الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 موقف جمعية العلماء المسلمين من دعوة محمد بن عبد الوهاب ـ رحمهم الله ـ

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف بن علي

يوسف بن علي

عدد الرسائل :
364

العمر :
39

الموقع :
المدية

تاريخ التسجيل :
14/09/2010


موقف جمعية العلماء المسلمين من دعوة محمد بن عبد الوهاب ـ رحمهم الله ـ Empty
مُساهمةموضوع: موقف جمعية العلماء المسلمين من دعوة محمد بن عبد الوهاب ـ رحمهم الله ـ   موقف جمعية العلماء المسلمين من دعوة محمد بن عبد الوهاب ـ رحمهم الله ـ I_icon_minitimeالسبت 30 يوليو 2011 - 15:21

موقف جمعية العلماء المسلمين من دعوة محمد بن عبد الوهاب ـ رحمهم الله ـ



إن العديد من الجزائريين و المغاربة يضنون أن كلمة الوهابية جديدة على المجتمع الإسلامي لدينا في الجزائر خاصة و في المغرب العربي عامة ، خاصة مع الزخم الإعلامي الكبير الذي زاد من انتشار هذا الاسم الذي ألصق بكل من له علاقة بالسنة و السلفية القحة ، و أطلق اسم الوهابية نسبة إلى "محمد بن عبد الوهاب " مجدد السنة و محي التراث السلفي و العلم الشرعي في بلاد السعودية و ذلك بمساعدة من آل سعود آنذاك.فقد كانت البدع منتشرة و الشرك علانية و السنة معدومة ،إلى أن ظهر هذا الشيخ الذي أراد الله أن يكون له الفضل من بعده في إحياء سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم، كما هي ،وأن يحارب أهل البدع و الشرك والضلال .و قد وفقه الله لذلك و وفق معه العديد من أهل السنة و من طلاب العلم آن ذاك ، و مع انتشار الحق على أيديهم و انتشار السنة ، و كأنهم جاؤوا بدين جديد مقارنة مع ما تعود الناس عليه من البدع و الخرافات، و مع كل سنة أو فتوى تصدر منهم أو من الشيخ ـ رحمه الله تعالى و حشرنا و إياكم معه ـ تنسب إليه أو إلى أحد طلابه إلى أن أصبح في الوقت الحالي كل ما هو متعلق بالسنة يسمى وهابي ـ نسأل الله الفرج ـ .
و بطبيعة الحال ،فإن للجزائر من تراث محمد بن عبد الوهاب نصيب ، و قد اهتمت به جمعية العلماء المسلمين الجزائريين أيما اهتمام ، و تأثرت و أثرت على المجتمع أيما تأثير و الحمد لله ، و الدليل على ذلك مؤلفاتهم و آثارهم التي لا زالت تتداول حتى اليوم رغم ندرتها .
فقد كان الشيخ عبد الحميد بن باديس و البشير الإبراهيمي و العربي التبسي و الطيب العقبي و الزاهري و غيرهم ممن كان في الجمعية و من لم يكن فيها ،لهم نفس عقيدة محمد بن عبد الوهاب و التي هي نفسها عقيدة الإمام أحمد بن حنبل ـ رحمهم الله جميعا ـ و التي تستقي من صحيح سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم.
و كان لهم موقف موحد و ثابت رحمهم الله و هو نشر عقيدة أهل السنة والجماعة و الدفاع عنها بما أوتوا،فقد عانوا رحمهم الله تعالى من أهل البدع و الشعوذة و الدجالة أكثر مما عانوا من المستعمر نفسه، و أوجدوا لهم صعوبات في توصيل الفهم الصحيح للإسلام إلى عامة الناس،كما ألصقوا بهم لفظ "الوهابية " و أحاطوه بكثير من الكذب و الافتراءات للتضليل و تشويه دعوة التوحيد التي قام بها الشيخ المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى.
بل وصل الأمر بعلماء السوء إلى تحريض إدارة الاحتلال الفرنسي على علماء الدعوة السلفية ، فكان أن أصدر الكاتب العام للشؤون الأهلية والشرطة العامة " ميشال " قراره المشهور بتاريخ ( 16 فبراير 1933 م ) ، جاء فيه ما نصه :
" أنهي إليَّ من مصادر متعددة أن الأهالي دخلت عليهم الحيرة والتشويش بسبب دعاية تنشر في أوساطهم يقوم بها إما دعاة استمدوا فكرتهم من الحركة الوهابية السائدة بمكة ، وإما حجاج جزائريون تمكنت فيهم عاطفة التعصب الإسلامي ... وإما جمعيات كجمعية العلماء المؤسسة بالجزائر بقصد افتتاح مدارس عربية حرة لتعليم القرآن والعربية ...
إن المقصد العام من هذه الدعاية هو نشر التعاليم والأصول الوهابية بين الأوساط الجزائرية بدعوى الرجوع بهم إلى أصول الدين الصحيح وتطهير الإسلام من الخرافات القديمة التي يستغلها أصحاب الطرق وأتباعهم ، ولكن لا يبعد أن يكون في نفس الأمر "
مما جعل أعضاء الجمعية يميلوا إلى الرد على مثل هؤلاء المتصوفة بشدة و قسوة .
حيث قال الشيخ البشير الإبراهيمي فيهم :"....و نعلم أننا حين نقاومهاـ أي الصوفية و الطرقية ـ نقاوم كل شر، و أننا حين نقضي عليها ـ إن شاء الله ـ نقضي على كل باطل ومنكر و ضلال".
و قد كان الشيخ البشير الإبراهيمي رحمه الله في محاربته للصوفية و خرافاتها و ترهاتهم متأثرا بتعاليم الشيخ محمد بن عبد الوهاب الإصلاحية .
و يتضح ذلك عندما نراه يعلل هجوم المتاجرين بالدين على هذه الدعوة السنية الإصلاحية في البلاد الحجازية التي سماها خصومها ب"الوهابية " ، تنفيرا و تشويها، لأنها قضت على بدعهم، و حاربت خرافاتهم فيقول:" إنهم موتورون لهذه الوهابية التي هدمت أنصابهم ، و محت بدعهم فيما وقع تحت سلطانهم من أرض الله ،و قد ضج مبتدعة الحجاز فضج هؤلاء لضجيجهم و البدعة رحم ماسة ، فليس ما نسمعه هنا من ترديد كلمة ""وهابي ""تقذف في وجه كل داع إلى الحق إلا نواحا مرددا على البدع التي ذهبت صرعى في هذه الوهابية .
و قد كانت ردودهم السلفية و دفاعهم عنها متتالية و متزامنة مع كل حدث ، أسوق بعضا منها هنا .
الشيخ عبد الحميد ابن باديس - رحمه الله -
فقد كتب الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس في العديد من المقالات التي أثنى فيها على دعوة محمد بن عبد الوهاب رحمهما الله تعالى و منها سلسلة مقالات بعنوان ( من هم الوهابيون ؟ ما هي حكومتهم ؟ ما هي غايتهم السياسية ؟ ما هو مذهبهم ؟ ) ()
...........َ
قال "... قام الشيخ محمد عبد الوهاب بدعوة دينية ، فتبعه عليها قوم فلقبوا بـ : " الوهابيين " . لم يدع إلى مذهب مستقل في الفقه ؛ فإن أتباع النجديين كانوا قلبه ولا زالوا إلى الآن بعده حنبليين ؛ يدرسون الفقه في كتب الحنابلة ، ولم يدع إلى مذهب مستقل في العقائد ؛ فإن أتباعه كانوا قبله ولا زالوا إلى الآن سنيين سلفيين ؛ أهل إثبات وتنزيه ، يؤمنون بالقدر ويثبتون الكسب والاختيار ، ويصدقون بالرؤية ، ويثبتون الشفاعة ، ويرضون عن جميع السلف ، ولا يكفرون بالكبيرة ، ويثبتون الكرامة .
وإنما كانت غاية دعوة ابن عبد الوهاب تطهير الدين من كل ما أحدث فيه المحدثون من البدع ، في الأقوال والأعمال والعقائد ، والرجوع بالمسلمين إلى الصراط السوي من دينهم القويم بعد انحرافهم الكثير ، وزيغهم المبين ."
كما قال رحمه الله :".. إن الغاية التي رمى إليها ابن عبد الوهاب ، وسعى إليها أتباعه ، هي التي لا زال يسعى إليها الأئمة المجددون ، والعلماء المصلحون في جميع الأزمان . " "
وقال وهو يرد على بعض خصوم الدعوة الإصلاحية بالجزائر في ( العدد 3 ) من جريدة " الصراط السوي " ( 5 جمادى الثانية 1352 هـ / 5 سبتمبر 1933 م ، ص 4 ) :".. ثم يرمي الجمعية بأنها تنشر المذهب الوهابي ، أفتعد الدعوة إلى الكتاب والسنة وما كان عليه سلف الأمة وطرح البدع والضلالات واجتناب المرديات والمهلكات ؛ نشرا للوهابية ؟!! ، أم نشر العلم والتهذيب وحرية الضمير وإجلال العقل واستعمال الفكر واستخدام الجوارح ؛ نشرا للوهابية ؟ !! ، إذاً فالعالم المتمدن كله وهابي! فأئمة الإسلام كلهم وهابيون !"
الشيخ العلامة البشير الإبراهيمي - رحمه الله –
كما كانت العديد من الردود القوية و المدوية للشيخ العلامة البشير الإبراهمي رحمه الله نسوق منها (... يا قوم إن الحق فوق الأشخاص ، وإن السنة لا تسمى باسم من أحياها ، وإن الوهابيين قوم مسلمون يشاركونكم في الانتساب إلى الإسلام ، ويفوقونكم في إقامة شعائره وحدوده ، ويفوقون جميع المسلمين في هذا العصر بواحدة وهي أنهم لا يقرون البدعة ، وما ذنبهم إذا ما أنكروا ما أنكره كتاب الله وسنة رسوله ، وتيسر لهم من وسائل الاستطاعة ما قدروا به على تغيير المنكر ؟
أإذا وافقنا طائفة من المسلمين في شيء معلوم من الدين بالضرورة ، وفي تغيير المنكرات الفاشية عندنا وعندهم - والمنكر لا يختلف حكمه باختلاف الأوطان - تنسبوننا إليهم تحقيرا لنا ولهم ، وازدراء بنا وبهم ، وإن فرقت بيننا وبينهم الاعتبارات ؛ فنحن مالكيون برغم أنوفكم ، وهم حنبليون برغم أنوفكم ، ونحن في الجزائر وهم في الجزيرة . ونحن نعمل في طرق الإصلاح الأقلام ، وهم يعملون فيها الأقدام ، وهم يعملون في الأضرحة المعاول ونحن نعمل في بانيها المقاول) ().
كما قال: "......هذه النغمات هي رمي جمعية العلماء تارة بأنها شيوعية ، وتارة بأنها محركة بيد خفية أجنبية ، وتارة بأنها تعمل للجامعة الإسلامية أو العربية أو تعمل لنشر الوهابية ، والطرقيون لا تهمهم إلا هذه الكلمة الأخيرة ، فهي التي تقض مضاجعهم وتحرمهم لذيذ المنام ، وحالهم معها على الوجه الذي يقول فيه القائل :

فإذا تنبه رُعتَه وإذا غفا * سلت عليه سيوفَكَ الأحلامُ

وكيف لا يحقدون عن هادمة أنصابهم ، وهازمة أحزابهم ؟ فتراهم لاضطغانهم عليها يريدون أن يسبوها فيسبوننا بها من غير أن يتبينوا حقيقتها أو حقيقتنا ، والقوم جهال ملتخون من الجهل ، وحسبهم هذا " ().

الشيخ مبارك الميلي رحمه الله
كما كان الشيخ مبارك الميلي رحمه الله من أشد المدافعين على دعوة محمد بن عبد الوهاب و عن أصوله السلفية ، حيث أن كتابه " الشرك و مظاهره " أدل الدلائل بأنه على خطى الشيخ المجدد محمد بن عبد الوهاب ،فقد بين للناس آنذاك معنى الشرك والتوسل و الدعاء و الكرامة و الأولياء الصالحين و المغالاة فيهم و الوعدات و الزردات ...،و العديد من المسائل العقدية الشركية التي كانت سائدة في الجزائر ، و كل هذا ممتد مما علمه و تعلمه في بلاد الحرمين حرسها الله، و مخالطته لكتب التوحيد هناك ، ما جعل الناس لا يجدون فرقا بين ما يدعوا إليه و بين ما كان عليه الشيخ محمد بن عبد الوهاب ،و لالتزامه بالشيخ عبد الحميد بن باديس و الشيخ البشير الابراهيمي و أعضاء الجمعية ، ألحقوه بهم ،
وأنه ""وهابي "" فلم تختلف ردوده عليهم عن ردود إخوته من قبل ، فكان مما قال رحمه الله تعالى:"... ثم حكموا عليك بأنك تنكر الولاية والكرامة ، ونبزوك بألقاب لا يفهمون لها معنى مثل معتزلي ، ووهابي ، وهنأوا أنفسهم بتوفيق الله لهم إلى عقيدة أهل السنة والجماعة ...
ليس الأمر كما تظنون أيها الغالطون ! فاربعوا على أنفسكم ! واسألوا أهل الذكر عن حقائق دينكم ، ولا تقفوا ما ليس لكم به علم ، وأخلصوا في طلب الحق عسى أن يوفقكم الله إلى الظفر به ، ولا تخدعوا في علمائكم المرشدين ، فإنهم لكم من الناصحين ، ومن خشية عاقبة سكوتهم وضلالكم مشفقون" .
الشيخ العلامة أبو يعلى السعيد الزواوي - رحمه الله -
رد الشيخ عليهم في العديد من المناسبات ، و كان رحمه الله ينبه إلى خطر إلصاق هذا الاسم بالدعوة المحمدية السلفية القحة ، و كان مما قال عليه رحمة الله:".. لما سئلت عن هذه الكلمة " الوهابية " وعن عقيدة الإخوان النجديين ، وسمعت أذناي ممن سألوني ومن غيرهم قولهم : إن الوهابيين معتزلة ، وإن الحجاج منقبضون بسبب هذه الكلمة - الوهابية أو المعتزلة – المخالفة على زعمهم ؛ أجبت بالاختصار أن الإخوان الوهابيين حنابلة يتعبدون على مذهب الإمام أحمد بن حنبل الذي هو أحد المذاهب الأربعة المشهورة" .
إلى أن قال :".. إن ابن عبد الوهاب حنبلي ، وإنما هو عالم إصلاحي وأتباعه - السلطان ابن السعود ورعيته وإمارته النجدية - إصلاحيون سلفيون سنيون حقيقيون على مذهب أحمد الإمام ، وعلى طريقة الإمام تقي الدين ابن تيمية في الإصلاح والعناية التامة بالسنة" .
كما قال أيضا :
"... فما بالُهم الآن يحملون هذه الحملات المنكرة على الإخوان الحنابلة بدعوى الوهابية ، وهم في ذلك كما قيل :

يقولون أقوالا ولا يعرفونها * وان قيل هاتوا حققوا لم يحققوا "

إلى أن قال "... وليعلموا أن الوهابية حنابلة من أهل السنة وليسوا من المعتزلة ... وبأن المذهب الحنبلي السني من المذاهب الأربعة المجمع عليها المرضية للإقتداء بها في الصلاة وفي الأقوال والأفعال ، وزيادة على ذلك - لما أننا مالكيون - فهم في غاية الاقتداء والاتفاق مع مالك الإمام - رحمه الله -..."
و قال رحمه الله تعال :"... ولهذا قلت وما زلت ولن أزال أقول إن المالكي الذي يطعن في الوهابيين يطعن في مالك ومذهبه من حيث يشعر أو لا يشعر أو لأنه جاهل أو متجاهل" .
الشيخ الطيب العقبي رحمه الله
قال رحمه الله :"... يقولون لي : إن عقائدك هذه هي عقائد الوهابية ، فقلت لهم : إذن الوهابية هم الموحدون " .
و هذه شهادة منه رحمه الله أن دعوة محمد بن عبد الوهاب جاءت لغاية نشر التوحيد، و قال بهذه المناسبة :"...ثم ما هي هذه الوهابية التي تصورها المتخيلون أو صورها لهم المجرمون بغير صورتها الحقيقة ؟
أهي حزب سياسي ؟ ... أم هي مذهب ديني وعقيدة إسلامية كغيرها من العقائد والمذاهب التي تنتحلها وتدين بها مذاهب وجماعات من المسلمين ؟

وإذا كانت الوهابية : هي عبادة الله وحده بما شرعه لعباده ، فإنها هي مذهبنا وديننا وملتنا السمحة التي ندين الله بها وعليها نحي وعليها نموت ونبعث إن شاء الله من الآمنين ) .

هذا ما أمكنني جمعه و لله الحمد و المنة ، و قد اعتمدت على بعض المراجع مع تصرف قليل ، فما أصبت فمن الله ، و ما أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان و الحمد لله رب العالمين
يوسف بن علي سعيد عثماني



المراجع :
1 ـ موقف علماء الجزائر من الإمام محمد بن عبد الوهاب ودعوته السلفية :إعداد فريد المرادي ، منتدى أهل الحديث .
2 ـ الطرق الصوفية ،مقتطفات من من تصدير نشرة "جمعية العلماء المسلمين ",الشيخ البشير الإبراهيمي
4 ـ آثار البشير الإبراهيمي
5 ـ الشهاب ،العدد 98
6 - الصراط السوي ، العدد 6
7 - الشهاب العدد 119.
8- السنة العدد 2.
9 – WWW.NOURALHUDA.COM

WWW.NOURALHUDA.COM
أتمنى أن الموضوع قد أزال بعض الشبه حول المسألة ، و قددشاركت به ضمن دعوة كن إجابيا في المنتدى المبارك ، فبارك الله في الجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.nouralhuda.com
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
33

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


موقف جمعية العلماء المسلمين من دعوة محمد بن عبد الوهاب ـ رحمهم الله ـ Empty
مُساهمةموضوع: رد: موقف جمعية العلماء المسلمين من دعوة محمد بن عبد الوهاب ـ رحمهم الله ـ   موقف جمعية العلماء المسلمين من دعوة محمد بن عبد الوهاب ـ رحمهم الله ـ I_icon_minitimeالجمعة 25 نوفمبر 2011 - 0:19


راااائع
بارك الله فيك أخي الحبيب واعذرني على التأخر في الرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
 

موقف جمعية العلماء المسلمين من دعوة محمد بن عبد الوهاب ـ رحمهم الله ـ

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» دعوة جمعية العلماء المسلمين الجزائريين وأصولها / بقلم الإمام ابن باديس - رحمه الله-
» الأدلّة النقلية على أنّ دعوة جمعية العلماء الجزائريين كانت دعوة سلفية
» نص " بلاغ جمعية العلماء المسلمين الجزائريين في قضية إختطاف الشّيخ العربي التبسي- رحمه الله -"
» جمعية العلماء المسلمين
»  دعوة جمعية العلماء للأمة الجزائرية المسلمة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: أقسام متنوعة :: بيان المنهج الوسطي-