الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 أقسام العبادة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


أقسام العبادة Empty
مُساهمةموضوع: أقسام العبادة   أقسام العبادة I_icon_minitimeالخميس 20 أغسطس 2009 - 9:31

بسم الله الرحمن الرحيم





u أقسام العبادة الشرعية
(1) عبادات اعتقادية:
وذلك أن يعتقد المسلم أن الله عز وجل هو الخالق الرازق المحيي المميت
المدبر لشئون عباده. المستحق للعبادة وحده لا شريك له من دعاء وذبح ونذر
وغير ذلك، وأنه الموصوف بصفات الجلال والكمال والكبرياء والعظمة، إلى غير
ذلك من أنواع الاعتقاد.

ويشترط
أن يكون ذلك الاعتقاد على وجه التعبد والتدين الذي يراد به وجه الله، وليس
لأن تلك الأقوال حق في ذاتها، وهي كذلك قطعاً ولا جدال، ولكن لأنها دين
يدان الله به، ويتقرب إليه باعنقاده! أي أن يعتبر معتقده هذا قضية دينية
شرعيه، وليس مجرد قضية معرفية، أو فلسفية، أو أخلاقية، أو علمية، أو
خبرية، أو فنية، أو جمالية، أو ما شاكل.

أي
لا يكفي أن يعتقد الإنسان أن ذلك حق مطابق لواقعه فحسب، بل لا بد أن يدين
الله بذلك الإعتقاد، ويتقرب إليه به، وإلا كان ذلك مجرد قضية خبرية، أو
فلسفية، أو نحوه، ربما أهَّل ذلك القائل به لعضوية أكاديمية أفلاطون
الفلسفية في أثينا، أما أن يكون عبادة شرعية فلا. وليس هذا تقولاً منا أو
اجتهاداً، بل هو نص قول أبي القاسم محمد بن عبد الله، رسول الله وخاتم
النبيين، عليه وعلى آله صلوات وتسليمات وتبريكات من الله، كما هو في حديث
عتبان، المشهور، الصحيح، الصريح، الذي أخرجه الشيخان: «فإن الله حرم على النار من قال لا إله إلا الله، يبتغي بذلك وجه الله»!

وهناك
قضية مهمة جداً، لا بد هنا من مراعاتها، وهي أن الله، تقدست أسماؤه، إنما
يعبد بما شرع، فلا يجوز من ثم أن يتعبد ويتقرب إليه بمعتقد أو قول لم يشرع
اعتقاده، حتى ولو كان ذلك المعتقد أو القول حقاً في ذاته. وقد وقع كثير من
أهل القبلة في هذه الورطة فكلما تيقن أحدهم أو غلب على ظنه أن مقولة
فلسفية، أو كلامية، أو علمية حق في ذاتها جعلوا اعتقاد ذلك دينا لازماً
ورموا المخالف بالكفر أو البدعة، وهم بفعلهم هذا إلى البدعة، وربما إلى
الكفر أقرب، وذلك بغض النظر عن صحة المقولة أو بطلانها.

هذا
الداء الوبيل استشرى في المتكلمين والفلاسفة خاصة، ولكن لغيرهم ممن ينتسب
إلى الفقه أو التصوف، بل ومن المنتسبين إلى السنة والحديث، شناعات مماثلة،
بل لعل شرها أعظم، والفتنة بها أكبر، لأن الأمة بهم أوثق، وللاقتداء بهم
أقرب، فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، نسأل الله العظيم أن يعيد
الأمة إلى دينها الحق عوداً جميلاً عاجلاً.

(2) عبادات لفظية:
وذلك كالتلفظ بشهادة أن لا اله إلا الله محمدًا رسول الله، وكتلاوة القرآن
والدعاء، والأذكار النبوية إلى غير ذلك من أنواع العبادات اللفظية.

(3) عبادات بدنية: وذلك كالقيام والركوع والسجود في الصلاة، وكالصوم وأعمال الحج والهجرة والجهاد إلى غير ذلك من العبادات البدنية.
(4) عبادات مالية: كالزكاة والصدقة وغير ذلك.
(5) عبادات تركية:
هي أن يترك المسلم جميع المحرمات من الكفر والشرك، ومن الفسوق، ومن
العصيان، وكذلك البدع، امتثالا لشرع الله، وتعظيماً لأمر الله، فهذه منه
عبادة تركية.

ويؤجر
المسلم على كل فعل وترك بما في ذلك فعل المباحات إذا فعل ذلك على وجه
الإمتثال والطاعة لشرع الله، تعظيماً لأمر الله، وابتغاء لوجه الله. ويؤجر
كذلك على فعل المباحات، مستحلاً لها بشرع الله، مستعينًا بها على طاعة
الله عز وجل.

المرجع /كتاب التوحيد ل. د : محمد عبد الله المسعري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خيرالدين

خيرالدين

عدد الرسائل :
147

تاريخ التسجيل :
26/03/2009


أقسام العبادة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقسام العبادة   أقسام العبادة I_icon_minitimeالخميس 20 أغسطس 2009 - 11:24

بارك الله فيك


اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://blkheirdine.e-monsite.com/accueil.html
almuraqib al3aam
Admin
almuraqib al3aam

عدد الرسائل :
2088

تاريخ التسجيل :
18/07/2009


أقسام العبادة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقسام العبادة   أقسام العبادة I_icon_minitimeالخميس 20 أغسطس 2009 - 23:04

بارك الله فيكم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الاسلام السلفية

نور الاسلام السلفية

عدد الرسائل :
178

الموقع :
http://www.dar-ketabsunah.com/salafi_sites.html

تاريخ التسجيل :
02/09/2009


أقسام العبادة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقسام العبادة   أقسام العبادة I_icon_minitimeالسبت 5 سبتمبر 2009 - 2:58

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


أقسام العبادة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقسام العبادة   أقسام العبادة I_icon_minitimeالسبت 5 سبتمبر 2009 - 10:13

وفيكم البركة....

ممتنة أنا لمروركم الكريم

وجمعنا الله على طاعته ومحبته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أقسام العبادة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» أقسام كتب الحديث وعلومه
» مجالس شهر رمضان، للشيخ العلامة الفقيه محمد بن صالح العثيمين-رحمه الله-
» الناس ثلاثة أقسام في استعمال جوارحهم
» الإخلاص فى العبادة
» أقسام الناس في تحقيق إياك نعبد للإمام ابن قيّم الجوزية رحمه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: العــــــلوم الشرعيـــــة :: العــقيــدة الصحيحة-