الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

  "حسبنا الله ونعم الوكيل "

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خولة السلفية

خولة السلفية

عدد الرسائل :
232

الموقع :

تاريخ التسجيل :
13/08/2009


 "حسبنا الله ونعم الوكيل " Empty
مُساهمةموضوع: "حسبنا الله ونعم الوكيل "    "حسبنا الله ونعم الوكيل " I_icon_minitimeالخميس 12 يوليو 2012 - 16:03

إنَّ الحَمْدَ لله، نَحْمَدُه، ونستعينُه، ونستغفرُهُ، ونعوذُ به مِن شُرُورِ أنفُسِنَا، وَمِنْ سيئاتِ أعْمَالِنا، مَنْ يَهْدِه الله فَلا مُضِلَّ لَهُ، ومن يُضْلِلْ، فَلا هَادِي لَهُ.

وأَشْهَدُ أنْ لا إلَهَ إلا اللهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، وأشهدُ أنَّ مُحَمَّدًا عبْدُه ورَسُولُه.

{ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ } [آل عمران: 102] .

{ يَاأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا } [النساء: 1] .

{ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلا سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا } [الأحزاب: 70، 71].

أما بعد؛

فإن أصدق الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار .

أيها المسلمون عباد الله إن الله عز و جل لا يرضى من الدين إلا ما كان خالصا لوجهه ، قال الله سبحانه و تعالى : { ألا لله الدين الخالص } [الزمر/3] الذي ليس فيه شرك ؛ لا أكبر و لا أصغر .

و قال سبحانه و تعالى : { وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة } [التوبة/31] . ( وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء): هذا هو الإخلاص و التوحيد .( مخلصين له الدين ): أي لا يعبدون إلا الله . و (حنفاء ): أي مائلين عن الشرك و أهله .

(ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة ): هذا إقامة الدين الظاهر . لأن الإيمان : قول و عمل . (و ذلك دين القيمة ) : هذا هو الدين القويم .

الدين الصحيح الذي أنزله الله عز وجل و رضيه لنفسه ؛ الإخلاص أولا و العمل ثانيا ،و لا يمكن للعمل أن يكون صحيحا إلا بالإخلاص ،لأن الله سبحانه و تعالى قدَّمَه .

و جعله كالأساس لجميع الأعمال ، و بدون هذا الأساس تبطل كل الأعمال ، و لذلك يقول النبي صلى الله عليه و سلم : ( إنما الأعمال بالنيات و إنما لكل امرئ ما نوى ) ؛

إنما الأعمال تعتبر شرعا و تصح عند الله عز وجل أو تبطل بالنيات ، العمل بالنية ، و قد أخذ الفقهاء من هذا الحديث قاعدة جعلوها أكبر قاعدة في الفقه الإسلامي ، و يبدأون بها ، في علم القواعد التي بُني عليها الفقه الإسلامي ؛ يُبدأ بهذه القاعدة ، و هي أول و أعظم قاعدة ، و هي قولهم : (الأمور بمقاصدها ) ، الأمر بمقصده ، و بالنية منه ،

ماهي النية ؟ و ما هو القصد ؟

و يترتب على ذلك إذا كانت النية سليمة و صحيحة فإن العمل يكون كذلك سليما و صحيحا إذا انضم إليه شرط آخر و هو أن يكون العمل في نفسه موافقا للدين . موافقا لما جاء به سيد المرسلين عليه الصلاة و السلام .(

وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين ) الإخلاص يا عباد الله ، و يدخل في ذلك ،

يدخل في الإخلاص : التوحيد ، وهو أعظم الإخلاص ، أن يُفرد العبد ربه بالعبادة ، و لا يلتفت قلبه إلى شيء آخر . و إنما يلتفت قلبه إلى الله سبحانه و تعالى .و دائما يلجأ إلى الله ، و لا يثق إلا بالله ، و لا يتوكل إلا على الله ، و لا يسأل إلا الله ، و لا يستعين إلا بالله . { إياك نعبد وإياك نستعين } [الفاتحة/5]

هذا أعظم الإخلاص .أن يكون هذا القلب لا يلتفت يمنة و لا يسرة و إنما دائما إلى العلو ، إلى الله سبحانه و تعالى ، هذا أعظم الدين ، و هذا من أعظم ما يُستعان به على دفع الملمات ، وعلى رفع المصائب و الابتلاءات ؛

التوحيد و الإخلاص ، الدين الخالص ، التوكل على الله عز وجل ، الثقة به و الاعتماد عليه ، هذا من أعظم ما يدفع به العبد عن نفسه المصائب ، و النوائب لأنه من التجأ إلى الله ، فقد آوى إلى ركن شديد ، آوى إلى الله سبحانه و تعالى .

هذا هو المتوكل و هذا هو المخلص يا عباد الله ، ابراهيم عليه الصلاة و السلام لما كادتْ به أمة من الأمم ، و صنعوا له نارا عظيمة أرادوا أن يحرقوه ، و أن يتخلصوا منه بأبشع صورة تُمكِن ، يعني ما أرادوا أن يعاقبوه مثلا بقتلٍ أو بنفيٍ أو بسجنٍ ،

و إنما أوقدوا له نارا و أرادوا أن يحرقوه أمام الناس نكايةً به ، و تَشَفِّياً منه ،لأنه دعا إلى التوحيد ، و دعا إلى الإخلاص و حارب الشرك بجميع أنواعه و صنوفه ، حارب الشرك في عبادة الأصنام و في عبادة الكواكب ، حارب التعلق بغير الله عزو جل فأرادوا أن يحرقوه و أن يتخلصوا منه بأبشع الصور ، بالحرق بالنار .

فماذا كان موقفه عليه الصلاة و السلام ؟

لما هموا أن يلقوه في النار جاءه جبريل المَلَك العظيم ، فقال له : يا إبراهيم هل لك من حاجة ؟ ( هذا درسٌ يا عباد الله في التوحيد و في الإخلاص ، انظروا إلى إمام الأنبياء بعد نبينا صلى الله عليه و سلم ، و إلى أبي الأنبياء ، إلى داعية التوحيد ، يأتيه جبريل عليه الصلاة و السلام الذي يستطيع بصيحة أو بجناح واحد أن يهلك هؤلاء ، أن يهلكهم كلهم ، كما فعل بقوم لوط ) فماذا قال إبراهيم ؟ قال : أما إليك فلا ، و أما إلى الله عز و جل فحسبي الله و نعم الوكيل ، فحسبي الله و نعم الوكيل ،

ما أعظم التوحيد ! ما أعظم التوكل على الله عز وجل ! و ألقوه في النار ، فما ضره شيء ، قال الله عز وجل : { قلنا يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم } [الأنبياء/69] رد الله عنه كيدهم و شرهم و حربهم ، و هكذا التوحيد يا عباد الله و التوكل على الله سبحانه و تعالى .

نسأل الله عز وجل أن يرزقنا الدين الخالص و أن يجعلنا من المتوكلين عليه و من الواثقين به .

عباد الله أقول ما تسمعون و أستغفر الله لي و لكم و لسائر المسلمين من كل ذنب فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم .



الحمد لله رب العالمين ، و صلى الله و سلم و بارك على نبينا محمد و على آله و أصحابه أجمعين .

أما بعد ؛

عباد الله إن النبي صلى الله عليه و على آله و سلم لما رجع هو و أصحابه إلى المدينة بعد معركة أُحُد التي أصيبوا فيها ، فقُتِل من أصحابه سبعون ، فيهم حمزة عمُّه و غيره من أصحابه عليه الصلاة و السلام ، وجُرح من أصحابه سبعون ، و كان بلاءً عظيما و امتحانا عسيرا رجعوا إلى المدينة بجراحات مثخنة ، و قد قُتِل منهم سبعون من خيار المؤمنين و أصيب النبي صلى الله عليه و على آله و سلم في عمه و في أصحابه ، و كذلك أصيب نفسه عليه الصلاة و السلام ، كُسرت رباعيته و شُجَّ رأسه ، هو نفسه أصيب عليه الصلاة و السلام ، و غيره من الأصحاب ، و كان من قدر الله سبحانه و تعالى و تقديره أن المشركين لما رجعوا من هذه المعركة أُشيعَ أنهم تجمعوا من جديد ، و أنهم يريدون الإغارة على المدينة ، هذا البلاء ، جيشٌ تعرض لامتحانٍ ، تعرض لأمر عسيرٍ ، و رجع إلى المدينة و تأتيهم الأخبار في هذا الوقت العسير بأن جيش المشركين يجمع صفوفه ليُغِيرَ على المدينة مرة أخرى .فلما جاءت هذه الأخبار إلى النبي صلى الله عليه و سلم و أصحابه بأن المشركين و بأن أبا سفيان - و كان قائد المشركين - ،

و بأن أبا سفيان بن حرب يجمع صفوفه و يجمع جيشه ليرجع إلى المدينة فيستأصل شأفة المسلمين ، هكذا جاءت الشائعات و هكذا جاءت الأخبار ، فماذا كان موقفهم ؟

يقول الله سبحانه و تعالى : { الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل ، فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء واتبعوا رضوان الله والله ذو فضل عظيم } [آل عمران/173-174] .

إذن نفس الموقف هو موقف الموحدين و موقف المخلصين ( الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل )
كما قال ابراهيم عليه الصلاة و السلام .

و لذلك عبد الله بن عباس رضي الله تعالى عنهما قال : ( إن (حسبنا الله ونعم الوكيل) هذه - يعني هذه الكلمة - قالها ابراهيم حينما ألقي في النار ، و قالها محمد عليه الصلاة و السلام حينما قيل له : (إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم) ). هذا هو التوكل و هذا هو الإخلاص يا عباد الله .

نسأل الله عز وجل أن يدفع عن هذه الأمة البلاء و الفتن ماظهر منها و ما بطن ، اللهم إنا نسألك أن تعز الإسلام و المسلمين و أن تذل الشرك و المشركين و أن تدمر أعداء الدين

اللهم من أرادنا وأراد المسلمين و الإسلام بسوء فأشغله في نفسه

اللهم أشغله بنفسه و اجعل الدائرة عليه

اللهم و اجعل تدميره في تدبيره يا رب العالمين

اللهم إنا نسألك أن تحفظ المسلمين في فلسطين

اللهم احفظهم

اللهم احفظهم

اللهم احفظهم

اللهم ادفع عنهم هذا البلاء

اللهم ادفع عنهم حرب اليهود و ادفع عنهم شر اليهود يا رب العالمين .

اللهم إنا نسألك أن ترد كيد اليهود في نحورهم

اللهم رُدَّ كيد اليهود في نحورهم

اللهم اجعل الدائرة عليهم

اللهم اجعل الدائرة عليهم

اللهم اجعل الدائرة عليهم

اللهم اجعل تدميرهم فيما يخططون يا رب العالمين

اللهم اجعل مآلهم إلى الفشل

اللهم اجعل مصيرهم إلى الفشل يا رب العالمين

و احفظ المسلمين في كل مكان يا أكرم الأكرمين ، و الحمد لله رب العالمين .اهـ



خطبة جمعة مفرغة للشيخ عبد الحميد بن خليوي الجهني ألقيت بجامع عمر بن الخطاب رضى الله عنه بينبع البحر بالسعودية بتاريخ 20/1/1430هـ


المصدر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.imadislam.com/
خولة السلفية

خولة السلفية

عدد الرسائل :
232

الموقع :

تاريخ التسجيل :
13/08/2009


 "حسبنا الله ونعم الوكيل " Empty
مُساهمةموضوع: رد: "حسبنا الله ونعم الوكيل "    "حسبنا الله ونعم الوكيل " I_icon_minitimeالخميس 12 يوليو 2012 - 16:06

السؤال: تقول السائلة وكذلك أقول عند الغضب من والدي حسبي الله

الجواب

الشيخ: لا حرج على الإنسان إذا ظلم أن يقول حسبي الله

كما قال الله عز وجل (الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيماناً وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل)


المصدر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.imadislam.com/
خولة السلفية

خولة السلفية

عدد الرسائل :
232

الموقع :

تاريخ التسجيل :
13/08/2009


 "حسبنا الله ونعم الوكيل " Empty
مُساهمةموضوع: رد: "حسبنا الله ونعم الوكيل "    "حسبنا الله ونعم الوكيل " I_icon_minitimeالخميس 12 يوليو 2012 - 16:07

إذا كان أناس يؤذنك ويظلمونك، وأذاهم مستمر، وتريد من الله -سبحانه وتعالى- أن ينتقم لك منهم، ويصرف عنك كيدهم، هل هذا الدعاء يمنع أذاهم وظلمهم القائم؟

إذا استجيب هذا الدعاء معروف وحسن من المؤمن مع إخوانه أن يعفو ويصفح؛

كما قال الله -عز وجل-: "وَأَن تَعْفُواْ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى" [سورة البقرة(237)].

وقال صلى الله عليه وسلم: (رحم الله رجلاً سمحاً إذا باع ، سمحاً إذا اشترى ، سمحاً إذا اقتضى).

وقال صلى الله عليه وسلم: (ما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً) فإذا تسامح الإنسان وعفا عمن ظلمه وتعدى عليه فهو مأجور،

وإن طلب الانتقام ممن ظلمه،

وقال: اللهم يسر لي القصاص منه، اللهم خذ حقي منه فلا حرج،

قال الله تعالى: لاَّ يُحِبُّ اللّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوَءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلاَّ مَن ظُلِمَ [سورة النساء(148)].


فالإنسان إذا طلب القصاص من ربه، أن الله يقتص له من هذا الرجل، وأن الله ينتقم له منه، لحقه عليه، وأن ينصفه منه، فلا حرج في ذلك، يسأل ربه أن ينصفه، وأن يكف أذاه عنه،

لكن إذا عفى وصفح ودعى له هذا خير عظيم، ودرجة عظيمة.

خاتمة مقدم الحلقة: سماحة الشيخ في ختام هذا اللقاء أتوجه لكم بالشكر الجزيل بعد شكر الله...

المصدر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.imadislam.com/
خولة السلفية

خولة السلفية

عدد الرسائل :
232

الموقع :

تاريخ التسجيل :
13/08/2009


 "حسبنا الله ونعم الوكيل " Empty
مُساهمةموضوع: رد: "حسبنا الله ونعم الوكيل "    "حسبنا الله ونعم الوكيل " I_icon_minitimeالخميس 12 يوليو 2012 - 16:10





امرأة علمت بمصيبة لي وذهبت تنشرها بين النساء وبين الناس، فهل يجوز أن أنتقم لنفسي بفضح ونشر عيوبها، وتخريب بيتها، وهل يجوز لي ذلك؟

لا يجوز لك ذلك،

لكن تنصح ويبين لها أن هذا لا يجوز

وإن ظلمت فلا تظلمها وإذا اغتابت لا تغتبها،

ولكن تنصحها وتنظر من ينصحها ويوجهها إلى الخير ويعلمها أن هذا منكر وأنه لا يجوز،

ولكن لا تعاقبها بنشر بعض مساويها،

لأن نشر المساوي من الغيبة والله حرم الغيبة سبحانه وتعالى،

ومن أسباب الفتنة والشر العظيم والعداوة الكثيرة فإذا ظلمت فلا تظلمها أنت،

ولكن تدعو الله لها بالهداية،

وتنصحها وتدعو بعض إخوانك الذين يؤثرون فيها إلى نصيحتها وكف لسنانها،

وإن أردت العقوبة فلا بأس،

إن أردت أن تأخذ العقوبة من المحكمة لتجازى على فعلها فلا بأس.


المصدر



---------------------------------



لقد ظلمني عدد من الناس, وحينما يبلغ بي الألم من نفسي مبلغه أدعو عليهم, وعندما تهدأ نفسي أستغفر الله, وأحاول أن أسامحهم, ولكن أعود وأدعو عليهم عندما أفكر مما سببوه لي من آلام, هل لكم من توجيه سماحة الشيخ؟

لا حرج بالدعاء على من ظلم بقدر ظلمه،

قال الله تعالى:" لاَّ يُحِبُّ اللّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوَءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلاَّ مَن ظُلِمَ"(148) سورة النساء.

فمن ظلم استحق أن يدعى عليه، وإذا سمحتِ وعفوتِ فلك أجر عظيم,

وإذا دعوت على من ظلمك بقدر ظلمه،

وأن الله يجازيه عن ظلمه بما يستحق فلا حرج.

وإذا تركتِ وعفوتِ فالأجر أكبر، ولكِ أجر عظيم إذا عفوتِ وصبرتِ.


المصدر

---------------------------



كيف يعرف المسلم أن دعوته على الظالم أجيبت؟


بسم الله، والحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه، ومن اهتدى بهداه، أما بعد:

فالأفضل ألا يدعو على الظالم،

بل يسأل الله له الهداية وأن يرده إلى الصواب،

وأن يعطيه حقه،

فإن دعا عليه فلا حرج على قدر مظلمته،

وإذا رأى أنه أصيب بما دعا به هذه علامة أنه أجيبت دعوته،

إذا دعا عليه أن الله -جل وعلا- يصيبه في كذا في ولده في ماله في سيارته يتبين له إذا وقعت حوادث،


لكن ننصح في مثل هذا ألا يدعو على الظالم بل يدعو الله له الهداية،

ويسأل ربه أن الله يعوضه عما ظلمه،

وأن يهدي الله الظالم حتى يعطيه حقه؛


لأن الدعاء عليه نوع من الانتصار،

نوع من القصاص،


فالأفضل ألا يدعو عليه،

ولكن يدعو له بالهداية وأن يرده الله إلى الصواب،

وأن الله يهديه حتى يرد إليه حقه..




المصدر




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.imadislam.com/
 

"حسبنا الله ونعم الوكيل "

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» حسبنا الله ونعم الوكيل فى كل متخازل
» حسبنا الله ونعم الوكيل :إفتحوا الحدود يا ...(صرخة من غزه الصمود)
» دراسات في التصوف الإشراقي .. عبد الرحمن الوكيل رحمه الله
» القطب عند الصوفية للشيخ العلامة عبد الرحمن الوكيل رحمه الله
» خطبة: لا لتسييس الدين ونعم لتديين السياسة. الشيخ: فؤاد أبو سعيد حفظه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: البيـــت المســــلم :: الأخت المسلمة-يمنع مشاركة الرجال--