الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 طلب افتاء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الجبل الأبيض

عاشق الجبل الأبيض

عدد الرسائل :
559

العمر :
44

تاريخ التسجيل :
08/06/2009


طلب افتاء Empty
مُساهمةموضوع: طلب افتاء   طلب افتاء I_icon_minitimeالإثنين 20 يونيو 2011 - 19:49

ما حكم تدريس المواد التالية
التربية البدنية......الموسيقى ....التربية الفنية
وما حكم الاموال التي جناها المرء من خلال ممارسنه لها
افيدونا وفقكم الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحليم توميات

عبد الحليم توميات

عدد الرسائل :
537

تاريخ التسجيل :
23/03/2009


طلب افتاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: طلب افتاء   طلب افتاء I_icon_minitimeالثلاثاء 21 يونيو 2011 - 7:06

الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أمّا بعد:
فبين يديْ الجواب عن هذا السّؤال فإنّي أذكّر الأخ السّائل أنّ العلماء قد اختلفوا قديما عن حكم أخذ الأجرة على تعليم القرآن الكريم، والعلوم الشّرعيّة !
فلعلّ مثل هذه المقدّمة ممّا يُعِين على معرفة نصف الجواب عن السّؤال.
1- أمّا تدريس التّربية البدنيّة:
فإذا كان خاليا من المخالفات الشّرعيّة، ولا يهدم الآداب المرعيّة، فهو من أجلّ الأعمال، وإذا أخلص المعلّم النيّة، وأصلح الطويّة، فإنّ الله تعالى يجمع له بين أجْرَي الدّنيا والآخرة.
أمّا إذا كانت التّربية البدنيّة تشتمل على: كشف للعورات، واختلاط الذّكور بالإناث، فلا شكّ أنّ ذلك حرام.
ولمّا كان العمل في أصله مباحا، وطريقة كسبه شابَتْها وخالطتها الْحُرمة، فإنّ المال لا يحرُم بعينه، فهو حلال، وصاحبه آثِمٌ، وهو ما يُعرف لدى الفقهاء بـ: ( ما حلّ بأصله، وحُرِّم لوصفه ).
فعليه أن يترك هذا العمل، وأن يثِق في أنّ الله عزّ وجلّ لم يجِْعل رِزْقَه فيما حرّمه عليه.
2- أمّا تدريس التّربية الفنّية:
فذلك يتوقّف على معرفة حدّ الفنّ والمراد منه ؟
فإذا كان المقصود بالفنّ: الزّخرفة، ورسوم غير ذوات الأرواح، وغير ذلك ممّا لم يُحرّمه الله على عباده، فهو أمرٌ حسن، وإنّ مثل هذه الفنون ممّا يستعين بها المتعلّم على الإبداع والابتكار.
أمّا إذا كانت مشتملة على رسم ذوات الأرواح، أو تعليم الموسيقى، فهو لا يحلّ بحال.
والمال حينها محرّم عينُه، زيادةً على طريقة كسبه؛ لأنّ الشّريعة لم تعتبر آلات الموسيقى ولا رسوم ذوات الأرواح مالا، ولو أنّ مسلما كسر آلة موسيقيّة، أو مزّق وطمس رسما لذوات الأرواح، لم يُطالب بالضّمان؛ لأنّها ليست مُتقَوَّمة شرعا.
فتعليم مثل هذه الفنون ! تابعٌ لأصله، فلا يحِلّ المال أيضا.
وعليه زيادةً على ترك ذلك العمل: أن يتخلّص ممّا كسبه منه.
هذا جوابي باختصار، والله أعلم، وأعزّ وأكرم، وهو الهادي للّتي هي أقوم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


طلب افتاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: طلب افتاء   طلب افتاء I_icon_minitimeالثلاثاء 21 يونيو 2011 - 9:48

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف الجزائري
Admin
يوسف الجزائري

عدد الرسائل :
2754

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
21/01/2009


طلب افتاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: طلب افتاء   طلب افتاء I_icon_minitimeالثلاثاء 21 يونيو 2011 - 13:55

جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nebrasselhaq.com/
أم الحسين

أم الحسين

عدد الرسائل :
4090

تاريخ التسجيل :
18/03/2009


طلب افتاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: طلب افتاء   طلب افتاء I_icon_minitimeالثلاثاء 21 يونيو 2011 - 19:46

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو رفيدة البربري

أبو رفيدة البربري

عدد الرسائل :
688

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
17/03/2010


طلب افتاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: طلب افتاء   طلب افتاء I_icon_minitimeالثلاثاء 21 يونيو 2011 - 21:25

جزاكم الله خيراً ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الجبل الأبيض

عاشق الجبل الأبيض

عدد الرسائل :
559

العمر :
44

تاريخ التسجيل :
08/06/2009


طلب افتاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: طلب افتاء   طلب افتاء I_icon_minitimeالخميس 30 يونيو 2011 - 19:33

بارك الله فيكم ..ونفع بكم.......
لكن ما حكم الاستمرار في العمل استاذ تربية بدنية مع الاختلاط ..وكشف العورات ..كما اسلفتم
هل الاثم فقط يقع على العمل..ام على الكسب اي المال الذي يجنيه صاحب العمل
وما هي اسقاطات هذه الاسئلة على القاعدة الفقهية...ما بني على باطل فهو باطل
والسلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحليم توميات

عبد الحليم توميات

عدد الرسائل :
537

تاريخ التسجيل :
23/03/2009


طلب افتاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: طلب افتاء   طلب افتاء I_icon_minitimeالخميس 30 يونيو 2011 - 22:38

آمين، وفيكم بارك الله
أمّا استفسار أخينا الكريم ( عاشق الجبل الأليض ) فهو ذو فروع ثلاثة:
1- الفرع الأوّل:
ما حكم الاستمرار في العمل أستاذا للتّربية البدنية مع الاختلاط، وكشف العورات ؟
وجوابه ممّا سبق، وهو: أنّه آثم، وعليه أن يترك هذا العمل، وأن يثِق في أنّالله عزّ وجلّ لم يجِْعلرِزْقَه فيما حرّمه عليه.

2- الفرع الثّاني:
هل الاثم فقط يقع على العمل، أم على الكسب، أي المال الّذي يجنيه صاحب العمل.
وجوابه أيضا ممّا سبق، وهو: العمل في أصله مباح، وطريقة كسبه شابَتْها وخالطتها الْحُرمة، فإنّالمال لا يحرُم بعينه، فهو حلال، وصاحبه آثِمٌ، وهو ما يُعرف لدى الفقهاء بـ: ( ما حلّ بأصله، وحُرِّملوصفه ).

3- الفرع الثّالث:
ما هي إسقاطات هذه الأسئلة على القاعدة الفقهيّة: ( ما بني على باطل فهو باطل ).
وجوابه: أنّ الباطل المقصود هنا هو الّذي لا يترتّب عليه أثره، ولا يحصُل به مقصوده.
وذلك لأنّه خالٍ من أركان أو شروط العقد الصّحيح.
أمّا إذا كانت الحرمة متعلّقة من أجل شيء خارج عن أركان وشروط العقد، فالعقد صحيح مع الإثم.
ومن أجل ذلك فصلنا حالة معلّم التّربية المدنيّة، عن معلّم الموسيقى ورسوم ذوات الأرواح، فإنّها أصلا لا قيمة لها شرعا.

أرجو أن تكون الصّورة قد وضحت لك حفظك الله، والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمة الغفار

أمة الغفار

عدد الرسائل :
1268

الموقع :
http://www.tvquran.com/sultan-alrukan.htm

تاريخ التسجيل :
20/08/2008


طلب افتاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: طلب افتاء   طلب افتاء I_icon_minitimeالجمعة 1 يوليو 2011 - 16:53

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

طلب افتاء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: الأســئلة والإستفســارات :: الأسئلة المُجاب عنها-