الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 متى يكون التداوي مشروعا؟ ومتى يكون شركيا؟وما الطريق لمعرفة ذ

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسّان شعبان

حسّان شعبان

عدد الرسائل :
183

تاريخ التسجيل :
25/05/2009


متى يكون التداوي مشروعا؟ ومتى يكون شركيا؟وما الطريق لمعرفة ذ Empty
مُساهمةموضوع: متى يكون التداوي مشروعا؟ ومتى يكون شركيا؟وما الطريق لمعرفة ذلك؟   متى يكون التداوي مشروعا؟ ومتى يكون شركيا؟وما الطريق لمعرفة ذ I_icon_minitimeالأحد 31 مايو 2009 - 23:34

متى يكون التداوي مشروعا؟

ومتى يكون شركيا؟

وما الطريق لمعرفة ذلك؟


تأصيل للشيخ الإمام ابن عثيمين رحمه الله


قال رحمه الله تعالى في باب( من الشرك لبس الحلقة والخيط ونحوهما لرفع البلاء أو دفعه) من القول المفيد.
قوله: "من الشرك"، من هنا للتبعيض، أي: أن هذا بعض الشرك، وليس كل الشرك، والشرك: اسم جنس يشمل الأصغر والأكبر، ولبس هذه الأشياء قد يكون أصغر وقد يكون أكبر بحسب اعتقاد لابسها.
وكان لبس هذه الأشياء من الشرك، لأن كل من أثبت سبباً لم يجعله الله سبباً شرعياً ولا قدرياً، فقد جعل نفسه شريكاً مع الله.
فمثلاً:
* قراءة الفاتحة سبب شرعي للشفاء.
* وأكل المُسّهِّل سبب حسيٌّ لانطلاق البطن، وهو قدري، لأنه يُعلم بالتجارب.
والناس في الأسباب طرفان ووسط:
الأول: من ينكر الأسباب، وهم كل من قال بنفي حكمة الله، كالجبرية، والأشعرية.
الثاني: من يغلو في إثبات الأسباب، حتى يجعلوا ما ليس بسبب سبباً، وهؤلاء هم عامة الخرافيين من الصوفية ونحوهم.

الثالثة: من يؤمن بالأسباب وتأثيراتها، ولكنهم لا يثبتون من الأسباب، إلا ما أثبته الله سبحانه ورسوله، سواء كان سبباً شرعياً أو كونياً.
ولا شك أن هؤلاء هم الذين آمنوا بالله إيماناً حقيقياً، وآمنوا بحكمته، حيث ربطوا الأسباب بمسبباتها، والعلل بمعلولاتها، وهذا من تمام الحكمة.

* ولبس الحلقة ونحوها إن اعتقد لابسها أنها مؤثرة بنفسها دون الله، فهو مشرك شركاً أكبر في توحيد الربوبية، لأنه اعتقد أن مع الله خالقاً غيره.
وإن اعتقد أنها سبب، ولكنه ليس مؤثراً بنفسه، فهو مشرك شركاً أصغر، لأنه لما اعتقد أن ما ليس بسب سبباً، فقد شارك الله تعالى في الحكم لهذا الشيء بأنه سبب، والله تعالى لم يجعله سبباً.
* وطريق العلم بأن الشيء سبب:
ـ إما عن طريق الشرع، وذلك كالعسل { فيه شفاء للناس } [النحل: 69]، وكقراءة القرآن فيها شفاء للناس، قال الله تعالى: { وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين } [الإسراء: 82].
ـ وإما عن طريق القدر، كما إذا جربنا هذا الشيء فوجدناه نافعاً في هذا الألم أو المرض، ولكن لا بد أن يكون أثره ظاهراً مباشراً كما لو اكتوى بالنار فبرئ بذلك مثلاً، فهذا سبب ظاهر بين، وإنما قلنا هذا لئلا يقول قائل: أن جربت هذا وانتفعت به، وهو لم يكن مباشراً، كالحلقة، فقد يلبسها إنسان وهو يعتقد أنها نافعة، فينتفع لأن للانفعال النفسي للشيء أثراً بيناً، فقد يقرأ إنسان على مريض فلا يرتاح له، ثم يأتي آخر يعتقد أن قراءته نافعة، فيقرأ عليه الآية نفسها، فيرتاح له ويشعر بخفة الألم، كذلك الذين يلبسون الحِلَق، ويربطون الخيوط، قد يحسون بخفة الألم، أو اندفاعه، أو ارتفاعه بناءً على اعتقادهم نفعها.
وخفة الألم لمن اعتقد نفع تلك الحلقة مجرد شعور نفسي، والشعور النفسي ليس طريقاً شرعياً لإثبات الأسباب، كما أن الإلهام ليس طريقاً للتشريع.اهـ
القول المفيد على كتاب التوحيد(1/116ـ 117).


عدل سابقا من قبل حسّان شعبان في الإثنين 1 يونيو 2009 - 1:36 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عذرا رسول الله
Admin
عذرا رسول الله

عدد الرسائل :
3866

تاريخ التسجيل :
09/07/2008


متى يكون التداوي مشروعا؟ ومتى يكون شركيا؟وما الطريق لمعرفة ذ Empty
مُساهمةموضوع: رد: متى يكون التداوي مشروعا؟ ومتى يكون شركيا؟وما الطريق لمعرفة ذ   متى يكون التداوي مشروعا؟ ومتى يكون شركيا؟وما الطريق لمعرفة ذ I_icon_minitimeالأحد 31 مايو 2009 - 23:53

ما شاء الله عليك شرح وافي.

بارك الله فيك و في شيخنا إبن عثيمين رحمه الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسّان شعبان

حسّان شعبان

عدد الرسائل :
183

تاريخ التسجيل :
25/05/2009


متى يكون التداوي مشروعا؟ ومتى يكون شركيا؟وما الطريق لمعرفة ذ Empty
مُساهمةموضوع: رد: متى يكون التداوي مشروعا؟ ومتى يكون شركيا؟وما الطريق لمعرفة ذ   متى يكون التداوي مشروعا؟ ومتى يكون شركيا؟وما الطريق لمعرفة ذ I_icon_minitimeالإثنين 1 يونيو 2009 - 0:09

آمل ممن له القدرة من الإخوة والأخوات أعضاء هذا المنتدى المبارك على تغيير الخط أن يفعل ذلك أو يدلّني على طريقة ذلك، وله منّي الدعاء ومن الله الجزاء.
أشكر لك أختي مرورك على المقال، وهذا ممّا يحفز الهمم في قلوب المشاركين، ويبعث فيهم روح الثقة بالنفس، فلابد من الالتفات إلى مثل هذا الخلق، وأشعر أنك تقصدين ذلك حيث أراه في أكثر من مشاركة مع جميع الأعضاء، وهذا خلق رفيع، وأدب جم، ينمي عن طيبة في النفس، ولا أقول هذا مجاملة،
وفقنا الله جميعا للعلم النافع والعمل الصالح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف الجزائري
Admin
يوسف الجزائري

عدد الرسائل :
2754

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
21/01/2009


متى يكون التداوي مشروعا؟ ومتى يكون شركيا؟وما الطريق لمعرفة ذ Empty
مُساهمةموضوع: رد: متى يكون التداوي مشروعا؟ ومتى يكون شركيا؟وما الطريق لمعرفة ذ   متى يكون التداوي مشروعا؟ ومتى يكون شركيا؟وما الطريق لمعرفة ذ I_icon_minitimeالإثنين 1 يونيو 2009 - 1:12

جزاك الله خيرا يا شيخنا أبا وائل

و رحم الله الشيخ العلامة الفقيه محمد بن صالح العثيمين و أسكنه الفردوس الأعلى
.

فيما يخص التعديل يمكنك ذلك من خلال الضغط على أيقونة -تعديل- الموجودة أعلى مشاركتك على اليسار

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nebrasselhaq.com/
عذرا رسول الله
Admin
عذرا رسول الله

عدد الرسائل :
3866

تاريخ التسجيل :
09/07/2008


متى يكون التداوي مشروعا؟ ومتى يكون شركيا؟وما الطريق لمعرفة ذ Empty
مُساهمةموضوع: رد: متى يكون التداوي مشروعا؟ ومتى يكون شركيا؟وما الطريق لمعرفة ذ   متى يكون التداوي مشروعا؟ ومتى يكون شركيا؟وما الطريق لمعرفة ذ I_icon_minitimeالإثنين 1 يونيو 2009 - 16:07

حسّان شعبان كتب:
آمل ممن له القدرة من الإخوة والأخوات أعضاء هذا المنتدى المبارك على تغيير الخط أن يفعل ذلك أو يدلّني على طريقة ذلك، وله منّي الدعاء ومن الله الجزاء.
أشكر لك أختي مرورك على المقال، وهذا ممّا يحفز الهمم في قلوب المشاركين، ويبعث فيهم روح الثقة بالنفس، فلابد من الالتفات إلى مثل هذا الخلق، وأشعر أنك تقصدين ذلك حيث أراه في أكثر من مشاركة مع جميع الأعضاء، وهذا خلق رفيع، وأدب جم، ينمي عن طيبة في النفس، ولا أقول هذا مجاملة،
وفقنا الله جميعا للعلم النافع والعمل الصالح



كم أنا سعيدة بل سعيدة جدا أن أحضى بهذا الكلام من شيخ أقدره و أوقره.

بارك الله فيك و نفع بك , و أدخلك الجنة بلا حساب.


أما بالنسبة لكيفية تنسيق مواضيعك فهذا الرابط يا رعاك الله .

https://tebessa.alafdal.net/montada-f19/topic-t3742.htm




عدل سابقا من قبل عذرا رسول الله في الخميس 2 يوليو 2009 - 21:09 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
34

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


متى يكون التداوي مشروعا؟ ومتى يكون شركيا؟وما الطريق لمعرفة ذ Empty
مُساهمةموضوع: رد: متى يكون التداوي مشروعا؟ ومتى يكون شركيا؟وما الطريق لمعرفة ذ   متى يكون التداوي مشروعا؟ ومتى يكون شركيا؟وما الطريق لمعرفة ذ I_icon_minitimeالخميس 2 يوليو 2009 - 20:51

جزاكم الله كل خير شيخ حسان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
يوسف القسنطيني

يوسف القسنطيني

عدد الرسائل :
122

العمر :
34

تاريخ التسجيل :
04/06/2009


متى يكون التداوي مشروعا؟ ومتى يكون شركيا؟وما الطريق لمعرفة ذ Empty
مُساهمةموضوع: رد: متى يكون التداوي مشروعا؟ ومتى يكون شركيا؟وما الطريق لمعرفة ذ   متى يكون التداوي مشروعا؟ ومتى يكون شركيا؟وما الطريق لمعرفة ذ I_icon_minitimeالخميس 2 يوليو 2009 - 21:47

جزاك الله خيرا شيخنا ونفع بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء كرامدي

أسماء كرامدي

عدد الرسائل :
1331

تاريخ التسجيل :
18/04/2009


متى يكون التداوي مشروعا؟ ومتى يكون شركيا؟وما الطريق لمعرفة ذ Empty
مُساهمةموضوع: رد: متى يكون التداوي مشروعا؟ ومتى يكون شركيا؟وما الطريق لمعرفة ذ   متى يكون التداوي مشروعا؟ ومتى يكون شركيا؟وما الطريق لمعرفة ذ I_icon_minitimeالإثنين 6 يوليو 2009 - 22:04

السلام عليكم و رحمة الله
بارك الله فيكم شيخنا و نسأل الله لكم السلامة و العافية
فقد فرحنا لظهوركم مجددا في المنتدى بعد غياب لكم و للشيخَين الفاضلين، و سررنا لأنكم ستجيبون على أسئلة الأعضاء، وفّقكم الله وسدّد عملكم

قلتم :
أشكر لك أختي مرورك على المقال، وهذا ممّا يحفز الهمم في قلوب المشاركين، ويبعث فيهم روح الثقة بالنفس، فلابد من الالتفات إلى مثل هذا الخلق، وأشعر أنك تقصدين ذلك حيث أراه في أكثر من مشاركة مع جميع الأعضاء، وهذا خلق رفيع، وأدب جم، ينمي عن طيبة في النفس، ولا أقول هذا مجاملة،

هو الأمر كذلك شيخنا كما ذكرتَ، فعذرا رسول الله، تفعل ذلك معنا كلنا، و هي بحق مشجعة لنا و لا أتخيل المنتدى بدونها، فهي عماده في نظري، لأنّ فينا كسلا و فتورا، لا ينفضه إلا كلامها و جوابها و تعليقها على الموضوعات,, فلله درها من امرأة نشطة مثابرة
اسأل الله أن يحفظكِ و يرعاكِ و يجزيك خيرا على ما تفعلين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
34

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


متى يكون التداوي مشروعا؟ ومتى يكون شركيا؟وما الطريق لمعرفة ذ Empty
مُساهمةموضوع: رد: متى يكون التداوي مشروعا؟ ومتى يكون شركيا؟وما الطريق لمعرفة ذ   متى يكون التداوي مشروعا؟ ومتى يكون شركيا؟وما الطريق لمعرفة ذ I_icon_minitimeالإثنين 27 يوليو 2009 - 19:40

يرفع ..للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
almuraqib al3aam
Admin
almuraqib al3aam

عدد الرسائل :
2088

تاريخ التسجيل :
18/07/2009


متى يكون التداوي مشروعا؟ ومتى يكون شركيا؟وما الطريق لمعرفة ذ Empty
مُساهمةموضوع: رد: متى يكون التداوي مشروعا؟ ومتى يكون شركيا؟وما الطريق لمعرفة ذ   متى يكون التداوي مشروعا؟ ومتى يكون شركيا؟وما الطريق لمعرفة ذ I_icon_minitimeالخميس 30 يوليو 2009 - 9:03

بارك الله فيكم و أثابكم شيخنا الفاضل أبو وائل.


ينقل لقسم العقيدة
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

متى يكون التداوي مشروعا؟ ومتى يكون شركيا؟وما الطريق لمعرفة ذ

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» حكم التداوي عند طبيب نفسي
» لمعرفة زوار منتدياتنا خلال 24 ساعة الماضية
» نقد طرق حديث التداوي بالصدقة و بيان عللها
» آداب التداوي باللغة الأمازيغية للشيخ أبي سعيد
» الطريق إلى السلفية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: العــــــلوم الشرعيـــــة :: العــقيــدة الصحيحة-