الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 اعتداء المحرفين على الرسول الأعظم وانتهاك الحرمة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المرادي

avatar

عدد الرسائل :
3

تاريخ التسجيل :
02/10/2010


اعتداء المحرفين على الرسول الأعظم وانتهاك الحرمة Empty
مُساهمةموضوع: اعتداء المحرفين على الرسول الأعظم وانتهاك الحرمة   اعتداء المحرفين على الرسول الأعظم وانتهاك الحرمة I_icon_minitimeالإثنين 11 أكتوبر 2010 - 9:11

(حديث الثقلين سنده ودلالته، القسم الرابع عشر)


ولذا في المقدمة استميحكم عذراً أنه سوف أضطر لاستذكار جملة من الأبحاث التي أشرنا إليها فيما سبق حتى تترابط الأبحاث السابقة وما نريد أن نذكره في هذه الليلة والليالي والحلقات القادمة، إذن في المقدمة اعتذر عن بعض التكرار وإشارة إلى بعض المباحث التي عرضنا لها إنما الهدف منها لبيان ترابط هذه الأبحاث والاستذكار (فذكر إن الذكرى تنفع المؤمنين).
أنا أتصور بأنه كان عندنا بحث أساسي وهو مرتبط بالأطروحة المهدوية حيث أننا قلنا في أطروحة الإمام المهدي المنتظر هناك مجموعة من الأبحاث المشتركة ومحاور مشتركة بين جميع علماء المسلمين وبين علماء الاتجاهات الإسلامية لا يختلف عليها اثنان، وهو أنه في النتيجة في آخر الزمان سيظهر شخص يعد إماماً من أئمة أهل البيت ومن عترة الرسول، ولا يوجد بحث في هذا، لأن النصوص الصحيحة والصريحة أثبتت أنه من عترتي ومن أهل بيتي ومن ولد فاطمة، هذه القضية واضحة لا مجال للريب فيها، وأنه ينتظر من قبل جميع الأمم الإسلامية بل من البشرية جمعاء باعتبار أن هذه النظرية موجودة في مكان آخر. نعم، هذه المحاور المشتركة في الأطروحة المهدوية
وقلنا أن هناك بعض المحاور المختصة بمدرسة أهل البيت عليه أفضل الصلاة والسلام وهذا ما حاولنا أن نقف عليه من خلال حديث الثقلين يعني من أهم المحاور المختصة بمدرسة أهل البيت وهناك و
بودي الالتفات عندما أقول مختصة بمدرسة أهل البيت يعني من أنكر هذه المحاور سوف يخرج عن مدرسة أهل البيت عليهم أفضل الصلاة والسلام، هذه قضية عقدية بودي أن يلتفت إليها أتباع مدرسة أهل البيت بشكل عام، أخواني الأعزاء لو سألنا سائل ما هي الأصول التي على أساسها يعد هذا الإنسان داخلاً في مدرسة أهل البيت ومن أتباع أئمة أهل البيت ومن الشيعة الإمامية الاثني عشرية، طبعاً عندما أقول أن الأصول هذه هي لا يتبادر أني لا أعير أهمية للتوحيد والنبوة، لا لا، تلك مشتركة، أما هذه من المحاور المختصة
الأصل الأول : ومن أهم بل أهمها على الإطلاق الإيمان بأن الإمامة بعد رسول الله صلى الله عليه وآله إنما هي لعلي وأولاده عليه أفضل الصلاة والسلام وعندما نقول الإمامة لهم مرادنا من الإمامة ليست إمامة عاطفية وإمامة دينية ونتلاعب بالألفاظ، بل الإمامة السياسية وهي قيادة الأمة وهذه اعتقد مدرسة أهل البيت بإجماع علمائهم من غير مناقشة ومن غير متردد في ذلك أن هذا منصوص عليه من قبل الله سبحانه وتعالى ببيان وإبلاغ من رسول الله صلى الله عليه وآله (يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك) قد يقول قائل: من يقول أن هذه الآية في علي، هذا بحث في محله إن شاء الله إذا عرضنا لأبحاث الإمامة سيتضح أنها في علي أو ليست في علي.
الأصل الثاني: أن هؤلاء الأئمة هم أثنا عشر باقتضاء قول رسول الله الحديث المتفق عليه (خلفائي من بعدي اثنا عشر) هذا الأمر الثاني والأصل الثاني في مدرسة أهل البيت بعد التوحيد والنبوة وباقي الأصول العقدية.
الأصل الثالث : أن هؤلاء الأئمة الاثنا عشر كلهم معصومون بالعصمة الاصطلاحية ومعنى العصمة الاصطلاحية أشرت إليه بشكل واضح في كتاب (العصمة) لمن أراد أن يراجع ذلك، هذا الأصل الثالث.
الأصل الرابع : هو أن الإمام الثاني عشر من أئمة أهل البيت حي الآن موجود الآن، لا أنه سيولد بعد ذلك.
نحن بعد أن بينا العناصر المشتركة في الأطروحة المهدوية نحاول إن شاء الله تعالى وحاولنا في الحلقات السابقة أن نشير إلى العناصر المختصة، ما هي العناصر المختصة؟ أولاً: أن هذا المهدي المنتظر هو أحد الأئمة الاثني عشر من أئمة أهل البيت أولاً. وثانياً أنه معصوم، وثالثاً أنه حي يرزق، موجود الآن.
وقلنا أن مدخلنا إلى هذا البحث من خلال تلك النصوص المتفق عليها التي لم يختلف عليها أحد من علماء المسلمين أنه من مات وليس عليه إمام يبايعه مات ميتة جاهلية، إذن هذه القضية لم يختلف فيها أحد من المسلمين، وهذه قضية خطيرة جداً لأنها مرتبطة بمصيره الأخروي، من مات وليس عليه إمام، والمراد من ليس عليه إمام يعني إمام يبايعه، لابد أن يكون ذلك الإمام إمام حق لا إمام باطل يدعو إلى النار (وجعلناهم أئمة يدعون إلى النار) لو بايع مثل تلك الإمام فيأخذ بيديه إلى النار، وأنا استغرب من البعض عندما يقول أنه نحن نوالي أو نبايع ولاة أمرنا، وهؤلاء ولاة الأمر بعضهم من لا يعرف أن يصلي، ليس لا يصلي بل لا يعرف الصلاة ولا يعرف الدين يده بيد الكفار، يده بيد أعداء الأئمة، لا ينظر إلى مصالح المسلمين بل إلى مصالح أعدائهم، واقعاً هؤلاء أتخذوا الآخرين وأعداء الأمة أولياء، ولم يتخذوا الأمة لهم أولياء وينصرونهم في هذا، كيف يمكن أن تكون البيعة لهؤلاء هي المنجية من الضلالة وهي المنجية من النار، مع أن صريح القرآن الكريم يقول بأن الإمامة إمامة يهدون بأمرنا (وجعلناهم أئمة يهدون بأمرنا) إذن على هذا الأساس إذا أنت بايعت ووضعت يدك في إمام هذا الإمام يدعو إلى النار بحسب أفكاره واعتقاداته وسلوكه تحشر معه يوم القيامة. نعم، إذا بايعت وكنت تحت راية إمام حق (يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون) هذه الإمامة هي التي توصل إلى الرضوان والى الجنة،
إذن أخواني الأعزاء هذه القضية ليست خطيرة فقط بل جداً خطيرة، مصيرك في الآخرة، لا مصيرك في الدنيا فقط، بغض النظر عن أن هذا الإمام في الدنيا إلى ماذا يجرك وإلى أي ذل يجرك، هذا أمامك الآن، بحثي الآن ليس سياسياً لأدخل في البحث السياسي، أمامك العشرات من الدول العربية والإسلامية وضعت يدها في أيدي أعداء الأمة انظروا ما هو مصير وما هو حال المسلمين في فلسطين وما هو حال المسلمين في افغانستان وما هو حال المسلمين في الكثير من البلدان الإسلامية، لماذا لابد أن يكون وضع الأمة الإسلامية لولا مجموعة هؤلاء الحكام الذين وضعوا أيديهم بأيدي أعداء الإسلام، بينكم وبين الله أيوجد عاقل لا أقول أيوجد مفكر، أيوجد إنسان عاقل، أيوجد إنسان يفكر يقول أن بيعة هؤلاء توصل الإنسان إلى رضوان الله سبحانه وتعالى. وهؤلاء هم أولي الأمر (أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم) هؤلاء هم أولي الأمر، هل يمكن أن يقاس هؤلاء برسول الله صلى الله عليه وآله، أو حتى ببعض خلفائه هل يمكن أن يقاس هؤلاء،


فائدة وسبب البحث

ولذا نحن كان مدخلنا إلى هذه المسألة وهي مسألة إثبات حياة وعصمة المهدي المنتظر مدخلنا هذه القضية وهو أنه نحن إنما نبحث هذه القضية لأنه بعض الأخوة إذا قالوا لنا ما هي أهمية هذا البحث أين تكمن أهمية هذا البحث والبعد النظري والبعد العملي في هذا البحث، يعني سواء علمنا أن المهدي حي أو ليس بحي علمنا أنه معصوم أو ليس بمعصوم،
الجواب قال: من مات وليس عليه إمام مات ميتة جاهلية.
واقعاً ألا يستحق من كل واحد منكم أن يبحث عن هذا الإمام ، أن يبحث عن هذا الإمام الذي لابد أن يكون هو تحت رايته، وعندما أقول يبايعه لا يتبادر إلى الذهن قد يقول لي قائل أنتم تقولون أن إمامكم غائب فكيف نبايعه، لا، البيعة هي عقد داخلي، وإلا أنت عندما الآن تبايع حكامك تذهب وتضع يدك في أيديهم، أصلاً يعرفونك أو تعرفهم؟، تجلس معهم؟، يرونك؟، تراهم؟، لا أبداً، إذن هذه القضية قضية قلبية ارتباط روحي وارتباط قلبي وارتباط وجداني وارتباط نفسي هذا الارتباط النفسي كالارتباط النفسي بالله سبحانه وتعالى، يعني نحن عندما نقول تحت راية الله سبحانه وتعالى ما معنى هذا وعاهدنا الله سبحانه وتعالى، يعني ذهبنا وصافحناه؟! أبداً، هذا الارتباط هو الذي يعطي للإنسان ما يعطي من المزايا.
إذن على هذا الأساس طرحنا هذا التساؤل من هو ذلك الإمام الذي تجب علينا الآن يجب علينا أن نكون تحت رايته ويجب علينا أن نطيعه،
من هنا دخلنا في حديث الثقلين، إذن ما هو المدخل في حديث الثقلين في أبحاث الأطروحة المهدوية، المدخل في ذلك كان يمر من هذه النقطة وهي أننا أردنا أن نتعرف على الإمام الذي تجب علينا بيعته وأن نكون تحت رايته بنحو إذا حشرنا يوم القيامة نحشر تحت راية إمام هدى (وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون) نكون تحت رايته لأن القرآن صريح يقول (يوم ندعو كل أناس بإمامهم) فإذا كان إمامهم إمام حق فيهديهم إلى الجنة والرضوان ولقاء الله سبحانه وتعالى، أما إذا كان والعياذ بالله إمام باطل وإمام ضلال يدعوهم إلى النار. إذن القضية تحتاج إلى بحث كثيراً.
عندما دخلنا إلى حديث الثقلين وبتعبير آخر يتذكر المشاهد قلنا حديث الخليفتين باعتبار أنه حتى تنسجم الخلافة (الخلفاء من بعدي اثنا عشر) وهنا رسول الله صلى الله وآله يقول خليفتن، إذن هذا ينطبق كاملاً مع أحاديث الاثني عشر.
قلنا خارطة الطريق في حديث الثقلين يمكن أن يبحث بالنحو التالي، المرحلة الأولى وقفنا عند بحث صيغة حديث الثقلين، حديث الثقلين قلنا توجد هناك صيغتان مشهورتان،
الصيغة الأولى صيغة (كتاب الله وعترتي أهل بيتي)
والصيغة الثانية هي (كتاب الله وسنتي أو وسنة نبيه).
ثم بينا أن هذه الصيغة الثانية وهي (كتاب الله وسنتي أو وسنة نبيه) لا أصل لها أبداً، وبينا أنها إما بطرقها المتعددة سواء كانت خمسة أو ستة كلها بينا أنها إما ضعيفة أو مرسلة أو موضوعة أو من كذابين أو من وضاعين أو من مدلسين إلى غير ذلك. وبينا وقلنا أن من يرى خلاف ذلك عليه البيان، فليأتنا، واقعاً هنا ندعو جميع علماء المسلمين وجميع المتخصصين وجميع أهل البحث، لا يقول لي قائل أن هذا مستفاد من كتاب الله، بحثنا الآن في حديث الثقلين. نعم، نحن نعتقد أيضاً (ما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا) نحن أيضاً نعتقد أن العترة عليهم أفضل الصلاة والسلام يبينون سنة رسول الله، ولكن نحن نريد أن نقول أن العترة هم الممثل للسنة النبوية لا أي طريق يمكن أن يمثل السنة النبوية، على أي الأحوال.
إذن هذا الطريق أو هذا البحث أو هذه الصيغة قلنا صيغة غير صحيحة. انتقلنا إلى الصيغة الأولى، قد يقول قائل أنها صيغة أيضاً غير صحيحة، لا يوجد في الحديث (وعترتي) وهذا الذي تسمعونه على الفضائيات وعلى المواقع، واقعاً أن هؤلاء المتكلمين لا يخلو الأمر من أحد أمرين إما واقعاً ليسوا من أهل الاطلاع وليسوا من أهل العلم وإن سموا أنفسهم من أهل العلم، وإما أنهم واقعاً يعرفون الحقيقة ولكنهم يكتمون الحقيقة، ولا يملكون الشجاعة والجرأة أن يقولوا هذه هي الحقيقة. لماذا؟ ويكون في علمكم هذا فقط في ابن تيمية وأتباع ابن تيمية وإلا وكونوا على ثقة والذي يرى غير ذلك فليدلنا عليه، نحن لم نجد ذلك إلا في ابن تيمية وأتباعه ومقلديه في هذه المدرسة التي تسمي نفسها مدرسة السلفية الحديثة أو المحدثين. هؤلاء هم الذين يحاولون أن يبثوا أن حديث الثقلين بصيغة وعترتي ضعيف وحسنه البعض. فإذا كان يريد أن يبين للآخرين أنه منصف يقول وصححه البعض. هكذا. وإلا لا يبين لنا من هو الذي ضعف حديث الثقلين بصيغة (وعترتي) فليبينوا لنا،
عندما نبحث نجد أن الذي ضعفه ابن تيمية وأمثاله ومن جاء بعده، ابن تيمية هذا المعنى بشكل واضح وصريح ضعفه في كتابه (منهاج السنة، ج4، ص300) وكذلك ذكر هذا المعنى في كتب غير هذا الكتاب. ابن تيمية في هذا الكتاب بعد أن ينقل الصيغة المعروفة في صحيح مسلم التي لا يوجد فيها (كتاب الله وعترتي أهل البيت فأنهما لن يفترقا) هذه الصيغة غير موجودة في صحيح مسلم، بل الموجود في صحيح مسلم أنه قال (كتاب الله فيه الهدى) ثم قال: حث على كتاب الله، ثم قال وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي. ولذا الشيخ ابن تيمية يقول: (وهذا اللفظ يدل على أن الذي أمرنا بالتمسك به وجعل المتمسك به لا يضل هو كتاب الله) ينفي السنة وينفي العترة. هذا النص كما يتفضل الدكتور صحيح، ينفي السنة وينفي العترة. ولذا أنتم تجدون الآن على الألسن حسبنا كتاب الله، ويكون في علمكم أن هذه المقولة مقولة الخوارج، مقولة أنه أتونا بآية من القرآن، هذه المقولة واقعاً لم يقلها أحد من علماء المسلمين إلا الخوارج وابن تيمية وأتباع ابن تيمية، وإن شاء الله في بحث من الأبحاث سأقف عند هذه المسألة وهو أن هذه مقولة عندما نتكلم عن الإمامة ونتكلم عن أي مسألة عقدية أول ما يقولوه أين هي في القرآن، وكأنه أساساً الدين لابد كله فقط في القرآن، أما أنه غير القرآن، وهذا بالدلالة الالتزامية نفي للسنة، بل نفي لنفس القرآن، لأن القرآن قال (ما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا) (لتبين للناس ما نزل إليهم) إذن على أي الأحوال صريح ابن تيمية يقول ... مع أن النصوص التي سنقرأها بعد ذلك (ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبداً) ليس ما أن تمسكتم به يعني كتاب الله (ما إن تمسكتم بهما).
وهكذا جاء في غير هذا الحديث كما في صحيح مسلم عن جابر، وأما قوله ((وعترتي أهل بيتي) وأنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض فهذا رواه الترمذي وقد سئل عنه أحمد بن حنبل فضعفه وضعفه غير واحد من أهل العلم وقالوا لا يصح).
وهذا الذي أنتم تجدون هؤلاء المقلدة وهؤلاء الأتباع إما عن علم وإما عن غير علم يكررون هذه الجملة، أنه حسنه، ضعفه، وحسنه البعض. هذا منشأه ابن تيمية،


نصوص صيغة وعترتي الصحيحة


النص الأول : في مقابل هذه ، هذا أحد أعلام المدرسة التي واقعاً تنتمي إلى مدرسة أبن تيمية وهو الحافظ ابن كثير في (البداية والنهاية، ج7، ص668) بتحقيق الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي، دار علم الكتب، يقول: (وقد روى النسائي في سننه عن محمد بن المثنى ... عن زيد بن أرقم قال: لما رجع رسول الله من حجة الوداع ونزل غدير خم أمر بدوحاة فقممن ثم قال: كأني قد دعيت فأجبت أني قد تركت فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله وعترتي أهل بيتي فانظروا كيف تخلفوني فيهما فإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض) ثم قرأ الرسول الأعظم قضية من كنت مولاه فهذا علي مولاه. يريد أن يقول أن (العترة) ينطبق على علي، وإن شاء الله في حلقة مستقلة أبين أن حديث الثقلين من أهم المواضع التي ورد فيه هو غدير خم، أنه صدر حديث غدير خم هو حديث الثقلين. يقول: (ثم يقول الله مولاي وأنا ولي كل مؤمن ثم أخذ بيد علي فقال: من كنت مولاه فهذا وليه. فقلت لزيد: سمعته من رسول الله) السائل قال له (فقال: ما كان في الدوحاة أحد إلا رآه بعينه-المهم أنها كانت قضية عامة -وسمعه باذنيه، يقول: تفرد به النسائي من هذا الوجه) التفتوا إلى كلام إمام من أئمة لا يشك أحد أنهم ليسوا من مناصري علي، لا أريد أن أقول من أعداء علي، ولكنه ليس من مناصريه المدافعين عن علي، (قال شيخنا أبو عبد الله الذهبي: وهذا حديث صحيح). ثم يأتي ابن تيمية يقول أنه ضعفه أحمد بن حنبل وأنهم قالوا لا يصح، لماذا؟ أين الإشكالية؟ يعني ماذا يوجد في نفس ابن تيمية وأتباع ابن تيمية عندما يصلون إلى مثل هذا الحديث يقولون لا يصح. ما هي مشكلتهم، هم يدعون لا مشكلة عندنا في القرآن، إذن المشكلة مع العترة، وإلا شيء آخر لا يوجد.
النص الثاني : وهو ما ورد في كتاب (مشكل الآثار) وهذا من كبار أئمة أهل السنة والجماعة (شرح مشكل الآثار، ج5، ص18، الحديث رقم 1765) تأليف الطحاوي، المتوفى 321هـ، حققه شعيب الأرنؤوط. بعد أن ينقل الحديث يقول: (قال أبو جعفر) يعني أبو جعفر الطحاوي صاحب الكتاب (فهذا الحديث صحيح الإسناد) ولكن ابن تيمية يقول لا يصح، ضعفه، افترضوا معه ضعفه البعض ولكن أنت تنكر أنه صححه أعلام من هؤلاء الأكابر يقول الطحاوي (صحيح الإسناد لا طعن لأحد في أحد من رواته فيه أن كان ذلك القول كان من رسول الله صلى الله عليه وآله لعلي بغدير خم ...).

النص الثالث : ومن الأعلام المعاصرين وأنتم تعلمون من أئمة السلفية المعاصرين العلامة الإمام الألباني في (سلسلة الأحاديث الصحيحة، ج4، في ذيل الحديث 1761) ونص الحديث (يا أيها الناس أني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا) لا فقط كتاب الله (كتاب الله وعترتي أهل بيتي) مع أن ابن تيمية يصرح فقط كتاب الله إذا تمسكتم به لن تضلوا لا كتاب الله وعترتي، ولكن الالباني يقول كلاهما كتاب الله وعترتي أهل بيتي، هذا في (ص355). أما في (ص358) من الكتاب يناقش جملة من المعاصرين، يقول: (وفاته كثير من الطرق والأسانيد التي هي بذاتها صحيحة أو حسنة فضلاً عن الشواهد والمتابعات) التي هي أكثر من هذه بكثير. إذن أخواني الأعزاء مسألة صحة هذا النص وهذه الصيغة كتاب الله وعترتي وأنهما لن يفترقا حتى يردا، لأنه أخواني الأعزاء في الأبحاث اللاحقة نحن نحتاج إلى هذه الصيغة لنقف على فقه الحديث ومضمون الحديث، هذه هي المرحلة الأولى من البحث.


تواتر صيغة وعترتي

المرحلة الثانية من البحث أن هذه الصيغة هل هي أخبار آحاد أو أخبار قطعية متواترة؟
قلنا أنه بعض الأقوال قالت أن التواتر يحصل بنقل خمسة من الصحابة، وبعضها قالت بنقل عشرة من الصحابة، وبعضها قالت بنقل كذا، وهذا الحديث لا أقل يوجد فيه أكثر من عشرين من الصحابة الكبار نقلوا هذا الحديث،
المورد الأول : في (الصواعق المحرقة، ص438) لابن حجر الهيتمي، تحقيق كامل محمد الخراط وعبد الرحمن بن عبد الله التركي، مؤسسة الرسالة، بعد أن ينقل الحديث يقول: (وأن اللطيف الخبير أخبرني أنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض فانظروا بما تخلفوني فيهما كتاب الله حبل ممدود وعترتي أهل بيتي) يأتي في (ص440) يقول: (أن لحديث التمسك بذلك طرقاً كثيرة وردت عن نيف وعشرين صحابياً) يتجاوزون العشرين، فعلى مختلف المباني فالحديث يعد حديثاً متواتراً، لا يتبادر إلى الذهن قد يقول لي قائل: سيدنا ليست كل هذه الطرق صحيحة؟ الجواب: ذكروا في محله لا يشترط في التواتر أن تكون جميع الطرق صحيحة، إذا كان بعضها صحيحاً فيكون في إثبات التواتر وهذا بحث موكول إلى علم الرجال وإلى علم الحديث ولا أريد أن أدخل فيه الآن،
هذا من أولئك الذين صرحوا.
المورد الثاني : وأيضاً من أولئك الذين صرحوا بهذا المعنى ما جاء في (جواهر العقدين في فضل الشرفين شرف العلم الجلي والنسب النبوي)للإمام السمهودي، دراسة وتحقيق مصطفى عبد القادر عطا، بعد أن ينقل الأحاديث في (ص233) يقول: (إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وأهل بيتي وأنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض... فلا تقدموهما فتهلكوا ولا تقصروا عنهما فتهلكوا ولا تعلموهم فأنهم أعلم منكم ... وفي الباب عن زيادة على عشرين من الصحابة رضوان الله عليهم) نقلوا هذا الحديث بهذا النص، ومع ذلك يأتي ابن تيمية ويقول لم يصح، ضعفه أحمد بن حنبل ونحو ذلك.
المورد الثالث : وقد أشرنا إلى الصحابة الذين نقلوا هذا الحديث سابقاً فقد ورد ذكرهم في كتاب (استجلاب ارتقاء الغرف بحب أقرباء الرسل وذوي الشرف، ج1) للحافظ السخاوي، المتوفى 902هـ، قال، دار البشائر الإسلامية، بعد أن نقل الحديث قال: (وفي الباب عن جابر وحذيفة بن أسيد وخزيمة بن ثابت وزيد بن ثابت وسهل بن سعد وأميرة وعامر بن ليلى وعبد الرحمن بن عوف وعبد الله بن عباس وعبد الله بن عمر وعدي بن حاتم وعقبة بن عامر وعلي بن أبي طالب وأبي ذر وأبي رافع وأبي شريح الخزاعي وأبي قدامة الأنصاري وأبي هريرة وأبي الهيثم ابن التيهان ورجال من قريش وأم سلمة وأم هانئ ...)


الخلاصة

إذن من حيث المتن اتضح أن متن وسنتي باطل موضوع وضعيف. من حيث السند في حديث (وعترتي) أتضح أنه لا فقط الأحاديث صحيحة بل ورد عن نيف وعشرين من الصحابة. ولعلك لا تجد نموذجاً واحداً نادر جداً أن تجد أحاديث تتوفر فيها مثل هذه الشروط، وخصوصاً أن السلطة الأموية والنهج الأموي والخط الأموي كان بناءه على التغطية وعدم السماح بنقله، ونحن نعلم أنه بعد رسول لم يسمح بكتابة الحديث ومنع عن كتابة الحديث، ومع ذلك وصل إلينا عن طريق أكثر من عشرين صحابياً، فلو سمح بكتابة الحديث ولو كان هناك جو مساعد على نقل الأحاديث الواردة في أئمة أهل البيت وفي العترة لرأيتم أنه ينقل عن مئة صحابي أو مئتين من الصحابة لأن هذا الحديث سمعوه في غدير خم، وفي غدير خم آلاف إن لم نقل عشرات الآلاف من المسلمين كانوا قد سمعوه، يخرج البعض يقول إذا كانوا سمعوا لماذا لم يعترضوا، هؤلاء ذهبوا إلى بلدانهم والاتصالات غير موجودة في ذلك الحين. نعم، بعد ذلك عندما تغيرت البلاد ومن عليها بعد ثلاثة أشهر وبعد ستة أشهر وبعد سنة وصل إليهم أنه حصل كذا وكذا في المدينة المنورة،
إذن أخواني هذا ما انتهينا إليه بحمد الله في الأبحاث السابقة ولكن مع هذا كله أنتم تجدون إلى الآن أتباع ابن تيمية يتشبثون بصيغة صحيح مسلم، يقولون أن الصحيح هو فقط التوصية بأهل البيت، حبوهم، عندما يدخلون المجلس قوموا لهم، إذا رأيتموهم قبلوهم، هذا موجود في جميع المؤمنين (المؤمنون بعضهم أولياء بعض) هذه مسألة النصرة والمحبة والاحترام وغيرها ليست لها خصوصية في أهل البيت بل جميع المؤمنين لابد أن يتوادوا فيما بينهم، هذا معناه تفريغ هذه الأحاديث التي بذل رسول الله صلى الله عليه وآله مهجته لبيانها، تفريغها كاملاً من مضامينها الواقعية. هذا ما انتهينا إليه في الأبحاث السابقة.

الأبحاث الأخرى التي ترتبط بحديث الثقلين.

توجد هناك مرحلتان أخريان سنتكلم حولهما في الأسبوع القادم، وقد أشرنا الآن إلى مرحلتين المرحلة الأولى صيغة الحديث والمرحلة الثانية هي سند الحديث، واتضح أن الصيغة الثانية هي (كتاب الله وعترتي) وأنهما لن يفترقا وأن السند متواتر.
المرحلة الثالثة: لابد أن نقف عند بحث من هم العترة وأهل البيت لأن الحديث بشكل واضح وصريح يقول كتاب الله وعترتي أهل بيتي،
فبيت القصيد هنا، وهو أنه من هم أهل البيت، هذا البحث لا ينفعنا فقط في حديث الثقلين، سوف ينفعنا في قوله تعالى في سورة الأحزاب (إنما يريد الله أن يذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا) إذا اتضح ما هو المراد ومن هم أهل البيت سيتضح هذا المقطع من الآية من سورة الأحزاب وبماذا يرتبط، هذه هي المرحلة الثالثة وهي أن نقف عند بحث من هم أهل البيت، من هم العترة، هذه المرحلة الثالثة أو عبروا عنه الفصل الثالث من البحث في حديث الثقلين.
الفصل الرابع البحث في أنه ماذا يستفاد من هذا الحديث، يعني فقه الحديث ومضمون الحديث، إلى الآن نحن لم نتكلم في ذلك، هل يريد أن يثبت الإمامة الدينية فقط، هل يريد أن يثبت التوصية بمحبتهم أذكركم الله بأهل بيتي فقط، أو يريد أن يثبت لهم المرجعية المطلقة وإذا ثبتت لهم المرجعية المطلقة هل يثبت لنا العصمة، هذا الحديث هل يثبت لنا عصمة العترة بعد أن ثبت في المرحلة الثالثة من هم العترة، تثبت لهم العصمة الاصطلاحية أو لا تثبت، هل تثبت لهم الحياة يعني أن الحديث المتواتر يقول كما لا يخلو زمان من القرآن، كتاب لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، فهل أن العترة كذلك حتى لا يفارقون الكتاب، فلابد في كل زمان من وجود واحد من العترة وأهل البيت الذين تبين من هم في المرحلة الثالثة وفي الفصل الثالث، إذن في الفصل الرابع سوف نقف عند فقه الحديث ومضمون الحديث، العصمة والحياة وبيان أدوار العصمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اعتداء المحرفين على الرسول الأعظم وانتهاك الحرمة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» برامج و تصاميم فلاشية لمبدعي منتديات تبسة الإسلامية
»  الرسول مربيًا
» الرسول مربيًا
» زوجات الرسول بالترتيب
» دموع فى حياة الرسول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: أقسام متنوعة :: الإنتصار لديــن الإسلام-