الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 ضوابط لباس الشُّهرة، للشيخ الفاضل عبد الحليم توميات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف الجزائري
Admin
يوسف الجزائري

عدد الرسائل :
2754

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
21/01/2009


ضوابط لباس الشُّهرة، للشيخ الفاضل عبد الحليم توميات  Empty
مُساهمةموضوع: ضوابط لباس الشُّهرة، للشيخ الفاضل عبد الحليم توميات    ضوابط لباس الشُّهرة، للشيخ الفاضل عبد الحليم توميات  I_icon_minitimeالخميس 26 مايو 2011 - 14:18

ضوابط لباس الشُّهرة

للشيخ الفاضل أبي جابر عبد الحليم توميات حفظه الله



الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أمّا بعد:

فإنّ من شروط اللّباس الّتي شاع الذّهول عنها، والّتي يجهل الكثيرون ضوابطها، ما يذكره أهل العلم في شروط اللّباس: ألاّ يكون لباس شهرة.

ولباس الشّهرة هو: كلّ لباس يتميّز به لابسه عن عامّة النّاس في مجتمعه سواء في لونه، أو شكله، أو نوعه، أو نفاسته، أو خِسّته، حيث يصبح به مشهورا ويشار إليه به.



لذلك ذكر العلماء للباس الشّهرة أنواعا:


-النّوع الأوّل: المرتفع جدّا الخارج عن العادة:

لأنّ في ذلك بطرا وفخرا وخيلاء وتنعّما نهى الشّرع عنه في كثير من النّصوص، ورحمة الله على الإمام الشّافعيّ القائل:

عليّ ثياب لو تباع جميعها بفلس *** لكان الفلـس منهـنّ أكْثـرا

وفيهنّ نفس لو يقاس ببعضـها *** نفوس الورى كانت أجلّ وأكبرا

-النّوع الثّاني: الرّديء جدّا الخارج عن العادة:

لذلك نرى بعض أهل العلم يسمّيه ( لباس الشّهرتين )، أي: الرّفعة والضّعة. وقد رُوِي في ذلك حديث عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، ولكنّه لا يصحّ، وإنّما هو من تسمية العلماء.

فيُنصح
ويوعظ المتنعّمون بالزّهد والتّواضع والبذاذة، ويُنصح المتكلّف للزّهد
الخارج به عن المعتاد بالوسطيّة، وإلاّ كان الترّفّه حينها أهون من إظهار
الزّهد رياء وشهرة.


وكان بكر بن عبد الله المزنيّ رحمه الله يقول لمن يتظاهر بالزّهد رياء وسمعةً: البسوا ثياب الملوك، وأميتوا قلوبكم بالخشية.

-النّوع الثّالث: خلاف زيّ أهل بلده:

كمن يلبس لباس أهل اليمن، أو الحجاز، أو الهند، ونحو ذلك، بلْهَ ألبسةَ الكفّار.

وقد ذكر ابن مفلح رحمه الله عن الإمام أحمد أنّه رأى على رجل بردا مخلّطا بياضا وسوادا، فقال: ضع عنك هذا، والبَس لباس أهل بلدك، ثمّ قال: ليس هو بحرام، ولو كنت بمكّة أو بالمدينة لم أعِبْ عليك .. لأنّه لباسهم هناك.

لذلك، كان من لبس لباس الكفّار وموضاتهم أتى بمخالفتين: مشابهة الكافرين، ولباس الشّهرة.

وقال السّفاريني رحمه الله في " غذاء الألباب ":" يكره مخالفة أهل بلده في اللّباس، وينبغي أن يلبس ملابس بلده لئلاّ يُشار إليه بالأصابع‏" اهـ.

قال ابن عبد البرّ رحمه الله: كان يقال: كل من الطّعام ما اشتهيت، والبس من اللّباس ما اشتهاه النّاس "، والمقصود بالنّاس هم أهل الفطرة السّليمة والشّرعة القويمة، وقد نظم الشّاعر ذلك فقال:

إنّ العيون رمتـك مـذ فاجـأْتَها *** وعليك من شهـرة اللّبـاس لباس

أمّا الطعام فكل لنفسك ما اشتهت *** واجعل لباسـك ما اشتهـاه الناس

وسئل الحافظ جلال الدّين السّيوطي رحمه الله
عن طالب علم تزيّا بزيّ أهل العلم، وهو في الأصل من قرى البرّ، ثمّ لمّا
رجع إلى بلاده وعشيرته تزيّا بزيّهم وترك زيّ أهل العلم، هل يعترض عليه في
ذلك أو لا ؟ أجاب بما معناه:


إذا
اتّصف بالصّفتين فلا اعتراض عليه في أيّ الزّيّين تزيّا، لأنّه إن تزيّا
بزيّ العلماء فهو منهم، وإن تزيّا بزيّ أهل بلده وعشيرته فلا حرج عليه
اعتبارا بالأصل، ولأنّه بين أظهر عشيرته وقومه "اهـ.


-النّوع الرّابع: خلاف الزيّ المعتاد:

كمن لبس ثوبا مقلوبا، أو يجعل المقدّم مؤخّرا، والمؤخّر مقدّما، أو يقطع ثوبه ويمزّقه والعادة ترقيع الثّوب.

قال ابن مفلح رحمه الله
في " الآداب الشّرعيّة ":" ويدخل في الشّهرة وخلاف المعتاد من لبس شيئا
مقلوبا ومحوّلا كجبّة وقَباء، كما يفعله بعض أهل الجفاء والسّخافة
والانخلاع، والله أعلم ".


-النّوع الخامس: اللّباس المزريّ بصاحبه:

قال ابن مفلح رحمه الله:" وقال في " المستوعب ": يكره من اللّباس ما يشتهر به عند النّاس ويُزري بصاحبه وينقص مروءته ".

ومن ذلك لباس الموضات المزريّة، كـ: البنكس pinks ، والرّاسطة، والهاوس، وفيها مخالفات عدّة كما لا يخفى.

  • أمّا حكم لباس الشّهرة:


ففي ذلك حديثان:

-أوّلهما: قوله صلّى الله عليه وسلّم: (( مَنْ لَبِسَ ثَوْبَ شُهْرَةٍ أَلْبَسَهُ اللهُ إِيَّاهُ يَوْمَ القِيَامَةِ، ثُمَّ أَلْهَبَ فِيهِ النَّارَ، وَمَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ )).

-والثّاني قوله صلّى الله عليه وسلّم: (( مَنْ لَبِسَ ثَوْبَ شُهْرَةٍ فِي الدُّنْيَا أَلْبَسَهُ اللهُ ثَوْبَ مَذَلَّةٍ يَوْمَ القِيَامَةِ، ثُمَّ أُلْهِبَ فِيهِ نَاراً )).

[وهما صحيحان كما في " صحيح التّرغيب والتّرهيب " (2089)].

وذكر ابن عبد البرّ رحمه الله أنّ عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: من لبس ثوب شهرة أعرض الله عنه وإن كان ثقة وليا.

وظاهر هذه النّصوص تحريم لباس الشّهرة لا مجرّد كراهته، جاء في " الآداب الشّرعية ":

" قال في " الرّعاية الكبرى " يكره .. خلاف زيّ بلده بلا عذر، وقيل يحرم ذلك وهو أظهر ".

ويمكن والله أعلم - أن يكون لحكمه مرتبتين اثنتين:

1) التّحريم: وذلك متى اقترن بـ:

أ)الفخر، والمباهاة. ب) أو عكسها وهو التّظاهر بالصّلاح. ج) أو نوى به التميّز عن النّاس. د) أو كان من زيّ العجم.

فهذه أربع حالات.

2) الكراهة: إن خالف أهل بلده ولم يقصِد التّميّز عنهم ولم يقصد الفخر والمباهاة.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:

"
وتكره الشهرة من الثياب وهو المترفع الخارج عن العادة، والمتخفض الخارج عن
العادة؛ فإنّ السّلف كانوا يكرهون الشّهرتين: المترفّع والمتخفّض، وفي
الحديث: ((
مَنْ لَبِسَ ثَوْبَ شُهْرَةٍ أَلْبَسَهُ اللهُ ثَوْبَ مَذَلَّةٍ ))، وخيار الأمور أوساطها، والفعل الواحد في الظّاهر يثاب الإنسان على فعله مع النيّة الصّالحة ويعاقب على فعله مع النية الفاسدة ".

* أمّا علّة النّهي:

فإنّ هناك عللاَ وحِكَمًا كثيرة لذلك:

- أنّه يعيبه به الحُلماء والعقلاء.

- يزري به بين السّفهاء، والمسلم مأمور بصيانة عرضه.

- إنّه مظنّة الخيلاء وحبّ التمّيّز عن النّاس.

-
أنّه يحمل النّاس على غيبته، قال السّفاريني في " غذاء الألباب ":" يكره
مخالفة أهل بلده في اللّباس، وينبغي أن يلبس ملابس بلده لئلاّ يُشار إليه
بالأصابع‏,‏
ويكون ذلك حاملا لهم على غيبته فيشاركهم في إثم الغيبة له ".

- يُعرض الله عنه حتّى يضع ذلك اللّباس.
والله تعالى أعلى وأعلم، وأعزّ وأكرم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nebrasselhaq.com/
المتوكلة على الله

المتوكلة على الله

عدد الرسائل :
350

تاريخ التسجيل :
20/05/2009


ضوابط لباس الشُّهرة، للشيخ الفاضل عبد الحليم توميات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ضوابط لباس الشُّهرة، للشيخ الفاضل عبد الحليم توميات    ضوابط لباس الشُّهرة، للشيخ الفاضل عبد الحليم توميات  I_icon_minitimeالخميس 26 مايو 2011 - 17:32

بارك الله في الشيخ ابو جابر ...حفظه الله

وبارك الله فيكم على النقل الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحسين

أم الحسين

عدد الرسائل :
4090

تاريخ التسجيل :
18/03/2009


ضوابط لباس الشُّهرة، للشيخ الفاضل عبد الحليم توميات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ضوابط لباس الشُّهرة، للشيخ الفاضل عبد الحليم توميات    ضوابط لباس الشُّهرة، للشيخ الفاضل عبد الحليم توميات  I_icon_minitimeالخميس 26 مايو 2011 - 18:50

احسنتم احسن الله لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو رفيدة البربري

أبو رفيدة البربري

عدد الرسائل :
688

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
17/03/2010


ضوابط لباس الشُّهرة، للشيخ الفاضل عبد الحليم توميات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ضوابط لباس الشُّهرة، للشيخ الفاضل عبد الحليم توميات    ضوابط لباس الشُّهرة، للشيخ الفاضل عبد الحليم توميات  I_icon_minitimeالجمعة 27 مايو 2011 - 14:28

جزى الله الشيخ خيراً ..
وبارك فيكم أخي يوسف ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو سلمى رشيد

avatar

عدد الرسائل :
530

العمر :
53

تاريخ التسجيل :
26/01/2009


ضوابط لباس الشُّهرة، للشيخ الفاضل عبد الحليم توميات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ضوابط لباس الشُّهرة، للشيخ الفاضل عبد الحليم توميات    ضوابط لباس الشُّهرة، للشيخ الفاضل عبد الحليم توميات  I_icon_minitimeالأحد 26 يونيو 2011 - 2:03

حفظ الله شيخنا عبد الحليم من كل سوء

آمين
وقد تعلمنا من شيخنا أبي سعيد الجزائري أن ضابط ترك لباس الشهرة
هو
أن يلبس أحدنا زي تلك البلدة من دون مخالفة الشرع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ضوابط لباس الشُّهرة، للشيخ الفاضل عبد الحليم توميات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» بشرى نقل الدرس المباشر للشيخ الفاضل أبي جابر عبد الحليم توميات من مسجده
» نموذج من: الوصيّة الشّرعية قبل الموت، للشيخ الفاضل عبد الحليم توميات
» موقف المسلم من الفتن للشيخ الفاضل عبد الحليم توميات حفظه الله
» صيد الفوائد (1) للشيخ الفاضل أبي جابر عبد الحليم توميات حفظه الله
» تلاوة و لا أروع للشيخ الفاضل أبي جابر عبد الحليم توميات*حفظه الله*

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: في رحــــاب المنتــدى :: المــــنبـــــــر العــــــــــام-