الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 منظومة أبي اسحاق الألبيري (مشروع بسيط لأولي الهمم)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طه أبو البراء

طه أبو البراء

عدد الرسائل :
246

تاريخ التسجيل :
05/05/2010


منظومة أبي اسحاق الألبيري (مشروع بسيط لأولي الهمم) Empty
مُساهمةموضوع: منظومة أبي اسحاق الألبيري (مشروع بسيط لأولي الهمم)   منظومة أبي اسحاق الألبيري (مشروع بسيط لأولي الهمم) I_icon_minitimeالجمعة 10 يونيو 2011 - 23:53



السلام عليكم ورحمة الله
[ مُقَدِّمَةٌ ]
هذه قصيدة قالها الفقيهُ الزَّاهدُ أبو إسحاق إبراهيمُ بنُ مَسعُود الإلبيريّ , رحمه الله , يخاطب الشاعر فيها ويعاتب ويحاور مَنْ دعاه (أبا بكر) .
وكان هذا الرجل قد ذكر بعض معايب الشاعر , وبلغه ما قال . وقد جعل الشاعر هذا المُنطلق فرصة لبسط آرائه في العلم والتقوى والتوبة ونبذ الدنيا , وإشارةً إلى مقالة أبي بكر فيه , وتجاوزاً لها في الوقت نفسه .
واختلط الحديث بين توجيه أبي بكر هذا , والحديث عن النفس , من منطلق لوم الذات (من التحرّج المستمر) , وتضخيم الهفوات , وإعلان الخضوع المطلق لله تعالى .
بدأ الشاعر القصيدة بالكلام على غفلة الإنسان عما تصنعه آلة الزمن في بني آدم ( الأبيات 1ـ 5) , ودعا أبا بكر ـ والخطاب عام ـ إلى العلم النافع (الأبيات 6 ـ 10) , وبين منزلة العلم وحلاوته (الأبيات 11ـ19) , وأن الإنسان مسؤول عن علمه والعمل به , وعن جهله لوجهل (الأبيات 20 ـ 27) , وسفّه من يفضل المال ـ وما يلحق به ـ على العِلم (الأبيت 28 ـ 44) وهوّن شأن الدنيا (الأبيات 45 ـ 54) ؛ فهي عَرَض فانٍ ودعا إلى الجد ـ دون الهزل ـ وإلى التوبة والخضوع لله تعالى (الأبيات 55 ـ 60) , وتعجيل التوبة (الأبيات 61 ـ 65) , وجعل نفسه مثالاً يتحدث عنه (الأبيات 66 ـ 69) , وعاد إلى خطاب أبي بكر , وحذّر من الإخلاد إلى الدنيا , ومن نسيان الآخرة (الأبيات 70 ـ 81) , وإلى تذكر يوم الحساب (الأبيات 82 ـ 86) .
وخرج إلى اعتراف عام بالذنوب , وسرد لمعايب الإنسان المقصّر (الأبيات 97 ـ 99) , وإلى نصائح عامة أخلاقية , في الحذر من رفاق السّوء , وأهل الجهل , ودعا إلى إباء الضيم , وإلى الضرب في الأرض الواسعة سعياً وراء ذلك , بقية الأبيات .

يقول الشاعر الفقيه الزاهد في قصيدته وهي من البحر الوافر( )
[ عدد الأبيات : 115 ]





تَفُتُّ فُؤَادَكَ الأَيَّامُ فَتَّا
وَتَنْحِتُ جِسْمَكَ السَّاعَاتُ نَحْتَا

وَتَدْعُوكَ المْنَونُ دُعَاءَ صِدْقٍ
أَلاَ يَا صَاحٍ: أَنْتَ أُرِيدُ أَنْتَا

أَرَاكَ تُحِبُّ عِرْساً ذَاتَ خِدْرٍ( 1)
أَبَتَّ طَلاَقَهَا الأَكْيَاسُ بَتَّا( 2)

تَنامُ الدَّهْرَ وَيْحَكَ فِي غَطِيطٍ
بِهَا حَتَّى إِذَا مِتَّ انْتَبَهْتَا( 3)

فَكَمْ ذَا أَنْتَ مَخْدُوعٌ وَحَتَّى
مَتَى لاَ تَرْعَوِي عَنْهَا وَحَتَّى ؟( 4)


وهذه الأبيات الخمسة قمت بتسجيلها هنا
http://www.mediafire.com/?9i89u6iq8b66b6k
( 1) في الأصل غَدرٍ و المُثبت من طبعة الشمراني .
( 2) العرْس : امرأة الرجل , وتقال أيضاً لرجل المرأة , فهما عرسان .
ويُقال : أبَتَّ الطلاقَ بتةً وإبتاتاً : أوقعه باتا . أمّا البتُّ , فمصدر الفعل بتّ ؛ يقال : بَتّ الطلاق , أي أوقعه ثلاثاً باتا . وورد في بعض اقوال السلف" يا دُنيا ! يا دُنيا ! إليك عني ؛ أَبِي تَعرّضتِ ؟ أم إليَّ تَشَوَّفْت ؟ لا حان حينُك ! هيهات ! غرّي غيري , لا حاجة لي فيك ؛ قد طلقتك ثلاثاً لا رجعة فيها ! " .
( 3) يُقال : غط النائم غطاً وغطيطاً أي : شخر وسُمع له غطيط . وفي " كشف الخفا ومزيل الإلباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس " : 1/312 , عند ذكره الكلام المشهور : ( الناس نيام فإذا ماتوا انتبهوا ) ما نصّه : " هو من قول علي بن أبي طالب ؛ لكن عزاه الشعراني في الطبقات لسهل التستري , ولفظه في ترجمته , ومن كلامه : الناس نيام , فإذا ماتوا انتبهوا , وإذا ماتوا ندموا , وإن ندموا لم تنفعهم ندامتهم " .
(4 ) يُقال : أرعوى عن كذا أي : كفّ وحَسُن رجوعه عنه .




عدل سابقا من قبل طه أبو البراء في الخميس 23 يونيو 2011 - 16:21 عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


منظومة أبي اسحاق الألبيري (مشروع بسيط لأولي الهمم) Empty
مُساهمةموضوع: رد: منظومة أبي اسحاق الألبيري (مشروع بسيط لأولي الهمم)   منظومة أبي اسحاق الألبيري (مشروع بسيط لأولي الهمم) I_icon_minitimeالأحد 19 يونيو 2011 - 11:49

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء كرامدي

أسماء كرامدي

عدد الرسائل :
1331

تاريخ التسجيل :
18/04/2009


منظومة أبي اسحاق الألبيري (مشروع بسيط لأولي الهمم) Empty
مُساهمةموضوع: رد: منظومة أبي اسحاق الألبيري (مشروع بسيط لأولي الهمم)   منظومة أبي اسحاق الألبيري (مشروع بسيط لأولي الهمم) I_icon_minitimeالأحد 19 يونيو 2011 - 22:38

طه أبو البراء كتب:

هذه قصيدة قالها الفقيهُ الزَّاهدُ أبو إسحاق إبراهيمُ بنُ مَسعُود الإلبيريّ , رحمه الله , يخاطب الشاعر فيها ويعاتب ويحاور مَنْ دعاه (أبا بكر) .
وكان هذا الرجل قد ذكر بعض معايب الشاعر , وبلغه ما قال . وقد جعل الشاعر هذا المُنطلق فرصة لبسط آرائه في العلم والتقوى والتوبة ونبذ الدنيا , وإشارةً إلى مقالة أبي بكر فيه , وتجاوزاً لها في الوقت نفسه .
واختلط الحديث بين توجيه أبي بكر هذا , والحديث عن النفس , من منطلق لوم الذات (من التحرّج المستمر) , وتضخيم الهفوات , وإعلان الخضوع المطلق لله تعالى .
[/center][/size]
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هي قصيدة رائعة و ماتعة قلّ نظيرها, جزاكم الله خيرا على عرضها(بانتظار التتمة)
أما عن أبي بكر فهو ابنه و الله أعلم، وهو فتى خاطبه الشاعر بقوله :
أبا بكر دعوتك لو أجبتا * * * إلى ما فيه حظك لو عقلتا
إلى علم تكون به إماما * * * مطاعاً إن نهيت وإن أمرتا

وقُـلْ يا نَاصحي بل أنت أولى * * * بِـنُصْحِكَ لو لفعلك قد نَظَرتا
تُـقـطعني على التفـريط لَـوْماً * * * وبـالـتفريط دهركَ قد قطعتا
وفـي صِغري تُخَوِّفني المنايا * * * ومـا تدري بِحالك حيث شِختا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف الجزائري
Admin
يوسف الجزائري

عدد الرسائل :
2754

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
21/01/2009


منظومة أبي اسحاق الألبيري (مشروع بسيط لأولي الهمم) Empty
مُساهمةموضوع: رد: منظومة أبي اسحاق الألبيري (مشروع بسيط لأولي الهمم)   منظومة أبي اسحاق الألبيري (مشروع بسيط لأولي الهمم) I_icon_minitimeالإثنين 20 يونيو 2011 - 2:43

جزاكم الله خيرا و نفع بكم
و القصيدة تمّ شرحها من طرف شيخنا الحبيب أبي وائل حسان شعبان حفظه الله على الغرفة الصوتية لمنتديات تبسة الاسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nebrasselhaq.com/
طه أبو البراء

طه أبو البراء

عدد الرسائل :
246

تاريخ التسجيل :
05/05/2010


منظومة أبي اسحاق الألبيري (مشروع بسيط لأولي الهمم) Empty
مُساهمةموضوع: رد: منظومة أبي اسحاق الألبيري (مشروع بسيط لأولي الهمم)   منظومة أبي اسحاق الألبيري (مشروع بسيط لأولي الهمم) I_icon_minitimeالخميس 23 يونيو 2011 - 16:15

سليلة الغرباء كتب:
جزاك الله خيرا

وجزاك الله خيرا
أحسن الله إليك

أسماء كرامدي كتب:


و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هي قصيدة رائعة و ماتعة قلّ نظيرها, جزاكم الله خيرا على عرضها(بانتظار التتمة)
أما عن أبي بكر فهو ابنه و الله أعلم، وهو فتى خاطبه الشاعر بقوله :
أبا بكر دعوتك لو أجبتا * * * إلى ما فيه حظك لو عقلتا
إلى علم تكون به إماما * * * مطاعاً إن نهيت وإن أمرتا

وقُـلْ يا نَاصحي بل أنت أولى * * * بِـنُصْحِكَ لو لفعلك قد نَظَرتا
تُـقـطعني على التفـريط لَـوْماً * * * وبـالـتفريط دهركَ قد قطعتا
وفـي صِغري تُخَوِّفني المنايا * * * ومـا تدري بِحالك حيث شِختا

ما شاء الله، أحسن الله إليك على الفائدة وإن شاء الله أتابع فيها خمسة ابيات حمسة أبيات، ليسهل حفظها وإدراكمها، منتظرا مروركم وتصويبكم

يوسف الجزائري كتب:
جزاكم الله خيرا و نفع بكم
و القصيدة تمّ شرحها من طرف شيخنا الحبيب أبي وائل حسان شعبان حفظه الله على الغرفة الصوتية لمنتديات تبسة الاسلامية

وجزاك الله خيرا أخي الحبيب يوسف ورفع قدرك
علمت ذلك نعم
الحمد لله على نعمه
إن شاء الله يسهل حفظها هنا
ونرى همما في الحفظ والتسميع
بارك الله فيك أخي الغالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طه أبو البراء

طه أبو البراء

عدد الرسائل :
246

تاريخ التسجيل :
05/05/2010


منظومة أبي اسحاق الألبيري (مشروع بسيط لأولي الهمم) Empty
مُساهمةموضوع: رد: منظومة أبي اسحاق الألبيري (مشروع بسيط لأولي الهمم)   منظومة أبي اسحاق الألبيري (مشروع بسيط لأولي الهمم) I_icon_minitimeالخميس 23 يونيو 2011 - 16:17

السلام عليكم ورحمة الله
تم إرفاق الأبيات الخمسة الأولى صوتيا بصوتي ليسهل الحفظ، وفق الله الجميع
http://www.mediafire.com/?9i89u6iq8b66b6k
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو عبد الله السلفي

ابو عبد الله السلفي

عدد الرسائل :
488

العمر :
34

تاريخ التسجيل :
04/12/2010


منظومة أبي اسحاق الألبيري (مشروع بسيط لأولي الهمم) Empty
مُساهمةموضوع: رد: منظومة أبي اسحاق الألبيري (مشروع بسيط لأولي الهمم)   منظومة أبي اسحاق الألبيري (مشروع بسيط لأولي الهمم) I_icon_minitimeالخميس 23 يونيو 2011 - 17:24

بارك الله فيك اخي طه ماشاء الله عليك صوت ندي وجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طه أبو البراء

طه أبو البراء

عدد الرسائل :
246

تاريخ التسجيل :
05/05/2010


منظومة أبي اسحاق الألبيري (مشروع بسيط لأولي الهمم) Empty
مُساهمةموضوع: رد: منظومة أبي اسحاق الألبيري (مشروع بسيط لأولي الهمم)   منظومة أبي اسحاق الألبيري (مشروع بسيط لأولي الهمم) I_icon_minitimeالسبت 25 يونيو 2011 - 16:12

ابو عبد الله السلفي كتب:
بارك الله فيك اخي طه ماشاء الله عليك صوت ندي وجميل

مرورك شرف لي والله يا الغالي أبا عبد الله
عودا حميدا والله أخي
اشتاقت لك جنبات المنتدى
موفق بإذن الله في الامتحانات
طمنك الله بكل خير آميــــن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طه أبو البراء

طه أبو البراء

عدد الرسائل :
246

تاريخ التسجيل :
05/05/2010


منظومة أبي اسحاق الألبيري (مشروع بسيط لأولي الهمم) Empty
مُساهمةموضوع: رد: منظومة أبي اسحاق الألبيري (مشروع بسيط لأولي الهمم)   منظومة أبي اسحاق الألبيري (مشروع بسيط لأولي الهمم) I_icon_minitimeالسبت 25 يونيو 2011 - 16:15






" أَبَا بَكْرٍ" دَعَوْتُكَ لَوْ أَجَبْتَا
إِلَى مَا فِيهِ حَظُّكَ لَوْ( 1) عَقَلْتَا

إِلَى عِلْمٍ تَكُونُ بِهِ إِمَاماً
مُطَاعاً إِنْ نَهَيْتَ وَإِنَ أَمَرْتَا

وَيَجْلُو مَا بِعَيْنِكَ مِنْ غِشَاهَا( 2)
وَيَهْدِيكَ الطَّرِيقَ إِذَا ضَلَلْتَا

وَتَحْمِلُ مِنْهُ فِي نَادِيكَ تَاجاً
وَيَكْسُوكَ الْجَمَالَ إِذَا عَرِيتَا

يَنَالُكَ نَفْعُهُ مَا دُمْتَ حَياً
وَيَبْقَى ذِكْرُهُ لَكَ إِنْ ذَهَبْتَا

هُوَ الْعَضْبُ المُهَنَّدُ لَيْسَ يَنْبُو
تُصِيبُ بِهِ مَقَاتِلَ مَنْ ضَرَبتا( 3)
وَكَنْزٌ لاَ تَخَافُ عَلَيْهِ لِصّاً
خَفِيفَ الْحَمْلِ يُوجَدُ حَيْثُ كُنتَا

يَزِيدُ بِكَثْرَةِ الإِنْفَاقِ مِنْهُ
وَيَنْقُصُ إِنْ بِهِ كَفّاً شَدَدْتَا

وهذه الأبيات صوتا رجاء الانتفاع والدعاء لصاحبها والنصيحة
[URL="http://www.mediafire.com/?ekaijqfmk3wpbic"]http://www.mediafire.com/?ekaijqfmk3wpbic[/URL]
(1 ) أبو بكر : كنية المخاطب المباشر في القصيدة , وقد نبّه إليه مرة أخرى في القصيدة (انظر البيت 87 وما قبله وما بعده) , وجعل الحديث إليه وسيلة لبسط آرائه ومواقفه , ولم نهتد إلى المخاطب بهذه الكنية في القصيدة . لم أهتد إليه يقيناً ؛ ولعله أبو بكر بن الحاج المخاطب بالقصيدة (31) من ديوان الشاعر . ويدل البيت هنا (89) هنا على أنّ أبا بكر قد هجاه .

وقد ذكرت بعض الأخوات أنه في مشاركة وضعتها أنه أبو بكر ابنه




( 2) الغشا : ضعف البصر . ونذكر هنا بعض قصيدة أبي مروان عبدالملك بن إدريس الجزيريّ الأندلسي (يتيمة الدّهر 2/102) :
واعلم بأن العلم أرفع رتبةً
وأجلّ مكتسب وأسنى مفخر

فاسلك سبيل المقتنين له تسد
عن السيادة تقتنى بالدفتر

والعالم المدعوّ حبراً إنما
سمّاه باسم الحَبْرِ حَمْلُ المِحبرِ!

وقصيدة عبد الملك هذه من عيون شعر الحكمة .

( 3) العَضْب : السيف القاطع , والمهنّد : السيف ؛ وأصل معناه من هَنّد السيف ؛ أي شحذه , أو هو منسوب إلى الهند ( المصنوع من حديد الهند ) .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طه أبو البراء

طه أبو البراء

عدد الرسائل :
246

تاريخ التسجيل :
05/05/2010


منظومة أبي اسحاق الألبيري (مشروع بسيط لأولي الهمم) Empty
مُساهمةموضوع: رد: منظومة أبي اسحاق الألبيري (مشروع بسيط لأولي الهمم)   منظومة أبي اسحاق الألبيري (مشروع بسيط لأولي الهمم) I_icon_minitimeالأحد 26 يونيو 2011 - 23:23


فَلَوْ قَدْ ذُقْتَ مِنْ حَلْوَاهُ طَعْماً
لآثَرْتَ التَّعَلُّمَ وَاجْتَهَدْتَا

وَلَمْ يَشْغَلْكَ عَنْهُ هَوىً مُطَاعٌ
وَلاَ دُنْيَا بِزُخْرُفِهَا فُتِنْتَا

وَلاَ أَلْهَاكَ عَنْهُ أَنِيقُ رَوْضٍ
و لا خِدرٌ برَبرَبه كَلفُتا( 1)

فَقُوتُ الرُّوْحِ أَرْوَاحُ الْمَعَانِي
وَلَيْسَ بِأَنْ طَعِمْتَ وَلاَ شَرِبْتَا

فَوَاظِبْهُ وَخُذْ بِالْجِدِّ فِيهِ
فَإِنْ أَعْطَاكَهُ اللهُ انتَفَعْتَا

وَإِنْ أُعْطِيتَ فِيهِ طَوِيلَ بَاعٍ
وَقَالَ النَّاسُ : إِنَّكَ قَدْ عَلِمْتَا

فَلاَ تَأْمَنْ سُؤَالَ اللهِ عَنْهُ
بِتَوْبِيخٍ : عَلِمْتَ ؛ فَهَلْ عَمِلْتَا؟( )



وهذه الأبيات صوتا
من هنا...صلي على حبيبك


( 1) الخِدر (بالكسر) : ستر يُمدُّ للجارية في البيت ؛ وكلُّ ما وراك من بيت ونحوه .
والرَّبرب : القطيع من بقر الوحش . شبه النساء الجميلات بالبقر الوحشية وفي طبعة الشمراني الشطر الثاني (وَلاَ دُنْيَا بِزِينَتِهَا كَلِفْتَا).




( 2) في كشف الخفا : " لا تزول قدما ابن آدم يوم القيامة حتى يُسأل عن أربع : شبابه فيما أبلاه , وعن عمره فيما أفناه , وعن ماله من أين اكتسبه , وفيما أنفقه , وعن علمه ماذا عمل به " رواه الطبراني , ورواه الترمذي : 2/378 , وفي سنن الدارمي 1/82 , عن أبي كبشة السّلولي قال : سمعت أباد الدرداء يقول : " إن من أشرِّ الناس عند الله منزلة يوم القيامة عالمٌ لا يُنتفعُ بعلمه " .





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طه أبو البراء

طه أبو البراء

عدد الرسائل :
246

تاريخ التسجيل :
05/05/2010


منظومة أبي اسحاق الألبيري (مشروع بسيط لأولي الهمم) Empty
مُساهمةموضوع: رد: منظومة أبي اسحاق الألبيري (مشروع بسيط لأولي الهمم)   منظومة أبي اسحاق الألبيري (مشروع بسيط لأولي الهمم) I_icon_minitimeالإثنين 27 يونيو 2011 - 20:46





فَرَأْسُ الْعِلْمِ تَقْوَى اللهِ حَقّاً
وَلَيْسَ بِأَنْ يُقَالَ : لَقَدْ رَأَسْتَا( 1)

وَأَفْضَلُ ثَوْبِكَ الإِحْسَانُ لَكِنْ
نَرَى ثَوْبَ الإِسَاءَةِ قَدْ لَبِسْتَا(2 )

إِذَا مَا لَمْ يُفِدْكَ الْعِلْمُ خَيْراً
فَخَيْرٌ مِنْهُ أَنْ لَوْ قَدْ جَهِلْتَا( 3)

وَإِنْ أَلْقَاكَ فَهْمُكَ فِي مَهَاوٍ
فَلَيْتَكَ ثُمَّ لَيْتَكَ مَا فَهِمْتَا

سَتَجْنِي مِنْ ثِمَارِ الْعَجْزِ جَهْلاً
وَتَصْغُرُ فِي الْعُيُونِ إِذَا كَبِرْتَا

وَتُفْقَدُ إِنْ جَهِلْتَ وَأَنْتَ بَاقٍ
وَتُوجَدُ إِنْ عَلِمْتَ وَلَوْ فُقِدْتَا

وَتَذْكُرُ قَوْلَتِي لَكَ بَعْدَ حِينٍ
إِذَا حقّاً بِهَا يَوْماً عَمِلْتَا

وَإِنْ أَهْمَلْتَهَا وَنَبَذْتَ نُصْحاً
وَمِلتَ إِلَى حُطَامٍ قَدْ جَمَعْتَا

فَسَوْفَ تَعَضُّ مِنْ نَدَمٍ عَلَيْهَا
وَمَا تُغْنِي النَّدَامَةُ إِنْ نَدِمْتَا

إِذَا أَبْصَرْتَ صَحْبَكَ فِي سَمَاءٍ( 4)
قَدِ ارْتَفَعُوا عَلَيْكَ وَقَدْ سَفُلْتَا


وهذه الأبيات صوتا

http://www.mediafire.com/?fke9okktjsv6hq4


( 1) في حديث ابن مسعود رضي الله عنه : " رأس الحكمة مخافة الله تعالى "
( 2) روى ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي قال : " لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ قَالَ رَجُلٌ إِنَّ الرَّجُلَ يُحِبُّ أَنْ يَكُونَ ثَوْبُهُ حَسَنًا وَنَعْلُهُ حَسَنَةً قَالَ إِنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الْجَمَالَ الْكِبْرُ بَطَرُ الْحَقِّ وَغَمْطُ النَّاسِ " رواه مسلم .
( 3) في الدعاء المشهور : " إنِّي أعوذ بك من علم لا ينفع " , وفيه " سلوا الله علماً نافعاً " , و " اللهم إني اسألك علماً نافعاً " .
(4 ) أي في منزلة عالية , (مادياً ومعنوياً) .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طه أبو البراء

طه أبو البراء

عدد الرسائل :
246

تاريخ التسجيل :
05/05/2010


منظومة أبي اسحاق الألبيري (مشروع بسيط لأولي الهمم) Empty
مُساهمةموضوع: رد: منظومة أبي اسحاق الألبيري (مشروع بسيط لأولي الهمم)   منظومة أبي اسحاق الألبيري (مشروع بسيط لأولي الهمم) I_icon_minitimeالجمعة 1 يوليو 2011 - 14:31


فَرَاجِعْهَا وَدَعْ عَنْكَ الْهُوَيْنَى( 1)
فَمَا بِالْبُطْءِ تُدْرِكُ مَا طَلَبْتَا

وَلاَ تَخْتََلْ بِمَالِكَ وَالْهُ عَنْهُ
فَلَيْسَ الْمَالُ إِلاَّ مَا عَلِمْتَا( 2)

وَلَيْسَ لِجَاهِلٍ فِي النَّاسِ مُغْنٍ
وَلَو مُلْكُ الْعِرَاقِ لَهُ تَأَتَّى( 3)

سَيَنْطِقُ عَنْكَ عِلْمُكَ فِي مَلاءٍ
وَيُكْتَبُ عَنْكَ يَوْماً إِنْ كَتَمْتَا

وَمَا يُغْنِيكَ تَشْيِيدُ الْمَبَانِي
إِذَا بِالْجَهْلِ نَفْسَكَ قَدْ هَدَمْتَا

جَعَلْتَ المَالَ فَوْقَ الْعِلْمِ جَهْلاً
لَعَمْرُكَ فِي الْقَضِيَّةِ مَا عَدَلْتَا( 4)

وَبَيْنَهُمَا بِنَصِّ الْوَحْيِ بَوْنٌ
سَتَعْلَمُهُ إِذَا " طَه " قَرَأْتَا( 5)

لَئِنْ رَفَعَ الْغَنِيُّ لِوَاءَ مَالٍ
لأَنْتَ لِوَاءَ عِلْمِكَ قَدْ رَفَعْتَا


الأبيات صوتا
صلي على حبيبك


( 1) الهوينى : التؤدة والرفق والسكينة والوقار .
( 2) ينبه الشاعر السامع والقارئ على ما في القرآن الكريم من صفة المال في بعض الآيات التي ورد فيها ذكر المال ؛ قال تعالى في سورة الأنفال : ﴿ وَاعْلَمُوا أَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ ﴾ [ الأنفال : 28] وفي سورة سبأ : ﴿ وَمَا أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ بِالَّتِي تُقَرِّبُكُمْ عِنْدَنَا زُلْفَى ﴾ [ سبأ : 37] وفي سورة المنافقون : ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّه ِ﴾ [ المنافقون : 9] .
( 3) ضرب المثل بـ (ملك العراقين) لما هو واسعٌ كثير من السلطة والملك , ومنه قول أبي الطيب :
وغيرُ كثير أن يزورك راجلٌ
فيرجع ملكاً للعراقيين والياً !



( 4) (لَعَمْرُكَ) : لفظ مُشْكِل , والأولى تركه , وانظر : " معجم المناهي اللفظية " (ص 964 ـ 174) أ.هـ من الجامع للمتون العلمية (ص 630) .
( 5) قال البلوي (ألف باء : 1/13) معلقاً على إشارة البيت : يريد قوله تعالى ﴿ وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْماً ﴾ [ طه : 114].




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طه أبو البراء

طه أبو البراء

عدد الرسائل :
246

تاريخ التسجيل :
05/05/2010


منظومة أبي اسحاق الألبيري (مشروع بسيط لأولي الهمم) Empty
مُساهمةموضوع: رد: منظومة أبي اسحاق الألبيري (مشروع بسيط لأولي الهمم)   منظومة أبي اسحاق الألبيري (مشروع بسيط لأولي الهمم) I_icon_minitimeالثلاثاء 5 يوليو 2011 - 16:59




لَئِنْ رَفَعَ الْغَنِيُّ لِوَاءَ مَالٍ
لأَنْتَ لِوَاءَ عِلْمِكَ قَدْ رَفَعْتَا

لَئِنْ جَلَسَ الْغَنِيُّ عَلَى الْحَشَايَا
لأَنْتَ عَلَى الكَوَاكِبِ قَدْ جَلَسْتَا( 1)

وَإِنْ رَكِبَ الْجِيَادَ مُسَوَّمَاتٍ( 2)
لأَنْتَ مَنَاهِجَ التَّقْوَى رَكِبْتَا

وَمَهْمَا افْتَضَّ أَبْكَارَ الْغَوَانِي
فَكَمْ بِكْرٍ مِنَ الحِكَمِ افْتَضَضْتَا ؟( 3)

وَلَيْسَ يَضُرُّكَ الإِقْتَارُ( 4) شَيْئاً
إِذَا مَا أَنْتَ رَبَّكَ قََدْ عَرَفْتَا

فَمَاذَا عِنْدَهُ لَكَ مِنْ جَمِيلٍ
إِذَا بِفِنَاءِ طَاعَتِهِ أَنَخْتَا( 5)

فَقَابِلْ بِالْقَبُولِ لِنُصْحِ قَوْلِي
فَإِنْ أَعْرَضْتَ عَنْهُ فَقَدْ خَسِرْتَا

وَإِنْ رَاعَيْتَهُ قَوْلاً وَفِعْلاً
وَتَاجَرْتَ الإِلَهَ بِهِ رَبحْتَا( 6)

فَلَيْسَتْ هَذِهِ الدُّنْيَا بِشَيْءٍ
تَسْوؤُكَ حِقْبَةً وَتَسُرُّ وَقْتَا

وَغَايَتُهَا إِذَا فَكَّرْتَ فِيهَا
كَفَيْئِكَ(7 ) أَوْ كَحُلْمِكَ إِذْ حَلَمْتَا(

سُجِنْتَ بِهَا وَأَنْتَ لَهَا مُحِبٌّ
فَكَيْفَ تُحِبُّ مَا فِيهِ( 9) سُجِنْتَا ؟( 10)

وَتُطْعِمُكَ الطَّعَامَ وَعَنْ قَرِيبٍ
سَتَطْعَمُ مِنْكَ مَا فِيهَا طَعِمْتَا

وَتَعْرَى إِنْ لَبِسْتَ بِهَا ثِيَاباً
وَتُكْسَى إِنْ مَلاَبِسَهَا خَلعْتَا

وهذه الأبيات صوتا:

سبحان الله وبحمده؛ سبحان الله العظيم

( 1) الحشايا : جمع الحشية , وهي الفراش المحشو , وهو ـ كما في متن اللغة ـ المعروف في الشام بالطرّاحة وما تزال الكلمة حيّة في ديار الشام . والبيت في معنى : رُتبةُ العلم أعلى الرتب.
( 2) سوّم الفرس : أَعلمه بسومة , والسّومة : السمة والعلامة .
( 3) هذه المقارنة غير جيدة ؛ إذ فض بكارة المرأة متيسرة لكل أحد , بخلاف معرفة الحكمة فضلاَ عمن ابتدرها (التحرير) .

( 4) الإقتار : مصدر أْتَر الرجل : أي قلَّ ماله وضاق عيشه .
( 5) استعمل (ماذا) بدلاً من (كم ذا) لأن المعنى : إذا لزمت طاعة الله سبحانه وتعالى , ظفرت بكثير مما أعدَّ الله لعباده من أهل الطاعة . وكلمة (جميل) صفة لموضوف محذوف مقدّر .
( 6) في سورة فاطر : ﴿ إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ﴾ [ فاطر : 29]. وفي سورة الصف : ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ (10) تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ ﴾ [ الصف : 10 ,11 ] والمراد بالمتاجرة في الآيتين الكريمتين المعنى المجازي , و " التجارة " ترد للعمل يترتب عليه خيرٌ أو شر .
( 7) الفيء ـ هنا ـ ما كان شمساً فينسخه الظل .
( قوله : (حَلَمْتَا) ؛ كذا بفتح اللام : من الحُلُم وضُبِطَتْ في نسخة : (حَلُمْتَا) بالضم أي سرت حليماً وهذا غير مراد من الشاعر أ.هـ من الجامع للمتون العلمية (ص 631) .
( 9) يجب إشباع هاء " فيه " ليستقيم وزن البيت أ.هـ من الجامع للمتون العلمية (ص 631) .
( 10) في الحديث : " الدُّنْيَا سِجْنُ الْمُؤْمِنِ وَجَنَّةُ الْكَافِرِ " رواه مسلم وغيره .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طه أبو البراء

طه أبو البراء

عدد الرسائل :
246

تاريخ التسجيل :
05/05/2010


منظومة أبي اسحاق الألبيري (مشروع بسيط لأولي الهمم) Empty
مُساهمةموضوع: رد: منظومة أبي اسحاق الألبيري (مشروع بسيط لأولي الهمم)   منظومة أبي اسحاق الألبيري (مشروع بسيط لأولي الهمم) I_icon_minitimeالجمعة 8 يوليو 2011 - 18:13

السلام عليكم


وَتَشْهَدُ كُلَّ يَوْمٍ دَفْنَ خِلٍّ
كَأَنَّكَ لاَ تُرَادُ لِمَا شَهِدْتَا

وَلَمْ تُخْلَقْ لِتَعْمُرَهَا وَلٰكِنْ
لِتَعْبُرَهَا فَجِدَّ لِمَا خُلِقْتَا(1 )

وَإِنْ هُدِمَتْ فَزِدْهَا أَنْتَ هَدْماً
وَحَصِّنْ أَمْرَ دِينِكَ مَا اسْتَطَعْتَا(2 )

وَلاَ تَحْزَنْ عَلَى مَا فَاتَ مِنْهَا
إِذَا مَا أَنْتَ فِي أُخْرَاكَ فُزْتَا( 3)

فَلَيْسَ بِنَافِعٍ مَا نِلْتَ مِنْهَا
مِنَ الْفَانِي إِذَا الْبَاقِي حُرِمْتَا

وَلاَ تَضْحَكْ مَعَ السُّفَهَاءِ يَوْماً
فَإِنْكَ سَوْفَ تَبْكِي إِنْ ضَحِكْتَا(4 )

وَمَنْ لَكَ بِالسُّرُورِ وَأَنْتَ رَهْنٌ
وَمَا( تَدْرِي أَتُفْدَى أَمْ غُلِلْتَا ؟

وَسَلْ مِنْ رَبِّكَ التَّوْفِيقَ فِيهَا
وَأَخْلِصْ فِي السُّؤَالِ إِذَا سَأَلْتَا

وَنَادِ إِذَا سَجَدْتَ لَهُ اعْتِرَافاً
بِمَا نَادَاهُ ذُو النُّونِ ابْنُ مَتَّى( 5)

وَلاَزِمْ بَابَهُ قَرْعاً عَسَاهُ
سَيَفْتَحُ بَابَهُ لَكَ إِنْ قَرَعْتَا

وَأَكْثِرْ ذِكْرَهُ فِي الأَرْضِ دَأْباً
لِتُذْكَرَ فِي السَّمَاءِ إِذَا ذَكَرْتَا( 6)

وَلاَ تَقُلِ الصِّبَا فِيهِ امْتِهَالٌ
وَفَكِّرْ كَمْ صَغِيرٍ قَدْ دَفَنْتَا( 7)

وهذه الأبيات صوتا
لا إله إلا الله1

( 1) عن عبد الله بن مسعود صلى الله عليه وسلم قال : نَامَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَلَى حَصِيرٍ فَقَامَ وَقَدْ أَثَّرَ فِي جَنْبِهِ فَقُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ لَوْ اتَّخَذْنَا لَكَ وِطَاءً فَقَالَ : " مَا لِي وَمَا لِلدُّنْيَا ؟ مَا أَنَا فِي الدُّنْيَا إِلَّا كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ , ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا " رواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح . وفي مسند الإمام أحمد : أنَّ عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال : أَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بِبَعْضِ جَسَدِي فَقَالَ : " يَا عَبْدَ اللَّهِ كُنْ فِي الدُّنْيَا كَأَنَّكَ غَرِيبٌ أَوْ عَابِرُ سَبِيلٍ وَاعْدُدْ نَفْسَكَ فِي الْمَوْتَى " .
( 2) معنى البيت فيه نظر , إذ إنَّ الله تعالى سخر للإنسان ما في الأرض جميعاً , وأمر بطاعته ولم يأمر بهدم ما سخر و لا بزيادة الهدم , ولكن الله تعالى نهى عن الركون إلى الدنيا بأشكالها (التحرير) .
( 3) راجع ما في التنزيل الحكيم (الحديد الآيات 22 ـ 23).
( 4) في سورة التوبة : ﴿ فَلْيَضْحَكُوا قَلِيلًا وَلْيَبْكُوا كَثِيرًا جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ ﴾ [ التوبة : 82].
(5 ) قال تعالى في سورة الأنبياء : ﴿ وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ (87) فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ ﴾ [ الأنبياء: 87 ـ 88] قال القرطبي في تفسيره : 11/329 : ذون النون لقب يونس بن متّى (عليه السلام) ولقب بذلك لابتلاع النون إياه والنون : الحوت .
( 6) في التنزيل الحكيم : ﴿ فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُون ﴾ِ [ البقرة : 152]. .
(7 ) في الحديث " اغتنم خمسا قبل خمس : حياتك قبل موتك , ، وصحتك قبل سقمك , ، وفراغك قبل شغلك ، و شبابك قبل هرمك , وغناءك قبل فقرك " رواه الحاكم , وصححه البيهقي عن ابن عباس . قال قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم لرجل وهو يعظه .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعودية سلفية

سعودية سلفية

عدد الرسائل :
84

الموقع :
أطهر بلد

تاريخ التسجيل :
05/07/2011


منظومة أبي اسحاق الألبيري (مشروع بسيط لأولي الهمم) Empty
مُساهمةموضوع: رد: منظومة أبي اسحاق الألبيري (مشروع بسيط لأولي الهمم)   منظومة أبي اسحاق الألبيري (مشروع بسيط لأولي الهمم) I_icon_minitimeالأحد 10 يوليو 2011 - 7:00

جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طه أبو البراء

طه أبو البراء

عدد الرسائل :
246

تاريخ التسجيل :
05/05/2010


منظومة أبي اسحاق الألبيري (مشروع بسيط لأولي الهمم) Empty
مُساهمةموضوع: رد: منظومة أبي اسحاق الألبيري (مشروع بسيط لأولي الهمم)   منظومة أبي اسحاق الألبيري (مشروع بسيط لأولي الهمم) I_icon_minitimeالجمعة 29 يوليو 2011 - 18:20

وجزاكم الله خيرا ونفع بكم

إخواني أستأذنكم في غلق الموضوع إلى ما بعد رمضان، لأنني مقبل على سفر في الشهر
فعذرا منكم وجزاكم الله خيرا
أستودعكم الله
السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو عبد الله السلفي

ابو عبد الله السلفي

عدد الرسائل :
488

العمر :
34

تاريخ التسجيل :
04/12/2010


منظومة أبي اسحاق الألبيري (مشروع بسيط لأولي الهمم) Empty
مُساهمةموضوع: رد: منظومة أبي اسحاق الألبيري (مشروع بسيط لأولي الهمم)   منظومة أبي اسحاق الألبيري (مشروع بسيط لأولي الهمم) I_icon_minitimeالسبت 30 يوليو 2011 - 20:32

في رعاية الله
أسأل الله أن يتقبل الله عبادتك وترجع الينا سالما غانما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

منظومة أبي اسحاق الألبيري (مشروع بسيط لأولي الهمم)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» اختلاف الهمم
» قصيدة أبو إسحاق الألبيري المشهورة( تفت فؤادك الأيام فتا)
» انواع الهمم العالية
» أبيات رائعة في الحثّ على طلب العلم لأبي اسحاق الألبيري
» عمل بسيط تفعله يوم الجمعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: اللّغـــات و علومها :: اللغة العربيــة وعلومهـا-