الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 جمعية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو اسحاق التلمساني

ابو اسحاق التلمساني

عدد الرسائل :
77

تاريخ التسجيل :
17/05/2009


جمعية Empty
مُساهمةموضوع: جمعية   جمعية I_icon_minitimeالجمعة 18 مارس 2011 - 17:20

جمعية روتاري موجودة و منتشرة في الجزائر وهي ماسونية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


جمعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: جمعية   جمعية I_icon_minitimeالسبت 19 مارس 2011 - 9:11

ماهي نشاطات هذه الجمعية بارك الله فيك

أين مرطزها ،وهل لها فروع في بقية الولايات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو اسحاق التلمساني

ابو اسحاق التلمساني

عدد الرسائل :
77

تاريخ التسجيل :
17/05/2009


جمعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: جمعية   جمعية I_icon_minitimeالسبت 19 مارس 2011 - 16:44

سلام تايم – صابر عيد 21/4/2008

باسم الإنسانية والإخاء تمارس أندية الروتاري المنتشرة في شتى الدول العربية والإسلامية، العديد من الأدوار المشبوهة والتي تخدم الأهداف الصهيونية, حيث تسعى هذه الأندية إلى توطيد أقدامها بشتى السبل في تلك الدول ومن بينها الجزائر، التي حاول الروتاري فيها القيام ببعض الأعمال بشكل رسمي وبموافقة الحكومة، وذلك في خطوة هي الأولى من نوعها.

وكانت الجزائر قد شهدت جدلا في الوقت الراهن بشأن اختراق أندية الروتاري للمرة الأولى مجال العمل الرسمي ، حيث شرعت في إنجاز مركز للمعاقين بولاية بومرداس شرق العاصمة بموافقة وزارة التضامن، وهو الأمر الذي نددت به حركتا النهضة والإصلاح الوطني المعروفتان بخلفياتهما الإسلامية.

أهداف مشبوهة

رئيس حركة الإصلاح الوطني أكّد أن الجزائريين في غنى عن هذه المساعدات ولديهم من المال ما يكفي. وفي المقابل يمكن فتح المجال أمام الجمعيات الوطنية لتساهم في رفع الغبن عن الطبقة الفقيرة في الجزائر، مؤكدا أنّ الغريب في الأمر هو أن العديد من الجمعيات الوطنية جرى شطب اسمها ومنعت من ممارسة نشاطاتها الخيرية.

وأرجع قرار التضييق على العمل الخيري الإسلامي إلى تدخل الولايات المتحدة، ونبّه في هذا السياق إلى تدخل الأمريكيين في الشأن الجزائري، وتساؤلهم عن مصدر أموال صندوق الزكاة الذي تشرف عليه وزارة الشؤون الدينية، وفي المقابل تسمح لجمعيات التنصير التي تجمع الأموال من مختلف بقاع العالم بالتحرك في الجزائر دون أن تحاسبها على ذلك.

ويذكر أن وزير التضامن الوطني، جمال ولد عباس، قد وقع اتفاقية مع كل من نادي الروتاري (الجزائر)، والجمعية السويسرية "دوماني الجزائر"، يحدد مجالات تدخل الأطراف الثلاثة في إنجاز وتسيير مركز المساعدة عن طريق العمل الخاص بفئة المعوقين، والذي يتخذ من بلدية زموري بولاية بومرداس مقرا له.

وتقدّر قيمة إنجاز هذا المشروع، حسب ما جاء في الاتفاقية الإطار، بـ 130 ألف يورو، تكفلت الجمعية السويسرية "دوماني الجزائر"، بدفع مبلغ 100 ألف يورو، ونادي الروتاري بـ 30 ألف يورو، على أن تلتزم وزارة التضامن الوطني، بمرافقة الجمعيتين وتسهيل الإجراءات القانونية أثناء أشغال الإنجاز، إلى غاية وصول المشروع إلى نهايته. ويمتد عمر الاتفاقية الإطار على مدار سنة قابلة للتجديد، وجاءت بمبادرة من نادي الروتاري وجمعية "نومادي الجزائر". وشكّلت الهبة التي قدمها نادي روتاري الجزائر الذي يديره الهادي مراوبي.

روتاري الجزائر

وتعتبر الجزائر من أقدم الدول العربية والإسلامية التي عرفت أنديه الروتاري طريقها إليها في الثلاثينيات من القرن الماضي، وذلك عبر الاستعمار الفرنسي لها، والذي كان يحاول توطيد أقدامه في الدول التي يستعمرها بكل ما أوتي من قوة، كما كان يسعى جاهدا إلى اختراق تلك الدول، ودعم كافة المنظمات المشبوهة التي تدعو إلى الأفكار الغربية والصهيونية.

ويشارك في روتاري الجزائر العديد من رجال العمال، وخاصة أولئك الذين لهم علاقات بنظرائهم الصهاينة، كما يشارك فيها عدد من كبار رجال الدولة الذين يحبّون أن يظهروا في المحافل الإعلامية، وهم يساندون الفقراء ويدعمون قيم الإنسانية والرخاء, حيث أصبحت تلك الأندية في الآونة الأخيرة أحد الأمور المظهرية والوجاهة الاجتماعية في البلاد، ويعد فرع الجزائر العاصمة والذي مقره الرئيس في فندق الأوراسي المصنف خمس نجوم، هو أنشط فرع .

.....

والغريب أن أندية الروتاري تنشط في الجزائر بشكل رسمي رغم قانون الجمعيات الصادر عام 1990 الذي يحظر الترخيص للجمعيات التي لها ارتباطات خارجية، والذي كان من المفترض أن يوقف نشاط تلك الأندية المشبوهة، ولكن قوى السلطة والمال حالت دون خضوع الروتاري لهذا القانون، كما أن هذه الجمعيات أصبحت اليوم تنشط في العلن بعد أن تم غلق الجمعيات الخيرية الإسلامية وتم تشديد الخناق عليها في الفترة التي أعقبت 11 سبتمبر.

وتعرف الروتاري بأنها جمعية ماسونية يهودية تضم رجال الأعمال والمهن الحرة، تتظاهر بالعمل الإنساني من أجل تحسين العلاقات بين البشر، وتشجيع المستويات الأخلاقية السامية في الحياة المهنية، وتعزيز النية الصادقة والسلام في العالم. وكلمة روتاري كلمة إنجليزية معناها دوران أو مناوبة.

وقد جاء هذا الاسم لأن الاجتماعات كانت تعقد في منازل أو مكاتب الأعضاء بالتناوب، ولا زالت تدور الرئاسة بين الأعضاء بالتناوب. وقد اختارت النوادي شارة مميزة لها هي "العجلة المسننة" على شكل ترس ذات أربع وعشرين سناً باللونين الذهبي والأزرق، وداخل محيط العجلة المسننة تتحدد ست نقاط ذهبية، كل نقطتين متقابلتين تشكلان قطراً داخل دائرة الترس بما يساوي ثلاثة أقطار متقاطعة في المركز، وبتوصيل نقطة البدء لكل قطر من الأقطار الثلاثة بنهاية القطرين الآخرين تتشكل النجمة السداسية تحتضنها كلمتي "روتاري" و "عالمي" باللغة الإنجليزية.

النشأة

وترجع نشأة أندية الروتاري في 23 من فبراير عام 1905م، حيث أسس المحامي بول هاريس أول نادٍ للروتاري في مدينة شيكاغو بولاية ألينوي، وذلك بعد ثلاث سنوات من نشر بول هاريس لفكرته التي اقتنع بها البعض، ويعتبر سليفر شيلر (تاجر الفحم) وغوستاف إيه لوهر (مهندس المعادن) وسيرام إي شورى (التاجر الخياط)، بالإضافة إلى بول هاريس (المحامي) مؤسسي الحركة الروتارية وواضعي أسسها الفكرية بعد اجتماعات متكررة دورية . وقد عقد اجتماعهم الأول في نفس المكان الذي بنى عليه فيما بعد مقر النادي الروتاري الذي يحمل اسم شيكاغو 177 اليوم.

.........

بعد ثلاث سنوات انضم إليه رجل يدعى شيرلي د. بري الذي وسع الحركة بسرعة هائلة، وظل سكرتيرًا للمنظمة إلى غاية أن استقال منها في سنة 1942م , توفي بول هاريس (المؤسس) سنة 1947م بعد أن امتدت الحركة إلى 80 دولة، وأصبح لها 6800 نادٍ تضم 327000 عضو.

انتقلت الحركة إلى دبلن بأيرلندا سنة 1911م ثم انتشرت في بريطانيا وأخذت بعد ذلك تعرف طريقها إلى الدول العربية عبر الاستعمار الانجليزي والفرنسي، الذي كان يحرص على أن يؤسس ناديا في كل بلد يتم استعماره.

وللروتاري العديد من الأفكار الهدامة والتي تستهدف الدين الإسلامي ومنها عدم اعتبار " الدين مسألة ذات قيمة لا في اختيار العضو، ولا في العلاقة بين الأعضاء، ولا يوجد اعتبار لمسألة الوطن: يزعم الروتاري أنه لا يشتغل بالمسائل الدينية أو السياسية، وليس له أن يبدي رأيا في أي مسألة عامة قائمة يدور حولها جدال.

كما تلقِّن نوادي الروتاري أفرادها قائمة بالأديان المعترف بها لديها على قدم المساواة مرتبة حسب الترتيب الأبجدي: البوذية، النصرانية، الكونفشيوسية، الهندوكية، اليهودية، المحمَّدية.. وفي آخر القائمة التأويزم الطاوية.

حكم الشرع

وقد أصدر المؤتمر الإسلامي العالمي للمنظمات الإسلامية - الذي انعقد بمكة المكرمة عام 1394هـ - 1974م - قراره الحادي عشر، والخاص بالماسونية وأندية الروتاري وأندية الليونز وحركات التسلح الخلقي وإخوان الحرية، بأن على كل مسلم أن يخرج منها فورًا وعلى الدول الإسلامية أن تمنع نشاطها داخل بلادها، وأن تغلق محافلها وأوكارها كما أعلن المجمع الفقهي في دورته الأولى الماسونية وما يتفرع عنها من منظمات أخرى كالليونز والروتاري تتنافى كلية مع قواعد الإسلام وتناقضه مناقضة كلية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو اسحاق التلمساني

ابو اسحاق التلمساني

عدد الرسائل :
77

تاريخ التسجيل :
17/05/2009


جمعية Empty
مُساهمةموضوع: رد: جمعية   جمعية I_icon_minitimeالسبت 19 مارس 2011 - 16:46

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمته تعالى و بركاته
اولا قبل البدأ بالموضوع ساقتبس تعريف لهذا النادي من الموقع الرسمي له :

http://www.rotary.org
روتاري العالمية (بالإنجليزية: Rotary International‏) أول نادي عالمي للخدمة أسسه في شيكاغو في عام 1905 بول هاريس (محامي) وثلاثة من أصدقائه هم: سيلفستر شيلي (تاجر فحم)وجوستافوس لوير (مهندس مناجم) وحيرام شوري (خياط). ويعني اسمه التناوب لكون الاجتماعات كانت تعقد بصورة دورية في منازل الأعضاء بالتناوب. ويهدف إلى خدمة المجتمع الذي يقع النادي في دائرته، وخدمة أعضائه من خلال توثيق الصلات بين الأعضاء الذين ينتمون لمهن مختلفة. اتسعت عضوية النادي بمرور الوقت لتشمل في 2006 حوالي مليون ومائتي ألف عضو في 32 ألف نادي من 200 بلد. ويتم ضم الأندية في مقاطعة معينة إلى ما يعرف بمنطقة الروتاري.

ثانيا فروعه في الجزائر :
لديه 12 نادي على الاقل في الجزائر موزعين على عدة ولايات و كلها تنشط بشكل رسمي و قائمة هذه النوادي تجدها في الموقع الرسمي من هنا :

http://www.rotary.org/en/AboutUs/Sit...eCountries=517

ثالثا تاريخ نوادي الروتاري :

جاء فى المصادر التى كتبها المنتسبون إلى الروتارى ، والمعلقون عليه أن المحامى اليهودى " بول هاريس " الذى كان يعيش فى شيكاغو أحس بالوحدة وبحاجته الملحة إلى الزمالة والصداقة ، ففكر فى جمع بعض الأصدقاء فى مكتبه فى روح أخوية، ليتدارسوا كيفية رفع مستوى كل منهم .‏
وأول اجتماع كان فى ‏23 من فبراير سنة ‏1905 م حضره أربعة من الأصدقاء ، واتفقوا على أن يكون الاجتماع أسبوعيا فى مكان عمل واحد منهم ، ومن هنا جاء اسم :‏ " الروتارى " .‏ ولما كثر عددهم وضاقت بهم أماكن العمل أصبحت اجتماعاتهم حول موائد للطعام ، مع مناقشة ما يرون من مسائل .‏
ثم أنشأوا ناديا ثانيا فى " فرنسيسكو " سنة ‏1908 م ، وتكونت نواد خارج أمريكا ، كان أولها نادى " وينينج " فى كندا سنة ‏1912 ، ثم انتشرت فى كثير من البلاد ، حتى صار عددها ‏17800 فى ‏154 دولة ومنطقة جغرافية حسب إحصاء نوفمبرسنة ‏1978 م .‏
وهذه النوادى تعقد مؤتمرات كان أولها فى شيكاغو سنة ‏1910 م وكان أول مؤتمر خارج أمريكا سنة ‏1921 م فى " أدنبرة " باسكوتلاندا حيث أطلق عليه اسم :‏ الروتارى الدولى .‏ وفى سنة ‏1922 م عقد المؤتمر فى " لوس أنجلوس " بأمريكا ، واستمرت المؤتمرات تنعقد سنويا منذ ذلك التاريخ ، وكان آخرها رقم ‏69 فى طوكيو سنة ‏1978 م .‏
ونوادى الروتارى تعتبر أعضاء فى مؤسسة الروتارى الدولية ، ومقرها مدينهَ " أفنسنون " بولاية " ألينوى " بالولايات المتحدة الأمريكية .‏
تبين أن فكرة النادى نبعت من الحاجة إلى، طرد شبح الوحدة والعزلة وإلى الاندماج مع الناس ، والتفكير فى تحسين حال الزملاء الذين يجمعهم النادى ، ثم وضح نادى الروتارى فى مصر الغرض من إنشائه وركزه فى أمور أربعة :‏
‏1 -‏ توسيع مدى التعارف لإتاحة الفرصة للخدمة .‏
‏2-‏ بلوغ مستوى خلقى سام فى الأعمال والمهن .‏
‏3 -‏ تمسك كل روتارى بمبدأ الخدمة فى حياته الشخصية العملية والاجتماعية .‏
‏4 -‏ تعزيز روح التفاهم الدولى والنية الصادقة وحب السلام ، وذلك بتوثيق أواصر الزمالة فى العالم بين الروتاريين أصحاب الأعمال والمهن .‏
وهذه الأغراض فى شكلها وفى جملتها قد تغرى بالانضمام إلى هذه النوادى ، أو على الأقل عدم التعرض لنشاطها ما دام يستهدف تحقيق هذه الأغراض .‏
ومن المعلوم أن هناك صلة بينها وبين الماسونية ، ومن شواهد ذلك :‏
‏1 -‏ أن شعار جميع الأعضاء هو " الأديان تفرقنا و الروتارى يجمعنا" وهو شعار الماسونية .‏ وقد قرر مجلس إدارة الروتارى الدولى فى اجتماع عام ‏40 / ‏1941 م أن نوادى الروتارى تضم أعضاء من مختلف الأديان والمبادئ ، ولكل أن يتمسك بعقيدته الدينية ، مع الاحترام الكامل لعقيدة الآخرين .‏
وقد وضع الأديان كلها فى مستوى واحد من الاحترام ، بصرف النظر عما هو سماوى أو أرضى ، وفى ذلك -‏كما يقال -‏غسل القلوب والعقول تمهيدا لغرس ما يراد فيها مما تخطط له الماسونية من سيطرة الدين اليهودى وأفكار التلمود التى استغنوا بها عن التوراة .‏
‏2 -‏ أن المجموعة الأولى التى اشتركت مع "بول هاريس " فى تأسيس الروتارى كانت أعضاء فى المحافل الماسونية ، بل إنه فى بعض الحالات قصرت عضوية النادى على الماسون فقط مثل نادى "أدنبرة " فى بريطانيا سنة ‏1921 م .‏
‏3 -‏ يقول الصحفى التركى (‏ شهاب طان )‏-‏كما جاء فى كتاب "فى زنزانات إسرائيل " -‏ .‏ ولكن المحافل الماسونية غيرت اسم بعضها إلى جمعيات الروتارى بعد أن عرفت أسرارها وأهدافها .‏
‏4 -‏ حذر الفاتيكان من خطر هذه الأندية ، فصدر مرسوم من المجلس الأعلى فى ‏0 ‏2 من كانون أول سنة ‏1950 م قرر فيه الكرادلة ما يأتى :‏ " دفاعا عن العقيدة والفضيلة تقرر عدم السماح لرجال الدين بالانتساب إلى الهيئة المسماة بنوادى الروتارى ، وعدم الاشتراك فى اجتماعاتها " .‏
‏5 -‏ أن بعض الجمعيات والتنظيمات الحديثة التى دخلت المحيط الإسلامى ظهر أن لها صلة قوية بتنظيمات غربية تستهدف مصالح الغرب وبخاصة اليهود ، كجمعية :‏ " أصدقاء الشرق الأوسط الأمريكية " التى يعمل " هوبكنز " نائبا لرئيسها ، وقد كان قسيسا ومنتسبا لطائفة خطيرة ، وله نشاط واسع فى السياسة لصالح أمريكا وبريطانيا ، وقد قاطعت شخصيات إسلامية هامة مؤتمره الذى عقد سنة ‏1954 م .‏ فى " بحمدون " بلبنان ، معلنة أن الإسلام ليس فى حاجة إلى توجيهات أجنبية .‏
إن أقل ما يقال فى الروتارى وأمثاله أنها تشكيلات تحوم حولها الشبهة لما يأتى :‏
‏1 -‏ أن المؤسسين الأول يهود ، ونحن نعرف ماضيهم وما ارتكبوه من جرائم فى حق الإنسانية كلها ، وسجل القرآن كثيرا منها ، وما يزال العرب والمسلمون يعانون منهم إلى اليوم .‏
‏2 -‏ هل عقمت تعاليم الإسلام وأفكار المسلمين أن تضع أهدافا إنسانية كالتى يدعيها المؤسسون للروتارى ؟ وهل نحن فى حاجة إلى ما يضعه لنا الأجنبى المعروف بعدائه ، والذى يصبغه بألوان ينخدع بها المصابون بعقدة الخواجة ؟ .‏
‏3 -‏ إن اللمسة الروحية تنقص هذه النوادى فالاهتمام كله فى الخدمة بالمفهوم الذى يعرفه من تورط فيها وقتا أو راقب نشاطها ، دون اهتمام بالثواب الأخروى فهو أمر ثانوى ، وقد فطن لخطرها آباء الكنيسة المسيحية ، فقد خطب " تشيسترون " فى حفل أقيم سنة ‏1931 م فى نيويورك ، ووصف منظمة الروتارى بأنها تنقصها اللمسة الروحية وأن شيئا غير أخلاقى يهيمن عليها وعلى علاقات أفرادها .‏ انتهى .‏
‏4 -‏ جاء فى جريدة "الشهاب " بتاريخ ‏13 / ‏5 / ‏1964 م أن أول مؤتمر ماسونى روتارى عقد فى " رامات غان " بفلسطين المحتلة ، وامتدحوا فيه إسرائيل .‏
هذه هى نوادى الروتارى من كلام أعضائها والمتصلين بها ، والمسلمون بالذات ليسوا فى حاجة إليها ، وإذا كان لبعض أعضائها نشاط دينى فهو ليس نتيجة الانتساب إليها ، وإذا كان لبعض الشخصيات اتصال بها فى مناسبة ما فليس ذلك شهادة بأنها بعيدة عن الشبهة ، ومن أراد أن يباشر نشاطا اجتماعيا لا شبهة فيه فما أكثر ميادينه البريئة ، ولتكن لنا شخصية مستقلة فى فكرها وسلوكها ، تتخذ مقوماتها من الدين الذى أكمله الله وأتم به النعمة ، ووعد على التمسك به حياة طيبة فى الدنيا والأخرى .‏

المصدر : اسلام اونلاين

رابعا راي علماء المسلمين في هذا النادي :

التالي اقتباس من اجابة للاستاذ وسام فؤاد على سؤال حول الماسونية و نادي الروتاري من موقع اسلام اولاين :

حول الماسونية والروتاري

... بعد أن أوضحت ما سبق أود أن ألفت نظرك إلى أن ما قيل عن الماسونية ليس وهنًا كله، والعجيب أن تجد مذهبا يتفق على سلبيته عالم مؤرخ كالدكتور أحمد شلبي، وعالم فيلسوف كالدكتور عبد الوهاب المسيري، وعالم شرعي كالدكتور يوسف القرضاوي. وأنا ضربت مثالا بهؤلاء الثلاثة لأنهم من مشارب مختلفة؛ فالدكتور يوسف القرضاوي عالم شرعي مشربه كتب الأصول، والدكتور عبد الوهاب المسيري أستاذ في الأدب الإنجليزي ومطلع على الأطروحات الفلسفية الغربية المختلفة، والدكتور أحمد شلبي متخصص في التاريخ وتدقيق رواياته وتأصيل مسيرتها. وكل من هؤلاء الثلاثة عَلَم في مجاله. وكل منهم مسلم معتز بإسلامه معتدل التوجه. وليس بينهم من يرفض الآخر أو يقصيه.

ويصر بعض المؤرخين على اعتبار المحافل الماسونية ونوادي الروتاري والليونز مؤسسات يهودية، مدللين على ذلك بأن تاريخها ودرجاتها وتعاليمها وكلمات السر فيها وشروحها ليست إلا أفكارا يهودية. وهناك دلائل تشير إلى أن أربعة من بين الخمسة الذين أسسوا أول محفل ماسوني في الولايات المتحدة عام 1734 كانوا يهودا، كما أن أول من أسس محفلا ماسونيا في إنجلترا عام 1793 كان يهوديا، أما في فرنسا فقد أصبح السياسي الفرنسي اليهودي أودولف كرمييه (1869) البنَّاء الأعظم للمحفل الأكبر على الطريقة الأسكتلندية.

ويسوي الدكتور شلبي بين كل تلك المنظمات السرية (الروتاري والليونز والمحافل الماسونية)، ويرى أن هذه المؤسسات جميعا تتفق في طرح فكر لاديني تستهدف به تخليص أعضائها من الحماسة الدينية، وتتدرج في ذلك حتى يصبح نظام الروتاري أو الليونز أهم عند العضو من الأديان، وحتى يحقق القول الذي اعتنقوه وهو: "الأديان تشتتنا، والروتاري يجمعنا". وتتفق هذه المؤسسات في محاربة الشعور بالوطنية؛ بالدعوة لأخوة عالمية يصبح بموجبها العالم وطنا واحدا لكل الناس. كما أنها تدفع ببعض أتباعها إلى الانحلال الخلقي، وتزين لهم الاندماج في حفلات الخلاعة والمجون.

وقد انتشرت في المدن الكبرى بالعالم أندية الروتاري والليونز، والغرض الظاهري منها هو النظر في الشئون الاجتماعية والاقتصادية بإلقاء المحاضرات والخطب والعمل على التقارب بين أتباع الديانات المختلفة، أما الغرض الحقيقي فهو أن يمتزج اليهود بالمجتمع باسم الإخاء والود، ثم يحاولون عن هذا الطريق أن يصلوا إلى جمع المعلومات التي تساعدهم في تحقيق أغراضهم، اقتصادية كانت أو صناعية أو سياسية.

ويشير الدكتور أحمد شلبي إلى أن الماسونية وأندية الروتاري تتفقان في أن أبوابهما ليست مفتوحة لكل الناس، وإنما يُختار لهما أحد نوعين:

النوع الأول: جماعة المشاهير الذين لا تحوم حولهم شبهات، والذين لهم مراكز عظمى في المجتمع، ويوضع هؤلاء في الدرجات الأولى أي الدرجة التي لا ترى إلا الحفلات والرحلات ومظاهر الإخاء الإنساني. ومهمة هؤلاء أن يضمنوا السلامة وإبعاد الشبهات عن الجمعية من جانب، وأن ينخدع بهم آخرون فينضموا لهذه المؤسسات من جانب آخر.

أما النوع الآخر ممن يختارون للماسونية والروتاري وأمثالهما؛ فهي جماعات تجيء منجذبة بالأسماء اللامعة السابقة، وتوضع عقب دخولها تحت الاختبار.

وكما ترى أخي الحبيب، فإن أغلب المروي عن هذه الجمعيات أتى من تسريبات إعلامية عن أعضاء هذه المحافل من تركيا وأسكتلندا، من خلال أناس احتكوا بهذه المحافل، وكتبوا مذكراتهم بعد ذلك؛ وهو ما نشر الأمر. والأهم من هذه المذكرات أن علماء ثقات تحدثوا عن هذا الأمر ودرسوه وتعمقوا فيه.

وقد يكون رأيك بعد ذلك أن ما قيل قد لا يعدو كونه روايات غير يقينية. وأقول لك: لهذا أنا دعوت لأن يكون احترام الرأي الآخر وتهذيب التعامل معه والانفتاح عليه بمثابة المنهج الذي لا يغفل أن هناك من يرفض الإسلام وهناك من يكيد له وهناك من يجهله، وقد يكون لأي منهم مسالك سلبية حيال الإسلام، علينا أن نعيها، وأن نذود عن الإسلام بما لا يسبب له مزيد ضرر"
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

جمعية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» جمعية العلماء المسلمين
» جمعية الروتاري الماسونية في الجزائر
» جمعية العلماء والثورة التحريرية الكبرى
» جمعية الأمان لرعاية وتربية الأيتام
» طلب مساعدة في نشر تراث جمعية العلماء المسلمين الجزائريين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: أقسام متنوعة :: بيان المنهج الوسطي-