الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 طلب فــُتيا

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


طلب فــُتيا Empty
مُساهمةموضوع: طلب فــُتيا   طلب فــُتيا I_icon_minitimeالخميس 21 يوليو 2011 - 12:10

طلب فــُتيا 006

الحمد لله كثيرا وكفى والصلاة والسلام على المصطفى وعلى آله وصحبه ومن اقتفى الأثر إلى يوم الدين

طلب فــُتيا Ss1

شيخنا الفاضل هذا سؤال حملتني إحدى الأخوات الفضليات أمانة إعلامكم به حتى تعرف الحكم فيه
هي تقول : تزوجت ولم أتم دراستي الجامعية وبقي لي سنة وأتخرج ، وأنا لا أستطيع التوفيق بين تعب الدراسة ومشاق الحمل ، فهل يجوز لي الذهاب إلى الطبيبة لتأخير الحمل لهذه السنة عن طريق تناول دواء منع الحمل ؟


عدل سابقا من قبل سليلة الغرباء في الجمعة 22 يوليو 2011 - 9:00 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحليم توميات

عبد الحليم توميات

عدد الرسائل :
537

تاريخ التسجيل :
23/03/2009


طلب فــُتيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: طلب فــُتيا   طلب فــُتيا I_icon_minitimeالجمعة 22 يوليو 2011 - 4:08

وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته
فجوابي عن سؤالك – وفّقني الله وإيّاك – سأجعله في شِقّين اثنين: الأوّل: في بيان حكم تنظيم النّسل، والثّاني: في تنزيل الحكم على حالتك.

1- أمّا ما يتعلّق بحكم تنظيم النّسل:
فإنّ هناك فرقا بين تحديد النّسل – الّذي هو محرّم -، وتنظيمه، فتحديدُه هو الامتناع من الإنجاب، أمّا تنظيمه فهو أن يُجعل فاصلٌ بين الولادات، بغرض الحِفاظ على صحّة الأمّ، ولئلاّ تُرهِق نفسها، وغير ذلك من المقاصد المباحة.
وتنظيمه جائز شرعاً، بدليل إباحة العزل، ففي الصّحيحين عن جابر رضي الله عنه قال: ( كُنَّا نَعْزِلُ، وَالْقُرْآنُ يَنْزِلُ )، وفي رواية: ( فَبَلَغَ ذَلِكَ نَبِيَّ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم، فَلَمْ يَنْهَنَا ).
وإنّما يُكره الفاصل الطّويل؛ لأنّ من حكم الزّواج إنجاب الذّرّية وتربية النّشء على الطّاعة والصّلاح.
وفي سنن أبي داود والتّرمذي عن مَعْقِلِ بْنِ يَسَارٍ رضي الله عنه قال: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صلّى الله عليه وسلّم، فقال: إِنِّي أَصَبْتُ امْرَأَةً ذَاتَ حَسَبٍ وَجَمَالٍ، وَإِنَّهَا لَا تَلِدُ، أَفَأَتَزَوَّجُهَا ؟ قَالَ: (( لَا ))، ثُمَّ أَتَاهُ الثَّانِيَةَ، فَنَهَاهُ، ثُمَّ أَتَاهُ الثَّالِثَةَ، فَقَالَ: (( تَزَوَّجُوا الْوَدُودَ الْوَلُودَ؛ فَإِنِّي مُكَاثِرٌ بِكُمْ الْأُمَمَ )).
وعليه، فالأصل أنّه إذا شقّ عليك الحمل، فإنّه جائز تناول حبوب تنظيم النّسل، بشروط:
أ) أن تكون بعلم الزّوج ورضاه، وإلاّ فيحرم.
وإذا كان الرّجل لا يجوز له العزل من زوجته إلاّ برضاها، فالاعتداد برضاه أولى.
ب) أن تكون الطّبيبة الواصفة لهذه الحبوب مسلمةً ثقةً.
والمقصود بالثّقة أن تكون متديّنة، بخلاف من تكون لديها نزعة مُعادية لأهل الاستقامة، فإنّها غالبا ما تصف الحبوب الّتي تؤخّر الحمل السّنوات الطّوال.
ج) ألاّ تعُود هذه الحبوب بالضّرر على صحّة المرأة النّفسيّة والجسديّة.
فإنّ بعض الحبوب من شأنها أن تُعكّر مزاج النّساء، فينقلبْن إلى عصبيّات، شديدات الغضب والقلق. وبعضُها يُصيب النّساء بداء السّمنة المفرطة ( الانتفاخ )، ونحو ذلك.
2- أمّا فيما يتعلّق بتنزيل الحكم على حالتك: فإنّه لا بدّ من التّفصيل؛ لأنّ سؤالك كان مجملا:
أ) فإن كانت دراستك هذه:
- لا تُحِيط بها المخالفات الشّرعيّة كالاختلاط بالرّجال، والتّقصير في مهامِّك زوجةً.
- ولم يكُن خروجك للدّراسة بابا لفتنةٍ وخصومة مع زوجِك أو أهله.
- وكان الاختصاص الّذي تدرُسينه ممّا يعود على الأمّة بالنّفع.
فلا ضير في ذلك إن شاء الله، ويكون تأجيل حملك له ما يُسوّغه.
ب) أمّا إن كانت دراستك لم تتوفّر فيها الضّوابط المشار إليها، فأنصَحُك بأن تقومِي برسالتك الّتي لا تُدانيها أيُّ رسالةٍ، ألا وهي: رسالة الأمومة، فتلك أعظم من رسائل الماجستير، والدّكتوراة وغير ذلك.
وإنّ الله تبارك وتعالى قد أمر المرأة بالقرار في البيوت، فقال:{وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ}، ونهى النبيّ صلّى الله عليه وسلّم عن الاختلاط بين الجنسين.
والخير كلّ الخير في طاعة الله عزّ وجلّ ورسوله صلّى الله عليه وسلّم.
والله الموفّق لا ربّ سواه.
[الرّجاء تصحيح عنوان السّؤال، فإنّ الصّواب "فُتْيا، أو فَتوى "، لا فُتية].
والسّلام عليكم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو عبد الله السلفي

ابو عبد الله السلفي

عدد الرسائل :
488

العمر :
34

تاريخ التسجيل :
04/12/2010


طلب فــُتيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: طلب فــُتيا   طلب فــُتيا I_icon_minitimeالجمعة 22 يوليو 2011 - 4:47

بارك الله فيكم شيخنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


طلب فــُتيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: طلب فــُتيا   طلب فــُتيا I_icon_minitimeالجمعة 22 يوليو 2011 - 9:17

عبد الحليم توميات كتب:

2- أمّا فيما يتعلّق بتنزيل الحكم على حالتك: فإنّه لا بدّ من التّفصيل؛ لأنّ سؤالك كان مجملا:
أ) فإن كانت دراستك هذه:
- لا تُحِيط بها المخالفات الشّرعيّة كالاختلاط بالرّجال، والتّقصير في مهامِّك زوجةً.
- ولم يكُن خروجك للدّراسة بابا لفتنةٍ وخصومة مع زوجِك أو أهله.
- وكان الاختصاص الّذي تدرُسينه ممّا يعود على الأمّة بالنّفع.
فلا ضير في ذلك إن شاء الله، ويكون تأجيل حملك له ما يُسوّغه.
ب) أمّا إن كانت دراستك لم تتوفّر فيها الضّوابط المشار إليها، فأنصَحُك بأن تقومِي برسالتك الّتي لا تُدانيها أيُّ رسالةٍ، ألا وهي: رسالة الأمومة، فتلك أعظم من رسائل الماجستير، والدّكتوراة وغير ذلك.
وإنّ الله تبارك وتعالى قد أمر المرأة بالقرار في البيوت، فقال:{وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ}، ونهى النبيّ صلّى الله عليه وسلّم عن الاختلاط بين الجنسين.
والخير كلّ الخير في طاعة الله عزّ وجلّ ورسوله صلّى الله عليه وسلّم.
والله الموفّق لا ربّ سواه.
[الرّجاء تصحيح عنوان السّؤال، فإنّ الصّواب "فُتْيا، أو فَتوى "، لا فُتية].
والسّلام عليكم.


وعليكم السلام

جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل
تم تصحيح العنوان بارك اله فيك ، لأن كلمة فتية هي مؤنث فتى شابة وصبية
ووجدت أيضا كلمة فتية تعني كثيرة الفتوى
أما بخصوص توضيح ماجاء اعلى ، فالأخت أخصائية نفسانية تردس بقيت لها سنة على التخرج من الجامعة ليساسن فقط وهي تفكر في هذا الموضوع لذا طلبت الإستفتاء ورأي الشرع أولا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

طلب فــُتيا

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: الأســئلة والإستفســارات :: الأسئلة المُجاب عنها-