الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

  المسابقة البحــــــــثية الاولــــــــى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زوهير

avatar

عدد الرسائل :
6

تاريخ التسجيل :
02/11/2010


 المسابقة البحــــــــثية الاولــــــــى  Empty
مُساهمةموضوع: المسابقة البحــــــــثية الاولــــــــى     المسابقة البحــــــــثية الاولــــــــى  I_icon_minitimeالسبت 26 أكتوبر 2013 - 14:56

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكم الله جميعا وأحمد الله جل ذكره أن منّ عليّ بهذا المنتدى العلمي المبارك إن شاء الله


 المسابقة البحــــــــثية الاولــــــــى  Img01210



المسابقة في المرفقات
المرفقات
 المسابقة البحــــــــثية الاولــــــــى  Attachmentمسابقة العمرة (2).docx
المسابقة
لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
(27 Ko) عدد مرات التنزيل 11
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زوهير

avatar

عدد الرسائل :
6

تاريخ التسجيل :
02/11/2010


 المسابقة البحــــــــثية الاولــــــــى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسابقة البحــــــــثية الاولــــــــى     المسابقة البحــــــــثية الاولــــــــى  I_icon_minitimeالسبت 26 أكتوبر 2013 - 15:07

الحمد لله رب الهالمين ، والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين ومن تبحهم بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد: مما لا شك فيه أن قوة المذهب المالكي تتجلى في قدرته على الاجتهاد والتجدد، من خلال أصوله وقواعده التي تجعله من أقدر المذاهب على استيعاب التطورات والمستجدات، مع بروزه في تفعيل الحركة المقاصدية المستمدة من النصوص الشرعية.
مما جعله أحد أركان المذاهب السنية المنتشرة بين ربوع العالم الإسلامي، وإذا كان بعض العلماء حاولوا خدمة المذهب المالكي بنشره بشتى الأشكال والدفاع عنه، فإن ذلك لم يمنع من وقوع تقصير في الخدمة الفعلية للمذهب إبان أطوار متتالية من تاريخه مما نتج عنه تراكمات من الإهمال والتقاعس.
لذلك تعالت الصيحات والأراجيف المغرضة أن الفقه المالكي عاري عن الدليل بالكلية، وتناس القوم أن أصول مذهب مالك هي من أصح أصول الإسلام تتسم في نسقها العام بالسعة والمرونة، مما جعلها تضمن للمذهب صلاحيته لاستيعاب التطورات واحتواء المستجدات."المغرب مالكي... لماذا؟ للدكتور محمد الروكي بتصرف".
والدليل على ذلك انتشاره الواسع ورسوخه في مختلف أسقاع المعمور.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية: (ثُمَّ مَنْ تَدَبَّرَ أُصُولَ الْإِسْلَامِ وَقَوَاعِدَ الشَّرِيعَةِ وَجَد أُصولَ مالكٍ وأهلِ المَدينةِ أَصحَّ الأُصولِ والقواعِدِوَقَدْ ذَكَرَ ذَلِكَ الشَّافِعِيُّ وَأَحْمَد وَغَيْرُهُمَا حَتَّى إنَّ الشَّافِعِيَّ لَمَّا نَاظَرَ مُحَمَّدَ بْنَ الْحَسَنِ حِينَ رَجَّحَ مُحَمَّدٌ لِصَاحِبِهِ عَلَى صَاحِبِ الشَّافِعِيِّ فَقَالَ لَهُ الشَّافِعِيُّ : بِالْإِنْصَافِ أَوْ بِالْمُكَابَرَةِ ؟ قَالَ لَهُ : بِالْإِنْصَافِ فَقَالَ : نَاشَدْتُك اللَّهَ صَاحِبُنَا أَعْلَمُ بِكِتَابِ اللَّهِ أَمْ صَاحِبُكُمْ ؟ فَقَالَ : بَلْ صَاحِبُكُمْ فَقَالَ صَاحِبُنَا أَعْلَمُ بِسُنَّةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ تَعَالَى عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمْ صَاحِبُكُمْ ؟ فَقَالَ : بَلْ صَاحِبُكُمْ فَقَالَ : صَاحِبُنَا أَعْلَمُ بِأَقْوَالِ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ تَعَالَى عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمْصَاحِبُكُمْ ؟ فَقَالَ : بَلْ صَاحِبُكُمْ فَقَالَ : مَا بَقِيَ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ إلَّا الْقِيَاسُ ؛ وَنَحْنُ نَقُولُ بِالْقِيَاسِ وَلَكِنْ مَنْ كَانَ بِالْأُصُولِ أَعْلَمَ كَانَ قِيَاسُهُ أَصَحَّ) "مجموع الفتاوى" .
وَقَالُوا لِلْإِمَامِ أَحْمَد : (مَنْ أَعْلَمُ بِسُنَّةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ تَعَالَى عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَالِكٌ أَمْ سُفْيَانُ ؟ فَقَالَ : بَلْ مَالِكٌ . فَقِيلَ لَهُ : أَيُّمَا أَعْلَمُ بِآثَارِ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَالِكٌ أَمْ سُفْيَانُ ؟ فَقَالَ : بَلْ مَالِكٌ . فَقِيلَ لَهُ : أَيُّمَا أَزْهَدُ مَالِكٌ أَمْ سُفْيَانُ ؟ فَقَالَ : هَذِهِ لَكُمْ) "مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام ابن تيمية"
فإذا كانت أصول الإمام مالك رحمه الله بهذه المتانة وصاحبها بهذا القدر، فلا يليق بالكتب التي تحوي مذهبه أن يقل فيها الإستدلال بالنصوص .
والمتصفح في أمهات كتب المالكية الأصيلة يجدها قد أرست معالم الفقه الإسلامي ليس على مستوى المذهب المالكي واستدلاله فحسب، بل مدارس أنمودجية لتعليم الصناعة الاجتهادية، وتلقين الملكة الفقهية للنجباء من طلابه، مما أفرز لنا جيل من الأئمة الكبار كابن القاسم، وابن وهب، وابن أبي زيد القيرواني، و إبن عبد البر، وابن العربي، والباجي، والشاطبي، والقاضي عياض، والقاضي عبد الوهاب، وأضرابهم كثير.
وإنما الذي ينبغي أن يثار كيف نخدم المذهب المالكي واعادة ترميمه من الداخل حتى نعيده إلى الريادة والمكانة التي يستحقها باعتباره مذهبا من المذاهب السنية المعتمدة في العالم الإسلامي من لدن صاحبه إلى يومنا هذا دون فصل الأصول عن الفروع كما هو حاصل كثير من البلاد الإسلامية ، فصار المذهب المالكي رمزا على الفروع الفقهية بمختلف أشكالها فحسب دون العقائد. فهذا هو الهدف الأساسي والأسمى للقضية، لا أن نشن حربا ضروسا على أسلافنا الذين كان لهم الفضل بعد الله سبحانه وتعالى في بقاء هذا المذهب والحفاظ على خصوصياته المذهبية، علما أنه قد مر بمراحل تاريخية مريرة كادت أن تجعله قيد النسيان، فكشفت هذه المحنة الحجاب عن أصالة المذهب المالكي وقوته، وتجذره في قلوب إتباعه، إذ سرعان ما أشرقت شمسه من جديد لتبعث في الأمة أنفاس متجددة تدريسا وتأليفا وتنظيرا قديما وحديثا.
وفي زمننا تأججت يقظة علمية مشرقا ومغربا، فصار لدى الناس نزوع جديد إلى الدليل، خاصة وأن القضايا المستجدة والنوازل المعاصرة تنوعت وتشعبت، وجاءت بأشكال نادرة ربما لا تجد لها سلفا أو نظيرا في دواوين الفقه الأصيلة.
ومن هنا فزع كل ذي مذهب إلى أصوله، بحثا عن مناهج الأسلاف في التفريع وبناء الفروع على الأصول من خلال آليات الاستنباط وقواعد الاجتهاد.
مما نسف هذه الفرية برمتها والتي لم تطل الفقه المالكي لوحده وإنما كان لها الحظ الأوفر على مستوى كل المذاهب الإسلامية السنية المعروفة.
فنحن لا ننكر البتة أن الفقه المالكي على غرار المذاهب الأخرى قد مر بأطوار زمنية مخجلة جعلت منه فقها مجردا من روحه وذلك بفصل المسائل الفقهية عن أدلتها، حتى إنك تنظر في أمهات الكتب المعتمدة تمر عليك عشرات المسائل الفقهية محشوة بأقوال الرجال وتوجهاتهم دون أن تجد لها ذكر دليل واحد من الأدلة المعتبرة خاصة الدواوين التي عنت بجانب الشروح، حيث انصبت جهود الشراح على حل ألفاظ المصنفات، وتحرير المسائل على المعتمد من أقوال في المذهب، وبيان الراجح من المرجوح، والمشهور من الشاذ.
وهذا المنهج هو الذي عابه الإمام ابن عبد البر رحمه الله على أهل زمانه عندما حادوا عن طريق السلف في طلب العلم ، وسلكوا في طلبه ما لم يعرفه الأئمة القدامى .
مما ترتب عنه انحرافات في المنهج والمنهجية ، ابتداء بإهمال أصل العلوم كتاب الله تعالى ، فلم يعتنوا بضبطه، ولا بفهم معانيه ، ولا وقفوا على أحكامه ، ولا تفقهوا في حلاله وحرامه ، كما تركوا أيضا السنن والآثار ، وزهدوا فيها ، وأضربوا عنها ، فلم يعرفوا الإجماع من الاختلاف ، ولا فرقوا بين التنازع والائتلاف ، بل عوّلوا على حفظ ما دوّن لهم من الرأي والاستحسان الذي كان عند أئمتهم .
فكانت النتيجة الإفراط في حفظ المولّدات والفروع من غير اهتمام بضبط أصولها .
قال رحمه الله: (واعلم يا أخي أن الفروع لا حد لها تنتهي إليه أبدا، ولذلك تشعبت، فمن رام أن يحيط بآراء الرجال فقد رام ما لا سبيل له ولا لغيره إليه؛ لأنه لا يزال يرد عليه ما لا يسمع، ولعله أن ينسى أول ذلك بآخره لكثرته، فيحتاج أن يرجع إلى الاستنباط الذي كان يفزغ منه ويجبن عنه تورعا بزعمه أن غيره كان أدري بطريق الاستنباط منه، فلذلك عول على حفظ قوله.
ثم إن الأيام تضطره إلى الاستنباط مع جهله بالأصول فجعل الرأي أصلا واستنبط عليه) " جامع بيان العلم وفضله " .
فكان بعضهم يستعظم أن يذهب للبحث عن دليل هذه الأقوال ثقة منهم بأسلافهم، وظنا منهم أنهم أعلم الناس بالدليل ، فكان تفريطا مما ترتب عنه آفتين عظيمتين:
- الأولى: فصل المذهب عن أدلته والإعراض عنها تأليفا وتدريسا، فانفصل الفقه عن قلبه النابض، وهو فقه الكتاب والسنة.
الثانية: عزوف الدارسين عن هذه المصنفات ظنا منهم أنها غير صالحة لتحقيق المقصود، مما فوت عليهم العلم الغزير، وهذا هو لب قضيتنا التي نحن بصدد تأصيلها، والتي هي من جملة الخدمة المطلوبة للنهوض بالمذهب المالكي من خلال عرض أقوال أئمة المذهب وحفاظه على ميزان النصوص وردها إلى أصلها الأول دون تكلف.
فكم من كتاب ناقش المسائل الفقهية وتحريرات الفقهاء المجردة عن الدليل فكان فريدا في بابه من جهة الترتيب والتبويب والإيرادات والترجيحات، وهذا طبعا يفعل الجانب العلمي والمنهجي من عدة وجوه.
فنحن لسنا بصدد اتهام أسلفنا كما زعم بعض المغرضين ممن لا زاد لهم ولا متاع إلا ألسنة سليطة تجرهم للوقوع فيهم والنيل منهم ، والحط من قدرهم وإنكار فضلهم.
معاذ الله أن نكون منهم ، والمنصف من يبحث في حيثيات أحوالهم بمختلف مراحلها، فنلتمس لهم العذر لعل ذلك نتيجة ظروف وعوامل فرضتها، وأحوال اقتضتها، ليس هذا محل بيانها وتفصيلها.
ومن هنا ندرك يقينا كيف استطاع الفقه المالكي عندما أتى عليه حين من الدهر من العزوف عن الدليل والإعتكاف على الإختصار والحواشي والشروح الجافة لفك ألغازها وحل مغاليقها ، أن يجد من متانة مصطلحه ما حماه من أن يفسد جوهره النقي ، وأن يجد من ثروته الفكرية ما تفضل به على سواها فجاءت أصيلة محكمة خالية من التقعر والالتواء،فكانت سببا قويا وباعثا حثيثا لتجديد تصانيفه، بما يربط الأحكام بأدلتها، وبيان وجوه استثمارها وطرق تحقيق مناطها.
لذلك كان من الصواب أن نبرز زيف هذه الدعاوى فضلا عن إصلاحها.
فخدمة المذهب وتجديد معالمه من خلال بناء هيكلته وتحديد وجهته تعطيه القوة من جهة، وتسهم في انتشار المذهب وذيوعه من جهة أخرى، وهذه هي وظيفة التلاميذ وحفاظ المذهب، وما مذهب الليث بن سعد، وابن جرير الطبري والأوزاعي وغيره ببعيد. فقد ضاعت بسبب تقاعس التلاميذ والأتباع فلم يبقى منها إلا النزر القيل.
والدارس للمذهب المالكي في حلته الجديدة يدرك حقيقة هذه المسألة ومدى تأثيرها في تفعيل المذهب مما نتج عنه صيحة مدوية للعودة إلى الدليل فهذا حافظ المغرب أحمد بن صديق الغماري رحمه الله في مقدمة كتابه الموسوم " مسالك الدلالة " في تخريجه لرسالة ابن أبي زيد القيرواني يتأسف لقلة الاستدلال بالنصوص في كتب الفقه المالكي، خاصة المتأخر منها.
لهذا، ظهرت في الآونة الآخرة بوادر حركة الاستدلال الفقهي للإخضاع المسائل الفقهية إلى الدليل وتخريج أدلة المذهب من جهة، والدراسات المنهجية والعلمية للمسألة من جهة أخرى.
مما فتح الباب أما ثلة من الغيورين على المذهب أن يسلكوا هذا الاتجاه، فكانت جهودا مشكورة، لكنها غير كافية، لأن خدمة المذهب أحسبه مشروع أمة، لا أفراد.
وإليك بعض هذه النماذج:
- "مسالك الدلالة" للمحدث أحمد بن الصديق الغماري.
- "إتحاف ذوي الهمم العلية بشرح العشماوية" للشيخ عبد العزيز الغماري.
- "العرف الناشر في شرح وأدلة ابن عاشر" للمختار بن العربي مومن.
- "المبين عن أدلة المرشد المعين" لمحمد العمراوي.
- "الفقه المالكي وأدلته" للشيخ الحبيب بن طاهر
- "مدونة الفقه المالكي" للدكتور الصادق الغرياني.
- "تخريج مدونة الإمام مالك" رسالة الدكتوراه طبعت بالإمارات.
وغيرها من المؤلفات النافعة التي أبانت على علو كعب أصحابها في إرجاع الفروع إلى الأصول.إلا أن البعض منها لا يخلو من ملاحظات يمكن إجمالها في كيفية إيراد الدليل دون تكلف، فكثيرا ما يذكر الدليل لأجل الإستدلال فحسب، هذا هو الأصل الذي لا ينكره أحد، لكن ينبغي فقه الدليل بالنظر في مقتضاه، والوقوف على ماهيته ومدلوله وفق قانون العلم لتحقيق مناطه لإثبات الحكم ومقاصده، وبالتالي فهم مراد الشارع الحكيم باعتباره الغاية .
ومع ذلك ما زالت دواوين الفقه المالكي بحاجة إلى خدمة في المجال الاستدلالي تقوّي منزعها، وتميّز سمينها من غثّها، حتى يُعبَد الله بالدليل، ويظهر لكل مذهب فضله في العمل بالسنن، والأخذ بالآثار.
هذا بالنسبة للجانب الفقهي، أما الجانب العقدي فقد أصابه الحيف أكثر من الأول، بحيث أعتبره تناقض جلي فالانتساب لمذهب الإمام مالك رحمه الله، لأن الإنتساب للشيء يقتضي الالتزام به جملة وتفصيلا، لأن التجزيء مفضي إلى خلق هوة بين صاحب المذهب والأتباع، مما فتح المجال إلى تبني عقائد ليست من صميم مذهب الإمام مالك رحمه الله الذي هو جزء لا يتجزأ عن عقيدة السلف. فكون معظم المالكية تبنوا العقيدة الأشعرية، كان سببا رئيسا إهمال العقيدة المالكية الأصيلة المرتبطة بمشكاة الوحي على فهم السلف.
فكان واجب كل حارس لحدود المذهب المالكي أن يرجع المذهب إلى أصله إحقاقا للحق أولا، و إنصافا للمذهب وصاحبه ثانيا.
لكن هذا لا يمنع وجود بعض المحاولات الجادة من بعض المنصفين.
وختاما فالمذهب المالكي غني بأصوله الواسعة العميقة، وقواعده الكثيرة المجردة.
وبذلك يستطيع استيعاب كل ما يجد في حياة الناس من الوقائع والحوادث على اختلاف أنواعها وحجمها وطبيعتها. "المغرب مالكي... لماذا؟ للدكتور محمد الروكي".
فإذا كانت هذه هي بنية المذهب المالكي فأين خدام المذهب؟
ومن هنا كان حريا بالاهتمام أن يُعمل على رسم هذه الكلمات في هذا الموضوع يجيب عن الاستفسار السالف، الذي طالما راودني الوقوف على حقيقته.
فما كان صوابا فمن الله وما كان خطأ فمن نفسي والشيطان، والحمد لله الذي تتم بنعمته الصالحات.
منقول بتصرف


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
ما من رجل يسلك طريقا يطلب فيه علما إلا سهل الله له به طريق الجنة ومن أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه
حديث رقم 5715 صحيح الجامع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
33

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


 المسابقة البحــــــــثية الاولــــــــى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسابقة البحــــــــثية الاولــــــــى     المسابقة البحــــــــثية الاولــــــــى  I_icon_minitimeالسبت 26 أكتوبر 2013 - 15:20

جزاكم الله خيرا , ووفقكم لما فيه الخير والصلاح .

وكما سبق واتفقنا , فسنجعل هذه الصفحة لكل من يريد الإستفسار ,أو  إبداء الملاحظات من كل من أراد المشاركة .


وللعلم فالأستاذ زوهير ساسي هو إمام مسجد بلال بن رباح بمدينة تبسة , له جهود مشكورة في إحياء الحركة العلمية بالدينة , ومن أبرز نشاطاته كانت مسابقة ولائية كبرى في حفظ القرآن الكريم والسنة النبوية .

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


 المسابقة البحــــــــثية الاولــــــــى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسابقة البحــــــــثية الاولــــــــى     المسابقة البحــــــــثية الاولــــــــى  I_icon_minitimeالأحد 27 أكتوبر 2013 - 18:49


ماشاء الله
بارك الله فيكم ونفع بكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف الجزائري
Admin
يوسف الجزائري

عدد الرسائل :
2754

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
21/01/2009


 المسابقة البحــــــــثية الاولــــــــى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسابقة البحــــــــثية الاولــــــــى     المسابقة البحــــــــثية الاولــــــــى  I_icon_minitimeالإثنين 28 أكتوبر 2013 - 19:38

جزاكم الله خيرا و أعانكم على الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nebrasselhaq.com/
يحياوي سعد

avatar

عدد الرسائل :
11

العمر :
37

تاريخ التسجيل :
02/10/2010


 المسابقة البحــــــــثية الاولــــــــى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسابقة البحــــــــثية الاولــــــــى     المسابقة البحــــــــثية الاولــــــــى  I_icon_minitimeالإثنين 28 أكتوبر 2013 - 23:36

السلام عليكم 
هل البحث يكون في مسائل الطهارة ؟ ام في مسائل الصلاة ؟؟
ام الاثنين معا ام ؟؟
نود منك فضلية الشيخ التوضيح اكثر حول هذه المسابقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الجزائر

محب الجزائر

عدد الرسائل :
428

تاريخ التسجيل :
05/06/2009


 المسابقة البحــــــــثية الاولــــــــى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسابقة البحــــــــثية الاولــــــــى     المسابقة البحــــــــثية الاولــــــــى  I_icon_minitimeالثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 15:33

بارك الله فيكم 


أضيف هاذين التساؤلين :


ماهو عدد صفحات البحث - الأدنى والأعلى 


هل يستطيع أن يشارك في المسابقة شخصين في بحث واحد 


وهل هي مفتوحة للجميع من الجزائر وخارجها , وإن كان نعم بهل هناك بريد إلكتروني خاص بها , 


بالإضافة إلى ضرورة تحديد موضوع البحث . 


وشكرااا 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن عمرو

ابن عمرو

عدد الرسائل :
2

تاريخ التسجيل :
29/10/2013


 المسابقة البحــــــــثية الاولــــــــى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسابقة البحــــــــثية الاولــــــــى     المسابقة البحــــــــثية الاولــــــــى  I_icon_minitimeالثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 18:37

فعلا معلومات شحيحة جدا !!

فلم يذكروا مثلا اذا كان يشترط في الأدلة أن تكون من الادلة التي ذكرها المالكية في كتبهم أم تكون عامة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زوهير

avatar

عدد الرسائل :
6

تاريخ التسجيل :
02/11/2010


 المسابقة البحــــــــثية الاولــــــــى  Empty
مُساهمةموضوع: رد على الاسئلة    المسابقة البحــــــــثية الاولــــــــى  I_icon_minitimeالثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:24

السلام عليكم 
هل البحث يكون في مسائل الطهارة ؟ ام في مسائل الصلاة ؟؟
ام الاثنين معا ام ؟؟
نود منك فضلية الشيخ التوضيح اكثر حول هذه المسابقة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. حياك الله أخي يحياوي سعد
البحث يكون في مسائل الطهارة والصلاة معا فهي  دراسة جادّة تسهم في تأصيل وتحديث الفكر الفقهي عند المالكية في بابي "الطّهارة والصّلاة.(المادة العلمية موجودة في كتب المالكية الا أن الفائدة متناثرة ..وجب جمعها وترتيبها وتحقيقها).
---------------------------------------------------------------------------------------
بارك الله فيكم 


أضيف هاذين التساؤلين :


ماهو عدد صفحات البحث - الأدنى والأعلى 


هل يستطيع أن يشارك في المسابقة شخصين في بحث واحد 


وهل هي مفتوحة للجميع من الجزائر وخارجها , وإن كان نعم بهل هناك بريد إلكتروني خاص بها , 


بالإضافة إلى ضرورة تحديد موضوع البحث . 


وشكرااا

وفيكم بارك الله أخي الحبيب محب الجزائر

لم نقيد البحث بعدد معين من الصفحات فتركنا ذلك للباحث حسب المنهجية المتبعة والتحقيق وجمع الادلة

يستطيع شخصين المشاركة في البحث كحد اقصى

المسابقة ولائية فقط..ونحن بحول الله وقوته ومنّه وكرمه نؤسّس لمسابقة أخرى وطنية سنعلن عنها في رمضان ان شاء الله

موضوع البحث هو ابراز الاراء الفقهية الصحيحة للمذهب المالكي في بابي الطهارة والصلاة متبعا في ذلك المجال المذكور في المسابقة

شكر الله لك وعفا عنك
---------------------------------------------------------------------------------
فعلا معلومات شحيحة جدا !!

فلم يذكروا مثلا اذا كان يشترط في الأدلة أن تكون من الادلة التي ذكرها المالكية في كتبهم أم تكون عامة


وفقك الله أخي ابن عمرو

يشترط في الأدلة أن تخدم المسألة فقط سواء ذكرها المالكية او غيرهم من العلماء ..أما التعقيب او الشرح او ذكر رأي فيستحسن ذكر أقوال المالكية(راجع مجال العمل في المسابقة)

-----------------------------------------------------------------------------------------
ماشاء الله


بارك الله فيكم ونفع بكم


وفيكم بارك الله وسدّد خطاكم
-----------------------------------------------------
جزاكم الله خيرا و أعانكم على الخير

واياكم أخي يوسف الجزائري
-----------------------------------------------------
بارك الله في الجميع





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زوهير

avatar

عدد الرسائل :
6

تاريخ التسجيل :
02/11/2010


 المسابقة البحــــــــثية الاولــــــــى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسابقة البحــــــــثية الاولــــــــى     المسابقة البحــــــــثية الاولــــــــى  I_icon_minitimeالثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 19:45


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يا حبّذا لو يتّبع الباحث المنهجية المعتمدة في كتاب الموسوعة الفقهية الميسّرة في فقه الكتاب والسنة للشيخ
حسين بن عودة العوايشة


قال العلماء : (من بركة العلم عزو كل قول إلى قائله )، لأن في ذلك ترفّعاً عن التزوير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن عمرو

ابن عمرو

عدد الرسائل :
2

تاريخ التسجيل :
29/10/2013


 المسابقة البحــــــــثية الاولــــــــى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسابقة البحــــــــثية الاولــــــــى     المسابقة البحــــــــثية الاولــــــــى  I_icon_minitimeالثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 21:17

جزاكم الله خيرا .. ونفع بكم يا استاذ ..

فكرة ممتازة حقا .. لكن حبذا لو تجعلونها وطنية حتى تحضوا بأكبر قدر من البحوث .. لأن البحث في حد ذاته يحتاج الى متمرس في الفقه المالكي .. فلو تجعلونها وطنية ..سترون ما تقر به أعينكم من البحوث ..

مجرد اقتراح .. وجزاكم الله خيرا و حفظكم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يحياوي سعد

avatar

عدد الرسائل :
11

العمر :
37

تاريخ التسجيل :
02/10/2010


 المسابقة البحــــــــثية الاولــــــــى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسابقة البحــــــــثية الاولــــــــى     المسابقة البحــــــــثية الاولــــــــى  I_icon_minitimeالثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 21:36

السلام عليكم 
خارج ولاية تبسة لا يستطيع المشاركة ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زوهير

avatar

عدد الرسائل :
6

تاريخ التسجيل :
02/11/2010


 المسابقة البحــــــــثية الاولــــــــى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسابقة البحــــــــثية الاولــــــــى     المسابقة البحــــــــثية الاولــــــــى  I_icon_minitimeالأحد 3 نوفمبر 2013 - 18:46

شكر الله لكم .. هذه المسابقة ولائية فقط.. وكما أسلفنا فاننا نعدّ لمسابقة وطنية تثلج الصدور ان شاء الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم معاذ الأثرية

أم معاذ الأثرية

عدد الرسائل :
3

تاريخ التسجيل :
06/11/2013


 المسابقة البحــــــــثية الاولــــــــى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسابقة البحــــــــثية الاولــــــــى     المسابقة البحــــــــثية الاولــــــــى  I_icon_minitimeالأربعاء 6 نوفمبر 2013 - 17:30

هل المستبقة خاصة بسكان ولاية تبسة فقط ام هي عامة بالسبة للولايات الاخرى 
أرجوا الرد بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم معاذ الأثرية

أم معاذ الأثرية

عدد الرسائل :
3

تاريخ التسجيل :
06/11/2013


 المسابقة البحــــــــثية الاولــــــــى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسابقة البحــــــــثية الاولــــــــى     المسابقة البحــــــــثية الاولــــــــى  I_icon_minitimeالأربعاء 6 نوفمبر 2013 - 17:32

اعتذر للتو قرات ردكم على الاخ
وفقكم الله لما يحب ويرضى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم زرع

أم زرع

عدد الرسائل :
871

الموقع :
www.almutmainna.com/vb

تاريخ التسجيل :
14/06/2009


 المسابقة البحــــــــثية الاولــــــــى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسابقة البحــــــــثية الاولــــــــى     المسابقة البحــــــــثية الاولــــــــى  I_icon_minitimeالأربعاء 6 نوفمبر 2013 - 20:25

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

بارك الله فيكم 

واسال الله ان يوفقكم 

تمنينا لو كانت وطنية ..





في انتظارها ان شاء الله نسال الله ان يوفقنا ويجعلنا من المشاركين فيها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
33

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


 المسابقة البحــــــــثية الاولــــــــى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسابقة البحــــــــثية الاولــــــــى     المسابقة البحــــــــثية الاولــــــــى  I_icon_minitimeالأربعاء 13 نوفمبر 2013 - 15:15

 المسابقة البحــــــــثية الاولــــــــى  Img01510
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
زوهير

avatar

عدد الرسائل :
6

تاريخ التسجيل :
02/11/2010


 المسابقة البحــــــــثية الاولــــــــى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسابقة البحــــــــثية الاولــــــــى     المسابقة البحــــــــثية الاولــــــــى  I_icon_minitimeالخميس 4 ديسمبر 2014 - 20:35

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.


أود أخذ رأيكم قبل البدء في المسابقة البحثية الثانية، والتي أريدها أن تكون في بابي الزكاة والصيام


ولقد أنهيت كتابة الكتاب الأول في بابي الطهارة والصلاة وهو قيد التدقيق اللغوي ومن ثم التحقيق والإخراج بإذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
33

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


 المسابقة البحــــــــثية الاولــــــــى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: المسابقة البحــــــــثية الاولــــــــى     المسابقة البحــــــــثية الاولــــــــى  I_icon_minitimeالثلاثاء 23 ديسمبر 2014 - 23:20

موفق أخي الحبيب ...واصل في هذا العمل الدعوي التربوي الهادف .


لكن وددت السؤال عن الفائز بالجائزة الأولى ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
 

المسابقة البحــــــــثية الاولــــــــى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» متى انطلاق المسابقة
» شارك في المسابقة الورشية
» بشرى: المسابقة الكبرى في حفظ الشاطبية والجزرية
» بشـــرى المسابقة الأولى لمجلة الإصلاح الجزائــرية
» نتائج المسابقة العلمية لمنتديات تبسة الإسلامية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: في رحــــاب المنتــدى :: المدارسة و الحوار الهادف-