الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 صفحات من حياة الشيخ العرْبي التبسّي رحمه الله تعالى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمة الغفار

أمة الغفار

عدد الرسائل :
1268

الموقع :
http://www.tvquran.com/sultan-alrukan.htm

تاريخ التسجيل :
20/08/2008


صفحات من حياة الشيخ العرْبي التبسّي رحمه الله تعالى  Empty
مُساهمةموضوع: صفحات من حياة الشيخ العرْبي التبسّي رحمه الله تعالى    صفحات من حياة الشيخ العرْبي التبسّي رحمه الله تعالى  I_icon_minitimeالجمعة 13 مايو 2011 - 21:12

الشيخ العربي التبسي (1895 – 1957)
أ – ولادته و تحصيله العلمي

هو العربي التبسي (بتسكين الراء) بن بلقاسم بن مبارك بن فرحات من بلدة " ايسطح" النموشية [1] التي تقع في الجنوب الغربي من مدينة " تبسة " في عمالة قسنطينة .
ولد العربي التبسي عام 1895 في عائلة فلاحية فقيرة ، و كان والده الى جانب عمله في الزراعة ، يتولى تحفيظ اولاد القرية القرآن الكريم في كتّابه ، و ذلك بالطريقة التعليمية البدائية الشائعة في الوسط العربي ، و قد تتلمذ العربي على والده الذي توفي تاركا ابنه في السنة الثامنة من عمره . فاستمر العربي في حفظ القرآن حتى بلغ الثانية عشرة من عمره ، انتقل بعدها الى زاوية " خنقة سيدي ناجي الرحمانية " في الجنوب الغربي لجبال النمامشة ، و هناك أمضى ثلاث سنوات حفظ خلالها القرآن الكريم [2]
و بما انه كان راغبا في متابعة تحصيله العلمي فقد أوفده أهله الى الزاوية التي سبق والده ان تلقى العلم فيها و هي زاوية " الشيخ مصطفى بن عزوز " في مدينة "نفطة" بجنوب غرب تونس ، و كان قد بلغ الخامسة عشرة من عمره ، و هناك شرع في دراسة العلوم الشرعية و العربية ، و أكب على مكتبة الزاوية يطالع ما فيها من كتب [3] . و كان كلما توسع في المعرفة
ازداد رغبة في التحصيل فالتحق بجامع الزيتونة ليستكمل دراسته العالية .
الجدير بالذكر ان التعليم و الإقامة و الطعام في الزوايا هو مجاني يصرف من دخل الأملاك الموقوفة للزاوية ، و من تبرع المحسنين . أما في جامع الزيتونة فقد كان فقراء الطلبة يجدون المأوى في الدور العديدة التي أوقفها المحسنون لسكني الطلبة الغرباء .
و تسمى هذه الدور "مدارس" نظرا لمذاكرة الطلاب فيها . [4] و قد أوى العربي إلى احدى غرف هذه المدارس بنما تكفل عمه الانفاق على طعامه و مصاريفه الأخرى المتقشفة .
نال العربي في تونس شهادة " الأهلية " و استعد لنيل شهادة " التحصيل" و لكنه فضل الانتقال الى القاهرة عام 1920 تدفعه رغبة جامحة في نفسه لتلقي العلم من منهله في جامع الأزهر ، جامع محمد عبده و تلاميذه .
و في القاهرة كان يعيش على ما يقتات به من أوقاف رواق المغاربة في الوقت الذي كان يتابع فيه دراسته العالية في الأزهر حتى وصل درجة " العالمية "
و يبدو انه تأثر بالجو الفكري و السياسي الذي كان يسود مصر في العشرينات ، حيث كانت ثمار النهضة تؤتي أكلها ، و كانت الحركة الوطنية في عز انتفاضتها ، فصمم على العودة إلى الجزائر لمشاركة رجال الإصلاح هناك جهادهم ، و كان مطلعا على نشاطاتهم ، فغادر القاهرة بعد ان امضى سبع سنوات فيها ينهل العلم من جامعها ، و من مكاتبها الغنيّة [5]
.. يُتبع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[1] نسبة الى قبيلة النمامشة الأمازيغية الكبيرة
[2] دبوز – اعلام الإصلاح – ج1 – ص 50
[3] نفس المصدر – ص ، 56 .
[4] نفس المصدر – ص ، 59 – 60
[5]نفس المصدر – ص ، 75

نقلته لكم أختكم عفا الله عنها من كتاب :جمعيّة العُلماء المسلمين الجزائريّين
و أثرها الإصلاحي في الجزائر

إعداد الدكتور أحمد الخطيب
ص 167 – 168
بتصرف في أرقام الهوامش

الصفحة القادمة ستكون بعنوان
نشاطه الإصلاحي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
34

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


صفحات من حياة الشيخ العرْبي التبسّي رحمه الله تعالى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحات من حياة الشيخ العرْبي التبسّي رحمه الله تعالى    صفحات من حياة الشيخ العرْبي التبسّي رحمه الله تعالى  I_icon_minitimeالسبت 14 مايو 2011 - 0:24

جزاكم الله خيرا على إهتمامكم بشيخنا العلامة المجاهد العربي بن بلقاسم التبسي - عليه رحمة الله -
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
34

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


صفحات من حياة الشيخ العرْبي التبسّي رحمه الله تعالى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحات من حياة الشيخ العرْبي التبسّي رحمه الله تعالى    صفحات من حياة الشيخ العرْبي التبسّي رحمه الله تعالى  I_icon_minitimeالسبت 14 مايو 2011 - 13:31

تنبيه : فيما يخص تاريخ ميلاد الشيخ العربي التبسي فقد ورد بعدة روايات, فقد دكر الشيخ أحمد حماني - رحمه الله - أنه ولد في 1892 م ومحمد حسن فضلاء في سنة 1895 م وكذا أحمد الخطيب كما تقدم , لكن من أصح هذه الروايات وأدقها هي أنه -رحمه الله - ولد سنة 1891 م ذلك لأنها موثقة في سجلات الحالة المدنية ببلدية تبسة , بالإضافة إلى ما ذكره الباحث أحمد عيساوي
- والله أعلم -.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
أمة الغفار

أمة الغفار

عدد الرسائل :
1268

الموقع :
http://www.tvquran.com/sultan-alrukan.htm

تاريخ التسجيل :
20/08/2008


صفحات من حياة الشيخ العرْبي التبسّي رحمه الله تعالى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحات من حياة الشيخ العرْبي التبسّي رحمه الله تعالى    صفحات من حياة الشيخ العرْبي التبسّي رحمه الله تعالى  I_icon_minitimeالسبت 14 مايو 2011 - 16:01

سمير الجزائري كتب:
تنبيه : فيما يخص تاريخ ميلاد الشيخ العربي التبسي فقد ورد بعدة روايات, فقد دكر الشيخ أحمد حماني - رحمه الله - أنه ولد في 1892 م ومحمد حسن فضلاء في سنة 1895 م وكذا أحمد الخطيب كما تقدم , لكن من أصح هذه الروايات وأدقها هي أنه -رحمه الله - ولد سنة 1891 م ذلك لأنها موثقة في سجلات الحالة المدنية ببلدية تبسة , بالإضافة إلى ما ذكره الباحث أحمد عيساوي
- والله أعلم -.

توضيح مهم
بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمة الغفار

أمة الغفار

عدد الرسائل :
1268

الموقع :
http://www.tvquran.com/sultan-alrukan.htm

تاريخ التسجيل :
20/08/2008


صفحات من حياة الشيخ العرْبي التبسّي رحمه الله تعالى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحات من حياة الشيخ العرْبي التبسّي رحمه الله تعالى    صفحات من حياة الشيخ العرْبي التبسّي رحمه الله تعالى  I_icon_minitimeالسبت 14 مايو 2011 - 16:24

ب ـ نشاطه الإصلاحي:

ابتدأ العربي نشاطه الاصلاحي فور عودته من مصر عام 1927و اتخذ مديمة "تبسة" التي اصبح ينسب اليها ، مركزا له ، و كانت هذه المدينة ، كالمدن الجزائرية الأخرى تئن من أمراضها الإجتماعية ، فالبدع فيها منتشرة ، و الناس يصدقون الخرافات ، و الجهل يضرب اطنابه ، و لم يكن من اليسير على الشيخ محاربة هذه الآفات ، و لكنه بما عرف عنه من همة صلبة أبى الا أن ينطلق في دعوته الاصلاحية ، فاتخذ من مسجد صغير في قلب المدينة يدعى مسجد أبي سعد مركزا له ، و التفت حوله حفنة من الرجال الواعين في المدينة اخذ عددها يزداد كل يوم مع ازدياد نشاط الشيخ حتى ضاق بهم المسجد الصغير . فانتقل بهم العربي الى الجامع الكبير الذي تشرف عليه الادارة الحكومية ، و لكنه سرعان ما مُنع من تقديم الدروس فيه نتيجة لتدخل الطرقيين و أهوان الادراة . [6] فعاد الى مسجد بن سعيد يوالي فيه نشاطه على الرغم من ضيق المكان بتلاميذته ، و بانصار الاصلاح المتهافتين على دروسه .

يحدثنا دبوز عن براعة الشيخ العربي في القاء دروسه و عظاته للكبار و كيفية اقبال الناس عليه فيقول :" و كان درس الشيخ للعامة بعد صلاة العشاء فيسرع الناس من متاجرهم و منازلهم و من المقاهي لصلاة الجماعة و سماع الدرس فيمتلئ بهم المسجد و كانت دروس الشيخ في التفسير و الحديث . يختار آية قرآنية تناسب موضوعه ، أو حديثا نبويا فيفسرها تفسيرا بارعا يخلب با ب السامعين ، فيريهم حكمة القرآن و معانيه السامية .... ثم يتسرب إلى الأمراض الإجتماعية فيشرحها ، و يبين أسبابها و عواقبها الوخيمة ، في الدنيا و الآخرة ، و ينقض في دروسه على بدع الطرقيين الضالين و افسادها للعقيدة الاسلامية . و سلبها لعقول الناس ، فيظهر بطلانها و فسادها ، و يُري للناس اولائك المتصوفين المدجلين على حقيقتهم ... و يشرح الشيخ في دروسه الموبقات التي يرتكبها المسلمون ، و يغمسهم فيها الاستدمار" "و يحدثهم عن الواجبات كالصلاة و الفروض الأخرى .. و يحدثهم عن الجهل و الانانية و العصبية و احتقار اللغة العربية و علومها ، وهو ما يغرسه الاستدمار بكل وسائله في ابناء مدارسه على الخصوص "[7] ،و بذلك كان العربي يثير العزة في نفوس مستمعيه ، فيتحسسون ثقل الإستدمار ،و يعملون عن طريق اصلاح نفوسهم في اصلاح مجتمعهم و كان العربي التبسي يعتبر أن اصلاح النفوس هو الشرط الأول للخلاص .

.... يُتبع

ـــــــــــــــــــــــ
[6] نفس المصدر - ج 2 - ص ، 23
[7]نفس المصدر - ج 2 - ص ، 21،22


كتاب :جمعيّة العُلماء المسلمين الجزائريّين
و أثرها الإصلاحي في الجزائر
إعداد الدكتور أحمد الخطيب
ص 169 – 170
بتصرف غير مخل


عدل سابقا من قبل أم معاوية العاصمية في الإثنين 16 مايو 2011 - 23:06 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
34

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


صفحات من حياة الشيخ العرْبي التبسّي رحمه الله تعالى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحات من حياة الشيخ العرْبي التبسّي رحمه الله تعالى    صفحات من حياة الشيخ العرْبي التبسّي رحمه الله تعالى  I_icon_minitimeالسبت 14 مايو 2011 - 16:57




جُزيتم خيرا

تنبيه 02 - من الشبه المغلوطة و المعلومات التي تميل إلى الخطأ , أن الشيخ العربي - رحمه الله - إتخذ من مسجد (ضريح) بن سعيد مركزا لدعوته ونشر العلم منه , وهذا لسبب وجيه أن المكان الذي يشيد به الكثير بأنه من مراكز الإشعاع العلمي والإصلاحي في تبسة , ماهو في الحقيقة إلى ضريح لمن يُقال عنهم أولياء الله الصالحين , ومما يؤيد هذا القول أن هذا المكان أشار إليه الشيخ احمد حماني - عليه رحمه الله - في فتواه المشهورة حول إقامة الزردة والوعدة وهي منشورة في جريدة الشعب سنة 1990 , في جملة الاضرحة والمزارات الشركية المنتشرة غبر القطر الجزائري , وقد تم نشرها في مجلة منابر الهدى التي كانت تصدرها مجالس الهدى وكان من المشاركين فيها الشيخ محمد حاج عيسى - حفظه الله - , و قد اشار غلى هذا أيضا صاحب كتاب تبسة معلم عام على سلطاني, بأن الشيخ كان من المنفرين من هذا المكان - مُصلّى بن سعيد , وكان يشكك في إسلامه , و فوق كل هذا فالمتتبع لمنهج الشيخ العربي - رحمه الله - يدرك هذه الأغلوطة التاريخية , ولو فرضنا جدلا أن الشيخ أقام فيها بعض الدروس , فربما كان ذلك في بداية عودته لتبسة وذلك للتضييق الكبير الذي كان على دعاة الغصلاح في ذلك الزمن و وكان في ساحته بعيدا عن قاعة الصلاة ومكان وضع الضريح .

تنبيه 03 : ليتكم تغيرون مسطلح " حفنة " فهو غالبا يطلق ويراد به التنقص , ولعلّ ثلة افضل , وهذا لا يخالف ولا يضرذ بالأمانة العلمية مادمت ذكرت أنك تنقلين بتصرف وتعديل
والله أعلم

واصلي وصلك الله برضوانه .
ونحن في المنابعة بشغف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
أمة الغفار

أمة الغفار

عدد الرسائل :
1268

الموقع :
http://www.tvquran.com/sultan-alrukan.htm

تاريخ التسجيل :
20/08/2008


صفحات من حياة الشيخ العرْبي التبسّي رحمه الله تعالى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحات من حياة الشيخ العرْبي التبسّي رحمه الله تعالى    صفحات من حياة الشيخ العرْبي التبسّي رحمه الله تعالى  I_icon_minitimeالسبت 14 مايو 2011 - 21:31



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
لقد أثريتم الصفحات بتنبيهاتكم ، بارك الله فيكم
اقتباس :
ولو فرضنا جدلا أن الشيخ أقام فيها بعض الدروس , فربما كان ذلك في بداية عودته لتبسة وذلك للتضييق الكبير الذي كان على دعاة الاصلاح في ذلك الزمن و وكان في ساحته بعيدا عن قاعة الصلاة ومكان وضع الضريح .

فرضية محتملة جدا ، بوركتم

اقتباس :
تنبيه 03 : ليتكم تغيرون مصطلح " حفنة " فهو غالبا يطلق ويراد به التنقص , ولعلّ ثلة افضل

لا يُمكن تغيير المصطلح لان كلمة حفنة التي ذكرها الكاتب لم يكن القصد منها التنقيص من شأن من كانوا يلتفون حول الشيخ ! بل قصد عددهم القليل .. و المعنى واضح جدا بمجرد إكمال قراءة هذه الجملة " و التفت حوله حفنة من الرجال الواعين في المدينة اخذ عددها يزداد كل يوم مع ازدياد نشاط الشيخ "

أما كلمة ثلة التي اقترحتها أخي معناها معاكس تماما ..لأن كلمة ثُلّة تعني أمة من الناس كثيرة
و يتّضح ذلك جليّا في تفسير السعدي رحمه الله لهذه الآية من سورة الواقعة
(ثُلَّةٌ مِّنَ الأَوَّلِينَ * وَقَلِيلٌ مِّنَ الآخِرِينَ )
.. يدخلها جماعة كثيرة من صدر هذه الأمة, وغيرهم من الأمم الأخرى ، " وَقَلِيلٌ مِّنَ الآخِرِينَ " وقليل من أخر هذه الأمة

اقتباس :
وهذا لا يخالف ولا يضر بالأمانة العلمية مادمت ذكرت أنك تنقلين بتصرف وتعديل

تعديلي شمل أمرين : أرقام الحواشي ليسهل على قارئ هذه الصفحات تتبع المراجع ،
و كلمة إستعمار التي عوّضتها بكلمة إستدمار عملا بنصيحة الأستاذ و الكاتب الفاضل العربي الزبيري ، أستاذ تاريخ بجامعة الجزائر
..دمتم في رعاية الله



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
34

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


صفحات من حياة الشيخ العرْبي التبسّي رحمه الله تعالى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحات من حياة الشيخ العرْبي التبسّي رحمه الله تعالى    صفحات من حياة الشيخ العرْبي التبسّي رحمه الله تعالى  I_icon_minitimeالأحد 15 مايو 2011 - 0:03

ونستسمحكم عذرا في إبداء بعض الملاحظات , بين الفينة والأخرى .

في شطر موضوعكم الاول , رأيت أن اوضح بأن إستعمال مسطلح "زاوية " في ذلك الزمن خلاف إستعماله اليوم ففي تلك الحقبة كان مدلولها يعادل الجامعة حاليا , مثل زاوية نفطة و زاوية الكاف بالقطر التونسي , واللتان كانتا من المراكز الرئيسية التي تبث الفكر الإصلاحي ونشر التوحيد والسنة , ومحاربة الشرك والبدعة ,و كان يقوم عليها علماء كبار , مِما يستلزم خلوَّها من القبور والاضرحة , عكس زوايا اليوم وخاصة المنتشرة في الغرب الجزائري , ففيها من القبور والمزارات التي يطاف بها ما الله به عليم للأسف
وهنا لا بد ان نسجد بأن الشرق الجزائري بحمد الله, يكاد يكون خال من الاضرحة والمزارات إلا النزر اليسير , وهذا راجع بعد الله جل وعلى إلى جمعية العلماء ورجالها .

ولي وقفة مع مسطلح الحركة الإصلاحية بإذن الله .
في إنتظار المزيد , بورك فيكم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
أمة الغفار

أمة الغفار

عدد الرسائل :
1268

الموقع :
http://www.tvquran.com/sultan-alrukan.htm

تاريخ التسجيل :
20/08/2008


صفحات من حياة الشيخ العرْبي التبسّي رحمه الله تعالى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحات من حياة الشيخ العرْبي التبسّي رحمه الله تعالى    صفحات من حياة الشيخ العرْبي التبسّي رحمه الله تعالى  I_icon_minitimeالأحد 15 مايو 2011 - 22:32

أحسن الله إليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمة الغفار

أمة الغفار

عدد الرسائل :
1268

الموقع :
http://www.tvquran.com/sultan-alrukan.htm

تاريخ التسجيل :
20/08/2008


صفحات من حياة الشيخ العرْبي التبسّي رحمه الله تعالى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحات من حياة الشيخ العرْبي التبسّي رحمه الله تعالى    صفحات من حياة الشيخ العرْبي التبسّي رحمه الله تعالى  I_icon_minitimeالأحد 15 مايو 2011 - 22:56

التتمة :

ولم يدع رجال الإستدمار و أعوانهم الشيخ العربي التبسي ينطلق في نشاطه على سجيته فأخذوا يشددون عليه الخناق ، و يضيقون على أنصاره ، حتى أحاط به الخطر فنصحة ابن باديس رحمه الله بالانتقال الى مدينة "سيق" في عمالة وهران ، فانتقل اليها و أمضى فيها عامين من أول عام 1930 حتى نهاية عام 1931 ، تمكن خلالها من نشر الدعوة الاصلاحية في كثير من مناطق الغرب الجزائري .

في أول عام 1932 عاد الشيخ الى تبسة بالحاح من أنصاره فيها و كانوا قد جهّزوا مدرسة عصرية ، أبوا الا ان يتولى إدارتها بنفسه .

و ساعد الشيخ العربي في تبسة على انشاء " جمعية تهذيب البنين و البنات " و ذلك في عام 1932 ، و تمكنت هذه الجمعية من إقامة مدرسة كبيرة ، مجهزة تجهيزا عصريا ، بلغ عدد تلاميذها عام 1934 500 مائة تلميذ و تلميذة ، كما أنشأت الى جانب المدرسة مسجدا حرا لا يخضع لمراقبة الادارة [8]

بعد افتتاح معهد عبد الحميد ابن باديس في قسنطينة عام 1947 تولى العربي التبسي ادارته ، و لم يكن اختياره ليملأ الفراغ الذي تركته وفاة بن باديس في قسنطينة ، بالأمر الهين ، فقد كان عليه بالاضافة الى الى مهامه في ادارة المعهد ان يقوم بإلقاء دروس التفسير في جامع الأخضر ، و الاهتمام بحل مشاكل الناس ، و لقد حاول ما استطاع و قاد الحركة الاصلاحية في عمالة قسنطينة بهمة و نشاط على الرغم من مشاغله في ادارة المعهد ، و عرف أهل قسنطينة في الشيخ العربي التبسي ، رجلا ثائرا على الاحتلال ، شديد الوطء على الالحاد و مظاهره .

و كان الشيخ قد سُجن مع رجال الحركة الوطنية اثر مجزرة 8 ماي 1945 ، و افرج عنه في نهاية ربيع 1946 ، و زاده السجن تمسكا بالدعوة الاصلاحية .

بقي الشيخ العربي في قسنطينة الى ما بعد قيام الثورة الجزائرية أي الى ان اغلق معهد بن باديس عام 1956 ، فانتقل الى العاصمة لادارة شؤون جمعية العلماء فيها بعد ان خرج اغلب رجالاتها الى البلدان العربية ، و قد رفض الإصغاء لنصائح زملائه بمغادرة الجزائر مؤقتا خوفا على حياته لأن رؤوس رجال الاصلاح أصبحت مطلبا فرنسيا . و اخذ بدلا من ذلك يُكثّف نشاطه في العاصمة فكان يُشرف على شؤون الجمعية و على ما تبقى من مدارسها و نواديها و مساجدها ، و استأنف ايضا دروس التفسير للعامة في مسجد حي بلكور الذي كان يكتظ بالمستمعين على الرغم من ظروف الحرب . و كانت دروس الشيخ كما يقول دبوز قزيّة يمزجها بأسلوب حكيم بالدعوة الى الجهاد و تأييده الثورة [9]

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
[8]نفس المصدر - ج 2 - ص ،21 - 22
[9]نفس المصدر ، ص ،66

...يُتبع



عدل سابقا من قبل أم معاوية العاصمية في الإثنين 16 مايو 2011 - 22:41 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد علي 12

محمد علي 12

عدد الرسائل :
460

تاريخ التسجيل :
24/12/2009


صفحات من حياة الشيخ العرْبي التبسّي رحمه الله تعالى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحات من حياة الشيخ العرْبي التبسّي رحمه الله تعالى    صفحات من حياة الشيخ العرْبي التبسّي رحمه الله تعالى  I_icon_minitimeالإثنين 16 مايو 2011 - 10:07

بارك الله فيك على هذه الايضاحات الهامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمة الغفار

أمة الغفار

عدد الرسائل :
1268

الموقع :
http://www.tvquran.com/sultan-alrukan.htm

تاريخ التسجيل :
20/08/2008


صفحات من حياة الشيخ العرْبي التبسّي رحمه الله تعالى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحات من حياة الشيخ العرْبي التبسّي رحمه الله تعالى    صفحات من حياة الشيخ العرْبي التبسّي رحمه الله تعالى  I_icon_minitimeالإثنين 16 مايو 2011 - 22:38

جــ - وفاتـــه :

قال الشيخ العربي في خطاب له أمام ادارة جمعية العلماء عام 1952 :
" انه لا يمكن ارضاء الاسلام و الوطن ، و ارضاء الزوج و الابناء في وقت واحد ، انه لا يمكن لانسان أن يؤدي واجبه التام الا بالتضحية " [10]

و بالفعل قد اختار الشيخ العربي التضحية عندما آثر البقاء الى جانب الشعب محاضرا خطيبا ، واعظا ، حاضا على الجهاد ، و قد نُقل عنه في هذه الظروف احد جاسائه قوله :"لو كنت في صحتي و شبابي مازدت يوم واحدا في المدينة ، ارسع الى الجبل فأحمل السلاح ، فأقاتل مع المجاهدين " [11]

و عندما لا حظت الحكومة الفرنسية مدى هيمنة المعنوية التي يتمتع بها الشيخ في صفوف المواطنين ، حاولت التأثير عليه بطرق شتى لتفصله و جماعته عن حركة الثورة التي كانت تقودها جبهة التحرير الوطني ، فأرسلت اليه تباعا مندوبين عنها محاولين دفعه الى التفاوض السياسي لانهاء الحرب ، فكان رده عليهم حازما :"اذا ارادت فرنسا ايقاف الحرب فلتفاوض جبهة التحرير الوطني ، أما العربي التبسي و غيره فليس لهم أن يتكلموا باسم الشعب و ثورته ، و لا يستطيعون ايقاف ثورة الأمة كلها "[12]

و كان موقفه الوطني هذا دافعا لخطفه من منزله بتاريخ 17 أفريل 1957 على يد " الجيس السري" الذي شكله غلاة الكولون ،واقتادته إلى مصير مجهول لم يُعلم إلى يوم الناس هذا.

ــــــــــــــــــــ
[10]جريدة البصائر عدد 204 ، تاريخ 20 اكتوبر 1952 .
[11]انظر دبوز - أعلام الاصلاح - ج2 - ص ،69
[12] نفس المصدر - ص ، 70 - 71




نقلته لكم أختكم عفا الله عنها من كتاب :
جمعيّة العُلماء المسلمين الجزائريّين
و أثرها الإصلاحي في الجزائر
إعداد الدكتور أحمد الخطيب

ص 171 – 172بتصرف يسير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
34

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


صفحات من حياة الشيخ العرْبي التبسّي رحمه الله تعالى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحات من حياة الشيخ العرْبي التبسّي رحمه الله تعالى    صفحات من حياة الشيخ العرْبي التبسّي رحمه الله تعالى  I_icon_minitimeالثلاثاء 17 مايو 2011 - 13:02

جزاكم الله خيرا

- فيما يخص مسطلح الحركة الإصلاحية فقد كانت تطلق - في تلك المرحلة - ويراد بها التوجه الإسلامي أو كل من إختار منهج الدعوة إلى الإسلام بكل عناصره , ويرادف ذلك إستعمال لفظ حزب على سبيل المؤمنين و أنصاره في كل مكان في قوله تعالى :" ألا إن حزب الله هم الغالبون " , دون حصر ذلك في تنظيم حزبي وفق أطر ومواثيق ضيّقة يمكنها إلغاء الآخر ولو كان إسلامي التوجه على حساب مبادئ التنظيم , مثل حركة - حزب - الإخوان المسلمون وسليلاتها من باقي التنظيمات الحزبية في الجزائر .(*)
- فيما يخص إنتقال الشيخ إلى قرية سيق(1) في عمالة وهران - آنذاك - فكما ذكرت فقد كان بسبب التضييق على الشيخ العربي التبسي من قبل الإدارة الفرنسية ومعاونيها من طرقيين(2) , وقد دامت ثلاث سنوات من 1929 - 1932 م(3) , وهذا بعدما رشّحه الشييخ بن باديس للإشراف على مدرسة سيق , فكان له الدور البارز في نشر الوعي الإسلامي الإصلاحي , ونبذ كل أشكال البدعة (4) , وكان له الأثر البارز وأثر ملحوظ في حياة أهالي سيق ,في هذا الصدد يقول الأستاذ مالك بن نبي , والذي يعد شاهد عيان على تلك المرحلة :" ... حرارة الإصلاح بدأت تجتاح وهران فالناس في بلدة سان دو سياج - سيق - بنوا مدرسة دعوا إلى إدارتها الشيخ العربي التبسي ..."(5), وللإشارة فقد كانت مغادرة الشيخ العربي لتبسة وهو مكره وعلى مضض .
أما فيما يخص عودته لتبسة فقد كان سببها المباشر هو الأهالي ,ومطالبتهم الشيخ بالعودة وإلحاحهم على ذلك ,زد على ذلك الغيرة التي إنتابت الكثيرين منهم لكونهم في حاجة لعلم الشيخ واعتقادهم أنهم أولى به من غيرهم بصفته إبن بلدهم ومدينتهم , ولأجل إقناعه بالأمر أوفدوا له ثلاثة من خيارهم وهم :
الصادق بوذراع
حواس بن اسماعيل
محمد رسول
عبد الحفيظ مسقلجي (6)
وكان ذلك في صيف سنة 1933 م ,
فوافق عليه رحمة الله واشترط ثلاث أمور هي :
-بناء جامع حر مستقل عن الإدارة الفرنسية
-إنشاء جمعية علمية تهذيبية
-بناء مدرسة أهلية لتدريس القرآن الكريم وختلف العلوم الإسلامية والدنيوية (7)
يقول الأستاذ مالك بن نبي عن عدة الشيخ :" ...وكانت عودة الشيخ العربي من مدينة سيق منتظرة ليوم التدشين القريب , وانتظم تحت لواء الإصلاح حتى عرابدة تبسة ومدمنوها العاكفون على الخمر , وكانت الملامح الإجتماعية كلها تتغير في المدينة ..." (8)
وبالمقابل كانت تسود قرية سيق حالة من الحزن والإستياء على رحيل الشيخ العربي , يقول الأستاذ محمد الحسن فضلاء :" لمّا أزمع الشيخ العربي التبسي على مغادرة قرية سيق والعودة إلى تبسة , بعد أن إتصل به أهلها , إحتج أهل سيق عند الشيخ بن باديس ,..."(9)


ــــــــــــــــــــــــــــــــ



* - لمزيد الإطلاع أنظر : السلفية منهج الإسلام , للشيخ الوالد محمد على فركوس ,وهل الحزبية وسيلة من وسائل الحكم بما أنزل الله ؟ للشيخ الفقيه بن حنفية , و مدارك النظر في السياسة , وخرافة حركي للشيخ المربي عبد المالك رمضاني - ,مجلة الإصلاح الجزائرية العدد العاشر .
1 -هي مدينة تابعة لولاية معسكر كانت في القديم تابعة لولاية وهران،وفي العهد الاستعماري أطلق عليها "Saint Denis de Sig " وبعد الاستقلال أصبح اسمها سيق.
2- وللشيخ العربي مقالة قوية في بيان ذلك عنونها " من غشنا فليس منّا ايها الطرقيون"
3- أحمد عيساوي نقلا عن الحفصي اخ الشيخ , أنظر الشيخ العربي التبسي مصلحا رسالة دكتوراه .
4-لمزيد الإصلاح أن ’ أهل سيق وذكرى الشيخ , محمد الحسن فضلاء , جريدة الخبر 1993
5-مذكرات مالك بن نبي ص189 , ومالك بن نبي من أعلام تبسة ومن أبائها حكس ما يروجه البعض ,بأنه من قسنطينة و ولي مبحث بسيط في المسألة عنونته " تبسة ... كما رسمها مالك بن نبي - رحمه الله -
6-من تجار المدينة وأعيانها أنظر ترجمة لهم , أحمد عيساوي , تبسة وأعلامها . قسم الاعلام
7-لم يبق منها إلا مسجد المدرسة والذي لا تتعدّى مهامه إقامة الصلوات , للأسف
8- مذكرات مالك بن نبي , ص262
9-محمد الحسن فضلاء , مصدر سابق


ولي وقفة - بإذن الله - مع وفاة الشيخ بعد إذنكم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
أمة الغفار

أمة الغفار

عدد الرسائل :
1268

الموقع :
http://www.tvquran.com/sultan-alrukan.htm

تاريخ التسجيل :
20/08/2008


صفحات من حياة الشيخ العرْبي التبسّي رحمه الله تعالى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحات من حياة الشيخ العرْبي التبسّي رحمه الله تعالى    صفحات من حياة الشيخ العرْبي التبسّي رحمه الله تعالى  I_icon_minitimeالأربعاء 18 مايو 2011 - 18:29

أحسن الله إليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو رفيدة البربري

أبو رفيدة البربري

عدد الرسائل :
688

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
17/03/2010


صفحات من حياة الشيخ العرْبي التبسّي رحمه الله تعالى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحات من حياة الشيخ العرْبي التبسّي رحمه الله تعالى    صفحات من حياة الشيخ العرْبي التبسّي رحمه الله تعالى  I_icon_minitimeالأربعاء 25 مايو 2011 - 1:58

جزاكم الله خيراً و بارك فيكم ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمة الغفار

أمة الغفار

عدد الرسائل :
1268

الموقع :
http://www.tvquran.com/sultan-alrukan.htm

تاريخ التسجيل :
20/08/2008


صفحات من حياة الشيخ العرْبي التبسّي رحمه الله تعالى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحات من حياة الشيخ العرْبي التبسّي رحمه الله تعالى    صفحات من حياة الشيخ العرْبي التبسّي رحمه الله تعالى  I_icon_minitimeالجمعة 3 يونيو 2011 - 21:45

و فيكم بارك الله اخي الفاضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
34

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


صفحات من حياة الشيخ العرْبي التبسّي رحمه الله تعالى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفحات من حياة الشيخ العرْبي التبسّي رحمه الله تعالى    صفحات من حياة الشيخ العرْبي التبسّي رحمه الله تعالى  I_icon_minitimeالجمعة 2 مارس 2012 - 11:49

بورك فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
 

صفحات من حياة الشيخ العرْبي التبسّي رحمه الله تعالى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» محاضرة فضيلة الشيخ يحي صاري حول حياة شيخه علامةالجزائر الشيخ بلباي رحمه الله
» حياة الشيخ العربي التبسي - رحمه الله - وأصول دعوته الإصلاحية
» بِدْعَةُ الطَّرائق في الإسلام؛ للعلامة السَّلفي: الشيخ العربي التبسي - رحمه الله تعالى-
» ترجمة الشيخ الفضيل اسكندر الجزائري رحمه الله تعالى
» ضلال الفلسفة / وحدة الأديان ... الشيخ عبد الر حمن الوكيل رحمه الله تعالى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: الدعوة والدعاة في الجزائر :: الشيخ العربي التبسي - رحمه الله--