الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 صلاح التعليم أساس الإصلاح . الإمام عبد الحميد بن باديس -رحمة الله-

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
33

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


صلاح التعليم أساس الإصلاح . الإمام عبد الحميد بن باديس -رحمة الله- Empty
مُساهمةموضوع: صلاح التعليم أساس الإصلاح . الإمام عبد الحميد بن باديس -رحمة الله-   صلاح التعليم أساس الإصلاح . الإمام عبد الحميد بن باديس -رحمة الله- I_icon_minitimeالثلاثاء 11 سبتمبر 2012 - 0:08


" ما هو
بفقههم الإسلام وعملهم به وإنّما يصل إليهم هذا على يد علمائهم، فإذا كان
علماؤهم أهل جمود في العلم وابتداع في العمل فكذلك المسلمون يكونون. فإذا
أردنا إصلاح المسلمين فلنصلح علماءهم.
ولن يصلح العلماء إلاّ إذا صلح تعليمهم. فالتعليم هو الذي يطبع المتعلم
بالطابع الذي يكون عليه في مستقبل حياته وما يستقبل من علمه لنفسه وغيره
فإذا أردنا أن نصلح العلماء فلنصلح التعليم ونعني بالتعليم التعليم الذي
يكون به المسلم عالماً من علماء الإسلام يأخذ عنه الناس دينهم ويقتدون به
فيه.
ولن يصلح هذا التعليم إلاّ إذا رجعنا به للتعليم النبوي في شكله وموضوعه في
مادته وصورته فيما كان يعلم – صلى الله عليه وآله وسلم- وفي صورة تعليمه،
فقد صح عنه -صلى الله عليه وآله وسلم- فيما رواه مسلم أنّه قال: «إنّما
بعثت معلما» (2)، فماذا كان يعلم وكيف كان يعلم.
كان -صلى الله عليه وآله وسلم- يعلم الناس دينهم من الإيمان والإسلام
والإحسان كما قال -صلى الله عليه وآله وسلم- في جبريل في الحديث المشهور:
«هذا جبريل جاء ليعلم الناس دينهم»
وكان يعلمهم هذا الدين بتلاوة القرآن عليهم كما قال تعالى: {إِنَّمَا
أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ رَبَّ هَذِهِ الْبَلْدَةِ الَّذِي حَرَّمَهَا
وَلَهُ كُلُّ شَيْءٍ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ وَأَنْ
أَتْلُوَ الْقُرْآنَ}. وبما بيَّنه لهم من قوله وفعله وسيرته وسلوكه في
مجالس تعليمه وفي جميع أحواله فكان الناس يتعلمون دينهم بما يسمعون من كلام
ربهم وما يتلقون من بيان نبيهم، وتنفيذه لما أوحى الله إليه وذلك البيان
هو سنته التي كان عليها أصحابه والخلفاء الراشدون من بعده وبقية القرون
الثلاثة المشهود لهم بالخيرية من التابعين وأتباع التابعين.
وإذا رجعت إلى موطأ مالك سيد أتباع التابعين فإنّك تجده في بيان الدين قد
بنى أمره على الآيات القرآنية وما صح عنده من قول النبي -صلى الله عليه
وآله وسلم- وفعله، وما كان من عمل أصحابه الذي يأخذ منه ما استقر عليه
الحال آخر حياته. لأنّهم كانوا يأخذون بالأحدث فالأحدث من أمره. وكذلك إذا
رجعت إلى كتاب الأمّ لتلميذ مالك الإمام الشافعي فإنّك تجده قد بنى فقهه
على الكتاب وما ثبت عنده من السنة.
وهكذا كان التعلم والتعليم في القرون الفضلى مبناها على التفقه في القرآن
والسنة، روى ابن عبد البر في الجامع عن الضحاك في قوله تعالى: {كُونُوا
رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنْتُمْ
تَدْرُسُونَ}، قال الضحاك: “حق على كلّ من تعلم القرآن أن يكون فقيها”.
وروى عن عمر -رضي الله عنه- أنّه كتب إلى أبي موسى -رضي الله عنه-: “أمّا
بعد فتفقهوا في السنة وتفقهوا في العربية”. وقال الإمام ابن حزم في كتاب
الإحكام، وهو يتحدث عن السلف الصالح كيف كانوا يتعلمون الدين: “كان أهل هذه
القرون الفاضلة المحمودة -يعني القرون الثلاثة- يطلبون حديث النبي -صلى
الله عليه وآله وسلم- والفقه في القرآن، ويرحلون في ذلك إلى البلاد فإن
وجدوا حديثا عنه عليه السلام عملوا به واعتقدوه”. ومن راجع كتاب العلم من
صحيح البخاري ووقف على كتاب جامع العلم للإمام ابن عبد البر عصري ابن حزم
وبلديه وصديقه، عرف من الشواهد على سيرتهم تلك شيئا كثيرا.
هذا هو التعليم الديني السني السلفي، فأين منه تعليمنا نحن اليوم وقبل
اليوم، بل منذ قرون وقرون؟ فقد حصلنا على شهادة العالمية من جامع الزيتونة
ونحن لم ندرس آية واحدة من كتاب الله، ولم يكن عندنا أي شوق أو أدنى رغبة
في ذلك. ومن أين يكون لنا هذا ونحن لم نسمع من شيوخنا يوما منزلة القرآن من
تعلم الدين والتفقه فيه، ولا منزلة السنة النبوية من ذلك. هذا في جامع
الزيتونة فدع عنك الحديث عن غيره ممّا هو دونه بعديد المراحل.
فالعلماء -إلاَّ قليل منهم- أجانب أو كالأجانب من الكتاب والسنة من العلم
فهما والتفقه فيهما. ومن فطن منهم لهذا الفساد التعليمي الذي باعد بينهم
وبين العلم بالدين وحملهم وزرهم ووزر من في رعايتهم لا يستطيع -إذا كانت له
همة ورغبة- أن يتدارك ذلك إلا في نفسه. أمّا تعليمه لغيره فإنّه لا يستطيع
أن يخرج فيه عن المعتاد، الذي توارثه عن الآباء والأجداد رغم ما يعلم فيه
من فساد وإفساد.
ونحن بعد أن بينَّا تعليم الدين من سنة النبي -صلى الله عليه وآله وسلم-
ومن عمل السلف الصالح من أهل القرون الفاضلة المحمودة، ومنهم إمامنا إمام
دار الهجرة مالك، فإنّنا عقدنا العزم على إصلاح التعليم الديني في دروسنا
حسب ما تبلغ إليه طاقتنا إن شاء الله تعالى

.
ش: ج 11، م 10، ص 478 – 481 رجب 1353هـ – 10 أكتوبر 1934م.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
 

صلاح التعليم أساس الإصلاح . الإمام عبد الحميد بن باديس -رحمة الله-

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» من نوادر الشيخ عبد الحميد بن باديس عليه رحمة الله
» من نوادر الشيخ عبد الحميد بن باديس عليه رحمة الله
» عقيدة الإمام عبد الحميد بن باديس السلفية
» هكذا يرى الإمام العلامة عبد الحميد بن باديس موطنه الجزائر الحبيبة
» طريقة التّغيير والإصلاح , كلمة للإمام بن باديس عليه رحمة الله .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: أقسام متنوعة :: منبر التربيــة والتعليــم-