الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 مفهوم البدعة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العاصمي من الجزائر

العاصمي من الجزائر

عدد الرسائل :
689

الموقع :
www.rslan.com

تاريخ التسجيل :
24/07/2009


مفهوم البدعة Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم البدعة   مفهوم البدعة I_icon_minitimeالجمعة 24 يوليو 2009 - 13:46

شيخنا الكريم / السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مالفرق بين ما ثبت عن الإمام مالك رحمه الله أنه كان يتوضأ قبل أن يُحدّث عن رسول الله صلى الله عليه و سلم وبين مفهوم البدعة ؟ وما الضابط في التفريق بين مفهوم البدعة والسنة التقريرية وبين البدعة والمصلحة المرسلة وبين البدعة والاستحسان ؟ أرجوا التفصيل وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العاصمي من الجزائر

العاصمي من الجزائر

عدد الرسائل :
689

الموقع :
www.rslan.com

تاريخ التسجيل :
24/07/2009


مفهوم البدعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم البدعة   مفهوم البدعة I_icon_minitimeالخميس 13 أغسطس 2009 - 0:15

في انتظار الجواب ولو بعد حين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
34

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


مفهوم البدعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم البدعة   مفهوم البدعة I_icon_minitimeالخميس 13 أغسطس 2009 - 1:13

أبشر اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
أبو تمام

أبو تمام

عدد الرسائل :
80

تاريخ التسجيل :
04/06/2009


مفهوم البدعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم البدعة   مفهوم البدعة I_icon_minitimeالإثنين 28 سبتمبر 2009 - 18:57

الفرق بين البدعة والمصلحة والاستحسان
المجيب: عبد الحليم توميات
الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أمّا بعد:
أمّا سؤالك فهو عن أربع نقاط:
النّقطة الأولى: ما ثبت عن الإمام مالك وغيره أنّه كان يتوضّأ قبل أن يجلس في مجلس الحديث عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم هو سنّة مستحبّة ثبت استحبابها في الشّرع، فإنّ الوضوء لمجلس العلم والحديث هو وضوء لذكر الله تبارك وتعالى، وقد روى الإمام أبو داود وابن ماجه عن الْمُهَاجِرِ بْنِ قُنْفُذٍ أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم َقَالَ: (( إِنِّي كَرِهْتُ أَنْ أَذْكُرَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ إِلَّا عَلَى طُهْرٍ أَوْ قَالَ عَلَى طَهَارَةٍ )).
وأعظم الذّكر على الإطلاق هو كلام الله تعالى، والأذكار والأدعية الثّابتة عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، ثمّ كلّ ما فيه ذكر اسم الله تعالى، فهذا مستحبّ وليس بواجب لما رواه البخاري ومسلم عن عائشة قالت:" كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَذْكُرُ اللَّهَ عَلَى كُلِّ أَحْيَانِهِ ".
النّقطة الثّانية: أمّا سؤالك عن الفرق بين البدعة والسنّة التّقريريّة، فلا أدري أين وجه الشّبه بينهما حتّى يُلتمس الفرق بينهما، فإنّ البدعة ما لم يثبت عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، والسّنة التّقريريّة ما فُعِل بحضرة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم أو زمانه وأقرّه ولم يُنقَل أنّه أنكره، فليس ثمّة بينهما وجه شبه.
النّقطة الثّالثة: أمّا الفرق بين البدعة والمصلحة المرسلة، فالبدع ما تعلّق بالدّين والغايات، والمصالح المرسلة ما تعلّق بأمور الدّنيا والوسائل، فلا بدّ أن نعلم:
أنّ البدع مجالها الدّين والعبادات، أمّا أمور الدّنيا والعادات، فلا تذمّ ولا تحرّم، بل إنّ الله ندبنا إلى الاجتهاد والابتكار في مجالات الدّنيا لأنّ مجالاتها لا تزال في نقصٍ، ونهانا عن الابتداع في الدّين لأنّه تامّ كامل, ولكن للأسف نرى المسلمين راحوا يجتهدون في مجال العبادات، وركنوا إلى القعود والإخلاد إلى الأرض في مجال الدّنيا، فعكسوا القضيّة، وعظُمت البليّة.
وإنّ العادات إن حُرِّمت فإنّها تحرّم لأمور أخرى:
أ)- أن تشتمل على شرك بالله، كمن يذبح على الدّار المبنيّة لأنّها تطرد الجنّ، ثمّ يقول لك إنّها عادة، ويجهل أنّها شرك بالله العليّ، وصدق الله إذ قال:{ وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِنَ الْأِنْسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقاً } [الجـن:6] والنّساء اللاّء يتعمّدن الحنّاء ليلة العرس لأنّها تزيّن السّعد، ثمّ يقلن: هي عادة، ويجهلن أنّ سبب اختراعها كان شركا.
ب)- أن يكون في العادة معصية كالتّبذير الذي نراه في المحافل، وكالتشبّه بالكافرين والمشركين في أعياد الميلاد، وأعياد السّنة الجديدة، وأعياد الأمّ والمرأة والعمّال، وغير ذلك، ومنها إقامة المظاهرات والمسيرات والإضرابات عن العمل والطّعام.
ج)- أو تأتي المصلحة وكان بإمكان النبيّ صلّى الله عليه وسلّم وأصحابه أن يأخذوا بها، ولكنّه ما أخذ بها، فهذا يدلّ على أنّها ليست مشروعة، ولو كانت خيرا لسبقونا إليها، مثل فرض الضّرائب على النّاس، فهو أمر توفّر الدّاعي إليه في عهد رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ولكنّه لم يأخذ به. وكذا لو قام أحد من النّاس فقال: لا بدّ من الأذان لصلاة العيدين ونحوها ! فيقال له: قد قام الدّاعي في عهد النبيّ صلّى الله عليه وسلّم ولم يأخذ بذلك، فدلّ على أنّ ذلك غير مشروع.
[تنبيه مهمّ]: إنّما سُمِّيت الوسائل وأمور الدّنيا بالمصالح المرسلة اتّباعا لما ذكره جمهور العلماء، ويعرّفون المصلحة المرسلة: ( أنّه ما لم يَشْهد الشّرع باعتباره ولا بإلغائه )، وإنّ النّاظر في الوسائل والأمورالدّنيويّة ليدرِك أنّ الشّرع لم يُهمِلْها، فإن كانت محرّمة فهي ملغاة بالنّص أو الإجماع أو القياس، وإن كانت واجبة أو مستحبّة أو مباحة فهي معتبرة بالنصّ أو الإجماع أو القياس، ولا تكون أبدا مرسلةً، فهي إمّا معتبرة بالشّرع، أو ملغاة بالشّرع كذلك.
النّقطة الرّابعة:
أمّا الاستحسان، فقد اختلف العلماء في تحديده، والصّواب أنّ الحسن ما اعتبره الشّرع حسنا، فإن عرّفه الحنفيّة بأنّه ما جاء على خلاف القياس، فإنّه يقال لهم: ليس ثمّة في الشّريعة شيء جاء على خلاف القياس الصّحيح، ومن توهّم ذلك فإمّا أن يكون قياسه فاسدا، أو يكون ما رآه مخالفا للقياس رأيا فاسدا.
وإنّ الاستحسان باب عظيم ولج منه المبتدعة فشرعوا في الدّين ما لم يأذن به الله تعالى، ورحم الله الإمام الشّافعيّ القائل: من استحسن فقد شرع.
والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
34

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


مفهوم البدعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم البدعة   مفهوم البدعة I_icon_minitimeالثلاثاء 29 سبتمبر 2009 - 16:15

جزى الله الشيخ الفاضل أبو جابر على ما يتفضل به علينا من إجاباته


المؤصلة والبينة والواضحة والتي نستفيد منها كثيرا بارك الله فيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
 

مفهوم البدعة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» البدعة وخطرها
» مفهوم المراههقة
» مفهوم أهل السنة والجماعة
» مفهوم النصر وبعض صوره ..
» مفهوم مقولة عمربن الخطاب رضي الله عنه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: الأســئلة والإستفســارات :: الأسئلة المُجاب عنها-