الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 القلب القويّ الصّادق

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العاصمي من الجزائر

العاصمي من الجزائر

عدد الرسائل :
689

الموقع :
www.rslan.com

تاريخ التسجيل :
24/07/2009


القلب القويّ الصّادق Empty
مُساهمةموضوع: القلب القويّ الصّادق   القلب القويّ الصّادق I_icon_minitimeالخميس 16 سبتمبر 2010 - 19:46

يقول الشيخ عبد الرحمن الوكيل رحمه الله :



( .. والقلب القوي هو القلب الحكيم الصادق في حبّه وكراهيّته ، يصدق في حبّه لله ، فيعبده بما أمر ، ويتحرّى في سلوكه كلّ ما يرضيه جلّ شأنه يصدق في حبّه فيكون ما وصف الله أو سمّى به نفسه هو ملاذ حبّه وباعثه ، و إلاّ كان محبّا لغير الله مبغضا لله .
يصدق في حبّه لله ، فيحب من يحب الله ، يحب ملائكته ورسله وأنبياءه وأولياءه ، يحبهم الحب الذي يرضي الله ، فلا يغلو فيدفعه الغلو إلى تأليههم ، كما فعل الذين عبدوا بعض الملائكة وبعض البشر أو كما يفعل الذين ينسبون إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لم ياذن به الله ، وما لم يرد في كتاب أو سنة كالئك الذين ينسبون إليه أن الوجود خلق من نوره ، أو أنه كان الرسول الواحد عبر الأجيال والأحقاب أو أنه ملاذ الخلق في الآخرة .
وكأولئك الذين ينسبون إلى جثث هامدة قدرة الله سبحانه وهيمنته ظانّين أن ما ينسبونه تعبير عن سمو الحبّ وروحانيته لأولياء الله وما دروا -أو هم يدرون- أن ما ينسبونه إلى هؤلاء إن هو إلاّ شرك بالله ودعوة صريحة إلى عبادة الموتى .
كما لا يصحّ أن يقصّر في حقّهم فيقف منهم الموقف المعادي لهم ، أو التفريط في حقّهم
)



مجلّة الهدي النبوي العدد 1 - 1370 ه - ص 6 ، 70
بواسطة كتاب ( قضية التوسل والوسيلة لفضيلة الشيخ فتحي أمين عثمان )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء كرامدي

أسماء كرامدي

عدد الرسائل :
1331

تاريخ التسجيل :
18/04/2009


القلب القويّ الصّادق Empty
مُساهمةموضوع: رد: القلب القويّ الصّادق   القلب القويّ الصّادق I_icon_minitimeالخميس 16 سبتمبر 2010 - 22:59

العاصمي من الجزائر كتب:


كما لا يصحّ أن يقصّر في حقّهم فيقف منهم الموقف المعادي لهم ، أو التفريط في حقّهم [/color])
[/color] )

شكرا لكم على النقل القيم،
أرجو توضيح العبارة الأخيرة أعلاه إن أمكن،فإني لم أفهمها!
مشكــور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العاصمي من الجزائر

العاصمي من الجزائر

عدد الرسائل :
689

الموقع :
www.rslan.com

تاريخ التسجيل :
24/07/2009


القلب القويّ الصّادق Empty
مُساهمةموضوع: رد: القلب القويّ الصّادق   القلب القويّ الصّادق I_icon_minitimeالجمعة 17 سبتمبر 2010 - 0:38

أحسن الله إليك اختي الفاضلة : الشيخ رحمه الله يشير إلى أصل تربوي ذو غاية منهجي فالبدعة لا تردّ ببدعة كما هو معلوم بل تردّ بالسنة وهكذا فالمتابع لتاريخ ظهور الفرق يلحظ وبشكل واضح جدّا ظاهرة التقابل في البدع والتي يقابلها وسطية أهل السنة فبدعة الرفض قابلتها بدعة النصب وبدعة الخروج قابلتها بدعة الإرجاء والقدرية قابلتها الجبرية والمعطّلة قابلتها المشبّهة وهكذا وقد لاحظ العديد من المتابعين أنّ تركيز بعض الدعاة إلى التوحيد على تحقير عقول المخالفين والإستهانة بمعتقداتهم وهو أسلوب اتى بنفعه مع بعض الأطياف وفي بعض الفترات إلاّ أنّ ظهور طائفة من أهل البدع تعظّم بعض العلماء العلماء المشهود لهم بالفضل والزّهاد المشهود لهم بالإخلاص دفع بأمثال الشيخ الوكيل إلى التنبيه على أمر قد غاب عن البعض وهو أنّ اصل الإنكار غير متعلّق بحقيقة الولاية بل هو متعلّق باتّحاذ أمثال هؤلاء المتفق على ولايتهم وفضلهم اندادا من دون الله وأربابا تقدّم لهم طقوس العبادة وتذبح لهم القرابين وغيرها وخشية أن يحدث هذا الأمر إنحرافا من الغلّو في التعظيم إلى الغلوّ في الجفاء جرى التنبيه إلى حفظ أقدار أهل العلم وإعطائهم حقوقهم التي أقرّتها الشريعة كالإحترام والتوقير والتقديم في المجالس والحبّ والدعاء والإستغفار لهموغير ذلك فالأمر إذا بين طرفين ووسط
طرف يدعوا إلى عبادة العلماء والعظماء والسجود إلى قبورهم والغستشفاء بترابها
وطرف يدعوا إلى جفائهم وعدم إعتبارهم وتوقيرهم وسبّهم وشتمهم بدعوى الدفاع عن التوحيد
والوسط هو ما شرحه الشيخ وقبله شيخ الإسلام رحمه الله وغيره من علماء الإسلام وكمثال على ذلك فلنأخذ شخصية مثل شخصية عبد القادر الجيلالي رحمه الله فهل وجود طائفة تنتسب إليه وتغلوا في حبّه يمنعنا من توليه والإعتراف بفضله مع نهيهم عن باطلهم وتبرئته من بدعهم أم أنّ غلوّهم يدفعنا للجفاء ؟
هذا هو فهمي للعبارة وآسف إن لم يكن فهمي مستقيما وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسماء كرامدي

أسماء كرامدي

عدد الرسائل :
1331

تاريخ التسجيل :
18/04/2009


القلب القويّ الصّادق Empty
مُساهمةموضوع: رد: القلب القويّ الصّادق   القلب القويّ الصّادق I_icon_minitimeالجمعة 17 سبتمبر 2010 - 15:59

بل الفهم سليم!
الآن فقط أدركتُ معنى العبارة، فإني خِلتُها تعني أتباعَ الفِرق!لا الأولياء و العلماءَ.
جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

القلب القويّ الصّادق

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» من القلب ..
» القلب هو القلب
» قول (الإيمان في القلب) !!
» كلمة من القلب
» نعمة رقة القلب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: العــــــلوم الشرعيـــــة :: العــقيــدة الصحيحة-