الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 ضوابط مشاركة المراة في المنتديات المختلطة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هناء

avatar

عدد الرسائل :
291

تاريخ التسجيل :
10/11/2008


����� ������ - ضوابط مشاركة المراة في المنتديات المختلطة Empty
مُساهمةموضوع: ضوابط مشاركة المراة في المنتديات المختلطة   ����� ������ - ضوابط مشاركة المراة في المنتديات المختلطة I_icon_minitimeالجمعة 6 مارس 2009 - 20:01


بظهور المنتديات وانتشارها بشكل كبير منها النسائية والمختلطة اردت ان افيدكن اخواتي بهذه الضوابط حتى لا تكون مشاركاتنا فيها ما يغضب الله علينا

اليكن هاته الفتاوى للشيخ عبد الرحمن السحيم



السلام عليكم

فضيلة الشيخ .. سؤالي يتعلَّق بضوابط مشاركة المرأة في المنتديات المختلطة - غير خاصة بالنساء - ، وما حكم مشاركتها بالرد والنقاش للموضوعات العامة ؟

وكذا ما حكم مشاركتها في الترحيب بالأعضاء - من الرجال - أو مشاركتها بالرد في مسابقات أو موضوعات طابعها الدعابة و التسلية والتعليقات الساخرة .. ولعلكم اطَّلعتم سابقاً أو تطَّلعون على شيءٍ منها لتكون صورة السؤال واضحة .

شكر الله لكم ونفع بكم


جواب الشيخ عبدالرحمن السحيم حفظه الله:


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وشكَر الله لك .

أما الموضوعات العامة فلا بأس في مشاركة المرأة فيها .وكذلك الموضوعات الخاصة بالرِّجَال ، إذا كان إبداء الرأي لا يفتح باب افْتِتَان ، فلا بأس به .

وأما الترحيب بالأعضاء مِن الرِّجَال فأخشى أن يَدخل الشيطان من ذلك الباب ، وإن اقْتَصَرت المرأة بالترحيب بالنساء ، فهو أولى ، وابعد عن الفِتْنَة والافتتان .

وتجْتَنِب المرأة ما كان مِن الموضوعات له طابع الدُّعَابة والتسلية مع الرجال ؛ لأن هذا أسْلَم للقلوب وأطْهَر ؛ ولأن في الدُّعَابة نَوْع خُضُوع بالقول ، وقد قال الله تعالى :

(يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلا مَعْرُوفًا) .

فإذا كان هذا في خِطاب أمهات المؤمنين وأطْهَر وأشرْف نِسَاء العَالَمِين ، فكيف بِغيرهن ؟! ولا شكّ أن المنتديات المختَلَطة بها الغَثّ والسَّمِين ، وفيها الصالح والطالح ، وفيها مَن في قلَبه مَرَض ، فعلى المسلمة أن تحتاط لنفسها .

وكَم جَرَّت تلك المشاركات التي طابعها التسلية أو الدُّعَابة بل والسخرية ! – كَم جَرَّتْ مِن وَيْلات على نساء عفيفات ؟ والشيطان يَرضى مِن المؤمن بِخطوة واحدة ! وكما يُقال : رحلة الألف مِيل تبدأ بِخطوة واحدة !

كثيرا ما تَرِد أسئلة وتُعْرَض مُشْكِلات ويكون بداية إشعال فَتِيلها كَلِمَة .. وكَما يُقال : رُبّ كَلمة قالتْ لِصاحبها دَعْنِي !

كم هي المسلمة في غِنى عن الـتَّبسُّط مع الرِّجَال الأجانب عنها .. وكم هي أحْوج لِصيانة نفسها ، وإغلاق منافذ الشيطان ..

واسأل الله أن يحفظ نساء المسلمين .


_____________________


السؤال :

دخول المنتديات العامة بقصد نشر الخير علماً يوجدبعض الصور
سماحة الشيخ هل يجوز دخولها أم لا؟
أفتوني جزاكم الله ألف خير.


الجواب :


وجزاك الله خيراً وأثابك

إذا كان الإنسان لا يُفتَن بتلك الصور ، فيجوز دخولها .

ولا يجوز دخول المنتديات التي فيها صور فاضحة للرجال أو للنساء .

والله تعالى أعلم .


___________________


السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وسؤالي هو ما حكم تحدث الشابة مع شاب عبر الماسنجر
وذلك من دون أن يراها أو يسمع صوتها
وتكون بشكل الكتابة طبعا
هل في ذلك حرام..والقصد من العلاقة تكون علاقة أخوة وصداقة وتعاون مشترك
علما بأن الكثير من الفتيات الآن لديهم صداقات كثيرة مع الشباب عبر الماسنجر
وأشكركم


الجواب :

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جاءت الشريعة بقواعد وكليّات تصلح لكل زمان ومكان ، كما قرر ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – .
ومن قواعد الشريعة :
قاعدة : سـدّ الذرائع .
وقاعدة : درء المفاسد مُقدّم على جلب المصالح .
وما أفضى إلى مُحرّم فهو مُحرّم .

وفي ضوء هذه القواعد نعلم حُـكم المُحادثة بين الجنسين عبر برنامج المحادثة ( الماسنجر ) ولو كان ذلك عن طريق الكتابة
ومثله غرف الدردشة ، وهو ما يُسمّى بـ " الشات "
فيجب أن يُغلق الباب ، وأن ذلك من باب سدّ الذرائع والوسائل التي تؤدي إلى ارتكاب ما حرّم الله .
ثم إذا تصوّر متصوّر ، أو زيّن له الشيطان هذا العمل بحكم الصداقة أو التعارف بقصد الزواج ، فهذه مصلحة موهومة مُتخَـيّـلة ، ودرء ودفع المفاسد يُقدّم على جلب المصالح ، ولذا حُرّمت الخمر مع ما فيها من منافع ، إلا أن ما فيها من الإثم أكبر من منافعها ، وكذلك الأمر بالنسبة للميسر . قال سبحانه وتعالى : ( يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَآ أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا ) الآية .

وكم أدّت تلك المحادثات إلى الوقوع في الحرام ، وأفضت إليه .
وما أفضى إلى حرام فهو حرام .

والذين تصطادون في الماء العكر أكثر من الصالحين .
ويكفي أن يُلقي الإنسان نظرة على غرفة دردشة ليرى بنفسه ، أن تلك الغرف لا يوجد فيها – غالباً – حديث جـاد أو نافع مُـثمر .

وقد يقول البعض من الشباب أو من الفتيات : إنني أثق بنفسي !
فيُقال له أو لها : إنه لا يجوز للمسلم أن يمتحن إيمانه في مواطن الفتن ؛ لأنها مظنّـة الزيغ .
ولذا قال عليه الصلاة والسلام : من سمع منكم بخروج الدجال فلينأ عنه ما استطاع ، فإن الرجل يأتيه وهو يحسب أنه مؤمن ، فما يزال به حتى يتبعه مما يرى من الشبهات . رواه أبو داود وغيره .
ومعنى ( فلينأ ) أي ليبتعد عن مواطن الفتنة .

ثم إن حسن القصد لا يُبرر العمل أو يجعل ارتكابه سائغا

ولذا فإن من المتعيّن إغلاق هذا الباب لئلا تقع الفتاة أو الشاب في المحذور .

والله تعالى أعلى وأعلم .

___________________


السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

أود يا شيخنا الفاضل أن تفيدنا مما حباك الله من علم ومعرفه عن بعض الأحكام المتعلقة بدخولنا للإنترنت واستخدامنا له وذلك حرصاً على أن يكون هذا المنتدى خاصة منبر علم ومعرفه في شتى العلوم وتسلية مباحة حتى أكون قد فتحت باباً للخير وأن لا يكون هذا المنتدى باباً من أبواب الشيطان وأنا من فتحته فأتحمل وزري ووزر غيري ..

- شيخنا الفاضل سلمه الله أسئلتي كالتالي :

1= هل يجوز ما يحصل بمنتدى التسلية والتعارف خصوصاً أو غيره من الأقسام ما يحصل بين الرجل والمرأة من أعضاء المنتدى من مزاح ونقاشات جانبيه بعيده عن الموضوع المراد طرحه وما يتولد من ذلك من صداقات بريئة بينهم ؟

الجواب

قلت – حفظك الله – : ... وما يتولد من ذلك من صداقات بريئة بينهم !
فأقول : وأين البراءة في تلك العلاقات ؟!
إلا أن يكون ذلك في بدايتها ومن طرف واحد مُغرر به ؟!
وقد سـدّ الله الطرق المفضية والمؤدّية إلى الوقوع في الحرام .
فحرّم نظر الرجال إلى النساء .
وأمَر بغضّ البصر .
وحرّم الخلوة .
ومنع الاختلاط بين الجنسين .
وحرّم على النساء النظر إلى الرجال نظر شهوة وريبة .
ومنع المصافحة بين الجنسين إلا في المحارم .
ومنع من الخضوع بالقول .

كل هذه يصح أن نُسمّيها : احتياطات أمنية لمنع وقوع الفاحشة .

فلا يصحّ أن تُرتكب هذه الأشياء تحت شعار " حُسن النيّة " أو " براءة المقصد " أو تحت أي شعار من هذه الشعارات .

وقد كان عطاء بن أبي رباح يقول : لو ائتمنت على بيت مال لكنت أمينا ، ولا آمن نفسي على أمة شوهاء .
وعلّـق عليه الإمام الذهبي بقوله : صدق رحمه الله . ففي الحديث " ألا لا يخلون رجل بامرأة فإن ثالثهما الشيطان " .

السؤال

2 = هل يجوز التراسل الخاص بين الأعضاء من رجل وامرأة في المنتدى بعيداً عن مواضيع إدارة المنتدى أو الاستفسار عن شيء شرعي أو طبي .. بمعنى أن يكون هناك كلام عابر وسلام وتعارف فقط لا غير ؟

الجواب

أما التراسل الخاص بين الأعضاء ، خاصة بين الرجال والنساء ، فيجوز بقدر الحاجة ، كأن يكون هناك إشكال وسؤال عنه ، أو يكون هناك تنبيه وتوضيح ، أو نصيحة لا يحسن أن تُقال على الملأ .
وبشرط أن لا تتعدى تلك العلاقات هذا القدر إلى التعارف المُشار إليه ، أو تصل إلى إعطاء أرقام الهواتف ، أو تبادل الصور ، كل ذلك بحجة التعارف للزواج !

السؤال

3 = هل يجوز أن يخاطب الرجل المرأة بالمنتدى بعبارة عزيزتي أو هي تخاطبه بعزيزي أو غيرها من العبارات المتلطفة ؟

الجواب

أكره التخاطب بمثل هذه العبارات ( عزيزتي – أختي الغالية - ... ) ونحوها من عبارات التلطف التي ربما كسرت قلوب القوارير ، وقد قال عليه الصلاة والسلام : رفقاً بالقوارير . لا تكسر القوارير . قال ذلك لمن يحدو ويُنشد بصوت حسن .

ويكتفي بالتخاطب بمثل عبارة : أختي الفاضلة / الكريمة / ... ونحو ذلك .

ومثل هذه العبارات بعض الوجوه التعبيرية التي لا تمتّ للحياء بِصِلـة .

السؤال

4 = هل يجوز أن تتجاوز الفتاة والرجل من أعضاء المنتدى علاقة الكتابة في منتدى واحد إلى صداقات خارج إطار المنتدى .. أي إلى الماسنجر والبريد وأحياناً المحادثات الصوتية .. بدعوى الأخوة والمعزة والصداقة ؟

الجواب

لا يجوز للفتاة أو للشاب تجاوز علاقة الكتابة في منتدى واحد إلى صداقات خارج إطار المنتدى ، أو المحادثة عبر الماسنجر ، أو التراسل عبر البريد ؛ سـدّاً للذريعة ، وإغلاقاً لِباب الفتنة .
ويُستثنى من ذلك التراسل لأجل النصيحة أو السؤال عما أشكل ونحو ذلك .

السؤال


5 = هل يكون المرء آثماً إذا سمح لأخواته وزوجته بالمشاركة في المنتدى ؟

الجواب

لا يأثم طالما أنها مشاركات مُنضبطة بالأُطـر الشرعية

وعليك أخي الحبيب الحرص على نشر الخير ، ومُناصحة الأعضاء ، خاصة من يظهر منه التقصير ، أو من تلحظ عليه ارتكاب منكر في المنتدى .

والتنبيه على الأعضاء – رجالا كانوا أو نساءً – على التقيّد بشروط المنتدى
والتذكير بأن من تأتيه رسائل خاصة أو بريدية عبر المنتدى بقصد التعارف بين الجنسين أو يتعرّض لمضايقات ورسائل غرام أن عليه إخبارك لتقوم بما تراه حيال الموقف في حينه .

والله يحفظك ويرعاك


_____________


السؤال

شيخنا الفاضل : أنا مشرفة في إحدى المنتديات ، وهو منتدى إسلامي طبعا والأخوة هناك حملوا هم الدعوة إلى الله ونصرة المسلمين في بقاع الأرض - نحسبهم والله حسيبهم - ولكن هناك شيء لا يعجبني في المنتدى وهو كثرة هذه الوجوه التعبيرية التي يستعملها الأعضاء من الذكور والإناث عند تعقيبهم على بعضهم البعض وأنا من وجهة نظري – لا أحبذ هذا أن يكون بين النساء والرجال ...... فما رأيكم شيخنا في مثل هذا ؟؟ والأمر الآخر أنهم يستخدمون الماسنجر بين الأعضاء - وأنا لا أشك فيهم أبدا - بل هدفهم هو العمل من أجل الرقي بالمنتدى والدعوة - نحسبهم والله حسيبهم - ولكنني أخشى عليهم وقد راسلني مسؤول الموقع يريد أن أضيفه للماسنجر - وأنا طبعا أرفض الفكرة تماما بل أكثر من ذلك أيضا ،فأنا لم أرد على رسالته أصلا .. فهل يجوز شرعا هذا ؟ وسؤالي هنا ليس من أجل أن أغير فكرتي في الموضوع !! لا أبدا ، بل من أجلهم ، فأنا أرى أنه نعم الأخوة - نحسبهم والله حسيبهم - وهم أفضل مني بكثير ..... ولكن هاتين النقطتين لا تعجبانني ، وأريد أن أعرف رأي الشرع ، وبالنسبة لي فأنا لن أغير ما اعتدت عليه . بارك الله فيكم ونفع بكم . وأعانكم الله علينا وعلى رواد المنتديات


الجواب


بالنسبة للوجوه التعبيرية لا تُعجبني وقد وضعها مرة أحد الشباب في ردّه على إحدى الأخوات فعاتبته وقالت : إننا في منتدى إسلامي . فأعجبتني شدّتها في الحق . وأحيانا إذا كتبت مشاركة وتوقّعت إضافة وجوه عطّلت استخدام هذه الخاصية . وفي يوم من الأيام طلبت مني إحدى الأخوات وهي ممن يُتابع الدرس طلبت مني إضافتها في برنامج المحادثة ( الماسنجر ) فأضفتها ثم أردت أن أُغلق هذا الباب ، فحذفتها من الماسنجر . وقد غضبت ابتداء ثم رضيت . وكانت قالت : إنها سوف ترسل لي رسالة على البريد ولكنها لا تستطيع أن تُراسل إلا المُضافين لديها في القائمة . عموماً أرى أن إغلاق مثل هذا الباب هو الأولى . لو كان هناك مراسلة عن طريق الرسائل الخاصة لكان أولى إذ يفي ذلك بالمطلوب دون دخول الشيطان بين المُتحادِثَيْن . والله تعالى أعلى وأعلم .


______________________

السؤال

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
أود أن تفتوني في أمري هذا يجزاكم الله خير ، فانا في حيرة ، وأود منكم مساعدتي في أمري هذا بعد الله سبحانه .... أنا فتاة وضعت اسمي في زاوية التعارف ... وأنا من هواة كتابه الخواطر ... وقد كان ممن راسلني رجال .. ولم يكن بيننا سوى تبادل للآراء أو المناقشة في حل بعض المشاكل .. ولم يكن بيني وبينهم أي كلام يخل بالأدب لعام أو كلام يغضب الله .. فقط تبادل الآراء والكتابات لا أقل ولا أكثر ... فهل هذا من الصداقة المحرمة ؟؟ وهل هذا الشيء يوجب غضب الله عليّ ؟

الجواب

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وجزاك الله خيراً بالنسبة للخواطر ومن ثم المراسلة بعد ذلك أخشى أن تجرّ إلى ما ورائها ، وأخشى أن تكون بداية خطوات الشيطان ، أولها كلمة ثم مراسلة ثم تعارف وهكذا . وإلا فإن الأصل جواز المراسلة بين الجنسين ما لم يجرّ إلى محظور ، وهو الغالب خاصة في مثل هذا الزمن . وكم هي المآسي التي تبلغني والقصص المحزنة التي بدأت بكلمة أو رسالة أو مكالمة أو محادثة عبر الشات . وكل بداياتها يقولون : بداية بريئة ! والله يحفظك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوعبدالرحمن12

ابوعبدالرحمن12

عدد الرسائل :
203

تاريخ التسجيل :
14/04/2008


����� ������ - ضوابط مشاركة المراة في المنتديات المختلطة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ضوابط مشاركة المراة في المنتديات المختلطة   ����� ������ - ضوابط مشاركة المراة في المنتديات المختلطة I_icon_minitimeالجمعة 6 مارس 2009 - 20:22

بارك الله في الاخت وجزاها الله كل خير على حرصها
وهذه الاحكام كما هو ظاهر يستوي فيها الرجل والمراة والله اعلم


بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alhazmy.com
هناء

avatar

عدد الرسائل :
291

تاريخ التسجيل :
10/11/2008


����� ������ - ضوابط مشاركة المراة في المنتديات المختلطة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ضوابط مشاركة المراة في المنتديات المختلطة   ����� ������ - ضوابط مشاركة المراة في المنتديات المختلطة I_icon_minitimeالجمعة 6 مارس 2009 - 20:39

نعم اخي الامر متعلق بالجنسين الا انه خصص بالمراة حفاظا عليهاو لعظم مكانتها في المجتمع ولانها اذا صلحت صلح المجتمع كله فهي مربية الابناء
وكما هو معلوم ان بيد المراة موافقة او رفض محاولات الرجل على استدراجها فان وافقته كانت في مرتبة الزانية التي قدمها الله تعالى على الزاني في الحدفقال عزَّ وَجَلّ : (الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ) .
قال العلماء في سبب تقديم المرأة : لأن الزنا في النساء أعَرّ ، وهو لأجل الْحَبَل أضَرّ .
وقيل : لأن الشهوة في المرأة أكثر ، وعليها أغلب ، فَصَدّرها تغليظا لتردع شهوتها ، وإن كان قد ركب فيها حياء لكنها إذا زنت ذهب الحياء كله .
وأيضا فإن العار بالنساء ألْحَق ، إذ موضوعهن الْحَجْب والصيانة ، فَقَدّم ذِكرهن تغليظا واهتماما. ذَكَره القرطبي في تفسيره .

وكون النصيحة قُدّمت للنساء خاصة ؛ لأن السؤال وقع عنهن ووضعهنّ في كثير من المنتديات ، بل في كثير من وسائل الاتصال والتواصل ، خاصة عبر الشبكة .
ولا يعني هذا أن يُعفى الرجل ، أو أن الرجل لا يُقال له مثل هذا الكلام .. بل لعله قد قيل له ما هو أشدّ في مناسبة أخرى .
فلا يعني توجيه الحديث إلى المرأة إعفاء الرجل ، ولا توجيه القول إلى الرجل إعفاء للمرأة .

مع العلم أن الخطاب في الشريعة غالبا يكون بِصيغة المذكر ، وهو يشمل الجنسين .
قال ابن القيم رحمه الله : قد استقر في عرف الشارع أن الأحكام المذكورة بصيغة المذكَّرين إذا أُطْلِقت ولم تَقْتَرِن بالمؤنث ، فإنها تتناول الرجال والنساء ؛ لأنه يُغلّب المذكَّر عند الاجتماع ، كقوله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ) . اهـ .

وربما وُجّه الخطاب في الشريعة للنساء ، وهو مما يشترك فيه الرجال والنساء ، إلاّ أن مناسبته كانت للنساء أخصّ ، كما في خطبته صلى الله عليه وسلم يوم العيد وتوجيه الكلام للنساء خاصة .

هذا بعض ما رد به الشيخ على من احتج على تخصيص الموضوع للنساء دون الرجال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغرباء

الغرباء

عدد الرسائل :
36

تاريخ التسجيل :
05/03/2009


����� ������ - ضوابط مشاركة المراة في المنتديات المختلطة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ضوابط مشاركة المراة في المنتديات المختلطة   ����� ������ - ضوابط مشاركة المراة في المنتديات المختلطة I_icon_minitimeالسبت 7 مارس 2009 - 13:41

بارك الله فيك أختي الفاضلة على هذه التوضيحات الجليّّة والتي لا تترك أيَّ مجال للشك بعد هذا ...
أتمنى أن يطّلع على هذا كل أعضاء المنتدى ليكونوا على بيّّنة من أمرهم، وليتّقوا الوقوع في المحذور.
جزاك الله خيراً ونفعك ونفع بك .آمين[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هناء

avatar

عدد الرسائل :
291

تاريخ التسجيل :
10/11/2008


����� ������ - ضوابط مشاركة المراة في المنتديات المختلطة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ضوابط مشاركة المراة في المنتديات المختلطة   ����� ������ - ضوابط مشاركة المراة في المنتديات المختلطة I_icon_minitimeالأربعاء 8 يوليو 2009 - 16:08

يرفع الموضوع للتذكرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
almuraqib al3aam
Admin
almuraqib al3aam

عدد الرسائل :
2088

تاريخ التسجيل :
18/07/2009


����� ������ - ضوابط مشاركة المراة في المنتديات المختلطة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ضوابط مشاركة المراة في المنتديات المختلطة   ����� ������ - ضوابط مشاركة المراة في المنتديات المختلطة I_icon_minitimeالجمعة 2 أكتوبر 2009 - 2:27

بارك الله فيكم.


ينقل لدليل المنتدى
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ضوابط مشاركة المراة في المنتديات المختلطة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» ضوابط مشاركة النساء في المنتديات ......لفضيلة الشيخ أبو يزيد سليم بن صفية
» نصيحة للسلفيات اللائي يشاركن في المنتديات المختلطة
» ضوابط عمل المراة خارج بيتها
» همة المراة.................
» عمل المراة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: في رحــــاب المنتــدى :: المــــنبـــــــر العــــــــــام-