الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 هذا مذهب الإمام ابن باز في مسألة جنس العمل يا شيخ ربيع لا ما ذكرت َ !

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عادل القسنطيني

عادل القسنطيني

عدد الرسائل :
6

تاريخ التسجيل :
08/01/2013


هذا مذهب الإمام ابن باز في مسألة جنس العمل يا شيخ ربيع لا ما ذكرت َ ! Empty
مُساهمةموضوع: هذا مذهب الإمام ابن باز في مسألة جنس العمل يا شيخ ربيع لا ما ذكرت َ !   هذا مذهب الإمام ابن باز في مسألة جنس العمل يا شيخ ربيع لا ما ذكرت َ ! I_icon_minitimeالثلاثاء 8 يناير 2013 - 11:53

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله و صلى الله و سلم على نبيه محمد و على آله و صحبه أجمعين و بعد ؛


فإن أغلاط الشيخ ربيعٍ في مقالاته و تقريراته في مسائل الإيمان و الكفر
كثيرةٌ جمة ، و قد نبّه على بعضها فحول أهل العلم ؛ كالشيخ الفوزان و الشيخ
الغديان و الشيخ اللحيدان و الشيخ الراجحي و الشيخ الجربوع وغيرهم ، رحم
الله الأموات و حفظ الأحياء .


و حسبي ههنا - في هذه المشاركة - التعليقُ على استشهاد الشيخ بنقل وحيدٍ
شاذّ من كلام الشيخ الإمام عبد العزيز ابن باز رحمه الله في مسألة جنس
العمل ، لم يفهمه الفهم الصحيح ، و إنما أراد به -عنوةً -التقوّي لمذهبه
في التهوين من ترك جميع أعمال الظاهر و إلحاق صاحبه بأهل الإسلام .


قال في مقاله :"الحدادية تتسقط الآثار الواهية ..." : (ثم إنه سُئل عمن لا
يُكفر تارك العمل هل هو مرجئ؟ فقال: لا، هو من أهل السنة"، "مجلة الفرقان"،
العدد (94) السنة العاشرة، شوال 1418هـ.)




و فيما يلي أسوق أقوال الإمام ابن باز التي تبين مذهبه في مسألة جنس العمل و
أن عدم تكفير تاركه إرجاء . ثم أعلق على نقل الشيخ ربيع .


سئل الشيخ ابن باز –رحمه الله – السؤال التالي : سماحة الشيخ : لعله لم يغب
عنكم قول الرجل : الأعمال بالنيات وليس بالعمل ! وهذا يردده كثير من الناس
!!


فأجاب – رحمه الله - : " هذا من أقبح الخطأ، قوله الأعمال بالنيات وليس
بالعمل ! هذا غلط ، نعم الأعمال بالنيات ، كما قال النبي - صلى الله عليه
وسلم -، لكن لا بد من العمل أيضاً، يقول صلى الله عليه وسلم :" إنما
الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى " فلا بد من الأعمال ولكنها تبنى
على النية ، فالأعمال لا بد لها من نية ، ولكن ليس معناها أن النية تكفي
وتترك الأعمال ، النية وحدها لا تكفي ، لا بد من عمل ، فالواجب على كل مسلم
أن يعمل بطاعة الله وأن يدع معاصي الله ، ولو نوى ولم يعمل بشرع الله صار
كافراً، نسأل الله العافية ، فلا بد من العمل ، الله -جل وعلا- يقول (
وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ
وَالْمُؤْمِنُونَ..) ، ولما سـئل النـبي - صلى الله عليه وسلم -: أي العمل
أفضل؟ قال:" إيمان بالله وجهاد في سبيله "، فالإيمان عمل لا بد من إيمان ،
فمن لم يؤمن بالله واليوم الآخر فهو كافر ، ومن لم يؤمن بأن الصلاة واجبة
فهو كافر ، ومن لم يؤمن بأن صيام رمضان واجب فهو كافر ، لا بد من الإيمان ،
وهكذا من لم يؤمن بأن الله حرم الزنا وحرم الخمر، وحرم العقوق وحرم
الفواحش من لم يؤمن بهذا فهو كافر ، لا بد من إيمان ولا بد من عمل ولا بد
من نية، وهكذا قول بعضهم: الإيمان بالقلب، إذا قيل له: صلِّ أو وفِّر لحيتك
أو اترك ما حرم الله عليك، قال: الإيمان بالقلب! هذه كلمة حق أريد بها
باطل ، نعم أصل الإيمان يكون في القلب ، ولكنه يكون في الجوارح أيضاً، يكون
بالقول والعمل، الإيمان عند أهل السنة قول وعمل ونية، يعني قول وعمل
واعتقاد، فلا بد من القول ولا بد من العمل ولا بد من العقيدة، فلا بد من
الإيمان بالله واليوم الآخر وأن يعتقد بأن الله واحد لا شريك له وأنه ربه
سبحانه وأنه خلاق رزاق وأنه -جل وعلا- الموصوف بالأسماء الحسنى والصفات
العلى، وأنه المستحق للعبادة، ولا بد من العمل، إخلاص العبادة لله وحده
وترك عبادة ما سواه ،والنطق بشهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول
الله، والنطق بما أوجب الله من القراءة في الصلاة ، وما أوجب الله فيها،
كما أنه لابد من العمل: أداء الصلاة، أداء الزكاة، صيام رمضان ، حج البيت،
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والجهاد، إلى غيرهذا ولهذا أجمع أهل
السنة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم- ومن بعدهم أن الإيمان قول وعمل،
يزيد بالطاعات وينقص بالمعاصي، والقول قول القلب واللسان ، والعمل عمل
القلب والجوارح.


فالواجب على هذا الرجل أن ينتبه وأن يستغفر الله من ذنبه ويتوب إليه، وأن
يبادر إلى الصلاة فيصليها مع المسلمين في أوقاتها، وأن يبتعد عما حرمه الله
من الخمر وغيرها، لعله ينجو ولعله يفوز بالسلامة وحسن الخاتمة، ولاحول
ولاقوة إلا بالله." .صوتيات موقع نقض الإرجاء


وسئل –أيضا -رحمه الله-السؤال التالي : " من لم يكفر تارك الصلاة من السلف ، أيكون العمل عنده شرط كمال ؟ أم شرط صحة "؟


فأجاب الشيخ بقوله :" لا ، بل العمل عند الجميع شرط صحة، إلا أنهم اختلفوا
فيما يصح الإيمان به منه ؛ فقالت جماعة : إنه الصـلاة ، وعليـه إجماع
الصحابـة رضـي الله عنهم ، كما حكاه عبد الله بن شقيق. وقال آخرون بغيرها.
إلا أن جنس العمل لابد منه لصحة الإيمان عند السلف جميعاً. لهذا الإيمان
عندهم قول وعمل واعتقاد ، لا يصح إلا بها مجتمعة."[جريدة الجزيرة - عدد
12506في 13/7/1423هـ]




وسئل –أيضا - : تسأل الأخت وتقول: هل الإيمان بالقلب يكفي لأن يكون الإنسان مسلماً بعيداً عن الصلاة والصوم والزكاة؟


"الإيمان بالقلب لا يكفي عن الصلاة وغيرها، بل يجب أن يؤمن بقلبه وأن الله
واحدٌ لا شريك له، وأنه ربه وخالقه، ويجب أن يخصه بالعبادة سبحانه وتعالى،
ويؤمن بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وأنه رسول الله حقاً إلى جميع
الثقلين، كل هذا لا بد منه، فهذا أصل الدين وأساسه، كما يجب على المكلف أن
يؤمن بكل ما أخبر الله به ورسوله من أمر الجنة والنار والصراط والميزان،
وغير ذلك مما دل عليه القرآن الكريم والسنة الصحيحة المطهرة. ولا بد مع ذلك
من النطق بشهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، كما أنه لا بد
من الصلاة وبقية أمور الدين، فإذا صلى فقد أدى ما عليه، وإن لم يصل كفر؛
لأن ترك الصلاة كفر.أما الزكاة والصيام والحج وبقية الأمور الواجبة إذا
اعتقدها وأنها واجبة، ولكن تساهل فلا يكفر بذلك، بل يكون عاصياً، ويكون
إيمانه ضعيفاً ناقصاً؛ لأن الإيمان يزيد وينقص، يزيد الإيمان بالطاعات
والأعمال الصالحات، وينقص بالمعاصي عند أهل السنة والجماعة. أما الصلاة
وحدها خاصة فإن تركها كفر عند كثير من أهل العلم وإن لم يجحد وجوبها، وهو
أصح قولي العلماء، بخلاف بقية أمور العبادات، من الزكاة والصوم والحج ونحو
ذلك، فإن تركها ليس بكفر أكبر على الصحيح، ولكن نقص في الإيمان، وضعف في
الإيمان، وكبيرة عظيمة من كبائر الذنوب، فترك الزكاة كبيرة عظيمة، وترك
الصيام كبيرة عظيمة، وترك الحج مع الاستطاعة كبيرة عظيمة، ولكن لا يكون
كفراً أكبر إذا كان مؤمناً بأن الزكاة حق، وأن الصيام حق، وأن الحج لمن
استطاع إليه سبيلاً حق، ما كذب بذلك ولا أنكر وجوب ذلك، ولكنه تساهل في
الفعل، فلا يكون كافراً بذلك على الصحيح.


أما الصلاة فإنه إذا تركها يكفر في أصح قولي العلماء كفراً أكبر والعياذ
بالله، وإن لم يجحد وجوبها كما تقدم؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((بين
الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة)) أخرجه مسلم في صحيحه، وقوله صلى
الله عليه وسلم: ((العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، فمن تركها فقد كفر))
أخرجه الإمام أحمد وأهل السنن الأربعة بإسناد صحيح، والمرأة مثل الرجل في
ذلك: نسأل الله العافية والسلامة". فتاوى نور على الدرب الجزء الأول




وقال - رحمه الله تعالى –أيضا -: "الإيمان عندهم ( أي: السلف ) قول وعمل
واعتقاد, لا يصح إلا بها مجتمعة". اهـ ( أقوال ذوي العرفان ص147 )




وقال –رحمه الله - : "وكثير من الناس يظن أن قول: لا إله إلا الله، أو أشهد
أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله يكفيه ولو فعل ما فعل، وهذا من
الجهل العظيم، فإنها ليست كلمات تقال، بل كلمات لها معنى لابد من تحقيقه
بأن يقولها ويعمل بمقتضاها فإذا قال: لا إله إلا الله، وهو يحارب الله
بالشرك وعبادة غيره فإنه ما حقق هذه الكلمة، فقد قالها المنافقون وعلى
رأسهم عبد الله بن أبي بن سلول، وهم مع ذلك في الدرك الأسفل من النار كما
قال عز وجل: { إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ
النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيراً} لماذا؟!. لأنهم قالوها باللسان
وكفروا بها بقلوبهم، ولم يعتقدوها ولم يعملوا بمقتضاها فلا ينفعهم قولها
بمجرد اللسان. وهكذا من قالها من اليهود والنصارى وعباد الأوثان، كلهم على
هذا الطريق، لا تنفعهم حتى يؤمنوا بمعناها وحتى يخصوا الله بالعبادة، وحتى
ينقادوا لشرعه. وهكذا اتباع مسيلمة الكذاب والأسود العنسي والمختار بن أبي
عبيد الثقفي الذين ادعوا النبوة وغيرهم يقولون: لا إله إلا الله، وأن
محمداً رسول الله، لكن لما صدقوا من ادعى أنه نبي بعد محمد صلى الله عليه
وسلم كفروا، وصاروا مرتدين؛ لأنهم كذبوا قول الله تعالى: {مَا كَانَ
مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ
وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ } فهو خاتمهم وآخرهم، ومن ادعى بعده أنه نبي أو
رسول صار كافراً ضالاً، وهكذا من صدقه كأتباع مسيلمة في اليمامة والأسود
العنسي في اليمن والمختار في العراق وغيرهم لما صدقوا هؤلاء الكذابين بأنهم
أنبياء. كفر من صدقهم بذلك واستحقوا أن يقاتلوا. فإذا كان من ادعى مقام
النبوة يكون كافرا؛ لأنه ادعى ما ليس له في هذا المقام العظيم، وكذب على
الله فكيف بالذي يدعي مقام الألوهية، وينصب نفسه ليعبد من دون الله؟ لا شك
أن هذا أولى بالكفر والضلال. فمن يعبد غير الله، ويصرف له العبادة، ويوالي
على ذلك ويعادي عليه فقد أتى أعظم الكفر والضلال.


فمن شهد لمخلوق بالنبوة بعد محمد عليه الصلاة والسلام فهو كافر ضال، فلا
إسلام ولا إيمان إلا بشهادة: أن لا إله إلا الله قولا وعملا وعقيدة، وأنه
لا معبود بحق سوى الله، ولابد من الإيمان بأن محمداً رسول الله، مع تصديق
الأنبياء الماضين والشهادة لهم بأنهم بلغوا الرسالة عليهم الصلاة والسلام.
ثم بعد ذلك يقوم العبد بما أوجب الله عليه من الأوامر والنواهي، هذا هو
الأصل لا يكون العبد مسلماً إلا بهذا الأصل: بإفراد الله بالعبادة والإيمان
بما دلت عليه، هذه الكلمة: " لا إله إلا الله " ولابد مع ذلك من الإيمان
برسول الله والأنبياء قبله، وتصديقهم واعتقاد أنهم بلغوا الرسالة وأدوا
الأمانة عليهم الصلاة والسلام، وكثير من الجهلة كما تقدم يظن أنه متى قال:
لا إله إلا الله وشهد أن محمداً رسول الله فإنه يعتبر مسلماً ولو عبد
الأنبياء أو الأصنام أو الأموات أو غير ذلك، وهذا من الجهل العظيم والفساد
الكبير والضلال البعيد، بل لا بد من العمل بمعناها والاستقامة عليه، وعدم
الإتيان بضد ذلك قولا وعملا وعقيدة، ولهذا يقول جل وعلا في سورة فصلت:
{إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ
عَلَيْهِمُ الْمَلائِكَةُ أَلا تَخَافُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا
بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ * نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي
الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ} الآية. والمعنى أنهم قالوا: ربنا
الله ثم استقاموا على ذلك، ووحدوه وأطاعوه واتبعوا ما يرضيه، وتركوا
معاصيه، فلما استقاموا على ذلك صارت الجنة لهم، وفازوا بالكرامة، وفي الآية
الأخرى من سورة الأحقاف قال سبحانه: {إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا
اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ *
أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا جَزَاءً بِمَا كَانُوا
يَعْمَلُونَ}فعليك يا عبد الله بالتبصر في هذا الأمر والتفقه فيه بغاية
العناية، حتى تعلم أنه الأصل الأصيل والأساس العظيم لدين الله، فإنه لا
إسلام ولا إيمان إلا بشهادة أن لا إله إلا الله قولا وعملا وعقيدة،
والشهادة بأن محمداً رسول الله قولاً وعملاً وعقيدة، والإيمان بكل ما أخبر
الله به ورسوله عما كان وما سيكون، ثم بعد ذلك تأتي بأعمال الإسلام من صلاة
وزكاة وصوم وغير ذلك. ولا ينبغي لعاقل أن يغتر بدعاة الباطل، ودعاة الشرك
الذين دعوا غير الله، وأشركوا بالله غيره، وعبدوا المخلوقين من دون الله،
وزعموا أنهم بذلك لا يكونون كفاراً؛ لأنهم قالوا: " لا إله إلا الله "
قالوها بالألسنة، ونقضوها بأعمالهم وأقوالهم الكفرية، قالوها وأفسدوها
بشركهم بالله، وعبادة غيره سبحانه وتعالى، فلم تعصم دماءهم ولا أموالهم،
ففي الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه
قال: ((أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول
الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم
وأموالهم إلا بحق الإسلام، وحسابهم على الله عز وجل)) هكذا بين النبي صلى
الله عليه وسلم أنه لا بد من هذه الأمور.. وفي حديث طارق بن أشيم الأشجعي
رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((من قال لا إله إلا
الله وكفر بما يعبد من دون الله حرم ماله ودمه وحسابه على الله عز وجل))
وفي اللفظ الآخر: ((من وحد الله وكفر بما يعبد من دون الله حرم ماله ودمه))
أخرجهما الإمام مسلم في صحيحه. فأبان النبي صلى الله عليه وسلم بهذين
الحديثين وأمثالهما أنه لابد من توحيد الله والإخلاص له، ولابد من الكفر
بعبادة غيره، وإنكار ذلك والبراءة منه، مع التلفظ بالشهادتين وإقام الصلاة
وإيتاء الزكاة وأداء بقية الحقوق الإسلامية.. وهذا هو الإسلام حقاً، وضده
الكفر بالله عز وجل. " [مقال حول بيان معنى كلمة لا إله إلا الله ] .




وسئل –رحمه الله السؤال التالي : هل : "لا إله إلا الله " قول باللسان أو قوليحتاج إلى عمل؟


فأجاب : "هذه الكلمة هي أعظم الكلام الذي يتكلم به الناس ، وأفضل الكلام ،
وهي قول وعمل ، ولا يكفي مجرد القول ، ولو كان مجرد القول لكان المنافقين
مسلمين لأنهم يقولونها وهم مع هذا كفار ، بل في الدرك الأسفل من النار نعوذ
بالله من ذلك ؛ لأنهم يقولونها باللسان من دون عقيدة ولا إيمان ، فلابد من
قولها باللسان مع اعتقاد القلب وإيمان القلب بأنه لا معبود حق إلا الله،
ولابد أيضاً من أداء حقها بأداء الفرائض وترك المحارم ، لأن هذا من أداء حق
لا إله إلا الله كما قال عليه الصلاة والسلام: (أمرت أن أقاتل الناس حتى
يقولوا لا إله إلا الله فإذا قالوها عصموا مني دمائهم وأموالهم إلا بحقها
وحسابهم على الله). وفي اللفظ الآخر يقول: (أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا
أن لا إله إلا الله وأني رسول الله ، ويقيموا الصلاة ، ويؤتوا الزكاة ،
فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دمائهم وأموالهم إلا بحق الإسلام وحسابهم على
الله - عز وجل -) متفق على صحته. فالحاصل أنه لابد من قول مع يقين ومع علم
ومع عمل لا مجرد القول باللسان... " [نور على الدرب]




وقال –أيضا - : "فديننا يسمى إسلاما لما فيه من الانقياد لله والإخلاص له
والذل له والتعظيم، ويسمى إيمانا لما يشتمل عليه من التصديق بأخبار الله
ووحدانيته وأنه الإله الحق سبحانه وتعالى وأنه المستحق للعبادة دون كل ما
سواه، مع الإيمان بما أمر به ونهى عنه، وما شرع لعباده وما أباح لهم وما
حرم عليهم، كل ذلك داخل في مسمى الإيمان وفي مسمى الإسلام، فيسمى إسلاما
للانقياد لله وطاعة أوامره والوقوف عند حدوده، ويسمى إيمانا لما يشتمل عليه
قلب المؤمن من التصديق المتضمن الانقياد للعمل الصالح والقول السديد.
ولهذا لما سأل جبرائيل النبي صلى الله عليه وسلم عن الإسلام والإيمان قال:
((الإسلام: أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وتقيم الصلاة،
وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت إن استطعت إلى ذلك سبيلا))، ثم قال
عن الإيمان: ((أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن
بالقدر خيره وشره))، فذكر له أصول الإيمان التي ينبثق منها الإسلام والدين،
وذكر له أصول الإسلام الظاهرة التي بني عليها وهي أركانه الخمسة المذكورة
آنفا.


فالإسلام أركانه الظاهرة هذه الخمسة: الشهادتان والصلاة والزكاة والصيام
والحج، وهذه أركانه الظاهرة. أما أركانه الباطنة فهي أصول الإيمان الستة
التي ينبني عليها الإسلام في الباطن وهي: الإيمان بالله وملائكته وكتبه
ورسله واليوم الآخر والإيمان بالقدر خيره وشره، فلا إسلام لمن لا إيمان له،
ولا إيمان لمن لا إسلام له، فلابد من هذا وهذا.


لابد من الإيمان الذي ينبثق عنه الإسلام والانقياد لله وأداء حقه، ولابد من
الإسلام الذي هو تصديق بالأعمال ويدل على الإيمان المستقر في القلب ويشهد
له بالصحة حتى يخرج بذلك عن صفات المنافقين وأعمال المنافقين الذين يقولون
بالأفواه ما ليس في القلوب ويعملون بالظواهر خلاف ما في القلوب، كما قال
عنهم سبحانه في كتابه العظيم في سورة النساء: {إِنَّ الْمُنَافِقِينَ
يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلاةِ
قَامُوا كُسَالَى يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلا
قَلِيلًا * مُذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لا إِلَى هَؤُلاءِ وَلا إِلَى
هَؤُلاءِ} فليس لهم ثبات بل هم مذبذبون حائرون تارة مع المؤمنين وتارة مع
الكافرين والعياذ بالله. وقال عنهم جل وعلا في أول سورة البقرة: {وَمِنَ
النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا
هُمْ بِمُؤْمِنِينَ * يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا
يَخْدَعُونَ إِلا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ * فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ
فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا
يَكْذِبُونَ}والمعنى: أنهم يقولون باللسان ويعملون في الظاهر ما ليس في
القلوب فصاروا كاذبين. وقرئ: {بِمَا كَانُوا يَكْذِِّبُونَ} من التكذيب
لأنهم يقرون في الظاهر بشعائر الإسلام ولكنهم في الباطن لا يقرون بذلك بل
يكذبون الرسول عليه الصلاة والسلام ويكذبون ما جاء به، فلهذا أخبر الله
عنهم أنهم تحت الكفار في النار يوم القيامة، فقال تعالى عنهم: {إِنَّ
الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ
لَهُمْ نَصِيرًا}، فأهل الإيمان الصادق والإسلام الصادق هم المؤمنون حقا
وهم الذين جمعوا بين الخضوع لله والذل له سبحانه والإسلام له والجهاد في
سبيله والإخلاص له مع الإيمان الصادق في القلوب الذي ينتج عنه ويتفرع عنه
الأقوال الصادقة والأعمال الصالحة وأعمال القلوب من خوف ورجاء وإخلاص ومحبة
وشوق إلى الله وإلى جنته وحذرا من عقابه سبحانه وتعالى. فالمؤمن الصادق هو
المذكور في قوله تعالى {وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ
أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ} وفي قوله سبحانه وتعالى {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ
الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ
عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ
يَتَوَكَّلُونَ} والآية بعدها. فجدير بنا أيها الإخوة أن نحقق هذه الصفات
العظيمة وأن نتخلق بها وعلى رأسها الإخلاص لله، فإن شهادة أن لا الله إلا
الله توجب إخلاص العبادة لله وحده، وصرف العبادة له وحده دون كل ما سواه،
وأن يكون القلب معمورا بمحبته والإخلاص له والشوق إليه والأنس بمناجاته
والذكر له تعالى كما قال عز وجل: {وَمَا أُمِرُوا إِلا لِيَعْبُدُوا
اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ}، وقال عز وجل: {فَاعْبُدِ اللَّهَ
مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ أَلا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ}، وقال سبحانه
وتعالى: {فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ وَلَوْ كَرِهَ
الْكَافِرُونَ}، وقال تعالى: {ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ
وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ}هذا الإخلاص أساس كلمة
التوحيد لا إله إلا الله أي لا معبود حق إلا الله، فهي تنفي وتثبت، تنفي
العبادة وهي الألوهية عن غير الله وتثبتها له وحده دون ما سواه، فلا يستقيم
دين ولا يصح ولا يثبت ولا يسمى المرء مسلماً ولا مؤمناً إلا بالإخلاص لله
عز وجل، وتخصيصه بالعبادة سبحانه وتعالى ثم بالإيمان برسول الله صلى الله
عليه وسلم والشهادة بأنه رسول الله حقا إلى جميع الثقلين الجن والإنس، وهذه
الشهادة لابد لها من ثمرة ونتيجة، وهي متابعة شرعه والاستقامة على دينه
والوقوف عند حدوده التي جاء بها عليه الصلاة والسلام. " [مقال عمل المسلم
من موقع الشيخ –رحمه الله - ] .




وسئل –أيضا – رحمه الله : من شهد أن لا إله إلا الله واعتقد بقلبه ولكن ترك جميع الأعمال ، هل يكون مسلماً؟


فأجاب بقوله :" لا ، ما يكون مسلماً حتى يوحد الله بعمله ، يوحد الله بخوفه
ورجاءه ، ومحبته ، والصلاة ، ويؤمن بأن الله أوجب كـذا وحـرم كـذا .ولا
يتصـور .. مـا يتصـوّر أن الإنسـان المسلم يؤمن بالله يترك جميع الأعمال ،
هذا التقدير لاأساس لـه. لا يمكــن يتصـور أن يقـع مـن أحـد .. نعم ؛ لأن
الإيمان يحفزه إلى العمل؛ الإيمان الصادق .. نعم " [صوتيات موقع نقض
الإرجاء]


وقال –أيضا – رحمه الله : "أما المرجئة الذين يسمون مرجئة، هم المرجئة
الذين لم يدخلوا العمل في الإيمان، وهو الواجب، يجب على العبد أن يعمل ما
أوجب الله، ويدع ما حرم الله، لكن ما سموها إيماناً، سموه إذا قال وصدق
بقلبه لكن لم يعمل=مؤمن ناقص الإيمان، لا يكون كافر، لا ينفعهم، نسأل الله
العافية" السابق .


و هذه النقول من مقال الشيخ الغامدي حفظه الله : " إجماع العلماء الأعلام على أن العمل ركن في الإيمان" .


و أضيف نقلا آخر من كتاب "الفوائد العلمية من الدروس البازية ، ص : 107-108 "


سئل رحمه الله : لكن أبو حنيفة لا يقول بهذا ؟


ج : نعم ، لا يقول بهذا ، لكنه لا يسمي العمل إيمانا .


س : إذا الخلاف لفظي .


ج : لا ، لا يستقيم أن يكون الخلاف لفظيا ، لأن الله وعد المؤمن الجنة ،
فإذا كان عمله من الإيمان ، فمعنى ذلك أن المؤمن الذي صدق بقوله و قلبه و
لم يأت بالعمل مؤمن يستحق الجنة ، و أهل السنة و الجماعة يقولون : لا ، ما
يستحق الجنة إلا بالأمور الثلاثة يكون مؤمنا بالقلب ، مؤمنا بالقول ، مؤمنا
بالعمل ؛ يعني مؤديا للواجبات ." .


قلت : من خلال هذه النقول يتبين أن الشيخ رحمه الله يقرر الإجماع على
اشتراط عمل الجوارح لصحة الإيمان ، و أن المرء لا يكون مؤمنا إلا بالأمور
الثلاثة و منها العمل الظاهر ، و لا يتصور أن الإنسـان المسلم يؤمن بالله
يترك جميع الأعمال ، هذا التقدير لاأساس لـه ، على حد تعبيره رحمه الله .
بل صرح - بما لا يدع متمسكا لمبطل – أن المرجئة هم الذين يقولون : "إذا
قال وصدق بقلبه لكن لم يعمل=مؤمن ناقص الإيمان، لا يكون كافر، لا ينفعهم،
نسأل الله العافية".


بقي الآن توجيه النقل الذي استشهد به ربيع ، فأقول : بعدما تبين مذهب الشيخ
المحكم الصريح في حكم من لم يكفر تارك جنس العمل ، لا شك أن قول الشيخ
"إنه من أهل السنة" لا يريد به أن المسألة خلافية بين أهل السنة ! إذ كيف
يكون الإرجاء – كما هو حكم الشيخ رحمه الله – قولا لأهل السنة !!؟


المقصود – و الله أعلم – هو أعيانٌ من أهل السنة قالوا بهذا القول مخالفين
إجماع السلف ، و كوننا حكمنا عليهم بالسنة لا يعني أن قولهم من أقوال أهل
السنة ، و إنما لم نخرجهم من السنة بهذه المسألة لأسباب هي نفسها الأسباب
التي منعت من الحكم بالبدعة على كثير من أهل العلم خالفوا في أصول أجمع
عليها السلف كمسألة الصفات و غيرها .


و نحن لو سألنا ربيعا عن أمثال ابن حجر و النووي و غيرهما ممن تأولوا
الصفات : هل هم مبتدعة ؟ فلا شك أن جوابه سيكون : لا، هم من أهل السنة .


فهل يجوز لأحد بعد جوابه هذا أن يفهم أن تأويل الصفات من أقوال أهل السنة ، و أن الخلاف فيها مساغ !!؟




هذا و الله أعلم و صلى الله و سلم على نبيه محمد و على آله و صحبه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العاصمي من الجزائر

العاصمي من الجزائر

عدد الرسائل :
689

الموقع :
www.rslan.com

تاريخ التسجيل :
24/07/2009


هذا مذهب الإمام ابن باز في مسألة جنس العمل يا شيخ ربيع لا ما ذكرت َ ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: هذا مذهب الإمام ابن باز في مسألة جنس العمل يا شيخ ربيع لا ما ذكرت َ !   هذا مذهب الإمام ابن باز في مسألة جنس العمل يا شيخ ربيع لا ما ذكرت َ ! I_icon_minitimeالخميس 17 يناير 2013 - 21:22

أخي الكريم : هل يفهم من قولك : الشيخ رحمه الله يقرر الإجماع على
اشتراط عمل الجوارح لصحة الإي
مان .. أنّ عمل الجوارح شرط صحّة في الإيمان ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عادل القسنطيني

عادل القسنطيني

عدد الرسائل :
6

تاريخ التسجيل :
08/01/2013


هذا مذهب الإمام ابن باز في مسألة جنس العمل يا شيخ ربيع لا ما ذكرت َ ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: هذا مذهب الإمام ابن باز في مسألة جنس العمل يا شيخ ربيع لا ما ذكرت َ !   هذا مذهب الإمام ابن باز في مسألة جنس العمل يا شيخ ربيع لا ما ذكرت َ ! I_icon_minitimeالجمعة 25 يناير 2013 - 17:18

العاصمي من الجزائر كتب:
أخي الكريم : هل يفهم من قولك : الشيخ رحمه الله يقرر الإجماع على
اشتراط عمل الجوارح لصحة الإي
مان .. أنّ عمل الجوارح شرط صحّة في الإيمان ؟

نعم أخي

بل هذا إجماع عند أهل السنة

أن جنس العمل ركن في الإيمان لا يصح إيمان المرء إلآ إذا أتى بجنس العمل
و ترك جنس العمل ناقض من نواقض الإيمان



قال فضيلة الشيخ معالي الوزير صالح آل الشيخ حفظه الله :

(كذلك ينبغي أن يُعلم أن قولنا ”العمل داخل في مسمَّى
الإيمان وركن فيه لا يقوم الإيمان إلا به.“ نعني به جنس
العمل،
وليس أفراد العمل، لأن المؤمن قد يترك أعمالا كثيرة صالحة مفروضة
عليه ويبقى مؤمنا، لكنه لا يُسمّى مؤمنا ولا يصحّ منه إيمان إذا ترك كل العمل،
يعني إذا أتى بالشهادتين وقال أقول ذلك واعتقده بقلبي، وأترك كل الأعمال بعد ذلك
أكون مؤمنا، فالجواب أن هذا ليس بمؤمن؛ لأنّه تركٌ مسقطٌ لأصل الإيمان؛ يعني ترك جنس العمل مسقط لأصل الإيمان؛ يعني ترك جنس العمل مسقط للإيمان، فلا يوجد مؤمن عند أهل
السنة والجماعة يصحّ إيمانه إلا ولا بد أن يكون معه مع الشهادتين جنس العمل
الصالح، يعني جنس الامتثال للأوامر والاجتناب للنواهي.كذلك الإيمان مرتبة من مراتب
الدين، والإسلام مرتبة من مراتب الدين، والإسلام فُسِّر بالأعمال الظاهرة، كما جاء
في المسند أن النبي قال «الإيمان في القلب والإسلام علانية» يعني أن الإيمان ترجع
إليه العقائد -أعمال القلوب-، وأمّا الإسلام فهو ما ظهر من أعمال الجوارح، فليُعلم
أنّه لا يصح إسلام عبد إلا ببعض إيمان يصحّح إسلامه، كما أنَّه لا يصح إيمانه إلا
ببعض إسلام يصحح إيمانه، فلا يُتصور مسلم ليس بمؤمن البتة، ولا مؤمن ليس بمسلم البتة.
وقول أهل السنة ”إنّ كل مؤمن مسلم، وليس كل مسلم مؤمنا“
لا يعنون به أن المسلم لا يكون معه شيء من الإيمان أصلا، بل لابد أن يكون معه مطلق
الإيمان الذي به يصح إسلامه، كما أن المؤمن لابد أن يكون معه مطلق الإسلام الذي به
يصح إيمانه، ونعني بمطلق الإسلام جنس العمل، فبهذا يتفق ما ذكروه في تعريف الإيمان
وما أصَّلوه من أن كل مؤمن مسلم دون العكس.
فإذن هاهنا كما يقول أهل العلم عند أهل السنة والجماعة
خمس نونات:
النون الأولى: أن الإيمان قول اللسان، هذه النون الأولى
يعني اللسان.
الثانية: أنه اعتقاد الجنان.
الثالثة: أنه عمل بالأركان.
النون الرابعة: أنه يزيد بطاعة الرحمان.
الخامسة: أنه ينقص بطاعة الشيطان وبمعصية الرحمان.

المرجع: شرح لمعة الإعتقاد للشيخ حفظه الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العاصمي من الجزائر

العاصمي من الجزائر

عدد الرسائل :
689

الموقع :
www.rslan.com

تاريخ التسجيل :
24/07/2009


هذا مذهب الإمام ابن باز في مسألة جنس العمل يا شيخ ربيع لا ما ذكرت َ ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: هذا مذهب الإمام ابن باز في مسألة جنس العمل يا شيخ ربيع لا ما ذكرت َ !   هذا مذهب الإمام ابن باز في مسألة جنس العمل يا شيخ ربيع لا ما ذكرت َ ! I_icon_minitimeالأربعاء 30 يناير 2013 - 18:30

عادل القسنطيني كتب:
العاصمي من الجزائر كتب:
أخي الكريم : هل يفهم من قولك : الشيخ رحمه الله يقرر الإجماع على
اشتراط عمل الجوارح لصحة الإي
مان .. أنّ عمل الجوارح شرط صحّة في الإيمان ؟

نعم أخي

بل هذا إجماع عند أهل السنة

أن جنس العمل ركن في الإيمان لا يصح إيمان المرء إلآ إذا أتى بجنس العمل
و ترك جنس العمل ناقض من نواقض الإيمان



قال فضيلة الشيخ معالي الوزير صالح آل الشيخ حفظه الله :

(كذلك ينبغي أن يُعلم أن قولنا ”العمل داخل في مسمَّى
الإيمان وركن فيه لا يقوم الإيمان إلا به.“ نعني به جنس
العمل،
وليس أفراد العمل، لأن المؤمن قد يترك أعمالا كثيرة صالحة مفروضة
عليه ويبقى مؤمنا، لكنه لا يُسمّى مؤمنا ولا يصحّ منه إيمان إذا ترك كل العمل،
يعني إذا أتى بالشهادتين وقال أقول ذلك واعتقده بقلبي، وأترك كل الأعمال بعد ذلك
أكون مؤمنا، فالجواب أن هذا ليس بمؤمن؛ لأنّه تركٌ مسقطٌ لأصل الإيمان؛ يعني ترك جنس العمل مسقط لأصل الإيمان؛ يعني ترك جنس العمل مسقط للإيمان، فلا يوجد مؤمن عند أهل
السنة والجماعة يصحّ إيمانه إلا ولا بد أن يكون معه مع الشهادتين جنس العمل
الصالح، يعني جنس الامتثال للأوامر والاجتناب للنواهي.كذلك الإيمان مرتبة من مراتب
الدين، والإسلام مرتبة من مراتب الدين، والإسلام فُسِّر بالأعمال الظاهرة، كما جاء
في المسند أن النبي قال «الإيمان في القلب والإسلام علانية» يعني أن الإيمان ترجع
إليه العقائد -أعمال القلوب-، وأمّا الإسلام فهو ما ظهر من أعمال الجوارح، فليُعلم
أنّه لا يصح إسلام عبد إلا ببعض إيمان يصحّح إسلامه، كما أنَّه لا يصح إيمانه إلا
ببعض إسلام يصحح إيمانه، فلا يُتصور مسلم ليس بمؤمن البتة، ولا مؤمن ليس بمسلم البتة.
وقول أهل السنة ”إنّ كل مؤمن مسلم، وليس كل مسلم مؤمنا“
لا يعنون به أن المسلم لا يكون معه شيء من الإيمان أصلا، بل لابد أن يكون معه مطلق
الإيمان الذي به يصح إسلامه، كما أن المؤمن لابد أن يكون معه مطلق الإسلام الذي به
يصح إيمانه، ونعني بمطلق الإسلام جنس العمل، فبهذا يتفق ما ذكروه في تعريف الإيمان
وما أصَّلوه من أن كل مؤمن مسلم دون العكس.
فإذن هاهنا كما يقول أهل العلم عند أهل السنة والجماعة
خمس نونات:
النون الأولى: أن الإيمان قول اللسان، هذه النون الأولى
يعني اللسان.
الثانية: أنه اعتقاد الجنان.
الثالثة: أنه عمل بالأركان.
النون الرابعة: أنه يزيد بطاعة الرحمان.
الخامسة: أنه ينقص بطاعة الشيطان وبمعصية الرحمان.

المرجع: شرح لمعة الإعتقاد للشيخ حفظه الله.



أخي الكريم : الشيخ الفوزان حفظه الله يرد على هذا القول - شرطية العمل صحة وكمالا - ردا قويا ويعتبره قرينا لقول من قال ( شرط كمال ) فالعمل ركن في الإيمان وليس شرطا فيه ذلك أن الشرط خارج عن ماهية الشيء وهنتك فتوى للشيخ الراجحي أيضا تذهب لنفس الرأي وهذا ما أردت التنبيه عليه وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

هذا مذهب الإمام ابن باز في مسألة جنس العمل يا شيخ ربيع لا ما ذكرت َ !

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» البيان في مذهب الإمام الشافعي كتاب الكتروني رائع
»  فائدة نفيسة حول مسألة :: العلم قبل العمل..لفضيلة الشيخ العربي التبسي رحمه الله
» عاجل؛ طلب كتاب: إيصال السالك إلى أصول مذهب الإمام مالك رحمه الله تعالى
» فوائد طيبة في مسألة تشميت العاطس
» يعرض كلام ربيع المدخلي -هداه الله- على الإمام العلامة عبد الله بن غديان رحمه الله فيقول....

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: في رحــــاب المنتــدى :: المــــنبـــــــر العــــــــــام-