الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 العبرة من التثنية في سورة الرحمن. الشيخ: فؤاد أبو سعيد حفظه الله

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أسامة خضر

avatar

عدد الرسائل :
88

تاريخ التسجيل :
27/09/2011


العبرة من التثنية في سورة الرحمن. الشيخ: فؤاد أبو سعيد حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: العبرة من التثنية في سورة الرحمن. الشيخ: فؤاد أبو سعيد حفظه الله   العبرة من التثنية في سورة الرحمن. الشيخ: فؤاد أبو سعيد حفظه الله I_icon_minitimeالأربعاء 8 فبراير 2012 - 21:52

العبرة من التثنية في سورة الرحمن
جمع وإعداد
صاحب الفضيلة
الشيخ: فؤاد بن يوسف أبو سعيد حفظه الله

المشرقان والمغربان [في الرحمن بالتثنية، موافقة للتثنية في {يسجدان} وفي {فبأيِّ آلاء ربكما تُكَذِّبان} وبذكرِ المتقابِلَيْن موافقةً لبسط صفاته تعالى وإنعاماته ثمَّ..] فتح الرحمن بكشف ما يلتبس في القرآن زكريا بن محمد بن أحمد بن زكريا الأنصاري، زين الدين أبو يحيى السنيكي (المتوفى: 926هـ) (1/ 477)
[وتثنية المشرق والمغرب في قوله تعالى: {رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ} (الرحمن: 17) على إرادة مشرق الصيف ومشرق الشتاء ومغربيهما..] تفسير الألوسي = روح المعاني (12/ 66)
فهي [تَثْنِيَةٌ في معنى الجمع] تفسير الرازي = مفاتيح الغيب أو التفسير الكبير (29/ 350)

والبحران
[لَمَّا ذَكَرَ تَعَالَى الْمَشْرِقَ وَالْمَغْرِبَ وَهُمَا حَرَكَتَانِ فِي الْفَلَكِ نَاسَبَ ذَلِكَ ذِكْرَ الْبَحْرَيْنِ لأَنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ يَجْرِيَانِ فِي الْفَلَكِ كَمَا يَجْرِي الإِنْسَانُ فِي الْبَحْرِ قَالَ تَعَالَى: {وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ} (الأنبياء: 33) فَذَكَرَ الْبَحْرَيْنِ عَقِيبَ الْمَشْرِقَيْنِ وَالْمَغْرِبَيْنِ وَلأَنَّ الْمَشْرِقَيْنِ وَالْمَغْرِبَيْنِ فِيهِمَا إِشَارَةٌ إِلَى الْبَحْرِ لانْحِصَارِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، لَكِنَّ الْبَرَّ كَانَ مَذْكُورًا بِقَوْلِهِ تَعَالَى: {وَالأَرْضَ وَضَعَها} (الرَّحْمَنِ: 10) فَذَكَرَ هاهنا مَا لَمْ يَكُنْ مَذْكُورًا]. تفسير الرازي = مفاتيح الغيب أو التفسير الكبير (29/ 350)

الجنتان وما فيهما مثنى
من العينان الـ[(نَضَّاختان)، أى يفوران بالماء.
والمراد بهما العينان الجاريتان.
وانظر كيف جعل أوصاف هاتين الجنتين أدنى من أوصاف الجنتين السابقتين، لأنه قال فيهما: (عَيْنَان تجريان).
وقال في الأخْرَيَيْن: (عَيْنَان نضّاخَتان) .
والجَرْي أشد من النَّضْخ.
وقال: (فيهما من كل فاكهةٍ زَوْجان).
وقال هناك: (فيهما فاكهة ونَخْلٌ ورمان).
وكذلك صفات الحُور هنا أبلغ من صفاتها هناك، وكذلك صفات البسط.
ويفسرُ ذلك قولُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «جَنَّتَانِ مِنْ فِضَّةٍ، آنِيَتُهُمَا وَمَا فِيهِمَا، وَجَنَّتَانِ مِنْ ذَهَبٍ، آنِيَتُهُمَا وَمَا فِيهِمَا، ..»]. (معترك الأقران في إعجاز القرآن)، ويُسمَّى (إعجاز القرآن ومعترك الأقران) لعبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي (المتوفى: 911هـ). والحديث بلفظ البخاري (4878) ومسلم (180).

[.. {ذَواتا أَفْنانٍ} (الرحمن: 48) و{فِيهِما عَيْنانِ تَجْرِيانِ} و{فِيهِما مِنْ كُلِّ فاكِهَةٍ زَوْجانِ} كُلُّهَا أَوْصَافٌ لِلْجَنَّتَيْنِ الْمَذْكُورَتَيْنِ فَهُوَ كَالْكَلامِ الْوَاحِدِ تَقْدِيرُهُ: جَنَّتَانِ ذَوَاتَا أَفْنَانٍ، ثَابِتٌ فِيهِمَا عَيْنَانِ، كَائِنٌ فِيهِمَا مِنْ كُلِّ فَاكِهَةٍ زَوْجَانِ،..]. تفسير الرازي =مفاتيح الغيب أو التفسير الكبير أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي الرازي الملقب بفخر الدين الرازي خطيب الري (المتوفى: 606هـ) (29/ 372).

الثقلان
[الغريب: إذا تقدم ذكر أحدهما وأراد ذكر الآخر فيما بعده، جاز
التثنية، كقوله:
ولا أدري إذا يممتُ وجهاً. . . أريد الخيرَ أيهما يليني
كذلك الآية لما تقدم ذكر الإنس ويأتي ذكر الجن في قوله (وَخَلَقَ الْجَانَّ) أو في قوله: {أَيُّهَ الثَّقَلانِ} جاز التثنية في الكناية.

العجيب: الخطاب للإنس وحده، وذكر بلفظ التثنية كقوله:
فإن تَزجُراني بابنَ عفانَ أنزجِر. . . وإن تدعاني أَحم أنفاً مُمَنّعا] من (غرائب التفسير وعجائب التأويل) محمود بن حمزة بن نصر، أبو القاسم برهان الدين الكرماني، ويعرف بتاج القراء (المتوفى: نحو 505هـ) (2/ 1169).
[وقد خَاطَبَ بِلَفْظِ التَّثْنِيَةِ عَلَى عَادَةِ الْعَرَبِ تُخَاطِبُ الْوَاحِدَ بِلَفْظِ التَّثْنِيَةِ] (تفسير البغوي) - إحياء التراث محيي السنة، أبو محمد الحسين بن مسعود بن محمد بن الفراء البغوي الشافعي (المتوفى: 510هـ) (4/ 332).

[جمع في قوله تعالى: {سَنَفْرُغُ لَكُمْ} ثم =ثنى و= قال: {أَيُّهَ الثقلان}؛ لأنهما فريقان، وكل فريق جمع، وهذا كقوله تعالى: {يامعشر الجن والإنس إِنِ استطعتم}، ولم يقل «إن استطعتما»؛ لأنهما فريقان في حال الجمع، كقوله تعالى: {فَإِذَا هُمْ فَرِيقَانِ يَخْتَصِمُونَ} (النمل: 45)]. (اللباب في علوم الكتاب) أبو حفص سراج الدين عمر بن علي بن عادل الحنبلي الدمشقي النعماني (المتوفى: 775هـ) (18/ 330).


والخلاصة فيما ذكره السيوطي فقال:
[ومن ذلك مجيء المشرق والمغرب بالإفراد وبالتثنية وبالجمع، فحيث أُفْرِدا؛ فاعتباراً للجهة، وحيث ثُـنّيا فاعتبارا لمشرق الصيف والشتاء ومغربهما، وحيث جُمعَا فاعتبار لتعدّد المطالع في كل فصل من فصول السنة.
وأما وَجْه اختصاص كل موضع بما وقع فيه، ففي سورة الرحمن ورد بالتثنية، لأنَّ سياقَ السورة سياقُ المزدوجين، فإنه سبحانه ذكَر أولاً نَوْعَي الإيجاد: وهما الخَلق والتعليم، ثم ذكر سراجي العالم: الشمس والقمر، ثم نَوْعي النبات: ما كان على ساق وما لا ساق له، وهما النّجم والشجَر، ثم نوعي السماء والأرض، ثم نوعي العدل والظلم، ثم نَوْعي الخارج من الأرض وهما الحبوب والرياحين، ثم نوعي المكلّفين وهما الإنس والجان، ثم نوعي البحر: العذب والملح، فلهذا حَسُن تثنية المشرق والمغرب في هذه السورة. وجمعا في قوله: {فَلا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ}
وفي سورة الصافات للدلالة على سعة القدرة والعظمة]. معترك الأقران في إعجاز القرآن عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي (المتوفى: 911هـ) (3/ 482).
والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عذرا رسول الله
Admin
عذرا رسول الله

عدد الرسائل :
3866

تاريخ التسجيل :
09/07/2008


العبرة من التثنية في سورة الرحمن. الشيخ: فؤاد أبو سعيد حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: العبرة من التثنية في سورة الرحمن. الشيخ: فؤاد أبو سعيد حفظه الله   العبرة من التثنية في سورة الرحمن. الشيخ: فؤاد أبو سعيد حفظه الله I_icon_minitimeالخميس 9 فبراير 2012 - 16:47

أحسنتم أحسن الله إليك و إلى والديك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


العبرة من التثنية في سورة الرحمن. الشيخ: فؤاد أبو سعيد حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: العبرة من التثنية في سورة الرحمن. الشيخ: فؤاد أبو سعيد حفظه الله   العبرة من التثنية في سورة الرحمن. الشيخ: فؤاد أبو سعيد حفظه الله I_icon_minitimeالجمعة 10 فبراير 2012 - 9:29

من أجمل سور القرآن واقربهم لروحي هي سورة الرحمان زكل القرآمن وكلام الله جميل

جزاك الله خيرا على النقل وحفظ الشيخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

العبرة من التثنية في سورة الرحمن. الشيخ: فؤاد أبو سعيد حفظه الله

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» خطبة: بطاعة الرحمن يكون الاستعداد لرمضان. الشيخ: فؤاد أبو سعيد حفظه الله
» تفسير سورة الرحمن الشيخ عز الدين رمضاني - حفظه الله -
» خطبة: من آذى رسول الله فعليه الغضب واللعنة من الله. الشيخ: فؤاد أبو سعيد حفظه الله
» عاقبة من آذى رسول الله صلى الله عليه وسلم. الشيخ: فؤاد أبو سعيد حفظه الله
» أيها المظلومون! لكم الله جل جلاله. الشيخ: فؤاد أبو سعيد حفظه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: العــــــلوم الشرعيـــــة :: القرآن الكريم وعلومـــه-