الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 قل لهم لا تصلح سلفيةٌ بدون ما يجرح أحد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سلاف

سلاف

عدد الرسائل :
61

تاريخ التسجيل :
12/09/2009


قل لهم لا تصلح سلفيةٌ بدون ما يجرح أحد Empty
مُساهمةموضوع: قل لهم لا تصلح سلفيةٌ بدون ما يجرح أحد   قل لهم لا تصلح سلفيةٌ بدون ما يجرح أحد I_icon_minitimeالجمعة 18 سبتمبر 2009 - 17:56

بعض من يدعون أنهم سلفيون يقولون نحن سلفيون ولكنا لا نتكلم فيمن أخطأ ولا نجرح أحدا؟؟؟

قل لهم لا تصلح سلفيةٌ بدون ما يجرح أحد فالحب في الله والبغض في الله والمعاداة في الله إذا خلى الإنسان من هذه الأربعة معناه إسلامه ضعيف

والرسول صلى الله عليه وسلم يقول:


{{من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان}}

أضعف الإيمان أن تكره الباطل بقلبك ولكن الذي لا يكره الباطل بقلبه أين الإيمان الذي في قلبه؟!! يعني إيْمانه ضعيف لا ينفع ،ونسأل الله العفو والعافية وحسبنا الله ونعم الوكيل

الفتاوى الجلية عن المناهج والدعوية
من إجابات فضيلة الشيخ العلامة أحمد بن يحي النجمي رحمه الله تعالى ص139-140
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
34

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


قل لهم لا تصلح سلفيةٌ بدون ما يجرح أحد Empty
مُساهمةموضوع: رد: قل لهم لا تصلح سلفيةٌ بدون ما يجرح أحد   قل لهم لا تصلح سلفيةٌ بدون ما يجرح أحد I_icon_minitimeالسبت 19 سبتمبر 2009 - 1:01

أحسنت النقل أختنا الفاضلة

لكن أمر ينبغي التنبيه له أن مراد الشيخ ليس كما يفهمه البعض بأنه من لم يتكلم في الدعاة وتجريحه بدون وازع ديني أو ضوابط أو لوازم وووليس بسلفي لكن الجرح الذي تكلم عنه الشيخ بينه الإمام النووي رحمه الله في كتابه ( رياض الصالحين ) إذ يقول

( باب بيان ما يباح من الغيبة )

اعلم أن الغيبة تباح لغرض صحيح شرعي لا يمكن الوصول إليه إلا بها وهو ستة أسباب:

الأول

التظلم فيجوز للمظلوم أن يتظلم إلى السلطان والقاضي وغيرهما ممن له ولاية أو قدرة على إنصافه من ظالمه، فيقول: ظلمني فلان بكذا.

الثاني

الاستعانة على تغيير المنكر ورد العاصي إلى الصواب، فيقول لمن يرجو قدرته على إزالة المنكر: فلان يعمل كذا فازجره عنه، ونحو ذلك، ويكون مقصوده التوصل إلى إزالة المنكر، فإن لم يقصد ذلك كان حراماً.

الثالث

الاستفتاء، فيقول للمفتي: ظلمني أبي أو أخي أو زوجي أو فلان بكذا فهل له ذلك؟ وما طريقي في الخلاص منه وتحصيل حقي ودفع الظلم؟ ونحو ذلك فهذا جائز للحاجة، ولكن الأحوط والأفضل أن يقول: ما تقول في رجل أو شخص أو زوج كان من أمره كذا؟ فإنه يحصل به الغرض من غير تعيين، ومع ذلك فالتعيين جائز كما سنذكره في حديث هند إن شاء اللَّه تعالى.

الرابع

تحذير المسلمين من الشر ونصيحتهم، وذلك من وجوه؛ منها جرح المجروحين من الرواة والشهود، وذلك جائز بإجماع المسلمين بل واجب للحاجة. ومنها المشاورة في مصاهرة إنسان أو مشاركته أو إيداعه أو معاملته أو غير ذلك أو مجاورته، ويجب على المشاوَر أن لا يخفي حاله بل يذكر المساوئ التي فيه بنية النصيحة. ومنها إذا رأى متفقهاً يتردد إلى مبتدع أو فاسق يأخذ عنه العلم وخاف أن يتضرر المتفقه بذلك، فعليه نصيحته ببيان حاله بشرط أن يقصد النصيحة، وهذا مما يُغلط فيه، وقد يحمل المتكلم بذلك الحسد ويلبِّس الشيطان عليه ذلك ويخيل إليه أنه نصيحة فليُتَفطن لذلك. ومنها أن يكون له ولاية لا يقوم بها على وجهها، إما بأن لا يكون صالحاً لها، وإما بأن يكون فاسقاً أو مغفلاً ونحو ذلك، فيجب ذكر ذلك لمن له عليه ولاية عامة ليزيله ويولي من يصلح، أو يعلم ذلك منه ليعامله بمقتضى حاله ولا يغتر به، وأن يسعى في أن يحثه على الاستقامة أو يستبدل به.

الخامس

أن يكون مجاهراً بفسقه أو بدعته كالمجاهر بشرب الخمر، ومصادرة الناس وأخذ المكس وجباية الأموال ظلماً وتولي الأمور الباطلة، فيجوز ذكره بما يجاهر به، ويحرم ذكره بغيره من العيوب إلا أن يكون لجوازه سبب آخر مما ذكرناه.

السادس

التعريف، فإذا كان الإنسان معروفاً بلقب كالأعمش والأعرج والأصم والأعمى والأحول وغيرهم جاز تعريفهم بذلك، ويحرم إطلاقه على جهة التنقص، ولو أمكن تعريفه بغير ذلك كان أولى.

فهذه ستة أسباب ذكرها العلماء وأكثرها مجمع عليه. ودلائلها من الأحاديث الصحيحة المشهورة؛ فمن ذلك:‏

عن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها أن رجلاً استأذن على النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم فقال: ( ائذنوا له بئس أخو العشيرة ) مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ. احتج به البخاري في جواز غيبة أهل الفساد وأهل الريب

وعنها رَضِيَ اللَّهُ عَنْها قالت قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: ( ما أظن فلاناً وفلاناً يعرفان من ديننا شيئاً ) رَوَاهُ البُخَارِيُّ . قال، قال الليث بن سعد أحد رواة هذا الحديث : هذان الرجلان كانا من المنافقين .‏

وعن فاطمة بنت قيس رَضِيَ اللَّهُ عَنْها قالت: أتيت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم فقلت: إن أبا الجهم ومعاوية خطباني، فقال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: ( أما معاوية فصعلوك لا مال له، وأما أبو الجهم فلا يضع العصا عن عاتقه ) مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ .

وفي رواية لمسلم : ( وأما أبو الجهم فضراب للنساء ) وهو تفسير لرواية : ( لا يضع العصا عن عاتقه ) وقيل معناه : كثير الأسفا ر.‏

وعن زيد بن أرقم رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال: خرجنا مع رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم في سفر أصاب الناس فيه شدة فقال عبد اللَّه بن أبي: لا تنفقوا على من عند رَسُول اللَّهِ حتى ينفضوا، وقال: لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل، فأتيت رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم فأخبرته بذلك، فأرسل إلى عبد اللَّه بن أبي فاجتهد يمينه ما فعل، فقالوا: كذب زيد رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم، فوقع في نفسي مما قالوه شدة حتى أنزل اللَّه تعالى تصديقي {إذا جاءك المنافقون} (المنافقين 1) ثم دعاهم النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم ليستغفر لهم فلووا رؤوسهم> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.‏

وعن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها قالت، قالت هند امرأة أبي سفيان للنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: إن أبا سفيان رجل شحيح وليس يعطيني ما يكفيني وولدي إلا ما أخذت منه وهو لا يعلم، قال: ((خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف)) مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.أهـ كلام النووي رحمه الله (ص 450)

وقد نظمها بعض العلماء في قوله:

القـدح ليس بغيـبة في ستـة***** متـظـلم ومعرف ومحـذر

ومجـاهر فسقاً ومستفت ومن *****طلب إلاعانة في إزالـة منكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
أسماء كرامدي

أسماء كرامدي

عدد الرسائل :
1331

تاريخ التسجيل :
18/04/2009


قل لهم لا تصلح سلفيةٌ بدون ما يجرح أحد Empty
مُساهمةموضوع: رد: قل لهم لا تصلح سلفيةٌ بدون ما يجرح أحد   قل لهم لا تصلح سلفيةٌ بدون ما يجرح أحد I_icon_minitimeالخميس 24 سبتمبر 2009 - 20:03

[center]السلام عليكم و رحمة الله

بارك الله في الأخت "سلاف" على هذا النقل من كتاب "الفتاوى الجلية عن المناهج الدعوية" للشيخ "أحمد بن يحيى النجمي" رحمه الله
و لتسمح لي بهذه الإضافة و أن يتسع صدرها لقبولها، فنحن إخوة في الله،و الصبر على بعضنا البعض مطلوب،
أحبّ فقط أن أقول، بأنه "ما يصلح أن تُعَنوِني للفتيا بذاك العنوان"! لأن ضررها قد يتعدى نفعها، من حيث لبسهاو عدم فهمها!
فالعنوان الذي وضعتِه إنما جاء في ثنايا جواب الشيخ رحمه الله على السؤال المطروح عليه.. و فهمٌُ ردّ الشيخ و جوابه، إنما يكون واضحا من خلال قراءة تلك الفتاوى التي عُنِيتْ ببيان ضلال و فساد المناهج الدعَوية المبتدعة لدى الكثير من الدعاة الحزبيين و الاخوانيين..
والكتاب كله في الرد على أهل البدع و الفسق! و ضرورة بيان عوارهم و خطئهم و أن ذلك من الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر.

أماأن نقتطف "فتيا" بمفردهاو نسوقها على وجه كيفما كان، بحيث قد يفهم الواحد منا أنه يجوز له بل الواجب عليه أن يجرح و يغتاب أهل العلم و الدعاة من أهل السنة و الحريصين على منهج السلف، إن بدر منهم خطأ ، فهذا لعمري يضر ولا ينفع
وفي ثنايا الفتاوى، تجدين قول الشيخ رحمه الله، بأنه يجب أن يُنصح صاحب البدعة أولا، فإن أبى وجب التشهير به و فضحه

و لو شئت أخيتي لنقلتُ لك أقوال الشيخ في هذا المجال..
و السلام عليك و رحمة الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

قل لهم لا تصلح سلفيةٌ بدون ما يجرح أحد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» مواهب بدون إنجاز
» sms مجانا و بأي رقم تريد و بدون اي اشهار و دون تسجيل
» برنامج التحميل المشهور idm بدون تسجيل ولا ...
» الي كل شيعي سؤال واحد وارجوا منك الاجابه بدون تقيه وسيحاسبك الله يوم الحساب
» إحمي ملفاتك بكلمة سر بدون تنصيب برامج مع KaKa Folder Protector

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: العــــــلوم الشرعيـــــة :: العــقيــدة الصحيحة-