الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 الإخـــلاص

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم عبد الرحمن

أم عبد الرحمن

عدد الرسائل :
24

تاريخ التسجيل :
10/05/2009


الإخـــلاص Empty
مُساهمةموضوع: الإخـــلاص   الإخـــلاص I_icon_minitimeالإثنين 22 يونيو 2009 - 21:11

الإخـــلاص



قال ابن يحيى بن أبي كثير:


تعلموا النية فإنها أبلغ من العمل.

يقول ابن أبي جمرة وهو من كبار العلماء:

وددت لو أنه كان من الفقهاء من ليس له شغل إلا أن يعلم الناس مقاصدهم في أعمالهم ويقعد للتدريس في أعمال النيات ليس إلا،

فإنه ما أتى على كثير من الناس إلا من تضييع ذلك.

ما هو الإخلاص ؟

تعريف الإمام ابن القيم في مدارج السالكين

قال -رحمه الله تعالى-

«قيل الإخلاص: هو إفراد الحق سبحانه بالقصد في الطاعة»

وقيل تعريف ثان ذكره ابن القيم: هو تصفية الفعل عن ملاحظة المخلوقين،

وذكر تعريفاً ثالثاً للإخلاص: وهو استواء أعمال العبد في الظاهر والباطن،

الإخلاص تعريفه الدقيق:

أن يقصد المسلم بأقواله وأفعاله وجه الله تعالى فيرجو الثواب ويخشى العقاب ويحذر الرياء والسمعة بين الناس.

وقيل الإخلاص هو :

نسيان رؤية الخلق بدوام النظر إلى الخالق



قال تعالى :

﴿ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ ﴾

قال النبي -صلى الله عليه وسلم-

(إن الله لا يقبل من العمل إلا ما كان خالصاً وابتغي به وجهه)

شروط العمل الصالح:

1. الإخلاص

2. المتابعة



التحذير من عدم الاخلاص :

قال النبي -صلى الله عليه وسلم-

إن أول الناس يقضى يوم القيامة فَأُتِىَ بِهِ فَعَرَّفَهُ نِعَمَهُ فَعَرَفَهَا قَالَ فَمَا عَمِلْتَ فِيهَا قَالَ قَاتَلْتُ فِيكَ حَتَّى اسْتُشْهِدْتُ. قَالَ كَذَبْتَ وَلَكِنَّكَ قَاتَلْتَ لأَنْ يُقَالَ جَرِىءٌ. فَقَدْ قِيلَ. ثُمَّ أُمِرَ بِهِ فَسُحِبَ عَلَى وَجْهِهِ حَتَّى أُلْقِىَ فِى النَّارِ وَرَجُلٌ تَعَلَّمَ الْعِلْمَ وَعَلَّمَهُ وَقَرَأَ الْقُرْآنَ فَأُتِىَ بِهِ فَعَرَّفَهُ نِعَمَهُ فَعَرَفَهَا قَالَ فَمَا عَمِلْتَ فِيهَا قَالَ تَعَلَّمْتُ الْعِلْمَ وَعَلَّمْتُهُ وَقَرَأْتُ فِيكَ الْقُرْآنَ. قَالَ كَذَبْتَ وَلَكِنَّكَ تَعَلَّمْتَ الْعِلْمَ لِيُقَالَ عَالِمٌ. وَقَرَأْتَ الْقُرْآنَ لِيُقَالَ هُوَ قَارِئٌ. فَقَدْ قِيلَ ثُمَّ أُمِرَ بِهِ فَسُحِبَ عَلَى وَجْهِهِ حَتَّى أُلْقِىَ فِى النَّارِ. وَرَجُلٌ وَسَّعَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَعْطَاهُ مِنْ أَصْنَافِ الْمَالِ كُلِّهِ فَأُتِىَ بِهِ فَعَرَّفَهُ نِعَمَهُ فَعَرَفَهَا قَالَ فَمَا عَمِلْتَ فِيهَا قَالَ مَا تَرَكْتُ مِنْ سَبِيلٍ تُحِبُّ أَنْ يُنْفَقَ فِيهَا إِلاَّ أَنْفَقْتُ فِيهَا لَكَ قَالَ كَذَبْتَ وَلَكِنَّكَ فَعَلْتَ لِيُقَالَ هُوَ جَوَادٌ. فَقَدْ قِيلَ ثُمَّ أُمِرَ بِهِ فَسُحِبَ عَلَى وَجْهِهِ ثُمَّ أُلْقِىَ فِى النَّارِ

رواه مسلم

قال النبي -صلى الله عليه وسلم-

(من تعلم علماً مما يبتغى به وجه الله - عز وجل- لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضاً من الدنيا لم يجد عرف الجنة يوم القيامة )

[رواه أبو داوود وابن ماجة]

قال النبي -صلى الله عليه وسلم-

(لا تعلموا العلم لتباهوا به العلماء ولا لتماروا به السفهاء ولا تخيروا به المجالس فمن فعل ذلك فالنار النار)

[رواه ابن ماجة]

قيل لسهل التستري:أى شيء أشد على النفس؟

قال: (الإخلاص إذ ليس لها فيه نصيب).

يقول سفيان الثوري –رحمه الله- :

(ما عالجت شيئا أشد علي من نيتي).

الوسائل المعينة على الإخلاص:

1. مجاهدة النفس

2. ملازمة تقوى الله

3. استحضار عظمة الله -سبحانه وتعالى- ومراقبته

4. الحرص على نيل الأجر من الله -سبحانه وتعالى- والإكثار من الحسنات

5. كثرة الدعاء والإلحاح على الله - عز وجل- أن يجعلك من المخلصين

(يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك).

6. الاسرار بالعبادة

ثمرات الإخلاص

1. يحقق قول الله تعالى

﴿ إِلاَّ ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الأَعْلَى ﴾

[ الليل: 21]

2. الإخلاص أساس لقبول الأعمال مع المتابعة والاقتداء

﴿ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلاَ يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً ﴾ [الكهف: 110]

3. الإخلاص سبب في قبول الدعاء

4. يرفع منزلة المسلم في الدنيا والآخرة

5. تتحقق له الطمأنينة في الدنيا ويشعر بالسعادة

(من كانت الآخرة همه جعل الله غناه في قلبه وجمع له شمله وأتته الدنيا وهي راغمة، ومن جعل الدنيا همه جعل الله فقره بين عينيه وفرق عليه شمله ولم يأته من الدنيا إلا ما قدر له)

أخرجه الترمذي وابن حبان

6. الإخلاص منجاة من الشدائد والهموم والمصائب

قال تعالى

﴿ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عملا ﴾

[الملك: 2]

قال الفضيل بن عياض:

يعني أخلصه وأصوبه



7. الإخلاص سبباً في دخول الجنة

قال الله - عز وجل- :

﴿ إِلَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ (40)أُولَئِكَ لَهُمْ رِزْقٌ مَعْلُومٌ ﴿41 ﴾فَوَاكِهُ وَهُمْ مُكْرَمُونَ﴿42 ﴾ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ﴿43 ﴾ ﴾

[الصافات: 40، 43]

8. الإخلاص منجاةً من الشيطان وغوايته

قال الله تعالى:

﴿ وَلأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ ﴿39 ﴾إِلاَّ عِبَادَكَ مِنْهُمُ المُخْلَصِينَ ﴿40 ﴾ ﴾

[الحجر: 39]

9. يقلب المباحات إلى عبادات

10. تنفيس الكروب لا يحدث إلا بالإخلاص ، والدليل على ذلك حديث الثلاثة الذين حبستهم صخرة ففرج الله همّهم ، وقد كان يقول كل واحد منهم

"اللهم إنك إن كنت تعلم أننا فعلنا ذلك ابتغاء وجهك ففرج عنا ما نحن فيه."

11. الإخلاص ينقي القلب من الحقد والغل

12. الإخلاص سبب للمغفرة الكبيرة للذنوب.

13. المخلص يرزقه الله الحكمة

قال مكحول:

ما أخلص عبد قط أربعين يوماً إلا ظهرت ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه.



14. وبالإخلاص يدرك الأجر على عمله وإن عجز عنه بل ويصل لمنازل الشهداء والمجاهدين وإن مات على فراشه

قال صلى الله عليه وسلم :

((إن أقواماً بالمدينة خلفنا ما سلكنا شعباً ولا وادياً إلا وهم معنا فيه حبسهم العذر))

{رواه البخاري}

. وفي مسلم :

إلا شركوكم في الأجر.

15. الإخلاص يؤجر المرء ولو أخطأ كالمجتهد والعالم والفقيه، وهو نوى بالاجتهاد إستفراغ الوسع وإصابة الحق لأجل الله، فلو لم يصب فهو مأجور على ذلك..

16. النجاة من الفتن ، ويجعل الله له حرز من الشهوات ومن الوقوع في براثن أهل الفسق والفجور

قال تعالى:

{وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاء إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ }

يوسف24

17. من كان مخلصاً يوفق للشهادتين عند الموت





علامات الإخلاص

1- الحماس للعمل للدين.

2- أن يكون عمل السر أكبر من عمل العلانية.

3- المبادرة للعمل واحتساب الأجر.

4- الصبر والتحمل وعدم التشكي.

5- الحرص على إخفاء العمل.

6- إتقان العمل في السر.

7- الإكثار من العمل في السر.





قال الذهبي –رحمه الله-:

(ينبغي للعالم أن يتكلم بنية وحسن قصد. فإن أعجبه كلامه فليصمت وإن أعجبه الصمت فلينطق، ولا يفتر عن محاسبة نفسه فإنها تحب الظهور والثناء).



وكان من دعاء مطرف بن عبدالله:

اللهم إني أستغفرك مما تبت إليك منه ثم عدت فيه

وأستغفرك مما جعلته لك على نفسي ثم لم أفِ لك به

وأستغفرك مما زعمت أنني أردت به وجهك فخالط قلبي منه ما قد علمته.

وأخيرا

قال الفضيل بن عياض:

ترك العمل لأجل الناس رياء

والعمل من أجل الناس شرك

والإخلاص أن يعافيك الله منهما.



قال النووي:

من عزم على عبادة وتركها مخافة أن يراه الناس فهو مرائي

" لأنه ترك لأجل الناس"

لكن لو ترك العمل ليفعله في الخفاء.

فمن ترك العمل بالكلية وقع في الرياء



اللهم إنى أسألك الإخلاص والقبول فى كل قول وعمل

ربى لا تجعل لغيرك من عملى شيئا



وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين

إلى يوم الدين والحمد لله رب العالمين

أستغفر الله الذى لا إله إلا هو و أتوب إليه


- - - - منقوووووول - - - - -
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عذرا رسول الله
Admin
عذرا رسول الله

عدد الرسائل :
3866

تاريخ التسجيل :
09/07/2008


الإخـــلاص Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإخـــلاص   الإخـــلاص I_icon_minitimeالأربعاء 24 يونيو 2009 - 10:24

نقل موفق, أحسنت أحسن الله إليك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


الإخـــلاص Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإخـــلاص   الإخـــلاص I_icon_minitimeالأربعاء 24 يونيو 2009 - 13:05

شكر الله لك هذا العمل


نسأل الله الإخلاص في القول والفعل والعمل لوجهه الكريم ،

ونعوذ بالله من وسوسة النفس والشيطان

وأن نشرك بالله أحد في القول والعم ل

اللهم آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم زرع

أم زرع

عدد الرسائل :
871

الموقع :
www.almutmainna.com/vb

تاريخ التسجيل :
14/06/2009


الإخـــلاص Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإخـــلاص   الإخـــلاص I_icon_minitimeالأربعاء 24 يونيو 2009 - 14:07

الإخلاص كلمة التوحيد


اسال الله ان يبارك في اعمالك اختاه


و ان يرزقنا الاخلاص في القول و العمل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء كرامدي

أسماء كرامدي

عدد الرسائل :
1331

تاريخ التسجيل :
18/04/2009


الإخـــلاص Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإخـــلاص   الإخـــلاص I_icon_minitimeالأربعاء 24 يونيو 2009 - 18:59

السلام عليكم و رحمة الله
بارك الله في "المنهج السلفي"، طرحٌ للموضوع من كل جوانبه. بوركتم و جزاكم الله خيرا.. و أراه أفضل عرض ناقش موضوع "الإخلاص"..غير أني وددتُ لو كان كان الموضوع مكتوبا في "علبة حوار للدردشة" التي فتحها المدير مؤخرا، فموضوع الإخلاص أراه متفرقا في المنتديات، و فيما أعلم، كنتم أنتم من طرح هذا الموضوع للنقاش في حوار للدرشة، فكان يُستحسن لو أنكم طرحتموه هناك لزيادة الفائدة و تتمة للموضوع، فنُنهيه، حتى نبدأ بآخر ، و هكذا..
هذا رأيي و بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد كمال الجزائري

محمد كمال الجزائري

عدد الرسائل :
480

تاريخ التسجيل :
26/04/2009


الإخـــلاص Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإخـــلاص   الإخـــلاص I_icon_minitimeالأربعاء 24 يونيو 2009 - 20:15

بارك الله فيك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الإخـــلاص

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: العــــــلوم الشرعيـــــة :: العــقيــدة الصحيحة-