الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 الخلوة العليوية هل هي من الإسلام ؟ بقلم الشيخ العربي بن بلقاسم التبسي - رحمه الله -

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
33

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


الخلوة العليوية هل هي من الإسلام ؟ بقلم الشيخ العربي بن بلقاسم التبسي - رحمه الله - Empty
مُساهمةموضوع: الخلوة العليوية هل هي من الإسلام ؟ بقلم الشيخ العربي بن بلقاسم التبسي - رحمه الله -   الخلوة العليوية هل هي من الإسلام ؟ بقلم الشيخ العربي بن بلقاسم التبسي - رحمه الله - I_icon_minitimeالإثنين 22 نوفمبر 2010 - 20:44

الخلوة العليوية هل هي من الإسلام ؟



للعالم المفكر صاحب الإمضاء



فضيلة الأستاذ الشيخ العربي بن بلقاسم التبسي



- رد علمي على ابن عليوة -



" الحلقة الأولـى "





لكل شأن من شؤون العامة جهة شخصية التي لا يتعدى منها شيء إلى غيرها وجهته العمومية التي يتعدى نفعها وضررها إلى سواه فجهته الأولى يجب ان تكون صحيفة مطوية بينه وبين ربه وجهته الثانية يجب أن تكون مباحة للبحث والنقد والتمحيص إذ من الحق على من عرض على الناس سلعة –إذا كان ناصحا- أن يبيحها لهم ويمكنهم من تقليبها



ومن الحق عليهم –إذا كانوا رشداء – أن لا قبلوها إلا بعد التنقيب وكما أنه إذا منعهم من التقليب فقد ظلمهم فكذلك هم إذا جاوزوها إلى البحث في شعاره ودثاره فقد ظلموه



لهذا قد أبحنا لحضرة العلامة صاحب الإمضاء أننا سننشر تحت العنوان أعلاه مقاله الآتي و نرجوا في مثل من يكتب في مثل موضوعه أو يتصدى لإجابته أن يكتب بمثل أسلوبه من البناء على الواقع والدليل

.
مقدمة إدارة مجلة الشهاب



لقد قدمت بين يدي القارئ هذه العجالة - سبق نشره بعنوان الإضرار بالدين بإسم الدين وضرورة ثبات المصلحين - لتكون كالتمهيد كما أخذته على نفسي إجابة لديني من مجاذبة ابن عليوة طرف حبل المباحثة فيما أحدثه وينسبه للإسلام عل الله أن يجعل لمن وفقه من خلقه وسبق عليه الكتاب ليعمل بعمل أهل الجنة ما يكون كالمبصر له بالحق وبأهله فيفوز بنفسه عند الله يوم يكون أشد الناس جرما المقلدين وأن الناجي عند الله ليس من يعرف الحق بالرجال وإنما الفوز كل الفوز لمن عرف الرجال بالحق فأعرف الحق تعرف أهله .



وقد آن لي أن أعالج موضوع ما يسميه بن عليوة بـ -الطريقة وبالدعوة إلى الهدى- على حسب ما انتهيت إليه من كتبه وما أخبرتنا به الصحف وعلى حسب ما تلقيناه من الأخبار البالغة مبلغ التواتر من نفس العلويين وغيرهم وعلى ما نأخذه من الحالة العامة التي عليها تباعه وهم لا يكادون يختلفون في شيء منها و إبن عليوة حي يعلم من أمرهم الصغير والجليل



- إن البحث عن إبن عليوة ومكانته وشأنه وتعليمه والوسط الذي ربى فيه وما تقلب فيه من الأدوار في الجزائر وغيرها ليس مما تتوقف عليه البحوث مادام عندنا ما نستخلص منه الحق . ونصل به إلى ما نريد .ونهتدي به إلى الصواب . كما سنقف عليه إن شاء الله .



وأجدني معترفا باني لا اعرف شخصية هذا الرجل . ولو أن معرفة الشخصيات شرط أو شطر في صلب أو مخ أو أطراف الأنظار العلمية لسافرت إلى مستغانم ولازمت الرجل حتى أصل إلى ما يتوقف عليه الإجتماع . ولكن النظر العلمي لا يتوقف . إلا على معرفة أصول الدعوة والأجواء التي تسير فيها .



- إن الأمر الذي نفخ الشيخ ابن عليوة في أتباعه . وملأ به صدورهم . وكادوا يجنون به جنونا . ما تذيعه الدهماء من الخوارق التي تتنزل عليهم فيما يسميه بالخلوة . وما يورونه من كشف الحجب و إختراق الغيب . والتنقل في مدارج الفناء وغير ذلك من الألفاظ التي يعلم الشيخ ابن عليوة قبل سواه أنه لا يعرف لها مغزى ولا يهتدي بها إلى مفهوم تطمئن إليه نفسه ويبيح له دين تظله العصمة ويسحبه العقل أن يفتن بها احد مادام يؤمن بصحة هذا الدين ويصد ق برسالة صاحبه وبما أني في بحثي لا أريد إلا الخير والذب عن الدين ولكل امرئ ما نوى . أضعه بين يدي القارئ حكاية عن هذه الخلوة التي وصفناها بعض الوصف تلقيتها من أحد الرجال . الذين دخلوا لهذه الخلوة وأقام بها سبعة عشر يوما وقد فتح عليه كما يظن من قبل نفسه . ثم خرج منها إلى الدعاية إلى العلوية .



يقول مخبري بعد أن صف لي المكان الذي إتخذته رئاسة هذه النحلة لتفعل فيه هذه الخلوة . إننا أدخلنا إلى بيت مربع ونحن عدد لا يستهان به كثرة . وقد زودنا كلنا وصايا متفقة .وجماع هذه الوصايا :



1- أن يذكروا لفظ " اللــه " ويمدونه مدا ينقضي بإنقضاء نفس الإنسان . بلهجة وإنفعال يتصنعونه أولا ثم يصير ملكة فيهم . ليس في وسع قلمي أن ينقله على القراء . وقد طلبت على مخبري أن يلهج به أمامي مرات ففعل . فاقشعر جلدي . وملئت حزما على ما لحق الإسم الأعظم من التحريف الذي لا تعرفه العرب . لا من آمن منها ولا من كفر .



قال مخبري واصفا للبيت إنه بالجدار المقابل لنا قد كتب بالخط الكبير في اظهر مكان من الجدار بحروف لائحت لفظ " الله " .



2- إنه يؤكد عليهم أشد التوكيد " ن " تكون حروف لفظه الله حالة في قلوبهم أعني يعتبرون هته الحروف مكتوبة في قلوبهم . فمن يعرف الكتابة الأمر عليه سهل . ومن لا يعرفها يتحيلون عليه حتى ينتهوا به إلى أن يضعها في قلبه كما وضعها رفقاؤه . ثم يغمضون أعينهم . ويقبلون على ما يسمونه بالذكر . ويأمرهم أمرا لا هوادة فيه . بأن يجمعوا قوى الحواس الظاهرة إلى الباطن . ويصرفونها إلى الحروف الحالة في قلوبهم . ومن ذهل عن هذه الحروف فليفتح عينه وياخذ شكل الحروف على قلبه من الشكل المكتوب أمامه . ثم يعود إلى إغماض عينه وغيره مما قصصناه .



3- تحريم أكل اللحوم عليهم أيام إقامتهم بهذا البيت . وتقليل الأغذية من غيرها حتى أنه لا يؤذن لهم في الأكل إلا مرة واحدة في اليوم والليلة تمسك عليهم بقية من أنفاس الحياة . أما النوم فلا إذن فيه مادام في أحدهم فضل من قوة يكد بها نفسه . وبمناسبة الصيام اليومي والليلي سألت مخبري عن الصلوات النوافل التي جعلت قرة عين سيد العباد . فاجاب بأنه يأمرهم بالنوافل . ثم أني ذكرت هذا المخبر بسابق الأخوة التي كانت بيننا بأن لا يظن علي بكلمات فيما يرونه في هذه الخلوة مما يسمونه فتحا أو كشفا أو حالا أو مقاما . فأخذ يذكر لي من ضروب التخيلات . وأنواع المصطنعات ما يتحاشى أقل مخلوق يملك حشاشة من حياء أن يرضاه لنفسه . فضلا عن أن يعد هذا شيما عباد الله المقربين .لكن من يهده الله فهو المهتدي ومن يظلل فلن تجد له وليا مرشدا .

نشر هذا المقال في جريدة الشهاب السنة الثانية العدد 118 20/10/1927 صفحة 10.11.12


وهذا تعقيب إدارة الشهاب على ماقال وما كتب ابن عليوة وقد نشر مع رد الشيخ العربي التبسي – رحمه الله –
قال الشيخ ابن عليوة في عدد 39 من جريدة البلاغ الطرقية في بيان طريقته :" هي عبارة عن محاولة تطبيق أحوال المكلف الظاهرة والباطنة على ما جاء في الشرع الحنيف ".. فهل يستطيع أن يثبت للناس أن هذه الخلوة مما جاء به الشرع الشريف ؟ فإذا كان ذلك في إستطاعته فليأتنا به إننا منتظرون .


فرغه سمير التبسي


عدل سابقا من قبل سمير الجزائري في الثلاثاء 23 نوفمبر 2010 - 11:51 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
أسماء كرامدي

أسماء كرامدي

عدد الرسائل :
1331

تاريخ التسجيل :
18/04/2009


الخلوة العليوية هل هي من الإسلام ؟ بقلم الشيخ العربي بن بلقاسم التبسي - رحمه الله - Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخلوة العليوية هل هي من الإسلام ؟ بقلم الشيخ العربي بن بلقاسم التبسي - رحمه الله -   الخلوة العليوية هل هي من الإسلام ؟ بقلم الشيخ العربي بن بلقاسم التبسي - رحمه الله - I_icon_minitimeالإثنين 22 نوفمبر 2010 - 22:17

بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليلة الغرباء
Admin
سليلة الغرباء

عدد الرسائل :
6335

الموقع :
جنة الفردوس بإذن الله

تاريخ التسجيل :
19/05/2009


الخلوة العليوية هل هي من الإسلام ؟ بقلم الشيخ العربي بن بلقاسم التبسي - رحمه الله - Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخلوة العليوية هل هي من الإسلام ؟ بقلم الشيخ العربي بن بلقاسم التبسي - رحمه الله -   الخلوة العليوية هل هي من الإسلام ؟ بقلم الشيخ العربي بن بلقاسم التبسي - رحمه الله - I_icon_minitimeالثلاثاء 23 نوفمبر 2010 - 9:11

بارك الله فيك وجعلها في ميزان الحسنات

لكن ظني أن هناك بقية لهذا المقال في تفصيل ما يحدث ويرونه أثناء خلوتهم تلك ....

وهل هؤلاء الرجال من يطلقون عليهم أولياء الله وهم من يبيحون الاستغاثة بهم وقد بقي اثرهم في اعتقادات بعض الشيوخ والعجائز في زماننا إلى اليوم ويقيمون لهم مواسم اجتماع ويشدون لهم الرحال لزيارة قبورهم ما يسمى (( الزردة ))

رغم قلتها ومحوها تدريجيا إلا أننا نرى حتى الآن بعض مظاهرهم

نسأل الله الهداية للجميع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
33

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


الخلوة العليوية هل هي من الإسلام ؟ بقلم الشيخ العربي بن بلقاسم التبسي - رحمه الله - Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخلوة العليوية هل هي من الإسلام ؟ بقلم الشيخ العربي بن بلقاسم التبسي - رحمه الله -   الخلوة العليوية هل هي من الإسلام ؟ بقلم الشيخ العربي بن بلقاسم التبسي - رحمه الله - I_icon_minitimeالثلاثاء 23 نوفمبر 2010 - 11:48

نعم هناك بقية لهذا الرد العلمي والذي نشره الشيخ رحمه الله يبين فيه جملة من الأمور حول هذه الطريقة ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
 

الخلوة العليوية هل هي من الإسلام ؟ بقلم الشيخ العربي بن بلقاسم التبسي - رحمه الله -

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» عقيدة محبة الوطن. بقلم الشيخ العربي بن بلقاسم التبسي - رحمه الله -
» حالة الإرشاد قبل اليوم .بقلم العلاّمة العربي بن بلقاسم التبسي - رحمه الله -
» الإصلاح والتقدم وأسباب النجاح بقلم الشّيخ العربي بن بلقاسم التبسي-رحمه الله-
» ترجمة الشيخ الأصولي العربي بن بلقاسم التبسي - رحمه الله -
» المراحل التعليمية التي مرّ بها الشيخ العربي بن بلقاسم التبسي - رحمه الله -

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: الدعوة والدعاة في الجزائر :: الشيخ العربي التبسي - رحمه الله--