الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 أفتونا مأجورين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوائل

الوائل

عدد الرسائل :
22

تاريخ التسجيل :
09/10/2010


أفتونا مأجورين Empty
مُساهمةموضوع: أفتونا مأجورين   أفتونا مأجورين I_icon_minitimeالثلاثاء 27 ديسمبر 2011 - 16:23

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا حفظكم الله هناك شخص توفي في الأحداث عندنا وهو شخص يعمل في الجيش وله أم وأب وأخ وخمسة أخوات قُسمت تركته وبعد وفاته نزل مرتبه لشهرين ، وعندما سألنا عن هذين الشهرين لماذا نزلا فقيل لنا بما أنه توفي في الأحداث فمرتبه لا زال مستمرا .
السؤال : هل هذا المرتب يعتبر من التركه ؟ وإذا كان كذالك فكيف يقسم ؟ وهل هو حلال أم لا ؟ علما بأن والدته مطلقة ويعيش هو وإخوته مع أمهم . والمبلغ هو 1380 دينار.ليبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحليم توميات

عبد الحليم توميات

عدد الرسائل :
537

تاريخ التسجيل :
23/03/2009


أفتونا مأجورين Empty
مُساهمةموضوع: رد: أفتونا مأجورين   أفتونا مأجورين I_icon_minitimeالإثنين 2 يناير 2012 - 19:24

وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله اخانا الوائل، ورحم الله موتاكم، وشفا جرحاكم، وجبر كسر أهلهم وذويهم.
أمّا فيما يتعلّق بسؤالك أخي الكريم، فهناك أمر ثابت لا يحتاج إلى معرفة واقعكك فيه، وهو:
أنّ ما خلّفه الميّت فهو تركة، سواء كان مالا أو عقارا، أو غير ذلك.
وأنّه لا يرث إلاّ:
1- الأمّ، ولها السّدس
2- والأب: فيأخذ الباقي تعصيبا
أمّا الإخوة والأخوات فهنّ محجوبات بالأب.
- أمّا الأمر الّذي يحتاج فيه إلى معرفة واقعكم، وهو نظام الهبات الحكوميّات لأهل الميّت:
هل يندرج تحت الهبة ؟
أو أنّها تندرج تحت الميراث ؟
فإن كانت هبة، فلا يملكها إلاّ من سُمّيت له، وذلك يثبُت في الوثائق.
وإن كانت تندرج تحت الميراث، فتُقسم كما يُقسم الميراث.
والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوائل

الوائل

عدد الرسائل :
22

تاريخ التسجيل :
09/10/2010


أفتونا مأجورين Empty
مُساهمةموضوع: رد: أفتونا مأجورين   أفتونا مأجورين I_icon_minitimeالجمعة 13 يناير 2012 - 20:25

هذا المرتب نزل بعد موته لشهرين هو فيهما ميت ، ونحن نعلم ان التركة هي ما خلفه الميت مما يملكه في حياته ، فالله اعلم انه اما هبة ، او انهم لا يعلمون بموته ، والدولة كما تعلم قد تغيرت حكومتها ، فالحال الثانية :الامر فيها معلوم فكيف تقسم اذا كانت هبة ، علما بانه يعيش مع والدته واخوته ، والاب بعيد عنهم متزوج من امرأة أخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحليم توميات

عبد الحليم توميات

عدد الرسائل :
537

تاريخ التسجيل :
23/03/2009


أفتونا مأجورين Empty
مُساهمةموضوع: رد: أفتونا مأجورين   أفتونا مأجورين I_icon_minitimeالأحد 15 يناير 2012 - 12:16

وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته
فلا يخلو الأمر من إحدى حالتين:
الحالة الأولى: أن يكون أمر قسمة الهِبة بيد الإدارة الحكوميّة.
فهنا حكم الحاكم يرفع الخلاف، ولا بدّ من الإذعان إلى ما يختاره قانون الهِبات عندكم.
الحالة الثّانية: أن يكون الأمر بيد المكلّف، أو اختاروا جميعا الأخذ بالرّاجح من أقوال أهل العلم في الهبة.
فالصّحيح أنّ العدل المأمور به في الهبة هو نفسه العدل المأمور به في الميراث، خلافا للجمهور.
بمعنى: أنّه يُعطَي للذّكر مثل حظّ الأُنثيين.
وبهذا قضى شريح، وإسحاق، ومحمّد بن الحسن، وبه قال الحنابلة، ورجّحه شيخ الإسلام ابن تيمية.
ذلك:
أ ) لأنّ الله قسم المواريث للذّكر مثل حظ الأنثيين لزيادة حاجة الذّكر، إذ المهر، والنّفقة إنّما تجب على الذّكر، وهذه الحكمة ظاهرة في العطيّة والهبة أيضا.
ب) قوله صلّى الله عليه وسلّم لبشير بن سعدٍ رضي الله عنه: (( أَعْطَيْتَ سَائِرَ وَلَدِكَ مِثْلَ هَذَا )) موافقّ لما ذكرناه؛ لأنّ المثل في الحديث يفسّر بالمثل في قوله تعالى:{لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْن}
ج ) قال عطاء رحمه الله:" ما كانوا يقسمون إلاّ على كتاب الله ". أي: للذّكر مثل حظّ الأنثيين.
والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوائل

الوائل

عدد الرسائل :
22

تاريخ التسجيل :
09/10/2010


أفتونا مأجورين Empty
مُساهمةموضوع: رد: أفتونا مأجورين   أفتونا مأجورين I_icon_minitimeالأحد 15 يناير 2012 - 17:13

جزاك الله خيرك ياشيخنا ونفع بعلمك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أفتونا مأجورين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» أفتونا مأجورين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: الأســئلة والإستفســارات :: الأسئلة المُجاب عنها-