الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 مقدمة وفهرس موضوعات كتاب " منهج السلف في الوعظ "

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو يزيد المدني

أبو يزيد المدني

عدد الرسائل :
194

تاريخ التسجيل :
06/01/2009


مقدمة وفهرس موضوعات كتاب " منهج السلف في الوعظ " Empty
مُساهمةموضوع: مقدمة وفهرس موضوعات كتاب " منهج السلف في الوعظ "   مقدمة وفهرس موضوعات كتاب " منهج السلف في الوعظ " I_icon_minitimeالأحد 16 يناير 2011 - 16:32

( لقد تم فصل هذا الفصل من المشاركة الأصلية حتى تعم الفائدة - المشرف - وفق الله الشيخ لكل خير )


أشكر الجميع على المباركة والتهنئة ونسأل الله أن يرزقنا الإخلاص والقبول, ونزولاً عند رغبة الإخوة الأفاضل فأضع بين أيديهم, المقدمة, فهرس الموضوعات لهذا الكتاب, وللمعلومية أن ترقيم الصفحات هنا مخالف للمطبوع
المقدمة


إنّ من سنن الله الثابتة وحكمه البالغة, أن خلق الطباع مائلة إلى حب الشهوات المردية, والبطالة المؤذية, كما قال تعالى: ﴿زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ﴾( ) وقال عز وجل: ﴿وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبّاً جَمّاً﴾( ). فلما خلقت النفوس على هذه الحال, افتقرت إلى مقوّم, ومثقف, ومحذّر يردّها إلى الحق, وإلى الغاية التي خلقت لأجلها, وهي عبادة الواحد الأحد, قال تعالى: ﴿وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالأِنْسَ إِلا لِيَعْبُدُونِ﴾( ).
فالطباع في ضرب المثل كالماء يجري بطبعه, فإذا رُدَّ بسَكْر وقف عن جريانه ثم أخذ يعمل في فتح طريق, فكما ينبغي أن يتعاهد ذلك السَكْر بالإحكام فكذلك ينبغي أن تتعاهد الطباع بالزواجر, ولا ينبغي أن يطول أمد التعاهد, فإن عمل الماء في باطن السكر دائم وإن خفي, وكذلك الطباع في ميلها إلى ما يؤذيها ( ).
ولهذا بعث الأنبياء عليه السلام بالترغيب والترهيب, والوعظ والزجر, وأنزلت عليهم الكتب للتثقيف والتأديب, فما زلوا مبشرين ومنذرين, وبلسان الوعظ في أقوامهم سائرين, وبسياط الزجر لما فسد من طباعهم مقوّمين, قال تعالى: ﴿أُولَئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُلْ لَهُمْ فِي أَنْفُسِهِمْ قَوْلاً بَلِيغاً﴾( ) وقال على لسان رسله: ﴿أُبَلِّغُكُمْ رِسَالاتِ رَبِّي وَأَنْصَحُ لَكُمْ﴾( ).
فبالوعظ خاطب الأنبياء عليهم السلام أطغى الطغاة وأكفر الكفرة, وبالوعظ خاطبوا الجهال والعصاة, وبالوعظ خاطبوا الأتقياء والبررة, فالوعظ كان لسان دعوتهم, وأجلّ وسائل بلاغهم.
وهكذا كان حال نبيناز فلم يزل واعظاً ومذكّراًً, ومرشداً ومقوّماً, كما قال تعالى: ﴿أُولَئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُلْ لَهُمْ فِي أَنْفُسِهِمْ قَوْلاً بَلِيغاً﴾, فكانت أقواله وخطبه تذكيراً ووعظاً, وتنبيهاً وزجراً, لا يؤخر البيان عن وقت الحاجة, ولا يرضى أن يرى في الناس خللاً واعوجاجاً.
وعلى مثل ذلك سار السلف الصالح رحمهم الله, فكانوا أنصح الناس للناس, وأنفع الناس للناس, وكان توجيه الناس ووعظهم, جلّ شغلهم, في حِلّهم وتِرحالهم, فاشتغلوا بالوعظ خطابة وتأليفاً, رسائل ووصايا, وبرز منهم نجوم زاهرة تصدّوا لوعظ الناس وتذكيرهم, فصاروا بذلك أمناء الشرع ونور سراجه, ومصابيح علومه ونور سياجه, كانوا قائمين على إرشاد العقول, وتهذيب النفوس, وتثقيف الأذهان, وتنوير المدارك وتصحيح المعتقدات, وإبانة سر العبادات, وإماطة ما غشي الأفهام القاصرة من غياهب الجهالة, وتراث الضلالة.
وبرز منهم طائفة, برعوا في الوعظ, وانتفع بهم الخلق, وسارت مواعظهم في الآفاق, ولقد عدّ منهم الإمام الذهبي في سير أعلام النبلاء أكثر من ثلاثمائة عَلَم, ممن لقب بالواعظ.
وقد نهج السلف الصالح -رحمهم الله- في وعظمهم, منهجاً قويماً, يجمع السلامة والاتباع, ونبذ الزيغ والابتداع, فكانوا لا يعظون الناس إلا بصحيح المنقول, وبما فيه صلاح للقلوب والعقول, مقتفين في ذلك منهج الرسول ز, لا يزيدون في شرع الله ولا ينقصون, مستعملين في ذلك وسائل عديدة وأساليب متنوعة, توصل إلى الغرض والمأمول, مع صدق القول وإخلاص الطوية, وتطابق الأقوال والفعال.
يقول الإمام أحمد -واصفاً سلامة منهج السلف, وعظم أثرهم في الناس-:
"الحمد لله الذي جعل في كل زمان فترة من الرسل بقايا من أهل العلم, يدعون من ضل إلى الهدى, ويصبرون منهم على الأذى, يحيون بكتاب الله الموتى, ويبصرون بنور الله أهل العمى, فكم من قتيل لإبليس قد أحيوه, وكم من ضال تائه قد هدوه, فما أحسن أثرهم على الناس, وأقبح أثر الناس عليهم, ينفون عن كتاب الله تحريف الغالين, وانتحال المبطلين, وتأويل الجاهلين الذين عقدوا ألوية البدعة, وأطلقوا عقال الفتنة..."( ).
ومن أجل هذا كان لوعظ السلف أثرٌ عجيبٌ في النفوس, ووقعٌ كبيرٌ على القلوب, وذلك لسلامة سريرتهم, وصدق مقصدهم, وسلامة منهجهم.
روى عبد الله بن أحمد بن حنبل قال أخبرت عن ابن السماك قال: قال ذر لأبيه عمر ابن ذر: "ما بال المتكلمين يتكلمون فلا يبكي أحد فإذا تكلمت يا أبت سمعت البكاء
من ها هنا وها هنا, فقال يا بني, ليست النائحة المستأجرة كالنائحة الثكلى"( ).
وسُئِل حمدون بن أحمد بن عمارة: "ما بال كلام السلف أنفع من كلامنا؟ فقال: لأنهم تكلموا لعزّ الإسلام, ونجاة النفوس, ورضى الرحمن. ونحن نتكلّم لعزّ النفس, وطلب الدنيا, وقبول الخلق"( ).
وممّا تقدّم نُدرِك عِِظَم أهمية دراسة سيرة السلف الصالح وتتبّع أقوالهم, وخاصة في مجال الدعوة إلى الله, كالنصح والوعظ والإرشاد والتعليم, ففيها فائدة عظيمة ومنفعة جليلة.
فقد ترك السلف الصالح لهذه الأمة ميراثاً زاخراً بالعلم والحكمة, ومتى نهل الداعية من هذا المعين كان في مأمن من الزيغ والضلال بإذن الله عز وجل, فالسلف رحمهم الله إنّما تمثّلوا القرآن والسنة بين أيديهم فكانت دعوتهم وأقوالهم نبراساً يُهتَدى به.
ولهذا فإنّ البعد عن منهج السلف في الدعوة والإرشاد, جعل بعض الدعوات اليوم تتهافت في طريق الدعوة دون أن تصل إلى بغيتها, بل قد تسيء من حيث تظنّ أنها تحُسِن, في وقت نجد الأمة فيه تتخبط في ظلمات من الجهل والبعد عن رب العالمين إلا من رحم الله, وفي عصر طغت فيه الماديات واستحوذت فيه الشهوات على عقول الناس وأفئدتهم, فأصبح وعظ الدعاة فيهم غير مجدٍ, وإلى الله المشتكى.
ولربما يدّعي كثير من هؤلاء الوعّاظ -إذا ما عيب عليه أسلوبه, ونُصِح بضرورة تأصيل دعوته- أنّه مقتف لمنهج الكتاب والسنة ومُتَّّبع لهدي السلف, ولكن إذا ما وضعت دعواه على ميزان النقد تعرّت هذه الدعوى.
فلَزِم على كل داعية حصيف يرجو الخير لأمته, الرجوع إلى هدي السلف وسمتهم, ليقتدي بهم في دعوته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو يزيد المدني

أبو يزيد المدني

عدد الرسائل :
194

تاريخ التسجيل :
06/01/2009


مقدمة وفهرس موضوعات كتاب " منهج السلف في الوعظ " Empty
مُساهمةموضوع: مقدمة وفهرس موضوعات كتاب " منهج السلف في الوعظ "   مقدمة وفهرس موضوعات كتاب " منهج السلف في الوعظ " I_icon_minitimeالأحد 16 يناير 2011 - 16:34

الفهرس التفصيلي للموضوعات
المقدمة.........................................................................................ت
أولاً: أهمية الموضوع..........................................................................ج
ثانياً: أهداف البحث..........................................................................د
ثالثاً: أسباب اختيار الموضوع...................................................................ذ
رابعاً: الدراسات السابقة.......................................................................ر
خامساً: حدود البحث.......................................................................ش
سادساً: منهج البحث........................................................................ص
سابعاً: الصعوبات والإشكالات................................................................ط
ثامناً: خطة البحث...........................................................................ع
تاسعاً: شكر وتقدير..........................................................................ل
التمهيد 1
المبحث الأول: تعريف المنهج. 2
المطلب الأول: المنهج لغة 3
المطلب الثاني: لفظ "المنهج" في القرآن الكريم والسنة النبوية. 4
أولاً: المنهج في القرآن الكريم 4
ثانياً: المنهج في السنة النبوية 5
المطلب الثالث: المنهج اصطلاحاً 6
المبحث الثاني: تعريف السلف 8
المطلب الأول: السلف لغة 9
المطلب الثاني: لفظ السلف في القرآن الكريم, والسنة النبويّة 10
أولاً: لفظ "السلف" في القرآن الكريم 10
ثانياً: لفظ السلف في السنة النبويّة 11
المطلب الثالث: مفهوم السلف في الاصطلاح 13
المبحث الثالث: تعريف الوعظ, وأهميته وأنواعه 17
المطلب الأول: تعريف الوعظ 18
أولاً: الوعظ لغة 18
ثانياً: مفهوم "الوعظ" في استعمالات القرآن الكريم, والسنّة النبويّة 20
ثالثاً: مفهوم "الوعظ" اصطلاحاً 26
رابعاً: ألفاظ ذات صلة بالوعظ 32
المطلب الثاني: أنواع الوعظ. 38
أولاً: أنواع الوعظ باعتبار مضمونه وغايته 38
ثانياً: أنواع الوعظ باعتبار أصناف الموعوظين 46
ثالثاً: أنواع الوعظ باعتبار مصادره وأساليبه 50
المطلب الثالث: أهمية الوعظ في مجال الدعوة إلى الله تعالى 55
الفصل الأول:أسس ومجالات الوعظ عند السلف 62
المبحث الأول: مصادر الوعظ عند السلف 63
المطلب الأول: القرآن الكريم 64
أوّلاً: تعريف القرآن الكريم 64
ثانياً: منهج القرآن الكريم في الوعظ 65
ثالثاً: اعتماد السلف على القرآن الكريم في وعظهم 77
المطلب الثاني: السنة النبويّة 83
أوّلاً: تعريف السنة. 83
ثانياً: هدي النبيز في الوعظ 84
ثالثاً: اعتماد السلف على السنّة النبويّة في وعظهم 99
المطلب الثالث: آثار السلف رحمهم الله 106
أوّلاً: وجوب اتِّباع السلف الصالح رحمهم الله 106
ثانياً: الاقتداء بالسلف الصالح في منهج وعظهم 107
ثالثاً: استشهاد المتأخر من السلف بمواعظ المتقدّم 109
المبحث الثاني: أسس ومجالات الوعظ عند السلف. 112
المطلب الأول: أسس الوعظ عند السلف. 113
أوّلاً: التوحيد 116
ثانياً: النبوة 129
ثالثاً: المعاد 141
المطلب الثاني:مجالات الوعظ عند السلف 152
المجال الأوّل: تعظيم الله, وتعظيم محارمه 153
المجال الثاني: حث النفوس على الجدِّ والاجتهاد في طلب ما عند الله عز وجل 157
المجال الثالث: الدعوة إلى مكارم الأخلاق 165
المجال الرابع: إزالة الحرص على الدنيا الفانية 171
المجال الخامس: تسلية المصاب 177
المبحث الثالث: خصائص الوعظ عند السلف 181
تمهيد 182
المطلب الأول: الاهتمام بالمضمون, وذمّ التكلّف والتشدّق 183
أوّلاً: الاهتمام بمضمون الموعظة 183
ثانياً: الفصاحة والبلاغة والبيان في مواعظ السلف رحمهم الله 183
ثالثاً: ذمّ السَّلف -رحمهم الله- للتكلّف والتشدّق في الوعظ 186
المطلب الثاني: القصد والتخوّل بالموعظة 194
1- القصد في الموعظة 194
2- التخـوّل بالموعظة 198
المطلب الثالث: التأصيل العلمي في الوعظ 201
أ- نهي السلف عن إيراد الأحاديث الواهية في المواعظ والخطب 202
ب- حكم العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال 203
المطلب الرابع: التعميم دون التخصيص, والابتعاد عن التشهير 209
أوّلاً: صرف الموعظة إلى غير معين 209
ثانياً: الإسـرار بالموعظـة 212
الفصل الثاني:أساليب الوعظ عند السلف 216
تمهيد 217
أوّلاً: مفهوم أساليب الوعظ 217
ثانياً: خصائص أساليب الوعظ عند السلف رحمهم الله 218
المبحث الأول: الوعظ عن طريق الترغيب والترهيب 221
المطلب الأول: مفهوم الترغيب والترهيب, وأهميته, وضوابطه 222
أوّلاً: مفهوم الترغيب 222
ثانياً: مفهوم الترهيب 222
ثالثاً: أهمية الترغيب والترهيب في مجال الوعظ 223
رابعاً: ضوابط الوعظ بالترغيب والترهيب عند السلف 228
المطلب الثاني: مسالك الوعظ بالترغيب والترهيب عند السلف 233
أولاً: مسالك الوعظ بالترغيب عند السلف 233
ثانياً: مسالك الوعظ بالترهيب عند السلف 240
المبحث الثاني: الوعظ عن طريق ضرب الأمثال 245
المطلب الأول: مفهوم الأمثال و أنواعها ومصادرها وضوابطها 246
أوّلاً: مفهوم الأمثال 246
ثانياً: أنواع الأمثال 247
ثالثاً: مصادر الأمثال 249
رابعاً: ضوابط الأمثال 250
المطلب الثاني: العظة بضرب الأمثال 252
أوّلاً: أهمية ضرب المثل في مجال الوعظ 252
ثانياً: نماذج من مواعظ السلف المشتملة على ضرب الأمثال 257
المبحث الثالث: الوعظ عن طريق القِصَص 261
المطلب الأول: مفهوم القِصَص وأنواعها ومصادرها وضوابطها 262
أوّلاً: مفهوم القصص 262
ثانياً: أنواع القِصَص 263
ثالثاً: مصادر القصص الوعظية 265
رابعاً: ضوابط القصص الوعظية 271
المطلب الثاني: العظة بالقصص 272
أوّلاً: أهمية القصص في مجال الوعظ 272
ثانياً: نماذج من مواعظ السلف المشتملة على القصص 275
المبحث الرابع: الوعظ عن طريق التذكير بنعم الله تعالى 281
المطلب الأول: حقيقة النعمة وأقسامها عند السلف 282
أوّلاً: حقيقة النعمة عند السلف 282
ثانياً: أقسام النعمة عند السلف 284
المطلب الثاني: العظة بالتذكير بنعم الله تعالى عند السلف 288
أوّلاً: مفهوم التذكير بالنعم عند السلف 288
ثانياً: أهمية التذكير بالنعم في مجال الوعظ 288
ثالثاً: منهج السلف في الوعظ عن طريق التذكير بالنعم 291
رابعاً: نماذج من مواعظ السلف المشتملة على التذكير بالنعم 295
المبحث الخامس: الوعظ عن طريق التذكير بسيرة السلف الصالح 298
المطلب الأول: السلف الصالح, والقدوة الحسنة 299
أوّلاً: مفهوم القدوة الحسنة 299
ثانياً: أصول القدوة الحسنة 300
ثالثاً: أهمية الاقتداء بالسلف الصالح 304
المطلب الثاني: العظة في التذكير بسيرة السلف الصالح 307
أوّلاً: أهمية التذكير بسيرة السلف رحمهم الله في مجال الوعظ 307
ثانياً: ضوابط التذكير بسير السلف الصالح 309
ثالثاً: نماذج من المواعظ المشتملة على التذكير بسير السلف الصالح 310
المبحث السادس: الوعظ عن طريق طرح السؤال 312
المطلب الأول: مفهوم الوعظ بطرح السؤال وأهميته 313
أوّلاً: مفهوم الوعظ بطرح السؤال 313
ثانياً: أهمية السؤال في مجال الوعظ 313
المطلب الثاني: أقسام الوعظ بطرح السؤال وآدابه 318
أ- أقسام الوعظ بطرح السؤال باعتبار السائل 318
ب- أقسام الوعظ بطرح السؤال باعتبار مجالاته 323
الفصل الثالث:وسائل الوعظ عند السلف 328
تمهيد 329
أوّلاً: مفهوم وسائل الوعظ 329
ثانياً: الفرق بين الوسائل والأساليب 331
ثالثاً: أقسام وسائل الوعظ 331
رابعاً: ضوابط وسائل الوعظ 333
خامساًً: أهمية وسائل الوعظ 334
المبحث الأول: الخطب ومجالس الذكر 335
المطلب الأول: الخطابة الوعظية 336
أولاً: أهمية الخطابة في مجال الوعظ والإرشاد 336
ثانياً: خصائص الخطابة الوعظية 339
ثالثاً: أنواع الخطب الوعظية 340
رابعاً:عناية السلف رحمهم الله بالخطابة الوعظية 342
المطلب الثاني: الموعظة في مجالس الذكر 345
أوّلاً: المقصود بمجالس الذكر 345
ثانياً: فضل مجالس الذكر وأثرها 347
ثالثاً: عناية السلف رحمهم الله بمجالس الذكر 350
رابعاً: منهج السلف في مجالس الذكر 355
المبحث الثاني: القَصـص 358
المطلب الأول: مفهوم القَصَـص, ونشأته, وحكمه 359
أولاً: مفهوم القَصَـص 359
ثانياً: نشأة القصَـص 360
ثالثاً: حُكْم القَـصَص 362
المطلب الثاني: منهج السلف في القَصَـص 368
أولاً: ضوابط القَصَص المحمود عند السلف 368
ثانياً: عناية السلف رحمهم الله بالقَصَص 374
المبحث الثالث: التأليـف 378
المطلب الأول: نشأة التأليف في مجال الوعظ, وأهميته 379
أوّلاً: مفهوم التأليف وغايته 379
ثانياً: نشأة التأليف في باب الوعظ 379
ثالثاً: أهمية التأليف في باب الوعظ 382
المطلب الثاني: مؤلفات السلف في باب الوعظ , أنواعها 385
أوّلاً: عناية السلف بكتب الوعظ 385
ثانياً: منهج السلف في كُتُب الوعظ 386
رابعاً: مصنفات السلف في باب الوعظ والرقاق: 391
المبحث الرابع: الشِّعـر 406
المطلب الأول: حُكْم الشِّعر, وموقف السلف منه 407
أوّلاً: مفهوم الشِّعر 407
ثانياً: حُكْم الشِّعر 407
ثالثاً- موقف السلف من الشِّعر 412
المطلب الثاني: أهمية الشعر الوعظي, ومجالاته, وضوابطه 415
أوّلاً: أهمية الشِّعر الوعظي 415
ثانياً: أنواع شعراء الوعظ 418
ثالثاً: مجالات الشعر الوعظي 421
رابعاً: طريقة إيراد السلف لشِّعر المواعظ 432
خامساً: ضوابط الشِّعر الوعظي عند السلف 433
الفصل الرابع:أنواع وصفات الوعّاظ عند السلف 438
المبحث الأول: أنواع الوعّاظ عند السلف 439
تمهيد 440
المطلب الأول: الواعظ المُوَلَّى 441
أوّلاً: تعريف الواعظ المولَّى 441
ثانياً: حُكْمُ أخذ الأُجْرَة على الخطابة والوعظ 442
ثالثاً: نماذج من تورّع السلف عن أخذ عوض على الخطابة والوعظ 450
المطلب الثاني: الواعظ المُتطوِّع 452
أوّلاً: تعريف الواعظ المتطوِّع 452
ثانياً: ولاية الخطابة والوعظ 453
ثالثاً: الفرق بين الواعظ المولّى والواعظ المتطوِّع, وميزة كلٍّ 458
المطلب الثالث: القُصَّاص 460
أنواع القُصَّاص 461
المبحث الثاني: صفات الواعظ عند السلف 462
تمهيد 463
المطلب الأول: التقوى والاستقامة 465
أ- التقوى 465
ب- الإخلاص 474
ج- الصـدق 481
د- الاستقامة 487
المطلب الثاني: التأصيل العلمي 493
أ- حاجة الواعظ إلى التأصيل العلمي 493
ب- عناية وعّاظ السلف رحمهم الله بالتأصيل العلمي 496
ج- مجالات التأصيل العلمي عند وعّاظ السلف رحمهم الله 497
المطلب الثالث: التحلّي بمكارم الأخلاق 510
مفهوم الخُلُق الحسن, وأهميته 510
مدار حسن الخُلُق عند وعّاظ السلف 513
أ- الرفق 513
ب- الصبر 522
ج- التواضع 528
الفصل الخامس:أصناف الموعوظين, وأثر الموعظة عليهم 535
المبحث الأول: أصناف الموعوظين 536
تمهيد 537
أوّلاً: مشروعية مراعاة أحوال الموعوظين 537
ثانياً: ضوابط مراعاة أحوال الموعوظين في الموعظة 539
ثالثاً: أهمية مراعاة أحوال الموعوظين في الموعظة 542
المطلب الأول: وعظ الحكام والولاة 543
أولاً: المقصود بالحكّام 543
ثانياً: وجوب وعظ الحكّام 543
ثالثاً: ضوابط وشروط وعظ الولاة والحكّام. 544
رابعاً: مجالات وعظ الحكّام. 551
خامساً: أهمية مناصحة الحاكم ووعظه 558
المطلب الثاني: وعظ العلماء والقضاة 560
أولاً: المقصود بالعلماء. 560
ثانياً: مشروعية وعظ العلماء 560
ثالثاً: حقوق العلماء وخصائصهم 561
رابعاً: ضوابط وعظ العلماء 564
خامساً: مجالات وعظ العلماء 569
سادساً: أهمية وعظ العلماء 573
المطلب الثالث: وعظ العصاة والمذنبين من المؤمنين 574
أوّلاً: المقصود بعصاة المؤمنين 574
ثانياً: السمات العامة لعصاة المؤمنين 574
ثالثاً: ضرورة تعرّف الواعظ على أنواع المعاصي وأسبابها 576
رابعاً: ضوابط وعظ العصاة والمذنبين 580
خامساً: مجالات وعظ العصاة 584
المطلب الرابع: وعظ المبتدعة 594
أولاً: المقصود بالمبتدعة 594
ثانياً: السمات العامة للمبتدعة 595
ثالثاً: حُكْمُ وعظ المبتدعة 598
رابعاً: ضوابط وعظ المبتدعة 602
خامساً: مجالات وعظ المبتدعة 606
المطلب الخامس: وعظ الكفار 614
أوّلاً: أقسام الكفار, وسماتهم 614
ثانياً: ضوابط وآداب وعظ الكفار 621
ثالثاً: أساليب وعظ الكفار 628
رابعاً: مجالات وعظ الكفار 630
نماذج من وعظ السلف رحمهم الله للكفار 632
المبحث الثاني: أثر مواعظ السلف في الموعوظين 636
المطلب الأول: مظاهر تأثر الموعوظ بمواعظ السلف 637
أولاً: المظاهر الحسية 637
ثانياً: المظاهر الوجدانية 645
ثالثاً: المظاهر السلوكية 647
المطلب الثاني: أسباب تأثر الموعوظ بمواعظ السلف 650
أوّلاً: الأسباب المتعلّقة بالواعظ 650
ثانياً: الأسباب المتعلّقة بالموعوظ 651
ثالثاً: الأسباب المتعلقة بالموعظة. 656
الفصل السادس:المخالفون لمنهج السلف في الوعظ 658
تمهيد 659
أ- أنواع المخالفين لمنهج السلف في الوعظ 660
ب- أهمية معرفة منهج المخالفين للسلف في باب الوعظ 660
المبحث الأول: القصاص المخالفون لمنهج السلف في الوعظ 662
المطلب الأول: مخالفات القُصَّاص في الوعظ قديماً, وحديثاً 663
أوّلاً: مخالفات القُصَّاص المتقدّمين 663
ثانياً: مخالفات القُصَّاص في العصر الحاضر 678
المطلب الثاني: إنكار السلف لمخالفات القصاص 692
1- إنكار السلف رحمهم الله على القصّاص رواية الأحاديث الباطلة 692
2- تصحيح السلف رحمهم الله ما يقع فيه القصّاص من الأخطاء العقدية 693
3- إخراج السلف رحمهم للقصّاص الدجالين من المساجد 693
4- الإنكار على من جلس إلى القصّاص 694
5- إنكار السلف رحمهم الله لكتب الوعظ, والقصص المبتدعة 694
6- تأليف الكتب في الردّ على القصّاص 697
المبحث الثاني: مخالفات الصوفية لمنهج السلف في الوعظ 700
تمهيد 701
المطلب الأول: التيئيس من رحمة الله 704
أوّلاً: المراد باليأس, والقنوط من رحمة الله تعالى, وحكمهما 704
ثانياً: مسلك الصوفية في التيئيس من رحمة الله تعالى, وبيان بطلانه 705
ثالثاً: ترغيب السلف في حسن الظن بالله وتحذيرهم من القنوط والتيئيس 710
المطلب الثاني: الدعوة إلى الرهبنة وهجر الناس 713
أوّلاً: مفهوم الرهبانية, وبيان منشئها 713
ثانياً: مسالك الصوفية في الرهبانية, وبيان بطلانها 713
المطلب الثالث: الدعوة إلى التواكل 727
أ- مفهوم التواكل 727
ب- مسالك الصوفية في التواكل, وبيان بطلانها 728
المبحث الثالث: الجماعات المخالفة لمنهج السلف في الوعظ في العصر الحاضر 732
تمهيد 733
أوّلاً: أوجه انحراف بعض الجماعات الإسلامية عن منهج الوعظ 733
ثانياً: شبهة, والرد عليها. 734
المطلب الأول: انحرافات هذه الجماعات في جانب الوعظ 736
الجماعة الأولى 736
أ- الانحرافات الموضوعية لهذه الجماعة في مجال الوعظ 736
ب- الانحرافات المنهجية -لهذه الجماعة- في مجال الوعظ 741
الجماعة الثانية 743
أ- الانحرافات الموضوعية -هذه الجماعة- في مجال الوعظ 743
ب- الانحرافات المنهجية لهذه الجماعة في مجال الوعظ 747
الجماعة الثالثة 750
أ- الانحرافات الموضوعية لهذه الجماعة في مجال الوعظ 750
ب- الانحرافات المنهجية لهذه الجماعة في مجال الوعظ 760
المطلب الثاني: أسباب انحراف هذه الجماعات في جانب الوعظ 762
أوّلاً: الجـهل 762
ثانياً: الخلل في منهج التلقِّي 767
ثالثاً: الانحراف العقدي 769
رابعاً: الإفراط والتفريط 770
خامساً: اتباع الهوى 772
سادساً: التشبّه بالكفار 773
سابعاً: عمل بعض هذه الجماعات بمبدأ "الغاية تبرر الوسيلة". 774
المطلب الثالث: بيان بطلان منهج هذه الجماعات في الوعظ 776
أوّلاً: المسلك الإجمالي (هل وسائل الوعظ توقيفية أم اجتهادية ؟) 777
ثانياً: المسلك التفصيلي 787
الخاتمة, والتوصيات والمقترحات...............................................................796
الفهارس العامّة...............................................................................799
فهرس الآيات القرآنية....................................................................800
فهرس الأحاديث النبوية..................................................................820
فهرس الآثار السلفية.....................................................................830
فهرس الأعلام المترجم لهم................................................................848
فهرس الفرق والطوائف..................................................................855
فهرس الغريب والمصطلحات.............................................................856
فهرس المراجع والمصادر..................................................................859
فهرس الموضوعات التفصيلي..............................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحسين

أم الحسين

عدد الرسائل :
4090

تاريخ التسجيل :
18/03/2009


مقدمة وفهرس موضوعات كتاب " منهج السلف في الوعظ " Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقدمة وفهرس موضوعات كتاب " منهج السلف في الوعظ "   مقدمة وفهرس موضوعات كتاب " منهج السلف في الوعظ " I_icon_minitimeالأحد 16 يناير 2011 - 16:36

مبارك لك شيخنا ولنا بهذا الكتاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو يزيد المدني

أبو يزيد المدني

عدد الرسائل :
194

تاريخ التسجيل :
06/01/2009


مقدمة وفهرس موضوعات كتاب " منهج السلف في الوعظ " Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقدمة وفهرس موضوعات كتاب " منهج السلف في الوعظ "   مقدمة وفهرس موضوعات كتاب " منهج السلف في الوعظ " I_icon_minitimeالأحد 16 يناير 2011 - 16:39

وفيكم بارك الله
ونسأل الله أن يدخر لنا أجره يوم نلقاه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق السلفي الجزائري

عبد الحق السلفي الجزائري

عدد الرسائل :
188

تاريخ التسجيل :
25/01/2010


مقدمة وفهرس موضوعات كتاب " منهج السلف في الوعظ " Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقدمة وفهرس موضوعات كتاب " منهج السلف في الوعظ "   مقدمة وفهرس موضوعات كتاب " منهج السلف في الوعظ " I_icon_minitimeالأحد 16 يناير 2011 - 22:43

بشرك الله بالجنة أخي الكريم: : " سمير "...كعادتك تأتي ببشائر الخير...

وبارك الله في الشيخ الكريم / سليم الجزائري، فمجرد عناوين الفهرس تشوق قارئها إلى اقتناء الكتاب ودراسته، وحقيقة أكره ما أكره طريقة حبس النبض وليس جصه فقط! بارفقا صورة للغلاف ثم الفهرس وتتركوننا كالمعلقة لا متزوجة ولا مطلقة!

الأخ الشيخ الفاضل/ أبا صفية؛ من خلال كلماته ودروسه الصوتية..يظهر عليه طبع الكرم والجود..وذكره للفهرس دليل ىخر على ذلك..فنأمل منه أن يتكرم بتنزيل الكتاب كاملا مصوار بعد استئذان دار النشر فلكي لا يسبب لها ضرر مادي...وبارك الله فيكم وزادكم الله علماء وأدبا وكرما...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
33

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


مقدمة وفهرس موضوعات كتاب " منهج السلف في الوعظ " Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقدمة وفهرس موضوعات كتاب " منهج السلف في الوعظ "   مقدمة وفهرس موضوعات كتاب " منهج السلف في الوعظ " I_icon_minitimeالأحد 16 يناير 2011 - 23:29

عبد الحق آل أحمد كتب:
أن يتكرم بتنزيل الكتاب كاملا مصوار .

صبرا اخي الحبيب فمازال الأمر مبكرا فالكتاب بمرحلة التسويق ...فمن الكتب من ضى عليها عقود لكن مالكي حقوقها لايضعونها في النت فمابالك بالكتاب ومازال حتى الجزائر لم يصلها - بلد المؤلِف .... إبتسامة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
حمزة الجزائري

حمزة الجزائري

عدد الرسائل :
240

تاريخ التسجيل :
02/04/2009


مقدمة وفهرس موضوعات كتاب " منهج السلف في الوعظ " Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقدمة وفهرس موضوعات كتاب " منهج السلف في الوعظ "   مقدمة وفهرس موضوعات كتاب " منهج السلف في الوعظ " I_icon_minitimeالخميس 12 مايو 2011 - 16:03

أبشر الاخوة الكرام أن الكتاب قد وصل قبل ايام للجزائر عن طريق مكتبة القدس بالصنوبر البحري في الجزائر العاصمة طبعة دار المنهاج بالرياض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
33

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


مقدمة وفهرس موضوعات كتاب " منهج السلف في الوعظ " Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقدمة وفهرس موضوعات كتاب " منهج السلف في الوعظ "   مقدمة وفهرس موضوعات كتاب " منهج السلف في الوعظ " I_icon_minitimeالجمعة 13 مايو 2011 - 1:14

جزاك الله خيرا

ممكن تعطينا العنوان بالتحديد حتى يوضع في شريط الإعلانات مشكورا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
حمزة الجزائري

حمزة الجزائري

عدد الرسائل :
240

تاريخ التسجيل :
02/04/2009


مقدمة وفهرس موضوعات كتاب " منهج السلف في الوعظ " Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقدمة وفهرس موضوعات كتاب " منهج السلف في الوعظ "   مقدمة وفهرس موضوعات كتاب " منهج السلف في الوعظ " I_icon_minitimeالجمعة 13 مايو 2011 - 1:18

العنوان التجاري: 02 شارع عمر عيدروسي – الصنوبر البحري – مقابل مسجد القدس الذي يخطب فيه الشيخ لزهر سنيقرة -
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مقدمة وفهرس موضوعات كتاب " منهج السلف في الوعظ "

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» بشرى : صدور كتاب الشيخ أبو يزيد سليم بن صفية الجزائري - حفظه الله - "منهج السلف في الوعظ "
» هل منهج السلف يناسب عصرنا ؟
» وجوب اتباع منهج السلف
» أسئلة وأجوبة هامة لكل مسلم ومسلمة علي منهج السلف الصالح
» حمّـل : تبصير الخلف بضابط الأصول التي من خالفها خرج عن منهج السلف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: الدعوة والدعاة في الجزائر :: الاخبار والمستجدات-