الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

  أحكام خاصة برواية ورش من طريق الأزرق .لأخينا أبوالوليد حمزة عواد الهاشمي الجزائري - وفقه الله -

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
33

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


  أحكام خاصة برواية ورش من طريق الأزرق .لأخينا أبوالوليد حمزة عواد الهاشمي الجزائري - وفقه الله - Empty
مُساهمةموضوع: أحكام خاصة برواية ورش من طريق الأزرق .لأخينا أبوالوليد حمزة عواد الهاشمي الجزائري - وفقه الله -     أحكام خاصة برواية ورش من طريق الأزرق .لأخينا أبوالوليد حمزة عواد الهاشمي الجزائري - وفقه الله - I_icon_minitimeالثلاثاء 7 يونيو 2011 - 1:22



هذه مجموعة من الاحكام الخاصة بتلاوة القرآن برواية ورض قام بوضعها الأخ أبو الوليد الهاشمي - وفقه الله - متفرقة ,فرأيت جمعها ووضعها هنا لتعم الفائدة , ويزيد أجر صاحبها .


قال الاخ حمزة -وفّقه الله- :

بسم الله، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه...(إضافة من عندي)
لورش بين السورتين ثلاثة أوجه
السكت وهو المقدم والوصل وهذان طبعا بلا بسملة قال: (وصل واسكتن كل جلاياه) الجيم لورش من جلاياه
والوجه الثالث البسملة على وجوهها الثلاثة المعروفة قال: (وفيها خلاف جيده)
له بين الأنفال وبراءة كسائر القراء القطع والسكت والوصل
....................
الأصل في الراء التفخيم على الصحيح
ويرقق ورش الراء للأسباب الآتية:
1) إذا كانت مكسورة طبعا وهذا لا خلاف فيه سواء كان الكسر أصليا مثل:فارٍض أو عارض مثل: واستغفرِ الله
2) إذا كان قبلها مكسور مثل: كراما، فراشا، فرعون، مرية
ويستثنى من ذلك حالات:
أ- إذا تكررت الراء؛ وقع ذلك في ثلاث كلمات في القرآن: إن يريدون إلا فرارا، قل لن ينفعكم الفرار، مسجدا ضرارا
ب- إذا كان الحرف الذي بعد الراءأحد حروف الاستعلاء الآتية:
(ط): مثل: صراط، قرطاس ...
أو (ص) مثل: مرصادا، إرصادا
أو (ق) مثل: فرقة، الفراق،، أما فرق كالطود العظيم ففيها الوجهان التفخيم والترقيق لأن القاف إذا كسرت ضعفت.
ج- إذا كان المكسور ليس من نفس الكلمة، مثل: لِربك، أمِ ارتابوا ...
د- إذا كان المكسور همزة وصلية مثل: ارجعي، ارحم، ...
هـ- كلمة إرم يقال لعجمتها، وليس هذا موضع مناقشة وجود الكلمات الأعجمية في القرآن.
3) إذا كان قبلها ساكن قبله مكسور، مثل: السِحْرُ، بـِكـْرٌ، الإكرام، لعبرة ...
ويستثنى من ذلك حالات:
أ- إذا تكررت الراء، وقع ذلك في القرآن في موضعين: مدرارا، إسرارا؛ أما إسرارهم فقرأها ورش بفتح الهمزة والله يعلم أسرارهم
ب- إذا كان الساكن الذي قبلها أحد حروف الاستعلاء الآتية:
(ص) مثل: مصر، إصرا،...
(ط) مثل: قطرا، فطرة؛ أما عين القطر فيجوز فيها الوجهان وقفا، وهي ترقق في الوصل لكسرها.
(ق) مثل: وقرا.
ج- إذا كان الحرف الذي بعد الراء أحد حرفي الاستعلاء الآتيين:
(ض) في كلمتي: إعراضا، وإعراضهم.
(ق) في كلمة الإشراق.
د- ذكرا وأخواتها وهي: سترا، وزرا، صهرا، إمرا، حجرا. فهذه فيها الوجهان ولها علاقة بالبدل
التفخيم يجوز مع الثلاثة، والترقيق لا يجوز إلا مع القصر والطول.
هـ- الكلمات: إبراهيم، إسراءيل، عمران لعجمتها
4) إذا كان قبلها ياء ساكنة سواء كان هذا السكون حيا مثل: خيرا، ضير،... أو سكونا ميتا مثل: قدير، بصيرا، خبيرا،...
ويستثنى من ذلك كلمة حيران ففيها الوجهان التفخيم والترقيق والأول مقدم.
5) كلمة بشرر ترقق راؤها الأولى روايةً والثانية للكسر ويوقف عليهما بالترقيق.
6) إذا وقع بعدها ألف ممالة مثل: يرى، افترى، الابرار ... وسيأتي الكلام عنها في أحكام الإمالة إن شاء الله
7) إذا وقف على الراء المتطرفة بالسكون، وهي الراء التي وقعت بعد ألف ممال سبب إمالته كسرة الراء وتطرفها أي وقوعها في طرف الكلمة. مثل: النارِ، الفجارِ، الابرار ...
ملاحظة: نرى أن الراء الأولى من الابرار ترقق لأن بعدها ألف ممال، والثانية ترقق وقفا لأن بعدها ألف ممال.
.................................
الأصل في اللام الترقيق
وغلظ ورش اللام إذا اجتمعت فيها هذه الشروط الخمسة:
1) أن تكون مفتوحة.
2) أن يسبقها أحد الحروف الآتية: صاد، أو طاء، أو ظاء.
3) أن تكون هذه الحروف ساكنة أو مفتوحة.
4) أن تكون هي واللام في كلمة واحدة.
5) أن لا يفصل بينها وبين اللام فاصل معتبر.
أمثلة:
الصاد: الصَّلاَة، صَلَّى، مُصَلًّى، تَصْلَى،سَيَصْلَى، فَصَلَ، ...
الطاء: مَطْلَعِ، طَلَّقْتُمْ، الطَّلاَق،بَطَلَ، ...
الظاء: ظَلَمَ، أَظْلَمُ، يُظْلَمُونَ، بِظَلاَّم، ظَلَّ ...
تنبيهات:
- أفطال، وفصالا، ويصالحا كلمات فيها الوجهان: التفحيم لعدم اعتبار الألف فاصلا، والترقيق لاعتباره فاصلا.
- إذا وقفنا على نحو: فَصَلَ وبَطَلَ جاز لنا الوجهان التفخيم باعتبار الأصل والترقيق باعتبار العارض.
- إذا اجتمع تغليظ لام مع ذات الياء فالحكم
الترقيق مع التقليل والتغليظ مع التفخيم
- تشديد اللام عبارة عن لامين الأولى ساكنة والثانية مفتوحة، لكن هذا الفاصل غير معتبر أعني اللام الساكنة.
والله أعلم
..........................
الهمز إذا صادف مدا فإما أن يكون قبله أو بعده.
***فإذا كان المد قبل الهمز فإما أن يكون متصلا أو منفصلا وحكمهما عند ورش الطول وجها واحدا. (وليس له دليل ظاهر من الشاطبية إلا أنه لم يذكره في أصحاب القصر).
***وإذا كان حرف اللين -وهو الواو أو الياء الساكنتان المفتوح ما قبلهما- قبل الهمز جاز لورش فيه الوجهان التو سط والطول. قال: (وإن تسكن اليا بين فتح وهمزة ... بكلمة أو واو فوجهان جملا)
ويستثنى من ذلك كلمتان: الموءودة وموئلا ففيهما الإسكان فقط وهو ما عبر عنه بالقصر. قال: ( وعن كل الموءودة اقصر وموئلا).
أما كلمة سوءات ففيها الوجهان القصر- الذي هو الإسكان فقط- والتوسط. قال: (وفي واو سوءات خلاف لورشهم).
***وإذا كان الهمز قبل حرف المد مثل: ءامن ، إيمان، أوتوا، فإن لورش فيه ثلاثة أوجه: القصر والتوسط والطول. قال: (وما بعد همز ثابت أو مغير ... فقصر وقد يروى لورش مطولا ... ووسطه قوم ...)
ويستثنى منه ما يلي:
1- كلمة إسراءيل.
2- ما كان بعد ساكن صحيح. مثل: قرآن، ظمئان، مسئولا، مسئولون.
3- ما كان همزه وصليا لا قطعيا مثل ايت، اوتمن، ...
أما كلمة عادا الأولى فقد استثناها بعضهم ولم يفعل آخرون.
فعلى استثنائها يجري فيها القصر على جميع أوجه البدل الثلاثة
وعلى عدم الاستثناء ففيها أحكام البدل الثلاثة.
إذن:
على القصر في البدل فيها القصر
وعلى التوسط فيها القصر والتوسط
وعلى الطول فيها القصر والطول
وأما يواخذكم فهي بالواو لورش لا بالهمز فليس فيها بدل، وأما ءالن فاستثناها بعضهم والصحيح أنها ليست كذلك.
ملاحظة:
- إذا اجتمع اللين مع البدل فالحكم ما يلي:
القصر في البدل عليه التوسط في اللين.
التوسط في البدل عليه التوسط
الطول في البدل عليه الوجهان التوسط والطول.
- حكم سوءات علما أن فيها لينا وبدلا هو:
إذا قصرت الواو ففي البدل الأوجه الثلاثة.
إذا توسطت الواو ففي البدل التوسط لا غير.
..........................

1) الهمز الساكن:
أ- أبدل ورش كل همز ساكن حرف مد من جنس حركة ما قبله إذا كان فاء للكلمة.
إن كان فتحة فألف مثل: يَأْلَمون، مَأْتِيًّا، فَأْذَن...
وإن كان ضمة فواو، مثل: يُؤْمِنون، المُؤْتَفكات، مُؤْصَدة ...

قال : (إذا سكنت من الفعل همزة.....فورش يريها حرف مد مبدلا)
واستثنى من ذلك ما اشتق من الفعل أوى، مثل: مأوى ، تؤوي، فأووا ...
قال: (سوى جملة الإيواء)

ب- أبدل ورش الهمزالساكن ياء مدية في الكلمات الآتية:
الذئب، وبئر، وبئس.
قال: (ووالاه في بئر وفي بئس ورشهم .... وفي الذئب ورش)
2) الهمز المتحرك:
أ- أبدل ورش كل همزة مفتوحة واوا إذا كانت مسبوقة بمضموم.
مثل: يُواخذكم، يُولف، مُوذن، ...
قال: (والواو عنه إن .... تفتح إثر الضم نحو مؤجلا)
ب- أبدل همزة لئلا ياء مفتوحة.
جـ- أبدل همزة النسيء ياء مضمومة ثم أدغمها في التي قبلها فصارت النسيُّ

3) النقل:
إذا كان الساكن الصحيح آخر الكلمة وكان الهمز أول التي بعدها فإن ورشا يسقط الهمز وينقل حركته إلى ذلك الساكن.
مثل: قُلْ أوَ لو، مَنْ إِله، عَذابًا أليما ...
ويلحق به ألف ولام التعريف إذا كان بعدها همز نحو: الأرض، الأمر، الإنسان، ...
قال: (وحرك لورش كل ساكن آخر ... صحيح بشكل الهمز واحذفه مسهلا)
ويستثنى من ذلك ميم الجمع فإنه لا ينقل الحركة إليها وإنما يصلها بمد منفصل.
مثل: عليهم ءأنذرتهم، أم لهم إله، ...
قال: (ومن قبل همز القطع صلها لورشهم)
..........................
تكون الهمزة الأولى دائما مفتوحة
والهمزة الثانية تعتريها الحركات الثلاثة الفتحة والضمة والكسرة. قال: (وأضرب جمع الهمزتين ثلاثة... ءأنذرتهم أم لم أئنا ءأنزلا).
وفي كل الحالات فإن ورشا يحقق الأولى ويسهل الثانية بين بين.
فالمفتوحة بين الهمزة والألف. مثل: ءألد، ءأنذرتهم، ءأنتم، ...
والمضمومة بين الهمزة و الواو. مثل: ءألقي، ءأنزل، أؤنبئكم.
والمكسورة بين الهمزة والياء. مثل: ءإله، أئمة، أئنا، ءإذا، ...
قال: (وتسهيل أخرى الهمزتين بكلمة...سما) وسما رمز نافع وابن كثير والبصري.
وزاد في حالة الفتح حكما آخر وهو المقدم أداء : إبدال الثانية ألفا مدية.
قال: (وقل ألفا عن مصر تبدلت... لورش...).
فإن كان ما بعدها متحركا فليس له إلا القصر، وإن كان ساكنا فله الطول إلحاقا بالمد اللازم بسبب السكون.
تنبيهات:
أ- كلمة ءآمنتم اجتمع فيها ثلاث همزات لذلك لم يكن فيها إلا التسهيل لأن الإبدال يغيرها إلى خبر.
ب- الكلمات ءآلن، ءآلذكرين، ءآلله: حكمها: تسهيل الهمزة الوصلية أوإبدالها ألفا مدية طولا للسكون وهو المقدم.
قال: (وإن همز وصل بين لام مسكن.....وهمزة الاستفهام فامدده مبدلا....فللكل ذا أولى ويقصره الذي ....يسهل عن كل كآلان مثلا).
وفي ءآلن حكم زائد وهو إبدالها ألفا مدية قصرا للحركة العارضة بسبب النقل.
جـ- كلمة أئمة ليس فيها من طريق الشاطبية إلا التسهيل أما الإبدال فهو من طريق الطيبة.
قال: (وآئمة... وسهل سما) وهو رمز لنافع وابن كثير وأبي عمرو.
والله تعالى أعلم.
..............................


1) الهمز المزدوج المتفق:
ءَءَ: تحقيق الأولى وتسهيل الثانية بين بين أو إبدالها ألفا مدية قصرا إذا كان ما بعدها متحركا مثل: جاء أحدكم، جاء أجلهم،...أو طولا إذا كان ما بعدها ساكنا، مثل: جاء أمرنا، جاء أهل،...
ءُءُ: تحقيق الأولى وتسهيل الثانية بين بين أو إبدالها واوا مدية قصرا لأنها وقعت في موضع وحيد في القرآن في قوله تعالى: من دونه أولياءُ أولئك [الأحقاف]
ءِءِ: تحقيق الأولى وتسهيل الثانية بين بين أو إبدالها ياء مدية قصرا إذا كان ما بعدها متحركا مثل: من السماء إله، أو طولا إذا كان ما بعدها ساكنا مثل: من النساءِ إلا، النبيءِ إلا،...
دليل هذه الثلاثة قوله: (والاخرى كمد لورش... وقد قيل محض المد عنها تبدلا)
تنبيهات:
أ- جاء ءالَ فيها همز التقى بمد بدل ففيها خمسة أوجه هي:
التسهيل مع القصر والتوسط والطول في البدل.
الإبدال قصرا لحركة اللام.
الإبدال طولا اعتبارا لسكون الألف.
ب- هؤلاء إن كنتم في البقرة، و البغاءِ إن: زاد فيها ورش وجها ثالثا هو: إبدالها ياء خالصة مكسورة طبعا. قال: (وفي هؤلا إن والبغا إن لورشهم ... بياء خفيف الكسر بعضهم تلا)
جـ- البغاء إنَ اَردن، و النبيءِ إنَ اَراد فتحة النون عارضة بسبب النقل ففيهما عند الإبدال الوجهان الطول باعتبار الأصل والقصر باعتبار العارض. قال: (وإن حرف مد قبل همز مغير يجز قصره والمد ما زال أعدلا).
...............................
2) الهمز المختلف:
هو في القرآن الكريم على خمسة أنواع، والاحتمال السادس ءِءُ غير موجود:

ءَءُ: تحقيق الأولى وتسهيل الثانية بين بين. جاء في موضع واحد: جآءَ أُمة رسولها [المومنون]
ءَءِ: تحقيق الأولى وتسهيل الثانية بين بين. مثال: أوليآءَ إنا، تفيءَ إلى، ...
قال: (فنوعان قل كاليا وكالواو سهلا)

ءُءَ: تحقيق الأولى وإبدال الثانية واوا خالصة. مثال: نشاءُ أَصبناهم، السفهاءُ أَلا، ...
ءِءَ: تحقيق الأولى وإبدال الثانية ياء خالصة. مثال: من السمآءِ ءَاية، هؤلآءِ أَهدى، ...
قال: (ونوعان أبدلا منهما...)

ءُءِ: تحقيق الأولى وتسهيل الثانية بين بين أو إبدالها واوا خالصة, مثال: يشاءُ إلى، النبيءُ إنّا، ...
وهي الوحيدة التي فيها وجهان.
قال: (يشاء إلى كالياء أقيس معدلا ....وعن أكثر القراء تبدل واوها )
والله الهادي لا رب سواه
........................................
الإمالة عند ورش نوعان:
كبرى لا توجد إلا في الهاء من طه
قال: (وها... وتحت جنى...) ومعنى تحت هنا أي السورة التي تحت مريم.
وصغرى وهي ما يسمى بالتقليل وهي عند ورش على ضربين:
1) ما يميله مطلقا:
أ- ذوات الراء مثل: أرى، افترى، قرىً إذا وقف،...
قال: (وذو الراء ورش بين بين...)
ويستثنى من ذلك أريكهم بالأنفال ففيها الفتح و الإمالة.
قال: (وفي أرا....كهم....له الخلف)
ب- رءوس الآي من السور الإحدى عشر، عدا الشمس و أواخر النازعات أي ما ينتهي بـ (ها) ففيه الوجهان.
قال: (ولكن رءوس الآي قد قل فتحها...له غير ما ها فيه)
جـ- الألف التي وقعت قبل راء متطرفة مكسورة، مثل: من النارِ، لله الواحد القهارِ، لأولي الأبصارِ...
قال: (وفي ألفات قبل را طرف أتت ..... بكسر.... وورش جميع الباب كان مقللا).
د- كلمتا الكافرين وكافرين حيثما وقعتا.
قال: (ومع كافرين الكافرين بيائه.......وورش جميع الباب كان مقللا).
هـ- كلمة رءا يميل فيها الراء والهمزة معا إذا وقع بعدها متحرك مثل: رءا كوكبا...
قال: (وحرفي رأى... وعن عثمان في الكل قُللا)، وعثمان هو ورش.
ومثلها ترآءا في الشعراء إذا وقف عليها
2) ما فيه الوجهان الإمالة والفتح:
أ- جميع ذوات الياء غير ما سبق، مثال: أنَّى، عصى، سيماهم، الدنيا، مسمىً إذا وقف، ...
قال: (وذوات اليا له الخلف)
أما كيف تعرف ذات الياء فليس موضوعنا.
تنبيه:
هذا الباب له علاقة بالبدل وهي:
على قصر البدل الفتح.
وعلى توسطه الإمالة.
وعلى طوله الوجهان.
ب- كلمتا الجار وجبارين.
قال: (وجبارين والجار .... وهذان عنه باختلاف)
ولها تحرير إذا صاحبها بدل وذات ياء:
له سبعة أوجه:
فتح الجميع -أي ذات الياء وجبارين أو الجار- على ثلاثة أوجه فى البدل،
وإمالة الجميع عليها التوسط و الطول فى البدل،
والسادس الطول فى البدل مع الإمالة فى جبارين فقط.
والسابع كذلك لكن مع الفتح فى جبارين فقط.
هذا تحريرالأزميري في عمدة العرفان، وزاد عليه المعلقان الشيخان الزيات ومحمد جابر: قصر البدل وإمالة ذات الياء وفتح جبارين.
والله أعلى وأعلم وأحكم.
......................................
1) ذال إذ:
أظهرها مع جميع الحروف قال: (فإظهارها أجرى...) والألف من أجرى لنافع.
ما عدا المتفق على إدغامه وهو: الذال والظاء.
2) دال قد:
أظهرها مع جميع الحروف إلا الظاء والضاد فأدغمها فيهما، مثال: قد ظلمتم،فقد ضل،...
قال: (وأدغم ورش ضر ظمئان...). وإلا التاء والدال وهمت من المتفق عليه.
3) تاء التأنيث:
أدغمها في حرف الظاء: مثال: ما حملت ظهورهما، كانت ظالمة.
قال: (وأدغم ورش ظافرا...).
وفي التاء والدال والطاء وهذه متفق عليها.
4) لام هل وبل:
أظهرها مع جميع الحروف إلا المتفق على إدغامه وهو الراء واللام.
5) حروف قربت مخارجها:
أظهر كل موضع وقع فيها حرفان متقاربان إلا ما سنذكر:
أ- نون السين من يس أدغمها في الواو من والقرآن. دليله أنه لم يذكره في أصحاب الإظهار.
ب- اختلف عنه في إدغام النون الثانية من ن في الواو من والقلم فله فيها الإظهار والإدغام.
قال: (ونون وفيه الخلف عن ورشهم...).
والله الموفق والهادي.
......................................

...أريد أن أبين أن المراد من هذه الدروس قد تم... إذ لم يبق من الأصول إلا أحكام النون الساكنة والتنوين وهاء الكناية والوقوف على مرسوم الخط مما هو واضح، وهذه لم يخالف فيها ورش عامة القراء؛ وأما الياءات الزوائد والإضافة فهذه لم أذكرها لأمرين:
الأول: أن عامة من يقرأ رواية ورش فإنما يقرؤها من المصحف فلا يحتاج إلى التنبيه إليها...
الثاني: طول هذين المبحثين مع صعوبة الاختصار فيهما.
على أنني عند رغبة إخواني فإن شاءوا أن أقوم بهذا العمل وهو هو... فلا خيار لي، و
أسأل الله لي ولكم التوفيق...

وآخر دعوانا بتوفيق ربنا....................أن الحمد لله الذي وحده علا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
أبو رفيدة البربري

أبو رفيدة البربري

عدد الرسائل :
688

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
17/03/2010


  أحكام خاصة برواية ورش من طريق الأزرق .لأخينا أبوالوليد حمزة عواد الهاشمي الجزائري - وفقه الله - Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام خاصة برواية ورش من طريق الأزرق .لأخينا أبوالوليد حمزة عواد الهاشمي الجزائري - وفقه الله -     أحكام خاصة برواية ورش من طريق الأزرق .لأخينا أبوالوليد حمزة عواد الهاشمي الجزائري - وفقه الله - I_icon_minitimeالثلاثاء 7 يونيو 2011 - 2:34

جزى الله الأخ أبو الوليد خيراً و نفع ببحثه ..
و بارك فيكم أخي سمير ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


  أحكام خاصة برواية ورش من طريق الأزرق .لأخينا أبوالوليد حمزة عواد الهاشمي الجزائري - وفقه الله - Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام خاصة برواية ورش من طريق الأزرق .لأخينا أبوالوليد حمزة عواد الهاشمي الجزائري - وفقه الله -     أحكام خاصة برواية ورش من طريق الأزرق .لأخينا أبوالوليد حمزة عواد الهاشمي الجزائري - وفقه الله - I_icon_minitimeالثلاثاء 7 يونيو 2011 - 9:30

بارك الله فيك وفي الشيخ

دروس ممتازة لو تكرم أحد المقرئين بشرحها عبر الغرفة الصوتية لكان أفضل من القراءة

لأن مسألة قراءة القرآن بالأحكام يجهلها الكثير سواء برواية ورش المعتمدة عندنا من سنوات خلت أو حفص التي تلقى الكثير منا الحفظ عليها في المدارس سابقا

وحبذا لم يبين الفرق بين القراءتين ووجه التشابه بينهما

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أحكام خاصة برواية ورش من طريق الأزرق .لأخينا أبوالوليد حمزة عواد الهاشمي الجزائري - وفقه الله -

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
»  حمل "أحكام التجويد برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق" لعاشور خضراوي الجزائري
» سورة الكهف برواية ورش من طريق الأزرق لفضيلة الشيخ المقرئ محمد يحيى شريف الجزائري حفظه الله
» مصحف برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق
» حمل كتاب أحكام التجويد برواية ورش من طريق الأصبهاني
» دروس للشيخ عبد الرحمن الهاشمي الجزائري رحمه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: العــــــلوم الشرعيـــــة :: القرآن الكريم وعلومـــه-