الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 ارجو الافادة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم الحسين

أم الحسين

عدد الرسائل :
4090

تاريخ التسجيل :
18/03/2009


ارجو الافادة Empty
مُساهمةموضوع: ارجو الافادة   ارجو الافادة I_icon_minitimeالجمعة 19 يونيو 2009 - 22:29

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سؤالين لشيوخنا الاغاضل افيدوني

السؤال الاول

_ماهي اشد انواع هجر القران الكريم خطورة؟
بالتفصيل وجزاكم الله خيرا



السؤال الثاني

- ماهو حكم قول من يختصر صلى الله عليه وسلم ب
(ص) (صلعم)....الخ ؟



وبارك الله فيكم وجزاكم خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسّان شعبان

حسّان شعبان

عدد الرسائل :
183

تاريخ التسجيل :
25/05/2009


ارجو الافادة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ارجو الافادة   ارجو الافادة I_icon_minitimeالأحد 12 يوليو 2009 - 22:00

أمّا السؤال الأوّل فيجيبك عليه الإمام ابن القيم رحمه الله، حيث قال:
( فائدة هجر القرآن أنواع
أحدها: هجر سماعه والإيمان به والإصغاء إليه
والثاني:هجر العمل به والوقوف عند حلاله وحرامه وإن قرأه وآمن به.
والثالث: هجر تحكيمه والتحاكم إليه في أصول الدين وفروعه، واعتقاد أنه لا يفيد اليقين، وأن أدلته لفظية لا تحصل العلم والرابع: هجر تدبره وتفهمه ومعرفة ما أراد المتكلم به منه.
والخامس: هجر الاستشفاء والتداوي به في جميع أمراض القلب وأدوائها، فيطلب شفاء دائه من غيره، ويهجر التداوي به وكل هذا داخل في قوله: {وقال الرسول يا رب ان قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا}
وإن كان بعض الهجر اهون من بعض.
وكذلك الحرج الذي فى الصدور منه، فإنه تارة يكون حرجا من إنزاله وكونه حقا من عند الله،
وتارة يكون من جهة التكلم به أو كونه مخلوقا من بعض مخلوقاته ألهم غيره أن تكلم به،
وتارة يكون من جهة كفايته وعدمها، وأنه لا يكفي العباد، بل هم محتاجون معه الى المعقولات، والأقيسة، أو الأراء، أو السياسات..... ) الفوائد(ص82)

وأما السؤال الثاني فيذكر الإمام ابن حجر الهيتمي رحمه الله من آداب الكتابة:

(...ابتداء الكتاب بالبسملة والحمد له والصلاة والسلام على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم ويختمه بذلك، ويكتب عند تمامه تم كتاب كذا، ففيه فوائد، وليعظم اسم الله إذا كتبه بأن يكتب عقبه تعالى أو تقدس أو عز وجل أو نحو ذلك، وكذا اسم رسوله بأن يكتب عقبه صلى الله عليه وسلم، فقد جرت به عادة الخلف كالسلف ولا يختصر كتابتها بنحو (صلعم) فإنه عادة المحرومين، ويترضى عن الأكابر كالمجتهدين ويترحم عمن دونهم ويتجنب دقيق الخط، فإنه لا يتنفع به عند الكبر، ورعاية الانتفاع به حينئذ أولى من رعاية خفة الحمل أو توفر مؤنة الكتابة،أو الورق....) الفتاوى الحديثية(ص164).

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله حينما سئل:

( بعض الناس يكتبون حرف (ص) بين قوسين ويقصدون به الرمز لجملة صلى الله عليه وسلم ، فهل يصح استعمال حرف (ص) رمزًا لكلمة (صلى الله عليه وسلم )؟
فأجاب فضيلته بقوله : من آداب كتابة الحديث كما نص عليه علماء المصطلح ألا يرمز إلى هذه الجملة بحرف(ص)، وكذلك لا يعبر عنها بالنعت مثل(صلعم)، ولا ريب أن الرمز أو النعت يفوت الإنسان أجر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فإنه إذا كتبها ثم قرأ الكتاب من بعده وتلا القارئ هذه الجملة صار للكاتب الأول نيل ثواب من قرأها، ولا يخفى علينا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فيما ثبت عنه : « أن من صلى عليه صلى الله عليه وسلم مرة واحدة صلى الله عليه بها عشرًا » (1) .
فلا ينبغي للمؤمن أن يحرم نفسه الثواب والأجر ؛ لمجرد أن يسرع في إنهاء ما كتبه.) كتب العلم (ص 203)

وقال الحافظ العراقي رحمه الله:

(ويُكْرَهُ أنْ يَرْمِزَ للصَّلاةِ على النبيِّ صلى الله عليه وسلم في الخطِّ بأَنْ يقتصِرَ من ذلكَ على حرفينِ ، ونحوِ ذلكَ ، كمن يكتُبُ ( صلعم ) يشيرُ بذلكَ إلى الصلاةِ والتَّسْلِيمِ . ويُكْرَهُ حذفُ واحدٍ منَ الصلاةِ والتَّسْلِيمِ. والاقتصارُ على أحدهِما) التبصرة والتذكرة (ص153).

وقال الحافظ السخاوي رحمه الله:

( هو فعل الكسالى) القول البديع في الصلاة على الحبيب الشفيع.


قلت: لكن إن كان ولابد من عدم كتابتها، كأن لا يتسع المكان، وخشية أن يفوته ما هو أهم من ذلك، كمن يشتغل بتقييد الفوائد، أو كأن لا تتسع له المساحة المتاحة كما هو الحال في رسائل الجوال.
فعلى من وجد سعة فليبيّض لها مكانا ليرجع فيكتبها، وإلا فليكتف بالنطق والتلفظ بها وإن لم يكتبها، فقد روي الأمران عن أئمة أهل الحديث.

قال الحافظ رحمه الله في الفتح حين توجيهه لعدم استفتاح البخاري الصحيح بالحمدلة، من أن بعض السلف كان يكتفي بالنطق:

( ويؤيده ما رواه الخطيب في الجامع عن أحمد أنه كان يتلفظ بالصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم إذا كتب الحديث ولايكتبها والحامل له على ذلك اسراع أو غيره) الفتح(1/9)

وفي الجامع مانصه:
( رأيت بخط أبي عبدالله أحمد بن محمد بن حنبل في عدة أحاديث اسم النبي ولم يكتب الصلاة عليه وبلغني انه كان يصلي على النبي صلى الله عليه و سلم نطقا لا خطا وقد خالفه غيره من الائمة المتقدمين في ذلك) الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع(1/271/566)

ولعلّه يشير إلى ما علّقه هو نفسه عن عبد الله بن سنان حين قال:

( قال ابن سنان سمعت عباسا العنبري وعلي بن المديني يقولان ما تركنا الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم في كل حديث سمعناه وربما عجلنا فنبيض الكتاب في كل حديث حتى نرجع اليه ) الجامع (1/272/568).

قلت: والحمد لله أن كلا الوجهين وردا عن السلف، هذا والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
34

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


ارجو الافادة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ارجو الافادة   ارجو الافادة I_icon_minitimeالإثنين 13 يوليو 2009 - 0:49





ماشاء الله شيخنا ....والله اجوبة شافية وكافية بارك الله فيك وفي وقتك وجهدك وجعل ما تقدم في ميزان حسناتك يوم تعز الحسنات وتتطاير الصحف ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
حسّان شعبان

حسّان شعبان

عدد الرسائل :
183

تاريخ التسجيل :
25/05/2009


ارجو الافادة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ارجو الافادة   ارجو الافادة I_icon_minitimeالإثنين 13 يوليو 2009 - 1:06

اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين
اللهم اغفر لي ولإخوتي وأدخلنا برحمتك برحمتك برحمتك في عبادك الصالحين ياربّ العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحسين

أم الحسين

عدد الرسائل :
4090

تاريخ التسجيل :
18/03/2009


ارجو الافادة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ارجو الافادة   ارجو الافادة I_icon_minitimeالإثنين 13 يوليو 2009 - 10:50

بارك الله فيك شيخنا وجزاك الله خيرا ونفعنا الله بعلمك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ارجو الافادة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» ارجو الاجابه عن فتوي للشيخنا عبد الحليم حفظك الله
» ارجو الاجابة في اسرع وقت
» ارجو الاجابة في اسرع وقت
» قال الحافظ رواه الترمذي ولم يخرجه الترمذي في سننه ارجوا الافادة
» استفسار عاجل ارجو الاجابة في أقرب وقت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: الأســئلة والإستفســارات :: الأسئلة المُجاب عنها-