الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 سلسلة شرح الأربعين النووية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام نور

ام نور

عدد الرسائل :
953

العمر :
33

الموقع :
رياض الصالحين

تاريخ التسجيل :
10/03/2011


سلسلة شرح الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة شرح الأربعين النووية   سلسلة شرح الأربعين النووية I_icon_minitimeالإثنين 14 مارس 2011 - 21:33

الحديث العاشر:الطيب الحلال شرط القبول

عن أبي هُرَيْرَةَ رَضي اللهُ عنه قال: قاَل رسُولُ الله صلى الله عليه وسلم : "إنَ الله تَعَالَى طَيِّبٌ لا يَقْبَلُ إلا طَيِّباً،

وإنَّ الله أَمَرَ المُؤمِنينَ بِمَا أَمَرَ به المُرْسَلينَ فقال تعالى:"يا أَيُّها الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيَّباتِ واعمَلُوا صالحاً" وقال

تعالى:"يا أَيُّها الَّذِينَ آمَنُوا كلُوا مِنْ طَيِّباتِ ما رَزَقْناكُمْ",, ثُمَّ ذَكَرَ الرَّجُل يُطِيلُ السَّفَرَ أشْعثَ أَغْبَرَ يَمُدُّ يَدَيْهِ إلى

السَّماءِ يا رَبُّ يا رَبُّ، ومَطْعَمُهُ حَرَامٌ، ومَشْربُهُ حَرَامٌ،وَمَلْبَسُهُ حَرَامٌ،وغُذِّيَ بالحَرَامِ، فأَنَّى يُسْتَجَابُ لهُ". رَوَاهُ مُسْلمٌ.







أهمية الحديث:
حديثنا اليوم من الأحاديث التي عليها قواعد الإسلام ومباني الأحكام، وعليه العمدة في تناول الحلال والإنفاق منه،والتعامل به،
وتجنب الحرام،جملة،وتفصيلا،كيف لا وهو من أقوى أسباب عدم إجابة الدعوة،بل إن التعامل به وبال على صاحبه,وخسران في الدنيا والآخرة,,,

قوله صلى الله عليه وسلم :" إنَ الله تَعَالَى طَيِّبٌ" أي طيب في ذاته,طيب في صفاته,طيب في أفعاله,طاهر منزه عن النقائص والخبائث,
فيكون ذلك بمعنى القدوس ,وهو القدوس جل في علاه,وقيل طيب الثناءومستلَذُ الأسماء عند العارفين بها,فهو الذي طيَب عباده لدول الجنة,
وطيبها لهم,والكلمة الطيبة "لا إله إلا الله".

وقوله صلى الله عليه وسلم:" لا يَقْبَلُ إلا طَيِّباً " فكما هو طيب في ذاته وأفعاله وصفاته،لا يقبل سبحانه إلا طيبا في ذاته،وصفاته،
فلا يقبل من الأعمال والأموال إلا ما كان خالصاً من المفسدة،حلالا,فلا يُتَقرب إليه بصدقة حرام,ويكره سبحانه التصدق بالرديء
من الطعام كالحب العتيق،المسوس,وكذلك يكره التصدق بما فيه شبهة قال تعالى:"وَلَا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ".
وكما انه تعالى لا يقبل من المال إلا طيبا،فكذلك لا يقبل من العمل إلا الطيب الخالص من شوائب الرياء والعجب والسمعة,ونحوها.

وقوله :" وإنَّ الله أَمَرَ المُؤمِنينَ بِمَا أَمَرَ به المُرْسَلينَ "أي سوَّى بينهم في الخطاب,فامره تعالى لرسله هو أمر لعامة عباده,
وهو أمر بوجوب أكل الحلال الطيب،

فقال تعالى:" يا أَيُّها الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيَّباتِ واعمَلُوا صالحاً" جاء في تفسير بن كثير لهذه الآية:{ يأمر تعالى عباده المرسلين
- عليهم الصلاة والسلام أجمعين - بالأكل من الحلال والقيام بالصالح من الأعمال فدل هذا على أن الحلال عون على العمل
الصالح فقام الأنبياء عليهم السلام بهذا أتم القيام وجمعوا بين كل خير قولا وعملا ودلالة ونصحا فجزاهم الله عن العباد خيرا .
قال الحسن البصري في قوله " يا أيها الرسل كلوا من الطيبات " قال أما والله ما أمركم بأصفركم ولا أحمركم ولا حلوكم ولا حامضكم
ولكن قال انتهوا إلى الحلال منه ,وقال سعيد بن جبير والضحاك " كلوا من الطيبات " يعني الحلال.}
وفي الآية الكريمة دليل صريح على ان الأكل من الحلال يعين على صالح الأعمال,

وقال تعالى:" يا أَيُّها الَّذِينَ آمَنُوا كلُوا مِنْ طَيِّباتِ ما رَزَقْناكُمْ" وقد جاء في تفسير بن كثير على هذه الآية:{ يقول تعالى آمرا عباده المؤمنين
بالأكل من طيبات ما رزقهم تعالى وأن يشكروه تعالى على ذلك إن كانوا عبيده والأكل من الحلال سبب لتقبل الدعاء والعبادة كما أن الأكل
من الحرام يمنع قبول الدعاء والعبادة }

وقوله:" ثُمَّ ذَكَرَ الرَّجُل يُطِيلُ السَّفَرَ "معناه والله اعلم :يطيل السفر في وجوه الطاعات من حج وعمرة وجهاد في سبيل الله تعالى وغير ذلك من وجوه البر.


" أشْعثَ أَغْبَرَ" والأشعث جَعْد شعر الرأس لعدم تمشيطه,والأغبر من غَيَّر الغبار لون شعره لطول سفره في الطاعات كحج وجهاد ونحوهما.

" يَمُدُّ يَدَيْهِ إلى السَّماءِ يا رَبُّ يا رَبُّ" أي يرفع يديه إلى السماء داعياً وسائلاً الله تعالى

" ومَطْعَمُهُ حَرَامٌ، ومَشْربُهُ حَرَامٌ،وَمَلْبَسُهُ حَرَامٌ،وغُذِّيَ بالحَرَامِ، فأَنَّى يُسْتَجَابُ لهُ " أي استبعادا لإجابة الدعاء له،فكيف ومن أين يُستجاب
لمن كانت هذه صفته,فإنه ليس أهلا للإجابة,وإن وجدت منه أسباب الإجابة...

"مسألة" : هل أكل الحلال شرط في إجابة الدعوة؟

ذهب الإمام النووي إلى انه ليس بشرط في إجابة الدعوة،لأن الله تعالى استجاب لشر خلقه إبليس اللعين فقال :"إنك من المنظرين",
وعلى العموم يجوز أن يستجيب الله تعالى لمن يشاء تفضلا وتكرما منه سبحانه وتعالى،والله تعالى أعلم.
ومن أراد ان يفيدنا فلا يتردد :).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


سلسلة شرح الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة شرح الأربعين النووية   سلسلة شرح الأربعين النووية I_icon_minitimeالثلاثاء 15 مارس 2011 - 10:34

جزاك الله خيرا

كان في العام الماضي حلقات لحفظ الأربعين النووية

ما رايك لو نبعثها من جديد يا ام نور وتشرفي عليها أنت إن رغبت في ذلك طبعا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام نور

ام نور

عدد الرسائل :
953

العمر :
33

الموقع :
رياض الصالحين

تاريخ التسجيل :
10/03/2011


سلسلة شرح الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة شرح الأربعين النووية   سلسلة شرح الأربعين النووية I_icon_minitimeالثلاثاء 15 مارس 2011 - 11:16

بارك الله فيك اخيتي
قصدك عن طريق الغرفة الصوتية اذا عن طريق الغرفة الصوتية فانا اسفة لااستطيع وذلك لعدة اسباب بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

سلسلة شرح الأربعين النووية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» سارعوا إلى الخير (( حفظ الأربعين النووية))
» الفوائد العشر العلمية المنتـقاة من الأربعين النووية
» شرح الحديث الثامن من الأربعين النووية للشيخ بن العثيمين (أمرت أن أقاتل )
» لا يزالُ صملاً حتى يبلغ الأربعين
» سلسلة الاحاديث الضعيفة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: العــــــلوم الشرعيـــــة :: الحديث النبوي وعلومه-