الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 تصويب قذائف المدفعية إلى عقائد الصوفية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو معاذ التبسي

أبو معاذ التبسي

عدد الرسائل :
1063

العمر :
44

الموقع :
http://www.alalbany.net/

تاريخ التسجيل :
27/11/2008


تصويب قذائف المدفعية إلى عقائد الصوفية Empty
مُساهمةموضوع: تصويب قذائف المدفعية إلى عقائد الصوفية   تصويب قذائف المدفعية إلى عقائد الصوفية I_icon_minitimeالسبت 19 سبتمبر 2009 - 6:45

تصويب قذائف المدفعية إلى عقائد الصوفية



الحمد لله و الصلاة والسلام على رسول الله فهذه سلسلة "تصويب قذائف المدفعية إلى عقائد الصوفية " إنطلقت فيها في الثلث الاخير من الليل بعد إستخارة الله عز و جل وبمساعدة زوجتي بارك الله فيها و في علمها و هذه السلسلة عبارة عن إختصار و ترتيب و تقريب أهم الردود و الفوائد على هذه الفرقة فالفضل فيها بعد الله جل و علا يرجع إلى اصحابها فأسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يغفر لي ما تقدم وما تأخر من ذنبي وأن يجعل هذا العمل عملا متقبلا مبرورا تنشرح له الصدور وتحبه القلوب ولا تمل من قراءته العيون والعقول.

أموت ويبقى ما كتبته ... فيا ليت من قرا دعاليا
عسى الإله أن يعفو عني ... ويغفر لي سوء فعاليا


أبو جهاد الجزائري

أهم الشخصيات الصوفية :

الذين دعوا إلى عقيدة الحلول والاتحاد:


1. البسطامي (261هـ):

أبو يزيد طيفور بن عيسى البسطامي كان جده مجوسيا فاسلم هو أول من استخدم لفظ الفناء بمعناه الصوفي الذي يقصد منه الاتحاد بذات الله



2. الحلاج (309هـ):

هو الحسين بن منصور الحلاج صوفي فيلسوف تبرأ منه سائر الصوفية والعلماء لسوء سيرته يدعي حلول الإله فيه أي الله سبحانه وتعالى عما يقول استمر في نشر فكره الحلولي حتى استفحل أمره فألقي القبض عليه لتتم مناظرته ومناقشته بحضره القضاة وبعد أن تيقن السلطان (المقتدر) أمره أمر بقتله.



3. الغزالي (450 ـ 505هـ):

أبو حامد محمد بن احمد الطوسي الملقب بحجة الاسلام ولد بطوس من إقليم خرسان نشأ في بيئة كثرت فيها الآراء والمذاهب مثل علم الكلام والفلسفة والباطنية والتصوف أورثه ذلك حيرة وشكا ألف عددا من الكتب أهمها تهافت الفلاسفة والمنقذ من الضلال وأهمها على الإطلاق إحياء علوم الدين يعد الغزالي رئيس مدرسة الكشف في المعرفة في آخر حياته اقبل على حديث الرسول في هذه المرحلة ألف كتابه "إلجام العوام عن علم الكلام" الذي ذم فيه علم الكلام وطريقته وانتصر لمذهب السلف, ويقال انه رجع عن القول بالكشف وإدراك خصائص النبوة.



4. ابن الفارض (566 ـ 632):

هو أبو حفص عمر بن علي الحموي الأصل المصري المولد لقب بشرف الدين من الغلاة الموغلين في وحدة الوجود يزعم انه منذ القدم كان الله ثم تلبس بصورة النفس نص شيخ الاسلام ابن تيمية على أنه من أهل الإلحاد القائلين بالحلول الاتحاد ووحدة الوجود..



5. ابن عربي (560 ـ 638هـ):

هو أبو بكر محيي الدين محمد بن علي بن عربي الحاتمي الطائي الأندلسي الملقب بالشيخ الأكبر عند الصوفية رئيس مدرسة وحدة الوجود يعتبر نفسه خاتم الأولياء استقر في دمشق حيث مات ودفن وله فيها قبر يزار طرح نظرية الإنسان الكامل التي تقوم على أن الإنسان وحده من بين المخلوقات يمكن أن تتجلى فيه جميع الصفات الإلهية إذا تيسر له الاستغراق في وحدانية الله واتفق علماء الاسلام شرقا وغربا على ذمه



6. ابن سبعين (614 ـ 669هـ):

هو قطب الدين أبو محمد عبد الحق بن إبراهيم بن محمد بن سبعين الاشبيلي المرسي احد الفلاسفة المتصوفة القائلين بوحدة الوجود التي يرى أنها تعني أن وجود الحق هو الثابت بدءا وانه مادة كل شيء والخلق منبثق منه فائض عنه يقول ابن تيمية: إن ابن سبعين وان قال بان الوجود واحد فهو يقول بالاتحاد والحلول من هذا الوجه لان معنى كلامه أن الحق محل للخلق. يرى ابن سبعين أن الله هو الوجود كله ولا شيء معه إلا علمه والكائنات هي عين علمه. يقول ابن تيمية "هذا من أبطل الباطل وأعظم الكفر والضلال".



7. العفيف التلسماني (610 ـ 690هـ):

هو سليمان بن علي الكومي التلمساني يلقب بعفيف الدين يقول عنه الذهبي انه احد زنادقة الصوفية يقول ابن كثير "وقد نسب هذا الرجل إلى عظائم في الأقوال والاعتقاد في الحلول والاتحاد والزندقة والكفر المحض " ومن أقواله الشنيعة التي توضح كفره: القرآن ليس فيه توحيد بل القرآن كله شرك ومن اتبع القرآن لم يصل إلى التوحيد من فكره الفاسد ما حكاه شيخ الاسلام من أن الشيرازي قال لشيخه التلمساني وقد مر بكلب أجرب ميت فقال: هذا أيضا من ذات الله؟! فقال: وهل ثم خارج عنه!؟ قال ابن تيمية: هذا من أعظم الكفر. يعد من رواد وحدة الوجود الكبار ومن المصنفين المكثرين في تقرير هذه العقيدة الفاسدة ونشرها.



8. النابلسي (1050 ـ 1143هـ):

هو عبد الغني بن إسماعيل الدمشقي النابلسي الحنفي النقشبندي القادري آمن بالطريقة النقشبندية الذين يؤمنون بعقيدة الفناء ووحدة الوجود منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طه الهلالي

طه الهلالي

عدد الرسائل :
111

تاريخ التسجيل :
29/03/2009


تصويب قذائف المدفعية إلى عقائد الصوفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصويب قذائف المدفعية إلى عقائد الصوفية   تصويب قذائف المدفعية إلى عقائد الصوفية I_icon_minitimeالسبت 19 سبتمبر 2009 - 10:37

السلام عليكم ورحمة الله


بارك الله فيك اخي المحارب على توجيه المدفعية لقصف عقائد الصوفية الذين اكثروا الفساد في كل البلاد وابتعدوا عن الكتاب والسنة ومنهج سلف الامة

ارجوا ان تجتهد في التدقيق والتحقيق حتى يظهر عملك في ابهى حلة ترتيبا و تنسيقا وتظهر عقائدالقوم الفاسدة بحجج دامغة لاتأويل فيها ولا تخمين بالإعتماد على الكتاب والسنة لا بالكشف والإلهام مثل غزعبلات اهل الضلال

وليتك ترفق بالبحث اقوال العلماء الصريحة في من ورد تكفيره من اهل الضلال
بالحجة والبرهان
نسأل الله العظيم لـك التوفيق والسداد
وجزاك الله كل خير اخي ابى معاذ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عذرا رسول الله
Admin
عذرا رسول الله

عدد الرسائل :
3866

تاريخ التسجيل :
09/07/2008


تصويب قذائف المدفعية إلى عقائد الصوفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصويب قذائف المدفعية إلى عقائد الصوفية   تصويب قذائف المدفعية إلى عقائد الصوفية I_icon_minitimeالسبت 19 سبتمبر 2009 - 11:47

نقل قيم أخي الفاضل أبا معاذ, ذب الله عن وجهك النار


و بارك الله في أبي جهاد و زوجه


و لدي سؤال إن أمكن إجابتي عليه فقد إلتبس علي الأمر

هل إبن العربي الذي أدرج إسمه مع كبار شخصيات الصوفية, هو نفسه إبن العربي صاحب كتاب احكام القران

و جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء كرامدي

أسماء كرامدي

عدد الرسائل :
1331

تاريخ التسجيل :
18/04/2009


تصويب قذائف المدفعية إلى عقائد الصوفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصويب قذائف المدفعية إلى عقائد الصوفية   تصويب قذائف المدفعية إلى عقائد الصوفية I_icon_minitimeالثلاثاء 22 سبتمبر 2009 - 23:06

بارك الله فيكم أخي الفاضل أبا معاذ
وفّقك الله لكل خير، و أثابك الجنة بما تكتبه من فوائد.

و أستسمحك أخي في الإجابة عن سؤال الأخت عذرا رسول الله ، حيث قالت :
"هل إبن العربي الذي أدرج إسمه مع كبار شخصيات الصوفية, هو نفسه إبن العربي صاحب كتاب احكام القران؟ "
لا يا أختي، بل هما ضدان، فالأول من كبار شخصيات الصوفية، وقد ترجم له أخونا الفاضل أبو معاذ التبسي، أما الثاني صاحب أحكام القرآن فهاكِ ترجمته التي سقتها من رسالة للشيخ فركوس حفظه الله :

"هو محمد بن عبد الله بن محمد المعافري الاشبيلي، الشهير بأبي بكر ابن العربي المالكي، كان من كبار علماء الأندلس، وَلِيَ قضاءَ إشبيلية، ثم صرف من القضاء و أقبل على نشر العلم، و له تصانيف شهيرة منها : "العواصم من القواصم"، و "أحكام القرآن" ،و "قانون التأويل" ،و "المحصول في الأصول". توفّي بالقرب من فاس سنة 543 هـ، و حُمل إليها و دُفن فيها."center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
almuraqib al3aam
Admin
almuraqib al3aam

عدد الرسائل :
2088

تاريخ التسجيل :
18/07/2009


تصويب قذائف المدفعية إلى عقائد الصوفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصويب قذائف المدفعية إلى عقائد الصوفية   تصويب قذائف المدفعية إلى عقائد الصوفية I_icon_minitimeالأربعاء 23 سبتمبر 2009 - 10:12

بارك الله فيك أخي أبا معاذ.

و جزى الله الأخت أسماء خير الجزاء على هذه المتابعة و هذا الفهم
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو معاذ التبسي

أبو معاذ التبسي

عدد الرسائل :
1063

العمر :
44

الموقع :
http://www.alalbany.net/

تاريخ التسجيل :
27/11/2008


تصويب قذائف المدفعية إلى عقائد الصوفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصويب قذائف المدفعية إلى عقائد الصوفية   تصويب قذائف المدفعية إلى عقائد الصوفية I_icon_minitimeالأربعاء 23 سبتمبر 2009 - 20:09

بارك الله فيك أخي الكريم طه الهلالي على هذه النصائح الهامه والمفيده جَزَاك اللهُ خَيْرًا اختي الكريمةاسماء علي الإجابة جزاكم الله خيرا جميعا وبارك فيكم على مروركم العطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحسين

أم الحسين

عدد الرسائل :
4090

تاريخ التسجيل :
18/03/2009


تصويب قذائف المدفعية إلى عقائد الصوفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصويب قذائف المدفعية إلى عقائد الصوفية   تصويب قذائف المدفعية إلى عقائد الصوفية I_icon_minitimeالأربعاء 23 سبتمبر 2009 - 22:39

بارك الله فيك اخي ابو معاذ وجعل الله مانقلت في ميزان حسناتك


اللهم باعد بيننا وبين الزنادقة ومحاربين الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الجبل الأبيض

عاشق الجبل الأبيض

عدد الرسائل :
559

العمر :
44

تاريخ التسجيل :
08/06/2009


تصويب قذائف المدفعية إلى عقائد الصوفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصويب قذائف المدفعية إلى عقائد الصوفية   تصويب قذائف المدفعية إلى عقائد الصوفية I_icon_minitimeالخميس 24 سبتمبر 2009 - 15:58

بارك الله فيك على جهدك الوفير لتبيان العقيدة الصحيحة السليمة من الشوائب والعوالق
لكن السؤال الذي تبادر الى ذهني يتعلق بأبي حامد الغزالي وقد ذكرتم رجوعه الى الطريق القويم كما فهمت والله اعلم
فهل من خطر من مراجعة مؤلفاته مثل احياء علوم الدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو المنذر

أبو المنذر

عدد الرسائل :
27

تاريخ التسجيل :
22/09/2009


تصويب قذائف المدفعية إلى عقائد الصوفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصويب قذائف المدفعية إلى عقائد الصوفية   تصويب قذائف المدفعية إلى عقائد الصوفية I_icon_minitimeالجمعة 25 سبتمبر 2009 - 1:37

السلام عليكم ورحة الله. اخي عاشق الجيل الأبيض، إن الغزالي-بتشديد الزاي وقيل بتخفيفها- ليست كتبه على درجة واحدة، فأنفعها كتب أصول الفقه، كتاب المستصفى وهو كتاب غاية في بابه، نسج على منواله واعتمد عليه كل من جاء بعده، حتى قيل أن ابن قدامة المقدسي اختصره في كتاب"روضة الناظر" وإن كان بعض الباحثين يردّ هذه الدعوى، إلا أن تأثر ابن قدامة بالغزالي ظاهر جليّ.
وله كتاب المنخول من تعليقات الأصول، وهو أول كتبه في أصول الفقه، علقه من دروس شيخه أبي المعالي الجويني إمام الحرمين، وفي الكتاب شيء من التشغيب على الحنفية.
وله كتاب ثالث اسمه"شفاء الغليل في بيان مسالك التعليل" في القياس، وهوكتاب قيّم.
لكن لا يغفل طالب العلم أن الرجل على طريقة الأشاعرة في المعتقد!
أمّا "إحياء علوم الدّين"فقد سمّاه أبو بكر محمد بن الوليد الطرطوشي المالكي(530هـ)"وهو-لعمرو الله-أشبه بإماتة علوم الدّين". ومن العلماء من أفتى بحرق الكتاب، راجع رسالة"إحياء علوم الدين في ميزان العلماء والمؤرخين"للشيخ علي حسن الحلبي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو معاذ التبسي

أبو معاذ التبسي

عدد الرسائل :
1063

العمر :
44

الموقع :
http://www.alalbany.net/

تاريخ التسجيل :
27/11/2008


تصويب قذائف المدفعية إلى عقائد الصوفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصويب قذائف المدفعية إلى عقائد الصوفية   تصويب قذائف المدفعية إلى عقائد الصوفية I_icon_minitimeالأحد 1 نوفمبر 2009 - 16:18

الحلقة
-2-


اعترافات ((طرقي)) جزائري قديــم


بقلم الأستاذ الشيخ محمد السعيد الزاهري-رحمه الله تعالى-
العضو الإداري في جمعية العلماء المسلمين

[ولاء وبراء طرقي!!]

كنا جماعة من الناس، يوفي عددها على العشرين، وكنت أنا أتحدث إليهم عن رجل كنت عرفته منذ ثلاث عشرة سنة، في بلدة...من بلاد...كان طرقيا متعصباً ،ثم تاب وأصلح ولم يعد يؤمن بخرافة ولا طريق، وكانت بيني وبينه معرفة وصحبة، وهو حينما كان طرقيا كان لا يفرح بانتشار الإسلام كما يفرح بانتشار الطرقية التي ينتسب إليها، فإذا سمع برجل دخل دين الله، سأل عنه هل اعتنق"طريقته"أم لا ؟ فإذا لم يعتنقها[تعامى]وتصامم، وإذا سمع أن مسلما اعتنق الطريقة التي يعتنقها هو اهتز طرباً،وكاد يطير من شدة الفرح والسرور.وإذا نزل بالإسلام أي مكروه تصامم صاحبنا كأن الأمر لا يعنيه ولا يعني دينه، أما إذا أصابت"طريقته"مصيبة ما،اغتم لها واهتم.
[عمل الأسياد فوق شريعة رب العباد]
وقلت لهم أن هذا الرجل كان مضى ذات[يوم]إلى بلدة...لبعض شأنه، -وهو لا يزال[يومئذ]طرقيا- فاجتمع عند "قائدها" بطالب من طلبة العلم، وكان"القائد"لا ينتسب إلى الطريقة التي ينتسب إليها صاحبنا، بل كان رجلا مصلحاً لا تشوب عقيدته شائبة من شوائب الشرك والضلال، وظن الرجل بالطالب سوء الظن، فكرهه واجتراه واحتقره وازدراه، لا لشيء سوى أنه(فيما ظن)يخالفه في الطريق وليس"أخاه من الشيخ"، ولما رجع إلى بلده جعل ينتقد الطالب وينكر عليه، ويقول عنه أنه ليس من أصحاب "التحصيل"،وأن نصيبه في العلم تافه قليل،وأنه"مدمن على شرب الدخان"،وكنت أنا أنهاه عن هذا الغلو في الإنكار،فلم يكن يحفل بما أقول،وما هي إلا أن مضى علينا شهر واحد حتى كان عيد الأضحى، فزار صاحبنا"الزاوية التي ينتسب إليها بمناسبة هذا العيد فيمن زارها من الأتباع والمريدين،فلقي فيها ذلك"الطالب"بعينه،وقد صار أستاذاً يعلم أبناء الزاوية ويلقي فيها على الناس بعض الدروس،فرجع الرجل يمدح هذا الطالب ويطريه ويبالغ في المدح والإطراء،وقال لي:لقد حضرت أنا نفسي على هذا"الشيخ"درساً في التوحيد يلقيه على أسيادنا،فظننت أن الإمام الأشعري هو الذي يلقي هذا الدرس علينا،فقلت:لقد أصبح الطالب في نظرك شيخاً نظير الإمام الأشعري،ولكن في أي مسألة من مسائل التوحيد كان درس هذا الشيخ؟قال كان في مسألة "كرامات الأولياء"، وقد ذكر من كرامات شيخنا أكثر من مائة وخمسين كرامة، فقلت له:يا فلان، هل نسيت ما كنت تقوله يوم لقيت هذا الطالب في...من أنه قليل العلم مدمن على التدخين، فقال:أما ما قلته عنه من قلة العلم فقد كنت مخطئاً فيه، واليوم تبين لي أنه غزير العلم، وحسبك أنه أستاذ لأسيادنا،وأما أنه مدمن على شرب الدخان،فهذا أمر لا بأس به،لأن أسيادنا هم أنفسهم يدخنون ويدمنون على التدخين، ويدمنون على ما هو أكثر من الدخان أيضا،من غير أن يقدح ذلك في مروءتهم أو في دينهم،فقلت:إن المدمنين على هذه الآفات هم ممن لا مروءة لهم ولا دين،قال:لا يقول كلامك هذا إلا من كان"مسلوباً من الإيمان"،قلت:ويحك،فهل تعتقد أن تعاطي هذه الآفات هو أمر مباح؟ قال:لا، ولكني أعتقد أن الإنكار على"أسيادنا"، لا يجوز مهما ارتكبوا من الكبائر والموبقات، قلت:وهل"أسيادك"هم فوق الشرع الشريف حتى لا تنالهم أحكامه؟قال:دعنا من هذا الكلام.
[جاهلية أيام الصوفية]
وذكرت لهم أن هذا الرجل قد تاب وأصلح، وأصبح لا يؤمن بسيادة هؤلاء،بل يسمي محسنهم محسناً ومسيئهم مسيئاً،وأصبح لا يشرك بالله شيئا،لا ملكاً مقرباً ولا نبياً مرسلاً ولا ولياً صالحاً،ولقد لقيته أخيراً فإذا هو من المصلحين،وقد حدثني عن نفسه كثيراً،وكان إذا ذكر الأيام التي كان فيها طرقيا،وصفها بأنها أيام"جاهلية"فيقول كنت في جاهليتي أعتقد كذا وكذا...وأفعل كذا وكذا...

[تحريف المعانـي سمة كل جانـي]
وكان في الحاضرين"طرقي"قديم، قد انظم إلى المصلحين أخيراً، فقال:وأنا الآخر كنت طرقيا، وكنت متعصباً عنيداً،لا أحب إلا طريقتي وإخواني فيها،وكنت أحمل كراهية شديدة لأتباع الطرق الأخرى،الذين ليسوا "إخواني في الشيخ"!!، وكل إخواني في الطريق يبغضون من لا يكون على طريقتهم، ويستدلون لهذه البغضاء التي يحملونها لإخوانهم المسلمين بقوله تعالى:{ولا تؤمنوا إلا لمن تبع دينكم}[آل عمران:73]ويعتقدون أن هذه الآية الكريمة، إنما تحثك على أن تحب أخاك في الطريق، وتحثك على أن تقاطع المقاطعة التامة كل من لا يكون معك على دينك أي على محبة الشيخ!!وأنا نفسي ما فهمت هذه الآية على وجهها إلا بعد أن حضرت درساً لعالم من هؤلاء العلماء المصلحين، فقد سمعته ينهى عن بغض الغير وعن كراهيته لمجرد أنه يخالفك في الدين أو العقيدة، واستدل على ذلك بقوله تعالى:{وقالت طائفة من أهل الكتـب ءامنوا بالذي أنزل على الذين ءامنوا وجه النهار واكفروا ءاخره، لعلهم يرجعون(72)ولا تؤمنوا إلا لمن تبع دينكم}[آل عمران:72-73]، وهنا فقط عرفت أن إخواني في الطريق قد حرفوا هذه الآية الكريمة عن موضعها، وأن طائفة من أهل الكتاب هم الذين يتواصلون بكراهية الغير وبغض من لا يتبع دينهم فيما حكى الله عنهم بقوله:{ولا تؤمنوا إلا لمن تبع دينكم}[آل عمران:73]، وقد رد عليهم الله تعالى هذا القول فقال:{قل إن الهدى هدى الله أن يؤتى أحد مثل ما أوتيتم}[آل عمران:73]، وهكذا كثير من الآيات تكون في الحث على الخير ولكننا نفهمها على عكس المراد.

[بطلان صلاة الخليقة بمخالفة تعاليم الطريقة!!]
وكان من كراهيتنا لأتباع الطرق الأخرى، أننا لا ننزل ضيوفاً إلا على من تبع ديننا(طريقتنا)، ولا نكرم ضيوفاً لا يكونون على طريقتنا، ولا نجتمع معهم في حلقة ذكر،وأذكر أن رجلا كان أخانا من الشيخ، له مكانة بيننا وكنا نحبه ونحترمه، وما هي إلا أن أخبرنا أحدنا بأنه رآه في بلدة أخرى، في حلقة ذكر لطائفة أخرى، حتى كرهناه وهجرناه، وأخبرنا سيدنا به وبما فعلنا،فقال، نعم ما فعلتم، لا تتساهلوا فيمن يخل بشيء من آداب الطريق، ولا تخالطوا من يفسد عليكم نيتكم في الشيخ، ولا تصلوا وراءهم، وكل من صلى منكم وراء إمام ليس على طريقتنا، ولا يجتمع معنا على محبة الشيخ، فصلاته باطلة تجب عليه إعادتها!!

[شرط صحة النكاح، اعتناق طريقة الأشباح]
وسأل رجل وقال:يا سيدنا إني أريد أن أستشيرك في أمر يهمني، قال وما هو؟قال:إن ابني قد كبر، وأردنا أن نزوجه، وخطبنا له كريمة فلان إلى أبيها، فوعدنا خيراً، ولكنها من بنات طريقة أخرى لا من بنات طريقتنا،وهي فتاة من الفتيات الصالحات،فقال له سيده:وكيف تكون صالحة،وهي ليست من بنات طريقتنا؟ ولم تدخل زاويتنا قط!!،فقال الرجل:عسى الله أن يهديها فتعتنق طريقتنا،وتزور زاوية سيدنا،فقال له سيده:اشترطوا عليها أن تترك طريقتها إلى طريقتنا،فإذا رضيت بهذا الشرط فذلك ما كنا نبغي،وإلا فلا تعزموا عقدة النكاح.
وتكلم له رجل وقال:يا سيدي،إن الآنسة فلانة، التي توفي عنها أبوها أخيراً،وكانت من بنات طريقتنا،قد أعجب بها فتى ليس منا،فأبت أن تقبله لها بعلاً حتى يترك طريقته إلى طريقتنا،وقد تزوجها على هذا الشرط وأصبح أخاً لنا في الشيخ،فقال سيدنا:أحسنت هذه الآنسة،وهي محبة في الشيخ،وإن عملها هذا هو من الصالحات،ومن أفضل ما يقربها إلى الله زلفى،ففرحنا نحن بها،وصرنا نسميها"سكينة"تشبيهاً لها بسيدتنا سكينة بنت زين العابدين رضي الله عنها.

[رحم الطريقة أولى من رحم القرابة]
قال الراوي:ولا أكتمكم، أنه قد يكون بيني وبين الرجل صلة القربى،وقد تجمعني به الروابط والصلات،وقد يكون مهذباً ولكني لم أكن أثق به ولا أطمئن إليه،لا لشيء سوى أنه لا يرافقني في الطريق!!وقد يكون الرجل لا قرابة بيني وبينه، وليس بيننا أية صلة أخرى،ولكني أثق به وأطمئن إليه،و أشعر نحوه بحب شديد لا لشيء سوى أنه أخي من الشيخ،هذا هو ما كان يوصينا به أسيادنا ورؤساء طريقتنا جميعاً.


[بين حب اليهود وبغض القراميط]
وكان اليهود في بعض نواحي الصحراء، قد دخلوا هم أيضاً في الطرق الصوفية،من غير أن يدخلوا في الإسلام،وكان قد اعتنق طريقتنا منهم عدد غير قليل،فجعل سيدنا عليهم(مقدما)يهودياً منهم.
قال الراوي:ولا أكتمكم، أننا كنا نحب هذا المقدم اليهودي،ونحب هؤلاء اليهود،الذين هم إخواننا من الشيخ،أكثر مما نحب أي مسلم من المسلمين، الذين يتبعون الطرق الأخرى،وكما أن اليهود يسمون غيرهم-[الكوييم]- فإننا نحن أيضاً نسمي غيرنا من المسلمين باسم القراميط.
وبالجملة،فلم نكن نعرف الحب في الله،والبغض في الله،وإنما كنا نعرف الحب في الشيخ والبغض في الشيخ.

[أوراد مبتدعة بكيفيات مخترعة]
على أن الطرق الأخرى يحمل أتباعها لنا من الضغينة والحقد أكبر مما يحمل أتباع طريقتنا، فقد جربت ذات يوم أن أتودد إلى أهل طريقة، فرفضوا ودادي، وذلك أن جلست معهم في حلقة لهم عقدوها لتلاوة أورادهم، وكان من عادتهم أن يغمضوا أعينهم عند تلاوة هذه الأوراد، وكان من عادتنا نحن أن نفتح أعيننا،وأن لا نغمضها عند قراءة الأوراد، وما هي إلا أن عرفوا أنني لا أغمض عيني حتى طردوني، وقالوا لي:أنت لست من طريقتنا!!

[همة الشيخ، تغدق علينا الأرزاق أم تورث غضب الخلاق!!؟]
وكنت أعتقد أن الرجل منا إذا بسط الله له الرزق، فربحت تجارته أو صلحت ذريته أو بارك الله له في عمل من أعماله، فليس معنى ذلك أن العناية الربانية قد حفت به، بل معنى ذلك أن معه همة الشيخ!! ولا نطلب من أحدنا أن يحسن ظنه بالله بل نطلب منه أن يحسن ظنه بالشيخ!.

[توحيد الأسياد أم توحيد رب العباد!!؟]
ولا نقول من مات وآخر كلمة قالها"لا إله إلا الله"دخل الجنة، بل نقول: من مات وهو يلهج باسم الشيخ دخل الجنة دون حساب ولا عقاب، وقد مات رجل منا، فجاء أقاربه إلى سيدنا رئيس الزاوية المركزية،وقالوا له: لقد بقي اسم الشيخ سيدي فلان(جدك)، في فم المرحوم إلى النفس الأخير من حياته،فقال سيدنا:مات شهيداً،وهو اليوم في أعلى عليين.

[الجاهل الغني أرفع منزلة من العالم التقي!!]
وكان لطريقتنا مقدم في إحدى النواحي قد توفي إلى رحمة الله، وأراد شيخنا صاحب الزاوية أن يسمي لطريقتنا مقدماً آخر في تلك الناحية، ودعانا إليه نحن خواصه،يستشيرنا فيمن يصلح أن يخلف"المقدم"المرحوم في مهمته،فدللته أنا على طالب علم فقيه من أهل تلك الناحية،كلمته عندهم مسموعة،وله عليهم نفوذ،فقال سيدنا:إياكم من الفقهاء،وإياكم من طلب الوقت،فإنهم زنادقة المقت،لا"نية لهم"،وهل رأيتم تيساً يدر و"يحلب"؟ قلنا:اللهم لا، قال:كذلكم الطالب، "لا يزور"ولا خير فيه.
وتكلم آخر فدله على رجل هو من عباد الله الصالحين المتقين، لم يعرف أهل ناحيته أمتن منه ديناً، ولا أصلح منه حالاً، فقال لنا سيدنا:وهذا الرجل أيضاً لا يصلح لنا، قلنا:ولماذا؟قال:لأنه من الذين لا يجدون ما ينفقون، ونحن في حاجة إلى صاحب ثروة ويسار، إذا نزلنا في ضيافته، أكرمنا وأطعمنا وسقانا مما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين، وقد تكون معنا حاشية وخدم وننزل عنده على الرحب والسعة، وإذا كنا نريد الزيارة أجزل لنا الهدية والعطاء...فقلت في نفسي:إن سيدنا في الحقيقة يريد صاحب فندق (هوتيل) يقيم فيه مجاناً،لا يدفع أجرة الخدمة والمبيت،وله ثمن الطعام والشراب،وما أظنه يريد مقدماً للطريق!!
وأرسلنا سيدنا إلى صاحب ثروة عظيمة في تلك الناحية، وأخبرناه أن سيدنا قد أنعم عليه فجعله مقدماً، وكان رجلاً قتل الدهر تجربة وخبراً، فأبى وامتنع من القبول، فطلبنا منه أن يقبلها لابنه فقال:ويحكم يا هؤلاء!! وكيف أرضى لابني ما لا أرضاه لنفسي؟ ودعا بابنه وقال له ونحن نسمع: يا بني هل تريد أن تكون خادماً؟قال:لا، قال:إذا أنا أفضيت إلى عملي فإياك أن تكون"مقدماً"لأية طريقة من هذه الطرق، فإنك إذا فعلت،نزل عليك الشيخ بخيله ورجله،فإذا دارك فندق"مجاني"، وإذا أنت وعيالك وأولادك تقومون على خدمته وخدمة حاشيته، ثم إذا ربحت وأفلحت، قال الناس:لقد أفلح ببركة الشيخ، وإذا أصابك مكروه قالوا:"دقه" الشيخ، وظنوا بك الظنون، وإذا أنت رضيت أن تكون مقدماً، فاعلم أن الشيخ لا يكفيه منك يومئذ قليل ولا كثير، فخير لك أن تترك هذا الأمر للذين قد يتعايشون عليه.

[البراق الصوفي:بين الاحتيال والإضلال]
ورجعنا إلى الزاوية نخبر"سيدنا"بما جرى، وكنا مساء الجمعة،فلم يقابلنا لسفره إلى مكة،وهو يسافر إليها يوم الجمعة من كل أسبوع،ولا يراه "الزوار"إلا يوم السبت،فانتظرنا إلى صباح السبت،وأخبرناه بما وقع، فتأسف واغتم كثيراً.
وبعد ذلك عرفت السبب في أنه لا يرى الزوار إلا يوم السبت، وذلك لأن يوم السبت هو يوم يتقاضى فيه العملة الأجراء أجورهم من مخدوميهم الإفرنج.
أما يوم الجمعة فهو آخر الأسبوع، يكون فيه الزائر خالي الوفاض بادي الأنفاض، لا يقدر أن يزور الزاوية فيه بشيء.

[زر غباً تزدد بعداً !!]
قال الراوي:وكنا ذات يوم عند سيدنا، فجعل يذاكرنا في مناقب الشيخ مؤسس طريقتنا، فذكر لنا عنه كثيراً من الفضائل والمعجزات، وذكر لنا أن مريده لا يشقى أبداً، وأنه حرام على النار لا يدخلها مهما كان مذنباً عاصياً، وحثنا على الزيارة وقال:"زوروا تنوروا"، وقال:من زارنا بفرنك كتب له عند الله عشرة فرنكات، واستدل على ذلك بقوله تعالى:{من جاء بالحسنة فله، عشر أمثالها}وقال:الحسنة هي ما تدفعه"زيارة"، وهكذا يحرف كثيرا من الآيات الكريمة.

[منزلة الشيخ الولي فوق الرسول وقرب النبي-صلى الله عليه وسلم-!!]
واستأذنه رجل في الكلام فقال:إنه رأى النبي-صلى الله عليه وسلم-، وقص علينا رؤياه، قال:ثم رأيت"الشيخ"وأنت إلى يمينه، وقال لي:خذ العهد عن ابني هذا، ففرحوا جميعاً بهذه الرؤيا، ونسوا رؤياه رسول الله-صلى الله عليه وسلم-فلم يذكروها.
وترى الواحد منهم يخطر بباله"الشيخ"مائة مرة في اليوم, ولا يخطر بباله النبي-صلى الله عليه وسلم-ولا مرة واحدة، وهم حينما يصلون عليه-صلى الله عليه وسلم-إنما يطيعون الشيخ في تلاوة صيغة الصلاة التي اختارها، ودليل ذلك أن كل طائفة تتلوا صيغة شيخنا، ولا تتلوا الصلاة الإبراهيمية التي ورد بها الحديث الصحيح.
وتجد الواحد منهم يحفظ كل ما ينسب إلى شيخه من الفضائل والمناقب والمعجزات، ويعتني بسيرته العناية كلها،ولكنه لا يعتني بشيء من سيرة الرسول الأعظم-صلى الله عليه وسلم-.
[إسقاط التكاليف الشرعية، غاية شيوخ الصوفية]
قال الراوي:وبالجملة، فتعاليم الطريقة التي كنت أعتنقها- ولا أظن غيرها إلا مثلها- إنما ترمي إلى إسقاط التكاليف الشرعية، فهي تدعوا (المريد) أن يحسن النية في الشيخ، وأن(يعبده مخلصاً له الدين)، وله أن يتكل على هذا الشيخ،لكي يغفر له جميع السيئات والآثام، وأن يجادل الله عنه يوم القيامة، وهذه العقيدة ربما أغرت المريد، فاقترف الفحشاء والمنكر اتكالاً على "الشيخ"،مع أن الله تعالى يقول:{ولا تزر وازرة وزر أخرى}[فاطر:18].
[{إذ تبرأ الذين اتبعوا من الذين اتبعوا ورأوا العذاب وتقطعت بهم الأسباب}]

قال الراوي:وأنا أشهد على نفسي التي اقترفت كثيراً من الكبائر والموبقات، اتكالاً على أن الشيخ سيجادل الله يوم القيامة، وأنه سيكون لي هنالك"محامياً"ووكيلاً،أشهد على نفسي أني فعلت ذلك حينما كنت طرقيا،أما اليوم وقد أصبحت مصلحاً لا أتكل على الشيخ،بل أتكل على الله،فأشهد أني كنت ذات يوم هممت بخطيئة من الخطيئات، وكدت أنغمس فيها،فأجرى الله على لساني قوله تعالى:{ألم يعلم بأن الله يرى} [العلق:14]!!؟فما تلوتها حتى جمد الدم في عروقي، وأدركني من الخشية والخوف ما الله به عليم.
وقد حفظني الله بعد ذلك اليوم، فلم أقترف بعدها خطيئة ولا إثما.
وهنا أمسك محدثنا الظريف، وأبى أن يمضي في حديثه، ونحن أشوق ما نكون إلى سماع مثل هذه الاعترافات.

محمد السعيد الزاهري
مدينة وهران-الجزائر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
34

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


تصويب قذائف المدفعية إلى عقائد الصوفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصويب قذائف المدفعية إلى عقائد الصوفية   تصويب قذائف المدفعية إلى عقائد الصوفية I_icon_minitimeالأحد 1 نوفمبر 2009 - 16:23

ماشاء الله

موضوع يستحق التثبيت


واصل وصلك الله بالجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
أبو معاذ التبسي

أبو معاذ التبسي

عدد الرسائل :
1063

العمر :
44

الموقع :
http://www.alalbany.net/

تاريخ التسجيل :
27/11/2008


تصويب قذائف المدفعية إلى عقائد الصوفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصويب قذائف المدفعية إلى عقائد الصوفية   تصويب قذائف المدفعية إلى عقائد الصوفية I_icon_minitimeالإثنين 2 نوفمبر 2009 - 18:41

بلرك الله فيك علي التثبت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
merouane-75

merouane-75

عدد الرسائل :
295

العمر :
48

تاريخ التسجيل :
01/07/2009


تصويب قذائف المدفعية إلى عقائد الصوفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصويب قذائف المدفعية إلى عقائد الصوفية   تصويب قذائف المدفعية إلى عقائد الصوفية I_icon_minitimeالثلاثاء 3 نوفمبر 2009 - 15:01

ماشاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء كرامدي

أسماء كرامدي

عدد الرسائل :
1331

تاريخ التسجيل :
18/04/2009


تصويب قذائف المدفعية إلى عقائد الصوفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصويب قذائف المدفعية إلى عقائد الصوفية   تصويب قذائف المدفعية إلى عقائد الصوفية I_icon_minitimeالثلاثاء 3 نوفمبر 2009 - 18:31

بارك الله فيكم أخي الفاضل
و شكر لك هذا النقل القيم الماتع
و كأني بك قد ذكرت في أول الموضوع رؤوس الطرقية و أعلامها الذي سنّوا السنن للأتباع
ثم تذكر في هذه الحلقة توبة تابع من الأتباع و ردّه على أباطيل الطرقية و كشف ترهاتها و خرافاتها

بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو معاذ التبسي

أبو معاذ التبسي

عدد الرسائل :
1063

العمر :
44

الموقع :
http://www.alalbany.net/

تاريخ التسجيل :
27/11/2008


تصويب قذائف المدفعية إلى عقائد الصوفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصويب قذائف المدفعية إلى عقائد الصوفية   تصويب قذائف المدفعية إلى عقائد الصوفية I_icon_minitimeالأربعاء 4 نوفمبر 2009 - 19:14

بارك الله فيكم و جزاكم الله خيرا و احسن الله اليكم على مروركم الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تصويب قذائف المدفعية إلى عقائد الصوفية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الحقُّ المبين في كشف شبهاتٍ من عقائد التجانيين
» عقائد الشيعة الاثني عشرية: أولا: الإمامة الجزء الاول
» خطر الصوفية
» موقف الصوفية من العبادة والدين
» زيارة الصوفية للأضرحة - صور دون تعليق -

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: أقسام متنوعة :: بيان المنهج الوسطي-