الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 المقالة الرّابعة من : إيقاظ الوَسنان من زلاّت اللّسان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تبركان

تبركان

عدد الرسائل :
51

تاريخ التسجيل :
29/02/2012


المقالة الرّابعة من : إيقاظ الوَسنان من زلاّت اللّسان Empty
مُساهمةموضوع: المقالة الرّابعة من : إيقاظ الوَسنان من زلاّت اللّسان   المقالة الرّابعة من : إيقاظ الوَسنان من زلاّت اللّسان I_icon_minitimeالسبت 17 مارس 2012 - 9:40

مُغْلَقٌ لاَ مَغْلُوقٌ:قال أبو الأسود الدُّؤَلِيّ من البسيط :

وَلاَ أَقُولُ لِقِدْرِ القَوْمِ قدْ غَلِيَتْ ... وَلاَ أَقُولُ لِبَابِ الدَّارِ مَغْلُوقُ
لَكِنْ أَقُولُ لِبَابي مُغْلَقٌ وَغَلَتْ ... قِدْرِي وَقَابَلَهَا دَنٌّ وَإبْرِيقُ
أي إنّه فصيحٌ لا يَلحَنُ.وهو كلامُ العرب،قال الفرزدق:
مَا زِلْتُ أَفْتَحُ أَبْوَاباً وَأُغْلِقها … حَتَّى أَتَيْتُ أَبا عَمْرِو بنَ عَمَّارِ
وقال أيضا: فَتَحْنَا بإِذْنِ اللَّهِ كُلَّ مَدِينَةٍ … مِنَ الهِنْدِ أَوْ بَابٍ مِنَ الرُّومِ مُغْلَقِ
وقال جرير : نَحْنُ الحُمَاةُ بِكُلِّ ثَغْرٍ يُتَّقَى … وَبِنَا يُفَرَّجُ كُلُّ بَابٍ مُغْلَقِ
وقال الشّافعيّ : الجَدُّ يُدْنِي كُلَّ أَمْرٍ شَاسِعِ ... وَالجَدُّ يَفْتَحُ كُلَّ بَابٍ مُغْلَقِ
فلا تقلْ:غَلِيَت القِدْرُ ،ولا بابٌ مَغلُوقٌ وإنْ حكاها ابنُ دُرَيْد عن أبي زيد؛لأنّه مِن لحنِ العامّة،وهو قبيحٌ كما في المزهر (1 /252)، ولُثْغَة أو لُغَيَّة رديئة في أغلقه كما في القاموس المحيط (1 /1182)،ونادرة،ورديئة متروكة كما في اللّسان (10 /291)،والصّحاح (4 /1266)،ولغةٌ قليلةٌ كما في المصباح المنير (ص269 غ ل ق)،ولثغة أو لغيّة رديئة متروكة … أو نادرة كما في تاج العروس (22 / 6529 - 6530) .
بل تقولُ:غَلَتِ القِدرُ،وأغلقَ البابَ فهو مُغْلَقٌ؛لقد منعَ منه الفُحول من علماء العربيّة،والعُدول من نَقَلَة اللّغة.
قالَ ابنُ السِّكِّيت في إصلاح المنطق (188، 190):(بابُ ما جاءَ على فَعَلْتُ بالفتح ممّا تَكسِرُهُ العامّة أو تَضُمُّهُ وقد يَجيءُ بعضُه لغة إلاّ أنّ الفصيح الفتح … ويقالُ:قد غَلَتِ القِدْرُ تَغْلِي غَلْيًا وغَلَيَانًا [بفتحتين] ولا يقالُ:غَلِيَتْ).
وقالَ في باب ما يُتَكَلَّمُ بأفْعَلْتُ ممّا يَتَكَّلَّمُ فيه العامّة بِفَعَلْتُ (1 /227):(… وقد أَغْلَقْتُ البابَ فهو مُغْلَقٌ ولا يُقالُ: مَغْلُوقٌ،وقد أَقْفَلْتُهُ فهو مُقْفَلٌ ولا يُقالُ: مَقْفُولٌ).
وقال ثعلبٌ في الفَصيح (ص79):(باب أَفْعَل:… وأَغْلَقْتُ البابَ فهو مُغْلَقٌ،وأَقْفَلْتُهُ فهو مُقْفَلٌ).
وقال في أدب الكاتب (ص284، 286):(بابُ ما يُهمَزُ من الأفعال والأسماء والعوامُّ تُبْدِلُ الهمزةَ فيه أو تُسْقطها … وأَغْلَقْتُ البابَ،وأَقْفَلْتُهُ،ولا يُقالُ:غَلَقْتُهُ،ولا قَفَلْتُهُ).
وبعدُ،فتأمّلْ معي – أخي القاريء – ما خَلُصَ إليه في معجم الأخطاء الشّائعة (ص189) فقد جاء فيه ما نَصُّه:(… لذا لا أرى بأسًا في أن نقولَ:هذا البابُ مُغْلَقٌ ومُغَلَّقٌ ومَغْلُوقٌ).قال ذلك اعتمادًا على ما حكاه ابنُ دريد عن أبي زيد من أنّه جوَّزَ ذلك. وهو – سلّمه اللّه – لم يُوردُ شاهدا واحدا يُؤيِّدُ ما ذهب إليه من كلام اللّه أو رسوله صلّى اللّه عليه وسلّم،أو لغة العرب ؟!،سوى نقولاتٍ عن بعضِ أعلام اللّغة،وعلماء العربيّة.وهي كما علمتَ عاريةٌ عمّا يشهد لها من كلام العرب سماعًا،وقياسًا .
ويُراجع:
1. الجامع لأحكام القرآن (3 /413) و (5 /107).
2. حاشية السّنديّ على البخاريّ (59 كتاب بدء الوحي).
3. عمدة القاري بشرح صحيح البخاري (15 /167).
4. لسان العرب (15 /134).
5. معجم الأخطاء الشّائعة (ص188 - 189).
6. معجم الأغلاط اللّغويّة المعاصرة (ص489 رقم 1415).
7. معجم المقاييس في اللّغة (4 /390 - 391 غلق).
8. المعجم الوسيط (ص659).
9. المغرب في ترتيب المعرب (2 /108).
10. مفردات الرّاغب (كتاب الغين – غلق).
11. نقعة الصّديان فيما جاء على الفَعلان (1 /73 - 74).
يتبع / وكتب : محمد تبركان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


المقالة الرّابعة من : إيقاظ الوَسنان من زلاّت اللّسان Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقالة الرّابعة من : إيقاظ الوَسنان من زلاّت اللّسان   المقالة الرّابعة من : إيقاظ الوَسنان من زلاّت اللّسان I_icon_minitimeالجمعة 23 مارس 2012 - 15:16

بارك الله في الاستاذ تبركان .......

. ففي كل درس جديد ومفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المقالة الرّابعة من : إيقاظ الوَسنان من زلاّت اللّسان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» المقالة الرّابعة عشرة من : إيقاظ الوَسنان من زلاّت اللّسان
» المقالة الثامنة من : إيقاظ الوَسنان من زلاّت اللّسان
» المقالة الخامسة من : إيقاظ الوَسنان من زلاّت اللّسان
» المقالة السّادسة من : إيقاظ الوَسنان من زلاّت اللّسان
» المقالة السّابعة من : إيقاظ الوَسنان من زلاّت اللّسان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: اللّغـــات و علومها :: اللغة العربيــة وعلومهـا-