الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 حكم عمل المرأة كمعلمة في مدرسة مختلطة في الطّور المتوسط ؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محب الجزائر

محب الجزائر

عدد الرسائل :
428

تاريخ التسجيل :
05/06/2009


حكم عمل المرأة كمعلمة في مدرسة مختلطة في الطّور المتوسط ؟  Empty
مُساهمةموضوع: حكم عمل المرأة كمعلمة في مدرسة مختلطة في الطّور المتوسط ؟    حكم عمل المرأة كمعلمة في مدرسة مختلطة في الطّور المتوسط ؟  I_icon_minitimeالسبت 11 فبراير 2012 - 2:27


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حكم عمل المرأة كمعلمة في مدرسة مختلطة في الطور المتوسط ؟ مع العلم أن أن الذكور يمثلون نسبة قليلة .
وهل هذا المال الذي تتقاضاه من الكسب الطيب ؟
وهل يدخل ولي أمرها في باب حكم الديوث إن تركها تعمل ؟ . مع العلم أنه قد يكون جاهلا بمثل هذه الامور, معتقدا أم الصلاح والديانة في إبنته , كفيل بإنتفاء هذا الوصف


وهل للرجل الذي أراد الزّواج منها توقيفها عن العمل _ مع رفضها لذلك _؟, أي هل هذا العمل من حقوقها التي لا يحق للوجل التدخل فيه ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحليم توميات

عبد الحليم توميات

عدد الرسائل :
537

تاريخ التسجيل :
23/03/2009


حكم عمل المرأة كمعلمة في مدرسة مختلطة في الطّور المتوسط ؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم عمل المرأة كمعلمة في مدرسة مختلطة في الطّور المتوسط ؟    حكم عمل المرأة كمعلمة في مدرسة مختلطة في الطّور المتوسط ؟  I_icon_minitimeالسبت 11 فبراير 2012 - 20:55

الحمد لله، والصّلاة السّلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أمّا بعد:
وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته.
النّقطة الأولى: بيان الحكم الشّرعي.
فعمل المرأة مدرِّسةً في قطاع التّعليم من ميادين عمل المرأة المباح، وما عليها حينئذٍ إلاّ مراعاة شروط خروجها للعمل.
ومن شروط جواز عملها: اجتناب الاختلاط بالرّجال، وله صورتان:
أ) ألاّ تخلُوَ بالمعلّمين من الرّجال، وألاّ تحدِّثَهم إلاّ بمقدار الحاجة، وفي حدود أحكام الشّريعة.
ب) وأن يكون ميدان تعليمها الإناث فقط.
فالذّكور في بعض مراحل التّعليم المتوسّط يُعدّون رجالا، بالغِين، تسري عليهم أحكام السّتر، فكيف لا يجري عليهم حكم الاختلاط بهم.
ولا يخفَى على أحدٍ تحرّش الذّكور وولعُهنّ بالمدرّسات في هذه المرحلة! ولا ينكر ذلك إلاّ معاند.
النّقطة الثّانية: تنزيل الحكم على الواقع.
إذا عجز المسلم عن امتثال حكم الله تعالى فإنّه لا يحلّ له أن يؤوّله، أو يحرّفه، كما يفعل بعضهم، فإنّه حينئذٍ يأثم لأمرين:
1- لعدم امتثاله.
2- لتحريفه الأحكام.
بل عليه أن يُقِرّ بالحكم، ويستغفر الله تعالى لعجزه وتقصيره.
ففرقٌ بين من يستمع إلى الغناء، ويقول: هو محرّم، وأسأل الله تعالى الهداية، وبين من يقول: هو حلال !
كان أبو أيّوب رضي الله عنه إذا قضَى حاجته تجاه القبلة، يقول: (( كُنَّا نَنْحَرِفُ وَنَسْتَغْفِرُ !) أي: ننحرف عن القبلة ما استطعنا، ونستغفر.
وعليه: فعلى المرأة إذا اضطُرّت للعمل في مؤسّسات التّعليم هذه الأيّام على ما هي عليها أن تتّقيَ الله ما استَطَاعتْ:{فَاتَّقُوا اللهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ}.
ولْتُقلِّلْ من المنكر ما استطاعت، فتجعل الإناث في الصّفوف المتأخرّة، والذّكور في الصّفوف المتقدّمة، وتأتِي بين الحين والآخر بما يعِظ الشّباب في هذه المرحلة.
وإن اتّهمَنا المُبْطِل بالتخلّف، فبيننا وبينه شهادة الخبراء من غيرِنا، من باب:{وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا}.
تقول إحدى الباحثات من الصحفيّات المشهورات الأميريكيّات واسمها هيليسون ستانسبري بعد ما زارت البلدان الإسلاميّة:
" إنّ المجتمع العربيّ مجتمع كامل وسليم، ومن الخليق بهذا المجتمع أن يتمسّك بتقاليده الّتي تُقيِّد الفتاة والشّباب في حدود المعقول. فعندكم تقاليد تحتّم عدم الإباحيّة الغربيّة الّتي تهدّد اليوم المجتمع والأسرة في أوروبا وأميريكا. لهذا أنصح بأن تتمسّكوا بتقاليدكم وأخلاقكم، وامنعوا الاختلاط، وقيّدوا حرّية الفتاة، وارجعوا إلى عصر الحجاب. لقد أصبح المجتمع الأميريكيّ مجتمعا معقَّدا، مليئا بكلّ صور الإباحيّة والخلاعة، وإنّ ضحايا الاختلاط والحرّية قبل سنّ العشرين تملأ السّجون والأرصفة والحانات والبيوت السرّية !".
النّقطة الثّالثة: حكم راتبِها.
العمل إذا كان مباحا بذاته محرّما بوصفه، فيكون المال حينَها حلالا؛ وإنّما يأثَم لأجل المعصية.
والعمل إذا كان محرّما بذاته كبيع التّبغ، والخمر، والكلب غير المأذون فيه، وآلات الطّرب، والرّبا، والميسر، ونحو ذلك، فالمال حرام ذاتُه، يجب التخلّص منه.
ولا شكّ أنّ التّعليم مباحٌ بذاته، فالمال لا يُعدّ من الكسب المحرّم، إنّما يأثَم المعلّم إذا خالف أحكام الشّريعة.
النّقطة الرّابعة: وصف وليّها بالدّياثة !
فمن المخالفات الّتي يقع فيه كثيرٌ منّا: التّعميم في الحكم ! فهذا غلوّ ومبالغة !
فالمرأة العاملة إن كانت تعمل بمكان فيه اختلاطٌ بالرجال، وكانت مُحافِظةً على أخلاقها وحيائها – كحال كثير من النّساء - فلا يمكن أن يُطلق على وليّها بأنّه ديّوث، وإنّما هو مكلّف بأن يقوم على رعايتها والإنفاق عليها، ويدفع عنها الوقوع في مثل هذه المخالفات.
فإنّ الدّياثة هي: إقرار الرّجل للمرأة على الفاحشة ومقدّماتها كالتبرّج، وملامسة الرّجال، واتّخاذ الأخدان، والانبساط إليهم بالحديث وغير ذلك.
النّقطة الخامسة: على المرأة إذا تقدّم لها الخاطب أن تتّقِي الله، ولا تشترط عليه أن يتركَها وعملَها.
وعليها أن تتأمّل قول الحقّ سبحانه: {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ} [الأحزاب من الآية: 33]..:
- فلم يقل الله عزّ وجلّ: ( وامكُثن في بيوتكنّ ) أو( ابقين ) أو (اجلسن )، وإنّما أتى بلفظ القرار الّذي يشبه عدم التحرّك، كلّ ذلك مبالغة في الأمر بملازمة البيوت.
- أن تتأمّل التّكليف في ( وَقَرْنَ والتّشريف في ( بُيُوتِكُنَّ ) فنسب البيت لها مع أنّه للزّوج.
- أن تتذكّر أنّه موجّه لأمّهات المؤمنين ابتداء، والمقصود به نساء المؤمنين جميعهنّ، من باب قول العرب: "إيّاك أعني واسمعي يا جارة ".
فكيف بغيرهنّ ؟!
وهذا الحكم مناسب لفطرتها أوّلا، ولشرعها ثانيا:
فلا يحلّ لها أن تترك مكان عملها، كما أنّ الرّجل لا يحلّ له أن يترك مكان عمله، فهي في بيتها أمّ، أو زوجة أو أخت، ترعى حقوق وليّها، فتربّي له أولاده، وتهيّئ له طعامه وشرابه وملبسه، فهل يجوز لأيّ مخلوق أن يترك مكان عمله ؟!
لذلك روى ابن السنّي رحمه الله في "عمل اليوم واللّيلة" (رقم 390 ص 117) عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال:
(( كُلُّ نَفْسٍ مِنْ بَنِي آدَمَ سَيِّدٌ، فَالرَّجُلُ سَيِّدٌ، وَالمَرْأَةُ سَيِّدَةُ بَيْتِهَا )) [" صحيح الجامع "]. والسيّد لا بدّ أن يُسأل في الدّنيا والآخرة: (( وَالمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ فِي بَيْتِ زَوْجِهَا وَمَسْؤُولَةٌ عَنْ رَعِيَّتِهَا )).
فهي حارسة القلعة، وخطّ الدّفاع الأوّل للأسرة المسلمة .. لذلك استحقّت البُشرى من رسول الله صلّى الله عليه وسلّم .. فقد روى الطّبراني عن ابنِ عُمَرَ رضي الله عنه أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قالَ:
(( لاَ تَكُونُ المَرْأَةُ أَقْرَبَ إِلَى اللهِ مِنْهَا فِي قَعْرِ بَيْتِهَا )). و(( مَا عَبَدَتْ امْرَأَةٌ رَبَّهَا مِثْلَ أَنْ تَعْبُدَهُ فِي بَيْتِهَا )).
وأقول متعجّبا: لماذا اسْتَهَانت المرأة اليوم بدورها العظيم في بيتها ؟!
إنّ عمل المرأة في بيتها لا يستطيعه كلّ أحد، إلاّ بترك راحة الجسد، وأن يَثِب وثبة الأسد، لما في ذلك من العناء والمراقبة الدّائمة للأولاد وتعليمهم وتأديبهم، وغير ذلك. فلا تحتقري نفسك أمّا ومربّية وزوجة وقوّامة على إدارة بيت ..
فأهمّ صفات المرأة الصّالحة التفرّغ: التي تتفرّغ لرعاية أولادها وبناتها، ليست بخرّاجة ولاّجة، لا يشغلها عن أولادها شاغل مهما كان، فـ(( المرأة راعية في بيت زوجها، وهي مسؤولة عن رعيّتها )).
والله الموفّق لا ربّ سواه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العاصمي من الجزائر

العاصمي من الجزائر

عدد الرسائل :
689

الموقع :
www.rslan.com

تاريخ التسجيل :
24/07/2009


حكم عمل المرأة كمعلمة في مدرسة مختلطة في الطّور المتوسط ؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم عمل المرأة كمعلمة في مدرسة مختلطة في الطّور المتوسط ؟    حكم عمل المرأة كمعلمة في مدرسة مختلطة في الطّور المتوسط ؟  I_icon_minitimeالسبت 11 فبراير 2012 - 21:07

كلماتك درر شيخنا الكريم : وليتنا نراها مجموعة في رسالة أو كتيب صغير ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحليم توميات

عبد الحليم توميات

عدد الرسائل :
537

تاريخ التسجيل :
23/03/2009


حكم عمل المرأة كمعلمة في مدرسة مختلطة في الطّور المتوسط ؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم عمل المرأة كمعلمة في مدرسة مختلطة في الطّور المتوسط ؟    حكم عمل المرأة كمعلمة في مدرسة مختلطة في الطّور المتوسط ؟  I_icon_minitimeالسبت 11 فبراير 2012 - 21:29

جعلنا الله تعالى عند حُسن ظنّك أخي العزيز العاصميّ، وشكر الله لك كلماتك الطيبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف الجزائري
Admin
يوسف الجزائري

عدد الرسائل :
2754

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
21/01/2009


حكم عمل المرأة كمعلمة في مدرسة مختلطة في الطّور المتوسط ؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم عمل المرأة كمعلمة في مدرسة مختلطة في الطّور المتوسط ؟    حكم عمل المرأة كمعلمة في مدرسة مختلطة في الطّور المتوسط ؟  I_icon_minitimeالأحد 12 فبراير 2012 - 1:19

جزاك الله خيرا شيخنا الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nebrasselhaq.com/
أسماء كرامدي

أسماء كرامدي

عدد الرسائل :
1331

تاريخ التسجيل :
18/04/2009


حكم عمل المرأة كمعلمة في مدرسة مختلطة في الطّور المتوسط ؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم عمل المرأة كمعلمة في مدرسة مختلطة في الطّور المتوسط ؟    حكم عمل المرأة كمعلمة في مدرسة مختلطة في الطّور المتوسط ؟  I_icon_minitimeالإثنين 13 فبراير 2012 - 0:17

عبد الحليم توميات كتب:

وأقول متعجّبا: لماذا اسْتَهَانت المرأة اليوم بدورها العظيم؟[/font][/color][/b][/justify]
شيخنا الفاضل، حفظكم الباري و متّعنا بعلمكم و نفعنا بما تخطون
اسمحوا لي بارك الله فيكم, بأن أجيب عن تساؤلكم، فأقول: بأني أشد تعجبا منكم، لكن عجبي من الرجل القائم على شؤون المرأة,,,,إنه الرجل الذي صار ينشد الفتاة العاملة و يفرّ ممن تشترط القرارَ في البيت!!!!!,,إنه الرجل الذي أخرج المرأة من بيتها بسوء تصرفاته و شحّه و بخله,,إنه قاسم أمين! يا شيخ, فما كان للمرأة أن تستهين بدورها لولا فعل الرجل!!,,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حكم عمل المرأة كمعلمة في مدرسة مختلطة في الطّور المتوسط ؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» المرأة الإسفنجية و الهم القاتل.
» أول مدرسة في النحو......
» ضيف الموقع مديرة المدرسة القرآنية أبس بن مالك
» رمضان مدرسة الأخلاق
» مدرسة رمضان ستفتح أبوابها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: الأســئلة والإستفســارات :: الأسئلة المُجاب عنها-