الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 فوائد لغوية ومتفرقات أدبية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


فوائد لغوية ومتفرقات أدبية Empty
مُساهمةموضوع: فوائد لغوية ومتفرقات أدبية   فوائد لغوية ومتفرقات أدبية I_icon_minitimeالأحد 9 أغسطس 2009 - 11:33

بسم الله الرحمن الرحيم

لغويات متفرقات وكلمات مبعثرات في اللغة والأدب ..
جمعتها من هنا وهناك ..
أرجو أن تحوز على رضاكم وأن تنال إعجابكم ..
كما أرجو أن تجدوا فيها المتعة والفائدة ..


(( 1 ))
بعض الناس يقول :
( .. الوقت على وشك الانتهاء .. بفتح الشين .
والصواب : على وشك .. بسكون الشين ) .

(( 2 ))
::إعرابات::

في الحديث:
( يتعاقبون فيكم ملائكة ... )
أعرب ( ملائكة )
فيها ثلاثة إعرابات مشهورة :
1- فاعل وتكون الواو زائدة .
2- بدل من الواو .
3- مبتدأ مؤخر .

*********

في غرف الجنة العليا التي وجبت *** لهم هناك بسعي كان مشكور
أعرب ( مشكور )

مشكور : صفة لـ سعي مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة .

*********
وبي زفرات من هواك ولوعة *** أحس علا الأحشاء منها توهج
أعرب ( الأحشاء - توهج )

الأحشاء : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
توهج : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
*********
قال أحدهم:

أيها الفاضل فينا أفتنا *** وأزل عنا بفتواك العنا
كيف إعراب نحاة النحو في *** أنا أنت الضاربي أنت أنا

فأجابه الآخر:

أنـا أنـــت الضــاربــي مبتـــدأ *** فاعتبرها يا إماما سننا
أنـــت بــعـــد الضاربي فاعله *** وأنا يخبر عنه علنا
ثـم إن الـــضــاربــي أنــت أنـا *** خبر عن أنت ما فيه انثنا
وأنـــا الــجــمـلــة عـــنــه خــبـــر *** وهي من أنت إلى أنت أن

(( 3 ))
:: أمثلة ::

(( لا فض َّ فوك ))

أي لا نثرت أسنانك ولا كسرت...
والتعبير يقال في الدعاء لمن تكلم فأجاد .

روي أن النابغة الجعدي لما أنشد النبي صلى الله عليه وسلم قصيدته الرائية وانتهى إلى قوله :
بلغنا السما مجدا وفخرا وسؤددا *** وإنا لنرجو فوق ذلك مظهرا
قال له :
إلى أين يا أبا ليلى ؟
فقال :
إلى الجنة يا رسول الله فقال له :
لا يفضض الله فاك .

قالوا :
وإنما يريدون بالفم الأسنان تسمية للشيء باسم محله من باب المجاز .
*********

(( استنوق الجمل ))

أصله أن طرفة بن العبد كان بحضرة بعض الملوك والمتلمـِّس ينشد شعرا وفيه :

وقد أتناسى الهم عند احتضاره *** بناج ٍ عليه الصيعرية مُـكدَم

فقال ( بناج ٍ ) يعني فحلا و( الصيعرية ) سمة في عنق الناقة لا للفحول .
فقال طرفة : (( استنوق الجمل ))
أي جعله كالناقة في دلِّها فضحك الناس وسارت مثلا .

يضرب للرجل المخلـِّط في كلامه .
*********

(( جزاء سنمـَّار ))

أي
: جزاه جزاء سنمـَّار وهو رجل رومي ّ بنى الخـّوَرْنـَق الذي بظهر الكوفة
للنعمان بن امرئ القيس فلما فرغ منه ألقاه من أعلاه فخر َّ ميتا .
وإنما فعل ذلك لئلا يبني مثله لغيره فضربت العرب به المثل لمن يـُجزى الإساءة .
قال الشاعر :
جزتنا بنو سعد ٍ بحسن فعالنا *** جزاء َسنمار ٍ وما كان ذا ذنب ِ

وقيل :
سنمـّار هو الذي بنى قصر أُحيحة بن الجلاح فلما فرغ منه قال له أحيحة :
هل أحكمته ؟

فقال سنمـّار :
إني أعرف فيه حجرا لو نزع لتقوض من عند آخره فسأله عن الحجر فأراه موضعه فدفعه أحيحة من القصر فخر ميتا .

(( 4 ))
هناك ثلاث لغات في ( أب ـ أخ ـ حم ) .

الأولى : وهي أشهرها وذلك أن تكون بالواو رفعا وبالألف نصبا وبالياء جرا نحو :
قال أبوك ـ رأيت أباك ـ مررت بأبيك

الثانية : تكون بالألف مطلقا وهي لغة بني الحارث وخثعم وزبيد نحو :
إن أباها وأبا أباها *** قد بلغا في المجد غايتاها

الثالثة : لغة النقص وهي أقل شيوعا من السابقتين
وذلك بحذف الواو والألف والياء والإعراب بالحركات الظاهرة على الباء والخاء والميم نحو :
هذا أبُه ـ أخـُه ـ حمـُها
رأيت أبـَه ـ أخـَه ـ حمهـَا
مررت بأبـِه ـ بأخـِه ـ بحمـِها .

قال الشاعر :

بأبـِه اقتدى عدي في الكرم *** ومن يشابه أبـَه فما ظلم

(( 5 ))
حكى السيوطي في ( البغية ) أن أبا حاتم السجستاني دخل بغداد فسُئل عن قوله تعالى:

{ قـُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ } ،
ما يقال منه للواحد ؟

فقال:
قِ ،

فقال:
فالاثنين ؟

فقال: قيا.

قال : فالجمع ؟
قال: قوا،

قال: فاجمع لي الثلاثة،

قال: قِ ، قيا ، قوا .

قال وفي ناحية المسجد رجل جالس معه قماش ،
فقال لواحد:
احتفظ بثيابي حتى أجيء ،
ومضى إلى صاحب الشُّرطة ،
وقال:
إني ظفرت بقومٍ زنادقة يقرؤون القرآن على صياح الديك.

فما شعرنا حتى هجم علينا الأعوان والشُّرطة فأخذونا وأحضرونا مجلس صاحب الشُّرْطة،
فسألنا فتقدمت إليه وأعلمته بالخبر وقد اجتمع خلق من خلق الله، ينظرون ما يكون،
فعنَّفني وقال:
مثلك يطلق لسانه عند العامة بمثل هذا !
وعمَد إلى أصحابي فضربهم عشرة عشرة،
وقال:
لا تعودوا إلى مثل هذا،
فعاد أبو حاتم إلى البصرة سريعاً،
ولم يُقِمْ ببغداد ولم يأخذ عنه أهلها.

(( 6 ))
(
. . . وعلى هذا ذم البلاغيون والنقاد الشعرالذي يتضمن ألفاظا غير محببة
للنفس لغرابتها أو لوحشيتها أو لثقلها، من ذلك أنهم عابوا على المتنبي
استعماله مفردات ينبو عنها السمع ولا يستسيغها نحو قوله في مدح سيف الدولة
الحمداني:
مبارك الاسم أغر اللقب
كريم ( الجرش ) شريف النسب
فكلمة
(الجرش) في البيت من الألفاظ غير المحببة إلى النفس لأن فيها تأليفا يكرهه
السمع ، وينفر منه فجاءت وكأنها غربية عن البيت وأقحمت فيه إقحاما،فثقلت
وأثرت سلبا على القيمة الإبلاغية للبيت
ومن ثم شبهواجري الألفاظ من الأسماع مجرى الصورمن الأبصار . .)
د.بلقاسم بلعرج بن أحمد

(( 7 ))
(( . . . ومنها قولهم :
(( أسلمة العلوم )) ،
(( وأسلمة المعرفة ))
وقولهم (( أسلمة الطب )) وهكذا ..
وهذا استعمال مولد حادث ،
لا أحسبه في لسان العرب ،
ولم تفُهْ به العلماء ،
وهو من لغة الجرائد ،
وأقلام أحلاس المقاهي ،
فهم يريدون بذا التعبير السمج (( جعل العلوم إسلامية ))
فقالوا : ( أسلمة العلوم ) .
واشتقاق هذه المادة (( سلم )) ومنه (( الإسلام )) بمعنى الصحة والعافية
يأبى هذا : اشتقاقاً ونحتاً ،
ويأبى المنحوت ومن أين كان نحتاً ؟
ومعلوم أن النحت لا يكون إلا من كلمتين فأكثر .
والعلم هو العلم ،
والحقائق هي هي ،
والعلم الشرعي الخالي من الدخل والدخن لا يكون في الميدان إلا على يد وارث علم النبوة (( العالم المسلم ))
فإذا وُجِد العلماء العاملون قدموا للأُمة (( العلوم والمعارف الإسلامية )) .
فانظر كيف قفزوا إلى النتيجة ،
وتخلَّوْا عن القاعدة ،
فإلى الله الشكوى من تناقض أهل عصرنا ،
وسرعة تلقفهم لكل جديد قبل اختباره لغة وشرعاً ، والله المستعان )) .
(بكر أبو زيد - معجم المناهي اللفظية)

(( 8 ))
كان أحد الأساتذة من المتشددين في اللغة ،
وكانت له عبارة مشهورة يرددها .. وهي : ( يا أخانا )
فأراد أحدالطلبة ذات يوم أن يغيضه فذهب إلى باب مزرعته وكتب عليه ( يا أخينا ) !

يقول شاهد عيان:
إن الأستاذ دخل مغاضبا ً والشرر يتطايرمن عينيه ،
فصرخ بنا يقول :
أهكذا تهون عليكم اللغة العربية؟
حتى يكتب الواحد ( يا أخينا )
أما يعلم هذا الجاهل أنها منصوبة!
لم لم يكتب ( يا أخانا ) !!

:: إشارة ::
لم تغضبه الكتابة على الباب ولكن أغضبه اللحن!

(( 9 ))
( يقال : فقه - بالكسر - إذا فهم .
وفقه - بالضم - إذا صار الفقه له سجية .
وفقه - بالفتح -إذا سبق غيره إلى الفهم ).

(( 10 ))
( الفرق بين مخطئ وخاطئ )
قال الأموي:
المخطئ من أراد الصواب فصار إلى غيره .
والخاطئ من تعمد لما لا ينبغي.
(اللسان 3 / 135 )

فالأول كقول يوسف النبهاني :
فمن أطلق الكلب العقور فإنه *** هو المخطئ الجاني الذي فعل العقرا

والثاني كقول محمد جواد البغدادي :
أبا حسن يا ملجأ الخاطئ الذي *** خطاياه قد أعيى الأساة سقامها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الجزائر

محب الجزائر

عدد الرسائل :
428

تاريخ التسجيل :
05/06/2009


فوائد لغوية ومتفرقات أدبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد لغوية ومتفرقات أدبية   فوائد لغوية ومتفرقات أدبية I_icon_minitimeالأحد 16 أغسطس 2009 - 16:54

أحسن الله إليك والدتنا الكريمة مشاركاتك تنم عن

مستوى ادبي عال

بارك الله فيك وكتب لك الأجر عند الله عز وجل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


فوائد لغوية ومتفرقات أدبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد لغوية ومتفرقات أدبية   فوائد لغوية ومتفرقات أدبية I_icon_minitimeالإثنين 17 أغسطس 2009 - 23:28

بسم الله الرحمن الرحيم


اللهم آمين.....

سررت بتواجدك على صفحتي

وممتنة لردك الكريم

وفقك الله للخير والمنفعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوعبدالرحمن12

ابوعبدالرحمن12

عدد الرسائل :
203

تاريخ التسجيل :
14/04/2008


فوائد لغوية ومتفرقات أدبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد لغوية ومتفرقات أدبية   فوائد لغوية ومتفرقات أدبية I_icon_minitimeالثلاثاء 18 أغسطس 2009 - 0:17

بارك الله في استاذتنا الكريمة
واسال الله الكريم ان يجعب ما خطته بيمينها سببا لجعلها من اصحاب اليمين


الا انه عندي بعض الاستفسارات فلعل الاستاذة الفاضلة تفيدني وتزيل ما اشكل 1-في غرف الجنة العليا التي وجبت *** لهم هناك بسعي كان مشكور
هل "كان "هنا لا تعمل ؟

2-وبي زفرات من هواك ولوعة *** أحس علا الأحشاء منها توهج
الاعراب الذي ذكرته اشكل على ؟او اني لم افهم الشطر الثاني من البيت فما معنى علا ؟

اخيرا(ابتسامة):[color=red]وإنما يريدون بالفم الأسنان تسمية للشيء باسم محله من باب المجاز [/color].
انا فهمت مما كتبته في المجاز انك من النفاة (ابتسامة)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alhazmy.com
أم سيرين

أم سيرين

عدد الرسائل :
1589

العمر :
56

تاريخ التسجيل :
21/02/2009


فوائد لغوية ومتفرقات أدبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد لغوية ومتفرقات أدبية   فوائد لغوية ومتفرقات أدبية I_icon_minitimeالثلاثاء 18 أغسطس 2009 - 1:15

بسم الله الرحمن الرحيم

بورك فيك على المرور الكريم والقراءة المتأنية لهذه المتفرقات التي لاقت منك التأمل ومن ثمة التساؤل :

الا انه عندي بعض الاستفسارات فلعل الاستاذة الفاضلة تفيدني وتزيل ما اشكل 1-في غرف الجنة العليا التي وجبت *** لهم هناك بسعي كان مشكور
هل "كان "هنا لا تعمل ؟

2-وبي زفرات من هواك ولوعة *** أحس علا الأحشاء منها توهج
الاعراب الذي ذكرته اشكل على ؟او اني لم افهم الشطر الثاني من البيت فما معنى علا ؟
الإ جابة باختصار وإن كنت لا أشك في أنك لا تعرفها:

*** لا فهي تعمل ، القضية فقط أن اسمها تقدم عليها لغرض بلاغي واسمها

هنا اتصل بحرف جر زائد وهو " الباء " والأصل : كان سعي ُ ُ مشكورا


*** علا : من يعلو ، علوا وهو فعل معتل كما ترى بالألف الذي أصله واومثل دنا ، يدنو

وهو الإرتفاع ، وعلا يعني : سما وارتفع

وهنا أيضا تقديم وتأخير لغرض بلاغي وهو : الإهتمام بأمر المتقدم المتمثل

في الأحشاء ولصلته بالجار والمجرورتقدم على الفاعل لأن الضمير " الهاء "

تعود على الأحشاء

وأصل البيت : أحس بزفرات من هواك ولوعة** علاَ الأحشاءَ منها توهُجُ ُ

والله أعلى وأعلم .....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوعبدالرحمن12

ابوعبدالرحمن12

عدد الرسائل :
203

تاريخ التسجيل :
14/04/2008


فوائد لغوية ومتفرقات أدبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائد لغوية ومتفرقات أدبية   فوائد لغوية ومتفرقات أدبية I_icon_minitimeالثلاثاء 18 أغسطس 2009 - 1:33

بارك الله فيكم
نسال الله ان يكرمك في الدنيا والاخرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alhazmy.com
 

فوائد لغوية ومتفرقات أدبية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» فوائد لغوية /....
» فوائد لغوية / غسلين - ضريع
» فروق لغوية
» ألغاز لغوية
» فروق لغوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: اللّغـــات و علومها :: اللغة العربيــة وعلومهـا-