الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 المقالة الثالثة عشرة من : إيقاظُ الوَسنانِ مِن زَلاّتِ اللِّسانِ

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تبركان

تبركان

عدد الرسائل :
51

تاريخ التسجيل :
29/02/2012


المقالة الثالثة عشرة من : إيقاظُ الوَسنانِ  مِن زَلاّتِ اللِّسانِ Empty
مُساهمةموضوع: المقالة الثالثة عشرة من : إيقاظُ الوَسنانِ مِن زَلاّتِ اللِّسانِ   المقالة الثالثة عشرة من : إيقاظُ الوَسنانِ  مِن زَلاّتِ اللِّسانِ I_icon_minitimeالسبت 15 سبتمبر 2012 - 20:53

العُضوُ الرَّئِيسُ،وَالأَعْضَاءُ الرَّئِيسَةُ : وأمّا قولُهم:العُضوُ الرَّئِيسيّ،والأعضاءُ الرَّئيسيَّة،بزيادة ياء مشدّدة آخره،فإخاله لحنًا يجب صونُ اللّسان منه؛لأنّها حَشْوٌ لا معنى لها.
وقد جرى على هذا السَّنَن في رسم هذه اللّفظة (أعني:الرَّئيس و الرَّئيسَة) بعضُ مَن يُشارُ إليه من أئمّة اللّغة،وأفاضل العلماء،منهم:
1. الإمام الهُمام محمد مرتَضَى الزَّبيديّ في:تاج العروس (14 / 3951 رأس)،فقد جاء فيه قوله: ( ومِن المَجَازِ:الأَعْضَاءُ
الرَّئِيسَةُ وهي أَرْبَعَةٌ عِنْدَ الأَطِبَّاءِ:القَلْبُ والدِّماغُ والكَبِدُ،فهذِه الثَّلاثَةُ رَئيسَةٌ مِن حَيْثُ الشَّخْصُ،على مَعْنَى أَنَّ وُجُودَه بدُونِهَا أَو بِدُونِ وَاحدٍ منها لا يُمْكِنُ.والرّابِعُ:الأُنْثَيَانِ وكونُه رَئيساً مِن حَيْثُ النَّوْعُ على مَعْنَى أَنَّه إِذا فاتَ فاتَ النَّوْعُ.ومَنْ قالَ:إِنَّ الأَعْضَاءَ الرَّئيسَةَ هي الأَنْفُ واللِّسَانُ والذَّكَرُ فقدْ سَهَا ) .
2. الإمام الصّاغانيّ الحسن بن محمّد في:العُباب الزّاخر (1 / 112 رأس)،وقد جاء فيه قولُه: ( والأعضاءُ الرَّئيسَةُ عند الأطبّاء أربعةٌ:القلب والدِّماغ والكَبِد والأُنثيان،ويُقال للثّلاثة المتقدِّمَة:رَئِيسَةٌ مِن حيث الشَّخصُ،على معنى أنَّ وجودَه بدونها أو بدون واحِدٍ منها لا يُمكِن،والرّابع:رئيسٌ من حيث النّوعُ على معنى أنَّه إذا فاتَ فاتَ النّوعُ،ومَنْ قال إنّ الأعضاءَ الرَّئيسَةَ هي الأنفُ واللَّسان والذَّكَرُ فقد سَها ).
3. ( ابنُ سِيدة في:المحكم،والثّعالبيّ في:الطّرائف،وأبو حيّان التّوحيديّ في:الإمتاع والمؤانسة(1)،والصّاغاني في:مجمع البحرين،والخُوارزميّ في:مفاتيح العلوم،وأَدْوَرَدْلايْن في:مدِّ القاموس )(2).
4. وقال أصحابُ الفَضيلة في المعجم الوسيط (ص319 ع3): ( والأعضاءُ الرّئيسَة:هي الّتي لا يعيشُ الإنسانُ بفقد واحدٍ منها،وهي القلبُ،والدِّماغُ،والكبدُ،والرِّئتانِ،والكُلْيتانِ.ويقالُ:مسألة رئيسَةٌ:أساسيّةٌ ).
5. عبد السّلام محمّد هارون في تقديمه لكتاب الحيوان للجاحظ (1 /18) وقد جاء فيه قوله: ( فوضح لي أنّ صاحبه اِعتمد في تأليفه على أمورٍ خمسة رَئِيسَة ).
وقال في معجم الأخطاء الشّائعة (ص98 رقم 369): ( الأعضاءُ الرَّئِيسَةُ:ويقولون:القلبُ والدّماغُ والكبدُ من الأعضاء الرّئيسيّة في الإنسان.والصّوابُ:من الأعضاء الرَّئيسَة،كما جاء في المحكم لابن سِيدة(3)،والتّاج للزّبيديّ ،والطّرائف للثّعالبيّ،والإمتاع والمؤانسة لأبي حيّان التّوحيديّ،ومجمع البحرين للصّاغانيّ،ومفاتيح العلوم للخُوارزمي(4)،والوسيط لمجمع القاهرة،ومدّ القاموس لأدْورَدْلايْن ).
نعم،لقد تراجع العدنانيّ في معجم الأغلاط اللّغويّة المعاصرة (ص244 ع702) عن تخطئة من يستعمل: (الرَّئيسيّ) بدل (الرَّئيس)،و(الرَّئيسيّة) بدل (الرَّئيسَة)؛لأنّ مجمع اللّغة القاهريّ أقرَّ في دورته الثّامنة والثّلاثين(5) استعمال كلمة (رَئِيسيّ).وممّا جاء فيها قولُهم:(يستعمل بعضُ الكتّابِ:العُضْوُ الرَّئِيسيّ،أو الشّخصيّاتُ الرَّئيسيّةُ،ويُنْكِرُ ذلك كثيرونَ.وترى اللّجنةُ تسويغ هذا الاستعمال بشرط أن يكونَ المنسوبُ إليه أمرا من شأنه أن يندرِجَ تحته أفرادٌ متعدِّدَة)(6).ثمّ علّق العدنانيّ على قرارِ المجمع هذا بقوله: ( ولستُ أدري لماذا سوّغوا هذا الاستعمال مَشروطا.وأرى أحد أمرينِ:
1. إمّا أن نُجيزَ قولَ الأعضاء الرَّئيسيّة دون قيد أو شرط،حُبًّا في تسهيل الأمور،واجتنابا لتعقيدها بذلك الشَّرط الّذي يجعلُ
المرءَ يقفُ هنيهةً حائرا إزاءَه.
2. أو نكتفي بقول:الأعضاء الرّئيسةُ،كما تقول أمّهاتُ(7) معاجمنا.
فما رأيُ مَجامعنا الموَقَّرة ؟. ) .
وتأمّل معي اقتراحه الأوّل،والّذي قيّدهُ بقوله:(حُبًّا في تسهيل الأمور)!.وكأنّ الأمرَ دائرٌ بين ما هو سهلٌ في الاستعمالِ،وما هو عَسِرٌ فيه.وذا يُوحِي بأنّ كلا الاستعمالين جائزان في العربيّة،والأمرُ بخلاف ذلك .
وأمّا اقتراحه الثاني فهو الّذي سبقَ تقريره واعتمادُه من غير قيد المجمع .
الهوامش :
1 - (1 /145 اللّيلة 17).
2 - نقلا عن معجم الأخطاء الشّائعة (ص98) بتصرُّف.
3 - (1 /4 المقدّمة).
4 - (1 /34).
5 - عُقِدَ المؤتمر بين7 و21 من شُباط عام 1972. – أفاده في معجم الأغلاط اللّغويّة المعاصرة (ص244) -
6 - نقلاً عن معجم الأغلاط اللّغويّة المعاصرة (ص244).
7 - الأرجح في الاستعمال الأفصح أن يُقالَ:أُمّات لِمَن لا يعقل،وأُمّهات لِمَن يعقل.ويراجع له:إيقاظ الوَسنان من زلاّت اللِّسان (ص16 رقم 7).
يتبع / وكتب : محمّد تبركان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
34

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


المقالة الثالثة عشرة من : إيقاظُ الوَسنانِ  مِن زَلاّتِ اللِّسانِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقالة الثالثة عشرة من : إيقاظُ الوَسنانِ مِن زَلاّتِ اللِّسانِ   المقالة الثالثة عشرة من : إيقاظُ الوَسنانِ  مِن زَلاّتِ اللِّسانِ I_icon_minitimeالأحد 16 سبتمبر 2012 - 15:02

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
عذرا رسول الله
Admin
عذرا رسول الله

عدد الرسائل :
3866

تاريخ التسجيل :
09/07/2008


المقالة الثالثة عشرة من : إيقاظُ الوَسنانِ  مِن زَلاّتِ اللِّسانِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقالة الثالثة عشرة من : إيقاظُ الوَسنانِ مِن زَلاّتِ اللِّسانِ   المقالة الثالثة عشرة من : إيقاظُ الوَسنانِ  مِن زَلاّتِ اللِّسانِ I_icon_minitimeالأحد 7 أكتوبر 2012 - 21:36

جميل جدا

بارك الله فيكم
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المقالة الثالثة عشرة من : إيقاظُ الوَسنانِ مِن زَلاّتِ اللِّسانِ

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» المقالة الثالثة من : إيقاظُ الوَسنانِ مِن زَلاّتِ اللِّسانِ
» المقالة الخامسة عشرة من : إيقاظُ الوَسنانِ مِن زَلاّتِ اللِّسانِ
» المقالة التّاسعة من : إيقاظُ الوَسنانِ مِن زَلاّتِ اللِّسانِ
» المقالة الأولى من : إيقاظُ الوَسنانِ مِن زَلاّتِ اللِّسانِ
» المقالة الثانية من : إيقاظُ الوَسنانِ مِن زَلاّتِ اللِّسانِ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: اللّغـــات و علومها :: اللغة العربيــة وعلومهـا-