الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 حقيقة الوهابية وما تدعو له

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


حقيقة الوهابية وما تدعو له  Empty
مُساهمةموضوع: حقيقة الوهابية وما تدعو له    حقيقة الوهابية وما تدعو له  I_icon_minitimeالثلاثاء 11 يونيو 2013 - 20:25

بسم الله الرحمان الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قرأت في منتدى جزائري كبير موضوعا يتهم فيه الوهابية بطريقة لا يرضاها سني متبع لما جاء به نهج محمد صلى الله عليه وسلم

ولا أظن صاحبه إلا من أهل البدع أو شيعي ..........للأسف عندما بدأت الردود ، والدعاء لصاحب الموضوع بالشفاء ، حذف الموضوع نهائيا

وهذا توضيح لهذا الإسم (( الوهابية )) وما جاءت به من تجديد لشرع الله الحقيقي ورجوع قلوب كانت

ضالة باتباعها للبدع والضلالات

يقول الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله :

( لست ولله الحمد أدعوا إلى مذهب صوفي أو فقيه أو متكلم أو إمام من الأئمة
الذين أعظمهم مثل ابن القيم والذهبي وابن كثير وغيرهم ، بل أدعوا إلى الله
وحده لا شريك له ، وأدعو إلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم التي أوصى
بها أول أمته وآخرهم وأرجوا أني لا أرد الحق إذا أتاني ، بل أشهد الله
وملائكته وجميع خلقه إن أتانا منكم كلمة من الحق لأقبلها على الرأس والعين ،
ولأضربن الجدار بكل ما خالفها من أقوال أئمتي حاشا رسول الله صلى الله
عليه فإنه لا يقول إلا الحق .. ) مؤلفات الشيخ محمد بن عبدالوهاب - القسم
الخامس (الرسائل الشخصية ) ص252


محمد بن عبد الوهاب مُصْلِحٌ مفترى عليه

سؤال:
شيخ الإسلام محمد عبد الوهاب لماذا هو محارب وكثير ما يقال فيه ويسمون من يتبعه بالوهابي ؟.

الجواب:

الحمد لله

لتعلم أخي أن من سنن الله تعالى في عباده المصطفين أن يبتليهم على قدر
إيمانهم ليبين الصادق من الكاذب ، كما قال سبحانه : ( ألم * أَحَسِبَ
النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ *
وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ
الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ)
العنكبوت / 1 – 3 ،
وأشدّ أولئك العباد بلاءً الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل ، كما صحّ ذلك عن
النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

ولو تأمّل الإنسان سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم لوجد أنه – بأبي هو
وأمي – قد أصابه من البلاء الشيءُ العظيم ، حتى نُعت بأنه كذاب وساحر
ومجنون ، ووُضع سلا جزور على ظهره ، وطرد من مكة ، وأدميت قدماه الشريفتان
في الطائف ، حاله حال الأنبياء الذين كُذِّبوا من قبله صلوات ربي وسلامه
عليهم .

والشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله قد أصيب بما أصيب به العلماء
والدعاة المخلصون ، لكن كانت العاقبة في النهاية للحق الذي كان يحمله ،
وأنّى للحق أن يخبو نوره أو يعفو أثره ، ولك أن تتصوّر أن يوفّق الله هذا
الرجل بغرس التوحيد في أنحاء الجزيرة العربية وأطرافها ، ويقضي على جلّ صور
الشرك وأشكاله ، وهذا إن دلّ فإنما يدلّ على إخلاصه وتفانيه في دعوته فيما
نحسب ، مع ما اقترن ذلك من سداد الله له وتوفيقه إياه .


وأما أعداء الدعوة فلم يألوا جهداً في إلصاق التهم الباطلة به ، فزعموا –
وهم كاذبون – بأن الشيخ يدّعي النبوة ، وأنه ينتقص من قدر رسول الله صلى
الله عليه وسلم ، وأنه يكفّر الأمة جزافاً .. إلى غير ذلك من الافتراءات
التي أُلصقت به ، ومن ينظر إلى تلك الدعاوى يعلم يقيناً أنها محض كذب
وافتراء ، وكتب الشيخ المبثوثة أكبر شاهد على ذلك ، وأتباعه من الذين
استجابوا لدعوته لم يذكروا ذلك أيضاً ، ولو كان الأمر كما ادّعى المدّعون
لأبان ذلك أتباعُه ، وإلاّ كانوا له عاقّين غير بارّين ، ولو أردت
الاستفصال في هذا الأمر واستجلاء ما خفي عليك من حقائق فعليك بالرجوع إلى
كتاب " دعاوى المناوئين لدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب" للدكتور عبد
العزيز العبد اللطيف . فإنك ستجد فيه ما يشفي تساؤلاتك بإذن الله .

أما نعت أتباعه ( بالوهابية ) فما هو إلاّ مسلسل من مسلسلات افتراءات أعداء
الدعوة فيه أيضاً ، ليحولوا الناس عن دعوة الحق ، وليبنوا بين دعوته وبين
الناس جداراً وحاجزاً يحول دون بلوغ الدعوة ، ولو تأمّلت قصة إسلام الطفيل
بن عمرو الدوسي رضي الله عنه لوجدت أحداثها تقارب ما حصل لدعوة الإمام محمد
بن عبد الوهاب .

فقد أورد ابن هشام في السيرة (1/394) أن الطفيل خرج قاصداً مكة ، فتلقفته
قريش على أبوابها وحذرته من السماع من محمد صلى الله عليه وسلم ، وأوحوا
إليه بأنه ساحر وأنه يفرّق بين المرء وزوجه ... ، فلم يزالوا به حتى عمد
إلى قطن فوضعه في أذنيه ، فلما رأى النبي صلى الله عليه وسلم حدّث نفسه بأن
ينزع القطن ، ويسمع منه ، فإن كان ما يقوله حقاً قبل منه ، وإن كان ما
يقوله باطلاً وقبيحاً ردّ ، فلما استمع إليه ما كان منه إلاّ أن أسلم في
مكانه .

نعم أسلم بعد أن وضع القطن في أذنيه ، وهكذا ينهج المناوئون لدعوة الشيخ
محمد بن عبد الوهاب نهج قريش في الافتراء ، ذلك لأن قريشاً تدرك تمام
الإدراك أن دعوة محمد صلى الله عليه وسلم تلامس شغاف القلوب والأفئدة ،
وتهتدي إليها الفطرة ، فعمدوا إلى تهويل أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم
ليحولوا دون بلوغ الناس الحق ، وهكذا نرى الذين يتكلمون على الشيخ محمد بن
عبد الوهاب وأتباعه يعيدون نفس الفصول والمؤامرات التي حيكت حيال الدعوة
الأولى .

وعليك أخي الكريم – إن كنت تنشد الحق – أن لا تترك لتلك الدعاوى مجالاً
لسمعك وقلبك واقصد الحق في المسألة بالنظر إلى كتب الشيخ محمد ، فكتبه أعظم
دليل على كذب القوم والحمد لله .

وثمت أمرٌ آخر لطيف وهو أن اسم الشيخ هو ( محمد ) والنسبة إليه محمدي ، أما
( وهّابي ) فهو نسبة إلى الوهّاب ، والوهاب هو الله تعالى كما قال : (
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب )

آل عمران /8 .

والوهاب كما قال الزجاج في اشتقاق أسماء الله ص : 126 : " الكثير الهبة
والعطية ، وفعّال في كلام العرب للمبالغة، فالله عز وجل وهّاب يهب لعباده
واحداً بعد واحد ويعطيهم " .

ولاشك أن سبيل الوهّاب هو السبيل الحق الذي لا اعوجاج فيه ولا افتراء ،
وحزبه غالب ومفلح ( ومن يتولّ الله ورسوله فإن حزب الله هم الغالبون )
المائدة /56 ، ( أولئك حزب الله ألا إن حزب الله هم المفلحون ) المجادلة/22
.

وقديماً اتهموا الشافعي بالرفض فردّ عليهم قائلاً :

إن كان رفضاً حبّ آل محمد *** فليشهد الثقلان أني رافضي

ونحن نردّ على من يتّهمنا بالوهابية بقول الشيخ ملا عمران الذي كان شيعياً فهداه الله إلى السنة ، قال رحمه الله :

إن كان تابع أحمد متوهّباً *** فأنا المقرّ بأنني وهّابي

أنفي الشريك عن الإله فليس لي *** ربٌ سوى المتفرّد الوهّاب

نفر الذين دعاهم خير الورى *** إذ لقّبوه بساحرٍ كذّاب


( انظر : منهاج الفرقة الناجية للشيخ محمد جميل زينو ص : 142 – 143 )

والله تعالى أعلم .


الإسلام سؤال وجواب























عدل سابقا من قبل سليلة الغرباء في الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 20:47 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


حقيقة الوهابية وما تدعو له  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقيقة الوهابية وما تدعو له    حقيقة الوهابية وما تدعو له  I_icon_minitimeالثلاثاء 11 يونيو 2013 - 20:28

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
لا حول و لا قوة إلا بالله
إليكم هذه الفتاوى من موقع الاسلام سؤال و جواب

من هم الوهابيون ، وما هي دعوتهم

سؤال:
لقد أسلمت حديثاً وأخبرني الكثيرون أن أبتعد عن الوهابيين فمن هم؟ وما هي دعوتهم؟.

الجواب:

الحمد لله
الواجب على المسلم اتباع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، على منهج السلف
الصالح الذين ساروا على هدي النبي صلى الله عليه وسلم ، من الصحابة ومن
تبعهم رضوان الله عليهم أجمعين ، وهؤلاء يسمون بأهل السنة والجماعة ، وكل
من سار على الطريق الذي جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو منهم ،
والنبي صلى الله عليه وسلم إنما جاء بالتوحيد ، ونبذ الشرك ، والدعوة إلى
عبادة الله وحده دون سواه ، أما كلمة الوهابيين ، فيطلقها عدد من الناس على
دعوة الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب بن سليمان التَّمِيمي الحنبلي رحمه
الله ، ويسمونه وأتباعه الوهَّابيين ، وقّدْ علم كلّ من له أدنى بصيرةٍ
بحركة الشِّيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ، ودعوته أنَّه قام بِنَشْر
دعوة التوحيد الخالص ، والتَّحْذِير من الشرك ، بسائر أنواعه ،
كالتَّعلُّقِ بالأموات ، والأشجار والأحجار ونحو ذلك ، وهو رحمه الله في
العقيدة على مذهب السلف الصالح والتابعين ، كما تدلُّ على ذلك كتبه وفتاواه
، وكتب أتباعه من أبنائه وأحفاده وغيرهم ، وقد طبعت كلها وانتشرت بين
الناس ، وكانت دعوته وِفْقَ كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ،
والوهابية ليست طريقة أو مذهباً ، وإنما كانت دعوة للتوحيد ، وتجديد ما
اندثر من معالم الدين ، والواجب عليك أيها السائل أن تحذر من الذين حذَّروك
منهم لأنهم يحذرونك من اتِّباع الحق وسلف الأمة ، وإطلاق كلمة الوهابيين
على من تمسك بالعقيدة الصحيحة ، والتحذير منهم إنما هي طريق الجاهلين
والمغرضين ، نسأل الله العافية .

انظر فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله 3/1306 ، ويراجع سؤال رقم 12203 . والله أعلم .


الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


حقيقة الوهابية وما تدعو له  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقيقة الوهابية وما تدعو له    حقيقة الوهابية وما تدعو له  I_icon_minitimeالثلاثاء 11 يونيو 2013 - 20:39

أثر شيخ الإسلام ابن تيمية في دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب


سؤال:



هل الشيخ ابن تيميه رحمه الله شيخ الإسلام هل كانت له علاقة بالحركة الوهابية ؟



الجواب:



الحمد لِلَّه


أولا :


لا بد من التنبيه بداية على أن إطلاق اسم "الوهابية" على دعوة الإمام محمد
بن عبد الوهاب إنما بدأه أعداء هذه الدعوة بقصد التنفير عنها وتحذير الناس
منها ، يحاولون إظهارها مظهر الدعوة المنفردة بآرائها الشاذة ، المتحيزة
إلى أفكار إمامها ، المخالفة لمذهب أهل السنة والجماعة .


جاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (2/255) :


" الوهابية : لفظة يطلقها خصوم الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله على
دعوته إلى تجريد التوحيد من الشركيات ونبذ جميع الطرق إلا طريق محمد بن عبد
الله صلى الله عليه وسلم ، ومرادهم من ذلك : تنفير الناس من دعوته ، وصدهم
عما دعا إليه ، ولكن لم يضرها ذلك ، بل زادها انتشارًا في الآفاق وشوقًا
إليها ممن وفقهم الله إلى زيادة البحث عن ماهية الدعوة وما ترمي إليه وما
تستند عليه من أدلة الكتاب والسنة الصحيحة ، فاشتد تمسكهم بها ، وعضوا
عليها ، وأخذوا يدعون الناس إليها ولله الحمد " انتهى .


ويقول الشيخ صالح الفوزان حفظه الله "البيان لأخطاء بعض الكتاب" (70) :


" فهذه التسمية خطأ من ناحية اللفظ ، ومن ناحية المعنى :


أما الخطأ من ناحية اللفظ ، فلأن الدعوة لم تنسب في هذا اللقب إلى من قام
بها - وهو الشيخ محمد - ، وإنما نسبت إلى عبد الوهاب - الذي ليس له أي
مجهود فيها - ، فهي نسبة على غير القياس العربي ، إذ النسبة الصحيحة أن
يقال : ( الدعوة المحمدية ) .


لكن الخصوم أدركوا أن هذه النسبة نسبة حسنة لا تنفر عنها ، فاستبدلوها بتلك النسبة المزيفة.


وأما الخطأ من ناحية المعنى ، فلأن هذه الدعوة لم تخرج عن منهج مذهب السلف
الصالح من الصحابة والتابعين وأتباعهم ، فكان الواجب أن يقال : الدعوة
السلفية ؛ لأن القائم بها لم يبتدع فيها ما نسب إليه كما ابتدع دعاة النحل
الضالة من الإسماعيلية والقرمطية ، إذ هذه النحل الضالة لو سميت سلفية لأبى
الناس والتاريخ هذه التسمية ؛ لأنها خارجة عن مذهب السلف ، ابتدعتها من
قام بها .


فالنسبة الصحيحة لفظًا ومعنى لدعوة الشيخ محمد عبد الوهاب أن يقال " الدعوة المحمدية " ، أو " الدعوة السلفية " .


لكن لما كانت هذه النسبة تغيظ الأعداء حرفوها ، ولذلك لم تكن الوهابية
معروفة عند أتباع الشيخ ، وإنما ينبزهم بها خصومهم ، بل ينبزون بها كل من
دان بمذهب السلف ، حتى ولو كان في الهند أو مصر وإفريقية وغيرها ، والخصوم
يريدون بهذا اللقب عزل الدعوة عن المنهج السليم , فقد أخرجوها من المذاهب
الأربعة , وعدُّوها مذهبًا خامسًا ( حَسَدًا مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم مِّن
بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ ) " انتهى .


ثانيا :


كانت دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب في القرن الثاني عشر امتدادا لدعوة
شيخ الإسلام ابن تيمية التي ظهرت في القرنين السابع والثامن .


وقد تأثر بها الإمام لموافقتها أصول الإسلام في العقائد والأحكام ، ومن هذه الأصول :


1- اعتماد القرآن الكريم والسنة الصحيحة مصادر التشريع الأولى .


2- الحرص على التمسك بمنهج السلف الصالح من الصحابة والتابعين والأئمة الأربعة وغيرهم .


3- الدعوة إلى التوحيد ونبذ الشرك .


4- إثبات ما أثبته الله لنفسه ونفي ما نفاه عن نفسه في باب الأسماء والصفات .


5- نبذ التعصب للأئمة المتبوعين والدعوة إلى اتباع الحق بالدليل .


6- الدعوة إلى السنة ومحاربة البدعة .


وقد كان الكتاب هو حلقة الوصل بين الإمامين ، فقد اعتنى الإمام محمد بن عبد
الوهاب بكتب شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم اعتناء بالغا .


يقول عبد الرحمن بن عبد اللطيف آل الشيخ "مشاهير علماء نجد وغيرهم" (18) :


" وقد كتب بخط يده كثيرا من مؤلفات شيخ الإسلام ابن تيمية ، لا يزال بعضها موجودا بالمتحف البريطاني بلندن " انتهى .



ولقد أبرز الكتاب المسلمون وغيرهم من المستشرقين في كتاباتهم صلةَ الإمام ابن عبد الوهاب بدعوة شيخ الإسلام بأهمية بالغة .


ذكر العلامة الشيخ أحمد بن حجر آل بوطامي في كتابه "الشيخ محمد بن عبد الوهاب" تصريحات كثير منهم :


قال عبد المتعال الصعيدي في كتابه "المجددون في الإسلام" :


" ..أخذ يدعو مثل ما دعا إليه ابن تيمية قبله ، من التوحيد بالعبادة لله وحده "


وقال الأمير شكيب أرسلان في الجزء الرابع من "حاضر العالم الإسلامي" تحت عنوان : "تاريخ نجد الحديث" :


" وتَشَرَّبَ مبادئ الحافظ حجة الإسلام ابن تيمية .. وأخذ يفكر في إعادة
الإسلام لنقاوته الأولى.. ولا أظنه أورد ثمة شيئا غير ما أورده ابن تيمية "

انتهى .


وقال حافظ وهبة في كتابه "جزيرة العرب" :


" وتكاد تكون تعاليمهم مطابقة تمام المطابقة لما كتبه ابن تيمية وتلاميذه
في كتبهم ، وإن كانوا يخالفونهم في مسائل معدودة في فروع الدين " انتهى .


وقال منهج هارون في الرد على الكاتب الإنجليلزي ( كونت ويلز ) :


" ..كل ما قاله الشيخ ابن عبد الوهاب قال به غيره ممن سبقه من الأئمة
والأعلام ومن الصحابة الكرام ، ولم يخرج في شيء عما قاله الإمام أحمد وابن
تيمية رحمهما الله " انتهى .


وقال محمد ضياء الدين الريس :


" ..وابن تيمية هو الأستاذ المباشر لابن عبد الوهاب ، وإن فصل بينهما أربعة
قرون ، فقد قرأ كتبه ، وتأثر كل التأثر بتعاليمه " انتهى .


وقال بروكلمان في "تاريخ الشعوب الإسلامية" :


" وفي بغداد درس محمد فقه أحمد بن حنبل ..ثم إنه درس مؤلفات أحمد ابن تيمية
الذي كان قد أحيا في القرن الرابع عشر [ يقصد الميلادي ] تعاليم ابن حنبل ،
والواقع أن دراسته لآراء هذين الإمامين انتهت به إلى الإيقان من أن
الإسلام في شكله السائد في عصره ، وبخاصة بين الأتراك ، شُرِّبَ بالمساوئ
التي لا تمت إلى الدين الصحيح بنسب "

انتهى .


وقال أحمد أمين :


" ...اقتفى في دعوته وتعاليمه عالما كبيرا ظهر في القرن السابع الهجري في
عهد السلطان الناصر ، هو ابن تيمية...وهو كان يقول بالاجتهاد ، وكان حر
التفكير في حدود الكتاب والسنة..فيظهر أن محمد بن عبد الوهاب عرف ابن
تيمية..فكان إمامه ، ومرشده ، وباعث تفكيره ، والموحي إليه بالاجتهاد ،
والدعوة إلى الإصلاح " انتهى .


انظر "أثر دعوة شيخ الإسلام ابن تيمية في الحركات الإسلامية المعاصرة" (1/136-138) لصلاح الدين مقبول ، ومنه استفدت هذه النقول .


ثالثا :


ولكن ، ومع هذه الصلة القوية بين فكر الإمامين ، إلا أن الإمام محمد بن عبد
الوهاب كان متبعا للدليل ولم يكن مقلدا للأشخاص ، فقد كان يدرك أن شيخ
الإسلام ابن تيمية أحد أئمة الإسلام العظام ، إلا أن الخطأ جائز على جميع
البشر ، ويدرك أن ابن تيمية رحمه الله لم يكن مستحدثا لدعوة مبتدعة غريبة
عن الإسلام ، إنما كان متبعا نهج السلف الصالحين ، والاتِّبَاعُ يجب أن
يكون للدليل وما أجمعت عليه الأئمة ، ولا ينبغي أن يقدس الإمام مهما بلغت
رتبته في العلم ، بل كلٌّ يُؤخَذُ من قوله ويرد إلا النبي صلى الله عليه
وسلم .


يقول الشيخ الفوزان حفظه الله في "البيان بالدليل" (150) في الرد على دعوى
أن الشيخ محمد بن عبد الوهاب لم يكن إلا نسخة مكررة من ابن تيمية :


" هكذا قال عن مرتبة الشيخ محمد بن عبد الوهاب العلمية : أنه لم يدرس إلا
مؤلفات ابن تيمية ! وكأنه لم يقرأ ترجمة الشيخ وسيرته ، ولم يعرف شيئا عن
تحصيله العلمي ، أو أنه عرف ذلك وكتمه بقصد التقليل من شأنه ، والتغرير بمن
لم يعرف شيئا عن الشيخ .


ولكن هذا لا يستر الحقيقة ، ولا يحجب الشمس في رابعة النهار ، فقد كتب
المنصفون عن الشيخ - رحمه الله - مؤلفات كثيرة انتشرت في الأقطار ، وعرفها
الخاص والعام ، وأنه - رحمه الله - تعمق في دراسة الفقه والحديث والأصول
وكتب العقيدة التي من جملتها مؤلفات شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن
القيم ، وقد تخرج على أيدي علماء أفذاذ وأئمة كبار في مختلف الفنون في بلاد
نجد والحجاز والإحساء والبصرة ، وقد أجازوه في مروياتهم وعلومهم ، وقد
ناظر ودرس وأفتى وألف في الفقه والحديث والعقيدة حتى نال إعجاب من اجتمع به
أو استمع إلى دروسه ومناظراته ، أو قرأ شيئا من مؤلفاته ، ومؤلفاته تدل
على سعة أفقه وإدراكه في علوم الشريعة ، وسعة اطلاعه وفهمه ، ولم يقتصر
فيما ذكر في تلك المؤلفات على كتب ابن تيمية - كما يظن الجاهل أو المتجاهل -
بل كان ينقل آراء الأئمة الكبار في الفقه والتفسير والحديث ؛ مما يدل على
تبحره في العلوم ، وعمق فهمه ، ونافذ بصيرته ، وها هي كتبه المطبوعه
المتداولة شاهد بذلك والحمد لله ، ولم يكن رحمه الله يأخذ من آراء شيخ
الإسلام ابن تيمية ولا من آراء غيره إلا ما ترجح لديه بالدليل ، بل لقد
خالف شيخ الإسلام في بعض الآراء الفقهية "


انتهى .


وللفائدة يرجى مراجعة جواب السؤال رقم : (36616) ، (10867) ، (12203)




الإسلام سؤال وجواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


حقيقة الوهابية وما تدعو له  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقيقة الوهابية وما تدعو له    حقيقة الوهابية وما تدعو له  I_icon_minitimeالثلاثاء 11 يونيو 2013 - 20:52

كذب وإفتراء الصوفية والرافضة على الشيخ محمد بن عبد الوهاب كان سبب في ان اصبح سلفي



أكاذيب وإفترائات علماء الصوفية على الشيخ محمد بن عبد الوهاب
فقد نهج الصوفيه في الرد على الشيخ محمد بن عبد الوهاب منهج الكذب
والأفتراء على الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله حتى أنهم لا يذكرون مصدر
لما ينسبونه له ولا يعزون لصفحات من كتب الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه
الله

- الدرر السنية في الرد على الوهابيه ج 1 - أحمد زيني دحلان ص 41 :
وكان ينهى عن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ويتأذى من سماعها وينهى
عن الإتيان بها ليلة الجمعة وعن الجهر بها على المنائر ويؤذي من يفعل ذلك
ويعاقبه أشد العقاب حتى أنه قتل رجلا أعمى كان مؤذنا صالحا ذا صوت حسن نهاه
عن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في المنارة بعد الأذان فلم ينته
وأتى بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فأمر بقتله فقتل ثم قال إن
الريابة في بيت الخاطئة يعني الزانية أقل إثما ممن ينادي بالصلاة على النبي
صلى الله عليه وسلم في المنائر ويلبس على أصحابه بأن ذلك كله محافظة على
التوحيد فما أفظع قوله وما أشنع فعله وأحرق دلائل الخيرات وغيرها من كتب
الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ويتستر بقوله إن ذلك بدعة وأنه يريد
المحافظة على التوحيد وكان يمنع أتباعه من مطالعة كتب الفقه والتفسير
والحديث وأحرق كثيرا منها وأذن لكل من اتبعه أن يفسر القرآن بحسب فهمه حتى
همج الهمج من أتباعه فكان كل واحد منهم يفعل ذلك ولو كان لا يحفظ القرآن
ولا شيا منه فيقول الذي لا يقرأ منهم لآخر يقرأ اقرأ على حتى أفسر لك فإذا
قرأ عليه يفسر له برأيه وأمرهم أن يعملوا ويحكموا بما يفهمونه وجعل ذلك
مقدما على كتب العلم ونصوص العلماء وكان يقول في كثير من أقوال الأئمة
الأربعة ليست بشئ وتارة يتستر ويقول إن الأئمة على حق ويقدح في أتباعهم من
العلماء الذين ألفوا في المذاهب الأربعة وحرروها ويقول إنهم ضلوا وأضلوا
وتارة يقول إن الشريعة واحدة فما لهؤلاء جعلوها مذاهب أربعة هذا كتاب الله
وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم لا نعمل إلا بهما ولا نقتدي بقول مصري وشامي
وهندي يعني بذلك أكابر علماء الحنابلة وغيرهم ممن لهم تأليف في الرد
/ صفحة 42 /
عليه فكان ضابط الحق عنده ما وافق هواه وإن خالف النصوص الشرعية وإجماع
الأمة وضابط الباطل عنده ما لم يوافق هواه وإن كان على نص جلي أجمعت عليه
الأمة وكان ينتقص النبي صلى الله عليه وسلم كثيرا بعبارات مختلفة ويزعم أن
قصده المحافظة على التوحيد فمنها أن يقول إنه طارش وهو في لغة أهل المشرق
بمعنى الشخص المرسل من قوم إلى آخرين فمراده أنه صلى الله عليه وسلم حامل
كتب أي غاية أمره إنه كالطارش الذي يرسله الأمير أو غيره في أمر للناس
ليبلغهم إياه ثم ينصرف ومنها أنه كان يقول نظرت في قصة الحديبية فوجدت بها
كذا كذا كذبة إلى غير ذلك مما يشبه هذا حتى أن أتباعه كانوا يفعلون مثل ذلك
أيضا ويقولون مثل قوله بل أقبح مما يقول ويخبرونه بذلك فيظهر الرضا وربما
أنهم قالوا ذلك بحضرته فيرضى به حتى أن بعض أتباعه كان يقول عصاي هذه خير
من محمد لأنها ينتفع بها في قتل الحية ونحوها ومحمد قد مات ولم يبق فيه نفع
أصلا وإنما هو طارش وقد مضى قال بعض من ألف في الرد عليه إن ذلك كفر في
المذاهب الأربعة بل هو كفر عند جميع أهل الإسلام وكان محمد بن عبد الوهاب
في مبتدأ أمره يطلب العلم بالمدينة وأصله من بني تميم وكان من طلبة العلم
بالمدينة يتردد بينها وبين مكة فأخذ عن كثير من علماء المدينة منهم الشيخ
محمد بن سليمان الكردي الشافعي والشيخ محمد حياة السندي الحنفي وكان
الشيخان المذكوران وغيرهما من أشياخه يتفرسون فيه الالحاد والضلال ويقولون
سيضل هذا ويضل الله به من أبعده وأشقاه فكان الأمر كذلك وما أخطأت فراستهم
فيه وكان والده عبد الوهاب من العلماء الصالحين فكان أيضا يتفرس في ولده
المذكور الالحاد ويذمه كثيرا ويحذر الناس منه وكذا أخوه سليمان بن عبد
الوهاب فكان ينكر ما أحدثه من البدع والضلال والعقائد الزائغة وتقدم أنه
ألف كتابا في الرد عليه وكانت ولادة محمد ابن عبد الوهاب سنة 1111 ألف
ومائة وأحد عشر وعاش عمرا طويلا حتى بلغ عمره اثنين وتسعين سنة فإنه توفي
سنة 1206 ألف ومائتين وستة

- الفجر الصادق - جميل صدقى الزهاوي ص 18 :
حتى أن بعض أتباعه يقول بحضرته إن عصاي هذه خير من محمد لأني انتفع بها
ومحمد قد مات فلم يبق فيه نفع وهو يرضي بكلامه وهذا كما تعلم كفر في
المذاهب الأربعة

- التوسل بالنبي (ص) - ابوحامد الاستانبولي ص 244 :
كان محمد بن عبد الوهاب ينهي عن الصلاة على النبي صلى الله تعالى عليه وسلم
ويتأذى من سماعها ، وينهى عن الإتيان بها ليلة الجمعة ، وعن الجهر بها على
المنائر ، ويؤذي من يفعل ذلك ويعاقبه أشد العقاب حتى أنه قتل رجلا أعمى
كان مؤذنا صالحا ذا صوت حسن ، نهاه عن الصلاة على النبي صلى الله تعالى
عليه وسلم في المنارة بعد الأذان فلم ينته فأمر بقتله فقتل . ثم قال إن
الربابة في بيت الخاطئة ، يعني الزانية أقل إثما ممن ينادي بالصلاة على
النبي صلى الله تعالى عليه وسلم في المنائر ، ويلبس على أصحابه بأن ذلك كله
محافظة على التوحيد ، وأحرق دلائل الخيرات وغيرها من كتب الصلاة على النبي
صلى الله تعالى عليه وسلم ، ويتستر بقوله : إن ذلك بدعة وإنه يريد
المحافظة على التوحيد ، وكان يمنع أتباعه من مطالعة كتب الفقه والتفسير
والحديث ، وأحرق كثيرا منها وأذن لكل
/ صفحة 245 /
من اتبعه أن يفسر القرآن بحسب فهمه ، فكان كل واحد منهم يفعل ذلك ، ولو كان
لا يحفظ القرآن ولا شيئا منه ، وأمرهم أن يعملوا ويحكموا بما يفهمونه ،
وجعل ذلك مقدما على كتب العلم ونصوص العلماء . وكان يقول في كثير من أقوال
الأئمة الأربعة ليست بشئ ، وتارة يتستر فيقول إن الأئمة على حق ويقدح في
أتباعهم الذين ألفوا وحرروا مذاهبهم فيقول إنهم ضلوا وأضلوا ، وتارة يقول
إن الشريعة واحدة ، فما لهؤلاء جعلوها مذاهب أربعة ؟ ، هذا مصري وشامي
وهندي ، يعني بذلك أكابر علماء الحنابلة وغيرهم ممن لهم تآليف في الرد عليه
. فكان ضابط الحق عنده ما وافق هواه وإن خالف النصوص الشرعية وإجماع الأمة
، وضابط الباطل عنده ما لم يوافق هواه وإن كان على نص جلي أجمعت عليه
الأمة . قلت : هذا الذي قالوه عنه يطبقه الآن مقلدوه أتم تطبيق ، ولا سيما
الطعن في الأئمة وعلماء الإسلام ، وادعاء الاجتهاد والتمسك بالكتاب والسنة ،
فإنه بضاعتهم التي تروج في سوق العامة ولا يحسنون غيرها ، ما عدا الاحراق
لكتب الفقه والتفسير والحديث فإنا لم نعلمه حصل منهم في بهذا العصر . نعم !
يتلفون الكتب المخالفة لهواهم الرداة عليهم جزما ، وما عدا الحكم بما
يفهمونه فإنهم الآن يحكمون في المدن والقرى ظاهرا بمذهب الإمام أحمد بن
حنبل رضي الله عنه ، وكان ينتقص النبي صلى الله تعالى عليه وسلم كثيرا
بعبارات مختلفة ويزعم أن قصده المحافظة على التوحيد ، فمنها قوله : إنه
طارش ، وهو في لغة أهل نجد بمعنى الشخص المرسل من قوم إلى آخرين ، فمراده
أنه صلى الله تعالى عليه وسلم حامل كتب أي غاية أمره أنه كالطارش الذي
يرسله الأمير أو غيره في أمر للناس ليبلغهم إياه ثم ينصرف . ومنها أنه قال :
نظرت في قصة الحديبية فوجدت بها كذا وكذا كذبة إلى غير ذلك مما يشبه هذا ،
حتى أن أتباعه كانوا يفعلون مثل ذلك أيضا ويقولون مثل قوله ، بل
/ صفحة 246 /
أقبح مما يقول ويخبرونه بذلك فيظهر الرضا وربما أنهم قالوا ذلك بحضرته
فيرضى به ، حتى أن بعض أتباعه كان يقول : عصاي هذه خير من محمد صلى الله
تعالى عليه وسلم ، لأنها ينتفع بها في قتل الحية ونحوها ، ومحمد صلى الله
تعالى عليه وسلم قد مات ، ولم يبق فيه نفع أصلا وإنما هو طارش وقد مضى .
قال بعض من ألف في الرد عليه إن ذلك كفر في المذاهب الأربعة بل هو كفر عند
جميع أهل الإسلام إ ه‍ .

أكاذيب وإفترائات علماء الشيعة الإثني عشرية على الشيخ محمد بن عبد الوهاب .
في الواقع إن علماء الشيعة في كذبهم وإفترائهم على الشيخ محمد بن عبد
الوهاب نهجوا منهج الصوفيه ونقلوا عن كتاب خلاصة الكلام في أمراء البلد
الحرام للشيخ أحمد بن زيني دحلان الصوفي الكذاب الذي لم يذكر مصدر واحد من
كتب الشيخ محمد بن عبد الوهاب لما ذكره عنه من إفترائات

- كشف الارتياب - المرجع السيد محسن الأمين ص 127 :
وفي خلاصة الكلام : ( 1 ) كان محمد بن عبد الوهاب يقول عن النبي " ص " إنه
طارش ، وإن بعض أتباعه كان يقول : عصاي هذه خير من محمد لأنه ينتفع بها في
قتل الحية ونحوها ومحمد قد مات ولم يبق فيه نفع وإنما هو طارش ومضى ، وكان
يقال ذلك بحضرته أو يبلغه فيرضى

* ( هامش ) * ( 1 ) صفحة 230 ( * )
ملاحظة: رقم الصفحة الذي في الهامش عن خلاصة الكلام في أمراء البلد الحرام للشيخ أحمد بن زيني دحلان الصوفي

- الصحيح من السيرة - السيد جعفر مرتضى ج 1 ص 32 :
والذي يلفت نظرنا هنا : أننا نجد الوهابيين ينفذون السياسات الاموية هذه
بأمانة ودقة حتى إن زعيمهم محمد بن عبد الوهاب يقول عن النبي ( ص ) : " إنه
طارش " . وبعض أتباعه يقول بحضرته ، أو يبلغه فيرضى : عصاي هذه خير من
محمد ، لانه ينتفع بها في قتل الحية والعقرب ، ونحوها ، ومحمد قد مات ، ولم
يبق فيه نفع ، وإنما هو طارش ( 2 ) .

* ( هامش ) * ( 2 ) كشف الارتياب ص 139 عن خلاصة الكلام ص 230 والطارش هو : الرسول في الحاجة . ( * )

العقائد الأسلامية - قام بإعداده مركز المصطفى للدراسات الإسلامية برعاية المرجع الديني الأعلى السيد السيستاني مد ظله ص 4 :
دراسات في التاريخ لمرتضى ج 3 ص 19 : الوهابية . . . ان من يراجع تاريخ هذه
الفئة . . . ليس فقط يخرج بحقيقة . . . انهم ليسوا مصداقا للوصف القرآني
الذي جعله الله سبحانه املاك استحقاق الولاية على البيت . . . وانما هم
اجلاف مجرمون . . . الوهابية والمقدسات الاسلامية : ان تاريخ هذه الفئة
ليدل دلالة قاطعة على ان هؤلاء لا يحترمون المقدسات الاسلامية . . . ولا
يعظمون الكعبة المقدسة . . . بل انهم لا يحترمون الرسول ( ص ) نفسه . . .
الساسة الحاجية تجاه الرسول ( ص ) : زعيمهم الاول يقول : عن النبي ( ص )
انه ( طارش ) . . . عصاي هذه خير من محمد ( ص ) لانه ينتفع بها يقتل الحية
والعقرب ونحوها ومحمد ( ص ) قد مات ولم يبقى منه نفع وانما هو ( طارش ) . .
. والطارش الرسول في الحاجيه . . .

العقائد الأسلامية - قام بإعداده مركز المصطفى للدراسات الإسلامية برعاية المرجع الديني الأعلى السيد السيستاني مد ظله ص 28 :
الصحيح من السيرة للسيد جعفر مرتضى العاملي ج 1 ص 32 : الوهابيين . . .
وزعيمهم محمد بن عبد الوهاب يقول عن النبي ( ص ) ( أنه طارش ) . . وبعض
أتباعه يقول . . عصاي هذه خير من محمد لأنه ينتفع بها . . .

العقائد الأسلامية - قام بإعداده مركز المصطفى للدراسات الإسلامية برعاية المرجع الديني الأعلى السيد السيستاني مد ظله ص 42 :
دراسات في التاريخ لمرتضى ج 3 ص 19 : . . الساسة الحاجية تجاه الرسول ( ص )
: زعيمهم الاول يقول : عن النبي ( ص ) انه ( طارش ) . . . عصاي هذه خير من
محمد ( ص ) لانه ينتفع بها يقتل الحية والعقرب ونحوها ومحمد ( ص ) قد مات
ولم يبقى منه نفع وانما هو ( طارش ) . . . والطارش الرسول في الحاجيه . . .

- هذه هي الوهابية - محمد جواد مغنية ص 76 :
قال السيد الأمين في كتاب " كشف الارتياب " ص 127 الطبعة الثانية : " جاء
في خلاصة الكلام صفحة 230 : كان محمد عبد الوهاب يقول عن النبي صلى الله
عليه وآله وسلم : انه طارش ، وان بعض اتباع هذا الشيخ كان يقول : عصاي هذه
خير من محمد ، لانه ينتفع بها في قتل الحية ، ومحمد قد مات ، ولم يبق فيه
نفع ، وإنما هو طارش ومضى " . هذا هو الكلام الذي يهتز منه العرشن وتتفطر
السموات ، وتنشق الأرض ، وتخر الجبال هدا . . واذا كانت العصا خيرا من محمد
صلى الله عليه وآله وسلم فلماذا يجب حبه وطاعته ، والايمان به ؟ . ولماذا
نكرر الصلوات والتحيات عليه في الصلوات الخمس ، ويقرن اسمه باسم الله على
المأذن والمنابر ، ويحتج بقوله في كل علم وفن ؟ . وبالتالي ، فأي معنى
لقوله جل وعز : " لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه وتوقروه وتسبحوه بكرة
واصيلا ان الذين يبايعونك انما يبايعون الله يد الله فوق ايديهم فمن نكث
فانما ينكث على نفسه ومن اوفى بما عاهد الله عليه فسيؤتيه اجرا عظيما -
الفتح 10 " .

- إغتيال النبي صلى الله عليه وآله - الشيخ نجاح الطائي ص 130 :
فسار ملوك بني أمية وبني العباس على تلك الخطى ، وتبعهم ابن تيمية ومحمد بن
عبد الوهاب الذي قال : عصاي هذه خير من محمد لأنه ينتفع بها في قتل الحية
والعقرب ونحوها ، ومحمد قد مات ولم يبق فيه نفع ، وإنما هو طارش ( 4 ) .


* ( هامش ) * ( 4 ) كشف الارتياب ص 139 عن خلاصة الكلام ص 230 . ( * )

- لماذا اخترت مذهب أهل البيت - الشيخ محمد مرعي الأنطاكي ص 39 :
ومن مذهبهم تحريم الاحتفال بالموتى حتى الأنبياء والأئمة عليهم السلام ،
وتحريم البناء على قبورهم ، وزيارتهم والتوسل إلى الله والاستشفاع بهم ،
وسوق النذور والقرابين التي يتقرب بها إلى الله ويهدى ثوابها لهم ،
والصلوات في تلكم المراقد الشريفة ووجوب المنع عن جميع ذلك ، وهدم البنايات
القائمة على القبور المقدسة ، كما فعلته أياديهم الأثيمة المأجورة ، وأنه
يجب اتباع من شهر السيف منهم متسميا " بإمام المسلمين ، وأن المتبع هو رأيه
حسب مقتضيات الظروف والأحوال ، ولا عبرة بقول ميت أبدا " ، وقد بلغت به
الجرأة حتى قال : ( عصاي خير من محمد فإنها تنفع ومحمد لا ينفع ) ! !
وهؤلاء يكفرون فرق المسلمين ، وينبزونهم بالشرك والإلحاد ، ويبيحون دماءهم
إلى آخر ما جاء في ص 388 من شهداء الفضيلة ، ومن الغريب أن الوهابي المجرم
ينسب إلى الشيعة أمورا " لا توجد في أصول مذهبهم ، وليست في كتبهم .

.................................................. ............................تم


عدل سابقا من قبل سليلة الغرباء في الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 20:57 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


حقيقة الوهابية وما تدعو له  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقيقة الوهابية وما تدعو له    حقيقة الوهابية وما تدعو له  I_icon_minitimeالثلاثاء 11 يونيو 2013 - 20:53

وهذا رد على النص أعلاه وكل افتراء



ولدحض هذه الجهالات والإفتراءات التي تفوه بها من لادين له اورد هذه الرساله للإمام محمد بن عبدالوهاب -رحمه الله -




بسم الله الرحمن الرحيم




من محمد بن عبد الوهاب إلي من يصل إليه من علماء
الإسلام، أنس الله بهم غربة الدين، وأحيى بهم سنة إمام المتقين، ورسول رب
العالمين، سلام عليكم معشر الإخوان ورحمة الله وبركاته أما بعد :


فإنه قد جرى عندنا فتنة عظيمة، بسبب أشياء نهيت عنها بعض العوام من العادات
التي نشؤوا عليها، وأخذها الصغير عن الكبير، مثل عبادة غير الله وتوابع
ذلك من تعظيم المشاهد، وبناء القباب على القبور وعبادتها واتخاذها مساجد،
وغير ذلك مما بينه الله ورسوله غاية البيان، وأقام الحجة وقطع العذرة، ولكن
الأمر كما قال صلى الله عليه وسلم :


( بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً كما بدا )
فلما عظم العوام قطع عاداتهم وساعدهم على إنكار دين الله بعض من يدعي
العلم وهو من أبعد الناس عنه- إذ العالم من يخشى الله –فأرضى الناس بسخط
الله ؛ وفتح للعوام باب الشرك بالله، وزين لهم وصدهم عن إخلاص الدين لله ؛
وأوهمهم أنه من تنقيص الأنبياء الصالحين، وهذا بعينيه هو الذي جرى على رسول
الله صلى الله عليه وسلم لما ذكر أن عيسى عليه السلام عبد مربوب، ليس له
من الأمر شيء، قالت النصارى : إنه سب المسيح وأمه، وهكذا قالت الرافضة لمن
عرف حقوق أصحاب رسول الله صلي الله عليه وسلم وأحبهم، ولم يغل فيهم، رموه
ببغض أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهكذا هؤلاء، لما ذكرت لهم ما
ذكره الله ورسوله، وما ذكره أهل العلم من جميع الطوائف، من الأمر بإخلاص
الدين لله، والنهي عن مشابهة أهل الكتاب من قبلنا في اتخاذ الأحبار
والرهبان أربابآ من دون الله، قالوا لنا تنصم الأنبياء والصالحين
والأولياء، والله تعالى ناصر لدينه ولو كره المشركون، وها أنا أذكر مستندي
في ذلك، من كلام أهل العلم من جميع الطوائف فرحم الله من تدبرها بعين
البصيرة، ثم نصر الله ورسوله وكتابه ودينه، ولم تأخذه في ذلك لومة لائم.


فأما كلام الحنابلة فقال الشيخ تقي الدين رحمة الله لما ذكر حديث الخوارج :
فإذا كان في زمن النبي صلى الله عليه وسلم وخلفائه ممن قد انتسب إلى
الإسلام من مرق منه مع عبادته العظيمة، فيعلم أن المنتسب إلى الإسلام
والسنة قد يمرق أيضاً ؛ وذلك بأمور منها : الغلو الذي ذمه الله تعالى
كالغلو في بعض المشائخ كالشيخ عدي بل الغلو في علي بن أبي طالب بل الغلو في
المسيح ونحوه، فكل من غلا في نبي أو رجل صالح، وجعل فيه نوعاً من الإلهية،
مثل أن يدعوه من دون الله بأن يقول : يا سيدي فلان أغثني أو أجرني، أو أنت
حسبي، أو أنا في حسبك ؛ فكل هذا شرك وضلال، يستتاب صاحبه فإن تاب وإلا قتل
فإن الله أرسل الرسل ليعبده وحده لا يجعل معه إله آخر، والذين يجعلون مع
الله آلهة أخرى مثل الملائكة أو المسيح أو العزيز أو الصالحين أو غيرهم، لم
يكونوا يعتقدون أنها تخلق وترزق، وإنما كانوا يدعونهم يقولون : ( هؤلاء شفعاؤنا عند الله
) فبعث الله الرسل تنهى أن يدعى أحد من دون الله، لا دعاء عبادة ولا دعاء
استغاثة انتهى، وقال في ( الإقناع ) في أول باب حكم المرتد : أن من جعل
بينه وبين الله وسائط يدعوهم فهو كافر إجماعاً.


وأما كلام الحنفية فقال الشيخ قاسم : في شرح ( درر البحار ) النذر الذي يقع
من أكثر العوام بأن يأتي إلى قبر بعض الصلحاء قائلا: يا سيدي إن رد غائبي،
أو عوفي مريضي، أو قضيت حاجتي فلك من الذهب أو الطعام الشمع كذا وكذا باطل
إجماعاً، بوجوه منها : أن النذر للمخلوق لا يجوز ومنها : أنه ظن الميت
يتصرف في الأمر، واعتقاد هذا كفر إلى أن قال : وقد ابتلى الناس بذلك ولا
سيما في مولد الشيخ أحمد البدوي، وقال الإمام البزازي في ( فتاويه ) : إذا
رأى رفض صوفية زماننا هذا في المساجد مختلطاً بهم جهال العوام الذين لا
يعرفون القرآن والحلال والحرام، بل لا يعرفون الإسلام والإيمان، لهم نهيق
يشبه نهيق الحمير يقول : هؤلاء لا محالة اتخذوا دينهم لهواً ولعباً، فويل
للقضاة والحكام حيث لا يغيرون هذا مع قدرتهم.


وأما كلام الشافعية فقال الإمام محدث الشام أبو شامة : وهو في زمن الشارح
وابن حمدان في كتاب ( الباعث على إنكار البدع والحوادث ) : لكن نبين من هذا
ما وقع فيه جماعة من جهال العوام، النابذين لشريعة الإسلام، وهو ما يفعله
الطوائف من المنتسبين إلى الفقر الذي حقيقته الافتقار من الإيمان من
الإيمان من مؤاخات النساء الأجانب،، واعتقادهم في مشائخ لهم، وأطال رحمه
الله الكلام – إلى أن قال :-وبهذه الطرق وأمثالها كان مبادئ ظهور الكفر من
عبادة الأصنام وغيرها، ومن هذا ما قد عم الابتلاء به من تزين الشيطان
للعامة تخليق الحيطان والعمد وسرج مواضع مخصوصة في كل بلد يحكى لهم حاك أنه
رأى في منامه بها أحداً ممن شهر بالصلاح ثم يعظم وقع تلك الأماكن في
قلوبهم، ويرجون الشفاء لمرضاهم وقضاء حوائجهم بالنذر لها وهي ما بين عيون
وشجر وحائط، وفي مدينة دمشق صانها الله من ذلك مواضع متعددة، ثم ذكر رحمه
الله الحديث الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قال له بعض من معه
اجعل لنا ذات أنواط قال : ( الله أكبر قلتم والذي نفس محمد بيده كما قال قوم موسى اجعل لنا إلهاً كما لهم آلهة )
انتهى كلامه رحمة الله، وقال : في ( اقتضاء الصراط المستقيم ) إذا كان هذا
كلامه صلى الله عليه وسلم في مجرد قصد شجرة لتعليق الأسلحة والعكوف عندها
فكيف بما هو أعظم منها الشرك بعينه بالقبور ونحوها ؟


وأما كلام المالكية فقال أبو بكر ( الطرطوشي ) في كتاب ( الحوادث والبدع )
لما ذكر حديث الشجرة ذات أنواط فانظروا رحمكم الله أين ما وجدتم سدرة أو
شجرة، يقصدها الناس ويعظمون من شأنها، ويرجون البرء والشفاء لمرضاهم من
قبلها، فهي ذات أنواط فاقطعوها، وذكر حديث العرباض بن سارية الصحيح وفيه
قوله صلى الله عليه وسلم : ( فإنه من يعش منكم فسيرى
اختلافاً كثيراً فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهدين عضوا عليها
بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة
) قال في البخاري
: عن أبي الدرداء أنه قال : والله ما أعرف من أمر محمد شيئاً إلا أنهم
يصلون جميعاً، وروى مالك في الموطأ عن بعض الصحابة أنه قال : ما أعرف شيئاً
مما أدركت عليه الناس إلا النداء بالصلاة، قال الزهري : دخلت على أنس
بدمشق وهو يبكي... فقال : ما أعرف شيئاً مما أدركت إلا هذه الصلاة وهذه
الصلاة قد ضيعت، قال الطرطوشي رحمه الله : فانظروا رحمكم الله إذا كان في
ذلك الزمن طمس الحق، وظهر الباطل، حتى ما بعرف من الأمر القديم إلا القبلة،
فما ظنك بزمنك هذا والله المستعان.


وليعلم الواقف على هذا الكلام من أهل العلم أعزهم الله أن الكلام في مسألتين :


( الأولى ) : أن الله سبحانه بعث محمداً صلى الله عليه وسلم لإخلاص الدين
لله لا يجعل معه أحد في العبادة والتأله، لا ملك ولا نبي ولا قبر ولا حجر
ولا شجر ولا غير ذلك، وأن من عظم الصالحين بالشرك بالله فهو يشبه النصارى
وعيسي عليه السلام برئ منهم.


( والثانية ) : وجوب اتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وترك البدع،
وإن اشتهرت بين أكثر العوام، وليعلم أن العوام محتاجون إلى كلام أهل العلم
من تحقيق هذه المسائل، ونقل كلام العلماء، فرحم الله من نصر الله ورسوله
ودينه ولم تأخذه في الله لومة لائم، والله أعلم، وصلى الله على محمد وآله
وصحبه وسلم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


حقيقة الوهابية وما تدعو له  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقيقة الوهابية وما تدعو له    حقيقة الوهابية وما تدعو له  I_icon_minitimeالثلاثاء 11 يونيو 2013 - 20:58

الافتراء على الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله من قبل المبتدعة


إن الذي يؤمن بالكتاب والسنة والرسل في قريتنا أو مدينتنا ولا يعتقد في الأسياد
الذين يضربون أنفسهم في الحديد وغيره كما ذكرت في السؤال السابق، يقولون عنه: أنت
وهابي، ويزعمون أن هذا المذهب لا يعترف حتى بالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم،
أفيدونا جزاكم الله خير الجزاء.








هؤلاء مثل ما تقدم جهال، أو متعصبون ملبسون على الناس مخادعون، فهم بين جهل وضلال،
وبين خداع وتلبيس، فالذي يؤمن بالله واليوم الآخر ويعلم أن محمداً صلى الله عليه
وسلم رسول الله ينكر عملهم هذا السيئ، فينكر طعنهم أنفسهم بالسلاح، أو إدخال أنفسهم
في النار، أو تقربهم إلى أسيادهم بالذبائح والنذور، فكل هذا ينكره أهل العلم بالله،
وينكره أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كما أنكره الرسول عليه الصلاة والسلام وحذر
منه؛ لأنه قال: ((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد))،
وليس هذا العمل من أمر الرسول صلى الله عليه وسلم، ولا من أمر الصحابة، ولا من
دين الله الذي جاء به نبينا صلى الله عليه وسلم، فهو باطل.



أما
الوهابية فهم أتباع الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب بن سليمان بن علي التميمي رحمه
الله، فهو إمام مشهور دعا إلى الله عز وجل في نجد في القرن الثاني عشر. دعا إلى
الله، وإلى التمسك بالإسلام، وإلى تحكيم الشريعة المطهرة، وحذر الناس من الغلو في
الأنبياء والصالحين، وعبادة القبور، وعبادة الأشجار والأحجار.




ودعا الولاة في زمانه والأمراء والعامة إلى توحيد الله والإخلاص له، واتباع الشريعة
وتعظيمها، وإقامة الصلوات في المساجد، والمحافظة على شعائر الله، فيسر الله له
الأنصار والأعوان من آل سعود، وقام دين الله بأسباب دعوته في الجزيرة العربية، وظهر
الحق، وانتصر الحق، وخذل الله الباطل، وحكمت الشريعة الإسلامية في هذه الجزيرة
بأسباب دعوته، ولم تزل بحمد لله في آثارها وفي بقاعها. نسأل الله أن يثبتنا ويميتنا
على الحق والهدى، فالشيخ محمد رحمه الله وأتباعه هم من أنصار الحق، ومن دعاة الهدى،
وهم الذين نصروا دين الله في وقت الغربة في القرن الثاني عشر، وأعلوا كلمة الله،
وجاهدوا عليها، وحكموا شرع الله في هذه الجزيرة.



وهو
يدعو إلى الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وإلى تعظيم شريعته واتباع ما جاء به،
والناس يكذبون عليه وعلى أتباعه، ويقولون: إنه لا يصلي على النبي، ويقولون: إنه
يقول: عصاي أحسن من النبي، وكل هذا من الباطل ومن أكاذيب أعداء الله؛ فهو يعتقد أن
الرسول صلى الله عليه وسلم أحب الناس إلى الله، وأنه أفضل الخلق، وأفضل عباد الله،
وهو سيد ولد آدم، وهو إنما قام يدعو إلى شريعته وإلى اتباع ما جاء به عليه الصلاة
والسلام، وهو ممن يعظم أمر الله ونهيه، وينادي في بلاده أشهد أن لا إله إلا الله،
وأشهد أن محمداً رسول الله.




ويرى - رحمه الله - أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التحيات في آخر
الصلاة ركن من أركان الصلاة، فكيف يقال إنه لا يصلي عليه إذا كان يرى أن الصلاة
عليه ركن من أركان الصلاة في آخر التحيات في آخر الصلاة؟! ولكن أعداء الله عندهم
الكذب، وعندهم التلبيس، وعندهم البهتان، وعدم المبالاة بأمر الله ورسوله، ولا حول
ولا قوة إلا بالله.

فتاوى نور على الدرب الجزء الأول

من موقع سماحة الشيخ بن باز رحمه الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
34

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


حقيقة الوهابية وما تدعو له  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقيقة الوهابية وما تدعو له    حقيقة الوهابية وما تدعو له  I_icon_minitimeالأربعاء 12 يونيو 2013 - 16:33

أحسنتم , مقال مفيد وتوجيه في محله ,ونحن في زمن تكالب فيه دعاة الضلال على دعوة أهل التوحيد الخالص والسنة الصحيحة .
وقد كان لجمعية العلماء الجزائريين صولات وجولات مع أرباب أهل البدع والطرائق ,
من يريد الإستزادة فليراجع ما كتب في هذا الباب , فهو مبثوث ومنشور في الأنترنت .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


حقيقة الوهابية وما تدعو له  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقيقة الوهابية وما تدعو له    حقيقة الوهابية وما تدعو له  I_icon_minitimeالجمعة 30 أغسطس 2013 - 12:02

[size=24]
الإمام 'محمد بن عبد الوهاب' من وجهة نظر باحثة أمريكية

كانت الولايات المتحدة وحلفاؤها تهدد الخصوم المناوئين لها، وتتهمهم بالإرهاب والتطرف وبكونهم خطرًا على الأمن العالمي، وابتدع الرئيس 'بوش' بهذا الخصوص نظرية 'محور الشر' الذي يتضمن حسب رأيه هو واقتناعه كلاً من إيران، والعراق، وكوريا الشمالية، وأطلقت الولايات المتحدة على العملية التي أسفرت عن إبادة أفغانستان ورجوعها إلى العصور الحجرية بـ'النسر النبيل' وهو كما لا يخفى على الفاهمين مصطلح توراتي بحت.

ولكن بعد حرب العراق حدث تغيير طفيف في اللهجة الأمريكية وأنماط تفكير الرئيس بوش والمتحالفين معه، حيث خفف لهجته ونبرته الموجهة إلى الدولتين الباقيتين من محور الشر، وهما: إيران وكوريا الشمالية بل قد لا يذكرهما كلاهما أ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صفاء الروح

صفاء الروح

عدد الرسائل :
16

تاريخ التسجيل :
28/09/2013


حقيقة الوهابية وما تدعو له  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقيقة الوهابية وما تدعو له    حقيقة الوهابية وما تدعو له  I_icon_minitimeالإثنين 30 سبتمبر 2013 - 13:31

جزاك الله كل خير اختي الفاضلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حقيقة الوهابية وما تدعو له

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
»  العلامة ابن عزوز المالكي يستكشف حقيقة (الوهـــابية)
» هل تدعو إلى بيتك إلا من تحب؟
» الوهابية... هل هي فكر أم حركة أم دعوة ؟
» حقيقة دين الروافض
» آيات تدعو إلى الاستقرار النفسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: أقسام متنوعة :: الإنتصار لديــن الإسلام-