الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 صيد الفوائد 2 (القسم الأوّل)، للشيخ عبد الحليم تومياتحفظه الله

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف الجزائري
Admin
يوسف الجزائري

عدد الرسائل :
2754

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
21/01/2009


صيد الفوائد 2 (القسم الأوّل)، للشيخ عبد الحليم تومياتحفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: صيد الفوائد 2 (القسم الأوّل)، للشيخ عبد الحليم تومياتحفظه الله   صيد الفوائد 2 (القسم الأوّل)، للشيخ عبد الحليم تومياتحفظه الله I_icon_minitimeالخميس 28 أبريل 2011 - 13:16

صيد الفوائد 2 (القسم الأوّل)


للشيخ الفاضل أبي جابر عبد الحليم توميات حفظه الله



الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أمّا بعد:

فهذه الحلقة الثّانية من سلسلة " صيد الفوائد، وقيد الشّرائد
"، جعلناها على قسمين، اجتنابا للإطالة، وحرصا على قِصَر المقالة، نسأل
الله تبارك وتعالى أن ينفع بها كما نفع بسابقتها، إنّه وليّ ذلك ومولاه.


(أ) أقباط

يظنّ كثير من الناس أنّ القبطيّ معناه النّصراني ! والصّواب أنّه اسم يطلق على سكّان مصر الأصليّين ["لسان العرب"، و"تاج العروس"].



وكان اسم مصر في العصر اليوناني إيجيبتوس Egeaptus كما في أشعار هوميروس، ومنه جاء اللّفظ الأوربيّ الشّائع اليوم (Egypt-egypto-egypten)، وبلغة العرب (قـبـط).

و(قبط) في قول المؤرّخين المسلمين هو: شخص نُسِبت إليه الأمّة المصريّة، وقد حاولوا ضبط نسبه بقولهم: هو قبط بن مصرايم بن فوط بن حام بن نوح عليه السّلام ! ولكنّ المقرّر: أنّ الأنساب البعيدة لا يعلم حقيقتها إلاّ الله تعالى.

وفي قول المؤرّخين الأوروبيّين: أنّها اشتقّت من اسم الملك البطلمي أقبتوس Agyptius الذي يعرف أيضا ببطليموس الثّاني Potlomy II.

الشّاهد: أنّه على كلا القولين لم تكن الكلمة تعني مذهبا دينيّا، ولم يكن معناها (نصرانيّ)، فقد يكون القبطيّ مسلما أو نصرانيّا أو يهوديّا، وإنّما عَلِق اسم (الأقباط) بالنّصارى لسببين:

1- أنّ سكّان مصر الأصليّين قبل الفتح العربي كانوا أهل كتاب: نصارى -وهم الغالبيّة-، ويهود.

2- أنّ النّصارى قد كتبوا إنجيلهم باللّغة القبطية، فاشتهروا بالأقباط.

ولمّا كان نصارى مصر يحرصون على أن يتسمّوا بالأقباط -إشارةً منهم بأنّهم أحقّ بالأرض والحكم- كان لزاما تذكيرهم بأنّ المصريّين كلّهم أقباط، أو أن يقال: إنّ الأقباط لا وجود لهم اليوم.

(ب) البلكفة

اصطلاح شهّره المعطّلة للصّفات وعلى رأسهم الزّمخشريّ، ينحت به قول أهل السنّة:" بلا كيف "، وقد اشتهر قوله في "الكشّاف" (2/148) في نقد معتقد أهل السنّة أنّ الله تبارك وتعالى يُرى يوم القيامة بلا كيف:

وجماعة سمّوا هواهم سنّة *** وجماعة حُمْر لعمري موكفه

قد شبّهوه بخلقه وتخوّفوا *** شَنَع الورى فتستّروا بالبلكفه

وقد قيل في معارضته:

وجماعة كفّروا برؤية ربّهم *** حقّا، ووعد الله ما لن يُخْلفه

وتلقّبوا عدليّة، قلنا: أجل *** عدلوا بربّهم، فحسْبُهُمُو سَفَهْ

وتلقّبوا النّاجين كلاّ إنّهم *** إن لم يكونوا في لظى فعلى شفه

انظر ما نُظِم في الردّ عليه "طبقات الشّافعيّة" للسّبكي (9/12-17).

(ت) تأبّط شرّا.

علِقت به وبلاميّته أخطاء كثيرة، منها:

1- اشتهر أنّ اللاّمية له، والقائل بذلك: أبو تمام والجوهريّ رحمهما الله، والصّحيح أنّها لابن أخته، ويقال: إنّ اسمه خفاف بن نضلة.

وليست لخلف الأحمر، كما شاع عند آخرين، وأوّل من قال بذلك: دِعبل بن عليّ الخزاعيّ (246 هـ).

2- منهم من قال: إنّ ابن أخته هو الشّنفرى !
وأوّل من قال ذلك هو ابن برّي، وهو متأخّر من أهل القرن السّادس، وتابعه
عليه صاحب "الخزانة" وهو من علماء القرن الحادي عشر.وهو قول بعيد؛ لأنّ
الشّنفرى مات قبل تأبّط شرّا، فكيف يرثيه ؟


[انظر تفاصيل ذلك في " نمط صعب، ونمط مخيف " للعلاّمة محمود شاكر رحمه الله].

(ث) ثـورة

خروج الخوارج الصُفريّة والإباضية على الأمويّين في بداية القرن الثّاني، ويحلو لبعض المؤرّخين -بقصد أو دون قصد - أن يسمّي ذلك "ثورة البربر"! ليُوحي بذلك إلى القارئ أنّها كانت ثورة بربرية ( أمازيغية ) ضدّ حكم العرب -الخلافة الإسلامية-.

وبقليل من التأمّل تجد أنّ قيادات هذه الحركات كانت عربيّة مضريّة عدنانية، وبعض قادتها كان من الفرس مثل عبد الرّحمن بن رستم، فلم يكن خروجا على حكم العرب، ولا ثورة لجنس معيّن، وإنّما كانت حركة فكريّة عقديّة.

["مفاهيم أساسية لدراسة السّيرة النبوية" (52) لمحمد جلال القصاص].

(ج)- الجنّ.

قال ابن عساكر رحمه الله في " سبب الزّهادة في الشّهادة ":

" وممّن تُردّ شهادته ولا تسلم له عدالته من يزعم أنّه يرى الجنّ عِياناً، ويدّعي أن له منهم إخوانا ... ".

ثمّ روى بسنده إلى الإمام الشّافعي رحمه الله أنّه كان يقول:" من زعم أنه يرى الجنّ أبطلنا شهادته، لقول الله تعالى في كتابه الكريم:{إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ}، وفي رواية زاد:" إلاّ أن يكون نبيّا ".

والمقصود من كلامه رحمه الله: من ادّعى رؤيتهم على صورتهم الحقيقيّة، أمّا إذا تشكّلوا بصورة الإنسان أو الحيوان فلا يمتنع. [انظر "عقد المرجان فيما يتعلق بالجان" لأبي الفرج نور الدين الحلبي].

(ح)- الحِدَاد.

جرى عمل أهل المشرق خاصّةً على لُبس السّواد حِدادا على الميّت ! وهذا لا أصل له في الشّريعة، وإنّما المطلوب ترك لباس الزّينة خاصّة.

ولكنّنا نجد أهل الأندلس ردّها الله إلى المسلمين ردّا جميلا أنّهم كانوا يلبسون البياض في الحزن، حتّى قال الحُصريّ:

إذا كان البياض لبـاس حزنٍ *** بأندلسٍ، فذاك من الصّواب

فها أنا قد لبست بيـاض شيبي *** لأنّي قد حزنت على شبـابي

["نفح الطّيب من غصن الأندلس الرطيب" (4/109)]. وانظر أبياتا أخرى لغيره (2/440).

(خ)- الخرقي رحمه الله.

كان الإمام أبو القاسم الخِرقيّ رحمه الله من أهل بغداد، فلما كثر الرّفض، وظهر فيها سبّ الصّحابة على المنابر عام 321 هـ انتقل إلى دمشق، وكان وقت خروجه من بغداد قد أودع كتبه، فاحترقت في الفتنة، ولم ينج منها إلاّ " مختصره " المشهور.

وكانت وفاته رحمه الله بدمشق؛ وذلك أنّه أنكر منكرا، فضربه أهل دمشق حتّى مات !

(د)- داود عليه السّلام.

قوله صلّى الله عليه وسلّم: (( مَا أَكَلَ أَحَدٌ طَعَامًا قَطُّ خَيْرًا مِنْ أَنْ يَأْكُلَ مِنْ عَمَلِ يَدِهِ، وَإِنَّ نَبِيَّ اللَّهِ دَاوُدَ عليه السّلام كَانَ يَأْكُلُ مِنْ عَمَلِ يَدِهِ )) [رواه البخاري وغيره].

وخصّ داود عليه السّلام بالذّكر لأنّ اقتصاره في أكله على ما يعمله بيده لم يكن من الحاجة، لأنّه كان خليفة في الأرض، قال تعالى:{يَا دَاوُدُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ} [ص: من الآية 26]، وإنّما ابتغى الأكل من طريق الأفضل، ولهذا أورد النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قصّته في مقام الاحتجاج بها على قوله: خير الكسب عمل اليد.

والّذي كان يعمله داود عليه السّلام بيده هو نسج الدّروع، ثمّ يبيعها، ولا يأكل إلاّ من ثمن ذلك.

(ذ)- ذمّـة.

قوله صلّى الله عليه وسلّم: (( إِذَا سَلَّمَ عَلَيْكُمْ أَهْلُ الْكِتَابِ فَقُولُوا: وَعَلَيْكُمْ ))، محمولٌ على ما إذا تيقّن المسلم أو شكّ أنّ الذمّي قال: السّام عليكم، أي: الموت. أمّا لو تيقّن أنّه قال: السّلام عليكم، فإنّه يردّ بقوله: وعليكم السّلام.

حكاه القرطبيّ عن طاووس رحمه الله، وهو الصّحيح لسببين:

1- عموم قوله تعالى:{وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا}.

2- ولأنّ النّهي عن ردّ السّلام عليهم ثابت لعلّة، فإذا انتفت انتفى الحكم. [انظر " أحكام أهل الذمّة " (1/425)].

(ر)- رِغَـال.

أبو رِغَالٍ، هو الّذي كان يرجم النّاس قبره إذا أتوا مكّة، وصار مضرب المثل لدى العرب في قبح السّيرة وخبث السّريرة. وقد ذكروا عن ابن الأثير (تـ:606) قوله: إنّه يُرجم الحاجّ قبره إلى الآن.

قال مسكين الدارمي: وأرجم قبره في كلّ عامٍ *** كرجم النّاس قبرَ أبي رغال

وقال جرير: إذا مات الفرزدق فارجموه *** كرجم النّاس قبرَ أبي رغال

وصحّ عن عمر رضي الله عنه قوله لرجلٍ من ثَقِيفٍ طلّق نساءهُ: ( لَتُرَاجِعَنَّ نِسَاءَكَ، أَوْ لَأَرْجُمَنَّ قَبْرَكَ كَمَا رُجِمَ قَبْرُ أَبِي رِغَالٍ ).

1- فقيل: هو من قوم ثمود قتلته ثقيف قتلاً شنيعاً لسوء سيرته في أهل الحرم ؟ [" ثمار القلوب في المضاف والمنسوب " للثعالبي].

ولكنّ ما اعتمدوا عليه ضعيف لا يصحّ كما في " الضّعيفة " (4334).

2- وقال ابن سيده:" كان عبدا لشعيب ! وكان عشّارا جائرا ".

3- وقال الجوهريّ:" كان دليلا للحبشة حين توجّهوا إلى مكّة، فمات في الطريق "! فيطلق على كلّ من خان قومه لمصلحته الخاصّة.

(ز)- زهد.

كثيرون لا يفرّقون بين الزّهد والورع، فاعلم أنّ:

الزّهد هو: ترك ما لا ينفع في الآخرة، وإن كان لا يضرّ. والورع هو: ترك الشّيء خشية ضرره. ["مدارج السّالكين" (2/12)، و"مجموع الفتاوى" (10/21)].

(س)- سليمان عليه السّلام.

شاع لدى الخاصّة - فضلا عن العامّة - أنّ سليمان عليه السّلام انشغل عن صلاة العصر باستعراض الخيل ! فذبحها كفّارة عن ذلك ! وفسّروا بذلك قوله تعالى:{فَقَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَنْ ذِكْرِ رَبِّي حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ (32) رُدُّوهَا عَلَيَّ فَطَفِقَ مَسْحًا بِالسُّوقِ وَالْأَعْنَاقِ (33)} [ص] !

قال ابن حزم رحمه الله:" وهذه خرافة موضوعة مكذوبة سخيفة باردة ... والظّاهر أنّها من اختراع زنديق بلا شكّ؛ لأنّ فيها معاقبةَ خيلٍ لا ذنب لها، والتمثيل بها، وإتلاف مال منتفع به بلا معنى، ونسبة تضييع الصّلاة إلى نبيّ مرسل ! ثمّ يعاقب الخيل على ذنبه لا على ذنبها ! وهذا أمر لا يستجيزه صبيّ ابن سبع سنين، فكيف بنبيّ مرسل ؟ ومعنى هذه الآية ظاهر ... ". [انظر "الفصل في الملل والأهواء والنِّحَل" (4/15-16)].

(ش)- الشَّلَوْبِين رحمه الله.

إمام من أئمّة اللّغة العربيّة، توفّي عام 645 هـ، والشّلوبين بلغة الأندلس: الأبيض الأشقر. [العبر في أخبار من غبر" (5/186، 187].
[يتبع إن شاء الله]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nebrasselhaq.com/
أم الحسين

أم الحسين

عدد الرسائل :
4090

تاريخ التسجيل :
18/03/2009


صيد الفوائد 2 (القسم الأوّل)، للشيخ عبد الحليم تومياتحفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: صيد الفوائد 2 (القسم الأوّل)، للشيخ عبد الحليم تومياتحفظه الله   صيد الفوائد 2 (القسم الأوّل)، للشيخ عبد الحليم تومياتحفظه الله I_icon_minitimeالخميس 28 أبريل 2011 - 13:55

ماشاء الله جيد جديا اخي علةى ما جلبت لنا من صيد الفوائد للشيخ توميات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف الجزائري
Admin
يوسف الجزائري

عدد الرسائل :
2754

الموقع :
http://nebrasselhaq.com/

تاريخ التسجيل :
21/01/2009


صيد الفوائد 2 (القسم الأوّل)، للشيخ عبد الحليم تومياتحفظه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: صيد الفوائد 2 (القسم الأوّل)، للشيخ عبد الحليم تومياتحفظه الله   صيد الفوائد 2 (القسم الأوّل)، للشيخ عبد الحليم تومياتحفظه الله I_icon_minitimeالإثنين 2 مايو 2011 - 21:33

أم الحسين كتب:
ماشاء الله جيد جديا اخي علةى ما جلبت لنا من صيد الفوائد للشيخ توميات

بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nebrasselhaq.com/
 

صيد الفوائد 2 (القسم الأوّل)، للشيخ عبد الحليم تومياتحفظه الله

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» صيد الفوائد (1) للشيخ الفاضل أبي جابر عبد الحليم توميات حفظه الله
» صيد الفوائد 2 (الجزء الثّاني)، للشيخ الفاضل عبد الحليم توميات حفظه الله
» اتحاف الزائر ببعض الفوائد المنتقاة من كتاب تاريخ الجزائر.للشيخ مبارك الميلي رحمه الله
» شرح الأصول الثلاثة للشيخ عبد الحليم توميات حفظه الله-متجدد بحول الله-
» تذكير بالدرس المباشر الليلة بحول الله للشيخ عبد الحليم توميات-حفظه الله-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: في رحــــاب المنتــدى :: المــــنبـــــــر العــــــــــام-