيل لي بغداد طبيب يهودي يشق الجفن ويخرجها، فلم يطمئن قلبي لذلك من حيث أنه يهودي، فلما كان في بعض الأيام رأيت في النوم قائلاً يقول لي: اقرأ عليها بفاتحة الكتاب عند إرادة الوضوء، ففعلت ذلك أياما، فبينما إنا اغسل وجهي وجفن عيني إذ الغدة انقلعت بنفسها، وذهب أثرها، فعلمت أن ذلك بقراءة الفاتحة وبركتها، فجعلت دوائي بها في الأمراض فكانت تشفى بإذن الله).

********** ********** ********** ********** ********** *******


العلاج الثاني والتحصين الواقي: المحافظة على قراءة أواخر البقرة في كل ليلة:
عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم : " مَنْ قَرَأَ بِالْآيَتَ يْنِ مِنْ آخِرِ سُورَةِ الْبَقَرَة ِ فِي لَيْلَةٍ كَفَتَاهُ ".متفق عليه.
ومعنى: كفتاه: أي كفتاه من الشرور والمكروهات والأمراض، وكيف لا تكفيه وقد حوت من المعان ما لم تحويه أي آيات أخر، واستمع لهذا الحديث العظيم:
فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : بَيْنَمَا جِبْرِيلُ قَاعِدٌ عِنْدَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ، سَمِعَ نَقِيضًا مِنْ فَوْقِهِ ، فَرَفَعَ رَأْسَهُ ، فَقَالَ : هَذَا بَابٌ مِنَ السَّمَاءِ ، فُتِحَ الْيَوْمَ ، لَمْ يُفْتَحْ قَطُّ إِلَّا الْيَوْمَ ، فَنَزَلَ مِنْهُ مَلَكٌ ، فَقَالَ : هَذَا مَلَكٌ نَزَلَ إِلَى الأَرْضِ ، لَمْ يَنْزِلْ قَطُّ إِلَّا الْيَوْمَ ، فَسَلَّمَ ، وَقَالَ : " أَبْشِرْ بِنُورَيْن ِ أُوتِيتَهُ مَا لَمْ يُؤْتَهُمَ ا نَبِيٌّ قَبْلَكَ ، فَاتِحَةُ الْكِتَابِ وَخَوَاتِي مُ سُورَةِ الْبَقَرَة ِ ، لَنْ تَقْرَأَ بِحَرْفٍ مِنْهُمَا إِلَّا أُعْطِيتَه ُ "

ومن العفو أن يعافيك الله من الأمراض القاتلة.
ولذلك قال علي رضي الله عنه: ( ما كنت أرى أحدا يعقل ينام قبل أن يقرأ الآيات الثلاث من آخر سورة البقرة ).

********** ********** ********** ********** ********** *

العلاج الثالث: قراءة سور الإخلاص والمعوذتين عند الصباح، وعند المساء، وبعد الصلاة:

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خُبَيْبٍ قال: خَرَجْنَا فِي لَيْلَةٍ مَطِيرَةٍ ، وَظُلْمَةٍ شَدِيدَةٍ ، نَطْلُبُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُصَلِّي لَنَا ، قَالَ : فَأَدْرَكْ تُهُ ، فَقَالَ : قُلْ : فَلَمْ أَقُلْ شَيْئًا ، ثُمَّ قَالَ : قُلْ : فَلَمْ أَقُلْ شَيْئًا ، قَالَ : قُلْ ، فَقُلْتُ : مَا أَقُولُ ؟ قَالَ : قُلْ : " قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ، وَالْمُعَو ِّذَتَيْنِ حِينَ تُمْسِي وَتُصْبِحُ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ تَكْفِيكَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ " رواه الترمذي، وحسنه الألباني.

وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يحافظ على تلاوتهم في كل وقت وحين:
فعَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ ، قَالَ : بَيْنَا أَقُودُ بِرَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فِي نَقَبٍ مِنْ تِلْكَ النِّقَابِ ، إِذْ قَالَ : " أَلَا تَرْكَبُ يَا عُقْبَةُ ؟ " ، فَأَجْلَلْ تُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَنْ أَرْكَبْ مَرْكَبَ رَسُولِ اللَّهِ ، ثُمَّ قَالَ : " أَلَا تَرْكَبُ يَا عُقْبَةُ ؟ " ، فَأَشْفَقْ تُ أَنْ يَكُونَ مَعْصِيَةً ، فَنَزَلَ وَرَكِبْتُ هُنَيْهَةً ، وَنَزَلْتُ وَرَكِبَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ، ثُمَّ قَالَ : " أَلَا أُعَلِّمُك َ سُورَتَيْن ِ مِنْ خَيْرِ سُورَتَيْن ِ قَرَأَ بِهِمَا النَّاسُ فَأَقْرَأَ نِي قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ، وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ " ، فَأُقِيمَت ِ الصَّلَاةُ فَتَقَدَّم َ فَقَرَأَ بِهِمَا ثُمَّ مَرَّ بِي ، فَقَالَ : " كَيْفَ رَأَيْتَ يَا عُقْبَةَ بْنَ عَامِرٍ ؟ اقْرَأْ بِهِمَا كُلَّمَا نِمْتَ وَقُمْتَ ". وفي رواية: ( ما سأل سائل، ولا استعاذ مستعيذ بمثلهما ).

ولذلك كان النبي يحافظ عليها عند المرض:
عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : " كَانَ إِذَا اشْتَكَى يَقْرَأُ عَلَى نَفْسِهِ بِالْمُعَو ِّذَاتِ وَيَنْفُثُ ، فَلَمَّا اشْتَدَّ وَجَعُهُ كُنْتُ أَقْرَأُ عَلَيْهِ وَأَمْسَحُ بِيَدِهِ رَجَاءَ بَرَكَتِهَ ا ". متفق عليه.
حتى صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( فإن استطعت أن لا تفوتك في صلاة فافعل ).
وقال: ( اقرؤوا المعوذات في دبر كل صلاة ). ********** ********** ********** ********** *****
العلاج الرابع: قول ( بسم الله ) عند الأكل والشرب وغير ذلك:
فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( كُلُّ أَمْرٍ ذِي بَالٍ لا يُبْدَأُ فِيهِ بِبِسْمِ اللَّهِ فهو أَقْطَعُ ). والحديث حسن الشيخ ابن باز رحمه الله لشواهده.

وصح عَنْ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي الْعَاصِ الثَّقَفِي ِّ ، أَنَّهُ شَكَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَجَعًا يَجِدُهُ فِي جَسَدِهِ مُنْذُ أَسْلَمَ ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : " ضَعْ يَدَكَ عَلَى الَّذِي تَأَلَّمَ مِنْ جَسَدِكَ ، وَقُلْ بِاسْمِ اللَّهِ ثَلَاثًا ، وَقُلْ سَبْعَ مَرَّاتٍ أَعُوذُ بِاللَّهِ ، وَقُدْرَتِ هِ مِنْ شَرِّ مَا أَجِدُ وَأُحَاذِر ُ " رواه مسلم.

ولا عجب فبذكر اسم الله على الذبيحة تصبح حلالا طيبة، وبتركها تصبح خبيثةً مؤذيةً. طبا وشرعا.

ومما يروى في ذلك ما أخرجه بن أبي شيبة وغيره أن خالد بن الوليد لما نزل الحيرة قيل له احذر السم لا تسقيكه الأعاجم، فقال ائتوني به، فأتوه به، فأخذه بيده ثم قال بسم الله واقتحمه فلم يضره. وهي كرامة لخالد رضي الله عنه ببركة ذكر اسم الله وشدةِ يقينه بذلك.

********** ********** ********** ********** **********


العلاج الخامس: قول: بِسْمِ اللَّهِ الَّذِي لَا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ . يقال ثلاث مرات، عند الصباح، وثلاث مرات عند المساء.
فعن عثمان رضي الله عنه قال:" مَنْ قَالَ : بِسْمِ اللَّهِ الَّذِي لَا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ، لَمْ تُصِبْهُ فَجْأَةُ بَلَاءٍ حَتَّى يُصْبِحَ ، وَمَنْ قَالَهَا حِينَ يُصْبِحُ ثَلَاثُ مَرَّاتٍ ، لَمْ تُصِبْهُ فَجْأَةُ بَلَاءٍ حَتَّى يُمْسِيَ " وقَالَ : فَأَصَابَ أَبَانَ بْنَ عُثْمَانَ الْفَالِجُ ، فَجَعَلَ الرَّجُلُ الَّذِي سَمِعَ مِنْهُ الْحَدِيثَ يَنْظُرُ إِلَيْهِ ، فَقَالَ لَهُ : مَا لَكَ تَنْظُرُ إِلَيَّ ؟ فَوَاللَّه ِ مَا كَذَبْتُ عَلَى عُثْمَانَ ، وَلَا كَذَبَ عُثْمَانُ عَلَى النَّبِيِّ $ ، وَلَكِنَّ الْيَوْمَ الَّذِي أَصَابَنِي فِيهِ مَا أَصَابَنِي غَضِبْتُ فَنَسِيتُ أَنْ أَقُولَها ). رواه أبو داود وصححه الألباني.

********** ********** ********** ********** **********

العلاج السادس: وهو ذكر محصن من الأمراض ومن شر الناس المرضى، يقال عند النزول إلى مكان جديد كالحدائق أو المنتزهات، سواء كان ذلك في السفر أو الحضر، وكذلك عند المساء من كل ليلة:

فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّهُ قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا لَقِيتُ مِنْ عَقْرَبٍ لَدَغَتْنِ ي الْبَارِحَ ةَ ، قَالَ : " أَمَا لَوْ قُلْتَ حِينَ أَمْسَيْتَ أَعُوذُ بِكَلِمَات ِ اللَّهِ التَّامَّا تِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ لَمْ تَضُرَّكَ ". رواه مسلم.

وعن خولة بن حكيم رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " مَنْ نَزَلَ مَنْزِلًا ثُمَّ قَالَ : أَعُوذُ بِكَلِمَات ِ اللَّهِ التَّامَّا تِ كُلِّهَا ، مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ ، لَمْ يَضُرَّهُ شَيْءٌ حَتَّى يَرْتَحِلَ مِنْ مَنْزِلِهِ ذَلِكَ ". رواه مسلم.

قال سهيل أحد رواه الحديث: قَالَ : فَكَانَ أَهْلُنَا قَدْ تَعَلَّمُو هَا ، فَكَانُوا يَقُولُونَ هَا ، فَلُدِغَتْ جَارِيَةٌ مِنْهُمْ ، فَلَمْ تَجِدْ لَهَا وَجَعًا.
وقال: وكان أبي إذا لدغ أحد منا يقول: قالها، فإن قالوا نعم قال كأنه يرى أنها لا تضره.

قال القرطبي –رحمه الله - : ( هذا خبر صحيح، وقول صادق، علمنا صدقه دليلا وتجربة ).

********** ********** ********** ********** ****

العلاج السابع: التوكل على الله سبحانه وتعالى حق التوكل، وقول:" حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم ":

فعن أَبِي الدَّرْدَا ءِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ، قَالَ : " مَنْ قَالَ فِي كُلِّ يَوْمٍ حِينَ يُصْبِحُ وَحِينَ يُمْسِي : حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ ، عَلَيْهِ تَوَكَّلْت ُ ، وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ، سَبْعَ مَرَّاتٍ ، كَفَاهُ اللَّهُ . هَمَّهُ مِنْ أَمْرِ الدُّنْيَا وَالآخِرَة ِ ".

********** ********** ********** *******

العلاج الثامن: الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم:
عن أبي بن كعب – رضي الله عنه – قال: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِذَا ذَهَبَ ثُلُثَا اللَّيْلِ قَامَ ، فَقَالَ : " يَا أَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُوا اللَّهَ ، اذْكُرُوا اللَّهَ جَاءَتِ الرَّاجِفَ ةُ تَتْبَعُهَ ا الرَّادِفَ ةُ جَاءَ الْمَوْتُ بِمَا فِيهِ جَاءَ الْمَوْتُ بِمَا فِيهِ " .
قَالَ أُبَيٌّ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي أُكْثِرُ الصَّلَاةَ عَلَيْكَ فَكَمْ أَجْعَلُ لَكَ مِنْ صَلَاتِي ؟
فَقَالَ : " مَا شِئْتَ " .
قَالَ : قُلْتُ : الرُّبُعَ ؟
قَالَ : " مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ " .
قُلْتُ : النِّصْفَ ؟ قَالَ : " مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ " .
قَالَ : قُلْتُ : فَالثُّلُث َيْنِ ؟ قَالَ : " مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ " .
قُلْتُ : أَجْعَلُ لَكَ صَلَاتِي كُلَّهَا ، قَالَ : " إِذًا تُكْفَى هَمَّكَ وَيُغْفَرُ لَكَ ذَنْبُكَ " رواه أبو داود وحسنه الألباني.

ومن أعظم الهم: هم المرض من ذلك الداء العضال، فمن أكثر من الصلاة على الحبيب كفاه الله ما أهمه.

قال الشوكاني – رحمه الله - : ( في هاتين الخصلتين جماع خيري الدنيا والآخرة، فإن من كفاه الله همه سلم من محن الدنيا وعوارضها، لأن كل محنة لا بد لها من تأثير الهم وإن كانت يسيرة، ومن غفر الله ذنبه سلم من محن الآخرة لأنه لا يُوبقُ العبد فيها إلا ذنوبه

********** ********** ********** ********** *

العلاج التاسع: استوداع المسافر والأهلَ والأبناءَ عند الخوف عليهم:

فعن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " إِنَّ اللَّهَ إِذَا اسْتُوْدِع َ شَيْئًا حَفِظَهُ " صححه الألباني.

وعن أبي هريره عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:" مَنْ أَرَادَ أَنْ يُسَافِرَ، فَلْيَقُلْ لِمَنْ يُخَلِّفُ : أَسْتَوْدِ عُكُمُ اللَّهَ الَّذِي لا يُضِيعُ وَدَائِعُه ُ ".

وعَنْ مُجَاهِدٍ ، قَالَ : خَرَجْتُ إِلَى الْعِرَاقِ أَنَا وَرَجُلٌ مَعِي ، فَشَيَّعَن َا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، فَلَمَّا أَرَادَ أَنْ يُفَارِقَن َا ، قَالَ : إِنَّهُ لَيْسَ مَعِي شَيْءٌ أُعْطِيكُم َا ، وَلَكِنْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ : " إِذَا اسْتُوْدِع َ اللَّهُ شَيْئًا حَفِظَهُ ، وَإِنِّي أَسْتَوْدِ عُ اللَّهَ دِينَكُمَا وَأَمَانَت َكُمَا ، وَخَوَاتِي مَ عَمَلِكُمَ ا " وإسناده صحيح.
وهذا الحفظ عام في السفر وغيره , وهو أمان من الأمراض والآفات والعاهات، لما في ذلك من إظهار حاجة العبد إلى ربه في كل صغيره وكبيره .
وهذه القصة حصلت في خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، إذ يروى عن زيد بن أسلم عن أبيه أنه قال:
بينما عمر بن الخطاب يمرّ بين الناس، إذ مرَّ به رجل معه ابن له على عاتقه.
فقال عمر: ما رأيت أشبه بهذا من هذا.
فقال الرجل: أما والله يا أمير المؤمنين لقد ولدتْهُ أمُّه وهي ميتة.
فقال أمير المؤمنين عمر: ويحك، وكيف ذلك؟
قال: خرجت في غزوة كذا وكذا وتركتها حاملا فوضعت يدي على بطنها وقلت: أستودع الله ما في بطنكِ، فلما قدمتُ من سفري أُخبرتُ أن زوجتي ماتت، فبينما أنا ذات ليلة قاعد في البقيع إذ نظرتُ فإذا أنا بضوء يشبه السراج في المقابر، فقلتُ لبني عمي: ما هذا؟
قال: لا ندري، غير أننا نرى الضوء كل ليلة عند قبر فلانة، فإذا به قبر زوجتي.
قال: فأخذت معي فأسا ثم انطلقت نحو القبر فإذا به مفتوح، وإذا الطفل في حجر أمه، فدنوتُ، فناداني منادٍ: أيها المستودعُ ربَّه، خذ وديعتَك، أما والله لو استودعتنا أمه لوجدتها فأخذته وانسد القبر فأخذت الطفل.

والأمر لله من قبل ومن بعد

طبعا والأخذ بالأسباب واجب لكل مسلم منقول من منتديات البيضاء العلمية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء كرامدي

أسماء كرامدي

عدد الرسائل :
1331

تاريخ التسجيل :
18/04/2009


9 تحصينات ضد انفلونزا الخنازير Empty
مُساهمةموضوع: رد: 9 تحصينات ضد انفلونزا الخنازير   9 تحصينات ضد انفلونزا الخنازير I_icon_minitimeالإثنين 19 أكتوبر 2009 - 20:17

بورك فيكم أخي الكريم

حقا ما ترك لنا شرعنا بابا من ابواب الخير إلا دلنا عليه، و رغّبنا فيه، فيا لها من نعمة هذه الأذكار الشرعية و الأوراد اليومية التي لو حافظ عليها المرءُ لحفظتْ له نفسَه بإذن الله، ففيها الشفاء و الخلاص من الهموم و الأوهام و الأمراض سواء الانفلونزا أو غيرها عافانا الله جميعا.
و أحسن الله إليك أخي الفاضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحسين

أم الحسين

عدد الرسائل :
4090

تاريخ التسجيل :
18/03/2009


9 تحصينات ضد انفلونزا الخنازير Empty
مُساهمةموضوع: رد: 9 تحصينات ضد انفلونزا الخنازير   9 تحصينات ضد انفلونزا الخنازير I_icon_minitimeالإثنين 19 أكتوبر 2009 - 21:38

احسن الله اليك

يالله ما اجمل ديننا الحنيف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو معاذ التبسي

أبو معاذ التبسي

عدد الرسائل :
1063

العمر :
44

الموقع :
http://www.alalbany.net/

تاريخ التسجيل :
27/11/2008


9 تحصينات ضد انفلونزا الخنازير Empty
مُساهمةموضوع: رد: 9 تحصينات ضد انفلونزا الخنازير   9 تحصينات ضد انفلونزا الخنازير I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أكتوبر 2009 - 20:44

احسن الله اليكم على مروركم الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

9 تحصينات ضد انفلونزا الخنازير

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: البيـــت المســــلم :: شؤون الأسـرة المسلمـة-