الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 هل يجوز أن تقول المرأة : أخاه أعليَ أو بوووه عليَ...؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
almuraqib al3aam
Admin
almuraqib al3aam

عدد الرسائل :
2088

تاريخ التسجيل :
18/07/2009


هل يجوز أن تقول المرأة : أخاه أعليَ أو بوووه عليَ...؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل يجوز أن تقول المرأة : أخاه أعليَ أو بوووه عليَ...؟   هل يجوز أن تقول المرأة : أخاه أعليَ أو بوووه عليَ...؟ I_icon_minitimeالثلاثاء 28 يوليو 2009 - 20:22

أبوحمزة الجميلي كتب:
السلام عليكم

هل يجوز أن تقول المرأة :أخاه أعلي أو بوه أعلي...؟

أرجو التفاعل والجواب فبعد الجواب ياتي الجواب


و عليكم السلام و رحمة الله

طريقة طرح مشوقة, فبارك الله فيك, واصل وصلك الله بالجنان
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عذرا رسول الله
Admin
عذرا رسول الله

عدد الرسائل :
3866

تاريخ التسجيل :
09/07/2008


هل يجوز أن تقول المرأة : أخاه أعليَ أو بوووه عليَ...؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل يجوز أن تقول المرأة : أخاه أعليَ أو بوووه عليَ...؟   هل يجوز أن تقول المرأة : أخاه أعليَ أو بوووه عليَ...؟ I_icon_minitimeالثلاثاء 28 يوليو 2009 - 23:03

أبوحمزة الجميلي كتب:
السلام عليكم

هل يجوز أن تقول المرأة :أخاه أعلي أو بوه أعلي...؟

أرجو التفاعل والجواب فبعد الجواب ياتي الجواب


و عليكم السلام و رحمة الله

كلمتان مبهمتان و لا أدري ما أصلها , و لا أظن أننا نقولها في مدينتي.

و ننتظر الجواب منكم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


هل يجوز أن تقول المرأة : أخاه أعليَ أو بوووه عليَ...؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل يجوز أن تقول المرأة : أخاه أعليَ أو بوووه عليَ...؟   هل يجوز أن تقول المرأة : أخاه أعليَ أو بوووه عليَ...؟ I_icon_minitimeالأربعاء 29 يوليو 2009 - 8:37



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


أنا كذلك طلبي مثل

طلب الأخت عذرا ، هي كلمات متوارثة من القدم في

بعض المناطق فقط مثل قسنطينة وأنا أسمعها منهم

والعاصمة أظن كذلك ، أما في أقصى الشرق فلا

نستعملها ،نريد أن نعرف معناها الحقيقي

لأنها كلمات من السهل الممتنع

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عذرا رسول الله
Admin
عذرا رسول الله

عدد الرسائل :
3866

تاريخ التسجيل :
09/07/2008


هل يجوز أن تقول المرأة : أخاه أعليَ أو بوووه عليَ...؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل يجوز أن تقول المرأة : أخاه أعليَ أو بوووه عليَ...؟   هل يجوز أن تقول المرأة : أخاه أعليَ أو بوووه عليَ...؟ I_icon_minitimeالأربعاء 29 يوليو 2009 - 11:49

الله المستعان.

تفسير منطقي, أعاذنا الله من هذا.


بارك الله فيك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الاسلام و العروبة

بنت الاسلام و العروبة

عدد الرسائل :
398

العمر :
37

تاريخ التسجيل :
26/01/2009


هل يجوز أن تقول المرأة : أخاه أعليَ أو بوووه عليَ...؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل يجوز أن تقول المرأة : أخاه أعليَ أو بوووه عليَ...؟   هل يجوز أن تقول المرأة : أخاه أعليَ أو بوووه عليَ...؟ I_icon_minitimeالأربعاء 29 يوليو 2009 - 18:00

هذه كلمات متوارثة من القدم منتشرة يتداولونها بكثرة في العاصمة و ايضا اخي أبوحمزة الجميلي هناك كلمة حــــي عليا .....اعاذنا الله منها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم محمد

أم محمد

عدد الرسائل :
8

تاريخ التسجيل :
07/07/2009


هل يجوز أن تقول المرأة : أخاه أعليَ أو بوووه عليَ...؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل يجوز أن تقول المرأة : أخاه أعليَ أو بوووه عليَ...؟   هل يجوز أن تقول المرأة : أخاه أعليَ أو بوووه عليَ...؟ I_icon_minitimeالأربعاء 29 يوليو 2009 - 19:28

السلام عليكم و رحمة الله

أخي الفاضل أبا حمزة، جزاك الله خيرا على هذه الدرر التي أتحفتنا بها في المنتدى، و التي استفدنا منها كثيرا. بورك فيكم
و قد قرأتُ شرحكم و تصويبكم لكمة "أخاه علي " و "بوه علي"..فوجدتُ في نفسي شيئا منه، أعني داخلني غموض من حيث شرح الكلمة، و حرمتها...فنحن في العاصمة نقول ذلك، و لكننا نقول: "أخاه" عندما التعبير عن شعور بالغرابة و العجب و الدهش، و ندرك يقينا عند قولنا ذلك أننا ترجمنا عن الدهشة و الفزع و ما شابه ذلك، و كما قلت ، لا نقول: "أخاه علي"، وإنما نقول: "أخاه" أو "يَخَّاهْ" بتمديد الخاء، و لستُ أُحَسِّن من جمال اللفظة أو استسيغها، و إنما أعني فقط أنه قد لا يكون لها ذاك الحجم من التهويل و القبح .
و الله أعلم. هذا مجرد رأي.. ويُستحسن التنويه في هذا المقام أنّ يلزم الإنسان الكثير من المعالجة و الجهد لتغيير الطباع و العادات، و ما أدراك ما عادات اللسان؟؟ و لكن حقا هذا لا يمنع من التغيير و استحباب تعويد اللسان الألفظ الحسنة.
و بارك الله فيكم مرة أخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


هل يجوز أن تقول المرأة : أخاه أعليَ أو بوووه عليَ...؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل يجوز أن تقول المرأة : أخاه أعليَ أو بوووه عليَ...؟   هل يجوز أن تقول المرأة : أخاه أعليَ أو بوووه عليَ...؟ I_icon_minitimeالخميس 30 يوليو 2009 - 9:45

شرح منطقي ، وكل ما أظنه هو بعض الجاهليات من

مخلفات اليهود الملاعين وبعض العادات لأنهم كانو

موزعين في كل مكان وأثروا في العقول بالجاهليات

والإسرائيليات عند قلة إنتشار العلم والإستعمار

والله أعلم

لكن انأ سمعت تلك الألفاظ من تلك المناطق المنسوبة

إليها ومعناها الإصطلاحي وليس اللفظي كما أورده الأخت

أم محمد في شرحها

أقول الحمد لله نحن في أقصى الشرق لا نستعمل تلك

العبارات في سياق حديثنا

لكن من يدري قد تكون لنا عبارات أيضا جاهلية أبشع

من تلك كإستمال عبارات الندب والتشاؤم عياذا بالله

موضوع طيب نرجوا من أصحابه الإستفادة منه

ولا تقل أن ممن بقولون تلك العبارات النساء فقط بل

حتى الرجال والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو حذيفة الجزائري

أبو حذيفة الجزائري

عدد الرسائل :
255

تاريخ التسجيل :
09/08/2008


هل يجوز أن تقول المرأة : أخاه أعليَ أو بوووه عليَ...؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل يجوز أن تقول المرأة : أخاه أعليَ أو بوووه عليَ...؟   هل يجوز أن تقول المرأة : أخاه أعليَ أو بوووه عليَ...؟ I_icon_minitimeالجمعة 31 يوليو 2009 - 14:19

السّلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حيّاكم الله جميعا
أخي الحبيب أبا حمزة
أعتذر عن هذا التّدخّل العاجل جدا جدّا , و أرجوأن يتّسع له صدرك و أن لا تحرمنا الفائدة كما هو الظنّ بك ..
أخي الفاضل , أوّلا أشكر لك حرصك على تعليم الخير و توصيل النّفع لإخوانك .
ثمّ أعود إلى ما عليه يدور النّقاش فأقول :
لا شكّ أن تقويم اللسان و حفظه من الزّلل , هذا من أهم مقاصد الشريعة إذ هو يدخل في عموم قوله تعالى
(( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد))
و في قوله عليه السلام
( إن العبد ليتكلّم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالا فتهوي به في جهنّم سبعين خريفا) -أو كما قال-
و ممّا يستأنس به في هذا المقام أثر مرويّ عن الإمام أحمد فيما أظنّ , أنّه دخل عليه بعض إخوانه في مرض موته فقال له :
قد بلغني أن الملك يكتب كل شيء حتّى الأنين
قالوا : و كان أحمد رحمه الله تعالى يئنّ ألما فلما سمع ذلك سكت عن الأنين
ــــــــــــــــــــ
و ترتيب المحاذير كما هو معلوم يمكن جعله كالآتي :
محاذير متعلقة بالتّوحيد قبل كل شيء
ثم تليها محاذير أخرى لا وقت لذكرها و لا ضرورة.
ــــــــــــــــــــ
المقصود :
أهميّة هذا الباب , حتى ألف الشيخ الجهبذ بكر أبو زيد رحمه الله تعالى (معجم المناهي اللفظية) و صنف غيره غيره , و اهتموا بهذا المعجم مناصرة و معارضة و نقدا و زيادة و تنقيحا..
غير أنّ ما أردت أن أقوله لك ها هنا :
ما هي طريقتك في دراسة هذه الألفاظ خصوصا ما كان منها عاميا محضا كالألفاظ المذكورة هنا , و ما هي ضوابطك التي عليها تبني الحكم الشّرعي تحريما و إباحة... ؟
و بصرف النظر عن كراهة قولهم (آخاه عليّ ..) من عدمها , و أقول : هذه اللفظة قد تكره أو تمنع شرعيا من منظور آخر و مناط آخر ..
بصرف النّظر عن ذلك أقول :
ما الدّليل عندك أخي على تحريمها ؟
فإن قلت :
المعنى الذي فيها و الذي هو (عندك) كما فسرته : أخو (فلان) علي !!
فيرد عليك هذا السؤال :
مادليلك أخي على صحة هذا التّحليل , و كيف جزمت هناك أنّ هذا هو المعنى لا غيره؟
و ما مرجعك في ذلك ...
و أعطيك توطئة لكي تعذر لي اعتراضي:
أنت تعلم إن شاء الله تعالى أنّ الألفاظ لها ثلاثة حقائق :
ـ حقيقة شرعية
ــ حقيقة لغوية
ــــ حقيقة عرفية
هذا أوّلا .
ثانيا :
أنّ دلالة اللفظ على معنى ما لا بدّ من إثباتها بطرق البرهان العلمي سواء بنص شرعي صحيح أو بقياس عقلي صريح .
و لا يكفي التّواطؤ اللفظي -إن صح التعبير- لكي نجزم بالاتفاق المعنوي
و هاك هذه الفائدة الأخرى :
الكلمات أنواع من جهة المعاني و التي يترتب عليها حصول اللغات و اللهجات :
ـ كلمة توجد عند أقوام (قبائل مثلا) عديدة بألفاظها نفسها == و لها المعنى نفسه عند جميع الناطقين بها .
ــ كلمة توجد عندهم جميعا بلفظها = لكن يختلف المعنى المقصود بها من قوم إلى قوم .
فإذا أردنا محاكمة قوم على كلمة أطقوها وجب محاكمتهم إلى لهجتهم إن كانت بلهجة عامية و كانوا عواما
أو : محاكمتهم إلى لغة العرب = إن كانوا علماء متكلّمين بهذه اللغة

و سأعطيك مثالا يتضح به المقال :
كلمة : عافية : عندنا في شرق الجزائر الحبيبة تعني النّار
بينما في المشرق الإسلامي = تعني السلامة .
فحين يقول لك التبسّي مثلا : يعطيك العافية (لا قدر الله) فهذا معناه أنّه يقول لك = يعطيك النار .
بينما حين يقول لك الشّامي : يعطيك العافية = معناه أنه يدعو لك بخير .
فتعيّن محاكمة الناطق إلى العرف اللغوي (اللهجة) التي ينتمي إليها و تكلّم بها .
و عليه = فقولهن ( آخاه عليّ) في رأيي المتواضع = لا يصلح أن نفكّكه إلى أجزاء ثمّ (نقلبها فصحى) ثم نقول : معناها كذا = ينتج عنه تحريمها أو العكس
و ما قيل في المفردات يقال في التراكيب .
و تلميحا لهذا سأقول لك شيئا :
الدلالات ستة كما هو عند المناطقة :ثلاث لفظية و ثلاث غير لفظية
فاللفظية ثلاثة :
بالوضع = كدلالة الأسد على الحيوان المعروف
بالعقل = كدلالة الصوت من وراء الجدار على وجود الحياة
بالعرف = قالوا كدلالة (أح) على وجع في الصدر
و هذه هي التي تهمنا هنا , و قد يكون لها علاقة بمبحثنا , فأنا أرى و الله أعلم :
أن لهذه الأشياء دلالة عرفية و هي المعتبرة و أظنها تدل على التعجّب و المفاجأة و لا يصح محاكمتها إلى اللغة كما فعل الأخ الجميلي حفظه الله .

و قد قال أهل العلم في باب العقائد :الألفاظ التي فيها إجمال و بينها تشاكك و اشتراك = يتوقف في اللفظ و يستفصل في المعنى .
و قد سئل شيخ الإسلام عن قول بعضهم
(ما ثم إلا الله) ففصل المعنى على احتمالين و أعطى حكم كل احتمال , و هذا موجود في الفتاوى له رحمه الله
المهم : إن كان في اللفظ أي محذور شرعي و لو من باب الذّرائع نهينا عنه لكن : على القواعد العلمية التي ذكرت لك رأيي في طريقتها
و هذا لكي لا نقع في مخالفة قوله تعالى
(( و لا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال و هذا حرام لتفتروا على الله ..))
و سلامي إليك و إلى جميع إخواني
و أعتذر عن الغياب , و عن التقصير
و أسأل الله تعالى أن ينفعني بفوائدكم و توجيهاتكم .. و دعواتكم خصوصا
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو حذيفة الجزائري

أبو حذيفة الجزائري

عدد الرسائل :
255

تاريخ التسجيل :
09/08/2008


هل يجوز أن تقول المرأة : أخاه أعليَ أو بوووه عليَ...؟ Empty
مُساهمةموضوع: تعقيب عاجل مع الاعتذار عن القصور   هل يجوز أن تقول المرأة : أخاه أعليَ أو بوووه عليَ...؟ I_icon_minitimeالأحد 9 أغسطس 2009 - 23:30

السّلام عليكم و رحمة الله و بركاته
يا أبا حمـــزة !!!!
أجمل و تمهّل أخي الحبيب فقد قلت كثيرا ممّا لا يحسن بمثلك قوله ..
أوّلا : كان يجدر بك أن تعتني أكثر بتعقيبك من جهتين :
الأولى : جهة التّنسيق و الخط و الأسلوب و تجنب الأخطاء النحوية و الكتابية و المظهر لكي يكون أكثر ترغيبا للقرّاء و أدعى لأن يستفيدوا منه , كما أنّه لا يشقّ عليهم قراءته , خصوصا من كان مهتما به كحالي ...
الثّانية : من جهة الخلط بين التّأصيل و التّنزيل و عدم فهم كلام أخيك الفقير إلى ربه حتى حكمت عليه أحكاما لا أظنّك تعنيها!!لأنّك لو عنيتها لكانت رميا بما هو أخطر من حال المناهي اللفظية التي تذكرها و إليك شيئا من التّفصيل الشحيح مع الاعتذار لعدم مناسبة المقام فأقول :
قولك عفاالله عنك
( والا كما جاء في كلامك الاطلاق فيسب الله ويطعن في دين الله ويتعرض للاسلام عامية بكلمة مركبة تُجيزها لانها عامية.لا اطنك فتراجع عن كلامك لانه تبين انه باطل ) .
أقول :
الباطل أخي الحبيب هو ما نطقت به من فهم قاصر نسبته لي , و إلا ففي مقدمة كلامي ما لو تأملته لعصمك من هذا الادعاء , و من أفسد الخصال في المباحثة : الجزم في موضع الظن , و نسبة الأقوال إلى الناس بفهومنا كما تفعله ها هنا فتأمّل أيهما يغرق في الباطل إلى أذنيه ...
و سيأتي بيان وجه الخطأ عندك أخي الحبيب بخصوص الكلمة العامية التي تزعم أنّها تعني كذا و كذا ..
و على كل حال : كل ما أصبت بذكره و ما لم تذكره من ضوابط التّحريم أو الكراهة الصّحيحة = داخلة في قولي في التّعقيب السّابق في المقدمة :
(و بصرف النظر عن كراهة قولهم (آخاه عليّ ..) من عدمها , و أقول : هذه اللفظة قد تكره أو تمنع شرعيا من منظور آخر و مناط آخر ..)
فقولي : قد تحرّم من منظور آخر = باعتبار آخر = لعلّة (مناط) آخر , و العلة قد تكون منصوصة و قد تكون مستنبطة , و قد تحرم اللفظة و غيرها سدا للذريعة و قد تحرم احتياطا و قد و قد ... هذا كله داخل في ما ذكرته لك آنفا , و قد قلت لك : (بصرف النّظر عن البحث في سبب تحريم اللفظة المعينة .. ) . فالبحث ليس هو ذاك ..
و كذلك :
أنا أشرت إلى التشديد في الاحتياط في باب العقائد و هذا أراك أدخلته في اعتراضك و لم يكن له داع , الفرق الوحيد أنني اختصرت و أنت أطلت ... وأقول آسفا أخي الحبيب (أطلتَ و خلطت) و هي أيضاربما من (غفلة الصالحين أو زلات الأذكياء) كما قلت أنت .
و كذلك قولك بارك الله فيك :
( وعلى هذا انصح اخي الى عدم الخلط في الأحكام الشرعية ,وان يبني ردها على تاصيل علمي لا على نقولات علمية يفهمها بنظره,أو يردها برايه فإنه أول من يتهم)
أقول : عفا الله عنك , أين هي النقولات التي احتججت عليك بهاأصلا ؟!! , بل أنا أعطيتك التّأصيل العلمي الذي أتصوره للمسألة و ما ذكرت نقولات أصلا ,و طريقتي في باب المناظرة أو النقاش العلمي : الدّليل و الدليل وحده و أسلوب : قال فلان و قال أصحابنا! ليس فيه أدلة لأن أقوال العلماء مفتقرة للاستدلال لها و ليست بأدلة .
و قلب مشاركاتي في المنتدى و غيره تجد موقفي من التقليد مفرحا لك إن شاء الله تعالى .
ــــــــــــــــــــــــــ
أخيرا :
و تسهيلا على نفسي و عليك و على القراء الكرام أقول لك :
أحد أهمّ مواضع النزاع بيني و بينك و الذي كان عليك تحريره قبل الخوض في المسألة هو :
زعمك أخي الحبيب : أنّ لفظة ( آخا علي / أخاه علي / أخاه) معناها (أخو فلان فوقي)

حيث قلت هناك :
( وبهذا تعرف معنا أخاه علي؛معناه أخو فلان فوقي وأبو فلان فوقي,هذا شرحها لا ثانٍ لها )
قلت يا أبا حمزة بعد هذا المقدمة الجازمة! :
(وبالتالي يجب على النّسوة تجنب مثل هاته الألفاظ والتي قد تقلنها النسوة ولا تشعرن بمعناها الموضوع لها)
فجزمت أنّ ذلك هو معناها لا معنى ثان لها .
ثم أفتيت , أعطيت حكما شرعيا منسوبا إلى الله و رسوله بأنّه (يجب) على النساء! تجنب هذه اللفظة = التحريم .
ثم صرحت أن المعنى المذكور هو (معناها الموضوع لها ) .
المناقشة :
وهنــا يرد عليك هذا الكلام فأرجو أن تزيد صدرك اتساعا :
ـ من المعلوم في باب العلم و مباحثه ( إن كنت ناقلا فالصحة / و إن كنت مدعيا فالدليل ) .
ـ لا نَقْـل نصّي معك في تحريم النطق بهذا اللفظ (أخاه علي) على التركيب الذي ينطق به (ألف ممدودة أصلها "أا" + خاء مشدّده + ألف مدية + هاء و أحيانا بلا هاء/ علي = فوقي! ) .
ــ بقي عندك مستند آخر و هو تفكيك اللفظ و شرحه بالفصحى و نسبة المعنى الفصيح المفهوم من التركيب الذي فكّكته أنت إلى التركيب العامي الذي ينطق به الناس .
ـ قولك : هذا هو المعنى الذي وضع له !
فأولا : ما الدليل على صحة هذا التفكيك .؟؟؟
ثانيا : إذا كان المعنى الذي وضع له في قصدك هو المعنى الفصيح فالمعلوم أن الوضع قد يتعدد فتوضع الكلمة و يراد بها معنى ثم توضع و يراد بها معنى آخر و هكذا إلى أكثر من معنى .. و هذا يصبح دليلا عليك لا لك (على أنه غير وارد هنا)
و إن كان قصدك الوضع العامي (في اللغة الدارجة) فصار عليك أن تثبت (دعوى الوضع) و تثبت (الاستعمال الذي ذكرته) .
نقض التّفكيك من أصله و لو على طريقة أبي حمزة :
فإن كون الألف مدية (أا) و الخاء مشددة : هذا وحده يكفي لنسف التفكيك الذي ذكرته لأن الخاء لن تكون (أخاه = أخاه)
بل ستكون ( أخْ خاه علي) إذ هنا مدغمان ..
و الألف الأولى ستكون همزة مفتوحة = ألف مدية (أا=آ)
ثم : محاكمتها للعربية يلزم أن تكون (أخوه علي) بالرفع! لأنها مبتدأ و خبر!
لا بالنصب فماجواب هذه ؟
الجواب يا أخي الحبيب :
ما نطق بالعامية فالأصل محاكمته إلى العامية إلا أن يثبت بدليل سمعي صحيح أن أصل معناه (الذي أراده الناطق الأول به) هو معناه التركيبي المطابق له في العربية الفصيحة و إلا فلا سند
المقصود : أن القول في الفتوى بهذه الطريقة لا يعد علما و لا تأصيلا , بل هي طريقة تحتاج إلى كثير من الأركان و الله المستعان .
هذا و الموضوع يحتاج إلى إطالة نفس و سعة صدر و تبحر في اللسانيات و في الدلائل و مباحث الألفاظ , و أما التأصيل و التقعيد فأعسر من هذا كله و إنما أردت تنبيه أخي إلى هذا المعنى في سطرين فاضطرني إلى تعقيب طويل أنا في غنى عنه و عجز عن بسط فصوله فالله يغفر لي و له .
و الأصل أن يعرض طالب العلم فهمه على العلماء و المشايخ قبل أن يعرضه على الناس فإن هذه مسألة فتوى .
ثمّ أقول لك أخي و أرجو ألا تغضب :
مقدار الأخطاء الواردة في تعقيبك خصوصا تجعل النّاظر يعجب من استعجالك الفتوى و تصدّيك لما لست له بأهل قطعا , و قد كان يكفيك أن تتحرّى طريقة النقل عن العلماء و المشايخ و نقل ما تشكّ فيه إلى أهل الاختصاص و ليس "دراسته" كما أراك تزعم و تقول , و لعل هذا من الحق المر و لكنه نافع لك إن شاء الله تعالى , و إليك بعض مظاهر الضعف العلمي الرهيب من خلال تعقيبك الأخير و الله المستعان :
ــ جنايتك على الآية الكريمة التي نقلتها حين قلت في تعليقك عفا الله عنك:
فما بالك بقول الله (يا ايها الذين امنوا لا تقولوا راعينا ولكن قولوا انظرنا )
و هذه جناية عظمى إذ كيف تغفل عن آية أنت تستدل بها ) حتى لا يقول قائل أن هذا أمر محتمل( و الصّواب (( يا أيها الذين آمنوا لا تقولوا راعنا و قولوا انظرنا و اسمعوا ))
(إلا أن تكون هناك قراءة أخرى غير قراءة عاصم و نافع فكان على الأخ أن يشير لذلك توقيرا لكتاب الله و حفظا لأذهان القرّاء من الاستغراب و الزلل , و هذا و الله أعلم بعيد)
و بالمناسبة أقول : بعض الإخوة كلّموني بخصوص هذا الموضوع و ضربت لهم مثلا بما ذكر في الآية فليس بغائب عني لكنه ليس موضع البحث أيضا فلا داعي لحشره .
ــ الاضطراب في الطريقة و التفكك الحاصل بين الأساليب في تعقيبك , إضافة إلى الجمجمة التي لا علاقة لها بالتأصيل و لا بالعلم ممّا يجعل القارئ يمل بل و يتعجب من أين جئت بهذه الفقرات غير المتآلفة ؟ فحاول أن تجمع شتات أفكارك و كلماتك يا أبا حمزة قبل أن تكتب في مواضيع الفتوى لمجرد التخرص
ــ الأخطاء الإملائية و النحوية الكثيرة التي حفل بها تعقيبك فرفقا بالعربية ياأبا حمزة.
على كلّ حال : ما جاء في تعقيبك من صواب فهو داخل تحت العموم الذي ذكرته لك في تعقيبي , و ما جاء فيه من خطأ فليس لي وقت مع الأسف كي أفرد له موضوعا طويلا , و يبقى السؤال مطروحا حول العبارة المتهمة التي لا تزال بريئة و هي آخاه عليه = أ ا خْ خاهْ عليّ .
و أمّا الآية التي أردت تذكيري بها فأقول :
بل أنا من كنت ذكرتك بها حرصا على نفسي و على القرّاء و عليك أخي حمزة فأنا لا أزال ذاكرا لها , فصار تخويفك إياي بها من باب : هذه بضاعتنا ردّت إلينا
و مع ذلك فارجو مرة أخرى أن تحاول العمل بها كما سأحاول أنا أيضا .
فــــــــائدة في مناط محتمل للحكم على هذه اللفظة ,(رأيي في الموضوع) :
أقول لأخي أبا حمزة و غيره : قد تكره هذه اللفظة و مثيلاتها باعتبار آخر لا علاقةله بما ذكر هنا و ذلك : إذا كان في قولها من طرف المرأة نوع تغنّج و تدلل و تكسر بالصّوت فإنّها من هذا الوجه إذا ثبت فيها ذلك الوصف = تدخل في لكراهة و ربما التحريم اندراجا تحت عموم النهي في قوله تعالى (( ..فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض ..)) و هذا رأي لا فتوى والله تعالى أعلم
و أعتذر للأخ الفاضل إن لم أعد للمباحثة في هذه المدة فإنني على سفر طويل و الله الموفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
33

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


هل يجوز أن تقول المرأة : أخاه أعليَ أو بوووه عليَ...؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل يجوز أن تقول المرأة : أخاه أعليَ أو بوووه عليَ...؟   هل يجوز أن تقول المرأة : أخاه أعليَ أو بوووه عليَ...؟ I_icon_minitimeالسبت 12 ديسمبر 2009 - 15:36

أحسن الله إليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
 

هل يجوز أن تقول المرأة : أخاه أعليَ أو بوووه عليَ...؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» قيل لرجل يحمل أخاه ويصعد
» المرأة الإسفنجية و الهم القاتل.
» إياك تقول أنا فاشل!!!!!
» هل يجوز طبخ أكل معين في عاشوراء ؟
» سائلة تقول اخي يريد ان يؤكل حقي ارجوا الرد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: العــــــلوم الشرعيـــــة :: العــقيــدة الصحيحة-