الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 صلة الإمارة و الخلافة بالعقيدة ... محمّد بن إبراهيم الحمد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أسماء كرامدي

أسماء كرامدي

عدد الرسائل :
1331

تاريخ التسجيل :
18/04/2009


صلة الإمارة و الخلافة بالعقيدة ... محمّد بن إبراهيم الحمد Empty
مُساهمةموضوع: صلة الإمارة و الخلافة بالعقيدة ... محمّد بن إبراهيم الحمد   صلة الإمارة و الخلافة بالعقيدة ... محمّد بن إبراهيم الحمد I_icon_minitimeالسبت 20 فبراير 2010 - 17:58


الإسلام شريعة و عقيدة، و كلٌّ لا يتجزّأ، و الذي يعنينا في هذا الصدد، ما يتعلق بموضوع الإمامة، و هل هي من موضوعات العقيدة أم من موضوعات الفقه؟

و الحقُّ أنّ لها جوانبَ عقدية، و لها جوانب فقهية، و لها جوانب تاريخية، و لذلك فعلماء السلف رحمهم الله عند ذكرهم لعقائدهم يذكرون ذلك، فلا نكاد نجد أحداً ذكرَ عقيدتَه إلا و ينصّ على التربيع بالخلفاء الأربعة و أن ترتيبهم في الخلافة على ترتيبهم في الفضل، و ينصّون على الصلاة خلف كل إمام برّ أو فاجر، و على الجهاد و الحج معه، و على تحريم الخروج على الأئمة ، و على السمع و الطاعة لهم في غير معصية.

و هذه كلها من مباحث الإمامة، و لذلك نجد المتكلّمين ينصون على باب الإمامة في أواخر كتبهم في العقيدة.

كما أن العلماء يوردون ذلك في مسائل العقيدة للرد على الانحرافات و البِدع التي نشأت حول هذا الموضوع، كبدعة الروافض و اعتقاداتهم الفاسدة في الإمامة، و أنها من أركان الدين، و اعتقاد العصمة، و الرجعة، و علم الغيب و نحو ذلك في أئمتهم، فيذكرها علماء السلف للردّ عليهم، و تبيين مخالفتهم في ذلك.

و يذكرون مع بدعة الروافض بدعة الخوارج في وجوب الخروج على الأئمة الفسَقَة و نحو ذبك.

و مما يجعلها من المسائل المتعلقة بالعقيدة في العصر الحاضر هو إنكار بعض المنتسبين للدين أنها من الدين، و هذه من أخطر المسائل الفكرية المعاصرة..

أما الجوانب الفقهية في موضوع الإمامة: من ذلك:شروط الأئمة،و كيفية اختيار إمام المسلمين، و أهل الحل و العقد، و شروطهم و عددهم، و البيعة و أحكامها...

أما الجوانب التاريخية في الموضوع: دراسة الموضوع من ناحية سيرة الخلفاء الراشدين، ثم منْ بعدهم، و الأحداث التي حصلت في عهودهم، و النتائج و العِبر المستخلصة من ذلك.

الإمامة –في حد ذانها- وسيلة لا غاية :فهي وسيلة إلى إقامة أمّةٍ تقف نفسَها على الخير و العدل، تُحقّ الحق، و تُبطل الباطل، وتأمر بالمعروف و تنهى عن المنكر، و تؤمن بالله.

[b]مسألة الإمامة ليست من أصول
الدين التي لا يسع المكلف الجهل بها: بخلاف مفهوم الإمامة عند بعض الطوائف كالشيعة الإمامية –مثلا- فالإمامة هي الأصل الذي تدور عليه أحاديثهم ، و ترجع إليه عقائدهم، و تلمس أثرَه في فقههم، و أصولهم،و تفاسيرهم، و سائر علومهم، فهم على سبيل المثال، يرون أن الإمامة منصبٌ إلهي كالنّبُوة، و أنها تثبتُ لعلي رضي الله عنه بعد النبي صلى الله عليه و سلم، و يرون عصمةَ الأئمة، و حصر الإمامة باثني عشر إماما..
و يرون أنّ الإمامةَ ركنٌ من أركان الدين كالشهادتين و الصلاة.

كما أنهم لا يرون إيمانَ من لا يُقرّ بالإمامة، بل يرون أن منكر الإمامة شرٌّ من اليهود و النصارى، و أنه لا يسع أحداً العذر بالجهل بالأئمة، بل يذهبون إلى أبعد من ذلك، فيرون أنه من لم يعرف إمامَه لم يعرف الله عز و جل.

و يرون أنه لا بد أن يكون في كل عصر إمامٌ هادٍ.

و يرون أن الأئمة هم أولو الأمر الذين أمرَ اللهُ بطاعتهم.

مقاصد الإمامة : هي وسيلة إلى مقاصد معينة يستطيع الإمام –بما له من صلاحيات خاصة- أن يُحقّق ما يعجز عن بلوغه آحاد المسلمين.

و يمكن إجمال مقاصد الإمامة بما يلي-مع ملاحظة أن بعضها داخل في بعض-:

- إقامة أمر الله عز و جل في الأرض على الوجه الذي شرع
- الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر
- حفظ الدين، و نشره و الدعوة إليه
- دفع الشبه و البدع و الأباطيل
- حماية البيضة "الحوزة"، و تحصين الثغور
- إقامة الحدود، و تنفيذ الأحكام
- سياسة الدنيا بالدين
- نشر العدل، و رفع الظلم
- جمع الكلمة، و نبذ الفرقة
- نشر الأمن، و تأمين السبل(1)


----------------------
(1)"محمد بن إبراهيم الحمد" من كتاب:"رسائل في أبواب متفرّقة"[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحسين

أم الحسين

عدد الرسائل :
4090

تاريخ التسجيل :
18/03/2009


صلة الإمارة و الخلافة بالعقيدة ... محمّد بن إبراهيم الحمد Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلة الإمارة و الخلافة بالعقيدة ... محمّد بن إبراهيم الحمد   صلة الإمارة و الخلافة بالعقيدة ... محمّد بن إبراهيم الحمد I_icon_minitimeالأحد 21 فبراير 2010 - 10:01

بارك الله فيك وأحسن اليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

صلة الإمارة و الخلافة بالعقيدة ... محمّد بن إبراهيم الحمد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الحمد لله تم حل الإشكال
» تناقض الشيعة و أقوالهم في الخلافة
» الحمد لله ... مبارك على موقع تبسة الإسلامي
» صفحات مطوية من تاريخ تبسة البهية ( الخلافة الإسلامية )
» أوجه التشابه و الاختلاف بين الخلافة الفاطمية ( العبيدية ) و الموحدية في العقيدة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: العــــــلوم الشرعيـــــة :: العــقيــدة الصحيحة-