الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : زائرنا الكريم مرحبا بك بين إخوانك في منتديات تبسة الإسلامية ، بعد التسجيل ستجد رسالة تأكيد التسجيل في بريدكم ، نرجوا لكم قضاء وقت مفيد ومريح في هذا الفضاء التربوي العلمي .


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
مرحبا بكم أيها الأحباب من جديد ..
من بريد المنتدى ذات يوم ...
كتاب الانتصار للنبي المختار ﷺ (يصور لأول مرة) المؤلف: د.سليمان بن صفية الجزائري
رحم الله الشيخ علي الحلبي ..
بشرى صدور موقع جديد للشيخ أبو يزيد المدني (سليم بن صفية)
حذروا من صناعة المعاقين في بيوتكم
‏الرفقة الدافئة
يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك.
قصة قصيرة جملية
حكمة وعبرة ✍
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 11:57
الخميس 29 ديسمبر 2022 - 9:20
الإثنين 28 ديسمبر 2020 - 15:30
الخميس 3 ديسمبر 2020 - 18:36
الأربعاء 22 يناير 2020 - 18:36
الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 20:08
الخميس 20 ديسمبر 2018 - 12:28
الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 13:30
الخميس 6 ديسمبر 2018 - 21:09
الإثنين 3 ديسمبر 2018 - 20:11











شاطر
 

 مامعنى المنهج المليباري في علم الحديث ؟ وهل هو موجود الأن ؟ وهل هو مخالف لمنهج أهل السنة ؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سمير زمال

سمير زمال

عدد الرسائل :
6494

العمر :
33

تاريخ التسجيل :
07/04/2008


مامعنى المنهج المليباري في علم الحديث ؟ وهل هو موجود الأن ؟ وهل هو مخالف لمنهج أهل السنة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: مامعنى المنهج المليباري في علم الحديث ؟ وهل هو موجود الأن ؟ وهل هو مخالف لمنهج أهل السنة ؟   مامعنى المنهج المليباري في علم الحديث ؟ وهل هو موجود الأن ؟ وهل هو مخالف لمنهج أهل السنة ؟ I_icon_minitimeالأربعاء 26 مايو 2010 - 17:31

سؤال للشيخ حسان شعبان حفظه الله

- بحكم تخصصه في علم الحديث


مامعنى المنهج المليباري في علم الحديث ؟

وهل هو موجود الأن ؟

وهل هو مخالف لمنهج أهل السنة ؟[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.alafdal.net
حسّان شعبان

حسّان شعبان

عدد الرسائل :
183

تاريخ التسجيل :
25/05/2009


مامعنى المنهج المليباري في علم الحديث ؟ وهل هو موجود الأن ؟ وهل هو مخالف لمنهج أهل السنة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته   مامعنى المنهج المليباري في علم الحديث ؟ وهل هو موجود الأن ؟ وهل هو مخالف لمنهج أهل السنة ؟ I_icon_minitimeالأربعاء 2 يونيو 2010 - 20:12

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ترددت كثيرا في كتابة إجابة على هذا السؤال، لأنه في الحقيقة يحتاج إلى شيء من البسط حتى يقع تصورٌ تامٌ لهذا السؤال، ومن ثمّ فهم الجواب، وحيث أن هذا الموضوع قد مضى عليه حقبة الزمن، وكاد أن ينسى، رأيت من المصلحة العامة أن أذكر جوابا مختصرا للموضوع، مشاركة في إخماد نار الاختلاف المصطنع فيه هذه المسألة، مع أن مثل هذه الاختلاف وقع في فنون كثيرة، كأصول الفقه، والفقه، ولم تصل الحدة فيه إلى ما وصلت إليه في علم الحديث:

والذي أحب أن أن أؤكد عليه أن الاختلاف في هذه المسألة ليس اختلافا في المنهج أقصد منهج أهل السنة، في الأصول والاستدلال، أو منهج أهل السنة في الدعوة إلى الله، فلا علاقة له بما يسمى بالمنهج، والذي من خالف فيه يكون إما مبتدعا، أو وقع في بدعة على أقل الأحوال،،،،
وإنما ما يدعو إليه الشيخ الدكتور حمزة المليباري، هو الرجوع إلى منهج المتقدمين، لتحرير علوم الحديث ومصطلحاته، وأن علم مصطلح الحديث وقواعده سواء التقريرية أو التطبيقية وقع فيها شيء من الغلط من المتأخرين عن غير قصد ولكن من باب تطوير المصطلحات، والتمييز بين الأنواع، مما يسهل على طلاب العلم الولوج في هذا العلم الشريف، لكن حصل بناء على ذلك خلل في التعامل مع مصطلحات المتقدمين، مما جعل بعض المتأخرين يخطأ بعض أئمة السنة بناء على ذلك،

وسناخذ على سبيل المثال تعريف المنكر عن الحافظ ابن حجر رحمه الله، قال في كتابه الماتع نزهة النظر في تعريف المنكر:

وإنْ وقَعَتِ المخالفة مع الضعف؛ فالراجح يقال له: "المعروف"، ومقابلُهُ يقال ل المنكره:
مثاله: ما رواه ابن أبي حاتم من طريق حَبَيِّبِ بن حُبَيِّبٍ -وهو أخو حمزة بن حُبَيِّبٍ الزيّات المقْرئ- عن أبي إسحاقَ عَن العَيْزَار بن حُرَيْثٍ عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من أقام الصلاة، وآتى الزكاة، وحج، وصام، وقَرَى الضيفَ = دخل الجنة".

قال أبو حاتم: هو منكرٌ؛ لأن غيره مِن الثقات رواه عن أبي إسحاقَ موقوفاً وهو المعروف
وعُرِفَ بهذا أن بين الشاذ والمنكر عموماً وخصوصاً مِن وجهٍ؛ لأن بينهما اجتماعاً في اشتراط المخالفة، وافتراقاً في أن الشاذَّ روايةُ ثقةٍ، أَوْ صَدُوْقٍ، والمنكَر روايةُ ضعيفٍ. وقد غَفَلَ مَنْ سَوّى بينهما، والله تعالى أعلم النكت على نزهة النظر ص(98ـ99) وهكذا قيّد الحافظ رحمه الله المنكر بمخالفة الضعيف لمن أولى منه كما أنه جعل الشاذ مخالفة الثقة لمن هو أولى منه
وترتّب على هذا الاصطلاح أن خطأ الحافظ ابن حجر رحمه الله الإمام أبا دواد سليمان بن الأشعت صاحب السنن حينما أطلق على حديث أخطأ فيه همام، وهمام ثقة، لفظ المنكر،

قال في النكت على كتاب ابن الصلاح:
(ع): "ولنذكر مثالا للمنكر" ثم أورد حديث همام، عن ابن جريج عن الزهري عن أنس - رضي الله عنه - "في وضع الخاتم عند دخول الخلاء
وقد نوزع أبو داود في حكمه عليه بالنكارة1 مع أن رجاله من رجال الصحيح.
وإن كانا من رجال الصحيح، فإن الشيخين لم يخرجا من رواية همام عن ابن جريج شيئا، لأن أخذه عنه كان لما كان ابن جريج بالبصرة، والذين سمعوا من ابن جريج بالبصرة في حديثهم خلل من قبله، والخلل في هذا الحديث من جهة أن ابن جريج دلسه عن الزهري بإسقاط الواسطة وهو زياد بن سعد، ووهم همام في لفظه على ما جزم به أبو داود وغيره، هذا وجه حكمه عليه بكونه منكرا، وحكم النسائي عليه بكونه غير محفوظ أصوب فإنه شاذ في الحقيقة إذ المنفرد به من شرط الصحيح لكنه بالمخالفة صار حديثه شاذا...إلى أن قال رحمه الله:
وإذا تقرر كون هذا - أيضا - لا يصلح مثالا للمنكر فلنذكر مثالا للمنكر غيره.انتهى(2/676 ـ 678)
تحقيق الشيخ الدتور ربيع بن هادي المدخلي حفظه الل
ه
تنبيه: إذا رمز الحافظ في النكت ب(ص) يقصد ابن الصلاح في المقدمة، وإذا رمز ب(ع)كما هو الحال هنا يقصد تعقيب شيخه الحافظ العراقي على ابن الصلاح في التقييد والإيضاح،،،،

وهنا يكمن الخلل، حيث أن الحافظ بعدما اصطلح على تعريف المنكر بأنه مخالفة الضعيف لمن هو أولى منه، خطا الإمام أبا داود صاحب المصطلح أصلا، فالحافظ سمى كتابه نزهة النظر في توضيح نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر، فكان ينبغي أن يصدر التعريف، وأن يحرره بناء على إطلاقات الأئمة السابقين من أهل الأثر، لا أن نحرر تعاريف للمصطلحات ثم نحاكم إليها إطلاقات المتقدمين، فنحن إنما ندرس المصطلح لنقف على حقيقة إطلاقات المتقدمين، وهذا لا ينقص من قدر الحافظ ابن حجر رحمه الله وما قدمه لهذا الدين خاصة في علوم الحديث شيئا، ولكن جلّ من لا عيب فيه وعلا؟!!!
قال الإمام أبو داود رحمه الله:

حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ عَلِىٍّ عَنْ أَبِى عَلِىٍّ الْحَنَفِىِّ عَنْ هَمَّامٍ عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ عَنِ الزُّهْرِىِّ عَنْ أَنَسٍ قَالَ كَانَ النَّبِىُّ -صلى الله عليه وسلم- إِذَا دَخَلَ الْخَلاَءَ وَضَعَ خَاتَمَه. قَالَ أَبُو دَاوُدَ هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ وَإِنَّمَا يُعْرَفُ عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ عَنْ زِيَادِ بْنِ سَعْدٍ عَنِ الزُّهْرِىِّ عَنْ أَنَسٍ أَنَّ النَّبِىَّ -صلى الله عليه وسلم- اتَّخَذَ خَاتَمًا مِنْ وَرِقٍ ثُمَّ أَلْقَاهُ. وَالْوَهَمُ فِيهِ مِنْ هَمَّامٍ وَلَمْ يَرْوِهِ إِلاَّ هَمَّامٌ
سنن أبي داود كتاب الطهار ، باب الخاتم فيه ذكر الله يدخل به إلى الحمام، حديث رقم 20
[/b][/size]
ولبيان أن الصحيح ما قاله أبوداود رحمه الله من أن المنكر يطلق على الخطأ الذي يستفحشه الناقد من أئمة الحديث سواء كان فيه مخالفة أو تفرد، وسواء كان ذلك من ثقة أو ضعيف، ينظر ما كتبته في منبر الحديث والسيرة تحت عنوان ما الفرق بين مصطلح(باطل) و(لا أصل له) و(منكر) عند أئمة أهل الحديث تحت هذا الرابط :
http://www.tbessa.net/montada-f26/topic-t3726.htm
وهو موجود في ملتقى أهل الحديث بنفس العنوان
ولمزيد بيان لحقيقة المسالة ينظر جوابنا على سؤال ما الفرق بين المرسل الخفي والتدليس من نفس المنبر:
http://www.tbessa.net/montada-f4/topic-t7004.htm?highlight=%e3%c7+%c7%e1%dd%d1%de
وممن يؤيد هذا النوع من الطرح شيخنا العلامة المحدث الشريف حاتم بن عارف العوني، والشيخ العلامة المحدث عبد الله السعد والشيخ المحدث ناصر الفهد، والشيخ المحدث محمد حاج عيسى وغيرهم كثير
،،،
بيد أنهم يختلفون في أسلوب طرح هذا المنهج، وهو الرجوع إلى إطلاقات المتقدمين لتحرير مصطلحات علم الحديث وقواعده، شدةّ وتحمّسا، والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل لا إله غير ولا رب سواه، وصلى الله وسلّم على نبيّنا محمد
وكتب : أبو وائل حسّان بن حسين بن محمد آل شعبان
مكة المكرمة في: 19 جمادى الآخرة 1431هـ

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الحسين

أم الحسين

عدد الرسائل :
4090

تاريخ التسجيل :
18/03/2009


مامعنى المنهج المليباري في علم الحديث ؟ وهل هو موجود الأن ؟ وهل هو مخالف لمنهج أهل السنة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مامعنى المنهج المليباري في علم الحديث ؟ وهل هو موجود الأن ؟ وهل هو مخالف لمنهج أهل السنة ؟   مامعنى المنهج المليباري في علم الحديث ؟ وهل هو موجود الأن ؟ وهل هو مخالف لمنهج أهل السنة ؟ I_icon_minitimeالأربعاء 2 يونيو 2010 - 21:10

بارك الله فيك شيخنا وزادك الله علما ومعرقة ونفع بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العذق

العذق

عدد الرسائل :
470

تاريخ التسجيل :
16/11/2009


مامعنى المنهج المليباري في علم الحديث ؟ وهل هو موجود الأن ؟ وهل هو مخالف لمنهج أهل السنة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مامعنى المنهج المليباري في علم الحديث ؟ وهل هو موجود الأن ؟ وهل هو مخالف لمنهج أهل السنة ؟   مامعنى المنهج المليباري في علم الحديث ؟ وهل هو موجود الأن ؟ وهل هو مخالف لمنهج أهل السنة ؟ I_icon_minitimeالأربعاء 2 يونيو 2010 - 21:31

ما شاء الله بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد كمال الجزائري

محمد كمال الجزائري

عدد الرسائل :
480

تاريخ التسجيل :
26/04/2009


مامعنى المنهج المليباري في علم الحديث ؟ وهل هو موجود الأن ؟ وهل هو مخالف لمنهج أهل السنة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مامعنى المنهج المليباري في علم الحديث ؟ وهل هو موجود الأن ؟ وهل هو مخالف لمنهج أهل السنة ؟   مامعنى المنهج المليباري في علم الحديث ؟ وهل هو موجود الأن ؟ وهل هو مخالف لمنهج أهل السنة ؟ I_icon_minitimeالخميس 3 يونيو 2010 - 13:45

جزا الله شيخنا أبا وائل خير الجزاء والله أسأله لي وله وللجميع التوفيق والرشاد اللهم آمين والحمد لله رب العالمين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مامعنى المنهج المليباري في علم الحديث ؟ وهل هو موجود الأن ؟ وهل هو مخالف لمنهج أهل السنة ؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» يا أهل الحديث! يا أهل السنة! دونكم الاتّباعَ(قصّة في تشميت العاطس)
» صفحة خاصة بأخبار إخواننا في مركز أهل السنة بدار الحديث بـدماج في قتالهم ضد الرافضة
» الأن... الأن في الغرفة الصوتية.
» حكم من يسمي " المنهج السلفي " بـ " المنهج التلفي " - والعياذ بالله - ؟
» حمل كتاب "رفقا أهل السنة بأهل السنة " للشيخ عبد المحسن العباد - حفظه الله -

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية :: الأســئلة والإستفســارات :: الأسئلة المُجاب عنها-