الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 حكم لبس الكعب العالي للشيخ ابي جابر عبد الحليم توميات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هناء

avatar

عدد الرسائل :
291

تاريخ التسجيل :
10/11/2008


حكم لبس الكعب العالي للشيخ ابي جابر عبد الحليم توميات Empty
مُساهمةموضوع: حكم لبس الكعب العالي للشيخ ابي جابر عبد الحليم توميات   حكم لبس الكعب العالي للشيخ ابي جابر عبد الحليم توميات I_icon_minitimeالسبت 6 يونيو 2009 - 16:14


نصّ السّؤال:

السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أمّا بعد:
فهل يجوز للمرأة أن تلبس الحذاء ذو الكعب في الأعراس ما بين النسـاء ؟


نصّ الجواب:

الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، أمّا بعد:

فالكعب العالي نوعان:

الأوّل
: ما كان حادّ العقب عاليا من جهة العقب فقط، فيذكر العلماء عدّة عللٍ لتحريم الكعب العالي على المرأة، منها:

- أنّه يُميل المرأة، فتدخل في الوعيد الّذي جاء في قوله صلّى الله عليه وسلّم: (( صِنْفَانِ مِنْ أَهْلِ النَّارِ لَمْ أَرَهُمَا: قَوْمٌ مَعَهُمْ سِيَاطٌ كَأَذْنَابِ الْبَقَرِ يَضْرِبُونَ بِهَا النَّاسَ، وَنِسَاءٌ كَاسِيَاتٌ عَارِيَاتٌ، مُمِيلاَتٌ مَائِلاَتٌ ))[1]. قال العلماء: ( مائلات ): يمشين متبخترات ( مميلات ) أي: لأكتافهنّ.

- أنّه يُحدِث الصّوت، فيلحق بالخلخال الّذي قال فيه المولى:{ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ }.

- أنّه ثبت ضرره على صحّة المرأة وخاصّة على ظهرها والعمود الفقريّ.

النّوع الثّاني: ما كان عاليا من بدايته إلى نهايته، فهذا جائز إلاّ في حالتين:

- الحالة الأولى: إذا كان أسفله مصنوعا من مادّة تحدثّ صوتا.

- الثّانية: أن تتّخذه المرأة لغرض دنيء وهو الاستشراف للرّجال، فإنّه أوّل ما ظهر الكعب العالي إنّما هو في بني إسرائيل، بغرض الاستشراف للرّجال، وليراها الرّجال، فقد روى عبد الرزّاق في " المصنّف " عن عبد الله بن مسعُودٍ بسند صحيح قال: كَانَ الرِّجَالُ وَالنِّسَاءُ فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ يُصَلُّونَ جَمِيعاً، فَكَانَتْ المَرْأَةُ لَهَا الخَلِيلُ تَلْبِسُ القَالِبَيْنِ تَطُولُ بِهِمَا لِخَلِيلِهَا، فَأُلْقِيَ عَلَيْهِنَّ الحَيْضَ " قال الرّاوي: فقلنا لأبي بكر: ما القالبين ؟ قال: رفيصين من خشب.
قال الحافظ: " وهذا وإن كان موقوفا فحكمه حكم الرّفع لأنّه لا يقال بالرّأي ".
ومعنى ( فأُلقِي عليهنّ الحيض ) ليس معناه ابتداء أمر الحيض، فإنّه مكتوب على بنات آدم جميعهنّ، وإنّما المقصود أنّه ابتلاهنّ بدم الحيض لا ينقطع عقابا لهنّ.
والله أعلم.


--------------------------------------------------------------------

[1]/ رواه مسلم عن أبي هريرة رضي الله غنه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسّان شعبان

حسّان شعبان

عدد الرسائل :
183

تاريخ التسجيل :
25/05/2009


حكم لبس الكعب العالي للشيخ ابي جابر عبد الحليم توميات Empty
مُساهمةموضوع: تعقيب على الفتوى ينتظر تعقيبا   حكم لبس الكعب العالي للشيخ ابي جابر عبد الحليم توميات I_icon_minitimeالسبت 6 يونيو 2009 - 18:05

شيخنا أبا جابر رفع الله قدرك وأعلا ذكرك:

إضافة إلى ما ذكرتموه من تعليل لتحريم الكعب العالي، فقد قالوا: فيه تدليس، إذ يُبرز المرأة بطول غير طولها الحقيقي، فيزيد من طولها مقدار 3 أو 4 سم، ولا شك أن هذا المقدار له أثره كما لا يخفى؟
لكن لو قال قائل: التحريم حكمه متعلّق بما إذا خرجت به المرأة إلى الشارع، أما لو لبسته لزوجها في بيته من باب التزين، فلا حرج، بل مطلوب، إذ يدخل ضمن كثير من المحرمات التي تمنع على المرأة خارج البيت، وتباح لها داخله من باب التزيّن للزوج.
فإن أورد علينا مورد من أن بقاء ضرره على صحتها لا ينفك ولو لبسته في البيت.
قلنا: لباسه في البيت ليس لقصد الاستعمال، بل لغرض التزين، فيكون الضرر معدوما أو نادر الوقوع، لوجازة وقت الاستعمال كما لا يخفى.

أقرّر هذا لأن كثيرا من البيوت التي تبنى على الصلاح، إذا فرطت المرأة في هذا الجانب، ثم يخرج الزوج ـ والزوج زوج أيّا كان حاله ـ إلى الخارج فينفتن بالمناظر المتنوعة والأشكال المختلفة، فيقع نوع من نفرة بين الزوجين، في غالب الأحيان لا يستطيع أن يفسرها أحدهما للآخر إلاّ على شكل مناوشات، على الأكل، والصحون، والملح، واللباس، والنعال وووو،
لعدم الصراحة في مجتمعنا خاصة
والحقيقة المخفية هي أمر آخر


آمل التعليق من فضيلتكم حفظكم الله من كلّ مكروه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حكم لبس الكعب العالي للشيخ ابي جابر عبد الحليم توميات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» حكم أكل الحلزون، للشيخ أبي جابر عبد الحليم توميات
» كيف أُنكِر المنكر ؟ ......للشيخ ابو جابر عبد الحليم توميات
» حكم مناداة من اسمه ( محمّد ) بـ( موح ) للشيخ ابي جابر عبد الحليم توميات
» سؤال للشيخ أبو جابر عبد الحليم توميات حفظه الله
» فيديو للشيخ أبي جابر عبد الحليم توميات-حفظه الله-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: الأســئلة والإستفســارات :: الأسئلة المُجاب عنها-