الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 الأحاديث الضعيفة و الموضوعة مما ليس في سلسلة الألبانيٍٍ(14)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بن يوسف العمري

بن يوسف العمري

عدد الرسائل :
46

تاريخ التسجيل :
06/06/2010


الأحاديث الضعيفة و الموضوعة مما ليس في سلسلة الألبانيٍٍ(14) Empty
مُساهمةموضوع: الأحاديث الضعيفة و الموضوعة مما ليس في سلسلة الألبانيٍٍ(14)   الأحاديث الضعيفة و الموضوعة مما ليس في سلسلة الألبانيٍٍ(14) I_icon_minitimeالأربعاء 28 يوليو 2010 - 0:31

بسم الله الرحمن الرحيم



14-أنا أكرم على ربي من أن يدعني في قبري بعد ثلاث



لا أصل له

قال ولي الدين العراقي –و هو ابن العراقي صاحب الألفية- في ٌ الأجوبة المرضية عن الأسئلة المكية ٌ (ص 104) :

ٌ هـذا الكلام لا أصل له عن النبي صلى الله عليه و سلم و لم يخرجه أحد من الحفاظ و لا من غيرهم و ليس له إسناد أصلا لا صحيح و لا ضعيف و إنما يقال على الألسنة ثم إنه باطل في نفسه و النبي صلى الله عليه و سلم الآن في قبره و قد صح عنه صلى الله عليه و سلم أنه قال: ٌ أنا أول من تنشق عنه الأرض يوم القيامة ٌ و هو ثابت في الصحيحين و له عدة طرق و هذا أمر لا شك فيه و الله أعلم



و قال ابن الملقن في ٌ البدر المنير ٌ (5/283) :

ٌ هذا الحديث تبع الرافعي في إيراده الإمام –أي إمام الحرمين الجويني- فإنه أورده كذلك في ٌ نهايته ٌ ثم قال بعد : و روي أكثر من يومين و لا أعلم من خرجه بعد البحث الشديد عنه و ذكره بعض من أدركناه ممن صنف في حياة الأنبياء عليهم الصلاة و السلام في قبورهم و لم يعزه و في كتاب ٌ حياة الأنبياء في قبورهم بعد موتهم ٌ للحافظ أبي بكر البيهقي ..... ٌ ثم أطال في ذكر حياة الأنبياء في قبورهم إلى أن قال : (5/292) :

ٌ و قد أطلنا في هذا الموضوع لكونه من المواضيع المهمة فلا تسأم من طوله ثم رأيت بعد ذلك أمرا غريبا في كلام الغزالي في كتاب ٌ كشف علوم الآخرة ٌ فإنه ذكر الحديث الذي أورده الرافعي بلفظ قال النبي صلى الله عليه و سلم :

ٌ إني أكرم عند الله من أن يدعني في الأرض أكثر من ثلاث ٌ ثم قال : و كأن الثلاث عشرات لأن الحسين قتل على رأس الستين فغضب على أهل الأرض و عرج به إلى السماء . هذا لفظه و هو عجيب غريب دكرته ليعرف ٌ

و ذكر الحافظ في ٌ التلخيص ٌ (2/126) ما نقله ابن الملقن عن الغزالي و قال : ٌ أمر يطول منه التعجب ٌ

و قال عن الحديث : ٌ لم أجده هكذا ٌ



و ذكره الحافظ في ٌ الفتح ٌ (6/547) قال :و ذكر الغزالي ثم الرافعي حديثا مرفوعا : ٌ أنا أكرم على ربي أن يتركني في قبري بعد ثلاث و لا أصلي له ٌ ثم قال :

ٌ إلا إن أخذ من رواية ابن أبي ليلى هذه و ليس الأخذ بجيد لأن رواية ابن أبي ليلى قابلة للتأويل ٌ

و ذكره في ٌ التلخيص ٌ بدون زيادة ٌ و لا أصلي له ٌ . أما رواية ابن أبي ليلى المشار إليها فهي ما أخرجه البيهقي من طريق ابن أبي ليلى بلفظ :

ٌ إن الأنبياء لا يتركون في قبورهم بعد أربعين ليلة و لكنهم يصلون بين يدي الله حتى ينفخ في الصور ٌ

و هو بهذا اللفظ في ٌ الضعيفة ٌ (رقم 202)

و أما قول الحافظ أنها قابلة للتأويل كأنه يشير إلى حديث أنس مرفوعا :

ٌ الأنبياء أحياء في قبورهم يصلون ٌ و هو في ٌ الصحيحة ٌ (رقم 621) و قال الشيخ هناك :

ٌ ثم اعلم أن الحياة التي أثبتها هذا الحديث للأنبياء عليهم الصلاة و السلام ، إنما هي حياة برزخية ، ليست من حياة الدنيا في شيء ، و لذلك وجب الإيمان بها دون ضرب الأمثال لها و محاولة تكييفها و تشبيهها بما هو المعروف عندنا في حياة الدنيا . هذا هو الموقف الذي يجب أن يتخذه المؤمن في هذا الصدد : الإيمان بما جاء في الحديث دون الزيادة عليه بالأقيسة و الآراء كما يفعل أهل البدع الذين وصل الأمر ببعضهم إلى ادعاء أن حياته صلى الله عليه وسلم في قبره حياة حقيقية ! قال : يأكل و يشرب و يجامع نساءه ! ! . و إنما هي حياة برزخية لا يعلم حقيقتها

إلا الله سبحانه و تعالى .ٌ

و الله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الأحاديث الضعيفة و الموضوعة مما ليس في سلسلة الألبانيٍٍ(14)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الأحاديث الضعيفة و الموضوعة مما ليس في سلسلة الألبانيٍٍ(18)
» الأحاديث الضعيفة و الموضوعة مما ليس في سلسلة الألبانيٍٍ(19)
» الأحاديث الضعيفة و الموضوعة مما ليس في سلسلة الألبانيٍٍ(35)
» الأحاديث الضعيفة و الموضوعة مما ليس في سلسلة الألبانيٍٍ(20)
» الأحاديث الضعيفة و الموضوعة مما ليس في سلسلة الألبانيٍٍ(27)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: العــــــلوم الشرعيـــــة :: الحديث النبوي وعلومه-