الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 مائة قاعدة تعين على ضبط النحو

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
34

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


مائة قاعدة تعين على ضبط النحو Empty
مُساهمةموضوع: مائة قاعدة تعين على ضبط النحو   مائة قاعدة تعين على ضبط النحو I_icon_minitimeالسبت 10 يناير 2009 - 17:39




_1كلّ لفظٍ مفيدٍ كلام
2_كلُّ كلمةً أو جملةٍ أو كلامٍ فهو قول وكل قول لفظ
3_الفعل مرتبط بزمان
4_الأصل في الأسماء الإعراب
5_كلُّ حرف مبنيٌّ
6_كل مضمرٍ مبنيُّ
7_الأصلُ في البناء السكون
8_الحركات هي الأصل في الإعراب
9_قد يكون الإعراب بالحرفِ أو بالحذف
10_المعارف سبعة فقط
11_الضمائر والإشارة والموصول :ألفاظ محصورة
12_الأصل في (أل) أن تكون للتعريف
13_النيابة في الحركاتِ والحروفِ والكلماتِ
14_ كلُ اسم مرفوع_ليس قبله شيء_فهو مبتدأُُ أو خبر
15_المبتدأ وخبره،والفاعل ونائبه،مرفوعات
16_الأصل في الأخبار أن تؤخر
17_حذف ما يعلم جائز
18_الحذف بلا دليل ممتنع
19_الأصل في المبتدأ أن يكون معرفة
20_لا يجوز الابتداء بالنكرة مالم تُفد
21_كان)وأخواتها ولواحقها رافعةٌ للمبتدأ ناصبةٌ للخبر
22_إنّ) وأخواتها و(لا) النافية للجنس ناصبةٌ رافعةٌ
23_(ظنّ) وأخواتها تنصب الجزئين
24_الاسم المرفوعُ بعد الفعلِ فاعلٌ أو نائبه
25_(أرى) وأخواتها الست تنصب ثلاثة
26_كلُّ موجود يصح جعله فاعلاً أو مفعولاً به
27_اجتمع في الاشتغال الأحكام الخمسة،ومثله المفعول معه

28_الأصل في الفاعل أن يتصل بفعله ،ويتقدم على مفعوله

29_اللازم من الأفعال ماتعدّى بواسطة

30_الأقرب هو الأولى عند التنازع

31_المفاعيل خمسةٌ منصوبة

32_الظرف مضمّن معنى ((في))

33_المفعول من أجله يصح أن يقع جواب (لماذا؟)

34_الحال جواب (كيف؟) غالباً

35_التمييز جواب (ماذا) غالباً

36_الأصل في الاستثناء النصب

37_مابعد(غير) و(سوى) مجرور غالباً

38_يتوسع في معاني حروف الجر ،ولاينوب بعضها عن بعض

39_الباء أوسع حروف الجر معنى

40_لابد للظروف والحروف من التعلّق
41_المضاف إليه مجرور أبداً

42_لا يجتمع التنوين والإضافة

43_بعض الأسماء مضاف أبداً

44_المصدر يعمل عمل فعله، وكذلك اسم الفاعل

45_المقرَّر لاسم الفاعل يعطى لاسم المفعول

46_المصادر مقيسةٌ أو منقولة

47_تصاغ الصفة المشبهة من لازم لحاضر

48_التعجبُ: ماأجملَه،وأجمل به

49_(نِعم) و(بئس)فعلان جامدان

50_يصاغ التفضيل مماصِيغ منه التعجب

51_تابعُ التابعِ تابعٌ

52_التابع يتبع ما قبله في الإعراب

53_الجمل بعد النكرات صفات

54_الجمل بعد المعارف أحوال

55_التوكيد لفظي ومعنوي

56_الصالح لعطف البيان صالح للبدلية إلا في مسألتين

57_عطف الفعل على الفعل يصح

58_الأصل المحلّى بـ (أل) بعد الإشارة بدل

59_الأصل في النداء بـ (يا)

60_ما استحقه النداء استحقه المندوب

61_الترخيم حذف آخر المنادى

62_التحذير والإغراء متفقان في العمل ،مختلفان في المعنى

63_اسم الفعل ك(صَه) واسم الصوت ك(قَب)

64_للفعل توكيدٌ بالنون

65_الماضي لايؤكد بالنون

66_الصرف هو التنوين

67_المضارع معربٌ مالم تباشره نون التوكيد،أوتتصل به نون الإناث

68_(لَم) وأخواتها تجزم فعلاً ،و(إِن) وأخواتها تجزم فعلين

69_(إِن) تجزم ولاتجزم،و(إذا) لاتجزم وتجزم

70_ الواحد ليس بعدد

71_العدد يخالف معدوده من ثلاثة إلى عشرة

72_تمييز المائة والألف مجرور

73_الاسم لا يزيد على خمسة أصول،والفعل أربعة

74_جموع القلة(أَفعِلَة) و(أفعُل)و(أفعال)و(فِعلة)

75_حروف العلة(واي
)
76_حروف الزيادة(سألتمونيها)

77_لاتبتدىء بساكن ،وقف به

78_أحرف الإبدال(هدأت موطيا
)
79_التصغير(فُعَيل) و(فُعَيعِل) و(فُعيعيِل)

80_ماقبل ياء النسب مكسور
81_الإمالة في الألف والفتحة

82_الحرف بريء من التصريف

83_ليس في اللغة ماهو على وزن (فِعُل)

84_مالزم الكلمة هو الأصلي من الحروف

85_همزة الوصل لاتثبت في الوصل

86_اللبس بلاقصد محذور

87_التخفيف مقصد من مقاصد اللغة

88_الهمز ثقيلٌ يعالج بالملاينة

89_كل ماجاز قراءةً جاز لغةً

90_الأيسر في الاستعمال هو الأشهر

91_لاتنقض القواعد بمفاريد الشواهد

92_عليك بالأشباه والنظائر

93_المشقة تجلب التيسير

94_العبرة بالغالب لابالنادر

95_إعمال الكلام أولى من إهماله

96_الإعراب فرع عن المعنى

97_عدم التقدير أولى من التقدير

98_الضرورة في الشعر تقدر بقدرها

99_الأصل بقاء ماكان على ماكان

100_العبرة في الإعراب بالخواتيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
أم أيمن السلفية

أم أيمن السلفية

عدد الرسائل :
61

تاريخ التسجيل :
02/01/2009


مائة قاعدة تعين على ضبط النحو Empty
مُساهمةموضوع: رد: مائة قاعدة تعين على ضبط النحو   مائة قاعدة تعين على ضبط النحو I_icon_minitimeالسبت 10 يناير 2009 - 20:16

بسم الله الرحمن الرحيم

رغم أني درست إلى السنة الثانية قسم لغة عربية في الجامعة وتوقفت بسبب الاختلاط الفاحش ابتداءا من الحافلة وإنتهاءا بالمدرج
إلا أنّ جلّ هذه القواعد أجهلها فبارك الله فيك وارجوا منك أن تدلني على مواقع لتعليم النحو لاني بدأت في كتاب شرح الاجرمية للعثيمين ثم توقفت لان الطريق صعب علي وجزاك الله خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
34

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


مائة قاعدة تعين على ضبط النحو Empty
مُساهمةموضوع: رد: مائة قاعدة تعين على ضبط النحو   مائة قاعدة تعين على ضبط النحو I_icon_minitimeالأحد 11 يناير 2009 - 16:57

[b]

أولا لي عتاب أخوي بسيط :
.. لما تركت الدراسة رغم هذه العراقيل ..كان الأولى إستشارت أهل العلم ..ولي وقفة مع هذا الأمر إن شاء الله

آسف على التدخل

أما فيما يخص تعلمك النحو فمعنا الأستاذة وردة إتصلي بها لعلك تستفيدين منها والاخت مها فهما أستاذتين .. نسأل الله الإستفادة للجميع ..[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
أم أيمن السلفية

أم أيمن السلفية

عدد الرسائل :
61

تاريخ التسجيل :
02/01/2009


مائة قاعدة تعين على ضبط النحو Empty
مُساهمةموضوع: رد: مائة قاعدة تعين على ضبط النحو   مائة قاعدة تعين على ضبط النحو I_icon_minitimeالإثنين 12 يناير 2009 - 23:52

بسم الله الرحمن الرحيم

لو قرأ والدي ردك لقال أنت حقا إبني{إبتسامة}

أخي أخالك تدرس في جامعة الاسلامية بالمدينة ولاترى المنكرات من إختلاط وأساتذة يبيعون النقاط مقابل العرض ولا تكاد تمر بمكان شبه خالي ولاأقول خالي إلا ورأت عيناك ما يندى له الجبين و كنت أدخل في بعض المرات قبل بدأ المحاضرة إلى المدرج فأرى مالا يسر غيور على حرمات الله بل ربما إستحييت قدمت إعتذاري وخرجت مسرعة .

أخي تحصلت على البكالوريا وكثرت أحلامي إنجازات واعدة ،عمل محترم والكثير الكثير، وما مرّ عليّ سنة واحدة في الجامعة حتى إنقلب كل شيء وصرت أمهد لوالداي و درست سنة أخرى ثم قررت التوقف نهائيا وهذا ما تم مع رفض والدي الشديد وما تمر حادثة إلا ويفيض الحديث عن الجامعة
أما قول الاخت بلقيس فكلامها جميل وضرب من ميثالية لو ينفد لكنه يبقى كلام إلكتروني في منتدى وقولك لو راجعت العلماء فهاك فتواهم لعل وعسى .....

ما حكم الدراسة فى الجامعات المختلطة ؟

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالاختلاط بالمعنى المعهود الآن من المنكرات المتفشية التي جاءتنا عن طريق ضعاف النفوس ممن تعلقت قلوبهم بحب التشبه بالكفار فأخذوا ما عندهم من غير تمحيص ولا تدقيق مما يوافق الشرع ويخالفه ، فكان من آثار ذلك أنهم تشبهوا بهم في أخلاقهم السيئة ومن ذلك الاختلاط بين الجنسين في كل شيء ، مخالفين بذلك قوله تعالى في خطابه للمؤمنات ( وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى ) فأشاعوا هذا النوع من التبرج والاختلاط بحجة التعليم. ثم إن الله سبحانه وتعالى قد أمر في كتابه بحفظ البصر وغضه عن الحرام فقال سبحانه (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون. وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ) أفتراه سبحانه يأمر بغض البصر ويأذن فىالاختلاط والتبرج؟! فالحاصل أن الدراسة في الجامعة المختلطة شر كبير، وخطر عظيم، ولا تجوز إلا في حالة الاضطرار أو الحاجة الشديدة، ومن تحققت فيه شروط جواز هذه الدراسة فعليه بالتحفظ والاعتزال وغض البصر وحفظ الفرج وعدم القرب من النساء قدر المستطاع. وعليه أن يسعى في تقليل المنكر ما وجد إلى ذلك سبيلاً، وأن يختار رفقة صالحة تعينه على غض البصر وحفظ الفرج.
والله تعالى أعلم{شبكة الاسلامية}

السؤال :ما حكم الدراسة في الجامعة التي كثر فيها التبرج والفسق ؟
الاجابـــة
لا تجوز الدراسة للرجال في المدارس التي يحصل فيها اختلاط الرجال بالنساء وتكون الطالبات متبرجات متجملات بحيث يتقابل الشباب بالشابات ويحتك بعضهم ببعض ويجلس الفتى إلى جانب الفتاة في الفصول فإن ذلك وسيلة إلى الفتنة ووقوع الفواحش والمنكرات ولا يقال: إنه قد أصبح معتادًا غير مستنكر فإن غرائز الشهوة ثابتة تنبعث مع وجود الأسباب فإن لم يجد غيرها حرص على دراسة المنازل أو الابتعاث إلى جامعات إسلامية ليأمن على نفسه.عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

أما الشيخ عبد الله السحيم لنا سئل عن الدراسة في الجامعة المختلطة فقال:
وأما الدراسة المختلطة فلا تجوز ، ولا يُنال رضا الله بسخطه ، ولا يُنال العلم بمعصية الله .
وهنا – حفظك الله – تجد فتاوى حول الدراسة المختلطة
http://www.binbaz.org.sa/last_resault.asp?hID=1222

وهذا تتمته
http://www.binbaz.org.sa/Display.asp?f=bz00630.htm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
34

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


مائة قاعدة تعين على ضبط النحو Empty
مُساهمةموضوع: رد: مائة قاعدة تعين على ضبط النحو   مائة قاعدة تعين على ضبط النحو I_icon_minitimeالثلاثاء 13 يناير 2009 - 11:47

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله في والدك الفاضل وجعلك مطيعة له وسببا من اسباب سعادته


أولا أنا لا أدرس ولم أدرس بالجامعة الإسلامية بالمدينة وتمنيت أن ادرس فيها

فيما يخص فتوى لاشيخ بن باز فهي مجملة وعامة وليس فيها من التفصيل الذي يحصل به الكفاية وقد أحلت السؤال للشيخ أبو يزيد لعله يفيدنا اكثر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
almuraqib al3aam
Admin
almuraqib al3aam

عدد الرسائل :
2088

تاريخ التسجيل :
18/07/2009


مائة قاعدة تعين على ضبط النحو Empty
مُساهمةموضوع: رد: مائة قاعدة تعين على ضبط النحو   مائة قاعدة تعين على ضبط النحو I_icon_minitimeالإثنين 3 أغسطس 2009 - 22:32

بارك الله فيكم


ينقل لقسم اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مائة قاعدة تعين على ضبط النحو

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» أفكار تعين على إستغلال شهر رمضان
» قواعد تعين على إغتنام شهر رمضان
» مائة فكرة لتربية الأسرة الاسلامية
» التنازع في النحو...
» أوجاع...في حقل النحو

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: اللّغـــات و علومها :: اللغة العربيــة وعلومهـا-