الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 القِطْف الينيع في الثناء على الشيخ ربيع

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأموي

الأموي

عدد الرسائل :
31

تاريخ التسجيل :
22/12/2008


القِطْف الينيع في الثناء على الشيخ ربيع Empty
مُساهمةموضوع: القِطْف الينيع في الثناء على الشيخ ربيع   القِطْف الينيع في الثناء على الشيخ ربيع I_icon_minitimeالسبت 27 ديسمبر 2008 - 10:12

القِطْف الينيع في الثناء على الشيخ ربيع



من بعدِ حمدِ الله ثم تشهـــدِي * ثم الصلاةِ على النبي محمـــــــدِ
هذا أوانُ بدايةٍ للمبتــــــــــدي * وأوانُ عَوْدِ العائدِ المتعــــــــــود
أهلُ العلومِ منارة للمهتـــــدي * والجهلُ شرُّ قِلادةِ المُتَقَلّـــــــــــِدِ
أهلُ الشريعةِ أهلُ علمٍ مُسْنَــدٍ * وأخو الغِواية بالضلالة يقــــــــدي
مَن يؤذِ أهلَ العلم دون جَريـرةٍ * فلينتظرْ شَرَّ العقوبة في غــــــــــدِ
يا قومِ توبوا واعرِفوا علماءكـمْ * وذروا السفيهَ بجهله المُتَوَسَّــــــــدِ
هل جاءكم يا قوم ِمن علم أتـى * يقضي بتوقيرٍ لخيرِ مُسَــــــــــــــوَّدِ
يا قاصدَ الحرمينِ هاك وصيــةً * بالقصد نحو العالم المتفــــــــــــــردِ
نحوَ ابنِ هادي المدخليّ حَسِبْتُـهُ * مِنْ خير أهل العلم للمُتَقَصّـــــــــــــِدِ
وحسيبهُ اللهُ الكريمَُ فإنــــــــــــه * نِعْمَ المُزَكِّى ذا تقىً وتعبـــــــــــــــــد
سلم عليه بخير تسليم أَتـــَــــــى * في خير دينٍ خالدٍ وَمُخَلَّــــــــــــــــــدِ
يا راحلاً قِبَلَ الحجاز مُؤَمِّـــــــلاً * لُقْيا مدمرِ بدعةٍ وَمُفَنِّـــــــــــــــــــــــدِ
إيتِ ابنَ هادي المدخليَُِّ وقل لهُ * أبشر بِنَيْلِ سيادةٍ وَتَنَجُّــــــــــــــــدِ(1)
هذا ابنُ هادي المدخليَُِّ ويالــــهُ * من كاشفٍ تلبيسَ ذي الشطَــطِ الرَّدي
يا ناصر الوحيين إِني شاكــــــرٌ * لك نُصرةَ الوحيينِ دون تبلُّــــــــــــــــدِ
يا ناصر السلفِ الكرامِ ونهجِهم * حُزْتَ اجتهادًا فوق كل مُقَلِّـــــــــــــــــدِ
يا مرحبًا يا مرحبًا يا مرحبًـــــــا * بشذى الربيعِ وفَوْحهِ المتجـــــــــــــددِ
إن الربيعَ بذي الفصولِ لَواحــــدٌ * أَعْظِمْ برتبةِ ذلك المتوحِّــــــــــــــــــــدِ
إن الربيعَ هو الربيعُ ويالـــــــــهُ * من فصل إبهاجٍ لذا المُتَرَصِّـــــــــــــــدِ
وأتى الربيعُ بحسنه وجمالـــــــهِ * نعم الربيعُ لراغبٍ مُتَــــــــــــــــــــودِّدِ
فكسا وجوهَ الأرضِ أفخرَ حُلـــَّةٍ * شتان بين مُقَبِّحٍ وَمُجَـــــــــــــــــــــــوِّدِ
لا يزدري ذاك الربيــــعَ -بداهةً- * أيُّ امرىءٍ ذي نهية مُتَجَــــــــــــــــرِّدِ
من فاته ذاك الربيعُ فَعَــــــــــزِّهِ * إِذْ لا يقاس بجوهرٍ وَزَبَرْجــــــــــــــــَدِ
يا قومِ إِنْ ذهب الربيع فمن لكم * غيرُ الإلهِ بسيدٍ ومجــــــــــــــــــــــــددِ
قل للربيع تذمُّهُ لُسْنُ العِــــــــدا * لا تبتئسْ واذكرْ مكائِدَ حُسَّـــــــــــــــــدِ
فَسَدَ المَحَلُّ بهم فليس بقابـــــلٍ * طيبَ الربيع وطبَّ أيِّ مُضَمِّـــــــــــــــدِ
واستحكمت في القلب أدواء الهوى * والجهلِ ثم البغيِ مِنْ مُتَجلِّـــــــــــــــــدِ
ما حيلتي فيمن تَحَرَّق بالـــــذي * قد كان مِثْلَ الثلج للمُتَبـــــــــــــــــرِّدِ؟!
كيف السبيلُ لبُرءِ مَنْ ذا شـــأنُهُ * إِنْ لم يَفِىءْ للحق دون تَمَــــــــــــرُّدِ؟!
ندعو له الرحمنَ -جل جلالـــــُه- * فَهُوَ العليمُ بعبده المُتَــــــــــــــــــأَلِّدِ(2)
من خالف الشيخ الربيعَ فما لَهُ * إلزامُهُ أبدًا بِقَوْلَةِ صِنْـــــــــــــــــــــــــدِدِ
لكنما المفروض شرعًا يـــا فـتى * إبرازُكَ البرهانَ دون تَحَيُّـــــــــــــــــــــدِ
فمتى فعلت فأنت حقًا ذو تقــــىً * ومتى تركت فأنت صِنوُ(3) مُـــــــــرَدَّدِ
قُطِعَ الطريقُ عليك يا عَلَمَ الهوى * يا من رضيت بجهلك المُتَعقِّــــــــــــــــــدِ
من كان ذا خطأ فَأَمِّلْ أَوْبَـــــــــهُ * بخلاف ناصر بدعةٍ مُتَعمِّـــــــــــــــــــــــدِ
يا أيها الشيخ الكبير المُرْتَجَـــى * لبيان إِحْداثٍ وشرِّ تَجَــــــــــــــــــــــــــدُّدِ
شيَّدتَ برج الحق في زمن الهوى * أَكرمْ بخير مشيَّدٍ وَمُمَــــــــــــــــــــــــــرَّدِ
يــــــا أيها الفُلْكُ الذي قد رفرفتْ * راياتُه بالعِلْمِ دون تَخَـــــــــــــــــــــــــدُّدِ
أثلجتَ صدر القاصدين لِسُنَّـــــــةٍ * وقمعتَ صاحبَ بدعةٍ وَتَـــــــــــــرَبُّدِ(4)
وإذا قرأتُ لكم كتابًا زادنــــــــــي * طمعًا وحبًا في التماس تــــــــــــــــــَزَوُّدِ
ورغبتُ في جَنْيِ الجَنَى من رَوْضكمْ * يا نِعْمَ زادُ العلـــــــــــــــــــــــــم للمتزوِّدِ
يا أيها البحر الذي أمواجُـــــــــــــهُ * لا يعتريها الجَزْرُ عند تمـــــــــــــــــــــدُّد
أَغْرِق على طول المدى أهواءهـــمْ * واقذفْ بها بِمَزَابلٍ وَبِفَدْفَــــــــــــــدِ(5)
يا من أغارَ على معاقِلَ جَمَّـــــــــــةٍ * ذاتِ ابتداعٍ فاضحٍ وتَشَـــــــــــــــــــــــدُّدِ
كمْ مِنْ أسير للهوى ألفيتَــــــــــــــهُ * كالصيدِ في شَبــَــــــــــــكِ الفتى المُتَصيِّدِ
يا من ظَهَرْتَ على المخالفِ للهدى * أبشرْ بذكرٍ طيبٍ ومُوَطَّــــــــــــــــــــــــــدِ
يا من له في النقدِ سهمٌ صائِـــــــبٌ * يغزو الرَّمِيَّةَ دون أَيِّ تـــَـــــــــــــــــــرَدُّدِ
أَجْرَيتَ سيف الجرح في أهل الهوى * ورجعتَ منصـــــــــــــــــــــورًا بغير تَفَنُّدِ
ورددتَ فكرَ الخارجيِّ المعتـــــــــدي * مستنكرًا تكفيرَ أيِّ مُوَحِّـــــــــــــــــــــــــدِ
يا من نَصَرْتَ وما خَذَلْتَ مُمَسِّكًــــــا * متقيدًا بالشرعِ خيرَُِ مقَيّــــــــــــــــــــــــــِدِ

ضحيتَ بالبدعِ التي قد أُحــــــــــدثت * فَلَبِئْسَ خيبةُ ذي الهوى المُتَزَنــــــــِّدِ(6)
يا مَنْ كسرتَ رحـــى الضلال وقطبَهُ * وكسرتَ شوكةَ ذي هوىً وَمُعَرْبــــــــــــدِ
حذَّرتَ من فتنٍ عظيمٍ شرهــــــــــــــا * وجِهـــــــــــــــــــادُكَ الأحزابَ خَيرُ مُؤَكّـِدِ
يا أيها الليثُ المُظَفَّرُ في الوغـــــــى * لــــــــــــيس الفُهَيدُ كمثلِ ذا المُتَوَرِّدِ(7)
يا مَنْ أَفَاضَ على الأَنام فوائِـــــــــدًا * من سيلِ علــــــــــــــم الشرعِ دون تَجَمُّدِ
بدَّدت دَيجْورَ الهوى بِفَراقِــــــــــــدٍ * بــــــــــــــــــــإعانــــةِ الرحمنِ خيرَُِ مُؤَيِّدِ
وأَبَنْتَ أن صراط ربي واحــــــــــــــدٌ * وَطَرائِقَ الشيطـــــــــــــــــــــان ذاتُ تَعَدُّدِ
وضربتَ سورًا شامخًا ومفرِّقًـــــــــا * بين الرشيد وبين كل مُطَـــــــــــــــــــــــرَّدِ
وشققتَ أمواجَ الجهالةِ صادعًــــــــا * بالحق دون الخوفِ من مُتَــــــــــــأَبِّـدِ(8)
وصددتَ زحف الزاحفين على الحِمَى * وتركتَهم في حَيْرةٍ وتَبَـــــــــــــــــــــــــــدُّدِ
وصمدتَ رغم عُتُوِّ ريح البغي فـــي * وجهِ البغاة بغير خوفِ تَصَـــــــــــــــــــــدُّدِ
وكشفت زيف المنتمين لسنــــــــــــةٍ * من غير ما صدقٍ وحسنِ تعهــــــــــــــــــدِ
وإذا امتطَوْا بِدَعًا أبنت ضلالهــــــــا * ورددت ذلك باللسان وبــــــــــــــــــــــــاليـدِ
وَبَدَرْتَهُمْ بلسان حالك قائــــــــــــــلاً * ليس الطريق إلى الهوى بِمُعَبَّـــــــــــــــــدِ
وهببت مثلَ الريحِ قاصفةِ العِـــــــــدا * لتذب عن ذا الدينِ دون ترعُّــــــــــــــــــــدِ
وغرزت أسياف الهدى بقفــا الهوى * وبوجهه وبصدره المُتَــــــــــــــــــــلَغِّدِ(9)
وقذفت أصحاب الهوى بأدلــــــــــةٍ * هي كالشهاب الثـــــــــــــــــــــاقب المتوقِّـدِ
وَحَبَست نفسك للدفـــــــاع عن الهدى* نعم الجهادُ لجاهدٍ ومُجَنَّــــــــــــــــــــــــــــدِ
ورفعت راية ذا الجهادِ بقــــــــــــــوةٍ * ودحرت جيش البـــــــــــاطل المُتَنَوِّدِ(10)
ونسجت للإسلام درعًــا واقيــــــــــــًا * من طعن أي مُخَرِّبٍ ومُفَسِّــــــــــــــــــــــــدِ
إن الجهاد بــــــــــــــــذا اللسان مقدَّمٌ * قبل السِّنانِ وقبلَ أيِّ مُهَنَّـــــــــــــــــــــــــــدِ
لولا الجهاد على الدوام لفُتِّــــــــــحتْ * أبوابُ كفرٍ معلنٍ مُتَلَبِّــــــــــــــــــــــــــــــــــدِ
لا خير في بدع تُوَحِّدُ بـــــــــــــــــيننا * إنْ فَرَّقَتْ سُننُ النبــــــــــــــــــــــــيِّ محمـــدِ
سلفيةٌ سلفيةٌ سلفيــــــــــــــــــــــــــــةٌ * رغم العداوةِ من ألدَّ وأَلــــــــــــــــــــــــــــْوَدِ
إن تفخروا يا إخوتــــــــــي فلتفخـروا * بالمدخليِّ العـــــــــــــــــــــــــــــــالم المُتَنَقِّدِ
لقَّاك ربي نضرةً وسعــــــــــــــــــــادةً * ووقاك شر معاندٍ مُتَزَيِّــــــــــــــــــــــــــــــــدِ
اغفر له اللهم كل ذنوبـــــــــــــــــــــه * كلَّ القديمِ وكلَّ كلَّ مُجَــــــــــــــــــــــــــــــــدَّدِ
وانصر إله الحق كل مناصـــــــــــــــر* للدين وأْجُرْهُ وكلَّ مُمَجِّــــــــــــــــــــــــــــــــدِ
مَدْح الأكابر من شيوخ زماننـــــــــــا * نصرٌ لدينِ اللهِ خير مســـــــــــــــــــــــــــــدِّد
نظمُ القصائدِ حِسْبةً أرجى لنـــــــــــا * من نثر عِقْيانٍ ونثر زُمُـــــــــــــــــــــــــــــرُّدِ
ثم الصلاةُ على النبي وآلـــــــــــــــه * ما ناح فوق الأَيْكِ كــــــــــــــــــــــــــــلُّ مُغَرِّدِ

موقع مصر السلفية


www.misrsalaf.com



(1) التنجد: الارتفاع .




(2) تَأَلَّدَ: تحيّر .

(3) الصنو: الأخ الشقيق ، والابن ، والعم .

(4) تربّد: تغيّر .

(5) الفَدْفَد: الفلاة .

(6) تَزَنَّدَ: ضاق بالجواب ، وغضب .

(7) الوَرْدُ: الأسد كالمُتَوَرِّد .

(8) تَأَبَّدَ: توحش .

(9) المُتَلَغِّد: المتغيظ .

(10) تَنَوَّد الغصنُ: تحرك . اهـ من القاموس .
منقول من : http://www.noor-alyaqeen.com/vb/t8641/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
33

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


القِطْف الينيع في الثناء على الشيخ ربيع Empty
مُساهمةموضوع: رد: القِطْف الينيع في الثناء على الشيخ ربيع   القِطْف الينيع في الثناء على الشيخ ربيع I_icon_minitimeالسبت 27 ديسمبر 2008 - 15:27

جزاك الله خيرا على النقل الطيب

وحفظ الله جميع مشايخنا إلى مافيه الخير والسداد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
 

القِطْف الينيع في الثناء على الشيخ ربيع

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» نصيحة الشيخ ربيع المدخلي للشعب الفلسطيني
» حكم المظاهرات في الإسلام. بقلم الشيخ الدكتور ربيع بن هادي المدخلي - حفظه الله -
» نصيحة من الشيخ ربيع بن هادي المدخلي إلى السَّلفيين في الجزائر
» صيحة نذير لأهلنا في فلسطين بقلم الشيخ ربيع بن هادي المدخلي * حفظه الله *
»  الجمع الحسن لتنبيه الشيخ ربيع و أتباعه للرجوع بالتي هي أحسن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: أقسام متنوعة :: بيان المنهج الوسطي-