الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 جواز الخلط بين القراءات بشرط ...

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
34

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


جواز الخلط بين القراءات بشرط ... Empty
مُساهمةموضوع: جواز الخلط بين القراءات بشرط ...   جواز الخلط بين القراءات بشرط ... I_icon_minitimeالثلاثاء 9 ديسمبر 2008 - 21:19

جواز الخلط بين القراءات بشرط ...


الحمد لله رب العالمين، والصلاة، والسلام، على قائد الغر المحجلين، نبينا محمد، وآله، وصحبه، ومن تبعه إلى يوم الدين، أما بعد:

فقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية عن رجل يصلى بقوم ، وهو يقرأ بقراءة الشيخ أبى عمرو ، فهل إذا قرأ لورش ، أو لنافع باختلاف الروايات مع حملة قراءته لأبى عمرو يأثم ؟ أو تنقص صلاته ؟ أو ترد ؟

فأجاب :

يجوز أن يقرأ بعض القرآن بحرف أبى عمرو وبعضه بحرف نافع ، وسواء كان ذلك في ركعة أو ركعتين ، وسواء كان خارج الصلاة أو داخلها ، والله أعلم.
مجموع الفتاوي 22/445 والفتاوي الكبرى 1/220

وقال ابن الجزري في النشر 1/22 :

بعد أن نقل أن البعض منع من ذلك ، قال :

والصواب عندنا التفصيل والعدول بالتوسط إلى سواء السبيل فنقول:

1- إن كانت إحدى القراءتين مترتبة على الأخرى فالمنع من ذلك منع تحريم ،
كمن يقرأ (فتلقى آدم من ربه كلمات ) بالرفع فيهما ، أو بالنصب آخذا رفع (آدم) من قراءة غير ابن كثير ، ورفع (كلمات) من قراءة ابن كثير .... وشبهه مما يركب بما لا تجيزه العربية ، ولا يصح في اللغة .

2- وأما مالم يكن كذلك فإنا نفرق فيه بين مقام الرواية ، وغيرها

(أ) _ فإن قرأ بذلك على سبيل الرواية فإنه لا يجوز أيضا من حيث أنه كذب في الرواية ، وتخليط على أهل الدراية .

(ب)- وإن لم يكن على سبيل النقل والرواية بل على سبيل القراءة ، والتلاوة فإنه جائز صحيح مقبول لا منع منه ولا حظر ، وإن كنا نعيبه على أئمة القراءات العارفين باختلاف الرويات من وجه تساوي العلماء بالعوام ، لا من وجه أن ذلك مكروه أو حرام إذ كل من عند الله نزل به الروح الأمين على قلب سيد المرسلين تخفيفا عن الأمة ، وتهوينا على أهل هذه الملة ...إلخ
(راجعه فإنه نفيس).

وقال الحافظ ابن حجر رحمه اله في الفتح 9/38 :

واستدل بقوله صلى الله عليه وسلم :"فاقرءوا ما تيسر منه "

على جواز القراءة بكل ما ثبت من القرآن بالشروط المتقدمة وهي شروط لابد من اعتبارها فمتى اختل شرط منها لم تكن تلك القراءة معتمدة .
وقد قرر ذلك أبو شامة في الوجيز تقريرا بليغا ، وقال:
لا يقطع بالقراءة بأنها منزلة من عند الله إلا إذا اتفقت الطرق عن ذلك الإمام الذي قام بإمامة المصر بالقراءة ، وأجمع أهل عصره ومن بعدهم على إمامته في ذلك .
قال: أما إذا اختلفت الطرق عنه فلا فلو اشتملت الآية الواحدة على قراءات مختلفة مع وجود الشرط المذكور جازت القراءة بها بشرط أن لا يختل المعنى ولا يتغير الإعراب.

وذكر أبو شامة في الوجيز أن فتوى وردت من العجم لدمشق سألوا عن قارئ يقرأ عشرا من القرآن فيخلط القراءات ؟

فأجاب ابن الحاجب وابن الصلاح وغير واحد من أئمة ذلك العصر:

بالجواز بالشروط التي ذكرناها كمن يقرأ مثلا (فتلقى آدم من ربه كلمات) فلا يقرأ لابن كثير بنصب (آدمَ) ولأبي عمرو بنصب (كلماتٍ) ، وكمن يقرأ (نغفر لكم) بالنون (خطيئاتُكم) بالرفع ، قال أبو شامة: لا شك في منع مثل هذا وما عداه فجائز ،والله أعلم.

(قال ابن حجر ): وقد شاع في زماننا من طائفة من القراء إنكار ذلك حتى صرح بعضهم بتحريمه فظن كثير من الفقهاء أن لهم في ذلك معتمدا فتابعوهم ،
وقالوا: أهل كل فن أدري بفنهم ، وهذا ذهول ممن قاله ، فإن علم الحلال والحرام إنما يتلقى من الفقهاء ، والذي منع ذلك من القراء إنما هو محمول على ما إذا قرأ برواية خاصة فإنه متى خلطها كان كاذبا على ذلك القارئ الخاص الذي شرع في إقراء روايته فمن أقرأ رواية لم يحسن أن ينتقل عنها إلى رواية أخرى كما قاله الشيخ محي الدين ، وذلك من الأولوية لا على الحتم أما المنع على الإطلاق فلا ، والله أعلم.








كتبه:عبد الرحمن بن صالح السديس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
أمة الغفار

أمة الغفار

عدد الرسائل :
1268

الموقع :
http://www.tvquran.com/sultan-alrukan.htm

تاريخ التسجيل :
20/08/2008


جواز الخلط بين القراءات بشرط ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: جواز الخلط بين القراءات بشرط ...   جواز الخلط بين القراءات بشرط ... I_icon_minitimeالإثنين 5 يناير 2009 - 18:34

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

بارك الله فيك ..

ونفع بك على هذه الفائدة الطيبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الجزائر

محب الجزائر

عدد الرسائل :
428

تاريخ التسجيل :
05/06/2009


جواز الخلط بين القراءات بشرط ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: جواز الخلط بين القراءات بشرط ...   جواز الخلط بين القراءات بشرط ... I_icon_minitimeالخميس 19 يناير 2012 - 1:48

بورك في الشيخ عبد الرحمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


جواز الخلط بين القراءات بشرط ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: جواز الخلط بين القراءات بشرط ...   جواز الخلط بين القراءات بشرط ... I_icon_minitimeالخميس 19 يناير 2012 - 11:08

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمال العاتري

جمال العاتري

عدد الرسائل :
93

تاريخ التسجيل :
20/02/2010


جواز الخلط بين القراءات بشرط ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: جواز الخلط بين القراءات بشرط ...   جواز الخلط بين القراءات بشرط ... I_icon_minitimeالجمعة 20 يناير 2012 - 12:27

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
وجزاكم الله خيرا على هذه النقول المفيدة ...
وينتابني سؤال لعله اصل المسألة : هل قرأ النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة بكل حرف على حدة وهل أقرأ الصحابة ايضا كذلك ام انه كان يجمع بين ما يعرف عندنا بالطرق والروايات والقراءات ، وهذا ما يترتب عليه الحكم بالجواز او المنع في اعتقادي والله اعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلام

سلام

عدد الرسائل :
4

تاريخ التسجيل :
17/02/2014


جواز الخلط بين القراءات بشرط ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: جواز الخلط بين القراءات بشرط ...   جواز الخلط بين القراءات بشرط ... I_icon_minitimeالأحد 9 مارس 2014 - 14:30

بارك الله فيك وفي الشيخ
وزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد يحيى شريف

محمد يحيى شريف

عدد الرسائل :
20

تاريخ التسجيل :
23/04/2011


جواز الخلط بين القراءات بشرط ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: جواز الخلط بين القراءات بشرط ...   جواز الخلط بين القراءات بشرط ... I_icon_minitimeالثلاثاء 11 مارس 2014 - 18:26

لا شكّ أنّ الخلط بين القراءات المتواترة جائز في الصلاة وفي غيرها لأنّها من الأحرف السبعة التي نزل بها القرءان وممن توفّرت فيها شروط الثلاثة.
أمّا إن كان على سبيل الرواية والإقراء فلا يجوز على الصحيح، لأنّ الرواية تقتضي الالتزام بما ورد فيها من أصول وفرش، لأنّك تٌقرئ برواية حفص أو ورش، وهذا يلزمك التقيّد بما ورد في الرواية حتّى لا تُدخل فيها ما ليس منها، أو تنسب لها ما لم يصحّ فيها.
ولقد كان المتقدمون من أهل الأداء يميّزون بين الروايات اصولاً وفرشاً، في تلاواتهم سواء كان في الصلاة أو في غيرها ، ولم يُنقل عنهم أنّهم أخلطوا بين هذه القراءات المشهورة، ولقد استقرّ العمل على ذلك قديماً وحديثاً ، ونخشى أن نستمع في محاريبنا من يخلط بين الروايات بدعوى الجواز ، أو يحعل لنفسه قراءة ناتجة عن خلط بين عدة روايات أوقراءات ، فتنفلت الأمور. ولو اكتفينا باتّباع من سبقنا من أهل العلم والأداء لسلمنا من جميع ذلك.
فما الفائدة من خلط القراءات بعضها ببعض ؟
هل في ذلك مصلحة ؟
بل سيترتّب عن ذلك مفاسد منها مخالفة المصاحف الموجودة ، ومخالفة السلف والخلف ، واتّباع لغير سبيل المؤمنين، سلّمنا الله من جميع ذلك.


أسأل الله تعالى أن يوفقنا جميعاً لما فيه الخير والصلاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
34

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


جواز الخلط بين القراءات بشرط ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: جواز الخلط بين القراءات بشرط ...   جواز الخلط بين القراءات بشرط ... I_icon_minitimeالثلاثاء 18 مارس 2014 - 1:57

أحسنت أستاذنا الكريم . 


عندي سؤال دائما أريد الجواب الشافي عليه - لو تكرمتم _ وهو :


هل علم التجويد أو الإقراء علم أصيل في الأمة أم هو محدث في القرون المتأخرة ؟ 


وجزاكم الله خيرا 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
محمد يحيى شريف

محمد يحيى شريف

عدد الرسائل :
20

تاريخ التسجيل :
23/04/2011


جواز الخلط بين القراءات بشرط ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: جواز الخلط بين القراءات بشرط ...   جواز الخلط بين القراءات بشرط ... I_icon_minitimeالثلاثاء 18 مارس 2014 - 12:23

علم الإقراء بما فيه علم التجويد، أقصد العلم العمليّ التطبيقي، بدأ من عهد النبيّ عليه الصلاة والسلام حيث تلقى النبيّ علي الصلاة والسلام القرءان عن جبريل عليه السلام. وأقرأ النبيّ عليه الصلاة والسلام الصحابة وخصّ البعض منهم بذلك. وقد صحّ بالسند الصحيح من طريق سعيد ابن منصور أنّ عبد الله ابن مسعود أنكر على الرجل قراءته {الفقراء} مرسلة أي بالقصر، وقال له : ما  هكذا أقرأنيها رسول الله عليه الصلاة والسلام، فقال الرجل : فكيف أقرأكها، فقال ابن مسعود: أقرأنيها هكذا فمدّ. 
ومعلوم أنّ العرب لم يكونوا يمدّون في مثل هذا في كلامهم ،و إنّما هو من باب تزيين القراءة، كالسكت، وتمطيط الغنن، ولا يمكن إدراكه إلاّ بالتلقّى من الشيوخ، مثلما تلقّاه عبد الله ابن مسعود عن النبيّ عليه الصلاة والسلام عن جبريل عليه السلام.
هذا من الناحية العملية التطبيقية للإقراء والتجويد.
أمّا علم التجويد كعلم نظري مستقلّ فبدأ التدوين فيه في القرن الرابع. قال ابن الجزري, وهو يترجم لأبي مزاحم موسى بن عبيد الله بن يحيى الخاقاني البغدادي ( ت 325 هـ ) " هو أول من صنَّفَ في التجويد فيما أعلم , وقصيدته الرائية مشهورة وشرحها الحافظ أبو عمرو ... " . 
وسبب ذلك هو دخول الأعاجم الإسلام واختلاط اللسان العربيّ بالأعجمي مما ترتّب عنه تغييراً في أداء بعض الحروف ممّا أجبر الأئمة على التدوين في علم التجويد لبيان مخارج الحروف وصفاتها  حفاظ على النطق الصحيح الذي نزل به القرءان.
ثمّ تتابعت التآليف في ذلك. ككتاب الرعاية لمكي القيسي، والتحديد للداني، والتمهيد لأبي العلاء الهمذاني وغيرها.


فخلاصة القول أنّ علم التجويد كعلم تطبيقي عمليّ بدأ في عهد النبيّ عليه الصلاة والسلام، أما كعلم نظريّ مستقل فبدأ في القرن الرابع.


والعلم عند الله تعالى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
34

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


جواز الخلط بين القراءات بشرط ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: جواز الخلط بين القراءات بشرط ...   جواز الخلط بين القراءات بشرط ... I_icon_minitimeالسبت 29 أغسطس 2015 - 16:52

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
 

جواز الخلط بين القراءات بشرط ...

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» المصحف المرتل وفق القراءات...
» قصة اليهودي الذي أحرق جواز سفره
» شرح اعتقاد الإمام الداني في القراءات
» دفع توهم في عدم جواز التوسل بالنبي... الشيخ الألباني رحمه الله..
» من علماء القراءات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: العــــــلوم الشرعيـــــة :: القرآن الكريم وعلومـــه-