الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 " حكم النّعي عبر المواقع والمنتديات " للشّيخ أبي يزيد المدني حفظه الله

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الحليم توميات

عبد الحليم توميات

عدد الرسائل :
537

تاريخ التسجيل :
23/03/2009


" حكم النّعي عبر المواقع والمنتديات " للشّيخ أبي يزيد المدني حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: " حكم النّعي عبر المواقع والمنتديات " للشّيخ أبي يزيد المدني حفظه الله   " حكم النّعي عبر المواقع والمنتديات " للشّيخ أبي يزيد المدني حفظه الله I_icon_minitimeالأربعاء 2 ديسمبر 2009 - 14:21

حكم النّعي عبر المواقع والمنتديات للشّيخ أبي يزيد المدني حفظه الله
نصّ السّؤال:

السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فهذا جواب الشّيخ الجليل، والأخ الفضيل أبي يزيد سليم بن صفيّة حفظه الله تعالى، عن سؤال كنت قد سألته إيّاه، عن حكم النّعي – وهو الإشهار بموت أحدٍ من

النّاس – عبر المنتديات والمواقع:

فما حكمه ؟ وما الضّابط المبيح له ؟

نصّ الجواب: فأجاب حفظه الله قائلا:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله؛ وبعد:

...................................... أقول وبالله التوفيق:

فقبل الإجابة عن السؤال يتوجّب تحرير المراد بالنعيّ في الاستعمالات اللغوية والشرعية, ومن ثمّ بيان حكم كل نوع منها, وذلك بشيء من التحرير والإيجاز.

أولاً: المراد بالنعي:

النعي يطلق على الإخبار بموت الميت وإذاعة ذلك.

ويطلق أيضاً على ما قد يصاحب ذلك من قول كتعداد مناقب الميت، أو فعل كشق الجيوب وضرب الخدود.

قال ابن الأثير في " النّهاية ": ( نعى الميت ينعاه نعياً، ونِعِياً، إذا أذاع موته، وأخبر به، وإذا ندبه ).

فالنّعي من جهة المعنى واحد؛ وهو الإعلام والإخبار بموت الميّت, ولكن تختلف وسيلة هذا الإخبار - ومن ذلك وسيلة الانترنت والمنتديات, ورسائل الجوالات-,

وتتعدّد صوره.

ثانياً: حكم النعي.

وهو لا يخلو من الحالات الآتية: بحسب صوره ووسائله.

أما من حيث صوره فإنه تندرج تحته حالتان:

أولاً: إما أن يكون هذا الإعلام مجرداً: من كلّ قول -كالثّناء على الميّت-، أو فعل - كالنّياحة وشقّ الجيوب -.

فقد ذهب جمهور أهل العلم إلى جواز الإعلام بالموت من غير نداء؛ لأجل الصّلاة عليه.

بل ذهب جماعة من العلماء إلى استحباب ذلك.

واستدلوا بما في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم نعى النجاشي في اليوم الذي مات فيه، وخرج بهم إلى المصلى

فصف بهم وكبر أربعاً
.

واستدلوا أيضاً بما أخرج الشيخان من حديث أبي هريرة أن امرأة سوداء كانت تقم المسجد أو شاباً، ففقدها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسأل عنها أو عنه.

فقالوا: مات، فقال : (( أَفَلاَ كُنْتُمْ آذَنْتَمُونِي )).

أمّا النّهي الوارد عن النّعي عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( إِيَّاكُمْ وَالنَّعْيَ، فَإِنَّ النَّعْيَ مِنْ عَمَلِ الجَاهِلِيَّةِ ))، فإنّه لا

يعارض ما تقدّم من أدلة الجواز:

- لأنّ الحديث ضعيف فيه محمد بن حميد الرازي, وأبو حمزة ميمون الأعور قال الترمذي: ليس بالقوي عند أهل الحديث. وقد ضعفه العلامة الألباني-رحمه

الله-, وشيخنا العلامة عبد المحسن العباد-حفظه الله- في شرحه الترمذي.

والحديث أيضاً روي مرفوعاً، وموقوفا،ً والموقوف: أصح, كما قال الترمذي.

- وعلى فرض صحة رفعه فإنه محمول إما: على الكراهة كما قال الإمام النووي.

- أو أن المقصود بالنعي المنهي عنه هو نعي أهل الجاهلية.

ثانياً: إذا كان النعي مصحوباً برفع الصوت ونحوه:

فقد ذهب جمهور العلماء إلى كراهته, لأنه من نعي أهل الجاهلية.

أما من حيث وسائل النعي, فهي كثيرة متعدّدة, الذي يعنينا ههنا, هو النعي عبر المنتديات, والمواقع الالكترونية, والصحف والمجلات.

فهو لا يخلو أن يكون إعلاناً مجرداً أو إعلاناً غير مجرد.

ولا يخلو أيضاً أن يكون قبل الصلاة على الميت أو بعده.

فإنْ كان الإعلانُ قبل الصّلاة مجرّداً عن نداء، ورفع صوت، وليس فيه تفجّع على الميّت، ولا إعظام لحال موته، ولا تسخّط فيه، ولا ضجر، فإنّ ذلك جائز، لا

سيما إذا كان الميت ممّا يهمّ النّاس أمرُه وحالُه، أو كان له شأن ومكانة في الإسلام أو نفع علم. ولا بأس أن يقترن بالإعلان ثناء يسير مطابق للواقع يرغِّب في

الدعاء له والصلاة عليه.

ويدل لهذا نعيُ النّبيّ صلّى الله عليه وسلم النّجاشي في اليوم الذي مات فيه، ففي صحيح مسلم من حديث جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(( مَاتَ عَبْدٌ للهِ صَالِحٌ أَصْحَمَةُ، فَقَامَ فَأَمَّنَا وَصَلَّى عَلَيْهِ )).

- أمّا إن كان الإعلان عن الموت بعد الصّلاة عليه، فإن كان لمجرّد الإعلام بالموت فالظّاهر أنّه من النّعي المنهيّ عنه؛ لأنّ الصّحف وشِبْهُها من الوسائل

الإعلامية، هي أقرب ما تكون لمجامع الناس ومنتدياتهم في العصر الأول.

سئل شيخنا ابن عثيمين رحمه الله في حكم التّعزية في الجرائد, ونحوها, فقال:

" التّعزية بالجرائد: أخشى أن تكون من النّعي المذموم، لأنّ النبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلم نهى عن النّعي، والغالب أنّ المقصود بالتّعزية في الجرائد

الإعلان عن موت هذا الرّجل الّذي يعزّى به، وإلاّ فيمكن للمعزِّي أن يكتب كتاباً لأهل الميت أو يتصل بهم بالهاتف ويغني عن
الإعلان ".

[" مكتبة الفتاوى " فتاوى نور على الدّرب نصّية "الجنائز " موقع الشّيخ رحمه الله].

- ويتأكّد النّهي والتّحريم إذا كان الخبر متضمّناً لما يثير الأحزان ويهيج على البكاء، أو كان متضمناً الشهادة بالجنة للميت أو ما يفهم منه ذلك ككتابة بعضهم في

خبر الوفاة, فإن مثل هذا محرم لا يجوز.

- أمّا إن كان الإعلام بالموت بعد الصلاة على الميت لمصلحة معتبرة شرعاً كإبراء ذمة الميّت، وما أشبه ذلك فإنّ هذا جائز لا بأس به؛ لما فيه من المصلحة.

قال شيخنا محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى في فتوى له:

" وأمّا الإعلان عن موت الميت فإن كان لمصلحة مثل أن يكون الميت واسع المعاملة مع الناس، بين أخذ وإعطاء وأعلن موته لعلّ أحداً يكون له حقّ عليه

فيقضى أو نحو ذلك فلا بأس
".

ومما سبق، يمكننا أن نستشفّ بعضاً من الضّوابط المرعية في النّعي الجائز, وهي:

1- أن يكون الغرض من النعي مشروعاً, كالصلاة على الميت ومواساة أهله وتعزيتهم, فإن كان الغرض الفخر والتعاظم والتعظيم لذلك الميت فإنه هذا من نعي

أهل الجاهلية.

2- أن يكون النعي مجرّداً عن كل قول مخالف, كتعداد مناقب الميت، أو فعل كشق الجيوب وضرب الخدود.

3- أن لا يكون النعي متضمناً لما يثير الأحزان ويهيج على البكاء، أو كان متضمناً الشهادة بالجنة للميت.

4- أن تكون وسيلة النعي مشروعة, ويخرج من ذلك النعي عبر الوسائل الجماهرية كالصحف والمجلات والمنتديات, فإنه تشرع بضوابط تقدّم ذكرها.

هذا والله تعالى أعلم

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعل آله وصحبه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحارث.

أم الحارث.

عدد الرسائل :
414

تاريخ التسجيل :
14/05/2009


" حكم النّعي عبر المواقع والمنتديات " للشّيخ أبي يزيد المدني حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: " حكم النّعي عبر المواقع والمنتديات " للشّيخ أبي يزيد المدني حفظه الله   " حكم النّعي عبر المواقع والمنتديات " للشّيخ أبي يزيد المدني حفظه الله I_icon_minitimeالأربعاء 2 ديسمبر 2009 - 19:30

بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو هود

أبو هود

عدد الرسائل :
26

تاريخ التسجيل :
13/06/2009


" حكم النّعي عبر المواقع والمنتديات " للشّيخ أبي يزيد المدني حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: " حكم النّعي عبر المواقع والمنتديات " للشّيخ أبي يزيد المدني حفظه الله   " حكم النّعي عبر المواقع والمنتديات " للشّيخ أبي يزيد المدني حفظه الله I_icon_minitimeالأربعاء 2 ديسمبر 2009 - 19:40

ما شاء لله ذلك التواضع بين المشايخ بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا نسأل الله أن يوفقكم لما يحبه و يرضا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الجزائر

محب الجزائر

عدد الرسائل :
428

تاريخ التسجيل :
05/06/2009


" حكم النّعي عبر المواقع والمنتديات " للشّيخ أبي يزيد المدني حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: " حكم النّعي عبر المواقع والمنتديات " للشّيخ أبي يزيد المدني حفظه الله   " حكم النّعي عبر المواقع والمنتديات " للشّيخ أبي يزيد المدني حفظه الله I_icon_minitimeالأربعاء 2 ديسمبر 2009 - 20:43

أنعم بها واكرم من صداقة ..زادكم الله توفيقا وسدادا وتواضعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المتوكلة على الله

المتوكلة على الله

عدد الرسائل :
350

تاريخ التسجيل :
20/05/2009


" حكم النّعي عبر المواقع والمنتديات " للشّيخ أبي يزيد المدني حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: " حكم النّعي عبر المواقع والمنتديات " للشّيخ أبي يزيد المدني حفظه الله   " حكم النّعي عبر المواقع والمنتديات " للشّيخ أبي يزيد المدني حفظه الله I_icon_minitimeالسبت 5 ديسمبر 2009 - 17:05

جزاكم الله خيرا .....فائدة قيمة
بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خيرالدين

خيرالدين

عدد الرسائل :
147

تاريخ التسجيل :
26/03/2009


" حكم النّعي عبر المواقع والمنتديات " للشّيخ أبي يزيد المدني حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: " حكم النّعي عبر المواقع والمنتديات " للشّيخ أبي يزيد المدني حفظه الله   " حكم النّعي عبر المواقع والمنتديات " للشّيخ أبي يزيد المدني حفظه الله I_icon_minitimeالسبت 5 ديسمبر 2009 - 19:10

جزاكم الله خيرا على الافادة ............ وأحسن الله اليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://blkheirdine.e-monsite.com/accueil.html
أم زرع

أم زرع

عدد الرسائل :
871

الموقع :
www.almutmainna.com/vb

تاريخ التسجيل :
14/06/2009


" حكم النّعي عبر المواقع والمنتديات " للشّيخ أبي يزيد المدني حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: " حكم النّعي عبر المواقع والمنتديات " للشّيخ أبي يزيد المدني حفظه الله   " حكم النّعي عبر المواقع والمنتديات " للشّيخ أبي يزيد المدني حفظه الله I_icon_minitimeالسبت 5 ديسمبر 2009 - 19:56

سبحان الله


ما تفضلت به كان غائب عن اذهاننا فكم من مرة نرى اعلان عن ميت سواء في المنتديات او الجرائد

و كنت احسبه امرا عاديا لانه ابلاغ عن ميت كان عضو في موقع ما او هو من اقارب عضو ما

و الان فقط عرفت الحكم و المقصود بالنعي

فاسال الله ان يعلمنا و ينفعنا بما يعلمنا

و جزاكما الله خير الجزاء شيوخنا الافاضل و فعلا يظل العلماء هم المنارة التي توجهنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المتوكلة على الله

المتوكلة على الله

عدد الرسائل :
350

تاريخ التسجيل :
20/05/2009


" حكم النّعي عبر المواقع والمنتديات " للشّيخ أبي يزيد المدني حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: " حكم النّعي عبر المواقع والمنتديات " للشّيخ أبي يزيد المدني حفظه الله   " حكم النّعي عبر المواقع والمنتديات " للشّيخ أبي يزيد المدني حفظه الله I_icon_minitimeالأحد 17 يوليو 2011 - 17:44

بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوعبد الرحمن الأندلسي

أبوعبد الرحمن الأندلسي

عدد الرسائل :
227

الموقع :
http://toumiat.blogspot.com/

تاريخ التسجيل :
07/05/2009


" حكم النّعي عبر المواقع والمنتديات " للشّيخ أبي يزيد المدني حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: " حكم النّعي عبر المواقع والمنتديات " للشّيخ أبي يزيد المدني حفظه الله   " حكم النّعي عبر المواقع والمنتديات " للشّيخ أبي يزيد المدني حفظه الله I_icon_minitimeالأحد 17 يوليو 2011 - 18:18

أحسن الله إليكم شيوخنا الكرام تعلمنا والله من هاذه المشاركة علما وأدبا وصدق الإمام وكيعٌ رحمه الله حين قال: لا يكون الرّجل عالمًا حتّى يسمع ممّن هو أسنّ منه، ومَن هو مثله، ومَن هو دونه في السّنّ.
فكم نحن في أمس الحاجة لمثل هاته الخصال الطيبة من المشايخ وطلبة العلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://toumiat.blogspot.com/
أم بيلسان السلفية

أم بيلسان السلفية

عدد الرسائل :
58

الموقع :
أرض الله الواسعة

تاريخ التسجيل :
12/09/2011


" حكم النّعي عبر المواقع والمنتديات " للشّيخ أبي يزيد المدني حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: " حكم النّعي عبر المواقع والمنتديات " للشّيخ أبي يزيد المدني حفظه الله   " حكم النّعي عبر المواقع والمنتديات " للشّيخ أبي يزيد المدني حفظه الله I_icon_minitimeالجمعة 28 أكتوبر 2011 - 22:02

جازكم الله كل خير شيخنا الفاضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو سلمى رشيد

avatar

عدد الرسائل :
530

العمر :
54

تاريخ التسجيل :
26/01/2009


" حكم النّعي عبر المواقع والمنتديات " للشّيخ أبي يزيد المدني حفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: " حكم النّعي عبر المواقع والمنتديات " للشّيخ أبي يزيد المدني حفظه الله   " حكم النّعي عبر المواقع والمنتديات " للشّيخ أبي يزيد المدني حفظه الله I_icon_minitimeالسبت 5 نوفمبر 2011 - 23:01

تفصيل النعي الجائز والنعي المذموم
الأحاديث التي وردت في النهي عن نعي الميت ،مثل حديث عبد الله بن مسعود مرفوعا : (إياكم والنعي فإن النعي من عمل الجاهلية)[1]،وحديث حذيفة بن اليمان قال : (إذا مت فلا تؤذنوا بي ،فإني أخاف أن يكون نعيا، وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن النعي )[2].
فظاهر هذه الأحاديث أن النعي منهي عنه بإطلاق، وليس الأمر كذلك إذا نظرنا في مجموع الروايات، خاصة ما ورد في صحيح البخاري وبوب عليه بقوله: (باب الرجل ينعى إلى أهل الميت بنفسه) وذكر فيه حديثين: حديث أبي هريرة رضي الله عنه ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نعى النجاشي في اليوم الذي مات فيه ،خرج إلى المصلى فصف بهم وكبر أربعا) وحديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال : (قال النبي صلى الله عليه وسلم : أخذ الراية زيد فأصيب ثم أخذها جعفر فأصيب ثم أخذها عبد الله بن رواحة فأصيب، وإن عيني رسول الله صلى الله عليه وسلم لتذرفان ، ثم أخذها خالد بن الوليد من غير إمرة ففتح له)[3]
قال ابن حجر: (قال ابن رشيد : وفائدة هذه الترجمة الإشارة إلى أن النعي ليس ممنوعا كله وإنما نهى عما كان أهل الجاهلية يصنعونه فكانوا يرسلون من يعلن بخبر موت الميت على أبواب الدور والأسواق .وقال ابن المرابط : مراده أن النعي الذي هو إعلام الناس بموت قريبهم مباح وإن كان فيه إدخال الكرب والمصائب على أهله لكن في تلك المفسدة مصالح جمة لما يترتب على معرفة ذلك من المبادرة لشهود جنازته وتهيئة أمره والصلاة عليه والدعاء له والاستغفار وتنفيذ وصاياه وما يترتب على ذلك من الأحكام)[4].
وفي حديث أبي هريرة : ( أن رجلا أسود أو امرأة سوداء كان يقم المسجد فمات فسأل النبي صلى الله عليه وسلم عنه، فقالوا: مات ،قال: أفلا كنتم آذنتموني به؟ دلوني على قبره أو قال قبرها فأتى قبرها فصلى عليها)[5] .
وحاصل النظر في مجموع الأحاديث أن مجرد النعي ليس منهيا عنه، بل هو سنة مندوب إليها، لما يترتب على ذلك من المصالح المذكورة .
ولذا قال ابن العربي : ( يؤخذ من مجموع الأحاديث ثلاث حالات: الأولى إعلام الأهل والأصحاب وأهل الصلاح فهذا سنة، الثانية:دعوة الحفل للمفاخرة فهذه تكره، الثالثة الإعلام بنوع آخر كالنياحة ونحو ذلك، فهذا يحرم)[6].
وقال الشوكاني بعد أن ساق الأدلة على جواز النعي: ( فالحاصل أن الإعلام للغسل والتكفين والصلاة والحمل والدفن مخصوص من عموم النهي، لأن إعلام من لا تتم هذه الأمور إلا به ،مما وقع الإجماع على فعله في زمن النبوة وما بعده، وما جاوز هذا المقدار فهو داخل تحت عموم النهي)[7].

-------------------------

[1]- سنن الترمذي 2/296 كتاب الجنائز باب ما جاء في كراهية النعي ،ورواه موقوفا على ابن مسعود ، وقال إنه أصح من المرفوع.ثم قال: (حديث عبد الله حديث حسن غريب .وقد كره بعض أهل العلم النعي .والنعي عندهم أن ينادى في الناس بأن فلانا مات ليشهدوا جنازته. وقال بعض أهل العلم :لا بأس أن يعلم أهل قرابته وإخوانه ،وروي عن إبراهيم انه قال لا بأس بأن يعلم الرجل قرابته). سنن الترمذي 2/297. [2]- سنن الترمذي 2/297 كتاب الجنائز باب ما جاء في كراهية النعي ،وقال : هذا حديث حسن صحيح .وحسن الحافظ إسناده في الفتح 3/117.
[3]- كتاب الجنائز باب الرجل ينعى إلى أهل الميت بنفسه رقم 1245 و1246.
[4]- فتح الباري 3/140.
[5]- البخاري في الصلاة باب كنس المسجد والتقاط الخرق والقذى والعيدان رقم 458، ومسلم بشرح النووي 7/25-26 في الجنائز باب الصلاة على القبر. واللفظ للبخاري
[6]- فتح الباري 3/140
[7]- نيل الأوطار 4/ 97.
*********************
منقول وليس من كيسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

" حكم النّعي عبر المواقع والمنتديات " للشّيخ أبي يزيد المدني حفظه الله

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» المنهجية في طلب العلم للشيخ ابو يزيد المدني * حفظه الله *
» الحلية في حكم حلق اللحية قلم الشيخ سليم بن صفية " أبو يزيد المدني "
» فضل الإستغفار والصدقة " محاضرة للشيخ أبو يزيد حفظه الله "
» العناية بالقرآن في شهر رمضان للشيخ أبو يزيد المدني حفظه الله
» مميز : خطبة مرئية للشيخ أبو يزيد سليم بن صفية - حفظه الله - بعنوان " فضائل الإستغفار "

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: الأســئلة والإستفســارات :: الأسئلة المُجاب عنها-