الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الحليم توميات

عبد الحليم توميات

عدد الرسائل :
537

تاريخ التسجيل :
23/03/2009


ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن Empty
مُساهمةموضوع: ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن   ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن I_icon_minitimeالخميس 16 أبريل 2009 - 20:51

ترغيب أهل الإيمان إلى قراءة وتعلّم القرآن
(1)
كتبه أخوكم ومحبّكم: عبد الحليم توميات


الحمد لله ربّ العالمين، والصّلاة والسّلام على أشرف المرسلين، وآله وصحبه أجمعين، أمّا بعد:
فقد روى البخاري ومسلم عَنْ عُثْمَانَ رضيَ اللهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صلّى الله عليه وسلّم قَالَ:
(( خَيْرُكُمْ مَنْ تَعَلَّمَ الْقُرْآنَ وَعَلَّمَهُ )).
ولنا مع هذا الحديث وقفات:
الوقفة الأولى:أنّ هذا الحديث قاله النبيّ صلّى الله عليه وسلّم في عصر ساد فيه العلم والعمل وتعليم القرآن، في زمن كانوا يتحدّثون ويمشون وينامون بالقرآن، فكيف الحال في زمن أعرض كثير من النّاس عن القرآن ؟
فلا شكّ أنّه يزداد خيرا على خير، وأجرا على أجر .. ذلك لأنّه كلّما ابتعد النّاس عن الخير، وتمسّكوا بمناهج الشّر والضّير، كان الصّالحون فيهم أعظم أجرا، لقلّة المعين، وندرة السّالكين، وقلّة الهالكين.
ونظائر ذلك كثيرة، منها:
* قوله تعالى: { لَا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُولَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِنَ الَّذِينَ أَنْفَقُوا مِنْ بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ } [من الآية 10 من سورة الحديد].
ومنها: ما رواه مسلم عَنْ مَعْقِلِ بْنِ يَسَارٍ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صلّى الله عليه وسلّم قَالَ (( الْعِبَادَةُ فِي الْهَرْجِ كَهِجْرَةٍ إِلَيَّ )).
قال الإمام النّوويّ رحمه الله: " المراد بالهرج هنا: الفتنة واختلاط أمور النّاس، وسبب كثرة فضل العبادة فيه أنّ النّاس يغفُلُون عنها، ويشتغلون عنها، ولا يتفرّغ لها إلاّ أفراد " اهـ.
الوقفة الثّانية:اعلم أنّ التّعلّم والتّعليم لهما من الفضل ما لا يخفى، وهذا الفضل يرجع إلى تعليم أيّ شيء فيه نفع، وفي حديث أبي الدّرداء رضي الله عنه المشهور في السّنن أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: (( وَإِنَّ الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا رِضَاءً لِطَالِبِ الْعِلْمِ، وَإِنَّ الْعَالِمَ لَيَسْتَغْفِرُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ حَتَّى الْحِيتَانُ فِي الْمَاءِ )).
وروى الدّارمي عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: " مُعَلِّمُ الْخَيْرِ يَسْتَغْفِرُ لَهُ كُلُّ شَيْءٍ حَتَّى الْحُوتُ فِي الْبَحْرِ ".
فكيف بطالب القرآن ومعلّم القرآن ؟!
فلا شكّ أنّه قد حظي بالمقام الأعلى، والجزاء الأغلى.
الوقفة الثّالثة: إنّما جعل النبيّ صلّى الله عليه وسلّم خير النّاس المتعلّم للقرآن والمعلّم له، ذلك لأنّ شرف العلم مرتبط بشرف المعلوم، وأشرف معلوم هو كلام الله تعالى.
فهو منبع كلّ العلوم والمعارف، فيه ينابيع التّوحيد الخالص، والمنهج الدّعويّ الواضح، والفقه السّليم، والخلق الكريم:{ لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ } [الآية 164من آل عمران].
ويعجبني جواب الشّيخ العلاّمة ابن باز رحمه الله تعالى يوم سُئِل عن أحسن كتاب لتدريس العقيدة فقال: " كتاب الله ".
الوقفة الرّابعة: الحديث فيه أنّ هذه المكانة لا تثبت إلاّ لمن أخرج زكاة علمه وهو التّعليم، أمّا المقتصر على نفسه فلا يصل إلى ذلك.
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله:
" ولا شكّ أنّ الجامع بين تعلّم القرآن وتعليمه مكمّلٌ لنفسه ولغيره، جامعٌ بين النّفع القاصر والنّفع المتعدّي، ولهذا كان أفضل، وهو من جملة من عنَى سبحانه وتعالى بقوله: { وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ المُسْلِمِينَ }.
والدّعاء إلى الله يقع بأمور شتّى، من جملتها تعليم القرآن، وهو أشرف الجميع.
وعكسه الكافر المانع لغيره من الإسلام، كما قال تعالى:{ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَذَّبَ بِآيَاتِ اللهِ وَصَدَفَ عَنْهَا } " انتهى كلامه.
هذا ونسأل الله تعالى التّوفيق إلى الإكثار من تلاوة كلامه خير الكلام، وتدبّر ما حواه من حكم وأحكام، وتعليمه ونشره بين الأنام، إنّه وليّ ذلك والقادر عليه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو حذيفة الجزائري

أبو حذيفة الجزائري

عدد الرسائل :
255

تاريخ التسجيل :
09/08/2008


ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن Empty
مُساهمةموضوع: أهلا بشيخنا بالوجادة و السّماع (المعاصر) أبي جابر   ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن I_icon_minitimeالخميس 16 أبريل 2009 - 23:45


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
جزاكم الله خيرا كثيرا و أهلا و سهلا بشيخنا و حبيبنا و أخينا الأكبر و أستاذنا الموقّر صاحب الشروحات المهمّة و الفوائد الجمة
( أبو جابر عبد الحليم توميات)
و اسأل الله تعالى أن يرفعكم في الدّارين و أن يحشركم مع سيد الثقلين و أن ينفعنا بوجودكم بيننا هديا و علما و أدبا جما...
و يعلم الله كم أثر في شخصيا تسجيلكم في هذا المنتدى المتواضع , و أكبر من ذلك , طريقة ذاك التسجيل التي حكاها لي أخي سمير , والتي تنبئ عن تواضع سلفي لا يوفق إليه إلا السعداء فأسأل الله تعالى أن يزيدكم رفعة في الدنيا و الآخرة
و يعلم الله تعالى أننا أحببنا العاصمة و أهلها و مقامها و نسيمها لا لشيء إلا لأن فيها أمثالكم , و إذا كانت ( الأرض لا تقدس أحدا و لكن يقدس الإنسان عمله) فإن رجالا نحسبهم من أهل الإخلاص قد رفعهم الله تعالى بعملهم لدينه و خدمتهم لطلاب علم شريعته , فشرّف وجودهم الأرض التي احتضنتهم , و إنكم- إن شاء الله - لمنهم
و نسال الله تعالى أن يثبتكم على منهج الصالحين و طريق الراسخين.
و من تأمّل واقع الحال أدرك هذا المعنى , و أدرك ما جاء في ترجمة الإمام أبي داوود من أنّ الأمير الموفّق طلب منه أن يأتي (البصرة) فيسكنها لتعمر به بعد أن خرّبها الزنج .
و من تأمّل ذلك ... أدرك معنى أن يقبل الشّيخ الهمام (أبو يزيد المدني حفظه الله و سلّمه) أن يشارك في هذا المنتدى , و أدرك معنى أن يسجّل أخوه و رفيقه (أبو جابر) في هذا المنتدى من دون سابق طلب و لا التماس , فنسأل الله أن يتجاوز عنّا تقصيرنا في الاقتداء بسلفنا من طلبة العلم و الحديث الذين كانوا يسيرون الآلاف من الأميال لأجل حديث ... و يربي لهم مثل الإمام الأعمش كلبايصدهم عنه و لا يفترون و لا يملون.
فيا ربّي تداركنا برحمتك و احفظ مشايخنا و أحبابنا و رقق قلوبهم لنا و اقذف فيها رحمة بنا و عناية بأمرنا
فحيــّا الإله أبا جابر
***************و أجرى به الخير في المنتدى
و أعطاه من فضله حلّــةً
***************مزيّنة بالتّقى و الهــدى
و دامت فضائله جمّة
***************لذاك الكريم ملبّي النِّدا
نزيل المدينة ذاك (سليمٌ)
***************فسلّمه الله من مقتدى
و ليس مخاطبكم شاعرا
***************و لكنّه الحبّ (شعرا) بــدا


أخوكم الأصغر (أبو حذيفة)

..


عدل سابقا من قبل أبو حذيفة الجزائري في الخميس 16 أبريل 2009 - 23:55 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو معاذ التبسي

أبو معاذ التبسي

عدد الرسائل :
1063

العمر :
44

الموقع :
http://www.alalbany.net/

تاريخ التسجيل :
27/11/2008


ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن   ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن I_icon_minitimeالخميس 16 أبريل 2009 - 23:51

جزاك الله خيرا شيخنا الفاظل ونتمنى منك المزيد و أدعوا لك من الله بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحليم توميات

عبد الحليم توميات

عدد الرسائل :
537

تاريخ التسجيل :
23/03/2009


ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن   ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن I_icon_minitimeالسبت 18 أبريل 2009 - 0:52

والله لو علموا قبح سريرتي لأبَى السّلام عليّ من يلقاني
ولأعرضوا عنّي وملّوا صُحبَتِي ولبُؤْتُ بعد كرامة بـهـوان


وجزاك الله خيرا أخي في الله أبا حذيفة على حسن ظنّكم بأمثالي، وطيب ثنائكم على من حاله مثل حالي، وإنّنا نطمع أن يدخلنا ربّنا بحبّنا لكم مع القوم الصّالحين. وفّقكم الله لكلّ خير وهدى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف الجزائري
Admin
يوسف الجزائري

عدد الرسائل :
2754

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
21/01/2009


ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن   ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن I_icon_minitimeالسبت 18 أبريل 2009 - 14:13

جزاك الله خيرا شيخنا
نفع الله بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nebrasselhaq.com/
عبد الكريم الزواوي

عبد الكريم الزواوي

عدد الرسائل :
112

تاريخ التسجيل :
22/01/2009


ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن   ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن I_icon_minitimeالسبت 18 أبريل 2009 - 14:42

بارك الله فيك شيخنا الحبيب
وفّقني الله وإياكم لما يحبه ويرضاه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.manareldjazair.com/
عبد الحليم توميات

عبد الحليم توميات

عدد الرسائل :
537

تاريخ التسجيل :
23/03/2009


ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن Empty
مُساهمةموضوع: ترغيب أهل الإيمان في قراءة وتعلّم القرآن (2)   ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن I_icon_minitimeالجمعة 24 أبريل 2009 - 0:16



ترغيب أهل الإيمان في قراءة وتعلّم القرآن (2)
كتبه أخوكم ومحبّكم: عبد الحليم توميات


[*]الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أمّا بعد:
فقد روى الإمام التّرمذي عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
(( مَنْ قَرَأَ حَرْفًا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ فَلَهُ بِهِ حَسَنَةٌ، وَالْحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا، لَا أَقُولُ:{آلـم} حَرْفٌ، وَلَكِنْ أَلِفٌ حَرْفٌ، وَلَامٌ حَرْفٌ، وَمِيمٌ حَرْفٌ )).
ولنا مع هذا الحديث ثلاث وقفات:
الوقفة الأولى: شرح ألفاظ الحديث:
- قوله صلّى الله عليه وسلّم: (( مَنْ قَرَأَ حَرْفًا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ فَلَهُ بِهِ حَسَنَةٌ )):
لمّا كان الحرف يُطلق على حروف الهِجاء، وعلى حروف المعاني، وعلى الجملة المفيدة، وعلى الكلمة المختلف في قراءتها -كما في حديث (( أُنْزِلَ القُرْآنُ عَلَى سَبْعَةِ أَحْرُفٍ ))، قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم رافعا لكلّ لَبْس: (( لاَ أَقُولُ (آلم) حَرْفٌ، وَلَكِنْ أَلِفُ حَرْفٌ، وَلاَمٌ حَرْفٌ، وَمِيمٌ حَرْفٌ ))، فدلّ على أنّ المراد حرف المبنى وهو حرف الهجاء.
- قوله صلّى الله عليه وسلّم: (( وَالحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا ))، هذا أقلّ المضاعفة الموعودة بقوله تعالى: {مَنْ جَاءَ بِالحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا }، ولكنّ الله ذو الفضل العظيم والخير العميم وعد بالمزيد، فقال:{وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ} [البقرة: من الآية261].
الوقفة الثّانية: أيّهما أفضل: قلّة القراءة بتدبّر، أو كثرتها دون تدبّر ؟- استدلّ الشّافعيّة رحمهم الله تعالى - وتبعهم بعض العلماء - بهذا الحديث على أنّ كثرة القراءة أكثر أجرا من قلّتها بقصد التدبّر.
قالوا: ولأنّ عثمان بن عفّان رَضِيَ اللهُ عَنْهُ وغيره من السّلف الصّالح كانوا يقرؤون القرآن في ركعة.
- أمّا مذهب الصّحابة كابن مسعود وابن عبّاس رضي الله عنهما وغيرهما: أنّ التّرتيل والتدبّر مع قلّة القراءة أفضل من سرعة القراءة مع كثرتها.
وحجّتهم أقوى، وتعليلهم أروى، وذلك من وجوه كثيرة، أقتصر على اثنين منها:
- الوجه الأوّل:
الغرض من قراءة القرآن: فهمُه وتدبّره وتأمّل حِكَمِهِ وأحكامه والعمل به، ذاك هو المقصود الأعظم، والمطلوب الأهمّ، وبه تنشرح الصدور وتستنير القلوب، قال تعالى:{ كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَرُوا آيَاتِهِ }، وقال تعالى:{ أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ القُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا }.
قال بعض السّلف: " نزل القرآن ليُعمل به فاتّخذوا تلاوته عملا ! ".
وقال ابن القيّم رحمه الله في " زاد المعاد ": " ولهذا كان أهل القرآن هم العالمون به والعاملون بما فيه، وإن لم يحفظوه عن ظهر قلب، وأمّا من حفظه ولم يفهمه ولم يعمل بما فيه فليس من أهله وإن أقام حروفه إقامة السّهم ".
- الوجه الثّاني:
إنّ خير الهدي هديُ محمّد صلّى الله عليه وسلّم، وهدي النبيّ صلّى الله عليه وسلّم هو قراءة القرآن مرتّلا، عملا بقوله تعالى:{وَرَتِّلْ القُرْآنَ تَرْتِيلاً}، أي: بتؤدة وطُمأنينة.
وروى أبو داود وغيره عن أمّ سلمة أنهّا نعتت قراءة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم أنّه كَانَ يَقْرَأُ قِرَاءَةً مُفَسَّرَةً حَرْفاً حَرْفاً.
وفي صحيح البخاري عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: أنّه سئل عن قِرَاءَةِ رَسُولِ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم فقَالَ: " كَانَتْ مَدّاً, ثمّ قرأ " بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ " يَمُدُّ ( الله ) ويمدّ ( الرّحمن )، ويمدّ ( الرّحيم ).
وفي الصّحيحين عن ابْنِ مسْعُودٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أنّ رجلا قال لَهُ: إِنِّي أَقْرَأُ المُفَصَّلَ فِي رَكْعَةٍ وَاحِدَةٍ. فَقَالَ:" هَذّاً كَهَذِّ الشِّعْرِ، إِنَّ قَوْماً يَقْرَؤُونَ القُرْآنَ لاَ يُجَاوِزُ تَرَاقِيَهُمْ، وَلَكِنْ إِذَا وَقَعَ فِي القَلْبِ فَرَسَخَ فِيهِ نَفَعَ ".
وأخرج الآجرّي في " حملة القرآن " عَنْ ابْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: لاَ تَنْثُرُوهُ نَثْرَ الدَّقْلِ وَلاَ تَهُذُّوهُ هَذَّ الشِّعْرِ، قِفُوا عِنْدَ عَجَائِبِهِ، وَحَرِّكُوا بِهِ القُلُوبَ، وَلاَ يَكُنْ هَمُّ أَحَدِكُمْ آخِرُ السُّورَةِ ".
ولذلك قال النّووي في " شرح المهذّب ":
" واتّفقوا على كراهة الإفراط في الإسراع، ويسمى الهذّ. قالوا وقراءة جزء بترتيل أفضل من قراءة جزءين في قدر ذلك الزّمان بلا ترتيل، قالوا: واستحباب التّرتيل للتدبّر، ولأنّه أقرب إلى الإجلال والتّوقير وأشدّ تأثيرا في القلب " اهـ.
وصفة ذلك، أن يشغل قلبه بالتّفكير في معنى ما يلفظ به، فيعرف معنى كلّ آية ويتأمّل الأوامر والنّواهي، ويعتقد قبول ذلك، فإن كان مما قصّر عنه فيما مضى اعتذر واستغفر، وإذا مرّ بآية رحمة استبشر وسأل، أو عذاب أشفق وتعوّذ، أو تنـزيه نزّه وعظّم، أو دعاء تضرّع وطلب، أخرج مسلم عن حذيفة رضي الله عنه قال: " صَلَّيْتُ مَعَ النَّبِيِّ ذَاتَ لَيْلَةٍ، فَافْتَتَحَ البَقَرَةَ فَقَرَأَهَا، ثُمَّ النِّسَاءَ فَقَرَأَهَا، ثُمَّ آلَ عِمْرَانَ فَقَرَأَهَا، يَقْرَأُ مُتَرَسِّلاً، إِذَا مَرَّ بِآيَةٍ فِيهَا تَسْبِيحٌ سَبَّحَ، وَإِذَا مَرَّ بِسُؤَالٍ سَأَلَ، وَإِذَا مَرَّ بِتَعَوُّذٍ تَعَوَّذَ ".
يؤيّد ذلك ما رواه أبو داود والنّسائي وغيرهما عن عوف بن مالك رضي الله عنه قَالَ: قُمْتُ مَعَ النَّبِيِّ صلّى الله عليه وسلّم لَيْلَةً فَقَامَ فَقَرَأَ سُورَةَ البَقَرَةِ، لاَ يَمُرُّ بِآيَةِ رَحْمَةٍ إِلاَّ وَقَفَ وَسَأَلَ، وَلاَ يَمُرُّ بِآيَةِ عَذَابٍ إِلاَّ وَقَفَ وَتَعَوَّذَ ".
وأخرج التّرمذي والحاكم عَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه قَالَ: خَرَجَ رَسُولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم عَلَى أَصْحَابِهِ، فَقَرَأَ عَلَيْهِمْ سُورَةَ " الرَّحْمَنِ "، مِنْ أَوَّلِهَا إِلَى آخِرِهَا، فَسَكَتُوا، فَقَالَ: (( لَقَدْ قَرَأْتُهَا عَلَى الجِنِّ فَكَانُوا أَحْسَنَ مَرْدُوداً مِنْكُمْ، كُنْتُ كُلَّمَا أَتَيْتُ عَلَى قَوْلِهِ { فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ } قَالُوا: وَلاَ بِشَيْءٍ مِنْ نِعَمِكَ رَبَّنَا نُكَذِّبُ، فَلَكَ الحَمْدُ.
قال ابن القيّم رحمه الله في " زاد المعاد " (1/338) وهو يضع حدّا لهذا الجدال في هذه المسألة:
" والصّواب في المسألة أن يقال: إنّ ثواب قراءة التّرتيل والتدبّر أجلّ وأرفع قدرا، وثواب كثرة القراءة أكثر عددا، فالأوّل كمن تصدّق بجوهرة عظيمة، أو أعتق عبدا قيمته نفيسة جدّا، والثّاني كمن تصدّق بعدد كثير من الدّراهم أو أعتق عددا من العبيد قيمتهم رخيصة .. "اهـ
( فائدة أذكرها عرضاً ):
قال النّوويّ رحمه الله في " شرح المهذّب " حين تكلّم عن السّبيل إلى البكاء:
" وطريقه في تحصيل البكاء أن يتأمّل ما يقرأ من التّهديد والوعيد الشّديد والمواثيق والعهود، ثم يفكّر في تقصيره فيها، فإن لم يحضره عند ذلك حزن وبكاء فلْيَبك على فقد ذلك، فإنّه من المصائب ".اهـ
الوقفة الثّالثة: في مقدار ما يقرأه المؤمن:
يُحكَى عن السّلف في قدر القراءة عادات هي أقرب إلى الخيال منها إلى الحقيقة، فالله أعلم إن كانت صوابا، رحمهم الله ولله درّهم !
والّذي يمكن تصوّره ما ذكروه عن بعضهم أنّه كان يختم في اليوم واللّيلة ختمتين، ومنهم من يختم ختمة واحدة، وقد شهِدت أخا لي في الله كان يدرس معي بمعهد تكوين الإطارات الدّينيّة بـ( إيلولة )، فكان يختم ختمةً كلّ يوم، وحين كنت أسأله عن ذلك ؟ كان يُجيب بكلّ سهولة: اعتدْتُ على ذلك !!.
وقد ذمّ العلماء ذلك، وفي مقدّمتهم أمّ المؤمنين عائشة، حيث أخرج ابن أبي داود عن مسلم بن مخراق قال: قلت لعائشة: إنّ رجالا يقرأ أحدهم القرآن في ليلة مرّتين أو ثلاثا ؟ فقالت: " قرؤوا ولم يقرؤوا، كنت أقوم مع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم لَيْلَةً فَيَقْرَأُ بِالبَقَرَةِ وَآلِ عِمْرَانَ وَالنِّسَاءِ فَلاَ يَمُرُّ بِآيَةٍ فِيهَا اسْتِبْشَارٌ إِلاَّ دَعَا وَرَغَّبَ، وَلاَ بِآيَةٍ فِيهَا تَخْوِيفٌ إِلاَّ دَعَا وَاسْتَعَاذَ ". وقد مرّ معنا إنكار حذيفة وابن مسعود رضي الله عنهما على من كان يهذّ القرآن.
والقول بالكراهة هو الصّواب، لما رواه أبو داود والتّرمذي وصحّحه من حديث عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رضي الله عنهما أَنَّهُ قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، فِي كَمْ أَقْرَأُ الْقُرْآنَ ؟ قَالَ صلّى الله عليه وسلّم: (( فِي شَهْرٍ )). قَالَ: إِنِّي أَقْوَى مِنْ ذَلِكَ. وَتَنَاقَصَهُ حَتَّى قَالَ: (( اقْرَأْهُ في سَبْعٍ )). قَالَ: إِنِّي أَقْوَى مِنْ ذَلِكَ. قَالَ: (( لاَ يَفْقَهُ مَنْ قَرَأَهُ فِي أَقَلَّ مِنْ ثَلاَثٍ )).
فمن كان يختم في أربع أو في خمس أو في ستّ، فهو جائز بلا كراهة، ومن كان يختمه كلّ أسبوع فذاك هو الّذي أصاب كبد الصّواب، قال النّووي " شرح المهذّب ": " وهذا أوسط الأمور وأحسنها، وهو فعل الأكثرين من الصّحابة وغيرهم، أخرج الشّيخان عن عَبْدِ الله بْنِ عَمْرٍو قَالَ: قَالَ لِي رَسُولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم: (( اِقْرَأْ القُرْآنَ فِي شَهْرٍ ))، قُلْتُ: إِنِّي أَجِدُ قُوَّةً. قَالَ: اِقْرَأْهُ فِي عَشْرٍ. قُلْتُ: إِنِّي أَجِدُ قُوَّةً. قَالَ: (( اِقْرَأْهُ فِي سَبِعٍ وَلاَ تَزِدْ عَلَى ذَلِكَ ))".
وقال رحمه الله في " الأذكار ": " المختار أنّ ذلك يختلف باختلاف الأشخاص، فمن كان يظهر له بدقيق الفكر لطائف ومعارف فليقتصر على قدر يحصل له معه كمال فهم ما يقرأ، وكذلك من كان مشغولا بنشر العلم أو فصل الحكومات أو غير ذلك من مهمّات الدّين والمصالح العامّة، فليقتصر على قدر لا يحصل بسببه إخلال بما هو مرصد له ولا فوات كماله، وإن لم يكن من هؤلاء المذكورين فليستكثر ما أمكنه من غير خروج إلى حد الملل أو الهذرمة في القراءة " اهـ.
فنسأل الله تعالى أن يعزم لنا من أمرنا رشدا، وأن يلهمنا تلاوة كتابه آناء اللّيل وأطراف النّهار، إنّه وليّ ذلك والقادر عليه.
والله تعالى أعلم وأعزّ وأكرم[/list][/justify].[/justify]
[right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الكريم الزواوي

عبد الكريم الزواوي

عدد الرسائل :
112

تاريخ التسجيل :
22/01/2009


ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن   ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن I_icon_minitimeالجمعة 24 أبريل 2009 - 0:21

أحسن الله لك رزقا شيخنا الحبيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.manareldjazair.com/
أبو معاذ التبسي

أبو معاذ التبسي

عدد الرسائل :
1063

العمر :
44

الموقع :
http://www.alalbany.net/

تاريخ التسجيل :
27/11/2008


ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن   ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن I_icon_minitimeالجمعة 24 أبريل 2009 - 0:34

جزاكم الله خيرا وبارك فيكم وفي علمكم..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم يحى

أم يحى

عدد الرسائل :
1007

تاريخ التسجيل :
23/01/2009


ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن   ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن I_icon_minitimeالجمعة 24 أبريل 2009 - 12:34

السلام عليكم

بارك الله فيكم ونفع بكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
34

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن   ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن I_icon_minitimeالجمعة 24 أبريل 2009 - 17:29

ماشاء الله سعدنا جدا بوجودك معنا شيخنا الفاضل ونسعد أكثر حينما نرى مثل هذه المقالات بارك الله فيكم واحسن إليكم وجعلكم من أهل الجنة بجوار سيد الأولين والآخرين مع الأنبياء الشهداء والصالحين وحسن أولائك رفيقا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
morsott

morsott

عدد الرسائل :
20

تاريخ التسجيل :
23/03/2009


ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن   ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن I_icon_minitimeالجمعة 24 أبريل 2009 - 19:08

بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحليم توميات

عبد الحليم توميات

عدد الرسائل :
537

تاريخ التسجيل :
23/03/2009


ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن Empty
مُساهمةموضوع: ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن (3)   ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن I_icon_minitimeالأحد 26 أبريل 2009 - 1:48

ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن (3)

وكتبه أخوكم ومحبّكم: أبو جابر عبد الحليم توميات

[justify]الحمد لله الّذي أنزل علينا القرآن كتابا مبينا، وأشهد أن لا إله إلاّ الله وحده لا شريك له، وكفى بربّك هاديا ومعينا، وأشهد أنّ محمّدا عبده ورسوله أرسله الله رحمة للعالمين فأعظم به من رسول صادقا وأمينا، اللهمّ صلّ عليه وسلّم وبارك وعلى آله وأصحابه أعظم الخلق إيمانا ويقينا، أمّا بعد:
فقد روى مسلم، وأبو داود وغيرهما عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّه صلّى الله عليه وسلّم:
(( مَا اجْتَمَعَ قَوْمٌ فِي بَيْتٍ مِنْ بُيُوتِ اللَّهِ، يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ، وَيَتَدَارَسُونَهُ بَيْنَهُمْ، إِلَّا نَزَلَتْ عَلَيْهِمْ السَّكِينَةُ، وَغَشِيَتْهُمْ الرَّحْمَةُ، وَحَفَّتْهُمْ الْمَلَائِكَةُ، وَذَكَرَهُمْ اللَّهُ فِيمَنْ عِنْدَهُ )).
وفي الحديث فوائد:
الفائدة الأولى: فضل الاجتماع والخير.
فقوله صلّى الله عليه وسلّم: ( ما اجتمع قَومٌ ) فيه دليل على فضيلة الاجتماع، وخاصّة على الطّاعة، فيعمّ بذلك الخير والبركة، ومثله الحديث الذي رواه ابن ماجه عن عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رضي الله عنه يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم: (( إِنَّ الْبَرَكَةَ مَعَ الْجَمَاعَةِ )). والحديث وإن كان ورد في الطّعام، فالعلم من باب أولى، فهو قوت القلوب والأرواح. فكان ثواب هؤلاء المجتمعين: أن تحفّهم الملائكة، وتغشاهم الرّحمة، وتنزل عليهم السّكينة ويذكرهم الله فيمن عنده، وواحدة منهنّ تساوي عمل الدّهر بكامله، فكيف بهنّ مجتمعات ؟
والخلاف عكس ذلك كلّه، فإنّه متى حلّ ترى الخير ارتحل. قال تعالى:{ وَلاَ تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ }. وما يدلّك –أخي القارئ- على قُبح وشناعة الاختلاف، ما رواه
( لطيفة ) دعا النبيّ صلّى الله عليه وسلّم في هذا الحديث إلى الاجتماع، وعلى الخير والحقّ ، وذلك معنى أهل السنّة والجماعة، فالسنّة هي الخير والحقّ، والجماعة لا تكون إلاّ بالاجتماع على الحقّ، ومن النّكت البديعة في هذا الحديث أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال في آخره: (( وَمَنْ بَطَّأَ بِهِ عَمَلُهُ لَمْ يُسْرِعْ بِهِ نَسَبُهُ ))، ولك أن تتساءل عن سرّ قوله هذا في نهاية التّرغيب في الاجتماع على تلاوة كتاب الله ومدارسة العلم ؟!
والجواب: أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم يشير إشارة إلى أنّ مجرّد الانتساب إلى أهل الحقّ لا ينفع إن لم يحرِص المؤمن على جمع النّاس عليه، ودعوتهم إليه، وليس ذلك إلاّ بتعليم العلم النّافع والتّرغيب في العمل الصّالح. فراية وسِمة وعلامة أهل السنّة في كلّ زمان ومكان تعليم النّاس الخير، أمّا غيرهم فلا يعلّمون النّاس شيئا من ذلك، وإن تربّعوا على الكراسي فإنّهم يأتون بالطّامّات والمآسي.[/justify
إذا اشتبكت دموع في خدود تبيّن من بكى ممّن تباكَى
وكلّ يدّعي وصـلا بليـلى وليلى لا تُقِرّ لهم بـذاكَ
الفائدة الثّانية: الحديث يشمل كلّ مكان يُذكر فيه الله تعالى.
قوله صلّى الله عليه وسلّم: ( فِي بَيْتٍ مِنْ بُيُوتِ اللهِ ): خرج ذكر بيوت الله مخرج الغالب، وإلاّ فهذا الأجر يعمّ كلّ الأماكن بفضله ورحمته، بدليل قوله صلّى الله عليه وسلّم في حديث آخر عند البخاري ومسلم: (( إِنَّ لِلَّهِ مَلَائِكَةً يَطُوفُونَ فِي الطُّرُقِ يَلْتَمِسُونَ أَهْلَ الذِّكْرِ فَإِذَا وَجَدُوا قَوْمًا يَذْكُرُونَ اللَّهَ تَنَادَوْا هَلُمُّوا إِلَى حَاجَتِكُمْ قَالَ فَيَحُفُّونَهُمْ بِأَجْنِحَتِهِمْ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا )).
وإن كان الاجتماع في بيوت الله تعالى أعظم أجرا، فهي خير البقاع، وأحصن القلاع.
الفائدة الثّالثة: معنى السّكينة.
قال القاضي عياض رحمه الله: هي الرّحمة.
وفي ذلك نظر، لأنّه صلّى الله عليه وسلّم عطف عليها الرّحمة، والعطف يفيد المغايرة. والصّواب –والله أعلم- أنّها الطّمأنينة، ولها صورتان:
الأولى: أنّها قد تنزل نزولا معنويّا، وهذا واضح، وهي حينئذ ما يجده المسلم من حلاوة الإيمان، وإشراقٍ في الجنان.
الثّانية: أنّها قد تنزل نزولا حسّيا على شكل سحابة، ويدلّ عليه رواه البخاري، ومسلم وَعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رضي الله عنه:
أَنَّ أُسَيْدَ بْنَ حُضَيْرٍ بَيْنَمَا هُوَ لَيْلَةً يَقْرَأُ فِي مِرْبَدِهِ ، إِذْ جَالَتْ فَرَسُهُ فَقَرَأَ، ثُمَّ جَالَتْ أُخْرَى فَقَرَأَ، ثُمَّ جَالَتْ أَيْضًا، قَالَ أُسَيْدٌ: " فَخَشِيتُ أَنْ تَطَأَ يَحْيَى ، فَقُمْتُ إِلَيْهَا، فَإِذَا مِثْلُ الظُّلَّةِ فَوْقَ رَأْسِي فِيهَا أَمْثَالُ السُّرُجِ عَرَجَتْ فِي الْجَوِّ، حَتَّى مَا أَرَاهَا، قَالَ: فَغَدَوْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ ! بَيْنَمَا أَنَا الْبَارِحَةَ مِنْ جَوْفِ اللَّيْلِ أَقْرَأُ فِي مِرْبَدِي، إِذْ جَالَتْ فَرَسِي، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم:
(( اقْرَأْ ابْنَ حُضَيْرٍ ! )).
قَالَ: فَقَرَأْتُ، ثُمَّ جَالَتْ أَيْضًا، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم:
(( اقْرَأْ ابْنَ حُضَيْرٍ ! )).
قَالَ: فَقَرَأْتُ، ثُمَّ جَالَتْ أَيْضًا، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم:
(( اقْرَأْ ابْنَ حُضَيْرٍ ! )).
قَالَ: فَانْصَرَفْتُ، وَكَانَ يَحْيَى قَرِيبًا مِنْهَا خَشِيتُ أَنْ تَطَأَهُ، فَرَأَيْتُ مِثْلَ الظُّلَّةِ فِيهَا أَمْثَالُ السُّرُجِ عَرَجَتْ فِي الْجَوِّ حَتَّى مَا أَرَاهَا، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم:
(( تِلْكَ الْمَلَائِكَةُ كَانَتْ تَسْتَمِعُ لَكَ، وَلَوْ قَرَأْتَ لَأَصْبَحَتْ يَرَاهَا النَّاسُ مَا تَسْتَتِرُ مِنْهُمْ )).
ورواه الحاكم بنحوه باختصار، وقال فيه: " فَالْتَفَتُّ فَإِذَا أَمْثَالُ المَصَابِيحِ مُدْلاَةٌ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ ! مَا اسْتَطَعْتُ أَنْ أَمْضِيَ. فَقَالَ: (( تِلْكَ الْمَلَائِكَةُ نَزَلَتْ لِقِراءَةِ القُرْآنِ، أَمَا إِنَّكَ لَوْ مَضَيْتَ لَرَأَيْتَ العَجَائِبَ
))"
فنلحظ أنّ الله قد جسّد السّكينة.
ومثل ذلك قوله تعالى-على قول بعض المفسّرين-:{وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ}[البقرة: من الآية248] ولا يحلّ الخوض في كيفيّتها إلاّ أن يقال كما جاء في الحديث أنّها ظلّة مثل السّحابة، أمّا ما يذكره بعضهم من أنّها ريح هفافة لها وجه كوجه الإنسان، وقيل لها رأسان، أو لها رأس كرأس الهر، أو أنّ لعينها شعاعا، أو أنّها طست من ذهب من الجنة يغسل فيها قلوب الأنبياء أو غير ذلك، فهو من التقوّل على الله بغير علم. لذلك قال النووي: المختار أنّها شيء من المخلوقات فيه طمأنينة ورحمة ومعه الملائكة.
الفائدة الرّابعة: مباهاة الله بالصّالحين.
قوله صلّى الله عليه وسلّم: ( وَذَكَرَهُمْ اللهُ فِيمَنْ عِنْدَهُ ) أي: على سبيل المباهاة، فقد روى مسلم عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رضي الله عنه قَالَ: خَرَجَ مُعَاوِيَةُ رضي الله عنه عَلَى حَلْقَةٍ فِي الْمَسْجِدِ، فَقَالَ: مَا أَجْلَسَكُمْ ؟ قَالُوا: جَلَسْنَا نَذْكُرُ اللَّهَ. قَالَ: آللَّهِ مَا أَجْلَسَكُمْ إِلَّا ذَاكَ ؟ قَالُوا: وَاللَّهِ مَا أَجْلَسَنَا إِلَّا ذَاكَ. قَالَ: أَمَا إِنِّي لَمْ أَسْتَحْلِفْكُمْ تُهْمَةً لَكُمْ، وَمَا كَانَ أَحَدٌ بِمَنْزِلَتِي مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم أَقَلَّ عَنْهُ حَدِيثًا مِنِّي، وَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم خَرَجَ عَلَى حَلْقَةٍ مِنْ أَصْحَابِهِ فَقَالَ: (( مَا أَجْلَسَكُمْ ؟ )) قَالُوا: جَلَسْنَا نَذْكُرُ اللَّهَ وَنَحْمَدُهُ عَلَى مَا هَدَانَا لِلْإِسْلَامِ وَمَنَّ بِهِ عَلَيْنَا. قَالَ: (( آللَّهِ ! مَا أَجْلَسَكُمْ إِلَّا ذَاكَ ؟ )) قَالُوا: وَاللَّهِ مَا أَجْلَسَنَا إِلَّا ذَاكَ. قَالَ: (( أَمَا إِنِّي لَمْ أَسْتَحْلِفْكُمْ تُهْمَةً لَكُمْ، وَلَكِنَّهُ أَتَانِي جِبْرِيلُ فَأَخْبَرَنِي أَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يُبَاهِي بِكُمْ الْمَلَائِكَةَ )).
نسأل الله من فضله ومنّه وكرمه، إنّه جواد كريم، رؤوف رحيم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو معاذ التبسي

أبو معاذ التبسي

عدد الرسائل :
1063

العمر :
44

الموقع :
http://www.alalbany.net/

تاريخ التسجيل :
27/11/2008


ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن   ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن I_icon_minitimeالأحد 26 أبريل 2009 - 17:45

جزاك الله خيرا شيخنا الفاظل ونفع بك
أسأل الله لكم التوفيق والسداد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علاء الدين.

علاء الدين.

عدد الرسائل :
303

العمر :
30

تاريخ التسجيل :
27/07/2008


ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن   ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن I_icon_minitimeالأحد 10 مايو 2009 - 18:39

نسأل التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحليم توميات

عبد الحليم توميات

عدد الرسائل :
537

تاريخ التسجيل :
23/03/2009


ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن Empty
مُساهمةموضوع: ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن (4)   ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن I_icon_minitimeالخميس 14 مايو 2009 - 11:50

ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن (4)

وكتبه أخوكم ومحبّكم: أبو جابر عبد الحليم توميات
الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، أمّا بعد:
فقد روى البخاري ومسلم عَنْ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم:
(( مَثَلُ الْمُؤْمِنِ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ مَثَلُ الْأُتْرُجَّةِ، رِيحُهَا طَيِّبٌ، وَطَعْمُهَا طَيِّبٌ.
وَمَثَلُ الْمُؤْمِنِ الَّذِي لَا يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَمَثَلِ التَّمْرَةِ، لَا رِيحَ لَهَا، وَطَعْمُهَا حُلْوٌ.
وَمَثَلُ الْمُنَافِقِ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ مَثَلُ الرَّيْحَانَةِ، رِيحُهَا طَيِّبٌ وَطَعْمُهَا مُرٌّ.
وَمَثَلُ الْمُنَافِقِ الَّذِي لَا يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَمَثَلِ الْحَنْظَلَةِ لَيْسَ لَهَا رِيحٌ وَطَعْمُهَا مُرٌّ
)).
وفي رواية:
(( مَثَلُ الفَاجِرِ )) بدل (( المُنَافِقِ )).
قوله: (مثل الأُتْرُجَّة)-بضمّ الهمزة والرّاء وتشديد الجيم-:وهي من أفضل الثّمار، وقد ورد عن السّلف في تفسيرهم لقوله تعالى:{ وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً وَآتَتْ كُلَّ وَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ سِكِّيناً } [يوسف: من الآية31] قالوا: (المتّكأ) هو الأترجّ، وقال مجاهد: هو كلّ ما قُطع بالسكّين.
وهو شجرة من الحمضيّات يصل ارتفاعها إلى خمسة أمتار، ناعم الأغصان والورق، أزهاره بيضاء، وثمرته تشبه اللّيمونة، إلاّ أنّها أكبر بكثير، ذات لون برتقالي ذهبيّ.
يعرف الأترج علمياً باسم CiTRUS MEDiCA
وفوائده كثيرة منها: أنّه مضادّ للإنفلوانزا والحمّى، ويحافظ على ضغط الدم.
ولديّ صور لها، ولكنّي لا أحسن إدراجها في مقالي هذا.
وقد ذهب كثير من العلماء قديما وحديثا إلى أنّها ما نسمّيه في بعض مناطق بلدنا ( لارنج )، أقول: في بعض المناطق، لأنّ هناك مناطق تطلق ( لارنج ) على ما هو شبيه جدّا بالبرتقال، ولا يختلفان إلاّ في الطّعم.
ولا يعارض ذلك أنّ ( لارنج ) حامض الطّعم، لأنّه أنواع. قال أبو محمد الحسن بن أحمد بن يعقوب بن الدمينة الهمداني (تـ:350 وقيل: 360 هـ) أنّ الأترج أنواع، وأنّ أترج اليمن يتميز عن غيره بحلاوة طعمه.
فلعلّ المقصود في الحديث هو أترج اليمن الحلو، والله أعلم.
في الحديث تشبيه الإيمان بالطّعم الطّيب لكونه خيرا باطنيّا، لا يظهر لكلّ أحد، والقرآن بالرّيح الطّيب ينتفع بسماعه كلّ أحد، ويظهر سمحا لكلّ سامع.
ولكن، ما الحكمة في تخصيص الأترجّة بالتّمثيل، دون غيرها من الفاكهة التي تجمع طيب الطّعم والرّيح كالتّفاحة ؟
الجواب من وجوه عدّة:
-لأنّه يتداوى بقشرها، فكذلك المؤمن القارئ للقرآن يدعو إلى الله على بصيرة فتشفى به قلوب كثير من النّاس.
-ويستخرج من حبّها دهن له منافع.
-وغلاف حبّه أبيض فيناسب قلب المؤمن.
-كبر جرمها.
-وحسن منظرها.
-وجمال لونها.
-ولين ملمسها.
-وفي أكلها مع الالتذاذ طيب ونكهة.
-وهي دباغ للمعدة، ولها منافع أخرى مذكورة في كتب اللغة والطب، كما بيّن ذلك ابن القيّم ذلك في " زاد المعاد " (4/284).
وقع في رواية في البخاري: (( المؤمن الذي يقرأ القرآن ويعمل به )) وهي زيادة مفسرة للمراد، وأنّ التّمثيل وقع بالذي يقرأ القرآن ولا يخالف ما اشتمل عليه من أمر ونهي، لا مجرّد التلاوة.
وقوله صلّى الله عليه وسلّم: (( وَمَثَلُ الْمُؤْمِنِ الَّذِي لَا يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَمَثَلِ التَّمْرَةِ، لَا رِيحَ لَهَا، وَطَعْمُهَا حُلْوٌ )) فيه أنّ المؤمن الّذي يعمل بالقرآن ولم يقرأه فإنّه وإن كان على خير، إلاّ أنّ نفعه قاصر لا يؤثّر على غيره، لعدم ظهور أثر قراءة القرآن على وجهه وفِعاله وانشراح صدره.
وقوله صلّى الله عليه وسلّم: (( وَمَثَلُ الْمُنَافِقِ –وفي رواية: الفاجر- الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ مَثَلُ الرَّيْحَانَةِ، رِيحُهَا طَيِّبٌ وَطَعْمُهَا مُرٌّ )) أي: أنّه وإن ظهر منه الخير، فينتفع النّاس به، فهو على خطر كبير، إذ يكون علمه بالقرآن وبالا عليه، حيث كان يُظهِر للنّاس الخير ولا يعمل به، ويأمرهم بالمعروف ولا يأتيه، وينهاهم عن المنكر ويأتيه.
قوله صلّى الله عليه وسلّم: (( وَمَثَلُ الْمُنَافِقِ الَّذِي لَا يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَمَثَلِ الْحَنْظَلَةِ لَيْسَ لَهَا رِيحٌ وَطَعْمُهَا مُرٌّ ))، وهذا شرّ المراتب، وأرقى المنازل، فهو لا ينفع ولا ينتفع، بل شأنه كلّه هو نشر الرّذيلة ونبذ الفضيلة.
فالحديث يُرشِد إلى أنّ أوّل خطوات الصّلاح، وسلوك دروب الفلاح هو تلاوة القرآن الكريم، فإنّ الإنسان إذا قرأ كلام الرّحمن تأثّر بمواعظه، وأمره ونهيِه، وتأمّل كثيرا من مشاهده، ووقف عند موارده، فيصدر بصدرٍ روّاه، وقلب أوّاه، تائبا مقبلا على مولاه. وهكذا القلوب شيئا فشيئا تُشفى وتنجـبـر، وأوّل الغيث قطر ثمّ ينهـمـر.
وفي الحديث فوئد أخرى، منها: فضل حاملي القرآن، وضرب المثل للتقريب والتّفهيم.

ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن Images14

ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن Images13

ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن Images12

والله الموفّق لا ربّ سواه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم يحى

أم يحى

عدد الرسائل :
1007

تاريخ التسجيل :
23/01/2009


ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن   ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن I_icon_minitimeالخميس 14 مايو 2009 - 14:14

السلام عليكم

بارك الله فيكم شيخنا نسأل الله ان يجعلنا من أهل القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عطر الجنة

عطر الجنة

عدد الرسائل :
16

تاريخ التسجيل :
28/04/2009


ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن   ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن I_icon_minitimeالجمعة 15 مايو 2009 - 23:48

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف الجزائري
Admin
يوسف الجزائري

عدد الرسائل :
2754

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
21/01/2009


ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن   ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن I_icon_minitimeالثلاثاء 19 مايو 2009 - 21:42

جزاك الله خيرا و أحسن إليك يا شيخنا

و أستأذنك في نقل هذه المقالات للإفادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nebrasselhaq.com/
يوسف القسنطيني

يوسف القسنطيني

عدد الرسائل :
122

العمر :
34

تاريخ التسجيل :
04/06/2009


ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن   ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن I_icon_minitimeالجمعة 19 يونيو 2009 - 19:25

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن   ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن I_icon_minitimeالجمعة 19 يونيو 2009 - 19:37

اللهم اجعل القرآن ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء أحزاننا وذهاب همومنا

بارك الله فيكم عل الفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عذرا رسول الله
Admin
عذرا رسول الله

عدد الرسائل :
3866

تاريخ التسجيل :
09/07/2008


ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن   ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن I_icon_minitimeالجمعة 19 يونيو 2009 - 21:57

عبد الحليم توميات كتب:



وصفة ذلك، أن يشغل قلبه بالتّفكير في معنى ما يلفظ به، فيعرف معنى كلّ آية ويتأمّل الأوامر والنّواهي، ويعتقد قبول ذلك، فإن كان مما قصّر عنه فيما مضى اعتذر واستغفر، وإذا مرّ بآية رحمة استبشر وسأل، أو عذاب أشفق وتعوّذ، أو تنـزيه نزّه وعظّم، أو دعاء تضرّع وطلب



هكذا كان يفعل نبينا محمد صلى الله عليه و سلم, فالإقتداء الإقتداء يا رعاكم الله.

بارك الله فيك و في علمك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
limooo22

avatar

عدد الرسائل :
4

تاريخ التسجيل :
20/06/2009


ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن   ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن I_icon_minitimeالسبت 20 يونيو 2009 - 10:39

ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن F%20(17)





ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن F%20(30)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
almuraqib al3aam
Admin
almuraqib al3aam

عدد الرسائل :
2088

تاريخ التسجيل :
18/07/2009


ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن   ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن I_icon_minitimeالإثنين 27 يوليو 2009 - 17:53

بارك الله فيكم و أثابكم و فتح عليكم أكثر فأكثر

شيخنا الفاضل
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
34

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن   ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن I_icon_minitimeالسبت 28 نوفمبر 2009 - 14:08

بارك الله في شيخنا عبد الحليم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
أم زرع

أم زرع

عدد الرسائل :
871

الموقع :
www.almutmainna.com/vb

تاريخ التسجيل :
14/06/2009


ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن   ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر 2009 - 19:58

جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل

بارك الله في علمك نسال الله ان يجعله في ميزان حسناتك
قال صلى الله عليه وسلم: (إن الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب ) رواه الترمذي وقال حسن صحيح، وصححه السيوطي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مراد الكتاب والسنة

مراد الكتاب والسنة

عدد الرسائل :
24

العمر :
54

الموقع :
الجزائر الغالية

تاريخ التسجيل :
27/11/2009


ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن   ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن I_icon_minitimeالإثنين 30 نوفمبر 2009 - 22:57

جزاك الله خير الجزاء شيخنا الفاضل ,مراد الورتلاني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عذرا رسول الله
Admin
عذرا رسول الله

عدد الرسائل :
3866

تاريخ التسجيل :
09/07/2008


ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن   ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن I_icon_minitimeالأحد 2 مايو 2010 - 19:40

أبو حذيفة الجزائري كتب:

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
جزاكم الله خيرا كثيرا و أهلا و سهلا بشيخنا و حبيبنا و أخينا الأكبر و أستاذنا الموقّر صاحب الشروحات المهمّة و الفوائد الجمة
( أبو جابر عبد الحليم توميات)
و اسأل الله تعالى أن يرفعكم في الدّارين و أن يحشركم مع سيد الثقلين و أن ينفعنا بوجودكم بيننا هديا و علما و أدبا جما...
و يعلم الله كم أثر في شخصيا تسجيلكم في هذا المنتدى المتواضع , و أكبر من ذلك , طريقة ذاك التسجيل التي حكاها لي أخي سمير , والتي تنبئ عن تواضع سلفي لا يوفق إليه إلا السعداء فأسأل الله تعالى أن يزيدكم رفعة في الدنيا و الآخرة
و يعلم الله تعالى أننا أحببنا العاصمة و أهلها و مقامها و نسيمها لا لشيء إلا لأن فيها أمثالكم , و إذا كانت ( الأرض لا تقدس أحدا و لكن يقدس الإنسان عمله) فإن رجالا نحسبهم من أهل الإخلاص قد رفعهم الله تعالى بعملهم لدينه و خدمتهم لطلاب علم شريعته , فشرّف وجودهم الأرض التي احتضنتهم , و إنكم- إن شاء الله - لمنهم
و نسال الله تعالى أن يثبتكم على منهج الصالحين و طريق الراسخين.
و من تأمّل واقع الحال أدرك هذا المعنى , و أدرك ما جاء في ترجمة الإمام أبي داوود من أنّ الأمير الموفّق طلب منه أن يأتي (البصرة) فيسكنها لتعمر به بعد أن خرّبها الزنج .
و من تأمّل ذلك ... أدرك معنى أن يقبل الشّيخ الهمام (أبو يزيد المدني حفظه الله و سلّمه) أن يشارك في هذا المنتدى , و أدرك معنى أن يسجّل أخوه و رفيقه (أبو جابر) في هذا المنتدى من دون سابق طلب و لا التماس , فنسأل الله أن يتجاوز عنّا تقصيرنا في الاقتداء بسلفنا من طلبة العلم و الحديث الذين كانوا يسيرون الآلاف من الأميال لأجل حديث ... و يربي لهم مثل الإمام الأعمش كلبايصدهم عنه و لا يفترون و لا يملون.
فيا ربّي تداركنا برحمتك و احفظ مشايخنا و أحبابنا و رقق قلوبهم لنا و اقذف فيها رحمة بنا و عناية بأمرنا
فحيــّا الإله أبا جابر
***************و أجرى به الخير في المنتدى
و أعطاه من فضله حلّــةً
***************مزيّنة بالتّقى و الهــدى
و دامت فضائله جمّة
***************لذاك الكريم ملبّي النِّدا
نزيل المدينة ذاك (سليمٌ)
***************فسلّمه الله من مقتدى
و ليس مخاطبكم شاعرا
***************و لكنّه الحبّ (شعرا) بــدا


أخوكم الأصغر (أبو حذيفة)

..



الله المستعان, لم نفقد أخا فقيها حليما على إخوانه بل فقدنا شاعر أيضا.

وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ

يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلإخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإيمَانِ الحشر:10


فاخلصوا له الدعاء

اللهم أنت تعلم أنه لو كان ضيفي لأكرمته والآن هو ضيفك فأكرمه يا أكرم المكرمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
almuraqib al3aam
Admin
almuraqib al3aam

عدد الرسائل :
2088

تاريخ التسجيل :
18/07/2009


ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن   ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن I_icon_minitimeالثلاثاء 4 مايو 2010 - 12:41

رحمك الله أبا حذيفة و تقبلك عنده في الشهداء و الصالحين و النبيين و حسن أولــئك رفيقا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو الفضل الجزائري

أبو الفضل الجزائري

عدد الرسائل :
10

تاريخ التسجيل :
25/06/2010


ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن   ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن I_icon_minitimeالجمعة 15 أبريل 2011 - 22:34

جزاك الله خيرا شيخنا الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» ترغيب أهل الإيمان في تلاوة وتعلّم القرآن (4)
» فضل تلاوة القرآن
» ختم القرآن تلاوة
» تلاوة القرآن عبادة
» فضل تلاوة القرآن الكريم وأنواعها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: العــــــلوم الشرعيـــــة :: القرآن الكريم وعلومـــه-