الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 البيان في حكم قراءة المأموم والإمام من المصحف

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خولة السلفية

خولة السلفية

عدد الرسائل :
232

الموقع :

تاريخ التسجيل :
13/08/2009


البيان في حكم قراءة المأموم والإمام من المصحف Empty
مُساهمةموضوع: البيان في حكم قراءة المأموم والإمام من المصحف   البيان في حكم قراءة المأموم والإمام من المصحف I_icon_minitimeالسبت 14 يوليو 2012 - 16:20

هل للإمام في صلاة التراويح أن يقرأ من المصحف خوف أن يقع في الخطأ؟

فكان مما جاء في جواب العلامة الألباني رحمه الله ما يلي:

ليس له ذلك، من ذا الذي لا يخشى أن يقع في الخطأ

إذا كان الذي أنزل عليه القرآن يقع في الخطأ أحيانا عليه الصلاة والسلام.

.. سُنية الفتح على الإمام لمن هو خلف الإمام.


الإمام الذي يضع المصحف أمامه، هذه وسيلة غير شرعية وسيلة بدعية أمر محدث هذا أولاً؛

ثانيا أنّ هذه الوسيلة تعارض توجيهاً وأسلوبًا نبويًّا كريمًا،

وإذا وسيلة تعارضت مع توجيه نبوي أو أسلوب نبوي

فهي بلا شك من باب قوله عليه الصلاة والسلام:" من أحدث في أمرنا هذا ماليس منه فهو رد"

إذا عرفنا أنّ النّبي عليه الصلاة والسلام كان يخطئ أحياناً،

وأنّه حضّ أُبيّاً أن كان فتح عليه ،

فمعنى ذلك أنّ خير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وسلم وشرّ الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار.

السبب الثاني: أنّ اتخاذنا هذه الوسيلة يصادم توجيها نبويا كريما" تعاهدوا هذا القرآن,فو الذي نفس محمّد بيده لهو أشد تفلتا من الابل في عقلها"

معنى تعاهدوا هذا القرآن: اعتنوا بحفظه وتابعوا مدارسته.

النبي عليه الصلاة والسلام حفظة القرآن بأن يظلوا يتعاهدون القرآن مدارسة وحفظا ومذاكرة

وإن لم يفعلوا تفلت القرآن من صدورهم كما تتفلت الإبل من عقلها.

هناك ظاهرة أنّ المأموم يحمل مصحفا مُش صغير يضعه تحت ابطه عند الركوع فيترك الجنوح ....

ما حكم ان يأخذ أحد المقتدين مصحا للفتح على الإمام للخشية الآنف ذكرها؟

نفسها نفس الجواب أولاً: محدث

ثانياً: إنّه يحمل هذا الذي يعتمد على المصحف سواءً كان إماما أو مأموما على أن لا يعتني بالقرآن.

الرواية التي تقول أنّ عائشة رضي الله عنها كان مولاها ذكوان يؤمها في قيام رمضان وكان يقرأ في المصحف .

فهي ثابتة صحيحة الاسناد ولا يمكن لعالم أن ينكرها.

هذا من حيث الرواية فما حكمها من حيث الدراية فقهياً؟

أولا: هذه الحادثة لا عموم لها لأنّها وقعت في البيت بين جدران أربعة.

نحن عن الأئمة أئمة المساجد المكلفين بإمامة الناس بعلمٍ وليس بجهل "لهم رواتب"

ثانياً: هذا عبد وليس حراً ، وأحكام العبيد تختلف كلّ الاختلاف عن أحكام الأحرار؛

فلا يجوز للحر أن يُنزل نفسه منزلة العبد ليعطي لنفسه حكم العبد؛

العبد عبد للعبد الذي هو عبد لله تعالى وله أحكام في الشرع.

أعطيكم عبارة عامية ولكنها حكم شرعي :" العبد وما ملكت يداه لسيده" فهل نأخذ حكم العبد هنا لهوىً في أنفسنا! انتهى كلامه رحمه الله


سلسلة الهدى والنور الشريط696

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.imadislam.com/
 

البيان في حكم قراءة المأموم والإمام من المصحف

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» بشرى . موعدكم قريبا مع الأخ والأستاذ والإمام هشام بن حسن - وفقه الله - في الغرفة الصوتية
» المصحف الجامع
» هديتي لكم / المصحف المكتوب
» يد في القدر .......وأخرى في المصحف
» المصحف المرتل وفق القراءات...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: البيـــت المســــلم :: الأخت المسلمة-يمنع مشاركة الرجال--