الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 أفيدونا بارك الله فيكم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عذرا رسول الله
Admin
عذرا رسول الله

عدد الرسائل :
3866

تاريخ التسجيل :
09/07/2008


أفيدونا بارك الله فيكم Empty
مُساهمةموضوع: أفيدونا بارك الله فيكم   أفيدونا بارك الله فيكم I_icon_minitimeالإثنين 8 يونيو 2009 - 16:47

الحقيقة أنني لاحظت أمر كشف القدمين في المغرب العربي أكثر منه في المشرق العربي.يا حبذا لو يبين لنا شيوخنا ما علاقة هذه الظاهرة بالمذهب المالكي .

و بصراحة وقفت مرة في صيدلية أنتظر دوري لأمر ما فإذا بإحدى الأخوات المتنقبات تدخل و هي كاشفة اليدين و القدمين, فصعقت لهذا و قررت أن أكلمها و الحقيقة أنها سمعتني للنهاية, ثم ردت علي قائلة: تغطية اليدين و القدمين من المستحبات, فتعجبت لقولها, أردت أن أكلمها أبين لها لكن جاء دوري و إذا بها تسبقني للحديث مع الصيدالانية و تشتري ما جاءت من أجله و تنصرف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو يزيد المدني

أبو يزيد المدني

عدد الرسائل :
194

تاريخ التسجيل :
06/01/2009


أفيدونا بارك الله فيكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: أفيدونا بارك الله فيكم   أفيدونا بارك الله فيكم I_icon_minitimeالأربعاء 10 يونيو 2009 - 1:11

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

إنّ حدود عورة المرأة مع الرجل الأجنبي, من المسائل التي وقع فيها خلاف بين الفقهاء, ومن ذلك اختلافهم في الكفين والقدمين هل هما عورة أم لا - كما سيأتي بيانه -

وقبل الجواب عن سؤال السائلة ينبغي التنبيه لأمر ذي بال يقع فيه الكثير من الناس, وذلك حينما ينكرون على المخالف في المسائل الاجتهادية المختلف فيها.

وقد قرّر العلماء أنّ من شروط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أن يكون المنكر مما اتفق عليه, ولذلك أطلقوا القاعدة المشهورة: "لا إنكار في مسائل الخلاف" وبعضهم يقول: "لا إنكار في مسائل الاجتهاد" وهو الصواب.

قال الإمام النووي رحمه الله: "ثم إن العلماء إنما ينكرون ما أجمع على إنكاره، أما المختلف فيه فلا إنكار فيه، لأن كل مجتهد مصيب، أو المصيب واحد ولا نعلمه، ولم يزل الخلاف بين الصحابة والتابعين في الفروع ولا ينكر أحد على غيره وإنما ينكرون ما خالف نصا أو إجماعا أو قياسا جليا" (روضة الطالبين 10 / 219) .
والمسألة فيها تفصيل ليس هذا محلها.

الجواب عن سؤال السائلة:

إنّ العلماء قد اختلفوا في الوجه والكفين والقدمين هل هما عورة أم لا, وليس ذلك مقصوراً على المالكية كما أشارت الأخت السائلة, وفيما يلي بيان أقولهم:

1– مذهب الحنفية:

اتفق الحنفية المتقدمون على جواز كشف المرأة لوجهها ويديها، وبعضهم أجاز كذلك كشفها لقدميها وذراعيها إلى المرافق. وما جاز كشفه فقد جاز النظر إليه بغير شهوة, كما في معاني الآثار للطحاوي (2|392)

ودليلهم:

1- قوله تعالى: {وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا}.

ووجهه: أن ما ظهر منها عندهم هو: الكحل والخاتم. والكحل زينة الوجه، والخاتم زينة الكف. فرخص في هاتين الزينتين, انظر: "المبسوط"(3|56)

2- أنّ عائشة جعلته من الزينة الظاهرة، قالت: {ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها} قالت: "الْفَتْخُ" حَلَقٌ من فِضةٍ تكون في أصابع الرجْلين. رواه ابن أبي حاتم.
فهذا دليلٌ - عندهم - على أن النساء كُنّ يُظهرن أقدامهن.

3- قالوا: إنّ ستر المرأة للزينة الظاهرة فيه حرج, فإن المرأة لا تجد بداً من مزاولة الأشياء بيديها، ومن الحاجة إلى كشف وجهها، خصوصاً في الشهادة والمحاكمة والنكاح، وتضطر إلى المشي في الطرقات وظهور قدميها، وخاصة الفقيرات منهن. وهذا معنى قوله‏:‏ {‏إلا ما ظهر منها} يعني إلا ما جرت العادة والجِبلةُ على ظهوره والأصل فيه الظهور» (انظر: "الكشاف للزمخشري" (1|838).

4- ما أخرجه البخاري في صحيحه عن عبد الله بن عمر أنه قال: «كان الرجال والنساء يتوضئون في زمان رسول الله صلى الله عليه وسلم جميعاً», وفي رواية أبي داود: «من الإناء الواحد جميعا».
قال ابن حجر: «ظاهره أنهم كانوا يتناولون الماء في حالة واحدة».

2– مذهب المالكية والشافعية:

أنّ المرأة كلها عورة، إلا كفيها ووجهها. وظهر قدميها عورة, انظر: "الموطأ" رواية يحيى (2|935), و"الأم" للشافعي (1|89).
واستدلوا بنفس أدلة الحنفية السابقة في الوجه والكفين.

3– مذهب الحنابلة:

اختلفت الروايات عن الإمام أحمد.

فقد جاء عنه - في إحدى الروايات - أن المرأة كلها عورة حتى ظفرها, انظر: الأوسط لابن المنذر (7|306).

والرواية الثانية: أن المرأة عورة إلا وجهها وكفيها، وهذه هي الرواية المشهورة التي اختارها الخرقي واعتمدها ابن قدامة المقدسي, انظر: "الإنصاف" للمرداوي 1/542.

ولكن اتفق العلماء قاطبة أنّ إظهار والوجه والكفين إذا كان يؤدي إلى فتنة وجب سترهما.

الراجح:

الذي تركن إليه النفس منه هذه الأقوال, أنّ المرأة كلها عورة إلا وجهها وكفيها, هذا إذا كانت الفتنة مأمونة, أما إذا أدى إظهارها إلا فتنة -كما هو الحال في هذا الزمن- فإنه يتعيّن عليها سترها.
أما القدم فإنها عورة, لضعف دليل الحنفية في الباب.


ودليل جواز إظهار الوجه والكفين عند أمن الفتنة ما تقدّم من الأدلة, ويضاف إليه:

قوله تعالى في سورة النور: {وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا}.

والزينة الظاهرة المستثناة ههنا هي الوجه والكفان.
قال ابن حزم في المحلى (3|221): «وقد روينا عن ابن عباس في {ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها} قال: "الكف والخاتم والوجه". وعن ابن عمر: "الوجه والكفان". وعن أنس: "الكف والخاتم". وكل هذا عنهم في غاية الصحة. وكذلك أيضا عن عائشة، وغيرها من التابعين».

وعن ابن عباس: {ولا يبدين زينتهن} قال: «الكف و رُقْعة الوجه». قال الشيخ الألباني: «وهذا إسناد صحيح، لا يضعفه إلا جاهل أو مُغرض».

هذا والله تعالى أعلم.

كتبه وحرّره: ابو زيد المدني.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عذرا رسول الله
Admin
عذرا رسول الله

عدد الرسائل :
3866

تاريخ التسجيل :
09/07/2008


أفيدونا بارك الله فيكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: أفيدونا بارك الله فيكم   أفيدونا بارك الله فيكم I_icon_minitimeالأربعاء 10 يونيو 2009 - 8:05

بارك الله فيكم و أثابكم على هذا الشرح المفصل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


أفيدونا بارك الله فيكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: أفيدونا بارك الله فيكم   أفيدونا بارك الله فيكم I_icon_minitimeالأربعاء 10 يونيو 2009 - 8:25

جزاك اله خيرا ياشيخ على التذكرة خاصة في المسائل الخلافية وتبيين بالضبط ماجاء به المذهب المالكي ،وما يفعله النساء من جهتنا خاصة أصبح من الموضة والتقليد الأعمى الذي لا يمت بصلة إلى الشرع
والله اعلم

الله الهادي


عدل سابقا من قبل اللهم ارحمنا ولا تحرمنا في الخميس 11 يونيو 2009 - 8:23 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو سلمى رشيد

avatar

عدد الرسائل :
530

العمر :
53

تاريخ التسجيل :
26/01/2009


أفيدونا بارك الله فيكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: أفيدونا بارك الله فيكم   أفيدونا بارك الله فيكم I_icon_minitimeالأربعاء 10 يونيو 2009 - 9:54

................................


عدل سابقا من قبل أبو سلمى رشيد في الثلاثاء 4 أغسطس 2009 - 3:10 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم يحى

أم يحى

عدد الرسائل :
1007

تاريخ التسجيل :
23/01/2009


أفيدونا بارك الله فيكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: أفيدونا بارك الله فيكم   أفيدونا بارك الله فيكم I_icon_minitimeالأربعاء 10 يونيو 2009 - 9:58

السلام عليكم

بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أفيدونا بارك الله فيكم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» أفيدونا بارك الله فيكم
» أفيدونا بارك الله فيكم ونفع بكم
» إستفسار : حول زكاة الفطر وكيفية إخراجها نقدًا أفضل أم طعام / أفيدونا بارك الله فيكم /
» سؤال بارك الله فيكم
» طلب فتوى بارك الله فيكم .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: الأســئلة والإستفســارات :: الأسئلة المُجاب عنها-