الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 إيقاظ الوَسنان : أَمِينَ و آمِينَ لا آمِّينَ

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تبركان

تبركان

عدد الرسائل :
51

تاريخ التسجيل :
29/02/2012


إيقاظ الوَسنان : أَمِينَ و آمِينَ لا آمِّينَ Empty
مُساهمةموضوع: إيقاظ الوَسنان : أَمِينَ و آمِينَ لا آمِّينَ   إيقاظ الوَسنان : أَمِينَ و آمِينَ لا آمِّينَ I_icon_minitimeالأربعاء 20 أغسطس 2014 - 18:32

أَمِينَ و آمِينَ لا آمِّينَ :
أَمِينَ بالقَصر أو آمِينَ بالمدّ كلمة تُقال في إِثر الدّعاء،معناها: اللَّهُمََّ اِستجبْ لي،وهي بالقصر لغة أهل الحجاز،وبالمدّ لغة بني عامِر،قال في اللّسان[1] (13/ 26):(قال الزّجّاج:والمدُّ أكثر).
ولا تقل:آمِّينَ بتشديد الميم،قال في أدب الكاتب[2] (ص292):(باب ما جاء خفيفا والعامّة تشدّدُه.وتقولُ للدّاعي:    " أَمِينَ فَعَلَ اللّهُ كذا " بقصر الألف وتخفيف الميم،و" آمِينَ " بتطويل الألف وتخفيف الميم،ولا تُشَدّدُ الميم).
وفي إصلاح المنطق[3]:(1 /1 /179):(باب ما يُخَفَّفُ: تقولُ:إذا قرأ الإمامُ فاتحةَ الكتاب:أَمِينَ،فتقصُِرُ الألفَ وتُخَفِّفُ الميمَ،وآمِينَ مُطوَّلَةُ الألفِ مُخَفَّفَة الميم،لغةُ بني عامِر.ولا تقل آمِّينَ بتشديد الميم.وقال الشّاعر[4]:
تباعَدَ عَنِّي فُطْحُلٌ وابنُ مالك إيقاظ الوَسنان : أَمِينَ و آمِينَ لا آمِّينَ GifModified_01إيقاظ الوَسنان : أَمِينَ و آمِينَ لا آمِّينَ GifModified_01إيقاظ الوَسنان : أَمِينَ و آمِينَ لا آمِّينَ GifModified_01 أَمِين فزاد اللّه ما بيننا بُعْدا
ورواه عن يعقوب:
إيقاظ الوَسنان : أَمِينَ و آمِينَ لا آمِّينَ GifModified_01 تباعَدَ منِّي فُطْحُلٌ وابنُ أُمّه إيقاظ الوَسنان : أَمِينَ و آمِينَ لا آمِّينَ GifModified_01
وقال الآخَر[5] من البسيط:
يا ربِّ لا تَسْلُبَنِّي حُبَّها أَبدًا إيقاظ الوَسنان : أَمِينَ و آمِينَ لا آمِّينَ GifModified_01إيقاظ الوَسنان : أَمِينَ و آمِينَ لا آمِّينَ GifModified_01إيقاظ الوَسنان : أَمِينَ و آمِينَ لا آمِّينَ GifModified_01 ويَرْحَمُ اللّهُ عَبْدًا قال:آمِينا ).
وقد زعم بعضُهم أنّ تشديد الميم لغة،قال في المصباح المنير[6] (ص20 – 21):( وَأَمِين بِالْقَصْرِ فِي لُغَةِ الْحِجَازِ وَبِالْمَدِّ فِي لُغَةِ بَنِي عَامِرٍ وَالْمَدُّ إشْبَاعٌ بِدَلِيلِ أَنَّهُ لَا يُوجَدُ فِي الْعَرَبِيَّةِ كَلِمَةٌ عَلَى فَاعِيلٍ وَمَعْنَاهُ اللَّهُمَّ اسْتَجِبْ.وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ مَعْنَاهُ كَذَلِكَ يَكُونُ،وَعَنْ الْحَسَنِ الْبَصْرِيِّ أَنَّهُ اسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ تَعَالَى، وَالْمَوْجُودُ فِي مَشَاهِيرِ الْأُصُولِ الْمُعْتَمَدَةِ أَنَّ التَّشْدِيدَ خَطَأٌ،وَقَالَ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ التَّشْدِيدُ لُغَةٌ.وَهُوَ وَهْمٌ قَدِيمٌ،وَذَلِكَ أَنَّ أَبَا الْعَبَّاسِ أَحْمَدَ بْنَ يَحْيَى قَالَ:وَآمِينَ مِثَالُ عَاصِينَ لُغَةٌ،فَتَوَهَّمَ أَنَّ الْمُرَادَ صِيغَةُ الْجَمْعِ لِأَنَّهُ قَابَلَهُ بِالْجَمْعِ وَهُوَ مَرْدُودٌ بِقَوْلِ ابْنِ جِنِّي وَغَيْرِه:أَنَّ الْمُرَادَ مُوَازَنَةُ اللَّفْظِ لَا غَيْرُ،قَالَ ابْنُ جِنِّي:وَلَيْسَ الْمُرَادُ حَقِيقَةَ الْجَمْعِ،وَيُؤَيِّدُهُ قَوْلُ صَاحِبِ التَّمْثِيلِ فِي الْفَصِيحِ:وَالتَّشْدِيدُ خَطَأٌ،ثُمَّ الْمَعْنَى غَيْرُ مُسْتَقِيمٍ عَلَى التَّشْدِيدِ؛لِأَنَّ التَّقْدِيرَ:) وَلَا الضَّالِّينَ(قَاصِدِينَ إلَيْك،وَهَذَا لَا يَرْتَبِطُ بِمَا قَبْلَهُ فَافْهَمْهُ).
وفي اللّسان (13/ 27):(وتشديدُ الميم خطأ،وهو مبنيٌّ[7] على الفتح مثل أينَ وكيفَ لاجتماع السّاكنين.قال ابن جِنّي[8]:قال أَحمد بن يحيى:قولهم آمِينَ هو على إشْباع فتحةِ الهمزة،ونشأَت بعدها أَلفٌ.قال:فأَمّا قول أَبي العبّاس إنَّ آمِينَ بمنزلة عاصِينَ؛فإنّما يريدُ به أَنّ الميم خفيفة كصادِ عاصِينَ،لا يُريدُ به حقيقةَ الجمع،وكيف ذلك وقد حُكي عن الحسن إيقاظ الوَسنان : أَمِينَ و آمِينَ لا آمِّينَ GifModified_12أَنّه قال:آمين اسمٌ من أَسماء الله عزّوجلّ،وأَين لك في اعتقاد معنى الجمع مع هذا التّفسير ؟ .).
وفي المطلع على ألفاظ المقنع[9] (1/ 94):(وحكى القاضي عياض وغيره لغة رابع[ة]:تشديد الميم مع المدّ، قال أصحابنا:ولا يجوز التّشديد؛لأنّه يُخِلُّ بمعناه فيجعله بمعنى:قاصدين،كما قال اللّه إيقاظ الوَسنان : أَمِينَ و آمِينَ لا آمِّينَ GifModified_08:إيقاظ الوَسنان : أَمِينَ و آمِينَ لا آمِّينَ Arrow_02وَلا آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَإيقاظ الوَسنان : أَمِينَ و آمِينَ لا آمِّينَ Arrow_01[10]،وقال أبو العبّاس ثعلب: ولا تشدّد الميم فإنّه خطأ).
وينظر :
1- مختار الصّحاح (ص27).
2- الفصيح لثعلب (ص159).
3- المعجم الوسيط (ص28).
4- التّوقيف على مهمّات التّعاريف (1 /95).
5- النّهاية في غريب الحديث والأثر (1/ 72).
6- التّبيان في إعراب القرآن (1/ 8 – 9).
الهوامش :
[1] - دار إحياء التّراث العربي – بيروت .دار صادر – بيروت .
[2] - لابن قتيبة عبد اللّه بن مسلم،تحقيق وشرح وضبط:محمّد محي الدّين عبد الحميد،دار المعرفة – بيروت.
[3] - لابن السّكّيت يعقوب بن إسحاق أبي يوسف،شرح وتحقيق: أحمد محمد شاكر وعبد السّلام محمد هارون،دار المعارف.
[4]- نسبه التّبريزي في تهذيب إصلاح المنطق (ص439 رقم 65 باب ما يُخفَّف/تحقيق:فخر الدّين قباوة 1403هـ - 1983م) لجُبير بن الأضبط،لكن برواية:
تَباعَدَ مِنِّي فُطْحُلٌ إذ دعوتُهُ إيقاظ الوَسنان : أَمِينَ و آمِينَ لا آمِّينَ GifModified_01إيقاظ الوَسنان : أَمِينَ و آمِينَ لا آمِّينَ GifModified_01إيقاظ الوَسنان : أَمِينَ و آمِينَ لا آمِّينَ GifModified_01 أَمِينَ فزادَ اللّهُ ما بَيْننا بُعْدا
[5]- نُسب لعمر بن أبي ربيعة في إسفار الفصيح (2 /849 الجامعة الإسلاميّة 1420هـ)،ولسان العرب (13/ 27 أمن)،ولم أره في ديوانه (ط/الثانية لدار الكتاب العربي 1416هـ - 1996م) ،ولمجنون ليلى في تهذيب إصلاح المنطق (ص439 /65 باب ما يُخفَّف)،وتاج العروس (1 / 120 - 121 شرح خطبة الكتاب) و (34 /189 أمن)،وهو في ديوان المجنون (ص219 المقطوعة 295) .
[6]- لأحمد بن محمّد بن عليّ الفيّومي المقرّي،دار الحديث بالقاهرة 1424هـ- 2003م.
[7]- ‏أي:أَمِينَ و آمِينَ .
[8]- الخصائص (3/ 123)،ومنقول الفيّومي عنه بتصرّف.
[9]- تحقيق:محمود الأرناؤوط وياسين محمود الخطيب،مكتبة السّوادي للتّوزيع،ط/الأولى 1423هـ - 2003م.
[10]- المائدة/ 02 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الجزائر

محب الجزائر

عدد الرسائل :
428

تاريخ التسجيل :
05/06/2009


إيقاظ الوَسنان : أَمِينَ و آمِينَ لا آمِّينَ Empty
مُساهمةموضوع: رد: إيقاظ الوَسنان : أَمِينَ و آمِينَ لا آمِّينَ   إيقاظ الوَسنان : أَمِينَ و آمِينَ لا آمِّينَ I_icon_minitimeالجمعة 22 أغسطس 2014 - 2:43

مشكور  على ما تفضلت به , و مأجور بإذن المولى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

إيقاظ الوَسنان : أَمِينَ و آمِينَ لا آمِّينَ

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» إيقاظ الوَسنان من زلاّت اللّسان (بي دي إف) الكتاب الثاني
» المقالة الرّابعة من : إيقاظ الوَسنان من زلاّت اللّسان
» المقالة الخامسة من : إيقاظ الوَسنان من زلاّت اللّسان
» المقالة السّادسة من : إيقاظ الوَسنان من زلاّت اللّسان
» المقالة السّابعة من : إيقاظ الوَسنان من زلاّت اللّسان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: اللّغـــات و علومها :: اللغة العربيــة وعلومهـا-